النشرة البريدية

صفقة رأس الحكمة تقفز بأسهم القطاع العقاري في البورصة المصرية.. احتياطي النقد الأجنبي لمصر يرتفع 30 مليون دولار في يناير

ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون الذهب

العناوين الرئيسية

“نيرك” تدرس الاعتماد على الصفقات المتكافئة لتمويل تصنيع 500 عربة سكة حديد

“كازيون” تقتنص 50% من “دكان” السعودية مقابل 250 مليون ريال

“كاسيو” تعتزم التوسع في قطاع التجزئة بمصر

5 مستثمرين مهتمون بتشغيل مصانع التغذية المدرسية الحكومية

“التموين” تقر حوافز لمزارعي قصب السكر يصل إلى 500 جنيه للطن

هل يواصل سعر الذهب في مصر الانخفاض بالفترة المقبلة؟

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

صفقة رأس الحكمة تقفز بأسهم القطاع العقاري

قفزت أسهم قطاع العقارات المدرجة بالبورصة المصرية خلال الجلسات الثلاث الماضية رغم تراجع المؤشرات بعد تداول أنباء التوصل لاتفاق بين الحكومة وتحالف شركات إماراتية لتطوير مدينة رأس الحكمة باستثمارات تتجاوز 22 مليار دولار. وتتضمن الأنباء مشاركة مطورين مصريين لأراضي بالمنطقة تقترب من المدينة. وأعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة أنها تدرس إقامة مشروع بالساحل الشمالي على مساحة 5540 فدانًا ضمن العديد من المشروعات قيد الدراسة لديها.

وارتفع سعر سهم “طلعت مصطفى” بنسبة 13.64% خلال الجلسات الثلاثة ما بين الفترة من 31 يناير إلى 5 فبراير الجاري، إذ وصل إلى 37.5 جنيه بعدما كان يتداول عند 33 جنيهًا، بينما كان سعره 33.9 جنيه، و34 جنيهًا في يومي الخميس والأحد على الترتيب.

وقفز سعر “إعمار مصر” 42.74% خلال نفس الفترة، لتصل قيمته إلى 5.31 جنيه، مقابل 3.72 جنيه في ختام آخر جلسة من الشهر الماضي، بينما سجل آخر سعر له 4.09 في ختام جلسة الخميس بداية الشهر الجاري. وسجل سهم “بالم هيلز” سعر 3.6 جنيه في ختام جلسة الأمس 5 فبراير، بعدما كان يتم تداوله عند سعر 3.1 جنيه في إغلاق جلسة الأربعاء آخر الشهر الماضي، بارتفاع 15.02%.

وكشفت صحيفة “البورصة” أن تحالف شركات إماراتية تتبع إمارة أبوظبي اتفق مع الحكومة المصرية على شراء أرض في مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي الغربي لإقامة مشروع باستثمارات تتجاوز 22 مليار دولار. وطرحت خريطة مشروعات مصر أرضًا تصل مساحتها لأكثر من 11.5 مليون متر مربع بغرض جذب مستثمرين لإقامة قرى سياحية على الأرض، بغرض إقامة مشروعات سياحية متكاملة، لجذب السائحين الوافدين إلى مصر لمنطقة رأس الحكمة، خاصة أن البنية التحتية من طرق وخدمات في مراحل الإنشاء المتقدمة.

وتسعى الحكومة لتطوير شواطئ رأس الحكمة وجعلها منطقة مستقبل الاستثمار السياحي في مصر، وتمتد تلك الشواطئ من الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح. وتضم المنطقة أنماطًا متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية، على طول امتداد الساحل الشمالي الغربي لنحو 400 كيلومتر غرب الإسكندرية، وحتى الحدود الغربية للجمهورية.

أهم الأخبار

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر خلال يناير الماضي ليسجل 35.25 مليار دولار بزيادة حوالي 30 مليون دولار، فيما زادت الاحتياطيات غير المدرجة في الاحتياطيات الرسمية نحو 257 مليون دولار لتصل إلى 6.64 مليار دولار. ورفع البنك توظيفات الاحتياطي في حقوق السحب الخاصة 13.2% لتصل إلى 367 مليون دولار مقارنة مع 36 مليون دولار في ديسمبر. ومن المنتظر أن تسدد مصر لصندوق النقد الدولي نحو 6.7 مليار دولار خلال العام الحالي ما بين عمولات وأقساط ديون. وفي الوقت نفسه، انخفضت قيمة توظيفات البنك في الذهب خلال يناير 1.2%، إذ سجلت 8.337 مليار دولار الشهر الماضي مقارنة مع 8.4 مليار دولار في ديسمبر 2023.

لكن إجمالي احتياطي الذهب المُدرج باحتياطي النقد الأجنبي ارتفع 7.2% مُسجلًا نحو 8.3 مليار دولار، حسبما ذكرت صحيفة “البورصة”، مقارنة مع 7.7 مليار دولار في يناير 2023، بحسب بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي. وقدر بنك الاستثمار الأمريكي، جولدمان ساكس، في تقرير بحثى أن الفجوة التمويلية لمصر خلال الأعوام الأربعة المقبلة، تصل إلى 25 مليار دولار بفرض سد عجز صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي. وذكر أن مصر توصلت لاتفاق مع صندوق النقد الدولي ومن المقرر أن تُعلن تفاصيله خلال أسابيع قليلة على حد تقديرهم، وتوقع أن يكون البرنامج ممولًا بنحو 12 مليار دولار ما بين 7 مليارات من صندوق النقد و5 مليارات أخرى تمويلات مُصاحبة.

تدرس الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية “نيرك” تمويل جزء من صفقة تصنيع 500 عربة سكة حديد بنظام الصفقات المتكافئة. وقالت المصادر، إن وزارة النقل ستسدد قيمة الصفقة بالجنيه ويتعين على “نيرك” تدبير التمويل اللازم للجزء المستورد في عملية التصنيع. وأضافت إن وزارة النقل كلفت “نيرك” برفع نسبة المكون المحلي إلى 80% من عمليات الإنتاج. وتقدمت 3 شركات أجنبية بالعروض الفنية والمالية لوزارة النقل لمشاركة “نيرك” في الصفقة وهي “سي سي أر سي CCRC الصينية”، و”ترانسماش هولدينج الروسية”، و”جانز مافاج المجرية”.

ووقعت “نيرك” اتفاقية الشروط والأحكام لتوطين وتصنيع 500 عربة شاملة أعمال الصيانة وقطع الغيار لمدة 15 عامًا كمرحلة أولى من إجمالي عدد ألف عربة، في نوفمبر الماضي، مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر. ووافق مجلس الوزراء، مطلع نوفمبر الماضي على منح “نيرك” “الرخصة الذهبية” عن مشروع إقامة وتشغيل مصنع لتصنيع مستلزمات السكك الحديدية والمترو والقطارات السريعة والترام ومشتملاتها، بما في ذلك عربات نقل الأشخاص والبضائع ومكوناتها وقطع غيارها.

استحوذت شركة كازيون المحدودة على حصة 50% من سلسلة متاجر التجزئة السعودية “دكان” من خلال زيادة رأس المال بقيمة 250 مليون ريال، وكشف حسن هيكل، رئيس مجلس الإدارة ومؤسس “كازيون”، عن أن الصفقة تم تمويلها من خلال إدخال صندوق سيادي عالمي إلى هيكل رأس مال شركته بحسب بيان للشركة. وأوضح أن الصفقة تتيح استخدام المال المستثمر في تسريع بناء شبكة متاجر “دكان”، وتسمح لـ”كازيون” بتوسيع عملياتها في السعودية التي تعتبرها أكبر سوق تجزئة لمنتجات البقالة في المنطقة بحجم مبيعات سنوية يناهز 40 مليار دولار. وتولت شركات إي إف جي هيرميس وبرايس ووتر هاوس كوبرز وWhite & Case وEvercore Partners تقديم الاستشارات لـ”كازيون” في صفقة الاستحواذ.

تعتزم شركة كاسيو اليابانية التوسع في قطاع البيع بالتجزئة في مصر خلال العامين الحالي والمقبل. وقال تاكاشي سيميا، المدير العام لشركة “كاسيو” الشرق الأوسط وأفريقيا إن شركته تستهدف تدشين ما بين فرعين أو 3 فروع في السوق المحلي بنهاية عام 2025. أضاف في بيان صحفي “تتركز استراتيجيتنا التسويقية في مصر لعام 2024 حول شقين: الأول تعزيز وجودنا المادي في قطاع البيع بالتجزئة، كما هو الحال مع متجر G-SHOCK، وتعزيز التواجد عبر الإنترنت”. أوضح أنهم على دراية بأهمية التفاعل الرقمي في السوق حاليًا ويهدفون إلى دعم منصات التجارة الإلكترونية، وتعزيز التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتدشين الحملات التسويقية عبر الإنترنت. وأطلقت الشركة فرع جديد لساعات G-SHOCK في مصر.

أبدى 5 مستثمرين اهتمامهم بتطوير وتشغيل مصانع حكومية متخصصة في تصنيع وإعداد الوجبات المدرسية. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن الهيئة العامة للتنمية الصناعية طرحت على المستثمرين خلال اجتماع باتحاد الصناعات المصرية قبل 10 أيام تفاصيل المصانع البالغ عددها 16 مصنعًا ويترقبون تحديد موعد لزيارة المصانع ومعاينتها على أرض الواقع. وأشارت إلى أن 5 مستثمرين حتى الآن أكدوا اهتمامهم بإدارة وتشغيل بعض من المصانع المطروحة.

وأضافت المصادر، أن المصانع الحكومية مطروحة للمستثمرين بنظام حق الانتفاع، الأمر الذي يرفع أعباء تمويلية كبيرة تستنزف في أعمال الإنشاءات والتجهيزات في الخطوات الأولى للاستثمار. ومصانع الوجبات المدرسية تابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وتتطلع الحكومة إلى تطويرها ورفع كفاءتها من خلال طرحها على القطاع الخاص، وفقًا لناهد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية. ومصانع التغذية المدرسية التابعة للوزارة تم البدء في إنشائها عام 1998 وعددها 16 مصنعًا منها 8 مصانع في الوجه البحري و7 مصانع في الوجه القبلي ومصنع بشمال سيناء، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة.

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف حافز محصول قصب السكر للعام الحالي 2024 فوق السعر الأصلي المقرر بقيمة 1500 جنيه للطن. وقالت شركة السكر والصناعات التكاملية، في بيان أمس، إن هناك عدة فئات للحافز تشمل صرف حافز 300 جنيه للطن في حالة توريد محصول حتى 30 طنًا للفدان، و400 جنيه للطن عند توريد ما يزيد على 30 طنًا حتى 40 طنًا للفدان، و500 جنيه للطن في حالة توريد أكثر من 40 طنًا للفدان. وأضافت الشركة، أنه بالنسبة لأصحاب الحيازات أقل من فدان يتم احتساب الفئات المشار إليها منسبة إلى مساحة الأرض.

توقع مسئول حكومي، أن تواصل أسعار الذهب الانخفاض ليصل سعر الغرام عيار 21 إلى 2900 جنيه خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن تراجعها منذ بداية الأسبوع جزء من حركة التصحيح السعري بالسوق. وواصل الذهب الهبوط ليخسر نحو 200 جنيه للجرام مع بداية تعاملات أمس الإثنين مقارنة بمستواه مساء يوم الأحد، ليسجل عيار 21، وهو الأكثر تداولًا في مصر، 3350 جنيهًا للغرام بعدما بلغ نحو 4 آلاف جنيه الأسبوع الماضي. وقال ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون الذهب لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) إن “ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة يعود إلى وجود ضغط شرائي كبير جدًا”.

فرج أضاف أنه تم وقف تصدير واستيراد الذهب منذ فبراير 2022، وهو ما يجعل حركة الأسعار بالسوق المحلية تابعة لحركة الطلب بها. وأشار إلى أن مبيعات الذهب خلال عام 2023 بلغت 57 طنًا، من بينها 35 طنا من السبائك وجنيهات الذهب. وقال إن سعر الجنيه الذهب انخفض من 32 ألف جنيه في الأسبوع الماضي إلى نحو 27 ألف جنيه حاليًا، وتوقع أن تشهد الأسعار المزيد من الهبوط خلال الفترة المقبلة. وتوقع فرج أن يصل سعر الغرام عيار 21 إلى 2900 جنيه، وسعر جنيه الذهب إلى نحو 25 ألف جنيه، لكنه لم يحدد إطارًا زمنيا لتوقعاته.

فيديو اليوم

قدر بنك جولدمان ساكس أن مصر ستحتاج 25 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة، منها 12 مليار دولار سيتم تدبيرها من صندوق النقد والشركاء الخارجيين.. فمن أين ستدبر القاهرة الـ13 مليار دولار الباقية؟

نتابع

قالت وكالة “بلومبرج” إن ارتفاع قيمة الجنيه بشكل كبير في السوق الموازية المحلية للدولار، يمهد الطريق لتخفيض قيمة العملة التالي المتوقع على نطاق واسع في مصر، حيث أن سعره المتداول أسفل 60 جنيهًا للدولار مقابل 70 جنيهًا قبل أيام، ما زال أعلى من السعر الرسمي للدولار عند 30.9 جنيه. وبحسب “بلومبرج” جاء هذا الانخفاض في أعقاب حملة واسعة النطاق شنتها السلطات في السوق الموازية وأنباء غير مؤكدة على وسائل التواصل الاجتماعي حول ضخ استثمارات خليجية ضخمة في مصر، تتعلق باستثمارات إماراتية في أرض منطقة رأس الحكمة.

وقال فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي في مجموعة جولدمان ساكس، إن الاستراتيجية المفضلة لدى الحكومة المصرية هي السيطرة على سعر الصرف الموازي قبل توحيد سعر الصرف، وهذا يعني خفض الطلب على الدولار من خلال سياسات أكثر صرامة وزيادة العرض من خلال الاقتراض الخارجي، مقدرًا إجمالي احتياجات مصر التمويلية على مدى السنوات الأربع المقبلة بنحو 25 مليار دولار، على افتراض الانتهاء من التوصل إلى اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي في الأسابيع المقبلة وإقراره بنجاح.

انكمش القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط في شهر يناير 2024، ليواصل الانكماش للشهر الـ38 على التوالي. سجل مؤشر مديري المشتريات، الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي بمصر، 48.1 نقطة في شهر يناير، مقابل 48.5 نقطة في شهر ديسمبر 2023. استمر انخفاض حجم المبيعات في ظل تزايد ضغوط الأسعار، وارتفعت أسعار مستلزمات الإنتاج بأقوى معدل في 12 شهرًا.. التفاصيل

استقرت الهيئة العامة للرقابة المالية على قيد شركتين محليتين في سجل جهات التحقيق والمصادقة لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية، عقب عدة مقابلات مع العديد من الكيانات، وذلك في إطار رغبتها بتسريع وتيرة تفعيل سوق الكربون الطوعية، فيما تعمل البورصة المصرية حاليًا على إعداد وضبط القواعد المرتبطة بعمليات تداول هذه السوق، حسبما قالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

خفضت مصانع حديد التسليح أسعارها بنحو 5300 جنيه في سعر الطن أمس الإثنين، على خلفية تراجع أسعار صرف الدولار في السوق الموازية خلال اليومين الماضيين، وفق وكلاء تحدثوا مع “إيكونومي بلس”. وفقًا للتراجعات المعلنة من المصانع، هبطت سعر “حديد عز” الجديد إلى نحو 49.92 ألف جنيه للطن من أرض المصنع مقارنة بنحو 55.28 ألف جنيه للطن الذي كان أعلى مستوى على الإطلاق أعلنته “حديد عز” نهاية يناير الماضي.. التفاصيل

تبحث شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إمكانية زيادة مساحة الأرض التي سيتم تطويرها بالمشاركة مع شركة الشرق الأوسط للتنمية والاستثمار العقاري والسياحي بواقع 205 أفدنة من 865 فدانًا إلى 1070 فدانًا بالأرض الشمالية بمدينة هليوبوليس الجديدة وبالتالي زيادة قيمة الدفعة المقدمة وخطاب الضمان، مشيرة في بيان أمس إلى أنها ستحصل على 150 مليون جنيه، بالإضافة إلى خطاب ضمان بقيمة 130 مليون جنيه، عند تسليم الأرض التي وقع بشأنها عقد المشاركة على تطويرها.

ويتضمن عقد تطوير بمدينة هليوبوليس الجديدة حصول “مصر الجديدة” على 28% من الإيرادات للوحدات نصف التشطيب، بالإضافة إلى 3% من قيمة التشطيب بحد أدنى مضمون 23 مليار جنيه وعائد متوقع 39.7 مليار جنيه.

توقع شركة إي اف چي للحلول التمويلية التابعة لمجموعة إي اف چي القابضة، الأسبوع الحالي، اتفاقًا تمويليًا مع المطور الصناعي لمدينة 6 أكتوبر الصناعية المهندس كريم سامي سعد، يتضمن منح تمويلات للمنطقة الصناعية، لتمويل رأس المال العامل لبعض المصانع، وعمليات التطوير، مفضلا عدم الإفصاح عن قيمة التمويلات التي سيتم منحها، حسبما صرح طلال العياط، الرئيس التنفيذي لـ”إي اف چي للحلول التمويلية”، لصحيفة “المال”.

فيما تدرس شركة العربية لحليج الأقطان من خلال شركة تابعة تدشين منطقة لوجستية لتعبئة وفرز الفواكه والمحاصيل الزراعية على أرض شركة ايجيبت لحليج الأقطان بمساحة 35 فدانًا، ويأتي ذلك ضمن الأفكار المطروحة والتصورات الخاصة بإعادة الهيكلة، وفق بيان إفصاح للشركة.

وقعت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر المتخصصة في مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر للسيدات اتفاقًا مع البنك الأهلي المصري، على زيادة التسهيلات الائتمانية بقيمة 80 مليون جنيه إضافية، ليصل الإجمالي إلى 500 مليون جنيه، بهدف التوسع في تمويل السيدات صاحبات المشروعات متناهية الصغر، تبعًا لما أعلنته المؤسسة أمس.

يعكف الاتحاد المصري للتأمين على إعداد منتج جديد للعمالة غير المنتظمة، يضم 3 تغطيات تأمينية تشمل الحوادث الشخصية والحياة والادخار، بحسب هديل عبدالقادر، نائب رئيس لجنة التأمين متناهي الصغر بالاتحاد، والتي أوضحت خلال كلمتها على هامش فعاليات لمؤتمر الثالث للتأمين متناهي الصغر، إن اللجنة تقوم حاليًا بإعداد منتج آخر بالتعاون مع لجنة التأمين الزراعي بالاتحاد لتوفير بعض التغطيات لصغار المزارعين.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

أبقت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تصنيف السعودية عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقالت الوكالة في تقريرها الصادر أمس الإثنين، إن تصنيفها للمملكة يعكس قوة ميزانيتها ومركزها المالي الخارجي، إذ إن نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي وصافي الأصول الأجنبية السيادية أعلى بنسبة كبيرة من متوسطاته لفئتي التصنيف A وAA مع وجود هوامش أمان مالية كبيرة في صورة ودائع وأصول أخرى تابعة للقطاع العام. إلا أنها أشارت إلى أن الاعتماد على النفط والتصنيف المنخفض على مؤشرات الحوكمة بالبنك الدولي وتعرض المملكة للتأثر بالصدمات الجيوسياسية لا تزال عوامل تشكل ضعفًا نسبيًا.

واصلت شركات القطاع الخاص غير المنتجة للنفط في الإمارات نموها في يناير الماضي مع ارتفاع الأعمال الجديدة الذي أدى إلى زيادة ملحوظة في النشاط التجاري، وفق مؤشر مديري المشتريات الصادر عن “إس أند بي جلوبال”. ورغم النمو، فإن قراءة المؤشر التي تراجعت إلى 56.6 نقطة في يناير من 57.4 نقطة، تعد الأدنى منذ 5 أشهر، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وظل نمو الإنتاج والطلبات الجديدة أعلى من المتوسط طويل المدى لكنه تراجع، مع تراجع الإنتاج إلى أدنى مستوى في 5 أشهر.

عربي ودولي

تراجع المعدل السنوي للتضخم في تونس إلى 7.8% في يناير الماضي بالمقارنة مع 8.1% في ديسمبر من 2023، بحسب بيانات المعهد الوطني للإحصاء. وأشار المعهد إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 12.1% نتيجة ارتفاع أسعار القهوة 35%، وارتفاع أسعار لحم الضأن بنسبة 22.9%، وارتفاع أسعار زيوت الطهي بنسبة 22.7%. وكان البنك المركزي التونسي أبقى سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 8% نهاية الأسبوع الماضي وقال إن “ذلك من شأنه أن يدعم تباطؤ التضخم في الفترة المقبلة”.

قالت وكالة “بلومبرج” إن عدد السفن التي تبحر تحت علم الجابون مع تكثيف أمريكا التدقيق على الدول الأخرى المرتبطة بسفن أسطول الظل يتزايد، وفق شركة الاستخبارات البحرية “وينوارد إيه آي” وقفز عدد السفن التي تحمل علم الجابون إلى خمسة أضعاف الشهر الماضي، عن المتوسط الشهري خلال 2023. وبحسب بيانات “وينوارد” كان هناك أكثر من 100 سفينة من أسطول الظل ترفع علم الجابون في نهاية يناير، مقارنة مع 20 فقط في فبراير 2023. وكثفت واشنطن وحلفاؤها تدقيقهم على تطبيق سقف أسعار النفط الروسي في الأشهر القليلة الماضية، مستهدفين التجار والشركات التي تساعد في نقل النفط الخام المباع فوق السقف السعري في إطار الحصار الاقتصادي على روسيا بسبب الحرب الأوكرانية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية