النشرة البريدية

الحكومة تدرس وقف تصدير السكر لمشروعات المناطق الحرة.. عائدات “قناة السويس” تقفز إلى 9.5 مليار دولار في أول 11 شهرًا من 2023

التموين

هذه النشرة تأتيكم برعاية

https://btcegyptgold.com/?utm_source=Publishers%20&utm_medium=EconomyPlus%20banner&utm_campaign=PR-Q4#home

العناوين الرئيسية

“تراكتبيل” البلجيكية تتولى تقييم محطات الزعفرانة وجبل الطاقة

“بنشمارك” تتفاوض على تمويل بـ600 مليون دولار لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر

طرح 4 مناطق لوجستية بسيناء العام المقبل باستثمارات 9 مليارات جنيه

فاضل وشريف مرزوق يستحوذان على 30% من “جيزة للغزل” بـ649.5 مليون جنيه

“درايف” تصدر سندات توريق بـ1.4 مليار جنيه

“أريستون” تستحوذ على مصنع يونيفرسال للسخانات

ضغوط التضخم تلقي بظلالها على معدلات التوظيف والمشتريات خلال نوفمبر الماضي

القصة الرئيسية

الحكومة تدرس وقف تصدير السكر لمشروعات المناطق الحرة

تدرس الحكومة وقف تصدير السكر لمشروعات المناطق الحرة، في محاولة لتعزيز المعروض في السوق المحلي للضغط على الأسعار وعودتها إلى المعدلات الطبيعية. وقالت مصادر في حديث لصحيفة “البورصة”، إن الشركات العاملة في قطاع الصناعات الغذائية بالمناطق الحرة كانت تستورد السكر من الخارج لاستخدامه كمستلزمات تصنيع، وكانت أسعاره أرخص من السوق المحلي حين ذاك.. لكن التحديات التي فرضتها جائحة كورونا أربكت الاستيراد من الخارج. “الظروف العالمية والمحلية أدت إلى تراجع صادرات شركات المناطق الحرة، وبالتالي انخفضت الحصيلة الدولارية التي كان يوجه جزء منها لاستيراد السكر، لذلك فإن استمرار سريان القرار سيدعم الشركات لفترة طويلة”، بحسب المصادر.

أشارت المصادر إلى أن الشركات طالبت وزارة التجارة والصناعة ووزارة التموين قبل فترة بالسماح لها باستيراد السكر من السوق المحلي، وتمت الموافقة لها العام الماضي، وبدأ التنفيذ الفعلي للقرار مع بداية 2023. أوضحت أن أوضاع السوق الحالية دفعت الشركات إلى شرائه من السوق المحلي والدفع بالآجل للشركات المنتجة. وأصدرت وزارة التجارة والصناعة يونيو الماضي قرارًا بحظر تصدير صنف السكر (بأنواعه)، إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي، والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية، مع استثناء التصدير لمشروعات المناطق الحرة.

ووفق منشور مصلحة الجمارك، حظرت وزارة التجارة والصناعة سكر القصب، وسكر البنجر والسكروز النقي كيميائيًا. ووعد علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بتوفير السكر لمصانع القطاع الغذائي خلال فترة قريبة، وتزامن مع تلك التصريحات مطالب نحو 107 شركات تعمل في الصناعات الغذائية بتوفير 35 ألف طن سكر. وبدأت أسعار السكر في الصعود على مدار الشهرين الماضيين من 21 ألف جنيه للطن إلى 46 ألف جنيه، وفقًا لتجار وشركات تحدثوا لصحيفة “البورصة”. ويتراوح حجم إنتاج السكر في مصر بين 2.7 و2.8 مليون طن سنويًا، بينما يصل الاستهلاك إلى 3.2 مليون طن سنويًا.

في سياق متصل، قال عصام البديوي، رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية، إن الشركة تجري مفاوضات في الوقت الحالي مع 5 بنوك منها “الأهلي” و”مصر” و”التجاري الدولي” و”أبوظبي الإسلامي”، لتمويل شراء 6.2 مليون طن قصب تم التعاقد عليها مع المزارعين بقيمة 9.3 مليار جنيه. البديوي أشار إلى أنه يجرى الاتفاق مع البنوك لتوفير سيولة لسداد مستحقات المزارعين لحين توفير وزارة المالية للمخصصات المالية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أنه من المتوقع إنتاج نحو 700 ألف طن سكر قصب خلال الموسم، مشيرًا إلى أنه تم التعاقد أيضًا على شراء 450 ألف طن بنجر بزيادة 50 ألف طن، عن الموسم الماضي تنتج نحو 64 ألف طن سكر بنجر خلال الموسم الذي سيبدأ في فبراير المقبل. وذكر أن الشركة ستقوم أيضًا بتصنيع سكر البنجر خلال الموسم المقبل لصالح كل من شركة القناة للسكر ومشروع مستقبل وطن، حيث تم التعاقد على إنتاج 600 ألف طن بنجر تنتج نحو 85 ألف طن من السكر. وتم زيادة سعر توريد طن قصب السكر من المزارعين لموسم 2024 إلى 1500 جنيه للطن، بزيادة 400 جنيه عن الموسم السابق.

أهم الأخبار

حققت هيئة قناة السويس عائدات بقيمة 9.492 مليار جنيه خلال أول 11 شهرًا من عام 2023، بزيادة قدرها 31%، مقارنةً مع إيرادات الفترة المماثلة لعام 2022 والتي بلغت 7.201 مليار دولار، أي بزيادة 2.291 مليار دولار، يأتي ذلك في ظل توقعات ملاحية أن تتعدى إيرادات القناة 10 مليارات دولار بنهاية العام الحالي، حسبما أفادت صحيفة “المال”. وشهدت حركة التجارة العابرة بقناة السويس خلال الـ11 شهرًا الماضية عبور 24 ألفًا و296 سفينة بزيادة 12% مقارنة مع نفس الفترة لعام 2022، بإجمالي حمولات مليار و452 مليون طن بزيادة 13.2% خلال فترة المناظرة.

أسند صندوق مصر السيادي الأعمال الاستشارية الخاصة بمحطات طاقة الرياح في الزعفرانة وجبل الزيت، التي طُرحت على مستثمرين استراتيجيين، إلى شركة “تراكتبيل” البلجيكية، حيث ستتولى تقييم العرض المزمع تقديمه من شركة أكتيس البريطانية للاستحواذ على محطات طاقة رياح جبل الزيت، وفق حديث مصادر مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” والتي أوضحت أن الشركة البريطانية تنهي أمورًا بسيطة جدًا قبل التقدم بعرضها النهائي خلال أيام.

وتابعت أن “تراكتبيل” ستعمل على تقييم العرض المقدم من “أكتيس” بالتنسيق مع اللجنة الحكومية المشكلة للمشروعات، وذلك في إطار مساعي مصر لتوفير سيولة دولارية. تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميجاواط، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاواط، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميغاواط، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميغاواط.

تتفاوض شركة بنشمارك باور إنترناشونال مع بنك التصدير والاستيراد الأفريقي ونظيره الصيني لتدبير تمويل بنحو 600 مليون دولار على عدة شرائح لإقامة مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء في السويس بمصر، وفقًا لمصدر مسئول بالشركة تحدث لوكالة “أنباء العالم العربي”. بنشمارك هي شركة متخصصة في تطوير واستثمار الطاقة البديلة وتقوم بدمج الطاقات المتجددة واسعة النطاق في الأصول المنتجة للهيدروجين الأخضر ومشتقاته. تبلغ تكلفة المشروع 850 مليون دولار، ويستهدف بناء منشأة للتحليل الكهربائي بقدرة 400 ميجاوات ستستعمل الطاقة المتجددة بالكامل لإنتاج 183 طن يوميًا من الهيدروجين الأخضر اللازمة لإنتاج 1000 طن يوميًا من الأمونيا الخضراء.

وبحسب المسئول، تبحث الشركة أيضًا مع الحكومة حاليًا الحصول على قطعة أرض في منطقة خليج السويس بنظام حق الانتفاع لمدة 25 سنة لإقامة محطة طاقة متجددة لإنتاج الكهرباء من الرياح. أوضح أن محطة طاقة الرياح هي ضمن مشروع منفصل تدشنه الشركة بتكلفة مليار دولار، ويضم محطة أخرى لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في كوم أمبو بمحافظة أسوان، واتفقت الشركة مع الحكومة على تخصيص إنتاج المحطتين بالكامل لمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء.. التفاصيل

تخطط وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، لطرح 4 مناطق لوجستية في محافظتي جنوب وشمال سيناء على المستثمرين في النصف الأول من 2024، بإجمالي استثمارات قدرها 9 مليارات جنيه، في إطار تنظيم حركة نقل وتداول وتخزين البضائع في هذه المنطقة المهمة، وفق تصريح مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وسبق أن أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن التخطيط لإنشاء 4 مناطق لوجستية في شمال سيناء باستثمارات 3.2 مليار جنيه خلال الفترة من أکتوبر 2023 – يونيو 2030، تقع في رفح والعريش وبئر العبد، إلى جانب مركز لوجستي لخدمات النقل والحركة الدولية.

كشف فاضل مرزوق، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جيزة للغزل والنسيج عن استحواذه بالشراكة مع شقيقه شريف مرزوق على حصة أخيهما “محمود” والبالغة 30% من أسهم الشركة، بقيمة 649.5 مليون جنيه، لتؤول بذلك كامل ملكية الشركة لهما، تبعًا لصحيفة “المال”. وأوضح أن شركته تعتزم ضخ استثمارات جديدة تُقارب 650 مليون جنيه خلال العام المقبل، لإضافة نحو 15 خط إنتاج، مشيرًا إلى أنها تمتلك 60 خطًا بالوقت الراهن. وتعتزم “جيزة للغزل والنسيج” رفع الطاقة الإنتاجية بنحو 20% خلال 2024.

طرحت شركة درايف لتمويل والخدمات المالية غير المصرفية التابعة لمجموعة جي بي كابيتال الإصدار الرابع لسندات توريق بقيمة 1.4 مليار جنيه ضمن برنامج توريق بإجمالي 5 مليارات جنيه، يهدف الإصدار الحالي إلى إعادة تمويل جزء من مديوناتها والاستفادة من فرص النمو المستقبلية، وإنشاء حدود ائتمانية جديدة مع البنوك. توزعت عملية الإصدار علي ثلاث شرائح بمدد استحقاق تتراوح ما بين 13 و36 و59 شهرًا، حيث بقيمة 497.5 مليون و695.6 مليون و274.4 مليون جنيه على الترتيب.

ونقلت صحيفة “المال”، صباح أمس، عن محمد أبو راية، نائب الرئيس لقطاع التمويل والتوريق لمجموعة جي بي كابيتال للاستثمارات المالية أن الشركات التابعة تعتزم تنفيذ 5 عمليات إصدار سندات توريق بقيمة 8.5 مليار جنيه بنهاية عام 2023، مؤكدًا أن عمليات التوريق ستغطي محافظ عدة أنشطة متنوعة منها التأجير التمويلي والتخصيم، وتقسيط السيارات، والتمويل الاستهلاكي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتمويل العقاري، والتمويل متناهي الصغر، والتوريق، والتأمين على الحياة.

قالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن شركة أريستون الإيطالية المتخصصة في صناعة الأجهزة الكهربائية، استحوذت على مصنع يونيفرسال لصناعة السخانات، في إطار خطتها التوسعية والتواجد في السوق المصري. ورفضت المصادر الإفصاح عن قيمة الصفقة، إلا أن التنفيذ كان بالدولار، موضحًا أن هدف بيع شركة يونيفرسال لمصنع السخانات التابع لها، جاء لتوفير الشركة للعملة الصعبة لاستيراد مستلزمات الإنتاج بهدف الحفاظ على باقي العلامات التجارية.

أوضحت أن شركة أريستون كانت تستأجر خطوط إنتاج في شركة يونيفرسال لتصنيع السخانات، وفضلت الاستحواذ على المصنع بدلًا من إنشاء مصنع جديد. تابعت المصادر، أن شركات يونيفرسال تعمل في قطاعات صناعية مختلفة بدأت في عملية التخارج الجزئي من شركاتها بهدف توفير الدولار للحفاظ على استمرارية عملية الإنتاج. قال طارق سمير، المدير الإقليمي لشركة أريستون في مصر، في تصريحات سابقة لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تمتلك خطة للتواجد في السوق المصري ضمن استراتيجية الشركة التوسعية 2030. أوضح أن الشركة تستحوذ على نحو 6% من سوق السخانات الكهربائية والغازية والشمسية في مصر، بإجمالي مبيعات نحو 100 ألف سخان سنويًا.

ظل مؤشر مديري المشتريات الذي يعبر عن القطاع الخاص غير النفطي في مصر بمنطقة الانكماش خلال نوفمبر الماضي عند 48.4 نقطة، وذلك ارتفاعًا من مستوى 47.9 نقطة، بالتزامن مع تراجع مستوى الثقة لدى الشركات إلى أدنى مستوى في 11 عامًا ونصف العام، بسبب ارتفاع معدل التضخم والانخفاض المستمر في الإنتاج والطلبات الجديدة، بحسب مؤشر مديري المشتريات في مصر الصادر عن مؤسسة “إس آند بي جلوبال ماركيت إنتليجنس”.

ووفق التقرير، أدت الضغوط التضخمية إلى انخفاض حاد في المبيعات، مما أدى إلى انخفاض في التوظيف والمشتريات، وأفادت الشركات بوجود ارتفاع حاد في أسعار مبيعاتها، وهو الأسرع منذ شهر مارس، إذ تتطلع الشركات إلى تمرير ارتفاع أسعار المشتريات الناتج عن ضعف العملة وصعوبات الحصول على مستلزمات الإنتاج، وتزيد بعض الشركات من المخزون الاحتياطي للمواد الخام للحماية من ارتفاع الأسعار في المستقبل. وقال ديفيد أوين، خبير اقتصادي أول في مؤسسة إس أند بي جلوبال ماركيت إنتليجنس، إن التفاؤل على مستوى الاقتصاد المصري غير النفطي يتآكل مع الاقتراب من نهاية العام، حيث تفرض التحديات الاقتصادية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية ضغوطًا إضافية على التكاليف والقدرة الإنتاجية للشركات.

فيديو اليوم

سجل سعر الذهب عالميًا أعلى مستوى له على الإطلاق بعدما تجاوزت الأوقية 2100 دولار.. فما الأسباب وراء ذلك وكيف كانت تحركاته في مصر؟

نتابع

توقعت كريستالينا چورچييڤا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، رفع حجم قرض الصندوق لمصر بسبب العبء الإضافي، وتأثير الأحداث والأزمات الخارجية المحيطة، مؤكدة مرونة الاقتصاد المصري في مواجهة الأزمات الإقليمية والعالمية، وحرص الصندوق لمواصلة علاقات التعاون المتميزة مع مصر. وأشادت “جورجييڤا” بدور البنك المركزي المصري في إدارة ملف السياسة النقدية خلال الفترة الاستثنائية الحالية، جاء ذلك خلال لقاء مع محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله، ضمن فعاليات قمة المناخ “كوب 28” في دبي.

وقالت مصادر إن اللقاء تناول أداء الاقتصاد المصري وسط التحديات الإقليمية والعالمية، وجهود الدولة في تعظيم دور القطاع الخاص في التنمية، ومواصلة تعزيز الإصلاحات الهيكلية المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية، بحسب صحيفة “المال”. وتسعى مصر لإعادة إحياء برنامج الصندوق لتمويلها بثلاثة مليارات دولار، وزيادته إلى خمسة مليارات.

قدرت وزارة التخطيط حجم استثمارات القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة في مصر بما يصل إلى 4.4 مليار دولار، وفق بيان صادر أمس الثلاثاء عن الوزارة. الوزيرة، أوضحت أن المشروعات تضم مزيجًا من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية. توقعت السعيد، أن تقود مشروعات الرياح البحرية الجزء الأكبر من النمو في قدرة الطاقة المتجددة في السنوات المقبلة.. التفاصيل

قال وزير البترول طارق الملا، في لقاء مع قناة CNBC Arabia، إنه تم استئناف تصدير الغاز المسال خلال الشهرين الماضيين بمقدار شحنة واحدة خلال شهر أكتوبر، وشحنتين خلال نوفمبر الماضي. توقع الوزير تصدير من 5 إلى 6 شحنات خلال الشهر الجاري، وأشار إلى استمرار تزايد أعداد الشحنات الشهور المقبلة. يبلغ حجم الشحنة الواحدة لحوالي 120 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.. التفاصيل

وقعت شركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم التابعة لشركة بلتون المالية القابضة اتفاقية تخصيم بقيمة 200 مليون جنيه مع شركة المجموعة المصرية للاستيراد والتصدير والمتخصصة في توريد وتوزيع المعدات الطبية بمصر، وقالت “بلتون” في بيان إفصاح أمس إن الاتفاقية هي الأولى لشركة التأجير التمويلي بعد حصولها على موافقة الرقابة المالية على إضافة نشاط التخصيم لخطوط أعمال الشركة في سبتمبر 2023.

علقت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية على أنباء التحالف مع شركة حلوان للأسمدة وشركة الأهلي كابيتال لاستثمار 1.2 مليار دولار لإنتاج الأمونيا من الهيدروجين، بأن هذا الأمر يخص الشركة العالمية للميثانول ومشتقاته والتي تساهم فيها “أبوقير للأسمدة” بنسبة 35% إلى جانب “حلوان الأسمدة” بنسبة 35% و”الأهلي كابيتال” بنسبة 30%.

وأشارت الشركة، في بيان إفصاح، إلى أنه جارٍ عمل دراسات لتحويل مشروع شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية، إلى مشروع أخضر من خلال عقد لتوريد الهيدروجين الأخضر لإنتاج الأمونيا الخضراء ونترات النشادر، وأنه تم بالفعل توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية “China Energy International Group” لإمكانية تغذية مشروع شمال أبوقير بالهيدروجين الأخضر كمادة خام بدلًا من الغاز الطبيعي.

حققت الهيئة القومية للبريد صافي فائض 4.422 مليار جنيه خلال العام المالي 2023/2022، بزيادة 21% عن العام المالي السابق، مع تحقيق الخدمات إيرادات بنحو 5 مليارات جنيه بمعدل نمو 21% أيضًا، فضلًا عن وصول إيداعات صندوق التوفير إلى 266.38 مليار جنيه، بحسب بيان لهيئة البريد أمس.

تعرضت خدمات الإنترنت للشركة المصرية للاتصالات، أمس الثلاثاء، لعطل في بعض المناطق ببعض محافظات الجمهورية، نتيجة عطل تقني أصاب أحد أجهزة الشبكة الرئيسية، ووفق بيان للشركة قام فريق العمل بإصلاح العطل، والعمل على استعادة الخدمة بشكل تدريجي على مستوى جميع مناطق الجمهورية.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

أتمت شركة المراعي عملية الاستحواذ على شركة إتمام اللوجستية، أمس الثلاثاء، مقابل 182 مليون ريال. وقالت المراعي، في بيان للبورصة السعودية “تداول” إن “إتمام” هي شركة خدمات لوجستية توفر خدمات التخزين والتوزيع للمنتجات المجمدة. وأوضحت أن الاستحواذ سيتيح لشركة المراعي تعزيز قدرتها على خدمة عملائها بمجموعة واسعة من المنتجات المجمدة في المملكة، وسيسرع تطوير عمليات خدمات التموين من خلال مجموعة أكبر من المنتجات، ودفع النمو في قطاع الدواجن بالشركة، وسيسهم في التوسع في إنتاج المنتجات المجمدة، والتوسع في فئات أخرى مستقبلًا. وسيتم تمويل عملية الاستحواذ عبر التدفقات النقدية الداخلية، وستكتمل عملية الاستحواذ بعد الحصول على الموافقات الرسمية اللازمة.

تخطط الإمارات للوصول بإجمالي استثماراتها في الطاقة المتجددة إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الـ8 القادمة، من 50 مليارًا حاليًا، بحسب ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات. الزيودي أضاف في مقابلة مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” على هامش قمة المناخ “كوب 28” المنعقدة في دبي، أن قدرة إنتاج الطاقة النظيفة في الإمارات وصلت إلى 20 جيجاواط، كاشفًا أن بلاده استثمرت في الطاقة المتجددة خلال السنوات الـ16 الماضية في أكثر من 70 دولة.

عربي ودولي

أجل وفد صندوق النقد الدولي زيارته إلى تونس إلى موعد يحدد لاحقًا، بحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء أمس الثلاثاء. ونقلت الوكالة الرسمية عن مصدر من صندوق النقد قوله، إن الزيارة التي كانت مقررة من 15 إلى 17 ديسمبر الجاري تأجلت “بطلب من السلطات التونسية”. وأضاف المصدر “هيكل التمويل الدولي يبقى على استعداد لإجراء المشاورات السنوية في إطار المادة الرابعة للصندوق، المتعلقة بمراجعة الأداء الاقتصادي التونسي”، وفق وكالة أنباء العالم العربي. وتوصلت تونس إلى اتفاق على مستوى خبراء صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل بقيمة 1.9 مليار دولار، لكن الاتفاق النهائي تعثر.

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، أمس الثلاثاء، توقعاتها بشأن التصنيف الائتماني للحكومة الصينية من مستقرة إلى سلبية، مشيرة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي على المدى المتوسط واستمرار تقلص قطاع العقارات. وأكدت موديز تصنيفات الصين لإصدارات العملة المحلية والأجنبية على المدى الطويل عند (A1)، وقالت إنها تتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي للبلاد إلى 4.0% في عامي 2024 و2025 وفق وكالة “رويترز”. وقالت “موديز” في بيان إن التغيير في النظرة المستقبلية السلبية مما يعكس على أن السلطات سيتعين عليها تقديم الدعم المالي للحكومات المحلية والشركات الحكومية المثقلة بالديون، مما يشكل مخاطر واسعة النطاق على القوة المالية والاقتصادية والمؤسسية للصين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية