النشرة البريدية

“إيكون” توقع صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة من شركة الفنادق التاريخية.. “البورصة المصرية” تكشف استراتيجية شاملة لتطوير آليات التداول والاكتتاب

أحمد عبد الرحمن الشيخ علي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

https://btcegyptgold.com/?utm_source=Publishers%20&utm_medium=EconomyPlus%20banner&utm_campaign=PR-Q4#home

العناوين الرئيسية

صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر تتخطى مليار قدم مكعب يوميًا

“سنتامين” ترفع تقديرات احتياطي منجم السكري بمقدار 500 ألف أوقية

“EBRD” تتوقع توفير 400 مليون دولار تمويلات لمصر حتى نهاية العام

أحمد عز يشتري حصة “الجارحي” في “حديد عز” بقيمة 344 مليون جنيه

“نبت” التابعة لـ”بلتون” تعتزم شراء 51% من “الوطنية للبذور” بـ 306 ملايين جنيه

“كورونا” تعتزم استثمار 100 مليون جنيه العام المقبل

“إدفو” تبحث عن مستثمر استراتيجي لإنشاء مصنع عبوات ورقية للسوائل

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

https://t.me/EconomyPlusEg

القصة الرئيسية

“إيكون” توقع صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة من شركة الفنادق التاريخية

توقع اليوم شركة إيكون التابعة لـ”مجموعة طلعت مصطفى” العقد النهائي لشراء حصة تتجاوز 50% من شركة “هوتاك ـ الفنادق المصرية” التي تضم 7 فنادق تاريخية. وأعلنت الحكومة عن التوصل إلى اتفاق لبيع 37% من الشركة في يوليو مع تحالف يضم شركاء محليين وعربًا مقابل نحو 700 مليون دولار، قبل أن يتم رفع الحصة إلى أكثر من 50% من الشركة بنحو 950 مليون دولار، حسبما ذكرت مصادر لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر، أن الاتفاق يتضمن حصول “إيكون” على حق إدارة “هوتاك”.

والفنادق المملوكة للشركة هي “سوفيتيل أولد كتراكت أسوان”، ومنتجع “موفنبيك أسوان”، و”سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر”، و”شتايجنبرجر التحرير”، و”شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية”، وفندق “ماريوت مينا هاوس”، بالإضافة إلى فندق “ماريوت القاهرة”، وكازينو “عمر الخيام”، وهي الفنادق المملوكة للشركة المصرية العامة للسياحة الفنادق “إيجوث”. وأعلن مجلس الوزراء، أمس، أنه سيتم توقيع عقود إحدى الصفقات المهمة اليوم بين الحكومة والقطاع الخاص، ضمن برنامج الطروحات، تنفيذًا لوثيقة سياسة ملكية الدولة، التي سبق إقرارها، دون إضافة المزيد.

وأضافت المصادر، أنه تم تعديل الاتفاقية بين الطرفين بعد مفاوضات دارت خلال الشهر الماضي، وتم الاتفاق بينهما على رفع قيمة الصفقة مقابل حصة حاكمة تتخطى 50% مع حقوق الإدارة كاملة للشركة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة عبر الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة الفنادق التاريخية. وأوضحت المصادر، أن التحالف المشتري الذي يضم “أدنيك الإماراتية ـ وإيكون” قام بتحويل كامل قيمة الصفقة إلى الحكومة الأسبوع الماضي، على أن يتم تمويل الصفقة ما بين جزء نقدي، وجزء من قروض خليجية.

وأوضحت، أن الصفقة ستمكن “طلعت مصطفى” من مضاعفة حصتها من الغرف الفندقية في مصر ليصل عددها في محفظة المجموعة إلى ما يقرب من 5 آلاف غرفة، بعدما ستضيف الصفقة وحدها نحو 2300، إلى نحو 2200 غرفة فندقية تمتلكها المجموعة بالفعل. وسيصل عدد الفنادق إلى 15 فندقًا بعد إتمام الصفقة، مقابل 8 فنادق تمتلكها المجموعة حاليًا. وتقوم المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة في الصفقة. وتأتي شركة الفنادق المصرية التابعة لوزارة قطاع الأعمال كإحدى الشركات الموجودة في برنامج الطروحات الحكومية الذي يضم 32 شركة حكومية متنوعة بين 18 قطاعًا اقتصاديًا.

وفي سياق متصل، ببرنامج الطروحات، التقى الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أمس وفدًا من مؤسسة التمويل الدولية، لاستعراض تطورات التعاون المشترك بين الحكومة والمؤسسة الدولية لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية. وتوقع سيرجيو بيمينتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة أفريقيا، إصدار أول سندات مقومة بالجنيه المصري خلال 2024، موضحًا أن مؤسسته تعمل حاليًا مع مصر على إعداد شركات المرحلة الثانية من برنامج الطروحات، مؤكدًا أن المؤسسة يمكن أن تستثمر في برنامج الطروحات الحكومية ولا يوجد تعارض مصالح، وفقًا لـ”سي إن بي سي عربية”. كانت المؤسسة قد وقعت اتفاقية في يونيو الماضي مع الحكومة المصرية لتقديم الخدمات الاستشارية والدعم الفني لبرنامج الطروحات الحكومية.

أهم الأخبار

كشف أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية خلال لقاء، أمس الثلاثاء، مع ما يزيد على 90 من رؤساء مجالس الإدارة والأعضاء المنتدبين وقيادات شركات السمسرة والأعضاء، استراتيجية البورصة لعام 2024، بأنه جارٍ التنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية لإعادة إصدار قواعد القيد بعد دمج الإجراءات التنفيذية بالقواعد، فضلًا عن تطوير قواعد وآليات التداول وعلى الأخص تحديث نظام التداول وخصائص التعامل، وذكرت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن النظام المرتقب يهدف لمعالجة ومواجهة شبهات التلاعب بجلسة المزاد والتي يُبنى عليها سعر الإقفال، وجري التعاقد على تطويره مع إحدى البورصات العالمية الكبرى المتخصصة بتوريد مثل هذه البرامج.

وشرح الشيخ، مقترحات تعديل آلية الاقتراض بغرض البيع لتكون من خلال وعاء إقراض موحد لدى شركة الإيداع المركزي، وتطوير نظام آلي لتعاملات شهادات الإيداع والربط مع شركة مصر للمقاصة ومع شركات السمسرة وأمناء الحفظ لميكنة الإجراءات، وخطة لإعادة تقسيم الأسواق، مستعرضًا خطة لإعادة تقسيم الأسواق داخل البورصة، وتوحيد معايير الإدراج بقوائم الأوراق المالية (أ، ب، ج، د) مع معايير الإدراج بمؤشرات الأسعار.

وقال رئيس البورصة إننا ندرس أيضًا السماح لجميع الأسهم عدا أسهم القائمة “د” بالتداول في ذات الجلسة (T+0) والجلسة التالية (T+1)، تماشيًا مع الممارسات الدولية بفصل التسوية النقدية عن الورقية على أن تلتزم شركة السمسرة بدراسة مخاطر السوق والورقة والعميل والتحقق من قدرة العميل على الوفاء بقيمة مشترياته في التوقيت المحدد للتسوية وتكون ضامنة للسداد. وتابع الشيخ: كما تتضمن المقترحات دراسة إتمام عملية الاكتتاب في زيادات رؤوس أموال الشركات المقيدة والراغبة في الاكتتاب الأولي من خلال البورصة عن طريق السماح بتسجيل أوامر طلبات الاكتتابات عبر سوق العمليات الخاصة بالبورصة مع التنسيق مع بنوك تلقي الاكتتابات من خلال نظم آلية بالبورصة.

وكشف عن دراسة تطوير تداول الأوراق المالية غير المقيدة والمدرجة بنظام الإيداع المركزي وذلك للسماح بتداولها من خلال آلية القبول الآلي للأوامر بالمزايدة على غرار سوق الأوامر الحالي، مع إعادة تنظيم هذا السوق ليصبح سوق موازية لتداول الأوراق المالية غير المقيدة سعيًا لتوفير آلية للتسعير وزيادة السيولة وزيادة عدد مساهمي تلك الشركات للتشجيع على القيد بالبورصة لاحقًا. وأضاف أن البورصة تبحث وضع شروط للإدراج بهذا السوق بناء على طلب الشركة المصدرة كما سيمكن للبورصة الإدراج المباشر به للشركات التي شطبت اجباريًا لتسهيل التخارج مع مراعاة عدم التأثير سلبًا على القيد بالبورصة.

تجاوزت صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر حاجز مليار قدم مكعب يوميًا للمرة الأولى هذا الأسبوع منذ استئنافها مطلع الشهر الماضي، مقابل 850 مليون قدم مكعب يوميًا كمتوسط خلال الشهر الماضي، بحسب تصريح مسئول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كانت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تراجعت بشكل حاد في أكتوبر الماضي مع وقف عمليات إنتاج الغاز من حقل تمار، عقب اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، لتسجل نحو 350 مليون قدم مكعب يوميًا، بعد أن كانت تتجاوز 900 مليون قبل توقف إنتاج الحقل في الثامن من أكتوبر.

تعتمد مصر على صادرات الغاز الإسرائيلية لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع إعادة تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يوميًا. ونقلت شبكة “سي إن بي سي عربية” عن وزارة الطاقة الإسرائيلية الخميس أن الشركاء في حقل تمار البحري يمكنهم تصدير ما يصل إلى 500 مليون متر مكعب إضافية من الغاز سنويًا إلى مصر.

رفعت شركة سنتامين للتعدين تقديراتها لاحتياطي الذهب بمنجم السكري بنحو 10% إلى 5.8 مليون أوقية، وقالت الشركة إن الفهم الجيولوجي المحسن للمنجم أدى لزيادة الاحتياطيات بمقدار 500 ألف أوقية مقارنة مع الاحتياطي المُقدر سابقًا والبالغ 5.3 مليون أوقية. وتخطط “سنتامين” لحفر 285 ألف متر في السكري ضمن برنامجها الجيولوجي لعام 2024، والذي يهدف لتنمية الموارد والاحتياطيات، وسط توقعات بظهور نتائج التحليل الكامل لحملة حفر أولي بواقع 16 ألف متر في أعمال استكشافية بالصحراء الشرقية بحلول الربع الأول من 2024.

قال خالد حمزة، مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD” في مصر، إن استثمارات البنك قد تتجاوز هذا العام 1.3 مليار دولار، بعد أن تم ضخ تمويلات بقيمة 900 مليون دولار منذ بداية العام، مشيرًا إلى أن مصرفه يأمل في تقديم تمويلات لبنك أو اثنين خلال الأيام المتبقية من العام الجاري. كما توقع أن تتجاوز استثمارات البنك في عام 2024 مليار يورو بالسوق المصرية، وفقًا لـ”العربية بيزنس”.

وأوضح “حمزة”، أن نحو 50% من استثمارات البنك موجهة إلى البنوك المصرية والباقي موزع بين القطاعات المختلفة التجارية والصناعية والزراعية والبنية التحتية، حيث إن استراتيجية البنك تركز على 3 محاور هي الاقتصاد الأكثر شمولية والتحول الأخضر وتنافسية أكثر القطاع الخاص، قائلًا “استثماراتنا للقطاع الخاص 95% من إجمالي المحفظة الاستثمارية خلال العامين الماضيين، وسنستمر في ذلك خلال السنوات المقبلة”.

اشترى رجل الأعمال أحمد عز، حصة جمال الجارحي في أسهم شركة حديد عز بقيمة تصل إلى 344 مليون جنيه لعدد أسهم يصل إلى 4.3 مليون سهم، بمتوسط سعر للسهم قرابة 80 جنيهًا، بحسب حديث مصادر إلى صحيفة “البورصة”. وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور السمسار المنفذ للصفقة، ويمتلك جمال الجارحي حصة من أسهم عز تصل إلى 5.93% بما يعادل أكثر من 32 ألف سهم. ويتوزع هيكل ملكية الشركة بنحو 60.71% لصالح رجل الأعمال أحمد عز، و7.44% لصالح شركة تنمية للاستثمارات المعدنية، و5.93% لصالح جمال الجارحي وباقي الأسهم متداولة. وسجلت حديد عز، خلال التسعة أشهر الأولى من 2023 مجمل أرباح وصل إلى 27.9 مليار جنيه.

تسير شركة نبت الذراع الاستثمارية في قطاع الزراعة والتصنيع لشركة بلتون كابيتال – التابعة لشركة بلتون المالية القابضة- في إجراءات الاستحواذ على نسبة 51% من شركة الوطنية لإنتاج البذور وتقاوي الحاصلات الزراعية، بقيمة إجمالية قد تصل في حالة تنفيذ بعض الشروط إلى 306 ملايين جنيه. قالت “بلتون المالية” في بيان إفصاح إن قيمة الصفقة قد تصل إلى قيمة 140 مليون جنيه، وتدفع “نبت” مبالغ إضافية قد تصل بحد أقصى إلى 166 مليون جنيه على عدة مراحل خلال الفترة القادمة.

عملية السداد ستكون في حالة تحقيق الشركة الوطنية نتائج تشغيلية ومالية تتوافق مع ما تم استهدافه، بالإضافة إلى استيفاء بعض الشروط التشغيلية والمالية الخاصة بالشركة، والانتهاء من انتاج واستحداث أصناف وسلالات جديدة. وبحسب البيان، فإن الأسهم المباعة من ضمن الأسهم المملوكة لشركة القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية، وسوف يستحق لشركة نبت أي أرباح يتقرر توزيعها بتلك الأسهم، ومن المتوقع الانتهاء من صفقة الاستحواذ قبل نهاية العام الجاري.

تعتزم شركة الإسكندرية للحلويات والشيكولاتة “كورونا” استثمار 100 مليون جنيه لإضافة خطوط إنتاج جديدة للتوسع في إنتاج الشيكولاتة في ظل زيادة الطلب عليها خلال العام الحالي. قال شادي فريد، الرئيس التنفيذي للشركة، إن “كورونا” افتتحت مصنعها الجديد عام 2020، بالمنطقة الصناعية “سامي سعد” بالسادس من أكتوبر ويشمل خمس خطوط لإنتاج الشيكولاتة والويفر والكاكاو بإجمالي طاقة إنتاجية 20 ألف طن سنويًا. ويبلغ القدرة التصنيعية لخط إنتاج الشيكولاتة حاليًا 5 آلاف طن سنويًا، ومن المستهدف إضافة خط إنتاج جديد بطاقة 10 آلاف طن سنويًا العام المقبل، بحسب فريد.

تبحث شركة مصر إدفو للب وورق الكتابة والطباعة عن مستثمر استراتيجي لإنشاء مصنع إنتاج عبوات ورقية للعصائر والألبان والمنتجات الغذائية، على مساحة 24 فدانًا بمنطقة إدفو في أسوان. وقال محمد عبدالله، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إن الشركة بالتعاون مع جهات حكومية أعدت دراسة جدوى للمصنع الجديد، ضمن توجه الدولة لإحلال الواردات، لكن الشركة لا يمكنها تحمل تكلفة المصنع المستهدف، والتي تتجاوز 95 مليون دولار. وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن مصر تستهلك نحو 7 مليارات عبوة من هذا النوع سنويًا وجميعها يتم استيرادها من الخارج، وإنتاجها محليًا يحد من استنزاف العملة الصعبة للشركات.

أشار إلى أن شركة مصر إدفو تعتزم خلال خطتها التوسعية الاعتماد على المخلفات الزراعية في مصر كالذرة لتصنيع الورق بدلًا من مخلفات القصب التي شهدت زراعته تراجعًا ملحوظًا خلال العام الجاري مما أثر على تراجع معدلات إنتاج الشركة. أوضح، أن الشركة تستهدف زيادة معدلات إنتاجها من الورق من 10 إلى 15 آلف طن ليصل إلى 50 ألف بنهاية 2024 مقابل تسجيله نحو 40 ألف طن خلال العام الجاري.

فيديو اليوم 

تعد التوترات التي خلفتها الهجمات الأخيرة في البحر الأحمر تحديا لشركات الشحن البحري.. فكيف ترى هذه الشركات الوضع وما تكلفته عليها؟

نتابع

قالت وزارة الموارد المائية والري المصرية في بيان أمس الثلاثاء، إنه وعلى ضوء المواقف الإثيوبية، تكون المسارات التفاوضية مع أديس أبابا بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة قد انتهت، وتؤكد مصر أنها سوف تراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وأن مصر تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حاله تعرضه للضرر.. التفاصيل

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بالموافقة على قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها لسنة 2023، على أن يصدر رئيس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، اللائحة التنفيذية للقانون خلال 3 أشهر من تاريخ العمل به، بناءً على عرض مشترك من الوزير المعني بشؤون الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والوزير المعني بشؤون التنمية المحلية. ويتضمن القانون الجديد إتاحة التصالح على عدد من المخالفات التي كان محظورًا التصالح عليها في القانون السابق رقم 17 لسنة 2019 وتعديلاته.

أحال مجلس النواب 3 قرارات جمهورية باتفاقيات دولية إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، و62 مشروع قانون مقدمًا من الحكومة بشأن الحسابات الختامية للعام المالي 2022 – 2023 إلى لجنة الخطة والموازنة لدراستها. وتضمنت الإحالات إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية قرارات رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين حكومة مصر ومكتب أبوظبي للصادرات “ADEX” لتمويل توريد القمح إلى الهيئة العامة للسلع التموينية، والموافقة على اكتتاب مصر في التجديد السادس عشر لموارد صندوق التنمية الإفريقي، والموافقة على خطابات تعديل بعض الاتفاقيات مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بشأن التخلي عن “الليبور” كسعر فائدة مرجعي واستبداله بـ “السوفر”، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

حصلت مصر على تمويلات تنموية خارجية، تمثلت في قروض ومنح بلغ إجماليها 3.9 مليار دولار، من 13 جهة، تتضمن مؤسسات تمويل دولية ودول، لدعم الموازنة منذ عام 2020، وفقا لوزارة التعاون الدولي. بلغ إجمالي التمويلات التنموية لمختلف قطاعات الدولة 28.5 مليار دولار من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، من بينها 3.9 مليار دولار في قطاع دعم الموازنة خلال أعوام 2020 و2021 و2022 و2023.. التفاصيل

أطلقت شركة إكسيتس مينا بالتعاون مع إيكوسيس بلس مبادرة “إكسماتش”، بهدف توفير فرص استثمارية متوقعة بقيمة إجمالية تتخطى 20 مليون دولار من قبل المستثمرين المشاركين في المبادرة، وقالت “إكسيتس مينا” في بيان أمس، إن المبادرة تربط 40 شركة ناشئة ومشروع صغير ومتوسط من 16 قطاعًا مختلفًا بأكثر من 60 مستثمرًا، بما في ذلك مستثمرون ملائكيين، شركات رؤوس أموال المخاطر، مُسرعات الشركات الناشئة، والبنوك والمؤسسات المالية المصرية والإقليمية.

تحولت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات من الربحية إلى الخسارة خلال أول 9 أشهر من عامها المالي الجاري، في ضوء تكبدها صافي خسائر بلغ 3.37 مليون دولار، مقابل أرباح بقيمة 9.65 مليون بالفترة المماثلة من العام المالي الماضي، تزامنًا مع تراجع الإيرادات إلى 155.62 مليون من 165.89 مليون في فترة المقارنة.

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” تعاونها مع دلتا أويل، لإنشاء منظومة متكاملة لدعم صناعة وقود الديزل الحيوي من مخلفات زيوت الطهي. شركة دلتا أويل هي شركة ناشئة متخصصة في إدارة ومعالجة الزيوت المستعملة، بحسب بيان صحفي من “سوديك“. تقوم دلتا أويل بتجميع زيوت الطعام المستخدمة في الطهي وتحويلها إلى وقود الديزل الحيوي، مما يحقق أقصى استغلال للموارد ويقلل من التأثيرات السلبية على البيئة.. التفاصيل

إنفوجراف

3 % انخفاضًا في كمية المياه المستخدمة في ري المحاصيل الزراعية العام الماضي

اقتصاد الخليج

بلغ إنفاق السياح في السعودية خلال النصف الأول من العام 2023 نحو 150 مليار ريال، نحو 40 مليار دولار، بارتفاع نسبته 132% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. بحسب بيان صادر عن وزارة السياحة السعودية أمس الثلاثاء، سجل إجمالي عدد السياح ارتفاعًا بنسبة 142% في النصف الأول من السنة ليصل إلى 53.6 مليون سائح، بواقع 14.6 مليون سائح خارجي بإنفاق قيمته 86.9 مليار ريال، و39 مليون سائح محلي، سعودي ووافد، بإنفاق قيمته 63.1 مليار ريال.

كشف بيانات صادرة عن مصرف الإمارات المركزي أمس الثلاثاء ارتفاع أصوله الأجنبية على أساس شهري بنسبة 2.38% لتصل إلى ما يعادل 597.72 مليار درهم ما يعادل 162.75 مليار دولار في أكتوبر 2023، مقابل 583.84 مليار درهم خلال سبتمبر. وسجلت الأرصدة المصرفية والودائع لدى البنوك بالخارج ضمن الأصول الأجنبية للمصرف المركزي 367.03 مليار درهم ما يعادل 100 مليار دولار مع نهاية أكتوبر، بارتفاع 5.14% على أساس شهري مقارنة مع نحو 349.08 مليار درهم في الشهر السابق عليه. وبلغت حيازة مصرف الإمارات المركزي من الأوراق المالية الأجنبية 166.72 مليار درهم في أكتوبر انخفاضا من 169.24 مليار في سبتمبر، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

عربي ودولي

أبقى بنك المغرب المركزي سعر الفائدة دون تغيير عند 3% في اجتماع مجلسه أمس الثلاثاء، ليستمر بذلك في مسار التوقف عن تشديد السياسة النقدية للمرة الثالثة على التوالي. تثبت سعر الفائدة جاء متوافقا مع التباطؤ في معدل التضخم منذ فبراير الماضي منتقلًا من 10.1% إلى 4.3% في أكتوبر. وكان “المركزي” بدأ مرحلة التشديد النقدي في سبتمبر2022 برفع الفائدة ثلاث مرات بإجمالي 150 نقطة أساس لكبح أكبر موجة تضخم يشهدها المغرب منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث سجل متوسط التضخم 6.6% خلال 2022، مقابل 1.5% كمتوسط في العقدين الماضيين.

علقت شركة “إيفرجرين”، وهي بين أكبر شركات الملاحة عالميا، نقل البضائع من وإلى إسرائيل، كما أصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر. الخطوة جاءت في ظل الهجمات الحوثية التي تتعرض لها سفن الشحن جنوب البحر الأحمر في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة. في المقابل، أكد الحوثيون على لسان المتحدث العسكري على أن قواتهم لن تهاجم سوى السفن المتجهة لإسرائيل.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية