النشرة البريدية

عجز الموازنة يرتفع 92% أول 5 شهور من العام المالي الجاري.. شركات الاتصالات ترفع أسعار خدماتها بين 10-17% بدءًا من فبراير المقبل

جابكو

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

الكهرباء تنتهي من إعداد سيناريوهات أسعار شرائح الاستهلاك الجديدة

النقل تستهدف جمع مليار جنيه من زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق

“إم بي جي” و”المجتمعات العمرانية” تدشنان مشروعًا باستثمارات 10 مليارات جنيه

“جي بي للتأجير” تصدر سندات توريق بقيمة 1.64 مليار جنيه

“بنك التعمير الألماني” يوفر تمويلًا ومنحًا لمصر بـ76 مليون يورو

لجنة برلمانية تنظر مشروع قانون لتغليظ عقوبة الإتجار بالعملة في السوق الموازي

“الخدمات البيطرية” تكسر احتكار “ISEG” لشهادات الحلال

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

عجز الموازنة يرتفع 92% أول 5 شهور من العام المالي الجاري

قفز العجز بالموازنة المصرية خلال أول 5 أشهر من العام المالي الجاري بنسبة 92% ما يعادل 312.13 مليار جنيه، مسجلًا 652.65 مليار جنيه خلال المدة من يوليو حتى نهاية نوفمبر 2023، مقابل عجز بمقدار 340.52 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة من العام المالي الماضي. وبحسب تقرير حديث صادر عن وزارة المالية، ارتفعت نسبة عجز الموازنة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.51%، مقابل 3.37% خلال فترة المناظرة.

ويعود ارتفاع عجز الموازنة إلى القفزة الكبير لبند مصروفات فوائد الديون إلى 713.41 مليار جنيه خلال الأربعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، مقابل 357.87 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام المالي السابق له، مما أسهم في زيادة المصروفات إلى 1.258 تريليون من 808.52 مليار جنيه، بينما ارتفعت إيرادات الموازنة إلى 608.96 مليار جنيه، مقابل 463.95 مليار جنيه فترة المقارنة المذكورة.

فيما توقعت وزارة المالية إتمام صندوق النقد الدولي المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر خلال الربع الأول من عام 2024. وتوقعت الوزارة في منشور إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024-2025 إتاحة الشريحة الثانية والثالثة من القرض بإجمالي 3 مليارات دولار بعد إتمام المراجعات الأولى والثانية.

في الوقت ذاته، باع البنك المركزي أول أمس الأحد، أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة 850 مليون دولار أجل سنة، بمتوسط سعر فائدة 5.149%. وقال “المركزي” على موقعه الإلكتروني الرسمي إنه تلقى طلبات شراء من البنوك بأكثر من مليار دولار، لكنه اكتفى بالحصيلة المستهدفة؛ بسبب ارتفاع تكلفة أسعار الفائدة المعروضة من البنوك، والتي وصلت إلى 5.291% كمتوسط سعر الفائدة، و6.25% أعلى سعر للفائدة.

وانخفض صافي العجز في الأصول الأجنبية إلى 833.964 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضي، مقابل 839.219 مليار جنيه بنهاية أكتوبر، بمقدار انخفاض بلغ 5.25 مليار جنيه، وأظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي أمس الأول أن الأصول الأجنبية سجلت إجمالي 1.489 تريليون جنيه، بواقع 1.056 تريليون جنيه لدى خزينة البنك المركزي، ونحو 433.35 مليار جنيه بحوزة البنوك. وسجل إجمالي الالتزامات بالعملة الأجنبية 2.323 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر الماضي، مقابل 2.321 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر الماضي. فيما تراجع إجمالي الودائع بالعملة الأجنبية إلى 1.554 تريليون جنيه من 1.565 تريليون في فترة المقارنة.

أهم الأخبار

 كما أفادت بأن شركة اتصالات مصر أبلغت عملاءها بزيادة الاشتراك الشهري بنسبة 15%، بينما رفعت شركة “وي” أسعار خدماتها بنسب تتراوح بين 10 و15% لكل عملاء الأنظمة مسبقة الدفع والفواتير. ومن المقرر أن تخطر شركة فودافون عملاءها بزيادة قيمة الفواتير اعتبارًا من فبراير عبر الرسالة الصوتية المسجلة عند الاتصال بخدمة العملاء.

من جهة أخرى، قالت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إنها انتهت من إعداد كافة المقترحات والسيناريوهات المتعلقة بأسعار شرائح الاستهلاك المرتقب الإعلان عنها خلال يناير 2024، بعد تأجيل إقرار أي زيادات على مدار 18 شهرا متواصلة بسبب تعليمات القيادة السياسية، بحسب مصدر مسؤول في الوزارة الكهرباء في تصريحات لصحيفة “الشروق”. وأضاف أن قرار الزيادة بات من الضروري تطبيقه والإعلان عنها، لأن تأجيل تطبيق الزيادات الجديدة في يونيو 2023 كلف الوزارة نحو 30 مليار جنيه، ليسجل الإجمالي خلال الـ18 شهرًا 65 مليار جنيه.

وأوضح أن أحد الأسباب الرئيسية للزيادات الجديدة في شرائح استهلاك الكهرباء هو المستحقات المالية المطلوبة لوزارة البترول، التي تقوم بتوفير كميات الغاز الطبيعي والوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، بالإضافة إلى أن الأسعار الجاري تطبيقها كانت على أساس سعر الدولار 18 جنيهًا، وأي تأجيل يزيد من تفاقم الأوضاع الاقتصادية، وكذلك زياد الأعباء المالية على شركات التوزيع. ووفق المصدر فمن المقرر الانتهاء من وضع برنامج جديد لإعادة هيكلة دعم الكهرباء، بسبب عدم نجاح البرنامج الجاري حاليًا والذي كان المفترض الانتهاء منه في 2025، بحيث يتضمن مد تطبيق الزيادات المقررة على فترة زمنية أطول لما بعد 2025.

رفعت وزارة النقل أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنسب تتراوح بين 12 و33%، في مسعى لزيادة الإيرادات بنحو مليار جنيه هذه السنة، ليصل مجمل الإيرادات خلال 2024 إلى 4 مليارات جنيه، وفقًا لمصادر مسؤولة تحدثت لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وبدأ تطبيق الزيادات من يوم أمس الإثنين بالتزامن مع بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة من مترو الأنفاق، والتي تشمل 6 محطات جديدة.

وارتفع سعر التذكرة التي تشمل 9 محطات 20% إلى 6 جنيهات، أما سعر تلك التي تغطي 16 محطة فزاد 12.5% إلى 8 جنيهات، في حين صعد سعر التذكرة التي تشمل 23 محطة 33.3% إلى 12 جنيهًا، فيما استُحدثت تذكرة جديدة بقيمة 15 جنيهًا تصلح لأكثر من 23 محطة. وقال مصدر، إن متوسط جملة إيرادات المترو بنهاية عام 2023 تجاوز 3 مليارات جنيه، لافتًا الى أن متوسط الإيرادات الشهرية خلال العام الماضي تراوح بين 235 و270 مليون جنيه.

دخلت شركة إم بي جي للتطوير العقاري في شراكة بنظام الحصة العينية النقدية مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لإنشاء مشروع رأس البر باي بمحافظة دمياط، باستثمارات 10 مليارات جنيه. قال الدكتور محمود العدل، رئيس الشركة إن المشروع عبارة عن سكني سياحي ترفيهي وتجاري، يقع على مساحة 42 فدانًا، وبدأت الشركة في أعمال التسويق الخاصة بالمرحلة الأولى، بحسب بيان صحفي.

أصدرت شركة جي بي للتأجير التمويلي والتخصيم التابعة لشركة جي بي كوربوريشن سندات توريق بقيمة 1.645 مليار جنيه، وهو الإصدار الثامن للشركة. جاء الإصدار على ثلاث شرائح بمدد استحقاق تتراوح ما بين 13 و36 و56 شهرًا، بقيمة 280 مليونًا و790 مليونًا و575 مليون جنيه على الترتيب. ووفق بيان صحفي، تعتزم الشركة توظيف عائدات عملية الإصدار في تمويل عملاء جدد، ودعم خطط نمو الشركة المستقبلية، وتحسين وضع السيولة، وتجديد الحدود الائتمانية مع البنوك المقرضة.

فيما تشارك 5 بنوك في تغطية اكتتاب سندات توريق صادرة عن شركة بداية للتمويل العقاري بقيمة 843 مليون جنيه، ووفق حديث مصادر مع صحيفة “المال” تتمثل هذه البنوك في التجاري الدولي “CIB” والأهلي الكويتي، وأبوظبي التجاري، وقناة السويس، والمؤسسة العربية المصرفية. وفي مارس الماضي اتمت المجموعة المالية هيرميس الإصدار الثاني لسندات التوريق الخاصة بشركة بداية بقيمة 958 مليون جنيه، ضمن برنامج إصدار سندات توريق بقيمة 3 مليارات جنيه.

وقعت وزارة التعاون الدولي وبنك التعمير الألماني “KFW”، اتفاقيات تمويل تنموي ميسر ومنح بقيمة 76 مليون يورو، تشمل تمويل تنموي ميسر ومنح بقيمة 53 مليون يورو، لتنفيذ مشروع تطوير الشبكة الذكية بهدف إضافة 450 ميجاوات لقدرة محطة أبيس للمحولات وتخفيف الأحمال بمدينة أبو قير الجديدة، ودعم استقرار الشبكة بعد خروج محطات الطاقة منخفضة الكفاءة من الخدمة وتحسين وصول الطاقة المتجددة التي يتم إنتاجها بمنطقة البحر الأحمر إلى المنطقة الساحلية الشمالية.

كما تم توقيع اتفاقية تمويل تنموي ميسر أخرى بقيمة 23 مليون يورو، بواقع 8 ملايين يورو لتنفيذ مشروع كفاءة الطاقة “2”، بغرض تيسير الاستثمار في مشاريع كفاءة الطاقة، بما في ذلك الطاقة الضوئية الصغيرة الحجم، بالإضافة إلى تمويل بقيمة 15 مليون يورو لمشروع إعادة تأهيل المحطات الكهرومائية “2” لتطوير معدات نظام الاستنارة ومنظمات الجهد ومنظمات السرعة بمحطة كهرباء السد العالي ومنظمات السرعة بمحطة أسوان ونظام التحكم، تبعًا لبيان صادر عن وزارة التعاون الدولي.

يتجه مجلس النواب لمناقشة تغليظ العقوبة على الإتجار بالعملة بالسوق السوداء، إذ تستعد اللجنة المشتركة من مكاتب الشئون التشريعية والاقتصادية بمجلس النواب لمناقشة مشروع بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، المقدم من النائبة دعاء عريبي، عضوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) لتشديد العقوبة لتصل إلي السجن المؤبد.

ونقلت صحيفة “المال” عن “عريبي” أن التعديلات المقترحة تنادي بمعاقبة كل من تعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك المعتمدة أو الجهات التي رخص لها في ذلك أو مارس نشاط تحويل الأموال دون الحصول على ترخيص بعقوبة تصل إلي السجن المشدد أو المؤبد، وبغرامة تصل إلى عشرة ملايين جنيه أو المبلغ المالي محل الجريمة أيهما أكبر.

فتحت الهيئة العامة للخدمات البيطرية الباب أمام تسجيل الشركات المانحة للشهادات الدولية في مجال مطابقة الأغذية للشريعة الإسلامية “شهادات الحلال”، بعدما اقتصر الأمر على جهة اعتماد واحدة هي “IS EG Helal”. ونشرت الجريدة الرسمية نهاية الشهر الماضي، قرارًا بشأن تنظيم إجراءات تسجيل الشركات المانحة، واشترط أن يكون للشركة خبرة لا تقل عن 3 أعوام في مجال إدارة البرامج العالمية لتقييم مطابقة الأغذية الحلال، ومُسجلة في 7 دول مختلفة. وقال إيهاب صابر، رئيس هيئة الخدمات البيطرية، لصحيفة “البورصة” إن القرار هدفه التيسير على المستوردين وجارٍ استقبال طلبات الشركات في الوقت الحالي. أشار إلى أنه تم تحديد الاشتراطات المطلوبة، لتنظيم عملية الاستيراد.

ألغت هيئة السلع التموينية الممارسة رقم 1 لشراء الأرز الهندي التي أعلنت عنها الشهر الماضي لارتفاع السعر المعروض. بينما سجلت أسعار الأرز الشعير تراجعًا بقيم تراوحت بين 500 و700 جنيه في الطن بعد قرار مجلس الوزراء بإدراج الأرز ضمن الـ7 سلع الاستراتيجية. وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن ارتفاع السعر السبب في إلغاء ممارسة شراء 60 ألف طن أرز أبيض هندي وتقدمت شركة واحدة “هناليكو” بعرض للتوريد بسعر 600 دولار للطن، وتم إرجاء البت إلى 31 ديسمبر بدلًا من 23 ديسمبر وبعد ذلك تم إلغاؤها نهائيًا.

فيديو اليوم

أعلنت أنجولا انسحابها من منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، بعد خلاف مع المنظمة على معدل خفض حصص الإنتاج، ليعتبر انسحاب أنجولا أحدث خسائر قرار خفض الإنتاج الذي تتبناه أوبك لدعم أسعار النفط.

نتابع

تبدأ الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بداية من النصف الثاني من فبراير المقبل، تلقى عروض التحالفات والشركات المحلية الراغبة في التأهيل للمنافسة على الأعمال الاستشارية والتصميمات لأنظمة الإشارات والاتصالات وأعمال المسار، لمشروع لوجستيات التجارة “القاهرة – الإسكندرية” الذي يخدم الموانئ الجافة بالسادس من أكتوبر ومدينة السادات، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”. وقد وافق الرئيس عبد الفتاح في سبتمبر الماضي على اتفاق قرض لتمويل المشروع من البنك الدولي للإنشاء والتعمير بمبلغ 400 مليون دولار.

ويمول القرض ثلاث مشروعات، الأول هو إنشاء وصلة الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر إلي خط المناشي بالإضافة إلي ربط خط الواحات بخط قطارات الصعيد وتجديد ورفع كفاءة وتطوير نظم الإشارات لطول 67 كم من خط الواحات، والمشروع الثاني هو ازدواج وتطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط بشتيل / الاتحاد بطول 90 كم وتطوير نظم الإشارات والاتصالات لخط الاتحاد / إيتاي البارود بطول 27 كم، والمشروع الثالث هو تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط الاتحاد / التفرع محطة النهضة بطول 96 كم.

تلقى جهاز تنظيم الاتصالات طلبات من 6 شركات محلية وعالمية حتى الآن للحصول على رخص إنشاء مراكز بيانات لها في مصر، والتي من المقرر البت فيها خلال النصف الأول من 2024. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” إن من أبرز الكيانات المتقدمة هي مجموعة “بنية” لحلول الاتصالات، والتي تعمل حاليًا على استيفاء الاشتراطات والمواصفات الفنية للرخصة التي حددها الجهاز. وأكدت أن “تنظيم الاتصالات” مازال يبحث قيمة الرخصة، في ظل المتغيرات الاقتصادية الحالية، ومنها سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

تستهدف الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية طرح إدارة وتشغيل 3 مولات كبرى تحمل العلامة التجارية “مصرية ماركت”، في القاهرة والجيزة، والقليوبية، بالشراكة مع القطاع الخاص مطلع العام الحالي. وبحسب محمد الباهي، العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الجملة، فإن التكلفة الإجمالية التي تم رصدها لتطوير وإدارة وتشغيل المولات الثلاثة تبلغ 500 مليون جنيه. هذه المولات الثلاثة هي الطيران بمساحة 4950 مترًا مربعًا، والعبور على 8 آلاف متر مربع، والشيخ زايد بما يقرب من 5640 مترًا، وقال “الباهي” لصحيفة “المال” إنه يتم حاليًا دراسة تطوير 26 فرع تجزئة يحمل نفس اسم العلامة التجارية “مصرية ماركت”، تابعة للشركة في الوجه القبلي.

قررت شركة إيه بي مولر – ميرسك، أمس الأول الأحد، إرجاء عبور سفنها في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة، بعد أن تعرضت إحدى سفن الحاويات التابعة لها وهي “ميرسك هانجتشو” لهجوم مرتين أثناء إبحارها مساء السبت في رحلتها من سنغافورة إلى ميناء السويس، بحسب بيان للشركة، وكانت الشركة قد ذكرت في بيان خلال الأسبوع الماضي إن سفنها تتأهب لاستئناف الرحلات عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

تجري شركة أكوا باور السعودية الدراسات الفنية المتعلقة بتنفيذ مشروع محطة توليد الكهرباء من الرياح في غرب محافظة سوهاج مع وزارة الكهرباء، لإنتاج 10 جيجاواط بتكلفة استثمارية إجمالية تصل نحو 10 مليارات دولار، ثم يتبعها دراسات الإغلاق المالي الخاصة بتمويل المشروع. وقال مسؤول في الشركة لـ”العربية Business” إن الحكومة المصرية خصصت أرض المشروع. وأضاف أن المرحلة الأولى للمشروع قد تكون في حدود 25% من إجمالي القدرات المستهدفة بتكلفة استثمارية 2.5 مليار دولار.

من جهة أخرى، أشار المسئول إلى أن “أكوا باور” تستهدف إنتاج 500 ألف طن في العام من الأمونيا الخضراء كمرحلة أولى على أن تصل إلى مليون طن في المرحلة الثانية للمشروع وسوف تبدأ الشركة الدراسات الخاصة بالمشروع باستثمارات 4 مليارات دولار، ووقعت الشركة مذكرة التفاهم الخاصة به مع المنطقة الاقتصادية، وقريبًا ستوقع مع صندوق مصر السيادي ووزارة الكهرباء الاتفاقية الإطارية للبدء في عمل دراسات المشروع.

وننتقل إلى قطاع البترول، إذ نجحت شركة بترول خليج السويس (جابكو) في وضع البئر الأولى من حقل بترول شمال صفا بمنطقة شمال شرق رمضان في خليج السويس على خريطة الإنتاج في بداية العام الحالي، ووفق طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فإن المرحلة الأولى من مشروع الإنتاج المبكر من الحقل تصل إلى 6 آلاف برميل يوميًا منتصف شهر يناير الجاري، بعد أن تم وضع البئر الأولى على خريطة الإنتاج بمعدل 2500 برميل يوميًا.. التفاصيل

فيما أطلقت شركة “Fuelin” جولة تمويلية بحصيلة مستهدفة 1.5 مليون دولار، من المقرر أن تستمر حتى نهاية الربع الأول من عام 2024، بغرض تمويل الخطة التوسعية والانتشار خارج مصر، وفق كريم جمال الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للشركة، موضحًا لصحيفة “المال” إن شركته التي تأسست في 2022 للعمل بمجال حلول تشغيل أساطيل السيارات تعتزم التحول إلى الربحية خلال 18 شهرًا بداية من العام الجاري 2024.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

استحوذ صندوق الاستثمار العام السعودي على نحو 25.4% من إجمالي ما أنفقته صناديق الثروة السيادية العالمية خلال العام الماضي، وفق تقرير لـ”Global SWF” نقلته “وكالة رويترز” والذي يتتبع صناديق الاستثمار السيادية في العالم. وبلغ إجمالي ما أنفقه الصندوق السعودي وحده نحو 31.5 مليار دولار في 2023، من إجمالي 123.8 مليار دولار أنفقتها صناديق العالم. بشكل عام، وتراجع إجمالي إنفاق صناديق الثروة السيادية العام الماضي بنحو 21% على أساس سنوي.. التفاصيل

أقرت سلطنة عمان موازنة 2024 على أساس متوسط لسعر النفط يبلغ 60 دولارًا للبرميل، وتتوقع عجزًا في ميزانية العام قدره 640 مليون ريال أو نحو 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي. كما توقعت عمان في الموازنة أن يبلغ حجم الإنفاق نحو 11.65 مليار ريال في العام 2024، بزيادة 2.6% عن تقديرات عام 2023، وتسجيل إيرادات قدرها 11.01 مليار ريال بزيادة 9.5% عن تقديرات 2023. وقال نائب وزير المالية العماني إن النتائج الأولى لميزانية 2023 تشير إلى فائض بـ931 مليون ريال، مع وصول الإيرادات إلى 12.2 مليار ريال. وبلغت إيرادات النفط 6.88 مليار ريال، ووصلت إيرادات الغاز إلى ملياري ريال.

عربي ودولي

كشفت وزارة النقل العراقية عن خطة بحرية لبناء 13 باخرة في العام الجاري 2024 لنقل البضائع التي يحتاج إليها العراق ولدعم اقتصاد البلاد. وتأتي الخطوة العراقية في إطار خطة لتوسيع أسطول النقل البحري التجاري أو ناقلات النفط، بعد تدمير بواخره التجارية وناقلات نفطه إثر الحروب التي خاضها العراق، خاصة غزوه الكويت عام 1990 والحصار الذي فرض عليه من قبل مجلس الأمن عام 1991. كان العراق يمتلك 17 باخرة تجارية ذوات سعات مختلفة لنقل البضائع في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، إلا أن ما يمتلكه الآن ست سفن تجارية اشترى العراق غالبيتها بعد عام 2003.

تراجعت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7.4% على أساس سنوي في عام 2023 وسط أداء بطيء للرقائق إلى جانب الغموض الاقتصادي العالمي. وبلغت قيمة صادرات البلاد 632.7 مليار دولار بتراجع 7.4% عن عام 2022 وفقا للبيانات التي جمعتها وزارة التجارة والصناعة والطاقة. وانخفضت وارداتها بنسبة 12.1% على أساس سنوي إلى 647.2 مليار دولار في عام 2023، ما أدى إلى عجز تجاري قدره 9.97 مليار دولار، وفق وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية. وقالت الوزارة إن تباطؤ الصادرات في عام 2023 يرجع إلى تحركات التشديد النقدي العالمية إلى جانب تأخر انتعاش الاقتصاد الصيني.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية