النشرة البريدية

“قناة السويس” تفقد 44% من إيراداتها في يناير.. 7 مؤسسات دولية تدرس تمويل “إدارة المياه للزراعة” بقيمة 1.2 مليار دولار

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

مصر تتجه لطرح سندات بالعملة المحلية في بورصة هونج كونج

“سيتي بنك” يخفض نظرته لسندات مصر الدولارية

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يمنح “بيكو مصر” قرضًا بـ 50 مليون دولار

“البترول” تطرح مزايدة دولية للتنقيب عن الفوسفات والكبريت والبوتاس في مارس

مستثمرون يؤسسون شركة مصرية كينية للاستيراد بنظام الصفقات المتكافئة

“المضاربات” تتسبب في تعليق طرح القمح بالبورصة السلعية

خطة مصرية لتنمية صادرات الصناعات الغذائية 15% بالعام الجديد (نشرة الصناعات الغذائية)

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

“قناة السويس” تفقد 44% من إيراداتها في يناير

تراجعت إيرادات قناة السويس بنسبة 44%، في يناير الجاري مقارنة بشهر يناير 2023 البالغة 802 مليون دولار، على خلفية انخفاض عدد السفن المارة عبر الممر الملاحي تجنبًا لهجمات الحوثيين جنوب البحر الأحمر، بحسب الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، موضحًا أن الإيرادات السنوية للقناة بلغت 10.25 مليار دولار في 2023، وفي حال استمرار الوضع، فإن الإيرادات ستتأثر بشدة في العام الحالي، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وفي سياق متصل، توقعت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني تراجع إيرادات قناة السويس إلى 9 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي 2023/2024، مع تراجع عائدات السياحة إلى 12.7 مليار دولار في نفس العام المالي، نتيجة تداعيات حرب غزة على الاقتصاد المصري، غير أن المؤسسة تبنت تصورًا أكثر تشاؤمًا في حال استمرار العدوان الإسرائيلي وتعطل حركة السفن في البحر الأحمر خلال النصف الأول من 2024، حيث ستهوى على إثرها إيرادات القناة والسياحة إلى 7.5 مليار و11 مليار دولار على التوالي، وهو ما يوسع عجز الحساب الجاري إلى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بخط الأساس لدى وكالة التصنيف البالغ 2.7%.

تمكنت مصر من تضييق العجز التجاري في السنة المالية المنتهية في يونيو 2023 بدعم من ارتفاع إيرادات قناة السويس بأكثر من 25% إلى 8.8 مليار دولار، فضلًا عن صعود عائدات السياحة إلى 13.6 مليار دولار. من جهة أخرى، وتوقعت “فيتش” أن يزيد شركاء مصر من دعمهم لها استجابة لتداعيات الحرب على غزة على اقتصاد البلاد، كما أن صندوق النقد الدولي قد يرفع من حجم القرض. رغم ذلك، فإن مصر تواجه زيادة في استحقاقات الديون هذا العام بقيمة 8.8 مليار دولار، مقارنة بـ4.3 مليار دولار في السنة المالية الماضية، وقد يؤدي تأخر الدعم التمويلي إلى تآكل كبير في الاحتياطيات الأجنبية لمصر، وفقًا للتقرير.

فيما سجلت حركة الملاحة في موانئ البحر الأحمر تداول 6.4 مليون طن بضائع عامة، خلال العام الماضي بنسبة نمو 7%. ووفقًا لتقرير صادر عن هيئة موانئ البحر الأحمر، حصلت صحيفة “البورصة” على نسخة منه، سجلت الصادرات تفوقًا ملحوظًا بكمية تداول 4.2 مليون طن بنسبة زيادة 24% عن صادرات 2022، كما حققت زيادة بنسبة 89% عن الواردات خلال الفترة نفسها التي سجلت 2.2 مليون طن.

أهم الأخبار

كشف موقع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد”، أن 7 مؤسسات دولية تدرس تمويل مشروع إدارة المياه في الزراعة الموائمة للمناخ في وادي النيل بنحو 1.2 مليار دولار، وقال الصندوق إن تكلفة المشروع تصل إلى 2.08 مليار دولار، وأنه سيساهم بتمويل قيمته 63 مليون دولار. وذكر الموقع أن من بين المشاركين في التمويل البنك الإسلامي للتنمية بنحو 200 مليون دولار، والبنك الأفريقي للتنمية بنحو 288 مليون دولار، وبنك الاستثمار الأوروبي بنحو 300 مليون دولار.

فيما يستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية نحو 100 مليون دولار، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية 220.4 مليون دولار، والجمعية الألمانية للتعاون الدولي بنحو 7 ملايين دولار. وستمول الحكومة 156 مليون دولار فيما سيأتي باقي التمويل من خلال القطاع الخاص بنحو 664.5 مليون دولار، ومن المستفيدين بنحو 20 مليون دولار. وبحسب بيان لوزارة التعاون الدولي فإن مشروع إدارة المياه في الزراعة المقاومة للمناخ في وادي النيل نتج عن دمج مشروعي تحديث نظم الري في الأراضي الزراعية القديمة من محور الغذاء بمنصة “نوفى”، ومشروع تحسين مرونة المناخ الزراعي بتحديث الممارسات الزراعية من محور المياه.

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن الاتجاه لطرح سندات بالعملة المحلية في بورصة هونج كونج، مع الاستعداد لتوقيع اتفاقية منع الازدواج الضريبي هذا العام مع هذه البورصة، والاتفاق أيضًا على نقل وتبادل الخبرات والوفود في مجالي الضرائب والجمارك، جاء ذلك خلال لقاءً لوزير المالية مع كرويستوفر هوي، وزير الخدمات المالية والخزانة بإقليم هونج كونج، على هامش مشاركتهما في المنتدى المالي الأسيوي، بحسب بيان صحفي.

خفض سيتي بنك توصيته بشأن السندات الدولارية التي أصدرتها مصر في أكتوبر قبل الانتخابات الرئاسية من “زيادة الوزن” إلى “الوزن السوقي” وهو تصنيف يُمنح لأدوات الدين إذا كانت علاوة مخاطرها تتماشى مع تقديرات السوق. وقال البنك في مذكرة إنه على عكس نظرتنا التفاؤلية السابقة، نعتقد الآن أن الوضع تغير مع توقع بزيادة كبيرة في أسعار الفائدة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وسط علامات قليلة على وجود محفزات إيجابية حتى الآن.

ويرى البنك أن مخاطر إعادة هيكلة هذه السندات محدودة في 2024، معتبرًا أن السيناريو الأساسي لا يؤشر بالضرورة إلى ارتفاع هذه السندات عن المستويات الحالية. وأضاف أنه نظرًا للوتيرة البطيئة في خفض قيمة الجنيه، والتعامل مع الطلبات المتراكمة في سوق العملات الأجنبية، فمن غير المرجح تخلص مصر من الاختلالات الخارجية ما لم يحدث انتعاش حاسم للاستثمار الأجنبي المباشر الذي يُقدر بـ 10 مليارات دولار العام الماضي، فيما تظل احتمالات استئناف تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بعيدة المنال. فيما رجحت “بلومبرج” أن تظل أذون الخزانة في مصر، التي كانت جذابة فيما مضى لمستثمري الأسواق الناشئة، غير مفضلة لفترة أطول.

قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضًا ممتازًا بـ50 مليون دولار لشركة بيكو مصر لصناعة الأجهزة المنزلية، لتمويل إنشاء أول مصنع إنتاج لها في مصر بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان بالشرقية، حسبما أعلن البنك على موقعه الإلكتروني، أول أمس الجمعة. وبحسب البيان فإن القرض سيمول تطوير مركز تصنيع إقليمي جديد في مصر بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 1.1 مليون وحدة تتوزع بين 600 ألف وحدة ثلاجات و500 ألف وحدة أفران.

وسيتم توجيه 60% للتصدير إلى أسواق متنوعة بما في ذلك الدول الأوروبية والشرق الأوسط وأفريقيا. وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع 100 مليون دولار، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المصنع الجديد بحلول النصف الأول من عام 2024. وسيتم توجيه تمويل البنك بشكل أساسي نحو تدشين مبنى منشأة الإنتاج، الذي سيحصل على شهادة LEED الذهبية، وإنشاء مركز للبحث والتطوير.

تعتزم الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول، طرح مزايدة عالمية للبحث عن المعادن في مارس المقبل، مع إعطاء الأولوية في قبول العروض للشركات والمستثمرين الذين يقدمون قيمة مضافة بتصنيع المواد الخام وتصديرها، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، كاشفًا عن أن المزايدة ستشمل مناطق للتنقيب عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة لثلاثة موارد طبيعية رئيسية هي الفوسفات والكبريت والبوتاس. وأضاف أن المزايدة تستهدف التركيز على الخامات المتوفر عنها دراسات استكشافية وتجارب سابقة في عمليات الاستخراج، لضمان نجاحها وجذب كبار المستثمرين.

قال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن مجموعة من المستثمرين يعملون في أنشطة استثمارية متنوعة أسسوا شركة مصرية كينية للتوسع في استيراد السلع من كينيا بنظام الصفقات المتكافئة. وأضاف أبو المكارم في حديث إلى صحيفة “البورصة”، أن الشركة تركز حاليًا على استيراد الشاي الكيني مقابل تصدير حاصلات زراعية ومنتجات كيماوية أبرزها الأسمدة والمخصبات الزراعية، بالإضافة إلى الملابس الجاهزة. أوضح أن الدافع الرئيسي وراء تأسيس الشركة الذي فضل عدم ذكر اسمها هو رفع الضغط على الدولار في ظل صعوبة تدبيره من قبل البنوك للشركات، متوقعًا أن تتجه شريحة كبيرة من الشركات إلى العمل بنظام الصفقات المتكافئة لتلبية احتياجات مصانعها من الخامات ومستلزمات التصنيع.

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن وقف طرح سلعة القمح في البورصة السلعية، جاء نتيجة المضاربات، موضحًا خلال تصريحات صحفية على هامش جولة تفقدية أمس السبت، لصوامع ميناء غرب بورسعيد التي سيتم تشغيلها تجريبيًا يونيو المقبل باستثمارات 14 مليون دولار، أن هناك عددًا من المزايدات من قبل بعض التجار، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. ويتداول 9 سلع في البورصة السلعية، تتضمن القمح والذي يستحوذ على النصيب الأكبر من حجم وقيمة وكمية التداول. وأضاف “المصيلحي” أن مصر ستستورد 7 ملايين طن قمح خلال عام 2024، مقدرًا الاحتياطي الاستراتيجي من القمح بنحو 4.2 شهر والزيت 5.3 شهر والسكر 5.4 شهر.

فيديو اليوم

تتجه شركات ألمانية لتجربة منح موظفيها يوم إجازة أسبوعية إضافي، وأثر العمل 4 أيام على الإنتاجية.. فهل تدعم الفكرة نمو أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي؟

تأمين

بلغ إجمالي قيمة أقساط التأمين متناهي الصغر 377 مليون جنيه بنهاية يونيو 2023، كما بلغ إجمالي التعويضات بهذا النشاط نحو 192 مليون جنيه لعدد 6.3 مليون مواطن خلال نفس الفترة، بحسب هيئة الرقابة المالية. وأصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، القرار رقم 80 لسنة 2024، بشأن تعديل تعريف التأمين متناهي الصغر والضوابط التنفيذية لإصدار وتوزيع وثائقه إلكترونيًا من خلال شبكة نظم المعلومات، يقضي القرار بزيادة الحد الأقصى لمبلغ تأمين وثائق التأمين متناهي الصغر إلى 242 ألف جنيه بدلًا من 220 ألف جنيه، تماشيا مع قرار الهيئة بزيادة الحد الأقصى للتمويل متناهي الصغر مراعاة للمتغيرات الاقتصادية.

قال أحمد مرسي، العضو المنتدب لشركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات، إن المؤشرات الأولية أظهرت تحقيق الشركة 275 مليون جنيه أقساط خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2023/ 2024. وأضاف مرسي أن الشركة وضعت خطة استراتيجية للعام المالي الحالي تستهدف من خلالها تحقيق 550 مليون جنيه أقساط خلال العام، بمعدل نمو سنوي 30%، بحسب “أموال الغد”. وبلغت محفظة أقساط الشركة خلال العام المالي الماضي نحو 418 مليون جنيه، وسددت الشركة 98 مليون جنيه تعويضات. وبلغ صافي الأرباح 34 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2023/2022، بحسب مرسي، موضحًا أنه تقرر توزيع 10.7 مليون جنيه فائض نشاط على حملة الوثائق.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية شركة “بيتي“، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها تسليط الضوء على قطاع حيوي تتزايد أهميته في الاقتصاد مع نمو حصته في الناتج الإجمالي المحلي، بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

وقصتنا الرئيسية فيها:

يسعى المجلس التصديري للصناعات الغذائية لتحقيق نمو يتراوح بين 10 و15% في صادرات العام الجاري، بعد أن حققت نحو 5.1 مليار دولار بنهاية العام الماضي، وفق ما قاله رئيس المجلس هاني برزي في تصريحات لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”. برزي قال إن مستهدفات العام الجديد تأتي وسط مجموعة تحديات واسعة على المستويين المحلي والعالمي، فيما يخص استمرار أزمة العملة الصعبة، بالإضافة إلى التوترات الأخيرة في البحر الأحمر.

تؤثر أزمة العملة الصعبة سلبًا على واردات المواد الخام، وخاصة التي ليس لا لها بديل محلي، وهو ما قد يكون عائقًا أمام تحقيق مستهدفات النمو بشكل عام، وفق برزي. أشار إلى أن التوترات في منطقة البحر الأحمر ستمثل عائقًا هي الأخرى أمام تنمية الصادرات، إذ سترفع من أعباء تكاليف الخامات المستوردة اللازمة لإتمام عمليات التصنيع.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

مصنع “أبو قرقاص” يغلق أبوابه بعد 155 عامًا من إنتاج السكر

“الخرشوف المصري” يسيطر على السوق الإيطالية

تقاوي البطاطس تقفز 500% في عام

أسعار الحبوب والخبز واللحوم تواصل الصعود محليًا

مؤشر “فاو” لأسعار الغذاء العالمية يتراجع 13.7% في 2023

نتابع

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بالموافقة على اتفاقيتين لتأسيس شركة أفريقيا 50 لتطوير المشروعات وشركة أفريقيا 50 لتمويل المشروعات، وانضمام مصر إلى هاتين الاتفاقيتين، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. ويتكون صندوق أفريقيا 50 من الشركتين، ويهدف إلى الاستثمار في مجال البنية التحتية، مع التركيز على قطاعات الطاقة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمياه، بهدف تقليص العجز التمويلي الذي تعاني منه تلك القطاعات في القارة الأفريقية.

أعلنت مجموعة “آي بي أر” بدء الإنتاج من بئر “العلمين-44″، بجانب اكتشاف بئر جديدة في منطقة امتياز العلمين يدما، وجارٍ الانتهاء من الاختبارات فيها. وكشفت المجموعة في إفصاح أن بداية الإنتاج من “العلمين-44” يضيف لإنتاجها نحو 2850 برميلًا يوميًا من منطقة الامتياز. وأشارت إلى أن بئر العلمين-44 التي بدأ الإنتاج منها حديثًا على بعد 25 مترًا فقط من البئر الاستكشافية الأصلية، والذي أنتج بالفعل 13.8 مليون برميل من النفط. وذكرت أن الإنتاج من البئر الجديدة، وبئر العلمين 44 ستكون من خلال مرافق الإنتاج الحالية لشركة الحمراء للنفط.

تنتهي وزارتا السياحة والآثار والمالية من إعداد مجموعة حوافز الاستثمار الفندقي خلال فبراير المقبل. وجارٍ وضع اللمسات النهائية للحوافز، تمهيدًا لإرسالها للبنوك المصرية للبدء في تنفيذها، وفق أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، مشيرًا إلى أن الحوافز تستهدف زيادة النمو السريع للطاقة الفندقية في مصر، وتحفيز المستثمرين الذين سيشاركون سواء في الانتهاء من بناء أو تشغيل هذه المنشآت الفندقية الجديدة بصورة سريعة في بداية عام 2026، بحسب وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

تدرس مجموعة أثينا الطبية اليونانية تنفيذ استثمارات تقدر بنحو مليار دولار في مصر خلال سنوات، بحسب مصادر تحدثت لـ”وكالة العالم العربي”. يأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من اجتماع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، ووزير الصحة خالد عبد الغفار مع مسئولي المجموعة اليونانية لبحث إمكانية الاستثمار في مصر. تعمل مجموعة أثينا الطبية بمجال تقديم الخدمة الطبية منذ عام 1984 وتستحوذ على نحو 15% من سوق الرعاية الصحية في اليونان.. التفاصيل

وافق تحالف بنكي على السداد المعجل لمديونيات مستحقة على شركة النوران للسكر مقابل إسقاط 20% من أصل المديونية، حيث أخطرت البنوك الدائنة وعددها 13 بنكًا الشركة الأسبوع الماضي بموافقتها على السداد 80% من الديون المستحقة عليها. يبلغ إجمالي المديونية المستحقة على الشركة لصالح البنوك نحو 4 مليارات جنيه، تستحق السداد لمدة 10 سنوات منها عامان سماح بعد إسقاط الفوائد وغرامات التأخير، وفقًا لاتفاقية التسوية التي وقعتها النوران للسكر مع البنوك الدائنة في فبراير 2022. وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “الشروق” فإن الشركة في ضوء موافقة البنوك على السداد المعجل، ستتخذ إجراءات إلغاء الاتفاق السابق المبرم مع البنوك في ضوء ما يتوافر لديها من سيولة.

رفعت شركة حديد عز أسعار بيع الحديد بواقع 6980 جنيهًا للطن تسليم أرض مصنع خلال الأيام الأخيرة، لتصل إلى 55280 جنيهًا، بدلًا من 48300 جنيه، وتم تطبيق الأسعار الجديدة اعتبارًا من أمس السبت، وقالت مصادر في سوق مواد البناء لصحيفة “المال” إن مصنع عز أرسل إخطارًا لوكلائه بما يفيد زيادة الأسعار، مشيرين إلى أن سعر بيع طن حديد عز سيتجاوز 56 ألف جنيه للمستهلك، شامل نولون النقل، وقد يتغير السعر للمحافظات الحدودية والصعيد، ليصبح أعلى بنحو 100 جنيه.

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، تتسم بالقوة، ويتم في إطارها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مختلف القطاعات ذات الأولوية من بينها الطاقة والمياه والنقل والزراعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. وأضافت المشاط خلال مؤتمر بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، في إطار برنامج التعاون الإقليمي الجديد المزمع تنفيذه مع الاتحاد الأوروبي بعنوان التعاون عبر حدود البحر المتوسط INTERREG NEXT MED، أمس السبت، أن المحفظة الجارية سجلت نحو 1.3 مليار يورو من خلال آليات التمويل الأوروبية في إطار التعاون الثنائي والإقليمي وآليات التمويل المختلط.

إنفوجراف

واردات سيارات الركوب

اقتصاد الخليج

وقع اتحاد الغرف السعودية والغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية اتفاقية شراكة “منافع” لتحويل مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى منصة عالمية للاستثمار والفعاليات الدولية، انطلاقًا من مكانتهما الدينية والاقتصادية على مستوى العالم الإسلامي. وجرت مراسم التوقيع خلال فعاليات منتدى مكة للحلال. ويمثل اتحاد الغرف من خلال هذه الاتفاقية القطاع الخاص السعودي والغرف التجارية في شراكة منافع وتحقيق مستهدفاتها ومساراتها الاستراتيجية، عبر تسخير شبكات أعماله ومنصاته وعلاقاته المحلية والدولية وتقديم الدعم اللازم لإنجاح الشراكة. وتهدف شراكة منافع إلى استثمار المكانة المقدسة لمدينتين، وجذب الفعاليات الاقتصادية، وتقديم الممكنات لرفع كفاءة البيئة الاستثمارية، ودعم وتحقيق مستهدفات رؤية 2030 لخدمة الحجاج والمعتمرين، بحسب وكالة أنباء السعودية.

رفعت شركة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف دولة قطر إلى AA2 وغيرت نظرتها المستقبلية إلى مستقرة، وهو ما يعكس التحسن المتوقع أن يستمر على المدى المتوسط في المقاييس المالية التي حققتها قطر من العام 2021 وحتى 2023. وقامت وكالة موديز لخدمات المستثمرين في تقرير لها يوم الجمعة الماضي، بترقية تصنيف الديون طويلة الأجل بالعملة المحلية والأجنبية لدولة قطر والعملات الأجنبية إلى Aa2 من Aa3. ورفعت الشركة كذلك تصنيف برنامج الأوراق المالية متوسطة الأجل بالعملة الأجنبية في قطر إلى P)Aa2) من P)Aa3)، مع تغيير النظرة المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة.

عربي ودولي

وافقت الحكومة التونسية على مشروع قانون يسمح للبنك المركزي بمنح تسهيلات لفائدة الخزينة العامة للبلاد، وفق بيان صحفي يوم الخميس الماضي، ويهدف الإجراء، إلى تمويل عجز الميزانية. وفي 9 سبتمبر 2023. تتوقع موازنة تونس في 2024 أن تصعد تكاليف خدمة الدين إلى 14.1% من الناتج المحلي الإجمالي، من 13.1% في العام الماضي، و10% في 2022. يرى اقتصاديون أن مسألة اقتراض الدولة من البنك المركزي تبقى فرضية ممكنة ولكن بشرط ألا يكون الاقتراض بهدف تمويل النفقات الاستهلاكية وإنما توجه لصالح النفقات الإنتاجية والتنمية بهدف تشجيع الاستثمار الخاص ودفع القطاعات المنتجة إلى توليد الثروة.

توقعت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قريبًا عن إعانات جديدة بمليارات الدولارات لشركات صناعة الرقائق، بما فيها “إنتل” و”تايوان لتصنيع أشباه الموصلات”، كجزء من جهود إعادة توجيه الإنتاج إلى الوطن. قالت الصحيفة إن المسئولين التنفيذيين يتوقعون صدور بعض الإعلانات قبل خطاب حالة الاتحاد المقرر في 7 مارس. وذكرت أن الشركات المستفيدة الأخرى قد تشمل “ميكرون تكنولوجي”، و”تكساس إنسترومنتس” (Texas Instruments)، و”جلوبال فاوندريز” (GlobalFoundries). وقال التقرير الذي نقلته وكالة “بلومبرج”، إن هذه المنح، تعد جزءًا من قانون تصنيع الرقائق، الذي يهدف إلى إعادة شركات صناعة الرقائق إلى حضن الولايات المتحدة ومواجهة الصناعة المتنامية في الصين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية