النشرة البريدية

“موديز”: برنامج مصر مع “صندوق النقد” قد يصل إلى 10 مليارات دولار.. البورصة المصرية تسعى لتدشين سوق “تنمية” لضم شركات الشطب الاختياري

عاكف المغربي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“الفنار” السعودية تضخ 1.5 مليار دولار في الطاقة المتجددة بمصر 2024

“المركزي” يمنح البنوك عامًا إضافيًا لتوجيه 25% من المحافظ للمشروعات الصغيرة

“غبور مصر” تحصل على تمويل بـ1.2 مليار جنيه

“الأهلي” و”مصر” يدرسان التخارج من “أسبك” لصالح “العامة للبترول”

“كيما” تسعى لزيادة تمويل مستهدف بواقع 3 مليارات جنيه

شركات الحديد ترفع سعر الطن إلى 48.3 ألف جنيه

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

“موديز”: برنامج مصر مع “صندوق النقد” قد يصل إلى 10 مليارات دولار

وصلت بعثة من صندوق النقد الدولي لمصر، بقيادة رئيسة البعثة “فلادكوفا هولار”، لمواصلة المناقشات حول المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاحات الذي يدعمه الصندوق في مصر، بحسب ما أكده متحدث الصندوق لصحيفة “البورصة”. وتوقعت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني أن يرتفع برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي إلى 10 مليارات دولار، مستفيدة من زيادة حصص الأعضاء، وبينهم مصر، 50% التي أقرها المجلس التنفيذي للصندوق في نوفمبر الماضي. مصر أبرمت برنامج تسهيل ائتماني ممدد مع صندوق النقد الدولي في 2022 بقيمة 3 مليارات دولار، هدفه تنفيذ إصلاحات هيكلية وتجاوز الأزمة الاقتصادية التي أحدثتها الاختلالات في ميزان المدفوعات عقب حرب روسيا وأوكرانيا.

وقالت متحدثة صندوق النقد، جولي كوزاك، في تصريحات بمؤتمر صحفي مؤخرًا، إن زيادة قيمة القرض ضرورة لضمان فاعلية الإصلاحات في مصر. وتوقعت “موديز” أن يتم الانتهاء من المراجعتين الأولى والثانية اللتان تأجلتا بسبب تأخر الإصلاحات خلال الأسابيع المقبلة. أوضحت أن المليارات الـ10 سيكونون بالكاد كافيين لتغطية فجوة التمويل لمصر التي قدرتها بناء على تحقيق عجز في الحساب الجاري يعادل 2% من الناتج المحلي في كل من العام المالي الحالي والمقبل.

وقدر بنك “إتش إس بي سي” أن زيادة حصص الأعضاء 50% بوسعه إضافة تمويلات لمصر تصل إلى 8 مليارات دولار. ومصر هي ثاني أكبر مقترض من صندوق النقد الدولي. وتوقعت شركة الأبحاث، “فيتش سوليوشنز”، التابعة لمجموعة “فيتش” للتصنيف الائتماني، أن يصل قرض مصر مع صندوق النقد الدولي إلى 8 مليارات دولار.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي في ظل الأوضاع الجيوسياسية والاقتصادية الصعبة، وأن مصر ستسدد للصندوق خلال العام الحالي أصل قروض تصل إلى 5.4 مليار دولار تصل بالفوائد والرسوم إلى نحو 6.7 مليار دولار. وتوقعت أن تستأنف مصر برنامجها مع الصندوق بحلول مارس أو في الربع الثاني من العام، حيث سيكون التضخم قد تباطأ لنحو منتصف العشرينات بدلًا من مستويات 35% في الوقت الحالي.

وفي سياق متصل، ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر أجل 5 أعوام، عقب إعلان وكالة “موديز” خفض الرؤية المستقبلية للاقتصاد المصري مع تثبيت التصنيف عند Caa1. وبلغت تكلفة التأمين على الديون السيادية أجل 5 سنوات نحو 13.26% يوم الجمعة الماضي مقابل 12.5% في تداولات الثلاثاء. وعلى مستوى تكلفة التأمين أجل عام ارتفعت من 9.99% إلى 10.97%، فيما بلغت تكلفة التأمين أجل عامين نحو 12.9% مقابل 11.9%.

ويعني خفض “موديز” رؤيتها لمصر، أن هناك احتمالية لخفض التصنيف الائتماني، الذي خفضته الوكالة بالفعل مرتين حتى الآن، الأولى من B2 إلى B3 ثم إلى Caa1. ويعكس تصنيف Caa1 أن مصر تواجه تحديات ملحوظة في سداد الديون، وأن جودة إصدارات الدين منخفضة. وارتفعت العقود الآجلة للجنيه أجل 3 أشهر إلى ما بين 41.2 و42.2 جنيه بعدما كانت قد تراجعت دون 40 حنيهًا بنهاية تداولات الأربعاء الماضي. فيما ارتفعت العقود الآجلة مدة عام إلى نطاق ما بين 53 و54 جنيهًا مقابل ما بين 51 و52 جنيهًا.

أهم الأخبار

تسعى البورصة المصرية لتدشين سوق جديد باسم “سوق تنمية” يتم وضع قواعد التداول به بناءً على طلب الشركة المصدرة، ويمكن الإدراج المباشر فيه خاصة للشركات التي يتم شطبها إجباريًا لتسهيل عملية التخارج أمام من يرغب. ووفقًا لاستراتيجية تطوير البورصة المصرية، سيتم وضع ضوابط لعمل هذا السوق حتى لا يؤثر على عمليات قيد الشركات بالسلب في البورصة، فيما يتعلق بطريقة المزايدة، وعدد أيام التداول أسبوعيًا، مع وضع حد أقصى للكمية والقيمة للعمليات على أساس نسبة محددة من الأسهم المصدرة، وقيمة محددة للعمليات.

وأكدت البورصة المصرية على التواصل مع المساهمين الرئيسيين في الشركات المقيد لهم فيها أسهم بالبورصة خاصة الحكومية منها لتشجعيهم على طرح حصص إضافية لزيادة معدلات السيولة والتداول على أسهم تلك الشركات بما يساعد مستقبلًا في قدرتها على الحصول على تمويل من خلال البورصة للتوسع في نشاطها. وسيتم التنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية لإعادة إصدار ضوابط الطروحات خاصة فيما يتعلق بآليات الطرح الخاص وإجراءات نشرات الطرح لحصص إضافية لشركات تم طرحها من قبل، وإتاحة أوامر الطروحات الخاصة لجميع شركات السمسرة التي لديها عملاء مستوفين لشروط الطرح.

تضخ شركة الفنار السعودية نحو 1.5 مليار دولار في مشروعاتها بقطاع الطاقة المتجددة في مصر خلال العام الجاري 2024، بحسب صباح محمد المطلق، نائب رئيس مجلس الإدارة، موضحًا على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أن حجم استثمارات الشركة في الطاقة المستدامة يتجاوز الملياري دولار، ويشمل الوقود النظيف والطاقة الكهربائية المتجددة والمعدات الكهربائية التي تؤهل شبكة الكهرباء لاستقبال الطاقة المستدامة، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. فيما تخطت استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية(EBRD) في مصر المليار يورو العام الماضي، وتوزعت في قطاعات متنوعة، تشمل المصارف، والبنية التحتية واللوجستيات، والطاقة المتجددة وتحلية المياه، بحسب حديث أوديل رينو باسو، رئيسة البنك، مع ذات المنصة.

قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي مد العمل بشأن إلزام البنوك بتحقيق نسبة 25% من محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، لتمويل الشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتوجيه نسبة 10% منها لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة وذلك لمدة عام إضافي تنتهي في 31 ديسمبر 2024، وفق وثيقة رسمية للبنك المركزي اطلعت عليها صحيفة “المال”، تعول مصر كثيرا على هذه النوعية من المشروعات في توليد فرص عمل ودفع معدلات النمو المستهدفة.

قاد بنك مصر تحالفا مصرفيا لتوقيع عقد تمويل مشترك لصالح الشركة المصرية لتصنيع وسائل النقل “غبور مصر”، لتمويل 60% من التكلفة الاستثمارية لمشروع إنشاء وتطوير مصنع تجميع سيارات لعلامات تجارية مختلفة بمدينة السادات بنحو 1.9 مليار جنيه، والذي يهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لـ “غبور مصر” من السيارات المجمعة محليًا.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في بيان صحفي، إن التمويل يساهم في إنشاء مصنع تجميع سيارات بمدينة السادات بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 50 ألف سيارة سنويًا. وقد لعب بنك مصر دور المرتب الرئيسي الأولى ومُسوِّق ووكيل التمويل وبنك الحساب ووكيل الضمان، وبمشاركة كل من بنك إتش إس بي سي وaiBANK بصفتهما المرتب الرئيسي الأولي.

يدرس كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر بيع أسهمهما في شركة الإسكندرية للمنتجات البترولية المتخصصة (أسبك) لصالح الهيئة العامة للبترول، وحسب المصادر التي تحدثت لصحيفة “الشروق” فإن البنكين يستحوذان على 20.8% من رأسمال الشركة، ومن المخطط الانتهاء من إجراءات بيع أسهمهما لصالح الهيئة في الربع الثاني من العام الجاري.

ويضم هيكل مساهمي الإسكندرية للمنتجات البترولية كلا من شركة الإسكندرية للبترول المملوكة لوزارة البترول بحصة 20%، ومصر للبترول 12.6%، والتعاون للبترول 12.6%، وشركة أموك بحصة 5.2%، وحصة مماثلة لشركة التجاري الدولي للاستثمار، و4.2% لبنك ناصر الاجتماعي، و4.5% لصندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع العام والخاص، ونفس الحصة لصندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، فيما تمتلك شركة مصر للتأمين 5.58%، وشركة مصر لتأمينات الحياة 4.82%، بخلاف 20.8% حصة بنكي الأهلي ومصر بالمناصفة.

في الوقت نفسه، قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ثبوت المخالفة على شركتين مملوكتين لإحدى الهيئات العامة بالدولة من العاملين في سوق توزيع المنتجات البترولية، حيث اثبتت إجراءات البحث أن الشركتين تتمتعان بوضع مسيطر في سوق توزيع مادة البيتومين 70/60 في مصر والمستخدم في رصف الطرق، ونم إساءة استخدام الوضع المسيطر من خلال ربط بيع مادة البيتومين 70/60 بشراء المستحلبات والمحاليل البيتومينية، وهو ما يعد مخالفة لأحكام قانون حماية المنافسة.

خاطبت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” تحالفًا مصرفيًا لزيادة قرض تسعى الشركة للحصول عليه بقيمة 7مليارات جنيه بدلًا من 4 مليارات جنيه، أي بزيادة 3 مليارات جنيه، وبحسب مصادر مصرفية تحدثت لصحيفة “الشروق” فإن الزيادة المطلوبة ترجع إلى ارتفاع التكلفة الاستثمارية لمشروع إعادة تأهيل مصنع الشركة القديم بمدينة أسوان، ومن المقرر أن يضم القرض شريحة بالعملة الأجنبية لتمويل فتح اعتمادات استيراد لمعدات ومستلزمات المشروع.

رفعت مصانع الحديد سعر البيع، يوم الجمعة الماضي، للمرة الثانية على التوالي خلال يناير الجاري، وهي زيادة تتراوح قيمتها بين 3800 جنيه و3850 جنيهًا للطن، ونقلت صحيفة “المال” عن عبدالخالق فرحات، رئيس شركة نيو دلتا لتجارة الحديد، أن مصنعي عز والسويس، أخطرا وكلاءهما بزيادة أسعار الحديد إلى نحو 48300 جنيه للأولى تسليم أرض، و44450 جنيهًا للثانية. كما رفع مصنع الجارحي للصلب سعر طن الحديد إلى نحو 47500 جنيه، بدلًا من 42700 جنيهًا تسليم أرض المصنع.

التأمين

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة المهندس للتأمين، على زيادة رأس المال المدفوع للشركة إلى 350 مليون جنيه، بزيادة 50 مليون جنيه. وقالت الشركة، إنه سيتم تمويل الزيادة الجديدة من رصيد أرباح العام المالي الماضي والأرباح المرحلة الظاهرة بالقوائم المالية في يونيو الماضي. ووفقًا للقوائم المالية التي اعتمدتها عمومية الشركة، بلغت نسبة النمو في الأقساط المباشرة 40.2% نهاية يونيو الماضي ليتجاوز رصيد الأقساط مليار جنيه لأول مرة في تاريخ الشركة، مقابل 718.40 مليون جنيه عن السنة المالية السابقة. وقفزت استثمارات شركة المهندس للتأمين لتصل لنحو 1.3 مليار جنيه مقابل نحو 970.1 مليون جنيه في يونيو 2022، بنمو 31.3%.

رفعت شركة “جي آي جي مصر حياة تكافل” رأس المال المدفوع للشركة إلى 325 مليون جنيه. وقال محمد عاكف، مساعد العضو المنتدب للشئون المالية بالشركة، إن الجمعية العمومية الأخيرة للشركة وافقت على زيادة رأس المال المدفوع للشركة بقيمة 50 مليون جنيه، ليصل إلى 325 مليون جنيه مقابل 275 مليون جنيه قبل إقرار الزيادة الجديدة. عاكف أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الزيادة الجديدة سوف يتم تمويلها من حصيلة فائض النشاط الخاص بالمساهمين بهدف تقوية وتدعيم المركز المالي ضمن استراتيجية مجموعة الخليج للنمو بالسوق المصري.

نتابع

قفزت إصدارات مصر من أدوات الدين الحكومية بالعملة المحلية بنحو 59% في النصف الأول من السنة المالية 2023-2024 لتسجل ما يصل إلى 2.7 تريليون جنيه، هو ما يتجاوز إجمالي ما تستهدفه الحكومة خلال عام بـ26%، والمقدر بنحو 2.14 تريليون جنيه، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” استنادًا إلى بيانات البنك المركزي المصري. ووفق تقديرات الحكومة للعام المالي الحالي فإنها كانت تستهدف توفير 1.955 تريليون منها عبر التمويل المحلي من خلال إصدار سندات وأذون خزانة. وعزا عمرو الألفي، المحلل المالي ورئيس استراتيجيات الأسهم في شركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، ذلك إلى تفاقم عجز الموازنة عن المتوقع وانخفاض نسب النمو الاقتصادي عن المتوقع، مع تصاعد أسعار الفائدة.

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قرض مقدم من وكالة اليابان للتعاون الدولي “جايكا” بمبلغ 100 مليار ين ياباني، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى. وكان مجلس النواب قد وافق على هذا القرار في 20 نوفمبر الماضي، بحسب ما نقلته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

توقع اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية، استلام نحو 7 ملايين طن من قصب هذا العام لإنتاج ما يقارب الــ 700 ألف طن سكر، مشيرًا إلى أن المصانع تعمل بكامل طاقتها لاستقبال المحصول من خلال اللجان المشكلة لاستقبال المحصول منهم. وأفاد تقرير من شركة السكر والصناعات التكاملية، إنه تم توريد 786.8 ألف طن قصب لمصانع الشركة السبعة حتى الآن، وأنتج منها نحو 746 ألف طن سكر.

تدرس شركة سيفو الناشئة المتخصصة في صناعة وتطوير المركبات البحرية العاملة بالطاقة الكهربائية الفترة الراهنة فرص جمع تمويلات بقيمة مليون دولار، من صناديق استثمار خليجية وأوروبية خلال، على أن يتم الانتهاء من المفاوضات بحلول الربع الثاني من العام الجاري، بغرض تنفيذ خطة توسعية للشركة، وفق تصريح على مجدى المؤسس والرئيس التنفيذي، لصحيفة “المال”.

وضعت شركة فانوارد لتصنيع الأجهزة المنزلية والمبادلات الحرارية المتنوعة حجر الأساس لمصنعها داخل نطاق المطور الصناعي، تيدا – مصر، بالمنطقة الصناعية بالسخنة، على مساحة 26 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية تبلغ 12 مليون دولار، ويوفر نحو 300 فرصة عمل 90% منها للعمالة مصرية، على أن تنتهي أعمال الإنشاء للمشروع خلال 9 أشهر. وبحسب يونج تشونجمان رئيس شركة فانوارد، فإن المشروع يستهدف بعد اكتمال مراحله إنتاج 500 ألف سخان مياه ومليوني قطعة جزئية سنويًا، وفق بيان صحفي.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على عدد من التيسيرات فيما يخص الأراضي الخدمية والاستثمارية والعمرانية والصناعية بالمدن الجديدة، تشمل عدم استحقاق أية علاوات للتخديم الخارجي أو التخديم للخارج لأنشطة الفنادق والجامعات حال الموافقة على إقامتها بالمشروعات العمرانية المتكاملة، والسماح للمطور الصناعي بتخطيط وتقسيم قطع أراض صناعية حتى نسبة 75% من إجمالي مساحة المشروع، على ألا تقل نسبة الطرق والفراغات والمناطق الخضراء والخدمات عن 25% من إجمالي مساحة أرض المشروع.

بحث وزير قطاع الأعمال العام، محمود عصمت، مع شركة “سكاتك” النرويجية إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية واستخدام حلول طاقة البطاريات لتشغيل مجمع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي. من المخطط إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة 500 ميجاوات / ساعة لكل مرحلة بقدرة إجمالية “1 جيجا”، حسب بيان من وزارة قطاع الأعمال العام.. التفاصيل

إنفوجراف

 

اقتصاد الخليج

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن السندات التي أصدرتها السعودية بقيمة 12 مليار دولار ستذهب لتمويل العجز، بالإضافة إلى تسريع الإنفاق على مشاريع رئيسية، مشددًا على عدم وجود نية لفرض ضريبة على الدخل. الوزير السعودي أشار في مقابلة مع وكالة “بلومبرج” على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس، إلى أن المملكة تريد تمويل العجز الذي يصل هذه السنة إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي، ولكنها تستهدف تسريع الإنفاق. “لدى السعودية مشاريع لوجستية أساسية تقوم ببنائها، سواء كانت سكك حديد أو مطارات، كما تخطط لتوسعة مصانع معالجة المياه لضمان وصول هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين من دون انقطاع”، بحسب الجدعان.

أرست قطر للطاقة عقدًا بقيمة 2.21 مليار ريال على شركة هندسة النفط البحرية الصينية COOEC للقيام بأعمال التصميم والتوريد والبناء والمقاولات للجزء الثاني من المرحلة الخامسة لتطوير حقل نفط العِد الشرقي لمدة 43 شهرًا. وتستهدف قطر للطاقة زيادة إنتاج حقل العِد الشرقي البحري، إلى متوسط 61 ألف برميل نفط يوميًا، وما يزيد عن 37.2 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا. يبلغ إنتاج قطر من النفط الخام حاليًا قرابة 600 ألف برميل يوميًا، وتصدر نحو 520 ألف برميل يوميًا منه إلى الأسواق الآسيوية، بينما تحتفظ بنحو 80 ألف برميل يوميًا للاستهلاك المحلي.

عربي ودولي

رجحت مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” أن تواجه تونس صعوبات اقتصادية قد تتفاقم هذا العام للحد الذي تتخلف فيه البلاد عن سداد ديونها، رغم تأكيد حكومة تونس قدرتها على سداد التزاماتها. التخلف عن سداد الديون السيادية إلى قائمة الدول المهددة بالتعثر، ومنها الأرجنتين والإكوادور وبوليفيا وباكستان. أوضحت المؤسسة في تقرير حديث أنه يتعين على تونس سداد مبالغ ديون كبيرة في الفصول المقبلة. بما يتطلب الوضع إعادة الهيكلة وسط مخاوف المستثمرين المتزايدة بشأن التخلف عن السداد. حسب مشروع الموازنة العامة لعام 2024، تبلغ خدمة الدين الخارجي 12.315 مليار دينار بارتفاع 40.6% عن القيمة المقدرة في 2023 والبالغة 8759 مليار دينار.

حصلت شركة الذكاء الاصطناعي التابعة لإيلون ماسك “xAI” على تعهدات بقيمة 500 مليون دولار من المستثمرين في طريقها تحقيق الهدف البالغ مليار دولار، بحسب تصريحات مصادر لـ”وكالة بلومبرج”. تناقش الشركة تقييمًا يتراوح بين 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار، رغم أن الشروط قد تتغير في الأسابيع المقبلة. ووصف ماسك، على شبكة “X”، التي كانت تُسمى سابقًا بـ”تويتر”، التقرير بأنه “أخبار خاطئة” أطلق إيلون ماسك شركته الناشئة العام الماضي كبديل لـ”أوبن إيه آي” (Open AI)، التي شارك في تأسيسها وغادرها. وطُوّر روبوت الدردشة التابع لـ”xAI”، المعروف بـ”غروك” (Grok)، باستخدام منشورات الوسائط الاجتماعية على “X”، التي يمتلكها ماسك أيضًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية