النشرة البريدية

الحكومة تستهدف جمع 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات في 2024.. “سامكريت” بصدد توقيع عقود في السعودية بـ3 مليارات ريال

المالية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

برأسمال 3 مليارات جنيه.. “كومباس كابيتال” تخطط لإطلاق صندوق استثمار في الأسهم

“جلوبال كورب” تصدر سندات توريق بقيمة 1.35 مليار جنيه

“بيئة” الإماراتية و”العاصمة الإدارية” تستثمران مليار جنيه في أول مرحلة بمشروع جمع المخلفات

وفد تركي يبحث مع الحكومة خطة إنشاء منطقة صناعية في مصر

مصر تبحث مع “هندوجا” الهندية إقامة مصنع لإنتاج 6 آلاف سيارة

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

الحكومة تستهدف جمع 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات في 2024

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن استهداف الحكومة جمع 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية هذا العام، وفق بيان صدر عن الوزارة أمس الثلاثاء. يضاف هذا إلى 3.1 مليار دولار حصّلتها مصر من الطروحات الحكومية منذ مارس 2023 وحتى الآن، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022.

ويتضمن برنامج الطروحات الذي أطلقته مصر في مارس من العام الماضي نحو 40 شركة وبنكًا موزعة على 18 قطاعًا حتى مارس 2024، وجرى تمديده إلى ديسمبر 2024، وتستهدف الحكومة من خطة الطرح الحالية التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.

وتستهدف مصر جذب 12 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بنهاية العام المالي الجاري، ومن المقرر الوصول إليها بفعل الصدى الإيجابي من المؤتمرات التي تشارك فيها الهيئة بالأسواق الخارجية.

أهم الأخبار

تعتزم شركة سامكريت مصر مهندسون ومقاولون (SMCS) توقيع عقود تنفيذ مشروعات معالجة مياه في السعودية لصالح شركة صرح التقنية السعودية قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، بقيمة 3 مليارات ريال، بحسب ما كشفه رفقي كامل، رئيس قطاع تنمية الأعمال بالشركة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرًا إلى أن هذا التعاقد سيكون باكورة أعمال الشركة في المملكة، ويأتي في إطار استراتيجية التوسع خارجيًا لتنويع مصادر الدخل خاصة بالعملات الأجنبية.

وأضاف أن “سامكريت مصر” تستكمل حاليًا مشروعات تم التعاقد عليها منذ 2021 في ثلاث دول أفريقية، هي أوغندا، والكونغو الديمقراطية، ومدغشقر بقيمة تبلغ مليار دولار.

تعتزم شركة كومباس كابيتال للاستثمارات المالية إطلاق صندوق “C3” للاستثمار في الأسهم المقيدة في البورصة المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري. وبحسب طارق عبدالرحمن، الشريك التنفيذي للشركة، فإنه سيتم إطلاق الصندوق بالتعاون مع شركة سي آي كابيتال، برأسمال 3 مليارات جنيه، وسيتم تنفيذ أول إغلاق للصندوق بقيمة ملياري جنيه.

وأضاف أن الشركة تنتظر الموافقة النهائية من الهيئة العامة للرقابة المالية على إطلاق الصندوق، ثم موافقة البنك المركزي، نظرًا لمساهمة عدد من البنوك في الصندوق. كما أشار إلى أن “كومباس” تستهدف زيادة رأس مال شركة بنيان للتنمية والتجارة التابعة لها ليصل إلى نحو 400 مليون جنيه، وسط مساعي لتحويلها إلى صندوق استثمار عقاري بحجم استثمارات يصل إلى 100 مليون دولار ليتم بعدها طرحه في البورصة. كما أكد نية الشركة استثمار بين 2 و3 مليارات جنيه بمشروعات جديدة خلال عام.

أصدرت شركة جلوبال كورب سندات توريق للمرة الخامسة بقيمة 1.35 مليار جنيه، على ثلاث شرائح بمدة استحقاق 24 و37 و55 شهرًا، ووفق بيان صادر عن الشركة فإن هذا الإصدار يأتي ضمن برنامج توريق قيمته 10 مليارات جنيه، وقام كل من البنك التجاري الدولي – مصر وشركة الأهلي فاروس بدور المستشار المالي للإصدار، إلى جانب مهام المرتب والمروج ومدير للإصدار.

تستهدف شركة “الاعتماد المالي للسمسرة ـ سي إف آي”، التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية، للحصول على رخصة تداول المشتقات المالية، لتكون من أولى الشركات التي تحصل على تلك الرخصة، وفقًا لـ”سامح العزب”، العضو المنتدب للشركة في تصريحات لصحيفة “البورصة”. وأضاف أن الشركة في انتظار الهيئة لتنتهي من الإجراءات، ولتحديد آليات العمل بالمشتقات، موضحًا أن تلك الخطوة تأتي ضمن خطط الشركة للتوسع في السوق المصري، ونشر اسمها بين المتعاملين، من خلال زيادة المنتجات وفتح فروع جديدة.

تخطط شركة بيئة الإماراتية وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لضخ استثمارات مبدئية تصل إلى مليار جنيه مناصفةً في المرحلة الأولى من مشروعهما المشترك لجمع وتدوير المخلفات بالمدينة، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن هذه المرحلة تتضمن جمع ونقل المخلفات وستتم خلال العام الحالي، فيما تشمل المرحلة الثانية إعادة تدوير المخلفات الصلبة، وتختص الثالثة بتدوير نظيرتها السائلة باستثمارات مجمعة تصل إلى 100 مليون دولار.

وكانت الشركتان قد وقعتا عقد الشراكة والخدمات لتأسيس شركة معنية بالإدارة المتكاملة للمخلفات بالعاصمة الإدارية، والتي بدورها ستتولى إنشاء وتشغيل مصانع لاستعادة المطاط من الإطارات المستعملة، وإنشاء وتشغيل مصانع لتجميع ومعالجة وتدوير مخلفات الهدم والبناء، وتدوير وتحويل المخلفات إلى طاقة.

قالت صحيفة “المال” إن بنك مصر استحوذ على حصة تبلغ 2.2% من الشركة القابضة المصرية الكويتية، بقيمة 963 مليون جنيه، في إطار خطة البنك التوسعية في الحصول على حصص مساهمة بالشركات التي تتميز بأداء تشغيلي قوي وربحية عالية.

حصلت شركة “برايم تورز” على موافقة وزارة النقل لتشغيل مشروع للأتوبيس البرمائي بالتعاون والتنسيق مع هيئة النقل النهري، وجهاز تنظيم النقل البري والدولي التابعين للوزارة، من المقرر تشغيل المشروع على مرحلتين، الأولى بالقاهرة، والثانية في الأقصر وأسوان، بحسب صحيفة “البورصة”. وتعكف الشركة حاليًا على شراء الأتوبيسات اللازمة للعمل بالمرحلة الأولى، حيث ستبدأ بتشغيل 3 أتوبيسات برمائية تصل تكلفة الواحد منها لنحو 700 ألف يورو.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أنه من المتوقع بدء إجراءات تنفيذ المشروع الجديد مطلع الشهر المقبل، مشيرة إلى ِأن وفد الشركة كان قد التقى بوزير النقل وعرض مقترحاته الخاصة بالمشروع ووافق عليها الوزير.

تقدمت الجمعية المصرية للزراعة الحيوية، التابعة لجامعة هليوبوليس، التي يترأس مجلس إدارتها حلمي أبوالعيش، رئيس مجلس إدارة سيكم القابضة، إلى الهيئة العامة للرقابة المالية للتسجيل كجهة “تحقق ومصادقة” لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية لأغراض القيد والتداول بالبورصات المصرية لشهادات الكربون الطوعية.

فيديو اليوم

أثرت التوترات الأمنية بمنطقة باب المندب على صادرات الغاز المسال من مصر فإلى أي مدى كان هذا التأثير؟

نتابع

يبحث صندوق مصر السيادي، مع شركة “هندوجا الهندية” إقامة مصنع لتصنيع السيارات في مصر، بطاقة إنتاجية 6 آلاف سيارة. يأتي ذلك في إطار مباحثات يقوم بها الصندوق للتعاون مع الشركة الهندية في عدة مجالات، حسب بيان من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أمس الثلاثاء، وتركز المباحثات على أن تكون الشركة الهندية شريكًا تكنولوجيًا في نقل التكنولوجيا المتخصصة في السيارات إلى مصر.. التفاصيل

بحث وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، خطة إنشاء منطقة صناعية تركية في مصر، وذلك مع مع رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصا التركية، إبراهيم بوركاي. “ترغب الغرفة في إقامة هذه المنطقة في مصر على غرار المنطقة الصناعية القائمة في مدينة بورصا والمتخصصة في مجالات المنسوجات والسيارات والألومنيوم والآلات والمعدات والتكنولوجيات المتقدمة” بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة.. التفاصيل

صادرات مصر لتركيا

تنوي شركة جولد إيرا، لصناعة وتجارة الذهب، للتعاون مع شركات مالية متخصصة لإطلاق صندوق للاستثمار في المعدن الأصفر في مصر بمليار جنيه قبل منتصف العام الحالي، ونقلت صحيفة “المال” عن أسامة زرعي، المدير الإقليمي للشركة، أنها تجري مفاوضات حاليًا مع 5 كيانات محلية عاملة بمجال تأسيس الصناديق وبلغت المفاوضات مراحل متقدمة في الوقت الحالي، موضحًا أن الصندوق سيكون مخصصًا للاستثمار في السبائك والعملات الذهبية، وليس المشغولات.

حصلت شركة السويدي للكابلات – قطر التي تساهم فيها شركة السويدي إلكتريك، على عقد بقيمة 327 مليون دولار يتضمن توريد كابلات كهربائية لمدة ثلاث سنوات لصالح المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”. وتعد الشركة القطرية مملوكة لشركة سنيار للصناعات القابضة قطر بنسبه 73.4%، والتي تمتلك السويدي إلكتريك حصة 50% منها.

وقعت شركة “إي اف چي للحلول التمويلية” بروتوكول تعاون مع شركة السويدي للتنمية الصناعية، لتقديم باقة شاملة من حلول وخدمات التمويل في صورة عقود تأجير تمويلي و/أو تخصيم لمدينة “السخنة 360”. يذكر أن مدينة السخنة 360 عبارة عن مدينة صناعية متكاملة بمساحة 10 ملايين متر مربع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تقوم بتطويرها شركة السويدي.. التفاصيل

نشرت الجريدة الرسمية، أمس، موافقة البنك المركزي على تعديل المادتين “1 و8” من النظام الأساسي لاتحاد بنوك مصر، والذي نص على تأسيس اتحاد باسم اتحاد بنوك مصر، تكون له الشخصية الاعتبارية ولا يهدف للربح، ويضم جميع البنوك وفروع البنوك الأجنبية المسجلة لدى البنك المركزي، وتحديد قيمة الاشتراك السنوي للبنوك أعضاء الاتحاد بمبلغ 700 ألف جنيه، وتدفع بالكامل قبل 31 يناير من كل عام.

حققت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، مبيعات عقارية بحوالي 19.5 مليار جنيه خلال 2023، بزيادة 74.9% مقارنةً بمبيعات عام 2022 والتي سجلت 11.1 مليار جنيه، ووفق بيان صادر عن الشركة أمس فإن الربع الأخير من العام الماضي حقق نموًا سنويًا بلغ 65.9% إثر تسجيل مبيعات قدرها 6.4 مليار جنيه، وهي أعلى مبيعات فصلية في تاريخ الشركة.

وعلى صعيد أداء قطاع الفنادق، أفادت أوراسكوم للتنمية أن معدلات الإشغال في فنادق الجونة خلال 2023 ارتفعت إلى 72% من 70% في 2022، مع نمو الإشغال في طابا هايتس إلى 42% من 29% في فترة المقارنة. يأتي أداء فنادق طابا على الرغم من تداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقالت الشركة إن استراتيجيتها ستركز على المدى القصير لفنادق طابا هايتس على خفض معدل الإنفاق وتنفيذ مبادرات توفير التكاليف، مع التأكد في الوقت نفسه من تشغيل مرتفعات طابا بكامل طاقتها عندما تتحسن الظروف وتعود حركة السياحة.

ارتفع صافي أرباح بنك الشركة المصرفية العربية الدولية (SAIB) إلى 31.15 مليون دولار في 2023، مقابل أرباح بلغت 30.15 مليون دولار خلال العام السابق، مسجلة نسبة 3%، في ضوء صعود إيرادات الفوائد إلى 404.03 مليون من 379.72 مليون دولار في فترة المقارنة.

ضاعفت مصر صادراتها من “البطيخ” و”الكانتالوب” إلى أسواق المملكة العربية السعودية في أول ثمانية أشهر من العام الماضي بنحو مرة ونصف، مقارنة بصادرات الفترة نفسها من العام السابق له، وفق بيانات موقع “إيست فروت”. واشترت المملكة في أول ثمانية أشهر من العام الماضي نحو 13.5 طن، مقارنة بنحو 7 آلاف طن فقط في العام السابق له. كما تضاعفت صادرات “الكانتالوب” المصري إلى المملكة لتسجل نحو 3 آلاف طن مقارنة بنحو ألف طن تقريبًا في 2022.. التفاصيل

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على منح شركة فوري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الترخيص بمزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، فضلًا عن منح شركة سي آي كابيتال بي لإدارة الصناديق والاستثمار ترخيص مزاولة نشاط تكوين وإدارة المحافظ المالية وإدارة صناديق الاستثمار.

اقتصاد الخليج

باعت شركة “أسمنت المنطقة الشمالية” السعودية حصتها الكاملة البالغة 50% في شركة “خبراء الأسمنت للتطوير والاستثمار”، والمالكة لما نسبته 51% من الاستثمار المشترك في “مصنع الكبيسة” في العراق، إلى شركة “إيه إم بي غلوبال تريدينج” الإماراتية. وقالت “أسمنت الشمالية” في إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية “تداول” الثلاثاء، إن قيمة الصفقة بلغت 55 مليون دولار، محققة ربحًا بأكثر من 12 مليون دولار، مقارنة بالقيمة الدفترية للأصل، والبالغة 42 مليون دولار.

عربي ودولي

يتجه جزء كبير من أسطول الناقلات الهائل الذي تستخدمه روسيا في نقل نفطها الخام تدريجيًا إلى التوقف النهائي تحت وطأة العقوبات الأمريكية، في إشارة إلى أن العقوبات الأشد صرامة التي فرضتها الدول الغربية، ربما بدأت تؤثر بشكل ملموس على موسكو. وقالت وكالة بلومبرج إن نصف سفن أسطول الناقلات، البالغ عددها 50 ناقلة، التي بدأت وزارة الخزانة الأميركية بفرض عقوبات عليها في 10 أكتوبر، لم يتمكن من تحميل شحنات منذ إدراجها على قائمة العقوبات.

أدى ذلك إلى ارتفاع كبير في أسعار الشحن، وزيادة كمية النفط الروسي المتداول بخصم أكبر من الأسعار المرجعية الدولية، وفق منظمات، من بينها وكالة الطاقة الدولية. وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن أسعار النفط الروسي تنخفض.

نمت عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 4% في 2023 مقارنة بالعام السابق، ووصلت القيمة الإجمالية إلى نحو 86 مليار دولار، وفقًا لتقرير “EY M&A Insights”. واستحوذت منطقة دول مجلس التعاون الخليجي على غالبية الصفقات حيث بلغ عددها 565 صفقة بقيمة 83.2 مليار دولار. وظل نشاط الاندماج والاستحواذ في عام 2023 مزدهرًا، حيث تجاهل صانعو الصفقات التوترات الجيوسياسية وارتفاع تكلفة رأس المال وعدم اليقين الاقتصادي العام في الأسواق الغربية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية