النشرة البريدية

التضخم والجنيه يدفعان شركات التأمين لمطالبة العملاء بإعادة تقييم الأصول.. هل تستمر أزمة تخفيف أحمال الكهرباء حتى مارس 2024؟

مصطفى مدبولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“الشرقيون للتنمية” تتعاقد مع 70 مستثمرًا لإنشاء مصانع بالعين السخنة

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يمول صندوق “RMBV” الثالث بـ80 مليون دولار

“جيتس” تضخ 40 مليار جنيه في مشروع الساحل الشمالي

“جاز للفنادق” تستحوذ على فندقين و6 بواخر نيلية بقيمة 3.5 مليار جنيه

“تمويل القابضة” تغلق إصدار سندات توريق بقيمة 1.7 مليار جنيه

“إيديتا” تستثمر مليار جنيه لزيادة طاقتها الإنتاجية

ملياري جنيه مبيعات “كوفرتينا” خلال 2023

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

التضخم والجنيه يدفعان شركات التأمين لمطالبة العملاء بإعادة تقييم الأصول

دفع استمرار ارتفاع معدل التضخم وتراجع الجنيه مقابل الدولار، شركات التأمين إلى مخاطبة عملائها بإعادة تقييم الأصول المؤمنة سواء المباني أو الآلات وغيرها طبقًا لأسعار السوق الحالية لإعادة النظر في المبالغ المؤمن بها بالوثائق المصدرة حتى لا يتم تطبيق شرط النسبية. وقال عمر جودة، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مصر القابضة للتأمين، إن الشركة خاطبت عملائها لمراجعة قيم التأمين الخاصة بالأصول المؤمن عليها من أجل الحفاظ على القيم الحقيقية لمبالغ التأمين تجنبًا لتحمل خسائر إضافية حال حدوث خطر مؤمن ضده بالوثيقة.

وأضاف جودة، لصحيفة “البورصة”، أن شركات التأمين العالمية لجأت إلى تطبيق شرط النسبية لتخفيض قيمة التعويض الذي تتحمله نتيجة الفرق بين مبلغ التأمين بالوثيقة والقيمة الحقيقية للأصول المؤمن عليها. وأشار إلى أن استجابة العملاء لإعادة تقييم الأصول عادة ما تتم خلال من سنة لثلاث سنوات وبنسبة تصل لنحو 30% خلال العام الأول، وتتزايد خلال العامين التاليين نتيجة تضاعف قيمة الأصول المؤمن عليها أكثر من مرة خلال العام الواحد.

وقال علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، إن الاتحاد خاطب أعضائه من الشركات العاملة بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات أكثر من مرة للتنبيه على العملاء بإعادة تقييم الأصول المؤمن عليها، منوها إلى أن هناك استجابة معقولة من بعض العملاء وخاصة في فرع السيارات. وقال حامد صلاح الدين، رئيس قطاع الشئون الفنية بشركة مصر للتأمين التكافلي، إن إعادة تقييم الأصول المؤمن عليها يرتبط بدرجة كبيرة بتعرض العميل لحادث مؤمن عليه بالوثيقة حيث تختلف القيمة السوقية للأصل المؤمن عليه عن القيمة التأمينية، وبالتالي تلجأ الشركات لتطبيق شرط النسبية ما يتسبب في حدوث مشكلات بين شركة التأمين والعميل نتيجة عدم حصوله على كامل مبلغ التعويض المذكور في المطالبة.

وأشار حامد إلى مخاطبة الهيئة العامة للرقابة المالية واتحاد شركات التأمين لعملاء الشركات أكثر من مرة بضرورة مراجعة قيم الأصول المؤمن عليها، وقامت الشركات بالتواصل مع العملاء بالفعل، إلا أن ضعف الوعي التأميني لدى الغالبية العظمى من الشركات يقلل من نسبة الاستجابة لرفع القيم التأمينية للأصول المؤمن عليها بما يتوافق مع قيمتها الحقيقية. وأشار إلى أن النسبة الأكبر من الاستجابة تكون خلال تجديد الوثيقة وليس خلال فترة سريانها.

من جهة أخرى ارتفعت إجمالي أصول شركة الدلتا لتأمينات الحياة إلى نحو 2.63 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 2.364 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، بزيادة قيمتها 264 مليون جنيه، بمعدل نمو 11.1%. وكشفت القوائم المالية المستقلة للشركة، ارتفاع حقوق المساهمين بنحو 15% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2024/2023 لتصل إلى 671.75 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 583.33 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي. وبلغ إجمالي حقوق حملة الوثائق حوالي 1.806 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 1.658 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، بمعدل نمو 8.9%، وبزيادة قيمتها 148 مليون جنيه.

أهم الأخبار

قال مسئولون بوزارة الكهرباء إن تخفيف أحمال الكهرباء مستمر حتى شهر مارس المقبل؛ بسبب انخفاض كميات الوقود المورد لمحطات الإنتاج للاستفادة من تصدير الغاز خلال الأشهر المقبلة، موضحين أن معدل التخفيف اليومي سيتراوح بين 600 و800 ميجاواط، وسيتم توزيع هذه القدرات على جميع محافظات الجمهورية بما لا يتجاوز 10 دقائق، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وبحسب المسئولين، من المقرر تشكيل لجنة من عدة وزارات لوضع سيناريوهات لخطة تخفيف الأحمال بما لا يضر مصلحة المواطنين وفي نفس الوقت لا يكبد الدولة أعباء دولارية إضافية لاستيراد المازوت. تشمل السيناريوهات المتوقع مناقشاتها خلال أيام تحديد موعد لغلق المحال التجارية والمقاهي عند منتصف الليل، وكذلك إقامة مباريات كرة القدم والأنشطة الرياضية نهارًا قدر الإمكان، مع إمكانية العودة لتطبيق نظام العمل من المنزل لكافة العاملين، وذلك يوم من كل أسبوع.

تعاقدت شركة الشرقيون للتنمية الصناعية مع 70 مستثمرًا عربيًا وأجنبيًا لإنشاء مشروعات متنوعة ضمن المرحلة الأولى بمنطقة العين السخنة الصناعية بمحور قناة السويس. وقال سامح عطية العضو المنتدب للشركة، في حديث لصحيفة “البورصة” إن آخر الطلبات الاستثمارية التي تلقتها الشركة 3 طلبات من الهند والصين وتم إرسالها إلى الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لدراستها والموافقة عليها وتخصيص الأرض لهم. وتمتلك “الشرقيون للتنمية” مدينة صناعية متكاملة بالعين السخنة على مساحة إجمالية تبلغ 10 ملايين متر مربع، بإجمالي تكلفة استثمارية تتجاوز 13 مليار جنيه.

وأضاف أن القيمة الاستثمارية للطلبات الثلاثة تتجاوز 500 مليون دولار في حال احتساب قيمة الأرض، ومن المتوقع أن توفر سيولة دولارية كبيرة لكن ذلك مرهون بتيسير الإجراءات من قبل الجهات الحكومية. وأشار إلى أن الشركة تنسق مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجذب استثمارات جديدة من دول الهند والخليج العربي، خاصة التي تستهدف زيادة صادراتها إلى الدول المجاورة وبالتحديد أفريقيا. وتسعى “الشرقيون للتنمية الصناعية” لتشغيل 10 مصانع بالمنطقة التابعة لها منتصف 2024، وستساهم التيسيرات التي تمنح لهم وأبرزها تأجيل دفع الأقساط المستحقة للشركة وتوفير تمويلات بفوائد مخفضة في تسريع وتيرة التشغيل.

قرر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) زيادة التمويلات الممنوحة لصندوق “شمال إفريقيا الثالث” التابع لشركة “RMBV” للاستثمار المباشر، إلى 80 مليون دولار، بدلًا من 60 مليونًا كانت مرصودة سابقًا، للصندوق الذي يستهدف أن يصل رأسماله إلى 400 مليون دولار، حسبما كشف أحمد بدر الدين، الشريك الرئيسي للشركة، لصحيفة “المال”. يذكر أن إدارة شركة “RMBV” الهولندية كانت تحت مظلة مجموعة أبراج الإماراتية في السابق قبل أن تنتقل إدارتها إلى “بدر الدين” وفريق العمل الخاص به عقب انهيار “أبراج” بالكامل.

توجه شركة جيتس للتطوير العقاري استثمارات بقيمة 40 مليار جنيه، لتنفيذ مشروعًا بمنطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي على مساحة 206 أفدنة، وقالت الشركة في بيان أمس إنها تعاقدت مع شركة “DMA للاستشارات الهندسية” لتولي أعمال هندسية بالمشروع الذي يصل إجمالي مساحته نحو 350 ألف متر مربع، ومن المقرر إطلاقه في أواخر الربع الثاني من 2024، والجدير بالذكر أن “جيتس” تنفذ المشروع بالشراكة مع شركة بابيك للاستثمار العقاري.

استحوذت مجموعة “جاز للفنادق” الذراع الفندقية لشركة “ترافكو جروب” للسياحة، على فندقين في نطاق الهرم و6 بواخر نيلية بقيمة بلغت 3.5 مليار جنيه. وقال علاء عاقل، الرئيس التنفيذي لمجموعة جاز للفنادق، إن الفندقين هما “جاز بالميرا”–”كتراكت” سابقًا، والبالغ إجمالي طاقته الاستيعابية 400 غرفة، والفندق الآخر يحمل اسم “جاز بيراميدز ريزورت”–”الواحة” سابقا، وتبلغ طاقته الفندقية 300 غرفة. وأضاف عاقل لصحيفة “البورصة”، أن المجموعة تعتزم رفع كفاءة وتجديد الفندقين ضمن خطة تطوير متوسطة المدى، حيث من المقرر الانتهاء من أعمال التجديد ورفع الكفاءة بالكامل لفندق “جاز بالميرا” خلال الصيف المقبل، بينما ستستغرق الأعمال بفندق “جاز بيراميدز ريزورت” وقتا أطول.

وأوضح عاقل، أن الـ6 بواخر النيلية شملت 3 دهبيات و3 مراكب أخرى كبيرة “فنادق عائمة”، بإجمالي طاقة استيعابية تتجاوز 200 كابينة. وأشار إلى أن المجموعة ستجرى أيضا أعمال رفع كفاءة وتجديد للمراكب، ليصل إجمالي عدد البواخر بالأسطول النهري التابع للمجموعة 26 باخرة نيلية.وتعتزم المجموعة افتتاح فندقها الجديد “جيزة بالاس” بطاقة استيعابية 560 غرفة، والواقع بمنطقة الشيخ زايد خلال شهر فبراير 2024، بتكلفة استثمارية تقدر بـ6 مليارات جنيه

أتمت شركة الأهلي فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب، بالتعاون مع البنك التجاري CIB، الإصدار الثالث من البرنامج الأول لسندات توريق شركة تمويل للتوريق بقيمة 1.695 مليار جنيه، والمضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود تمويل عقاري تبلغ قيمتها نحو 3.1 مليار جنيه والمحالة من شركة تمويل للتمويل العقاري. وقامت “الأهلي فاروس” بالتعاون مع “التجاري الدولي” بدور مدير الإصدار والمستشار المالي ومرتب والمروج الرئيسي وضامن تغطية الاكتتاب، وشارك في التغطية كل من البنك الأهلي المصري وبنك القاهرة وبنك قناة السويس.

تستهدف شركة إيديتا للصناعات الغذائية ضخ استثمارات بقيمة مليار جنيه خلال عام 2024، لزيادة طاقتها الإنتاجية وتعزيز قدرتها على التوسع وتعزيز حصتها السوقية في السوقين المحلية والخارجية، لاسيما أن إيرادات الشركة من تصدير منتجاتها بلغت أكثر من مليار جنيه في عام 2023، وفق بيان إفصاح أمس. وحققت إيديتا إيرادات بلغت 8.8 مليار جنيه تقريبا خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، وهو نمو سنوي بنسبة 70.1%. وارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 10.5% ليبلغ 1.3 مليار جنيه خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، مصحوبا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 14.5% مقابل 12.2% خلال نفس الفترة من العام السابق.

قدرت الشركة الشرقية لصناعة الحلويات والشيكولاتة “كوفرتينا” مبيعاتها خلال العام الجاري بنحو ملياري جنيه. وتستهدف الشركة 10% نموًا في المبيعات خلال العام المقبل بدعم من التوسعات التي تجريها حاليًا لطرح منتجات جديدة للاستفادة من زيادة الطلب على المنتجات المحلية مع دعوات مقاطعة المنتجات الأجنبية بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة. وقال رأفت سلام، رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية لصناعة الحلويات والشيكولاتة “كوفرتينا”، لصحيفة “البورصة” إن الشركة تستهدف إضافة خطوط إنتاج جديدة وتطوير الحالية لطرح 6 منتجات خلال العام المقبل.

فيديو اليوم

“احنا مش أقل من دبي”.. رئيس شركة ملاحة يتحدث عن إمكانيات الموانئ المصرية ويقدم رؤيته للحكومة عن كيفية استغلالها بتشغيل حركة الترانزيت.

نتابع

دخلت شركة “TCL” الصينية في مفاوضات جادة مع الحكومة المصرية لإنتاج أجهزة التليفزيونات الخاصة بها في السوق المحلية وقالت مصادر بقطاع الاتصالات لصحيفة “المال” إن الشركة تدرس تأسيس مصنع لها في مدينة أسيوط بالشراكة مع وكيل محلي لأكثر من علامة تجارية لتصبح بذلك ثالث أكبر “براند” يقوم بتصنيع التليفزيونات بعد “سامسونج” و”إل جي” الكوريتين. وأضافت المصادر أنه من المقرر وصول نسبة المكون المحلي إلى 45%، وجارٍ دراسة التكلفة الاستثمارية للمصنع.

طالب وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة لمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بسرعة تعديل قانون المنطقة الاقتصادية حتى تنجح في جذب مشروعات ضخمة ومزيد من الاستثمار الأجنبي، عبر إعادة بعض الحوافز للصناعات المستهدفة، التي ليس لها مثيل داخل الدولة المصرية كالدواء والهيدروجين الأخضر. وأكد “جمال الدين” خلال جلسة بمجلس الشيوخ لمناقشة طلب يتعلق باستيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية، استقطاب استثمارات تعاقدية نهائية بقيمة 6.4 مليار دولار بواقع 97 مشروعًا خلال الشهور الماضية.

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مساء أمس، مع مسئولي شركتي الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) وهوني كابيتال، فرص التعاون والاستثمار والتمويل الممكنة في السوق المصرية بمجال توطين صناعة مكونات محطات الطاقة الشمسية وأشباه الموصلات، وفق بيان حكومي. تهدف مصر الوصول بحصة الطاقة الجديدة إلى 42% من مزيج الطاقة بحلول 2030.

أتمت مجموعة “إي إف جي هيرميس” الإصدار السابع لسندات توريق بقيمة 953.1 مليون جنيه، لصالح شركة “ڤاليو”، لتكنولوجيا الخدمات المالية.يأتي الإصدار ضمن برنامج إصدار سندات توريق تم تجديده ومضمون بمحفظة أوراق قبض بقيمة 9 مليارات جنيه، بحسب بيان صحفي. وتم طرح الإصدار على 4 شرائح، تبلغ قيمة الشريحة الأولى 419.4 مليون جنيه ومدتها 6 أشهر، وتبلغ قيمة الشريحة الثانية 209.7 مليون جنيه ومدتها 6 أشهر، فيما تبلغ قيمة الشريحة الثالثة (C) 209.7 مليون جنيه ومدتها 12 شهرًا، والشريحة الرابعة 114.4 مليون جنيه ومدتها 12 شهرًا.. التفاصيل

وقّع بنك القاهرة وشركة التعمير للاستشارات الهندسية عقد تمويل بإجمالي تسهيلات يبلغ 956 مليون جنيه مصري، بهدف تسريع وتيرة الأعمال الإنشائية بمشروع تجاري إداري في مدينة القاهرة الجديدة. وقّع اتفاقية التمويل كلٌّ من طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، وسعد الوزان رئيس مجلس إدارة شركة التعمير. أكد طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، أن عقد التمويل يأتي استكمالًا لجهود البنك في مساندة القطاع العقاري والشركات العقارية الكبرى عبر ضخ التمويلات اللازمة للمشروعات العقارية.

أسست شركة الأهلي للخدمات المالية، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي، شركة الأهلي للصكوك لتقديم حلول تمويلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وبحسب أحمد سالم، الرئيس التنفيذي للشركة، فإن الكيان الجديد يساعد على التحول إلى منصة استثمارية متكاملة، والتوسع في مجالات الاستثمار والتوريق بطرق تلبي احتياجات العملاء، وفق بيان صادر عن الشركة.

تستهدف شركة كارجو للاستثمار العقاري طرح حصة 25% من رأسمالها البالغ 75 مليون جنيه بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة “النيل” خلال الربع الأول من العام المقبل، وفق الدكتور سيف عونى، العضو المنتدب لشركة إيليت للاستشارات المالية، التي تتولى دور راعي الشركات بهذه الفرصة، والذي أكد لموقع “أموال الغد” أن شركته تعمل في الوقت نفسه على طرح شركة جيوس للمقاولات في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة برأسمال 70 مليون جنيه، علمًا بأن حجم أعمالها يبلغ 300 مليون جنيه، وتمتلك أصولًا بقيمة 280 مليون جنيه.

أصدرت أمس الأحد شركة “انطلاق” لدعم ريادة الأعمال نتائج تقريرها النصف سنوي في نسخته الأولى، والذي يقيس أداء قطاع ريادة الأعمال المصري والظروف المحيطة به، كما يقدم نصائح سواء للحكومة والشركات لتحسين أداء ريادة الأعمال في مصر. انطلاق التي بدأت أعمالها في يناير الماضي، لديها برنامج لتسريع الأعمال للشركات الناشئة التي تقدم “حلولًا حقيقية” للمجتمع المحيط وجاهزة للتوسع، وفق موقع الشركة الإلكتروني.. التفاصيل

إنفوجراف

الدولار

اقتصاد الخليج

أعلنت الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، أمس الأحد، انكماش الناتج المحلي الإجمالي للكويت 1.3% في الربع الثاني من العام على أساس سنوي. وأوضحت الإدارة أن القيمة التقديرية للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بلغت في هذه الفترة من العام 9.9 مليار دينار ما يعادل 32 مليار دولار. التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي أظهرت تراجعًا بالأسعار الجارية في الربع الثاني من 2023 بنسبة 19.1% مقارنة بالربع الثاني من عام 2022 لتسجل ما قيمته 11.9 مليار دينار، بحسب مراقبة الحسابات القومية في الإدارة أنوار الرومي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وقعت الهيئة العامة للموانئ بالسعودية، 4 عقود لتقديم الخدمات البحرية في 8 موانئ تابعة للهيئة باستثمارات من القطاع الخاص تتجاوز حاجز المليار ريال وذلك مع كل من شركتي الزامل للخدمات البحرية وناغي للأعمال البحرية. وقالت الهيئة في بيان أمس الأحد، إن هذه العقود ستعمل على إضافة 27 قاطرة بحرية و17 قطعة بحرية أخرى جديدة، وجذب خطوط ملاحية جديدة، والارتقاء بقطاع الموانئ، وفق أعلى المعايير العالمية. وأشارت إلى أن العقود ستعمل أيضا على تحسين أهم مؤشرات الأداء والخاص بوقت عمليات المساعدة بأعمال القطر والسحب بنسبة 45% عبر الموانئ الثمانية.

عربي ودولي

اعتمدت الجزائر أكبر ميزانية في تاريخها بواقع 113 مليار دولار، وبعجزٍ متوقع قُدِّر بـ45 مليار دولار. وتميزت بزيادة النفقات الاستثمارية، وتخفيف الضرائب عن المؤسسات الناشئة، ورفع الأجور، واستمرار دعم المواطنين. الرئيس عبد المجيد تبون وقّع أمس الأحد قانون الميزانية لعام 2024، بنفقات تبلغ نحو 15.3 تريليون دينار جزائري، حيث تمّ تخصيص 2.9 تريليون دينار للاستثمار، مقابل أكثر من 5 تريليونات كرواتب لموظفي القطاع الحكومي، كما تبلغ الإيرادات 9.1 تريليون دينار بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

أكمل الملياردير جيم راتكليف، أمس الأحد، شراء حصة في نادي مانشستر يونايتد، متفوقًا بذلك على العروض المنافسة من مؤسسات تابعة لدول نفطية وصناديق تحوط، ومنهيًا “حرب” المزايدة على أحد أعرق النوادي الإنجليزية، التي اتسمت بالحدّة والضجة الإعلامية، وفقًا لـ”وكالة بلومبرج”. صفقة الاستحواذ على 25% من أسهم النادي، تمّت من خلال مجموعة الصناعات الكيماوية “إنيوس” (Ineos)، المملوكة للملياردير راتكليف، وبسعر 33 دولارًا للسهم، ما يُقدّر قيمة مانشستر يونايتد بمبلغ 5.4 مليار دولار.

وتعد تلك القيمة التي تم الشراء بها أقل من آمال مالكيه الذين كانوا يأملون إلى تقييم يناهز 6 مليارات دولار. وفقًا للبيان الصادر أمس، سيستحوذ راتكليف على 25% من الأسهم ذات الفئة (B) المملوكة لعائلة غليزر، كما سيباشر بتقديم عطاء لشراء 25% من أسهم الفئة (A) المدرجة في البورصة. ويستثمر 300 مليون دولار في النادي. فيما سيحصل على مقعدين في مجلس إدارة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الكهرباء تحصّل 1.2 مليار جنيه من سرقات التيار في شهر ونصف

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، خلال اجتماع مع...

منطقة إعلانية