النشرة البريدية

مصر تستهدف 7.5 مليار دولار استثمارات أجنبية بقطاع البترول والغاز العام المقبل.. 5 شركات تتقدم بطلب للانضمام إلى “الكويز”

طارق الملا

العناوين الرئيسية 

البورصة تدرس إتاحة تداول أذون الخزانة للأفراد في السوق الثانوي 

“سكاتك” تدشن محطة طاقة شمسية لـ”مصر للألومنيوم” بطاقة 1 جيجاوات

الحكومة تدرس رفع سعر شراء إردب القمح إلى 2000 جنيه 

70 شركة أدوية تطلب تدبير 22 مليون دولار دفعًا مقدمًا للموردين الأجانب 

“الضيافة” السعودية تخطط لافتتاح 7 فروع لـ”تشكي تشيز” بمليار جنيه 

“نايل تاكسي” تحصل على الموافقة الفنية لإدارة وتشغيل مارينا الجلالة السياحية

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

مصر تستهدف 7.5 مليار دولار استثمارات أجنبية بقطاع البترول والغاز العام المقبل

كشف طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن استهدف مصر زيادة استثمارات الأجانب في قطاع النفط والغاز بنحو 25% خلال العام المالي المقبل 2025/2024، لتصل إلى 7.5 مليار دولار من 6 مليارات دولار متوقعة في السنة المالية الحالية، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وبلغت استثمارات الأجانب في القطاع 5.6 مليار دولار في 2022/2023، مقابل 4.7 مليار دولار قبل عام.

وعلى صعيد ملف الغاز المصري، قال “الملا” على هامش معرض ومؤتمر مصر للبترول “إيجبس 2024″، إن إنتاج مصر تراجع إلى 5.5 مليار قدم مكعب حاليًا، نتيجة تقادم الحقول والآبار، مضيفًا أن مصر تحاول احتواء هذا التناقص في وقت أثرت فيه الأحداث الجيوسياسية سلبًا على بعض أعمال الاستكشافات الجديدة. وأوضح أن حجم صادرات الغاز الطبيعي هذا الشتاء تراوح بين 3 و4 شحنات فقط شهريًا، ولن يكون هناك تصدير في فصل الصيف، لتلبية احتياجات السوق المحلية في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

على صعيد آخر، تعتزم شركة دراجون أويل لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز والمملوكة بالكامل لشركة بترول الإمارات الوطنية “إينوك”، استثمار 500 مليون دولار في مصر خلال هذا العام، لحفر آبار جديدة والحفاظ على معدل الإنتاج بواقع 61 ألف برميل نفط يوميًا، بحسب علي الجروان، الرئيس التنفيذي للشركة. وأضاف أن شركته رفعت الإنتاج من حقل شمال صفا في منطقة خليج السويس إلى 6 آلاف برميل نفط يوميًا هذا العام.

وتستهدف الشركة زيادة الإنتاج بواقع 33% ليصل إلى 8 آلاف برميل العام المقبل. وقد استحوذت “دراجون أويل” على 100% من حقوق شركة بي بي مصر في صفقة قيمتها 850 مليون دولار خلال 2020، لتصبح شريك الهيئة المصرية العامة للبترول في كافة امتيازات إنتاج واكتشاف النفط في خليج السويس، بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

فيما تسعى مجموعة “آي بي آر” الأمريكية للطاقة لضخ استثمارات بقيمة 250 مليون دولار في مصر خلال العامين الجاري والمقبل، لاسيما أن مستحقاتها لدى هيئة البترول منخفضة نسبيًا، لكون معدل التحصيل للشركة كبير الفترة الماضية، بحسب حديث محمود دبوس، مؤسس ورئيس المجموعة، لذات “المنصة” لافتًا إلى اعتماد شركته على تمويل مشروعاتها بشكل ذاتي بنسبة 60%، في حين أن النسبة المتبقية تأتي من خلال تمويلات بنكية.

وأكدت شركة إنرجين إنترناشونال عزمها على مواصلة الاستثمار في قطاع النفط والغاز المصري، رغم تراكم مستحقات الشركة لدى مصر، وفقًا للرئيس التنفيذي، ماثيوس ريغاس، الذي شدد على تفهم الشركة للصعوبات التي تواجهها البلاد. وأشار إلى ضخ الشركة استثمارات بـ250 مليون دولار في حقل أبو قير، فضلًا عن وصول إنتاج حقلي شمال ماريا وشمال إدكو إلى أكثر من 150 مليون قدم مكعب يوميًا، مع الاستمرار في عمليات الشركة بالتشارك مع إيني لحفر بئر أوريون شمال مصر، وسيتم الإعلان خلال أسابيع نتائج عمليات الاستكشاف.

أهم الأخبار 

تقدمت 5 شركات جديدة للجنة الفنية المشتركة لاتفاقية الكويز، التي تضم مصر، والولايات المتحدة، وإسرائيل، بأوراقها للعمل ضمن الاتفاقية، ومن المقرر البت في طلباتهم خلال النصف الأول من العام الجاري. وتسمح الاتفاقية للشركات المصرية بتصدير منتجاتها إلى السوق الأمريكية بدون جمارك في حال تضمنها مكون إسرائيلي متفق على نسبته من المنتج النهائي. وقالت مصادر، لصحيفة “البورصة”، إن اللجنة تعقد اجتماعًا كل ثلاثة أشهر لمتابعة أعمال الشركات المصدرة من خلال الاتفاقية ودراسة ملفات الشركات الجديدة الراغبة في الانضمام لتحديد إذا كانت مستوفية شروط الانضمام من عدمه.

أضافت أن الأحداث الجارية في غزة لم تؤثر على عمل الشركات بـ”الكويز” لامتلاكها مخزون كبير من الخامات، كما أنها لا تصنع داخل إسرائيل لكنها تستوردها من الصين ومنها إلى مصر. ويبلغ متوسط واردات مصر سنويًا من إسرائيل لصالح “الكويز” نحو 100 مليون دولار سنويًا، وفقًا للمصادر. قال أحد كبار المصدرين بـ”الكويز” إن اللجنة عقدت اجتماعات قبل شهور لمناقشة خفض نسبة المكون الإسرائيلي في صادرات المنسوجات والملابس الجاهزة المصدرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية إلى 8% بدلًا من 10.5% حاليًا بناء على مطالب المصدرين. “وحتى الآن لم يصدر قرار اللجنة بالتخفيض، بالرغم من الصعوبة التي تواجه الشركات عند استيراد الخامات من إسرائيل بسبب تصاعد عمليات الحرب”.

تجهز البورصة المصرية مقترحًا للتقدم به إلى هيئة الرقابة المالية؛ لإتاحة تداول أذون الخزانة للأفراد في السوق الثانوي قريبًا في إطار استراتيجية إدارة البورصة المصرية للتطوير، حسبما قالت مصادر لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر، أن المقترح جاء بعدما شهدت الفترة الماضية زيادة في الزخم على تداولات أذون الخزانة بعد إتاحة تداولها من خلال البورصة المصرية، ما يعمل على زيادة الطلب، وتسهيل عمليات التداول، وعنصر جذب إضافي للمستثمرين وخاصة الأفراد. وفي نهاية أكتوبر من العام الماضي، بدأ التداول على أذون الخزانة في السوق الثانوي من خلال شاشات البورصة في خطوة ضمن عملية تطوير سوق الأوراق المالية كأحد مستهدفات استراتيجية البورصة المصرية.

وقعت شركة مصر للألومنيوم، وشركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية، اتفاقية تعاون لإقامة محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات لإنتاج الكهرباء للمجمع الصناعي بنجع حمادي. وفقًا للاتفاقية، سيتم إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة 500 ميجاوات لكل مرحلة، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 18 شهرًا من تاريخ التوقيع، والمرحلة الثانية خلال 24 شهرًا، وذلك بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة. من المقرر أن تقام المحطة الشمسية في موقع قريب من مصنع الألومنيوم بنجع حمادي.

 وتتولى شركة سكاتك، المطور المتكامل لمشروعات الطاقة والوقود الأخضر، عمليات تطوير وتمويل المشروع وتركيب المعدات وإجراءات الدراسات. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنه يجرى في الوقت الحالي تجهيز الدراسات اللازمة للتنفيذ بهدف خفض اعتماد شركة مصر للألومنيوم على الكهرباء بنسبة 15% بحلول 2026 بعدما رفع أسعار الكهرباء للشركة، مطلع العام الجاري، بشكل يضيف لفاتورة استهلاكها 1.5 مليار جنيه سنويًا.

تدرس الحكومة إجراء زيادة جديدة لسعر إردب القمح “150 كيلو جرام” للموسم الحالي بواقع 400 جنيه، ليصل إلى 2000 جنيه للإردب بالتزامن مع ارتفاع سعر القمح في السوق المحلية خلال الفترة الأخيرة. ونقلت منصة “العربية” عن مصادر برلمانية أن أعضاء بلجنتي الزراعة والخطة والموازنة، طالبوا برفع سعر الإردب إلى 2000 جنيه. وفي مطلع نوفمبر العام الماضي، وافق مجلس الوزراء على سعر استرشادي لتوريد إردب القمح، ليكون عند مستوى 1600 جنيه مصري.

الإعلان عن السعر الاسترشادي جاء في إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة وتوريد المحصول، لوزارة التموين. وقال مصدر قريب الصلة من الملف إن مطالب لجنتي الزراعة والخطة والموازنة بمجلس النواب قبل إعلان الحكومة السعر الاسترشادي لتوريد القمح كانت عند مستوى 2000 جنيه للإردب، إلا أنها أعلنت سعر استرشادي أقل، تحوطًا من انخفاض أسعار القمح في الأسواق الدولية.

قال رامز جورج، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأدوية ورئيس شعبة مستحضرات التجميل باتحاد الصناعات المصرية، إن 70 مصنع أدوية طلبت من البنوك تدبير 22 مليون دولار دفعا مقدما للموردين الأجانب حتى يتمكنوا من شحن الخامات ومستلزمات التصنيع من دول المنشأ إلى مصر. أضاف رامز في حديث لصحيفة “البورصة”، أن البنوك مطلوب منها سداد مستحقات بضائع تم الإفراج عنها منذ أكثر من 50 يومًا قيمتها 65 مليون دولار للموردين الأجانب، بينما إجمالي البضائع المحتجزة في الموانئ قيمتها 70 مليون دولار، وفقًا لأحدث حصر أعدته غرفة الأدوية.

أشار إلى أن الاحتياجات الدولارية للشركات الراغبة في فتح اعتمادات مستندية حاليًا وصل قيمتها إلى 15 مليو دولار، وبالتالي فإن “أي تأخير في تدبير الدولار يكبد قطاع الأعمال خسائر كبيرة، خاصة القائم نشاطها على التصدير”. ويعمل في السوق حاليًا 191 مصنعًا بقطاع الأدوية، بإجمالي 799 خط إنتاج مقارنة مع 130 مصنعًا عام 2014 بإجمالي 500 خط إنتاج، بمعدل نمو 60%.

تستهدف شركة الضيافة الرائدة التابعة لمجموعة سفاري القابضة السعودية المتخصصة في مجال إدارة المرافق والإنشاءات والتجارة العامة والاستثمارات، فتح نحو 7 فروع بقطاع الضيافة والترفيه في مصر حتى عام 2030، عبر استثمار مليار جنيه خلال الست سنوات القادمة في قطاع الضيافة والترفيه. وقال المدير التنفيذي بشركة الضيافة، علي صالح الصقري لمنصة “العربية” إن الشركة أطلقت الشهر الجاري أول فرع لها في مصر في قطاع المطاعم والترفيه “تشكي تشيزز” وهي علامة أمريكية في مجال الترفيه العائلي. وأضاف أن شركته تنوي التوسع قريبًا بافتتاح فروع لـ”تشكي تشيزز” في القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ، فضلًا عن بدء الاستثمار في دولتي تركيا والمغرب، خلال العام الجاري عبر التوسع في فتح فروع العلامة التجارية الأمريكية.

تعتزم مجموعة نايل لوجستيك تقديم العرض المالي الخاص بالفوز بحق إدارة وتشغيل مارينا الجلالة السياحية التابعة لهيئة موانئ البحر الأحمر، الأسبوع الجاري، وذلك عقب قبول وزارة النقل عرضها الفني الذي تقدمت به فور إعلان الوزارة عن طرح المشروع خلال مؤتمر صحفي مطلع الشهر الماضي. وقال المهندس مجدي غالي، رئيس مجموعة شركة نايل تاكسي، إنَّ الشركة تطمح للحصول على حق إدارة وتشغيل مارينا الجلالة لمدة 30 عامًا، وستفاوض الوزارة على ذلك، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح أن قيمة العرض المالي الذي ستتقدم به للوزارة تقدر بنحو 500 مليون جنيه، وتشمل أعمال تجهيز المارينا للتشغيل. من جانبه، قال اللواء محمد عبدالرحيم، رئيس الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر لصحيفة “البورصة”، إنَّ مارينا الجلالة السياحية تعد من المقاصد العالمية التى تستهدف إدارتها وتشغيلها العديد من الشركات بالنظر لموقعها الجغرافي والاستراتيجي. وأضاف أن تحديد مدة حق انتفاع مارينا الجلالة سيتوقف على قوة العرض المالي المقدم من المطور، موضحًا أن الهيئة تسعى لتشغيل المارينا في أقرب وقت.

فيديو اليوم

كان الربع الأخير من عام 2023 الأسوأ بالنسبة لإسرائيل حيث شهد اقتصادها انكماشًا فاق التوقعات، بجانب انخفاض تصنيفها الائتماني.. فكيف تضرر اقتصاد إسرائيل من الحرب على غزة؟

نتابع

سجلت الصادرات السلعية لمصر 3 مليارات دولار في شهر يناير 2024، مقابل نحو 2.9 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي، بحسب تقرير لوزارة التجارة والصناعة أمس الثلاثاء. على الجانب الآخر تراجعت قيمة الواردات السلعية لمصر بنسبة 40% خلال شهر يناير لتسجل نحو 4.5 مليار دولار، مقابل 7.5 مليار دولار خلال نفس الشهر من عام 2023.. التفاصيل

وقع البنك المصري لتنمية الصادرات اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، للحصول على قرض بقيمة 25 مليون دولار، بهدف تمويل الشركات التصديرية الصغيرة والمتوسطة وتحقيق التكامل مع خدمات المصرف للمصدرين، وتعمل الحكومة المصرية على زيادة الصادرات السلعية والوصول بها إلى 145 مليار دولار بحلول 2030، بحسب بيان صحفي. 

تسعى الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” للحصول على اعتمادات مستندية من عدة بنوك بقيمة 100 مليون دولار، لاستيراد مكونات إنتاج السجائر وتحديدًا التبغ، وقال هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، إنها تهدف لزيادة القدرات الإنتاجية بشكل مستمر لتلبية احتياجات السوق، مضيفا أن الشركة في انتظار عقد جمعية عمومية مطلع مارس للنظر في قرارات مجلس الإدارة بإبرام اتفاقيات تسهيلات ائتمانية لفتح اعتمادات مستندية بقيمة 400 مليون دولار.

بحثت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وعبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي، فرص التعاون بين البلدين في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الاقتصاد الجديد والتكنولوجيا والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والزراعة والصناعة، جاءت المباحثات على هامش مشاركة الجانبين في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي مؤخرًا، بحسب وكالة أنباء العالم العربي.

قال محمد عكاشة، رئيس مجلس الإدارة والشريك المؤسس لصندوق ديسربتيك، إن حجم الأموال المتوقع استثمارها في مصر من جانب صناديق استثمار أجنبية خاصة الأفريقية والخليجية يصل 220 مليون دولار خلال العامين المقبلين، وفقًا لتقارير دولية. واستعرض عكاشة، الفرص الموجودة أمام المستثمرين والشركات الناشئة في السوق المصرية، موضحًا أن الاستثمار خلال الأوقات الصعبة يعد أفضل وقت للاستثمار، خاصة مع دعم الدولة المصرية لمشروعات التحول الرقمي والاتجاه نحو تعميم الشمول المالي في كل القطاعات.

قفز صافي أرباح شركة الدلتا للسكر بنسبة 87% خلال عام 2023، مسجلة 1.59 مليار، مقابل أرباح بقيمة 850.4 مليون جنيه خلال 2022، بفضل تضاعف الإيرادات تقريبًا من 3.76 مليار إلى 7.022 مليار جنيه. فيما أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن ممارسة رقم 11 عام 2024/2023 للزيت الخام المستورد لتوريد كمية 30 ألف طن زيت صويا خام مستورد و10 آلاف طن زيت عباد خام مستورد. وذكرت الهيئة في بيان لها أن العروض تقدم لكامل الكمية أو جزء منها بحد أدنى 5 آلاف طن.

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية عدم ممانعة لقرار الجمعية العامة غير العادية لشركة ديجيتايز للاستثمار والتقنية، بزيادة رأسمال الشركة المرخص به من 60 مليون جنيه إلى 500 مليون جنيه، وكذلك زيادة رأسمال الشركة المصدر والمدفوع من 12 مليون جنيه إلى 108 ملايين جنيه. وبذلك تكون الشركة رفعت رأس المال المصدر بقيمة 96 مليون جنيه موزعة على 96 مليون سهم بالإضافة إلى مصروفات إصدار بواقع 2.5% من القيمة الاسمية للسهم والبالغة 2.5 قرش. وبحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”، قدمت الشركة تقريرًا للقيمة العادلة لسهم الشركة، وعن مستهدفاتها ضمن إجراءات زيادة رأس المال، أعدته شركة إيليت للاستشارات المالية، ومن المقرر أن يتم بدء التداول على أسهم الشركة في السوق الرئيسي خلال أيام. 

توقعت بسنت فؤاد، رئيس قطاع الاتصالات الخارجية بشركة جهينة للصناعات الغذائية، نموًا من 30% إلى 50% في الطلب الاستهلاكي على منتجات الصناعات الغذائية خلال الموسم الرمضاني مقارنة بالشهور الأخرى من العام. وأضافت في تصريحات صحفية، على هامش توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة و”ذا ميكر”، أن الشركة تستعد للزيادة في الطلب الاستهلاكي على منتجات الألبان والزبادي خلال شهر رمضان، بزيادة المعروض. حققت الشركة صافى مبيعات خلال الربع الثالث من العام الماضي، قدرها 4.5 مليار جنيه بنمو قدره 50% مقارنة بنفس الفترة، كما ارتفع صافي المبيعات خلال التسعة أشهر الأولى من العام بمقدار 43% ليسجل 11.7 مليار جنيه.

إنفوجراف

أموال المصريين بالخارج

اقتصاد الخليج

قال خالد الحصان، الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية، إن عدد المستثمرين الأجانب في بورصة الرياض قفز من 50 مستثمرًا في 2017 إلى أكثر من 3700 مستثمر بنهاية 2023، يمتلكون أسهمًا بما يفوق 85 مليار دولار. وبخصوص سوق الدين، أوضح الحصان في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أنه رغم حداثة هذه السوق في المملكة إلا أنها تمكنت من جمع أكثر من 550 مليار ريال، مشيرًا إلى التعديلات التي تمت، من فتح سوق الدين بلا قيود للمستثمرين الأجانب، وخفض الحد الأدنى لسعر الصك من 100 ألف ريال إلى ألف ريال فقط لتسهيل دخول المستثمرين الأفراد، والربط مع “يورو كلير” و”يورو ستريم”، كلها ساعدت في جذب استثمارات جديدة. 

كشفت وكالة “بلومبرج” أن شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية تدرس شراء أسهم في مطار هيثرو، في خطوة قد تجعلها تنضم إلى الصندوق السيادي السعودي وجهاز قطر للاستثمار كمساهمين بارزين في مركز السفر بلندن. وقالت المصادر، إن الصندوق السيادي “مبادلة” يدرس خطوة الاستثمار بعد أن تواصلت معه شركة الاستحواذ “أرديان” ومقرها باريس. أكدت المصادر أن المداولات مستمرة ولم يتم التوصل إلى أي اتفاق. ولم تتخذ “مبادلة” بعد قرارًا نهائيًا بشأن الاستثمار وقد تقرر عدم المضي قدمًا في عملية الاستحواذ.

عربي ودولي

أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية في المغرب، طلب عروض للانتقاء المسبق، لإنجاز أشغال الهندسة المدنية للخط فائق السرعة المستقبلي، بين مدينة القنيطرة في غرب المغرب، وبين مدينة مراكش في وسط المغرب. وسيمر هذا الخط عبر مدن الرباط وسلا والدار البيضاء، على مسار سيتم إنشاؤه بمعزل عن الخطوط التقليدية القائمة، للقطارات سواء العادية أو الفائقة السرعة. وتم تصميم الخط المستقبلي لحركة قطار الركاب، بسرعة 350 كيلومترًا في الساعة، فيما ستكون السرعة التجارية 320 كيلومترًا في الساعة خاصة بالنسبة لقطارات البراق.

قال محللون في “سيتي بنك” إن أسعار الذهب يمكن أن تصل لمستوى 3 آلاف دولار للأونصة في 2025. يمكن لتلك المستويات أن تحقق وفقا لأي من المحفزات الثلاثة المحتملة، بحسب مذكرة حديثة لـ”سيتي بنك” اطلعت عليها “CNBC”. يمكن أن ترتفع أسعار المعدن الأصفر بنسبة 50% إذا استمرت البنوك المركزية في زيادة مشترياتها من الذهب بشكل حاد، بحسب ما قاله رئيس أبحاث السلع في أمريكا الشمالية في سيتي بنك، أكاش دوشي. ويتم تداول الذهب حاليًا عند مستوى 2016 دولارًا للأونصة تقريبًا.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية