النشرة البريدية

الحكومة ترفع أسعار الكهرباء للمرة الأولى في 18 شهرًا.. “كونكريت بلس” تقتنص عقد محطة رفع المياه لـ”العاصمة الإدارية” بـ1.3 مليار جنيه 

المالية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

https://btcegyptgold.com/?utm_source=Publishers%20&utm_medium=EconomyPlus%20banner&utm_campaign=PR-Q4#home

العناوين الرئيسية

80 طلبًا لتخصيص أراضٍ بالدولار في “حدائق أكتوبر” بقيمة 10 مليارات جنيه

شركات المحمول تبحث مستوى أسعار الإنترنت الأرضي بعد زيادة “المصرية”

الشركات الناشئة المصرية تجذب 328.5 مليون دولار استثمارات جريئة في 2023

3 شركات تطالب “الصناعة” بفرض رسوم إغراق على البطاريات التركية

“سي آي كابيتال” تغلق إصدار سندات توريق بقيمة 3.177 مليار جنيه

“النواب” يقر حوافز إنتاج الهيدروجين الأخضر نهائيًا

ما هي آخر تطورات عبور خطوط الشحن لـ”قناة السويس”؟

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

الحكومة ترفع أسعار الكهرباء للمرة الأولى في 18 شهرًا

رفعت الحكومة أسعار الكهرباء بنسب تراوحت بين 8% و21%، للاستهلاك المنزلي للمرة الأولى في 18 شهرًا، بحسب بيانات جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك. وكانت أكبر نسبة زيادة على شرائح الاستهلاك المنخفض من 0 إلى 100 كيلو وات، إذ ارتفعت أسعار الشريحة من 0 إلى 50 كيلووات 21% لتصل إلى 58 قرشًا، والشريحة من 51 إلى 100 كيلووات بنحو 17% لتصل إلى 68 قرشًا. وكانت أدنى زيادة للشريحة من صفر إلى 200 كيلووات بنحو 8% لتسجل 83 قرشًا، والشريحة من 351 كيلووات إلى 650 كيلووات بارتفاع نحو 9% لتبلغ 140 قرشًا.

وبحسب بيانات المرفق، زادت أسعار بيع الكهرباء فائقة وعالية الجهد، 53% لمصانع كيما للأسمدة، لتصل إلى 100 قرش، وبلغت التكلفة لمترو الأنفاق 110 قروش بزيادة 10%، والتكلفة على باقي المشتركين 127 قرشًا تقريبًا بزيادة 21%. فيما ارتفعت أسعار كهرباء الجهد العالي لمترو الأنفاق 16% لتصل إلى 126.9 قرش، و20.3% لباقي المشتركين لتصل إلى 132.3 قرش. ويعد ذلك أول تحريك للشرائح منذ 18 شهرًا، إذ أجلت حكومة زيادة الأسعار أكثر من مرة حتى تخفف العبء على المواطن.

وتستمر الحكومة في تثبيت تكلفة الكهرباء الموردة للقطاع الصناعي لحين انتهاء خطة رفع الدعم المقرر الانتهاء منها عام 2024–2025. وكشفت وزارة الكهرباء في ردها على استفسار لمجلس النواب، خلال سبتمبر الماضي، أن التكلفة الفعلية للكيلووات، تبلغ نحو 177.5 قرش للكيلووات خلال العام المالي الحالي بناء على سعر صرف الدولار عند 30.8 جنيه. ويعتمد إنتاج الكهرباء في مصر على استخدام الغاز الطبيعي بنسبة 79%، ويحصل القطاع على الغاز بسعر 3 دولارات للمليون وحدة حرارية، وهو ما يعني تضاعف تكلفتها منذ مارس 2022 من العام الماضي وهي الفترة التي ارتفع فيها الدولار بنحو 50% أمام الجنيه.

وذكرت وثيقة حكومية صادرة في نوفمبر العام الماضي، أن تكلفة دعم الكهرباء التي تتحملها الدولة تبلغ نحو 79.8 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، مدفوعة بتأجيل زيادة الأسعار للنصف الثاني من العام المالي. وتضاعف عجز الموازنة لمصر خلال أول 5 أشهر من العام المالي الحالي، ليصل إلى 5.5% من الناتج المحلي، بفعل ارتفاع تكاليف الفوائد، وبدرجة أقل تكاليف الرواتب والدعم. وتسعى الحكومة للحد من زيادة نفقاتها للسيطرة على العجز المتنامي لتحقيق الضبط المالي.

في سياق متصل بالكهرباء، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا، أمس، لمتابعة خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، مع وزراء الكهرباء والبترول ومسؤولي الشركات المختصة. وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الحكومة استجابت للعديد من الطلبات المقدمة من نواب البرلمان، والمواطنين، بشأن تغيير مواعيد تخفيف أحمال الكهرباء خلال الفترة الحالية، وعدم انقطاع الكهرباء ليلًا بسبب امتحانات منتصف العام الدراسي، لتكون بين الحادية عشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءً.

أهم الأخبار

حصلت شركة “كونكريت بلس” للمقاولات والصناعة على عقود تنفيذ المحطة الرئيسية لرفع المياه في العاصمة الإدارية الجديدة بقيمة أعمال تلامس 1.3 مليار جنيه، حسبما قالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وقالت مصادر مطلعة إن “كونكريت بلس” حصلت على العملية بعد منافسة مع كيانات أخرى متخصصة في المناقصة التي أجرتها هيئة المجتمعات العمرانية، بعدما تقدمت بأفضل العروض المالية والفنية. وأكدت المصادر أن المحطة ستكون بالقرب من مدخل العاصمة الإدارية، وستتولى شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية “ACUD” تدبير التمويلات اللازمة. وتخطط “العاصمة الإدارية” لبناء شبكة متكاملة لتوصيل مياه النيل باستثمارات إجمالية 40 مليار جنيه، بطول 55 كيلو مترا بداية من منطقة الكورنيش بالمعادي.

فيما تلقى جهاز مدينة حدائق أكتوبر 80 طلبًا من المستثمرين خلال عام 2023 لتخصيص أراضٍ بالدولار الأمريكي بقيمة تعادل 10 مليارات جنيه. وقال محمد مصطفى، رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر، لصحيفة “البورصة” إن الطلبات التي تلقاها الجهاز موزعة على أراضٍ بأنشطة استثمارية متنوعة منها عمراني متكامل وتجاري وإداري وخدمي، بإجمالي مساحة تتجاوز 500 فدان. وأضاف أنه تم البت في عدد كبير من الطلبات المقدمة من المستثمرين. وتدرس الهيئة باقي الطلبات حاليًا. ووافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص نحو 30 قطعة أرض بمدينة حدائق أكتوبر منذ بداية عام 2023، بقيمة بلغت نحو 3.6 مليار جنيه تقريبًا، بآلية التخصيص الفوري التي أقرتها الهيئة في طروحاتها منذ مارس 2019.

قالت مصادر في شركات المحمول تحدّثت إلى صحيفة “البورصة”، إنها ستدرس التقدم بطلب للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لزيادة خدمات الإنترنت الأرضي على غرار ما قامت به الشركة المصرية للاتصالات أمس. تابعت: “الأمر بشكل عام سيحتاج لموافقات من الجهاز سواء إذا كان الطلب بزيادة بنفس مستوى أسعار المصرية للاتصالات أو مختلفًا عنه، لكنه في الحالة الأولى فلن يستغرق وقتًا طويلًا، أما إذا كانت الأسعار مختلفة فقد تستغرق عدة أيام”.

وكانت الشركة المصرية للاتصالات قررت، مساء الأحد، زيادة أسعار باقات الإنترنت الأرضي اعتبارًا من يوم 5 يناير الجاري، مع تصفح المواقع الإلكترونية التعليمية مجانًا. وتضم باقات الإنترنت الأرضي أنظمة “سوبر” و”ميجا” و”ألترا” و”ماكس”، ووفقًا للأسعار الجديدة ارتفع سعر باقة الإنترنت سعة 140 جيجابايت إلى 160 جنيهًا شهريًا بدلًا من 120 جنيهًا.

كما ارتفع سعر باقة الإنترنت سعة 200 جيجابايت إلى 225 جنيهًا بدلًا من 170 جنيهًا، وسعة 250 جيجابايت إلى 280 جنيهًا شهريًا بدلًا من 210 جنيهات. وارتفع سعر باقة الإنترنت سعة 400 جيجابايت إلى 440 جنيهًا شهريًا بدلًا من 340 جنيهًا، وسعة 600 جيجابايت إلى 650 جنيهًا بدلًا من 500 جنيه، وسعة 1 تيرابايت إلى 1050 جنيهًا شهريًا بدلًا من 800 جنيه.

استحوذت الشركات المصرية على 14.6% من قيمة الاستثمارات الجريئة للشركات الناشئة الموجهة للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2023، بما يعادل 328.5 مليون دولار من إجمالي التمويلات الموجهة للمنطقة بنحو 2.25 مليار دولار لتحل الشركات المحلية في المرتبة الثالثة من حيث قيمة التمويلات إقليمًا، فضلًا عن تمثيل 14.5% من إجمالي عدد عمليات التمويل البالغة 414 صفقة، وفق بيانات منصة الموجز الرقمي “Digital Digest” المتخصصة في رصد الاستثمارات الجريئة للشركات الناشئة. فيما حلت الشركات التي يقع مقرها بالسعودية في المرتبة الأولى باقتناصها 56.8% من قيمة الاستثمارات حيث جمعت 1.28 مليار دولار، ثم الشركات الإماراتية في مرتبة الوصافة بحصة قدرها 25.3%.

تقدمت 3 شركات متخصصة في تصنيع بطاريات السيارات، بشكاوى إلى جهاز مكافحة الدعم والإغراق، التابع لوزارة التجارة والصناعة لفرض رسوم إغراق على واردات بطاريات السيارات ذات المنشأ أو المصدرة من تركيا. وقال عمرو نشأت، مدير التصدير بالشركة الألمانية لتصنيع البطاريات، إن الشركات التي رفعت شكاوى هي شركته والشركة المتحدة لتصنيع البطاريات السائلة، وشركة كلورايد إيجيبت، وتنتظر الشركات الثلاث البت في الشكاوى من قبل وزارة التجارة والصناعة قريبًا.

وأضاف في تصريح لصحيفة “البورصة” أن المنتج التركي يدخل إلى السوق المصري بدون رسوم جمركية بدعم من الاتفاقات التجارية بين البلدين، ويتم بيعه بأسعار أقل من سعره في تركيا بنسبة تصل إلى 20%. أوضح “نشأت”، أن الشركات المحلية تكبدت خسائر كبيرة، خلال الفترة الأخيرة؛ بسبب إغراق السوق المحلي بالمنتجات التركية من بطاريات السيارات. ذكر أن الشركات المصرية تستطيع تغطية احتياجات السوق المحلي الذي يتراوح بين 5 و6 ملايين بطارية سنويًا.

أغلقت شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، إصدار سندات توريق بقيمة 3.177 مليار جنيه لصالح شركة المصرية للتوريق، حيث كانت شركة كوربليس للتأجير التمويلي محيل ومنشئ المحفظة. وأوضحت “سي آي كابيتال” في بيان أمس أن الإصدار مكون من 4 شرائح، الأولى بقيمة 392 مليون جنيه بفترة استحقاق 13 شهرًا، والثانية بقيمة 1.196 مليار جنيه بفترة استحقاق 37 شهرًا، والثالثة بقيمة 1.308 مليار جنيه بفترة استحقاق 52 شهرًا، والرابعة بقيمة 281 مليون جنيه بفترة استحقاق 65 شهرًا.

في الوقت ذاته، أصدرت شركة أمان القابضة التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية سندات توريق بقيمة 1.146 مليار جنيه، وهو ثالث إصدار ضمن البرنامج الأول لسندات التوريق من خلال أمان للخدمات المالية وأمان للتمويل الاستهلاكي، وبحسب بيان إفصاح صادر عن “راية” فإن الإصدار مكون من 4 شرائح بآجال زمنية متنوعة.

وافق مجلس النواب، أمس الثلاثاء، نهائيًا على مشروع القانون المٌقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بهدف الحفاظ على المستثمرين الحاليين الموقعين على مذكرات التفاهم والاتفاقيات الإطارية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته لخلق بيئة استثمارية جاذبة لهم تمكنهم من الإسراع في تنفيذ مشروعاتهم.

ويتضمن مشروع القانون منح حافز لا يقل عن 33% ولا يزيد عن 55% من قيمة الضريبة المسددة، مع الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة والمعدات والآلات المستخدمة في إنتاج الهيدروجين، وخضوع الصادرات إلى صفر ضريبة، فضلًا عن تخفيض بنسبة 30% من قيمة رسوم مقابل الانتفاع بالموانئ البحرية والنقل البحري وخدمات السفن من لوجستيات مختلفة، وتخفيض 25% من مقابل حق الانتفاع بالأراضي الصناعية لإقامة مصانع إنتاج الهيدروجين، وخصم 20% من مقابل حق الانتفاع من أراضي مستودعات التخزين بالموانئ.

وتضمنت الحوافز غير الضريبية حصول المشروع على الرخصة الذهبية من هيئة الاستثمار، والسماح لشركة المشروع أن تستورد ما تحتاج إليه في إنشاء المصنع دون الحاجة لقيدها في سجل المستوردين، والسماح باستخدام 30% من العاملين الأجانب لمدة 10 سنوات. وأثارت المادة الخامسة من مشروع القانون جدالًا بين الحكومة والنواب بسبب تمسك الحكومة بالنص على تحصيل حق الانتفاع بأراضي المشروعات الخضراء بمجرد بدء التشغيل، بينما لجنة الطاقة عرضت تعديلًا ينادي بمنح فترة سماح للمستثمر قبل سداد حق الانتفاع.

وبرر النائب طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس، هذا التعديل بكيف يتم تحميل المستثمر عبء قبل أن يبدأ الإنتاج. بينما رد الدكتور محمد معيط وزير المالية، بأن المستثمر أجرى دراسة الجدوى ويعرف كيف يتعامل مع الأمر وكل ما يهمه هو أن يعرف القواعد قبل أن يبدأ العمل. وقد انتهى المجلس بالموافقة على النص كما هو دون تعديل، وفق صحيفة “المال”.

أعلنت عدة شركات أمس عن مسار رحلاتها خلال الأيام المقبلة، إذ أعلنت شركة “ميرسك” عنها أنها ستوقف جميع عمليات الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر وخليج عدن لحين إشعار آخر بعد أن تعرضت واحدة من سفنها لهجوم الحوثيين خلال عطلة نهاية الأسبوع، وستغير مسار السفن ومواصلة رحلتها حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا. وذكرت “سي إن بي سي” أن قرار شركة الشحن الدنماركية العملاقة مدد فترة توقف لـ48 ساعة تم تطبيقها يوم الأحد في أعقاب الهجوم مباشرة.

فيما قال متحدث باسم شركة هاباج لويد الألمانية للشحن – خامس أكبر شركة للشحن بالحاويات في العالم – إن الشركة ستواصل تغيير مسار سفنها بعيدًا عن قناة السويس، والاتجاه إلى رأس الرجاء الصالح لأسباب أمنية، وإنها ستقرر في 9 يناير ما إذا كانت ستواصل تغيير مسار السفن أم لا. في الوقت ذاته، كشفت مجموعة الشحن الفرنسية “CMA CGM” عن زيادة أسعار شحن الحاويات من آسيا إلى منطقة البحر المتوسط، بما يصل إلى 100% اعتبارًا من 15 يناير، ليكون سعر الشحن بجميع أنواعه للحاوية 40 قدمًا 6000 دولار ارتفاعًا من 3000 دولار.

فيديو اليوم

تستحوذ إيران وحدها على حوالي 90% من إنتاج الزعفران على مستوى العالم، لكن واجهها في إنتاجه صعوبات خلال 2023، فما هي؟

نتابع

أعلن وزير العمل، حسن شحاتة، أن يوم الأحد المقبل الموافق 7 يناير 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وذلك للعاملين في شركات القطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003. وقال وزير العمل، في بيان أمس الثلاثاء، إن ذلك يأتي في ضوء قرار رئيس الوزراء رقم 5004 لسنة 2023، بشأن تحديد إجازة عيد الميلاد المجيد في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات القطاع الأعمال العام والقطاع الخاص وذلك يوم الأحد المقبل الموافق 7 من يناير 2024.

وجه وزير المالية محمد معيط، مصلحة الضرائب المصرية، بمخاطبة الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، بإعادة النظر في فتواها السابقة التي تنص على خضوع الخدمات المقدمة من “وسطاء التأمين” لضريبة الجدول، مع تكليفهم بتحصيلها من المستفيدين بهذه الخدمات، على ضوء ما أبداه “وسطاء التأمين” من حيثيات وأسانيد، وذلك استجابة لطلب الجمعية المصرية لوسطاء التأمين.. التفاصيل

ارتفعت إيرادات مصر من الضرائب والرسوم على السيارات خلال أول 5 أشهر من العام المالي الجاري بنسبة 46%، على أساس سنوي. وبحسب تقرير حديث لوزارة المالية، ارتفعت حصيلة إيرادات ضرائب ورسوم على السيارات إلى 4.43 مليار جنيه خلال المدة من يوليو حتى نهاية نوفمبر 2023، مقابل 3.038 مليار جنيه في الفترة المقابلة من العام المالي السابق له. ويشار إلى أن إجمالي إيرادات مصر ارتفعت خلال (يوليو- نوفمبر) 2023 إلى 609 مليار جنيه، منها 516.06 مليار جنيه إيرادات ضريبية.

بدأت شركة دراجون أويل المملوكة بالكامل لحكومة دبي إنتاج الزيت الخام من حقل الوصل شمال صفا في منطقة خليج السويس، والذي يعد أول اكتشاف نفطي للشركة هناك، وقالت الشركة في بيان أمس أن التشغيل بدأ في منصة الوصل البحرية بعد نجاح تنفيذ المرحلة الأولى من الإنتاج المبكر لحقل شمال الصفا، مضيفة أنها تعتزم استكمال أعمال تنمية الحقل في أسرع وقت ممكن، من خلال ربط البئر الثانية جنوب بلاعيم 293-6 بخط الإنتاج خلال منتصف شهر يناير الجاري.

وسيتم رفع الطاقة الإنتاجية إلى 3000 برميل من الزيت الخام يوميًا، ليرتفع بذلك إنتاج المنصة البحرية إلى 6000 برميل من الزيت الخام يوميًا. وبحسب البيان، فإنه طبقًا للخطة المتفق عليها مع السلطات المصرية ستتولى “دراجون أويل” حفر 7 آبار جديدة خلال العامين المقبلين مستهدفة الوصول إلى 15000 برميل يوميًا من الزيت الخام لحقل الوصل.

عرض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، على الأمير خالد بن سعود بن تركي آل سعود، وعمرو عفيفي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “اس اف اي چي” السعودية، الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال السياحة والفندقة، بالإضافة إلى مجال التصنيع الغذائي، وفق بيان صادر أمس الثلاثاء عن الوزارة.. التفاصيل

وقعت شركة أبو قير للمغذيات الزراعية مذكرة تفاهم مع مجموعة ABB العالمية وشركة MPS لحلول البنية التحتية المستدامة وشركة بتروجت، لإمداد مشروع الشركة الأولى بالهيدروجين الأخضر والكهرباء المتجددة لإنتاج الأمونيا الخضراء، والتي تعتبر مادة خام لإنتاج سماد نترات الأمونيوم المبرغلة بطاقة 2400 طن يوميًا. ووقعت “أبو قير للمغذيات” – المملوكة بنسبة 45% لشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية- في أكتوبر الماضي مذكرة تفاهم مع مؤسسة الطاقة الصينية لإمدادها بالهيدروجين الأخضر والمساهمة في تطوير شركة أبو قير للأسمدة.

يستهدف المجلس التصديري للصناعات الغذائية الوصول بصادرات القطاع إلى 6 مليارات دولار بنهاية 2024، بزيادة قدرها 17.5% على العام الماضي، وفق تصريح هاني برزي رئيس المجلس، لصحيفة “المال”. وسجلت صادرات القطاع نحو 5.1 مليار دولار بنهاية 2023، تم توجيهها إلى مختلف الأسواق العربية والأوروبية والأفريقية. الزيادات ستكون عبر عدة محاور، أهمها المشاركة في المعارض الخارجية والفعاليات، وتنظيم البعثات التجارية، لتكثيف التواجد في الأسواق الحالية، وتعظيم الشحنات الموجهة إليها.

اقتصاد الخليج

فتحت الشركة السعودية لشراء الطاقة المعروفة باسم “المشتري الرئيس”، الباب أمام المستثمرين للمنافسة على 4 مشروعات لتوليد الطاقة الكهربائية بنظام الإنتاج المستقل. وقالت الشركة بحسب وكالة الأنباء السعودية، إن الطاقة الإجمالية لهذه المشروعات تبلغ 7200 ميغاواط، وهي تتوزع على 4 محطات، في المنطقة الشرقية، بطاقة إنتاجية تبلغ 1800 ميغاواط لكل محطة، حيث ستعمل كل هذه المحطات بتقنية الدورة المركبة، بالغاز الطبيعي، مع جاهزيتها لبناء وحدات لالتقاط الكربون.

أعلنت الشركة العالمية القابضة الإماراتية عن موافقة مجلس الإدارة على بدء نقل “2 بوينت زيرو”، وهي الجيل التالي من الشركة القابضة ويضم العديد من الشركات المتنوعة والديناميكية، إلى الشركة العالمية القابضة، إذ تضم عددًا من القطاعات، لدمج مجموعات أعمال من الكيانات الخاضعة للسيطرة المشتركة لتشكيل “2 بوينت زيرو”. وذكرت الشركة في بيان لها على سوق أبوظبي للأوراق المالية، أمس الثلاثاء، أن حجم أصول “2 بوينت زيرو” يتوقع أن يتجاوز حاجز الـ100 مليار درهم وسيتم الانتهاء من النقل بعد الحصول على كافة الموافقات التنظيمية المطلوبة. وتشمل قائمة الشركات المشمولة كل من (شميرا للاستثمار، لونيت، بلتون القابضة، ساجاس، سيتادل تكنولوجي).

عربي ودولي

استدعت الحكومة الصومالية أمس الثلاثاء سفيرها في إثيوبيا للتشاور غداة إعلان أديس أبابا توقيع اتفاق مع أرض الصومال (صومالي لاند) بشأن ميناء بربرة، وفق ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.يوفر الاتفاق لإثيوبيا منفذًا بحريًا على أراضي المنطقة الانفصالية، ويتيح لها الاستحواذ على حصة غير محددة من ميناء بربرة على البحر الأحمر في مقابل الحصول على حصة في شركة الخطوط الجوية الإثيوبية. وأعلنت جمهورية الصومال الفيدرالية إلغاء مذكرة التفاهم حسبما أفادت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية أمس. ووصف مجلس الوزراء في الحكومة الفيدرالية الصومالية في بيان صحفي، توقيع مذكرة التفاهم “بأنها غير مشروعة، ولا أساس لها من الصحة، وهي اعتداء سافر على السيادة الداخلية لجمهورية الصومال الفيدرالية”.

فقدت 3 شركات من عمالقة صناعة السيارات الكهربائية في أمريكا “تيسلا” و””نيسان” و”جنرال موتورز”، أهليتها للحصول على إعفاءات ضريبية، من الحكومة الأمريكية. الشركات الثلاث كانت تحصل على إعفاءات ضريبية تصل إلى 7500 دولار. استبعاد الشركات من الإعفاءات جاء بعد أن دخلت قواعد مصادر البطاريات الجديدة حيز التنفيذ يوم الإثنين الماضي، وفق وزارة الخزانة الأمريكية ونقلت عنها رويترز. من ضمن الطرازات التي حرمت من الإعفاءات “نيسان ليف” و”تسلا سايبرتراك All-Wheel Drive” وبعض سيارات تسلا “موديل 3 و”شفروليه بليزر EV”.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية