النشرة البريدية

“الاستثمار القومي” يعتزم التخارج من مساهماته بـ”مصر للأسمنت – قنا”.. انطلاق محادثات بين مصر و”صندوق النقد” بشأن التمويل الإضافي

خالد عباس

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“البنك المركزي” بصدد شراء “المصرية لضمان الصادرات” مقابل 500 مليون جنيه

“العاصمة الإدارية” تتعاقد مع “جوب ماستر” لإعادة الهيكلة استعدادًا للطرح

“كيما” تسعى لاقتراض 4 مليارات جنيه لتطوير مصنع أسوان

52.1 مليار دولار الصادرات المصرية في 2022 بزيادة 19.4%

5 كيانات عالمية تتنافس على سكة حديد لوجستيات “القاهرة – الإسكندرية”

“القابضة للنقل” تقرر تصفية “العربية للشحن”

القصة الرئيسية

“الاستثمار القومي” يعتزم التخارج من مساهماته بـ”مصر للأسمنت – قنا”

يعتزم بنك الاستثمار القومي التخارج من حصته في شركة مصر للأسمنت قنا، والتي أدرجت ضمن قائمة شركاته التي يمكن التخارج منها بشكل أسرع من غيرها. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن بنك الاستثمار القومي حصر مساهماته في الشركات بغرض التخارج منها لصالح القطاع الخاص تنفيذًا لوثيقة ملكية الدولة للشراكة مع القطاع الخاص. المصادر أضافت، أن من بين الشركات مصر للأسمنت قنا والتي تأتي على رأس القائمة باعتبارها مدرجة في البورصة المصرية وأسهل للتخارج، والتي يمتلك فيها البنك حصة تقدر بنحو 10%، موضحة أن شركة “إن آي كابيتال” التابعة لبنك الاستثمار القومي ومستشار برنامج الطروحات ستطرح مناقصة لتعيين مستشار مالي لبيع الشركة.

وتابعت المصادر، أن قائمة الشركات التي تم حصرها سيتم إرسالها لصندوق مصر السيادي بهدف تولى عملية بيع تلك الحصص لمستثمرين استراتيجيين لتعظيم قيمة الأصل. ويتوزع هيكل ملكية الشركة إلى 21.3% لشركة الأهلي كابيتال، و14.98% لاتحاد مقاولي التشييد والبناء، و”المصرية للمشروعات” بنسبة 10.07%، فيما تمتلك “الاستثمار الكويتية” 9.88%، ونسبة 9.57% لصالح بنك الاستثمار القومي، و9.37% لشركة مصر لتأمينات الحياة، و8.86% لمستثمر فرد، وأخيرًا 6.7% لصالح “كيو إن بي” للخدمات المالية.

كشفت القوائم المالية المجمعة لشركة مصر للأسمنت – قنا، عن النصف الأول من العام الجاري، تراجع أرباح الشركة بنسبة 25.6%، على أساس سنوي. أوضحت الشركة، في بيان لبورصة مصر، أمس، أنها سجلت صافي ربح بلغ 63.68 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2023، مقابل أرباح بلغت 85.69 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

في سياق متصل، ببرنامج الطروحات أجلت الحكومة صفقة بيع بعض محطات الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية – وطنية إحدى الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية عدة أسابيع إضافية بعد ما كان مقررًا لها ديسمبر الجاري. وقالت مصادر قريبة الصلة بالملف لذات الصحيفة، إن التأجيل جاء نتيجة تأخر بعض الخطوات بداية من فتح غرفة البيانات للشركات التي تعزم الاستحواذ وصولًا إلى فتح باب التقدم بالعروض النهائية الذى امتد لنهاية الأسبوع الحالي بعدما كان مقررًا غلقه الخميس الماضي.

وأضافت المصادر، أن شركة طاقة عربية قدمت عرضها، وتحالفت شركة شل مع مستثمر سعودي تقدم هو الأخر بعرضه، وأن كلًا من شركتي إينوك وأدنوك الإماراتيتان بصدد التقدم خلال الفترة المقبلة. وأوضحت المصادر، أن الحكومة ستقوم بفحص الطلبات المقدمة بعد تقدم كل العروض على أن تستغرق وقتها في مراجعة الطلبات واختيار العرض الفائز والذي قد يمتد لمطلع العام المقبل.

أهم الأخبار

بدأت الحكومة المصرية إجراء محادثات مع صندوق النقد الدولي، لاستكمال المراجعتين الأولى والثانية، ومن المقرر أن يكون التمويل الإضافي حاسمًا لضمان تنفيذ حزمة السياسات، وفق وكالة “رويترز”. قالت جولي كوزاك، مديرة إدارة الاتصالات بصندوق النقد الدولي، في مؤتمر صحفي، يوم الخميس الماضي، إن مصر تجري مباحثات مع الصندوق للحصول على تمويل إضافي، والذي اعتبرته حاسمًا لضمان نجاح تنفيذ حزمة التمويل. وأكدت أن المباحثات تتطرق إلى مجموعة من السياسات التي يمكن أن تدعم استكمال المراجعة الأولى والثانية في إطار – تسهيل الصندوق الممدد – وقد ساعدت المشاركة القوية مع الحكومة على تحقيق تقدم مهم في المناقشات التي ستستمر في الأسابيع المقبلة لتفعيل أولويات السياسات الرئيسية.

حصلت مصر على الشريحة الأولى من قرض الصندوق بعد موافقة المجلس التنفيذي للصندوق بقيمة 347 مليون دولار، وفي حال إتمام المراجعتين الأولى والثانية من المنتظر أن تحصل مصر على شريحتين بقيمة نحو 700 مليون دولار. ونقلت وكالة “بلومبرج” عن مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري، أن لا أحد يريد أن يرى مصر تسقط الآن، أو أن تسوء أوضاعها الاقتصادية، لاسيما بعد اندلاع الحرب في غزة، والذي يعني أن المزيد من الشركاء الدوليين سيكونون على الأرجح على استعداد لتقديم دعم إضافي.

لهذا السبب يتوقع عمالقة وول ستريت، من بنك أوف أمريكا إلى جولدمان ساكس أن ينحسر خطر حدوث أزمة ديون فورية في مصر، وفي الأسبوع قبل الماضي، وضع استراتيجيو الأسواق الناشئة في بنك مورجان ستانلي سندات مصر الدولارية لأجل 30 عامًا على قائمة تسعة سندات للشراء. كما يعد الاتحاد الأوروبي بتسريع خطة استثمارية تبلغ نحو 10 مليارات دولار.

قالت صحيفة “الشروق” إن البنك المركزي يقترب من الاستحواذ على أسهم الشركة المصرية لضمان الصادرات في صفقة تناهز قيمتها 500 مليون جنيه، حيث وصلت المفاوضات لمراحل متقدمة، متوقعة إتمام الصفقة خلال شهر يناير أو فبراير المقبل. وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسي في نوفمبر الماضي، على القانون رقم 178 لسنة 2023 بإنشاء الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار، لتحل محل الشركة المصرية لضمان الصادرات، ويضم هيكل ملكية الشركة كلًا من، بنك تنمية الصادرات بحصة 70%، وبنك الاستثمار القومي بمعدل 22%، و6% لصالح شركة مصر لتأمينات الحياة، فيما تمتلك شركة الأهلي كابيتال القابضة1%.

في سياق متصل، بالبنك المركزي فقد ارتفع صافى الاحتياطيات الأجنبية إلى 35.173 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر 2023 مقارنة بنحو 35.102 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي، بارتفاع قدره 71 مليون دولار، ووفق بيانات البنك المركزي المصري زاد مكون الذهب من الاحتياطي النقدي إلى 8.25 مليار دولار، مقابل 8.09 مليار دولار خلال فترة المقارنة.

تعاقدت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مع شركة جوب ماستر للقيام بمهام إعادة هيكلة الشركة، وقال خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إن هذا التعاقد يأتي في إطار خطة الشركة للتوسع والتطوير وإعادة الهيكلة، استعدادًا لطرحها في البورصة المصرية والبورصات العالمية، بحسب بيان صحفي. كما وقعت “العاصمة الإدارية” عقد شراكة وخدمات مع شركة بيئة للحلول المتكاملة لتدوير المخلفات، لتأسيس شركة معنية بالإدارة المتكاملة للمخلفات بالعاصمة الإدارية.

وسيتم التعاون في عدد من المجالات، منها إنشاء وتشغيل مصانع لاستعادة المطاط من الإطارات المستعملة، وإنشاء وتشغيل مصانع لتجميع ومعالجة وتدوير مخلفات الهدم والبناء، والتعاون المشترك في الإدارة المتكاملة للمخلفات، وتسجيل بيانات المخلفات التي يتم تجميعها، إضافة إلى تدوير وتحويل المخلفات إلى طاقة، بحسب بيان صحفي. وأبرمت “العاصمة الإدارية” عقدًا آخر مع شركة” Atos” الفرنسية اتفاقية لإنشاء شركة مشتركة تتولى الإدارة الشاملة للبنية التحتية وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات، لتوفير خدمات المدينة الذكية لأول مدينة ذكية متكاملة في المنطقة.

تتفاوض شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” مع تحالف بنوك محلية، للحصول على قرض بنحو 4 مليارات جنيه، وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “الشروق” فإن القرض سيوجه لعملية إعادة هيكلة وتطوير مصنع الشركة القديم بأسوان، وسيضم التمويل المستهدف شريحة بالعملة الأجنبية لفتح خطابات ضمان لصالح المشروع. وتبعًا للمصادر، فإن الشركة اجتمعت في وقت سابق مع مسئولي تحالف بنوك محلية لاستعراض احتياجاتها التمويلية خلال الفترة المقبلة.

كان مجلس إدارة الشركة وافق على العرض المقدم من شركة تكنومونت الإيطالية بتنفيذ مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم بطاقة إنتاجية 600 طن/ يوم حامض و665 طنا/ يوم نترات أمونيوم (سماد ــ نقية لأغراض الصناعية)، وذلك بقيمة إجمالية للمشروع 297 مليون دولار. كما أفادت الصحيفة بأن الشركة الدولية للتأجير التمويلي “انكوليس” دخلت في مفاوضات مع بنك حكومي كبير، للحصول على تمويل بقيمة 1.5 مليار جنيه، على أن يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويوجه لإعادة تمويل محفظة التعاقدات من عمليات التأجير التمويلي.

ارتفعت صادرات مصر في عام 2022 إلى 52.1 مليار دولار، مقابل 43.6 مليار دولار في 2021، بارتفاع بلغت نسبته 19.4%، حسبما أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. جاءت تركيا في المرتبة الاولي للصادرات المصرية بحصة 7.6%، ثم إسبانيا بنسبة 7.4%، تلتها إيطاليا بنسبة 6.5%، ثم المملكة العربية السعودية بنسبة 4.8%.

تتنافس 5 شركات عالمية على تصميم وتوريد وتشغيل الأنظمة الميكانيكية والإشارات والاتصالات والتحكم المركزي لمشروع سكة حديد لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية في مصر، بتكلفة تصل إلى 400 مليون دولار، بحسب مصادر حكومية تحدثت لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. يرمي المشروع إلى تسريع نقل البضائع من ميناء الإسكندرية إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف، وحل أزمة الازدحام القائمة على هذا الخط.

وتمول هيئة سكك حديد مصر الأعمال من خلال قرض قيمته 400 مليون دولار من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وقد حصلت على موافقة من مجلس النواب المصري في يوليو الماضي لتفعيله مع البنك. وبحسب المصادر، تضم قائمة المتنافسين كلًا من مجموعة تاليس وشركة ألستوم الفرنسيتين، وسيمنز الألمانية، بالإضافة إلى شركتي “سي آر آر سي” (CRRC) و”سي آر آي جي” (CRIG) الصينيتين، ومن المقرر ترسية المشروع على إحدى الشركات المتنافسة في نهاية مارس المقبل.

قررت الجمعية العمومية للشركة القابضة للنقل البحري والبري، تصفية شركتها العربية المتحدة للشحن والتفريغ المدرجة في البورصة المصرية، نتيجة وصول خسائرها المرحلة إلى 434 مليون جنيه، وفقًا لمصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “المال”. وعلى الرغم من وجود تحسن في ميزانية الشركة خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري حتى نهاية سبتمبر الماضي، إلا أنه تم اتخاذ قرار بالتصفية، في ظل عدم تقديم مجلس إدارة الشركة رؤية مستقبلية لتحسين الأداء والتخلص من الخسائر خلال جدول زمني محدد، تبعًا لبيان صادر عن الهيئة.

تأمين

تخطط شركة ثروة للتأمين، إحدى شركات مجموعة كونتكت المالية القابضة للوصول برأسمالها المدفوع إلى 250 مليون جنيه خلال 2024 مقابل 100 مليون جنيه حاليًا. قال أحمد خليفة، العضو المنتدب للشركة في حديث لصحيفة “البورصة”، إنه من المقرر ضخ الزيادة الجديدة برأسمال الشركة على مرحلتين؛ تم اعتماد جزء منها خلال الجمعية العمومية الأخيرة للشركة، ومن المقرر استكمال باقي الزيادة خلال النصف الأول من العام المقبل. زيادة رأس المال المدفوع للشركة تستهدف التوافق مع متطلبات قانون التأمين الجديدة فيما يتعلق برؤوس أموال شركات التأمين العاملة بالسوق، فضلًا عن دعم الخطط التوسعية للشركة في السنوات الخمس المقبلة، وفقًا للعضو المنتدب للشركة.

ارتفعت إجمالي استثمارات شركات التأمين وصناديق التأمين في أذون الخزانة إلى 261.772 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 240.537 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي، بمعدل نمو 8.8%. النشرة الإحصائية الصادرة عن البنك المركزي المصري، كشفت عن استثمار شركات التأمين نحو 56.834 مليار جنيه في أذون الخزانة الحكومية بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 58.806 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي، بتراجع 3.3%. وبلغت استثمارات شركات تأمين قطاع الأعمال العام في هذه القناة الاستثمارية 16.621 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 19.293 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2023. محفظة استثمارات شركات تأمين القطاع الخاص ارتفعت في أذون الخزانة 3% لتسجل 40.213 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 28.470 مليار جنيه بنهاية الشهر السابق عليه.

نتابع

تنطلق اليوم الأحد الانتخابات الرئاسية وحتى يوم الثلاثاء المقبل، ويتنافس عليها 4 مرشحين هم الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، وأعلن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أمس السبت في بيان، عن انتهاء المحافظات من كافة التجهيزات والاستعدادات الخاصة بالعملية الانتخابية للتسهيل على المواطنين للإدلاء بأصواتهم بكل سهولة ويسر في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها بدءًا من اليوم الأحد.

وأضاف الوزير، إنه تابع مع المحافظين كافة الترتيبات الخاصة بالانتخابات، والقيام بالمرور الميداني وتفقد عددًا من المقار الانتخابية بالمدارس والاطمئنان على جاهزية اللجان وأماكن إقامة قوات التأمين والقضاة وتوافر كافة التيسيرات والتجهيزات اللازمة بما يضمن انتظام سير العملة الانتخابية وظهور المحافظات بالشكل اللائق لتخرج الانتخابات الرئاسية بشكل مشرف للدولة المصرية.

غرّم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الشركة المصرية للاتصالات 20 مليون جنيه، وذلك بعد أن رصد عطل جسيم في البنية التحتية، وانقطاع في الخدمات الصوتية وخدمات الانترنت بأماكن متفرقة في يوم الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر 2023. كما وجه الجهاز الشركات مقدمي الخدمة بضرورة تعويض العملاء المتضررين طبقًا للقواعد العامة للتعويضات التي أصدرها الجهاز للشركات العاملة في السوق المصري لحماية حقوق المستخدمين في حالة تأثر الخدمات، بحسب بيان رسمي.

وقعت شركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم، التابعة لشركة بلتون المالية القابضة، اتفاقية تأجير تمويلي وتخصيم بقيمة 480 مليون جنيه، مع شركة دو أند مور للصناعات الغذائية “دامفي” التابعة لمجموعة تي بي إس القابضة العاملة في قطاع الأغذية والمشروبات المتنوعة. ووفق بيان صحفي يهدف التمويل المخصص للتأجير التمويلي بقيمة 380 مليون جنيه لشراء أصول ومعدات إنتاج، وسيعمل مكون التخصيم البالغ قيمته 100 مليون جنيه لتمويل متطلبات رأس المال العامل لشركة دامفي، لشراء المواد الخام وزيادة مستويات المخزون وتحسين قدراتها الإنتاجية.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على منح تيسيرات للشركات والمستثمرين العقاريين والأفراد، للتعامل بالأسعار المعمول بها حاليًا، وذلك لقطع الأراضي بجميع أنواعها، وكافة المساحات التي تم إلغاء تخصيصها أو سحبها، ولم يتم تخصيصها للغير، ما عدا قطع الأراضي السكنية الصغيرة، والإسكان القومي والاجتماعي، وابنى بيتك، بما يعادل نسبة الإنجاز المتبقية، والتي لم يتم تنفيذها فقط من كامل مساحة قطعة الأرض، وفق بيان للهيئة.

من جهة أخرى، توقع مسؤول بقطاع السياحة أن يبلغ عدد السائحين الوافدين إلى فنادق منطقة البحر الأحمر لقضاء إجازة “الكريسماس” نحو 500 ألف سائح، رغم التوترات الجيوسياسية بالمنطقة، إذ تظهر المؤشرات الأولية أن تسجل الفنادق نفس أعداد العام الماضي، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. بلغ عدد السياح خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري نحو 11 مليونًا بارتفاع 20% على أساس سنوي.

تعتزم شركة بى للاستثمار في الرعاية الصحية الاستحواذ على مراكز طبية متخصصة في الصحة الإنجابية خلال عام 2024، لتعظيم محفظتها الاستثمارية التي تضم المركز المصري لأطفال الأنابيب، حسبما كشفت مصادر لصحيفة “المال”. وشهد يناير الماضي توقيع صندوق مصر السيادي من خلال صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية اتفاقية مع شركة بي إنفستمنتس المالكة لشركة بي للاستثمار.

تقضي الاتفاقية بالتزام صندوق مصر السيادي بوضع خطة استثمار بقيمة 100 مليون جنيه في “بي للاستثمار” والتي تستهدف في المرحلة الأولى الاستثمار في مجال الصحة الإنجابية وصحة الأم والطفل. وتستهدف “بي للاستثمار” استثمار مليار جنيه، وقد التزم كل من شركة بي إنفستمنتس وصندوق مصر السيادى باستثمار 200 مليون جنيه و100 مليون جنيه على التوالي، مع طرح باقي الحصص على مستثمري القطاع الخاص المحليين والإقليميين.

دعت غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية 1700 شركة أعضاء الغرفة إلى التخلص من الانبعاثات الكربونية لمصانعها لتجنب فرض الضريبة الكربونية على صادراتها إلى السوق الأوروبي. قال محمد حنفي، مدير عام الغرفة، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن الصناعات المعدنية من الصناعات الملوثة للبيئة؛ لاعتماد بعض الشركات على طاقات غير نظيفة مثل الفحم لتشغيل أفرانها.

أطلقت شركة اسباير للاستشارات والتدريب، البرنامج التدريبي “EXPAND Wellbeing Consulting Journey” المصمم للمحترفين بالشركات ومدراء الموارد البشرية ورؤساء الشركات. يسعى البرنامج إلى رفع مستوى جودة الحياة في مختلف المجالات، وذلك بتوفير الدعم اللازم لتحقيق التوسع والتطور الشخصي والمهني، حسب بيان صحفي. افتتح البرنامج بحضور مجموعة من الشخصيات البارزة، على رأسها باسم عماد، الرئيس التنفيذي لشركة اسباير، ونادر عفت، مدير الاستشارات والتدريب للشركات في اسباير.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

قررت السعودية للمرة الأولى تأجيل إتمام بعض المشاريع ضمن رؤية 2030 الذي تبلغ قيمتها عدة تريليونات من الدولارات، وفق ما نقلته بلومبرج. يوم الخميس الماضي، قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن الحكومة قررت التمديد لبناء القدرات وتجنب الضغوط التضخمية واختناقات العرض وذلك بعد تحديد حجم الاقتراض المطلوب لإتمامها. ولم يحدد وزير المالية السعودي المشاريع المتأثرة بالقرار. أكد الجدعان أن بعض المشاريع تأجل إتمامها لمدة 3 سنوات، والبعض منها سيكتمل عام 2035 وحتى بعض المشاريع ستتأجل أبعد من ذلك بالإضافة إلى ترشيد بعضها.. التفاصيل

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” يوم الجمعة الماضي، أنها وقعت مع ميتسوبيشي اليابانية للصناعات الثقيلة اتفاقية تعاون استراتيجي لاستكشاف فرص تطوير أسواق عالمية للهيدروجين والأمونيا المنخفضة الكربون. الشركة الإماراتية أوضحت في بيان أن الاتفاقية تهدف إلى “تسريع تطوير سلاسل قيمة عالمية للهيدروجين والأمونيا، إضافة إلى استكشاف فرص التعاون في مجالي إجراء البحوث ونشر تقنيات إدارة الكربون”. وقال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول المنخفضة الكربون والنمو الدولي في أدنوك إن “توفر الخبرات التي تمتلكها الشركتان، والتزامهما بتطوير التقنيات المحايدة للكربون، إمكانات كبيرة تساهم في تسريع جهود أدنوك لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045″، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

عربي ودولي

يدرس المغرب خفض ضريبة الدخل في ميزانيته لعام 2025 لمساعدة الطبقة الوسطى، وسط تحركات إضراب متكررة من أجل تحسين الأجور، بحسب المتحدث باسم الحكومة مصطفى ايتاس وفقًا لوكالة “رويترز” ويفرض المغرب ضريبة دخل تصاعدية تصل إلى 38% على أجور العاملين بالقطاعين الخاص والعام. وتسببت إضرابات المعلمين في الأسابيع الأخيرة للضغط من أجل تحسين رواتبهم في خلو المدارس العامة لعدة أيام، مما ألقى بظلال على العام الدراسي. وقال بايتاس إنه سيتم مناقشة خفض ضريبة الدخل في عام 2024 ليتم تطبيقه في عام 2025، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

اقتربت إثيوبيا يوم الجمعة الماضي من التخلف عن سداد التزامات بعد انتهاء محادثات مع حاملي سنداتها الدولية البالغة مليار دولار دون التوصل لاتفاق. إثيوبيا كانت واحدة من الاقتصادات الواعدة في القارة السمراء، لكن تراكم أعباء كلفة جائحة كوفيد-19 والحرب الأهلية التي انتهت في الآونة الأخيرة في منطقة تيجراي في الشمال جعل البلاد تجد صعوبة في سداد التزاماتها. وقالت وزارة المالية الإثيوبية إن “الضغوط الحادة للسيولة الخارجية” جعلها تبلغ حاملي السندات بأن وضعها لن يسمح بدفع عوائد سندات بالغة 33 مليون دولار مستحقة غدًا الأحد 11ديسمبر، وهو ما قد يؤدي إلى التخلف عن السداد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على مشروع لتصنيع أسلاك السيارات باستثمارات 88 مليون دولار

 وافق مجلس الوزراء مشروع شركة "شركة كوفيكاب ايجيبت"  بشأن إقامة...

منطقة إعلانية