نشرة الصناعات الغذائية

خطة مصرية لتنمية صادرات الصناعات الغذائية 15% بالعام الجديد.. أسعار الغذاء العالمية تتراجع في 2023

هاني برزي

 أهم العناوين

مصنع “أبو قرقاص” يغلق أبوابه بعد 155 عامًا من إنتاج السكر

“الخرشوف المصري” يسيطر على السوق الإيطالية

تقاوي البطاطس تقفز 500% في عام

أسعار الحبوب والخبز واللحوم تواصل الصعود محليًا

مؤشر “فاو” لأسعار الغذاء العالمية يتراجع 13.7% في 2023

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية شركة “بيتي”، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

القصة الرئيسية

يسعى المجلس التصديري للصناعات الغذائية لتحقيق نمو يتراوح بين 10 و15% في صادرات العام الجاري، بعد أن حققت نحو 5.1 مليار دولار بنهاية العام الماضي، وفق ما قاله رئيس المجلس هاني برزي في تصريحات لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

برزي قال إن مستهدفات العام الجديد تأتي وسط مجموعة تحديات واسعة على المستويين المحلي والعالمي، فيما يخص استمرار أزمة العملة الصعبة، بالإضافة إلى التوترات الأخيرة في البحر الأحمر.

تؤثر أزمة العملة الصعبة سلبًا على واردات المواد الخام، وخاصة التي ليس لا لها بديل محلي، وهو ما قد يكون عائقًا أمام تحقيق مستهدفات النمو بشكل عام، وفق برزي.

أشار إلى أن التوترات في منطقة البحر الأحمر ستمثل عائقًا هي الأخرى أمام تنمية الصادرات، إذ سترفع من أعباء تكاليف الخامات المستوردة اللازمة لإتمام عمليات التصنيع.

حلم مؤجل تحقق

بلغت صادرات الصناعات الغذائية المستهدف المؤجل من 2022 بتجاوز 5 مليارات دولار في العام، كما أنها مرشحة للنمو خلال العام الجاري.

اقرأ أيضًا: هل تُحقق صادرات الصناعات الغذائية حلم الـ5 مليارات دولار في 2023؟

يعتزم المجلس التصديري للصناعات الغذائية تنظيم عدد من الدورات التدريبية وورش العمل الفترة المقبلة بهدف إطلاع الشركات على الشهادات المطلوبة واشتراطات الأسواق المختلفة لتحقيق عملية النمو السنوية المستهدف، وفق المدير التنفيذي للمجلس، مي خيري.

أخبار الغذاء

أعلنت شركة السكر والصناعات التكاملية وقف توريدات القصب لمصنع سكر أبوقرقاص التابع لها في المنيا والذي تأسس قبل أكثر من 150 عامًا، بسبب العصير والعسل الأسود.. التفاصيل

نفذت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، برنامجًا تدريبيًا للشركات من أعضاء الغرفة لتنمية مهارات العاملين بقطاع التصنيع الزراعي، خلال الأسبوع الثاني من يناير الجاري، بالتعاون مع مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري “إيراس” الزراعي بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

يبدأ المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أعماله التسويقية للصادرات المصرية بالعام الجديد بتنظيم 5 بعثات تجارية إلى كل من “كينيا، والصين، والعراق، والأردن، والكونغو”، وفق عضو المجلس التصديري، علاء الوكيل، الذي تولى رئاسة البعثة الأولى إلى كينيا بين 16 و19 يناير الجاري، بمشاركة 26 شركة، واستوردت كينيا العام الماضي منتجات غذائية مصرية بقيمة 90 مليون دولار.

نظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري ندوة إلكترونية لمناقشة “قانون العناية الواجبة الألماني والأوروبي، وأثرهما المتوقع على صادرات القطاع إلى دول الاتحاد الأوروبي”، وهو بمثابة منظومة تشريعية أوروبية موحدة لمراجعة سلاسل الإمداد والتمويل، ولا يزال المشروع في طور المناقشات.

يسيطر الخرشوف المصري على السوق الإيطالية إذ تستحوذ مصر على صدارة موردي الخرشوف إلى إيطاليا بحصة 95%، سواء في شكل طازج أو مجمد، وفق بيانات موقع “East Fruit”.

مصر هي أكبر منتج عالمي للخرشوف بكميات تصل إلى 480 ألف طن، بينما تحتل إيطاليا المركز الثاني في الإنتاج والاستهلاك أيضًا.. التفاصيل

قفزت أسعار تقاوي محصول البطاطس في مصر لمستويات قياسية هذا العام لتسجل 5 أمثالها قبل عام، وتخطى الطن 120 ألف جنيه في المتوسط، مقارنة بمتوسط 25 ألف جنيه للطن خلال العام الماضي، مع تراجع الواردات بنحو 20% تقريبًا، وهو ما يدفع توقعات بأسعار قياسية للبطاطس، وفق ما قالته مصادر لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

قال مستورد تقاوي بطاطس، طلب عدم ذكر اسمه، إن الأسعار سجلت هذا العام مستويات قياسية مدفوعة بأزمة تدبير الدولار، بالإضافة إلى تراجع الكميات المستوردة، وتراجع الإنتاج في أوروبا.

توقع أحد المصادر أن تصعد أسعار بيع البطاطس محليًا بعد حصاد الموسم إلى 18 جنيهًا للكيلو جرام، مقارنة بنحو 5 جنيهات في الموسم نفسه خلال العام الماضي، لكنه قال إن بقاء باب التصدير مفتوحًا سيكون هو عامل الحسم في ذلك.. التفاصيل

اقرأ أيضًا: “البطاطس” تتجه نحو أعلى مستوى سعري لها.. لماذا؟

غزا البرتقال المصري من صنف “فالنسيا” أوروبا إذ بدأ مصدروه في إرسال أولى شحنات الموسم الجديد إلى السوق الأوروبي في الأسبوع الثاني من يناير الجاري، وبأسعار تنافسية ستخدم مصانع عصير البرتقال في الحصول على أسعار أكثر تنافسية من البرتقال الإسباني، المنافس للمصري داخل أوروبا.

يقول تقرير صادر عن موقع “Fresh Plaza”، إنه رغم الإمدادات الوفيرة من البرتقال الإسباني، يتوقع موردون أن تنفد تلك الإمدادات في وقت أقرب من السنوات السابقة بسبب نقص الكميات.. التفاصيل

صدرت مصر كميات قياسية من العنب الطازج إلى دول الاتحاد الأوروبي في العام الماضي بلغت 70 ألف طن خلال العشرة أشهر الأولى من العام تلبي نحو 10% من الواردات الأوروبية وبزيادة نحو 33% عن 2022.. التفاصيل

تسعى شركة “أجرو صن” للتصنيع الزراعي لزيادة حجم صادراتها من المنتجات الطازجة والمجمدة بما يتراوح بين 10 و15% بنهاية العام الجاري، ليصعد إجمالي الكميات إلى ما يتجاوز 22 ألف طن ألف طن، وفق رئيس الشركة، محمد شعيب.

شعيب قال إن نحو 50% من صادرات الشركة منتجات طازجة، والـ50% الأخرى مجمدات، ومؤخرا دخلت الشركة للمرة الأولى السوق الأمريكي بمنتجاتها المجمدة.

صدرت “أجرو صن” أولى شحناتها من الحاصلات الطازجة قبل 30 عامًا من الآن، وبدأت بأوروبا، خاصة “إنجلترا، وألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا”، وحديثًا بدأت تصدير مجمدات الخضراوات والفاكهة، تحديدًا منذ 2019.. التفاصيل

رادار الصناعة

6 معارض: يعتزم المجلس التصديري للصناعات الغذائية المشاركة في 6 مناسبات دولية لتسويق صادرات القطاع، وهي “جلفود” في الإمارات، و”فانسي فود” في الولايات المتحدة، و”سيال” في فرنسا، و”ورلد فود” في تركيا، و”ورلد فود” في روسيا، ومعرض “الحلوى” في الإمارات.

5.1 مليار دولار: يتوقع المجلس التصديري للصناعات الغذائية أن تُحقق صادرات القطاع في 2023 نحو 5.1 مليار دولار مقارنة بنحو 4.1 مليار دولار بنمو 24.4%، لكن البيانات الرسمية لم تظهر بعد.

4.7 مليار دولار: بلغت قيمة عائدات تصدير الصناعات الغذائية خلال أول 11 شهرًا من العام الجاري، 4.7 مليار دولار، وفق البينات الرسمية من المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

مؤشر السلع

واصلت أسعار اللحوم والخبز والحبوب ارتفاعاتها منذ مطلع العام الجديد، لتسجل مع اقتراب نهاية الشهر مستويات تاريخية غير مسبوقة، على خلفية صعود أسعار الدولار في السوق الموازية، وفق مصادر تحدثت مع نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

سجل سعر طن القمح 17 ألف جنيه للمرة الأولى، مقارنة بنحو 14 ألف جنيه في نهاية ديسمبر الماضي، وقفزت أسعار اللحوم الحية “قائم” بنحو 25 جنيهًا في الكيلو إلى 160 جنيهًا مدفوعة بارتفاعات أسعار الأعلاف.. التفاصيل

إنفوجراف

أسعار الغذاء

الغذاء العالمي

انخفض مؤشر “فاو” لأسعار الغذاء العالمية 13.7% على مدار 2023 ليسجل 124 نقطة، مدفوعًا بتراجع أسعار الحبوب 15.4%، والزيوت النباتية 32.7%، والألبان 16.6%، واللحوم 3.5%.

في المقابل ارتفعت أسعار السكر العالمية 26.7% عن مستويات 2022، ليسجل مؤشرها أعلى قيمة له من 2011.

فيديوجراف

انطلقت البورصة السلعية في نهاية نوفمبر من العام 2022، ليتم من خلالها تداول 1.5 مليون طن من السلع أبرزها القمح.. فإلى أين وصلت وكيف يتم تطويرها؟

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية