النشرة البريدية

“سنتامين” تتوقع موافقة البرلمان على اتفاقية الاستغلال التعديني خلال النصف الأول.. “شيفرون” تبدأ الإنتاج بحقل الغاز “نرجس” بكميات 600 مليون قدم في 2025 

مصطفى مدبولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“التجاري الدولي” يدير قرضًا بـ9 مليارات جنيه لصالح “أورا ديفلوبرز”

4 مليارات جنيه تكلفة مد إعفاء المشروعات الصناعية والداجنة من الضريبة العقارية

“النقل” تدرس طرح مناقصة عالمية لتشغيل 596 عربة لمدة 15 عامًا

800 ألف سائح سعودي زاروا مصر خلال 2023

“فودكس” تسعى لمضاعفة أعمالها في مصر العام الجاري

تحالف شركات زراعية يؤسس شركة لإنتاج تقاوي البطاطس برأسمال 100 مليون جنيه

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

“سنتامين” تتوقع موافقة البرلمان على اتفاقية الاستغلال التعديني خلال النصف الأول

توقعت شركة سنتامين حصولها على موافقة نهائية من البرلمان على اتفاقية الاستغلال التعديني مع الحكومة المصرية خلال النصف الأول من 2024. وقالت الشركة في بيان لها إنها حصلت على موافقة مبدئية على اتفاقية للاستغلال التعديني مع الحكومة المصرية، كإطار استثماري سيتم تطبيقه على الاكتشافات التجارية داخل ثلاث كتل استكشافية للشركة. وسيتم بموجب هذه الاتفاقية منح تراخيص لشركة سنتامين لمدة 30 عامًا، تشمل: “رسوم حكومية قدرها 5% على إيرادات الصهر، ومعدل ضريبة الشركات 22.5%، ومشاركة مالية للحكومية نسبتها 15% من صافي الدخل بعد الضرائب، ومساهمة قدرها 0.5% للتنمية المجتمعية، والتزامات مدى الحياة فيما يتعلق بالتوظيف والتدريب للكوادر المحلية والشراء من موردين محليين”.

وأعلنت الشركة أن فريقها توصل لنتائج أولية مُبشرة في عمليات التنقيب والحفر داخل بلوك نجرص، في المنطقة المحيطة بمنجم السكري، بعد استكمال برنامج الحفر في 2023. وأسفر برنامج الحفر عن ظهور نقطتين رئيسيتين يمكن أن يتواجد بهما خام الذهب، وهما موقع السكري الصغير، ويقع على بُعد 28 كم غرب منجم السكري للذهب، وموقع “أم مجال”، ويقع على بُعد 23 كم غرب منجم السكري.

أوضحت الشركة أنه تم إطلاق تسمية “السكري الصغير” بهذا الاسم نظرًا لتشابهه الجيولوجي والكيميائي مع منجم السكري الكبير، أكثر النتائج المبشرة في برنامج التنقيب، حيث تظهر به مناطق من التعدين المستمر للذهب بعرض بين 30 و60 مترًا، وبطول لا يقل عن 250 مترًا ويمتد عموديًا بما لا يقل عن 230 مترًا إلى عمق أقصاه نحو 200 متر تحت سطح الأرض.

وعن منطقة أم مجال، التي تقع على بُعد 5 كم جنوب شرق السكري الصغير، وتتضمن صخرة متحولة من الجرانيت تبدو متميزة عن الصخور الحاملة للذهب في السكري الصغير، تتواجد الإمكانيات التعدينية على طول يتراوح ما بين 200 و250 مترا ويبلغ عرض المنطقة نحو 20 مترا. وأظهرت اختبارات الحفر السطحي الأولية عن وجود إمكانيات تعدينية للذهب على عمق 30 و40 مترًا تحت سطح الأرض. وقال مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين، إن النتائج جاءت من خلال تطبيق منهج دقيق لتقييم الإمكانيات الجيولوجية لمحفظة استكشافات الشركة للذهب في مصر.

وفي نفس السياق التشريعي، وافق مجلس النواب أمس الأحد، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها. وبحسب الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فإن الهدف من إنشاء هذا الجهاز المحافظة على هذه الأموال وحسن إدارتها وتنميتها للاستفادة منها على أفضل وجه، وكذلك التصرف في هذه الأموال في الحالات التي يجوز فيها ذلك قانونًا.

وأوضح أن أهمية القانون تكمن في أن الأحكام الخاصة بإدارة والتصرف في الأموال التي آلت ملكيتها إلى الدولة، والتي تقوم على تطبيقها وزارة المالية من خلال جهاز تصفية الحراسات، الإدارة المركزية لموارد وتعويضات الإصلاح الزراعي بقطاع التمويل بوزارة المالية، إدارة الأموال المستردة التابعة للهيئة العامة للخدمات الحكومية، تتناولها بالتنظيم حاليًا عدة قوانين وقرارات، ولا يضمها كيان تنظيمي واحد مسئول عنها يتولى إدارتها.

أهم الأخبار

تبدأ شركة شيفرون الأمريكية الإنتاج من حقل نرجس للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط في مصر، خلال النصف الأول من 2025 بكميات تصل إلى 600 مليون قدم مكعب في المرحلة الأولى، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرًا إلى أن إنتاج الشركة من الحقل قد يصل إلى مليار قدم مكعب خلال عامين من بدء الإنتاج. وأعلنت “شيفرون” مطلع 2023 اكتشاف الحقل على مساحة 1800 كيلومتر مربع، وقدرت مصادر حجم الاحتياطيات القابلة للاستخراج من الحقل بنحو 2.5 تريليون قدم مكعب. وتعود ملكية امتياز الحقل بواقع 45% لكل من “شيفرون” و”آي إي أو سي بروداكشن” التابعة لشركة إيني الإيطالية، فيما تمتلك شركة ثروة للبترول حصة 10%.

تسعى شركة أورا ديفلوبرز للحصول على قرض بقيمة 9 مليارات جنيه للمساهمة في تمويل إنشاء 9000 وحدة سكنية بمشروع “زد إيست” شرق القاهرة، بحسب هيثم عبد العظيم، عضو مجلس الإدارة المنتدب للشركة، متوقعًا أن تنتهي إجراءات الحصول على القرض الذي يتولى إدارته البنك التجاري الدولي مصر في الربع الأول من العام الجاري. وأضاف أن إجمالي استثمارات المشروع تبلغ نحو 170 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة حصلت على الموافقات اللازمة لإقامة 3 أبراج بارتفاع 100 متر، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

كشفت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، أن التكلفة المتوقعة لمد العمل بإعفاء المشروعات الصناعية والداجنة من الضريبة العقارية حتى نهاية 2025 تصل إلى 4 مليارات جنيه. وتجهز الحكومة مشروع قانون بمد تحمل الخزانة العامة للضرائب العقارية على المشروعات الصناعية والداجنة لمدة عامين إضافيين بحسب وزير المالية الدكتور محمد معيط في بيان صادر أمس. وكان قد صدر قرار رئيس الوزراء رقم 61 لسنة 2022، بأن تتحمل “المالية” كامل قيمة الضريبة على العقارات المبنية المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة في ممارسة 19 نشاطًا صناعيًا، لمدة 3 سنوات بداية من مطلع يناير 2022.

في الوقت نفسه، ذكرت المصادر أن مشروع قانون الضريبة الجديد على الدخل الذي تعكف “المالية” على إعداده يهدف إلى خلق قانون متماسك ومُبسط، لتنظيم الإجراءات الضريبية والعمليات المحاسبية وتنقيح المواد التي تم إلغاؤها من قانوني الضريبة على الدخل 91 لسنة 2005، وقانون الضريبة على القيمة المضافة 67 لسنة 2016.

وقدر معيط، خلال ندوة لصندوق النقد الدولي حصيلة برنامج الاكتتاب في برنامج الطروحات الحكومية بنحو 3.5 مليار دولار، وهو يعد دفعة قوية لجهود تمكين القطاع الخاص، وقد بلغ حجم الاكتتاب، وأكد التزام الدولة بمد مظلة الحماية الاجتماعية لتخفيف حدة الأعباء التضخمية، خاصةً على الفئات الأكثر احتياجًا وتضررًا من الآثار الصعبة الناتجة عن الأزمات العالمية الاستثنائية، بحسب بيان حكومي.. التفاصيل

تدرس وزارة النقل طرح مناقصة عالمية على الشركات المتخصصة في قطاع السكك الحديدية لتولي مهمة إدارة وتشغيل 596 عربة قطار لمدة 15 عامًا، وبحسب ما نقلته صحيفة “المال”، عن مصادر مطلعة فإن قائمة العربات المستهدف طرحها تشمل 300 مكيفة، و90 عربة درجة أولى. فيما تسعى هيئة موانئ البحر الأحمر التابعة للوزارة للانتهاء من بناء 6 قاطرات بقوة شد 70 طنا، باستثمارات تصل إلى ملياري جنيه، أواخر العام الجاري، حسبما تحدث مصادر مطلعة لصحيفة “المال”، والتي أوضحت أن الهيئة ستعتمد على القاطرات الجديدة في أعمال القطر والإرشاد للسفن العملاقة.

قال مسئول حكومي إن مصر استقبلت 1.1 مليون سائح من دول الخليج العربي خلال العام الماضي، منهم 800 ألف وافد سعودي. وأضاف لـ”العربية”، أن السوق الخليجية تعد من أهم الأسواق المصدرة للحركة السياحية الوافدة لمصر، لما تتسم به من معدلات إنفاق وإقامة وتكرارية زيارة مرتفعة. وأعدت مصر منتجًا جديدًا مخصصًا للسوق العربية ودول مجلس التعاون الخليجي يخص منطقة الساحل الشمالي، ويجرى الترويج له، بحسب وزير السياحة أحمد عيسى.

واستحوذت السوق السعودية على الحصة الأكبر من التدفقات السياحية الوافدة من دول الخليج العربي إلى مصر، إذ تجاوز عدد الوافدين من المملكة 800 ألف سائح. وأضاف أن وزارة السياحة تعتزم إطلاق برامج سياحية تستهدف مواطني دول الخليج العربي خلال 2024 على أن تبدأ هذه البرامج بالمملكة العربية السعودية باعتبارها أكبر الأسواق العربية تصديرا للسائحين إلى مصر، على أن يتم استهداف أسواق أخرى خلال الفترات المقبلة.

تسعى شركة فودكس المتخصصة في حلول إدارة المطاعم لمضاعفة حجم أعمالها في السوق المصري خلال العام الجاري لتصل بعدد المطاعم التي تخدمها محليًا إلى أكثر من 6 آلاف مطعم بنهاية 2024، مقابل 3 آلاف حاليًا. وقال عمر كنيعو، رئيس قطاع الاتصال المؤسسي لشركة فودكس، في حديث لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تستهدف توسيع عملياتها في السوق المصري خاصة أنه سوق واعد ولا يزال أمامه الكثير من الفرص لاقتناصها، وهو ما تسعى إليه الشركة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف كنيعو على هامش فعاليات مؤتمر قمة فوربس الشرق الأوسط، أن الشركة تعتبر مصر بوابة لتوسيع عملياتها في أفريقيا التي تعد سوقًا واعدًا، حيث تقدم بعض الخدمات لصالح المطاعم في القارة عن طريق الشركة في مصر. وتابع، أن الشركة تستهدف التواجد في أفريقيا خلال الفترة المقبلة ضمن الخطة التي تعكف على دراستها خاصة أنها لديها تنوعًا اقتصاديًا كبيرًا، وبات التوسع هناك أولوية.

أسس تحالف يضم شركات “الدولية للمحاصيل الزراعية”، و”المصرية الفرنسية”، و”بيكو”، و”إيجاسيد”، و”العطار”، بالإضافة إلى البنك الزراعي المصري، شركة تحت اسم “التحالف العربي لإنتاج تقاوي البطاطس”، بنهاية الأسبوع الماضي. وقال أحمد منتصر، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن الشركة بصدد البدء في إجراءات تنفيذ المشروع، عقب استلام دراسة الجدوى التي كلفت بها أحد المستشارين الماليين. وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن رأسمال الشركة يبلغ نحو 100 مليون جنيه، وستركز نشاطها على السوق المحلي بشكل كبير لتغطية الطلب المتنامي.

وكشفت شركة الدولية للمحاصيل الزراعية، في إفصاح سابق لها للبورصة المصرية، عن أنها تعمل بالتعاون مع مستثمرين مصريين على تأسيس شركة لإنتاج تقاوي البطاطس، على أن تمتلك حصة بنسبة 33.5% تقدر بمبلغ 33.5 مليون جنيه من إجمالي رأس المال المصدر والمدفوع للشركة، والبالغ 100 مليون جنيه، وليكون رأس المال المرخص به للشركة بقيمة مليار جنيه.

فيديو اليوم

حل جواز السفر الإماراتي بالمركز الأول عربيًا في 2024 ليسمح لحامليه بدخول 183 دولة بدون تأشيرة مسبقة، فيما جاء السوري في ذيل القائمة.. أما عن جواز السفر المصري فيسمح بدخول 55 دولة من دون تأشيرة.

نتابع

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن شركة العاصمة الإدارية الجديدة حققت أرباحًا تجاوزت 20 مليار جنيه وهو ما يشير إلى نجاح المشروع. وقال مدبولي في كلمة خلال احتفالية تسليم أول 3 أبراج ضمن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تضم البرج الأيقوني والتي تنفذها شركة (سيسيك) الصينية لصالح وزارة الإسكان، أمس الأحد، أن معدلات الإشغال للعاصمة الإدارية سيسبق أي مكان في العالم والذي يحتاج على الأقل إلى 20 عامًا أما العاصمة سيكون بحد أقصى من 3 أو 4 سنوات على الأكثر سيكون هناك حياة في المدينة.

فيما أصدر رئيس الوزراء، قرارًا بالموافقة على إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة البحر الأحمر لمحطات الحاويات بميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتختص المنطقة الحرة ببناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات بميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس طبقا لبنود اتفاقية الإلتزام الموقعة.

ووافقت الحكومة على بعض طلبات المصريين المقيمين بالخارج، والتي تمثلت في خفض القيمة الجمركية على السيارة، بنسبة 70%، بينما تدرس مقترحا آخر، يتعلق بإمكانية إضافة شراء السيارة من الوكلاء بالسوق المحلية وكذلك من المناطق الحرة ضمن مبادرة سيارات المصريين بالخارج، وأرجأت النظر في إمكانية استفادة المسافر حديثًا من المبادرة، وفق بيان صادر أمس عن وزارة الهجرة.. التفاصيل

نفذت مجموعة طلعت مصطفى عملية إعادة هيكلة لقطاع الضيافة عبر ضم جميع شركات الفنادق التابعة تحت مظلة الشركة العربية للاستثمارات الفندقية “أيكون” الفائزة بصفقة الفنادق التاريخية، ضمن خطة دخول الشريك الإماراتي “ADQ” و”ADNEC” في هيكل ملكيتها مستحوذتان على 40.5% منها. تمتلك “أيكون” عدة شركات تابعة وهي نوفابارك القاهرة المالكة لفندق فورسيزون نايل بلازا والإسكندرية السعودية للمشروعات السياحية التي تمتلك فندق فورسيزون شرم الشيخ.

كما تمتلك شركة النيل للفنادق المالكة لفندق النيل كيمبنسكي بمنطقة جاردن سيتى بالقاهرة، وشركات الأقصر للتطوير العمراني وسان ستيفانو للاستثمار السياحي التي تمتلك فندق فور سيزون سان ستيفانو بالإسكندرية. وتضم قائمة الفنادق التاريخية كلا من سوفيتيل ليجند كتراكت أسوان، وسوفيتيل وينتر بالاس، وماريوت مينا هاوس القاهرة، وشتايجنبرجر سيسيل، وشتايجنبرجر التحرير، وموفنبيك الفانتين أسوان.

وقعت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بروتوكول تعاون مع الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس لشراء قطعة أرض، وسددت ملياري جنيه كإثبات لجدية الشراء. قالت مروة منير، رئيس علاقات المستثمرين بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، إن الشركة القابضة للغزل والنسيج، عرضت على الشركة نحو 5 أو 6 قطع أرض بقيم تقارب القيمة المدفوعة تحت الحساب البالغة نحو ملياري جنيه. وأشارت في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إلى أن الشركة تختار حاليًا قطعة الأرض التي تصلح للتطوير العقاري، في وقت أسرع، وبأقل تكاليف.

أطلقت شركة بلتون المالية القابضة، صندوق بلتون إيفولف “سبائك” للاستثمار بالذهب بقيمة 10 ملايين جنيه، وذلك بالشراكة بين شركتي “إيفولف انفستمنت” و”بلتون سيكوربتيز هولدينج” التابعة لها، وفق بيان مرسل أمس إلى البورصة المصرية. يطرح الصندوق حوالي 100 ألف وثيقة، بقيمة 100 جنيه للواحدة منها، ويستثمر في الذهب عيار 24، وقد قامت الجهات المؤسسة بالاكتتاب في الصندوق بـ5 ملايين جنيه.. التفاصيل

وقع بنك قطر الوطني الأهلي، الشركة التابعة لمجموعة QNB، اتفاقية تعاون مع مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر؛ تتمكن بمقتضاها الأخيرة من تجديد تسهيل ائتماني بقيمة 195 مليون جنيه لتعزيز تمويل المشاريع متناهية الصغر، وفق بيان أمس. وقفز صافي أرباح بنك قطر الأهلي الوطني، بنحو 56.7% خلال عام 2023، مسجلة 16.22 مليار جنيه، مقابل 10.35 مليار جنيه أرباحًا في 2022، بدعم من نمو الإيرادات بنسبة 75.5%، إلى 77.22 مليار من 44 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

أعلن عصام البديوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر، عن توقف مصنع أبو قرقاص في المنيا عن إنتاج السكر من القصب. وأوضح عصام البديوي في تصريحات له على قناة mbc مصر، أن المصنع استقبل العام الماضي 90 ألف طن من القصب فقط، مقارنة بنحو 750 ألف طن قصب في عام 2020. وأرجع تراجع التوريد للمصنع إلى انخفاض زراعة القصب بصورة كبيرة.

وقال إن المزارعين اتجهوا لبيع إنتاجه من القصب إلى منتجي العسل الأسود لشرائهم الطن بسعر أعلى بكثير مقارنة بالمصنع. وأضاف مصنع أبوقرقاص يقوم بشراء طن القصب من المزراع بنحو 1500 جنيه بمتوسط 52.50 ألف جنيه للفدان، بينما مصنع العسل الأسود يقوم بشراء الفدان بنحو 100 ألف جنيه، الأمر الذي يجعل هناك منافسة غير عادلة وبعيدة.

إنفوجراف

منتخب مصر يطارد كأس الأمم الأفريقية و7 ملايين دولار

اقتصاد الخليج

استثمرت شركة “الخليج للاستثمار الإسلامي” 160 مليون دولار في مجموعة العبير الطبية السعودية، في أحدث صفقة بمجال الرعاية الصحية في المملكة، التي تتطلع إلى جذب المزيد من أموال القطاع الخاص إلى قطاع الصحة. واستحوذت الشركة، ومقرها دبي، على حصة أقلية في مجموعة العبير وستساعدها على التوسع في مدن جديدة، وفقًا لبيان صادر أمس الأحد. تدير “العبير” نحو 50 منشأة للرعاية الصحية، بما في ذلك مستشفيات وصيدليات وعيادات في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي.

تراجعت الأصول الأجنبية للبنك المركزي العماني نحو 4.27% على أساس سنوي في نوفمبر 2023 إلى ما يعادل 6.439 مليار ريال ما يعادل 16.77 مليار دولار. وقال البنك المركزي في نشرته الإحصائية أمس الأحد، إن حيازته من السبائك بلغت ما يعادل 76.4 مليون ريال في نهاية نوفمبر ارتفاعا من 47.9 مليون في نهاية ديسمبر 2022. من ناحية أخرى أعلن المركزي العمانية سبتمبر الماضي، استمرار نمو الائتمان الممنوح من قبل البنوك التجارية التقليدية في سلطنة عُمان بنهاية يوليو 2023 بنسبة 5.3% على أساس سنوي. وقال المركزي في تقرير، إن الائتمان الممنوح للقطاع الخاص زاد 5.2% ليصل إلى 20.2 مليار ريال.

عربي ودولي

استأنفت شركة سوناطراك الجزائرية، عمليات التنقيب عن النفط والغاز في ليبيا، بعد انتفاء حالة القوة القاهرة، التي منعت الشركة من عملها في وقت سابق، بحسب بيان صادر عن وكالة الأنباء الليبية “وال” أمس الأحد. وأعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، عن رفع حالة القوة القاهرة في 7 نوفمبر الماضي، عن المناطق التعاقدية التي تعمل بها الشركة الجزائرية. وقعت الشركة الحكومية الجزائرية، والمؤسسة الليبية، على مذكرة تفاهم وملاحق تمديد اتفاقيات “الإبسا” للمنطقة 95/96 والمنطقة 65، بحوض غدامس بليبيا، للتعويض عن فترة التوقف بسبب حالة القوة القاهرة.

قلصت بنوك Wells Fargo وBank of America وCitigroup الأمريكية القوى العاملة لديهم بنحو 17.7 ألف شخص في 2023، وفقًا لما كشفته البنوك في نتائج أعمالهم الفصلية عن الربع الرابع من 2023. ووسط الجفاف على مستوى إبرام الصفقات، وتراجع طلب المقترضين في العام الماضي، اتجهت البنوك إلى إقالة الموظفين أو وقف استبدال الذين رحلوا. ومن المحتمل أن تستمر التحديات التي تواجه الصناعة في 2024، وسط ضعف قطاع العقارات التجارية، وقواعد رأس المال المقترحة الأكثر صرامة والتي قد تدفع البنوك إلى تخفيف وتيرة الإقراض.

وانخفض عدد الموظفين لدى Citigroup بمقدار ألف شخص إلى 239 ألفًا في 2023، كما كشف البنك عن خطط لخفض 20 ألف وظيفة على مدار العامين المقبلين. فيما تراجع عدد الموظفين لدى كل من Bank of America وWells Fargo بنحو 2% و5% على الترتيب في 2023. في المقابل، أضاف JPMorgan أكثر من 16 ألف وظيفة جديدة العام الماضي، إذ يضيف البنك الذي يقوده جيمي ديمون وظائف جديدة منذ عام 2021. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية