النشرة البريدية

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يدرس إقراض “المتحدة للمعادن” و”الاستثمار العربي” 85 مليون دولار.. “إي اف جي القابضة” تسعى لجمع 300 مليون دولار في الإغلاق الثاني لـ”فورتكس 4″ 

المنحة السعودية

العناوين الرئيسية

“المصرية للصودا” تتفاوض على قرض بـ 450 مليون دولار لتنفيذ مجمع “العلمين”  

تحالف مصرفي يرتب قرضًا بملياري جنيه لصالح “عبد السلام الفقي” 

“بولاريس” تخصص 6 مليارات جنيه لتطوير منطقة صناعية بأكتوبر 

“الشروق” يتلقى 39 طلبًا لتخصيص الأراضي بالدولار بقيمة 4.8 مليار جنيه 

“الحكومة” تدرس ضم “الرعاية الصحية” لقائمة قطاعات الرخص الذهبية 

“الكهرباء” تتفاوض مع مستثمري أكتوبر لجدولة مديونيات المصانع 

القصة الرئيسية

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يدرس إقراض “المتحدة للمعادن” و”الاستثمار العربي” 85 مليون دولار

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إقراض 85 مليون دولار للشركة المتحدة للمعادن وبنك الاستثمار العربي. وقال البنك على موقعه الإلكتروني، إنه يدرس إقراض “المتحدة للمعادن” 50 مليون دولار، التابعة لشركة السويدي إلكتريك، بهدف تمويل رأس المال العامل للشركة، ومدها بالسيولة بالعملة الأجنبية اللازمة للاستيراد. أضاف أن هناك شحًا في العملة الأجنبية في السوق المحلي، وسيحسن التمويل قدرة المقترض على الوصول للسيولة اللازمة لدعم مرونته المالية. وتعاني مصر من أزمة عملة بعد خروج الأموال الساخنة عقب حرب روسيا وأوكرانيا، ما أدى لظهور قوائم الاستيراد لتدبير الاعتمادات المستندية ما دفع البنك المركزي لتشديد القيود على الاستيراد، ودفع العديد من الشركات للتوجه للمؤسسات الدولية لتأمين السيولة الدولارية.

والشركة المتحدة للمعادن من أكبر منتجي قضبان النحاس بطاقة إنتاج تصل إلى 130 ألف طن سنويًا بحسب الموقع الإلكتروني للشركة، وسبق أن حصلت على قرض بقيمة 25 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في أغسطس 2021، وتسدده في الوقت الحالي. ويدرس البنك إقراض بنك الاستثمار العربي نحو 35 مليون دولار عبر برنامجين مختلفين. وذكر البنك أن البرنامج الأول يشمل 25 مليون دولار ضمن إطار التمويل الأخضر على أن يتم توفير 3.75 مليون دولار من قبل صندوق المناخ الأخضر. فيما سيكون البرنامج الثاني بقيمة 10 ملايين دولار ضمن تمويل موجه لشركات القطاع الزراعي الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وسيوجه تمويل شركات القطاع الزراعي للشركات العاملة بالزراعة والمعدات الزراعية ومخدمي الخدمات بالقطاع وكذلك التصنيع الزراعي وتجار المحاصيل الزراعية. وبنك الاستثمار العربي مملوك بـ51% للمجموعة المالية هيرميس، وبنسبة 25% لصندوق مصر السيادي و24% لبنك الاستثمار القومي. وخلال 2023 أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويل 14 مشروعًا ما يرفع عدد مشروعاته التي يمولها حاليًا في مصر إلى 120 مشروعًا، وتبلغ محفظته الجارية نحو 4.83 مليار دولار، ومحفظته التراكمية نحو 5.6 مليار دولار. تستحوذ التمويلات بالأسهم على 9% من إجمالي محفظته بمصر، والقطاع الخاص على نحو 57%، فيما تستحوذ البنية التحتية على 50% من إجمالي المحفظة بقيمة 2.43 مليار دولار والقطاع المالي على 28% بقيمة 1.3 مليار دولار.

في سياق متصل بمؤسسات التمويل الدولية، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي إن المحفظة التراكمية لبنك التنمية الأفريقي في مصر تبلغ نحو 7.5 مليار دولار لتمويل العديد من المشروعات في القطاعين الحكومي والخاص، بما في ذلك إمدادات المياه، والصرف الصحي، والطاقة، والزراعة، والتمويل، والبنية التحتية، والنقل، بما يعزز رؤية الدولة المصرية 2030 وأهداف التنمية المستدامة. وأضافت المشاط خلال افتتاح ورشة عمل مراجعة أداء محفظة التعاون الإنمائي مع بنك التنمية الأفريقي أمس الثلاثاء، أن العلاقة مع “التنمية الأفريقي” تمتد لأكثر من أربعة عقود حيث تعد مصر عضوًا مؤسسًا في البنك ولديها العديد من برامج التعاون مع البنك. 

أهم الأخبار 

فتح صندوق “فورتكس 4” – التابع لشركة فورتكس إنيرجي المملوكة لمجموعة إي اف جي القابضة- باب الاكتتاب لجمع 300 مليون دولار في الإغلاق الثاني للصندوق، ومن المتوقع إتمام الإغلاق قبل نهاية 2023، بحسب حديث مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. وأوضحت المصادر، أن حجم الصندوق سيتجاوز 500 مليون دولار بعد إتمام الإغلاق الثاني، والذي يستهدف صناديق سيادية خليجية، بالإضافة إلى مستثمرين أوروبيين، وكان الصندوق قد جمع 200 مليون دولار في الإغلاق الأول.

المصادر أضافت أن الحصيلة ستوجه لاستثمارات جديدة في توسعات “إجنيس للطاقة” التي تعهدت “فورتكس إنيرجي” بضخ 625 مليون يورو فيها على فترات متتابعة، بالإضافة إلى تنفيذ صفقة جديدة للاستحواذ على شركة كبرى في مجال الطاقة المتجددة ضمن الفرص الاستثمارية التي يدرسها الصندوق في الوقت الحالي. وضخت “فورتكس” استثمارات في عملاق الطاقة “أجنيس” وصلت إلى نحو 398 مليون يورو. ومنذ الاستثمار المبدئي الذي ضخته شركة “فورتكس” في شركة “أجنيس”، خلال الربع الأخير من عام 2021، نجحت “أجنيس” في تحقيق استراتيجية النمو التي تتبناها، إذ ضمت محفظة شركة “أجنيس” الإسبانية مشروعات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تتجاوز 1 جيجاوات، عقب الحصول على الموافقات اللازمة للوصول إلى مرحلة بدء الإنشاءات.

فيما تسعى الشركة المصرية للصودا آش لاقتراض 450 مليون دولار من تحالف بنوك محلية وعالمية، يقوده بنكا مصر والأهلي المصري، لتوفير الاحتياجات المالية لمشروع إنتاج الصودا آش خلال 2024، الذي يقام ضمن مجمع البتروكيماويات بمدينة “العلمين” الجديدة التي تقع على الساحل الشمالي الغربي في مصر، على مساحة 185 فدانًا، وبتكلفة استثمارية تبلغ 685 مليون دولار، حسبما قالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وأضافت أن الإنشاءات بالمشروع ستبدأ العام المقبل على أن تستغرق 36 شهرًا من ترسية العقد على الشركة المنفذة. ويهدف المشروع إلى إنتاج 600 ألف طن سنويًا من الصودا آش، إلى جانب مشتقاتها مثل الصودا آش الخفيفة والصودا آش الثقيلة وبيكربونات الصوديو، بالإضافة إلى منتجات ثانوية مثل السليكا المترسبة وكربونات الكالسيوم وكلوريد الكالسيوم.

وقع تحالف مصرفي بقيادة البنك المصري لتنمية الصادرات EBank عقد اتفاق لتمويل مشترك متوسط الأجل بقيمة ملياري جنيه مع شركة أبناء عبد السلام الفقي وشركاه، بغرض تمويل مشروع إنشاء حاجز الأمواج الغربي لميناء الإسكندرية الكبير ومشروعات أخرى تهدف لتطوير الموانئ المصرية. لعب بنك تنمية الصادرات دور المرتب الرئيسي الأولي، ووكيل التمويل ووكيل الضمان والبنك المصدر للقرض بحصة635 مليون جنيه.

ساهم بنك الكويت الوطني – مصر، بحصة 455 مليون جنيه ولعب دور المرتب الرئيسي الأولي والمنسق العام للقرض بالشراكة مع المصرف المتحد والذي ضخ نحو 365 مليون جنيه من إجمالي قيمة القرض.  بينما بلغ حصة ميد بنك والذي لعب دور مرتب رئيسي أولي 230 مليون جنيه، وشارك بنك قناة السويس بقيمة 180 مليون جنيه، ولعب دور مرتب رئيسي أيضًا، وساهم بنك التعمير والإسكان بنحو 135 مليون كبنك مشارك، وفق بيان صحفي وبيانات تفصيلية نشرها موقع “أموال الغد”.

رصدت شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي استثمارات بقيمة 6 مليارات جنيه، لتطوير منطقة صناعية على مساحة 2.6 مليون متر مربع بمدينة أكتوبر الجديدة، خاصةً إنها انتهت من سداد دفعة مقدمة من قيمة الأرض وتنتظر استلامها على مرحلتين تبدأ في يناير المقبل من هيئة المجتمعات العمرانية، وفق باسل شعيرة، مدير عام الشركة، والذي أكد في حديث مع “العربية بيزنس” استهداف الترويج للمنطقة الصناعية الجديدة في دول الخليج والهند والصين. 

وقال “شعيرة” إن “بولاريس” تستهدف استقطاب استثمارات محلية وأجنبية بقيمة تصل 1.5 مليار دولار في المرحلة الأولى للمنطقة خلال السنوات الثلاث المقبلة، كاشفًا عن أن شركته بدأت الأشهر الماضية مفاوضات لتخصيص أرض في العاصمة الإدارية على مساحة تتراوح بين مليونين و4 ملايين متر مربع لإقامة منطقة صناعية، لكنها لم تتوصل إلى اتفاق محدد حتى الآن، إذ تقدمت بطلب لشركة العاصمة الإدارية لتخصيص أرض في المرحلة الثانية للمشروع، وتم الاجتماع نحو 3 مرات لكن حتى الآن لم يتم التوصل لأية اتفاقيات تخص العقد أو الاشتراطات المطلوبة، ما يجعل الأمر في طور الدراسة. 

قال المهندس علي سعد، رئيس جهاز مدينة الشروق، إن الجهاز تلقى 39 طلبًا من المستثمرين لتخصيص الأراضي بالدولار الأمريكي بإجمالي مساحة 89 فدانًا، وبقيمة متوقعة تصل إلى 4.8 مليار جنيه. سعد قال في حديث لصحيفة “البورصة”، إن جهاز مدينة الشروق تلقى منذ بداية العام الجاري 60 طلبًا للحصول على أراض في المدينة، بآلية التخصيص الفوري التي أقرتها هيئة المجتمعات العمرانية في طروحاتها منذ مارس 2019. وأوضح، أنه تمت الموافقة على تخصيص 10 قطع بمساحة إجمالية بلغت 7 أفدنة حتى الآن، مشيرًا إلى أن “المجتمعات العمرانية” تدرس باقي الطلبات المقدمة للبت فيها. وتم تخصيص 39 فدانًا لشركة طيبة لإدارة الأصول العقارية بنشاط عمراني متكامل، وسددت الشركة قيمة الدفعة المقدمة للأرض.

تدرس الحكومة منح الرخصة الذهبية للمستثمرين في قطاع الرعاية الصحية، في محاولة لتسهيل عمل الشركات الخاصة في القطاع. قال مسئول حكومي لصحيفة “البورصة”، إن مستثمري القطاع الصحي طالبوا بمساواتهم في الحصول على الرخصة الذهبية بباقي القطاعات الأخرى، رغبة في التخلص من البيروقراطية والحصول على الحوافز التي تمنحها الرخصة للمشروعات الجديدة. أضاف أن قطاع الرعاية الصحية بات محط نظر المستثمرين الأجانب بسبب الكثافة السكانية التي يتميز بها السوق المصري، واهتمامه بالجانب الصحي بعد جائحة كورونا، إذ إن الحكومة تدرس حاليًا إدراج القطاع ضمن القطاعات التي يحظى فيها المستثمرون بالرخصة الذهبية. 

والرخصة الذهبية تعني الموافقة الواحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء والأرض اللازمة لإقامة المشروع، وتمنح من خلال مجلس الوزراء والهيئة العامة للاستثمار. وأشار المسئول الحكومي إلى أن رغبة الحكومة في منح القطاع الرخصة الذهبية جاء بالتزامن مع توجه الحكومة نحو ترشيد الإنفاق في عدد من القطاعات، وفتح الباب أمام القطاع الخاص للمشاركة بقوة في جميع المجالات الاقتصادية تطبيقًا لوثيقة سياسة ملكية الدولة.

تتفاوض شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء مع مستثمري مدينة السادس من أكتوبر الصناعية لجدولة المستحقات المتراكمة على مصانعهم للشركة. قال مدحت فودة، رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إن الشركة أنذرت المصانع أكثر من مرة لسداد المتأخرات ودفعها مرة واحدة لكنهم إلى الآن لم يستجيبوا. أوضح فودة أن الشركة لم تفصل التيار الكهربائي عن أي منشأة صناعية بالمدينة، ويجرى التفاوض على جدولة المديونيات المتراكمة على فترات تتماشى مع قدراتهم. وذكر أن “جنوب الكهرباء لن تستطيع إسقاط الفوائد بعد جدولة الديون، لأن هذا غير قانوني، والشركة تطبق القانون ولا يوجد أي استثناءات”.

وتضم المنطقة الصناعية في مدينة السادس من أكتوبر 3500 مصنع يعمل منها أكثر من ألفي مصنع، ويوجد نحو 500 مصنع متعثر وأكثر من ألف مصنع تحت الإنشاء ويبلغ عدد العمالة نحو مليون عامل تقريبًا. وقال محمد خميس شعبان، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن التحديات التي طرأت على القطاع الصناعي خلال العامين الماضيين وبالتحديد أزمة كورونا وما أعقبها من تداعيات الحرب الروسية انعكس سلبيًا على الموارد المالية للشركات. أضاف أن شركة الكهرباء أخطرت المصانع بفصل التيار الكهربائي في حال لم يسددوا المستحقات القديمة، ومن المرتقب أن يتم الاتفاق مع الشركة على الجدولة خلال فترة قريبة.

فيديو اليوم

مؤخرا تحولت إمارة أبوظبي إلى الوجهة الأفضل للأثرياء من مختلف أنحاء العالم.. فلماذا يفضلها المليارديرات؟

نتابع 

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، وحاكم دبي، أمس الثلاثاء، عن فوز الدكتور محمد العريان، رئيس كلية كوينز بجامعة كامبريدج، بجائزة “نوابغ العرب” عن فئة الاقتصاد. قال الشيخ محمد في منشور على حسابه الرسمي على منصة إكس، إن الجائزة تأتي تقديرا للدكتور محمد العريان لمساهماته ومؤلفاته وكتبه التي ساهمت وتساهم في فهم متغيرات الاقتصاد وتوجهاته واستشراف مستقبله والتي يعتمد عليها اليوم الكثير من صناع القرار في العالم.. التفاصيل

كشف الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن رصيد احتياطي مصر من بعض السلع الاستراتيجية، أبرزها الزيوت التي تغطي 6 شهور، والسكر الذي يكفي 7.8 شهر، جاء ذلك في تصريحات له على هامش افتتاح الدورة الثامنة للمعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات “فود أفريقيا” المقام في الفترة من 12 الى 14 ديسمبر الحالي بمركز مصر للمعارض، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قطعة أرض للبيع، مساحتها 378 ألف متر، ما يعادل 90 فدانًا، لإقامة نشاط عمراني مختلط في مدينة القاهرة الجديدة، بنظام الشراكة بالحصة العينية والنقدية. وحددت الهيئة سعر بيع المتر بالتقسيط بنحو 14802 جنيه، لتصل قيمة الأرض إلى 5.5 مليار، وتقع في منطقة مثلث الأمل بالقاهرة الجديدة، ووفق صحيفة “المال” فإن “الهيئة” تشترط سداد جدية حجز عند التقديم بقيمة 20 مليون جنيه أو ما يعادلها بالدولار من الخارج.

قال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، إن الحكومة تدرس استغلال المباني الحكومية وخاصة مباني الوزارات التي تم إخلاؤها بعد الانتقال للعاصمة، وتحويلها إلى فنادق بما يساهم في زيادة أعداد الغرف الفندقية. جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير السياحة والآثار، مع وفد من أعضاء هيئة التدريس ودراسي الدورة رقم 11 بكلية الدفاع الوطني الإماراتية،وفقًا لبيان صادر أمس الثلاثاء. وأوضح أن مصر كان بها 212 ألف غرفة فندقية فقط حتى العام الماضي، وأن هناك 25 ألف غرفة من المتوقع افتتاحهم خلال الأشهر المقبلة. 

تعتزم شركة فنادق هلنان العالمية افتتاح فندقين جديدين في الساحل الشمالي والإسكندرية بنهاية العام المقبل، وحدد عنان الجلالي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة المجموعة، الطاقة الفندقية للمشروعين الجديدين بنحو 550 غرفة، لكنه لم يكشف عن قيمة الاستثمارات المخصصة لهما، مؤكدًا لصحيفة “المال” أن المناخ في مصر مشجع، لذا تخطط للاستحواذ على بعض الفنادق المتعثرين وإعادة هيكلتها.

وننتقل إلى ملف نتائج أعمال الشركات، إذ تحولت شركة حديد عز للخسائر خلال أول تسعة أشهر من عام 2023، مسجلة 1.92 مليار جنيه مقابل صافي ربح بقيمة 5.7 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، تأتي هذه الخسائر، على الرغم من نمو إجمالي مبيعات الشركة بنحو 70.25%، إلي 103.24مليار من 60.64 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

بينما نجحت شركة الخدمات البترولية والملاحية – ماريدايف من التحول للربحية بتحقيق صافي أرباح قيمتها 29.22 مليون دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل خسائر بقيمة 29.09 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2022، مستفيدة من قفزة الإيرادات من  76.32 مليون إلى 132.14 مليون دولار  خلال الفترة المناظرة.

إنفوجراف

زارا

اقتصاد الخليج 

كشف وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، أن بلاده استقبلت نحو 30 مليون سائح خلال أول 9 شهور من العام الجاري، بنسبة 40% من الرقم الذي يستهدف القطاع السياحي السعودي تحقيقه ويبلغ نحو 100 مليون سائح بحلول 2030. وأشار إلى أن المملكة تستثمر أكثر من 800 مليار دولار في القطاع، من خلال عدد من المشروعات مثل مشروع البحر الأحمر والدرعية والقدية، وعدد من المشاريع الخاصة في مختلف المناطق التي تسهم في النهوض بالقطاع، مضيفا أن المملكة ستكون من أول الدول في سهولة أداء الأعمال من خلال التشريعات والقوانين لتكون ضمن أكثر القطاعات كفاءة. 

انضم مصرف الإمارات المركزي إلى نظام المدفوعات الخليجية (آفاق) الذي تشغله شركة المدفوعات الخليجية المملوكة من قبل البنوك المركزية بدول مجلس التعاون. وقال المصرف الإماراتي في بيان، أمس الثلاثاء، إن هذه الخطوة تأتي “تماشيا مع أهدافه الاستراتيجية في رسم مستقبل التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي لدولة الإمارات، من خلال دعم المشاريع والمبادرات التي تعنى بالابتكار وأنظمة المدفوعات لتوفير منصات دفع آمنة وفورية، وتعزيز التكامل مع منظومة المدفوعات الإقليمية”، وفق “وكالة رويترز”. 

عربي ودولي 

قال متعاملون أوروبيون أمس الثلاثاء إن المؤسسة العمومية للتغذية وتربية الدواجن في الجزائر طرحت مناقصتين دوليتين لشراء ما يصل إلى 200 ألف طن من الذرة العلفية و70 ألف طن من طحين الصويا، على أن يتم تقديم عروض الأسعار اليوم الاربعاء. وطلبت المؤسسة الحصول على الذرة من الأرجنتين فقط عبر ما يصل إلى خمس شحنات يبلغ وزن كل منها 40 ألف طن للشحن في الفترة ما بين 15 يناير و31 يناير 2024، ويمكن الحصول على طحين الصويا من مناشئ اختيارية للشحن بحلول 15 يناير 2024 على أبعد تقدير، وفق “وكالة رويترز”.

سحبت شركة ZARA حملة إعلانية لها، كانت تضم تماثيل عرضية بأطراف مفقودة، وأخرى ملفوفة باللون الأبيض، من الصفحة الأولى لموقعها على الإنترنت وتطبيقها الإلكتروني، بعد أن أثارت دعوات من بعض النشطاء المؤيدين لفلسطين مقاطعة منتجاتها، وفقًا لرويترز. الحملة الإعلانية للشركة، أظهرت عارضة أزياء في إحدى الصور، وهي تحمل عارضة أخرى ملفوفة باللون الأبيض، وفي صورة أخرى تمثال نصفي ملقى على الأرض، وفي غيرها تظهر عارضة بدون ذراعين. قال منتقدون، إنها تشبه صور القتلى أصحاب الأكفان البيضاء في غزة، نتيجة العدوان الإسرائيلي.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية