النشرة البريدية

معيط: الخزانة العامة ستحصل على 50% على الأقل من طروحات “المجتمعات العمرانية”.. “قطر للاستثمار” يستأنف مفاوضات الاستحواذ على حصة الحكومة في “فودافون مصر” 

المالية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

التضخم يقفز لأول مرة منذ 4 أشهر إلى 35.7% في فبراير

“الجمارك” تفرج عن سلع أساسية بقيمة 780 مليون دولار خلال يومين

“ماني فيللوز” تستهدف جمع 100 مليون دولار في 2024

5 شركات مصرية تخطط لتنفيذ مشروع عقاري في عمان باستثمارات مليار دولار

“المطورون العرب” تستهدف مبيعات 7 مليارات جنيه العام الحالي

%45.7 نموًا بتراخيص السيارات الجديدة خلال فبراير على أساس سنوي

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

معيط: الخزانة العامة ستحصل على 50% على الأقل من طروحات “المجتمعات العمرانية”

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تم التوافق مع هيئة المجتمعات العمرانية على حصول المالية على ما لا يقل عن 50% من أي استثمار لديها لصالح الخزانة العامة. وقال في مؤتمر صحفي، إن إيرادات رأس الحكمة بالجنيه ستساعد في تقليص عجز الموازنة عن المستهدف فيما لم يحدد قيمة ما سيؤول إلى الخزانة العامة للدولة. وأبرمت مصر اتفاقًا مع شركة إماراتية لتطوير مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي بالمشاركة مع هيئة المجتمعات العمرانية مقابل 24 مليار دولار تدفع مقدمًا للهيئة و35% من أرباح الشركة التي سينشئها الطرفان لتطوير المشروع.

ويعادل الجزء الذي ستحصل عليه الهيئة مقدمًا بموجب الاتفاق نحو تريليون و200 مليار جنيه بحسب سعر الصرف يوم الأحد 10 مارس، وقد يتغير تبعًا لتغير سعر الصرف. وأضاف أن برنامج الطروحات الحكومية مستمر بالتوازي مع اتفاق صندوق النقد الدولي، وتستهدف الحكومة جمع 5 مليارات دولار من خلاله العام المالي المقبل. وبحسب وزير المالية فإن مصر ستحصل على 3 مليارات دولار من البنك الدولي ضمن حزمة تمويلية بقيمة 20 مليار دولار، تشمل تمويل صندوق النقد الدولي البالغ 9.2 مليار دولار، وتمويلات من مؤسسات دولية تمويلات من البنك الأفريقي للتنمية، وبنك التنمية الجديد والجايكا.

وأشار إلى أن العجز الكلي للموازنة ارتفع إلى 6.7% من الناتج المحلي الإجمالي خلال أول 8 أشهر من العام المالي الحالي، مقارنة مع 5% من نفس الفترة من العام المالي السابق. وأشار معيط إلى أنه تم الاتفاق مع الحكومة على أن تكون المرحلة القادمة مرحلة ترشيد وتصحيح، وعلى الجميع تحمل الأوضاع هذا العام لعودة الاستقرار للاقتصاد القومي. وقال إنه تم التوافق مع جهات الدولة لتثبيت أرقام العام المالي الماضي في موازنة العام المالي الجديد والذي سيبدأ في يوليو المقبل، باستثناء 3 قطاعات هي الصحة والتعليم والإنتاج، كالزراعة والصناعة، والتي تحتاج إلى دعم الدولة لاستعادة عافيتها.

وأشار الوزير إلى أن الموازنة العامة حققت فائضًا أوليًا قدره 193 مليار جنيه في الأشهر الثمانية الأولى من السنة المالية الحالية مقارنة مع 41 مليارًا خلال نفس الفترة من العام المالي الحالي، مع نمو الإيرادات 35% مدفوعة بزيادة الإيرادات الضريبية 38.3%. وقال إن إيرادات الضرائب بلغت 832 مليار جنيه في الفترة ذاتها. وأوضح أن سعر الفائدة تسبب في زيادة فاتورة الفوائد على الدين الحكومى، وزيادة العجز مع ارتفاع المصروفات بنسبة 51% إلى 1.994 تريليون جنيه. وأكد أن مصر ليس لديها نية لطرح سندات دولية حتى نهاية العام المالي الحالي، رغم تحسن تكلفة مبادلة المخاطر الائتمانية وتراجعها للعقود أجل 5 سنوات إلى 5.22%.

وفي سياق متصل، قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن الإيرادات غير الضريبية ارتفعت 21% نصفها من حصيلة الطروحات حتى الآن. وسجلت مصروفات حزمة الحماية الاجتماعية زيادة سنوية 39% منذ بداية السنة المالية الجارية وحتى الآن، في حين زادت مخصصات الصحة في الميزانية 37% والتعليم 27%.

أهم الأخبار

كشفت صحيفة “البورصة” أن جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي لدولة قطر، استأنف مفاوضات الاستحواذ على حصة الحكومة ممثلة في المصرية للاتصالات في “فودافون مصر” والتي تبلغ نحو 45%. وأضافت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة، أن استئناف المفاوضات بدأ بعد إتمام صفقة رأس الحكمة وتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، إلى جانب عدم ممانعة الحكومة في التخلي عن كامل مساهماتها المملوكة للشركة المصرية للاتصالات التي تمتلك وزارة المالية حصة الأغلبية بها.

وتابعت المصادر، أن عملية طرح حصة إضافية من شركة المصرية للاتصالات ستستغرق بعض الوقت ولكن خطة وزارة المالية لطرح نحو 10% منها ما زالت قائمة، مرجحة أن تتم قبل نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل. وأشارت إلى أنه جارٍ التفاوض على القيمة النهائية للحصة في “فودافون”، متوقعة أن يتم الاتفاق في غضون أسابيع قليلة.

ووفقًا لكتيب الرد على استفسارات المستثمرين الصادر عن وزارة المالية، كانت الوزارة تخطط للتخارج من مساهمة “المصرية للاتصالات” في “فودافون” قبل نهاية عام 2023. وتوقفت الصفقة بعد وصول سعر صرف الجنيه أمام الدولار في السوق الموازية لنحو 70 جنيهًا مع عدم توافر السيولة الدولارية مما أربك المفاوضات بين الطرفين حتى توقفت لمدة شهور بعد أن كان مقررًا إتمام الصفقة قبل نهاية العام الماضى، وفقًا للمصادر.

ارتفع التضخم في مدن مصر خلال فبراير لأول مرة بعد 4 أشهر من التراجعات، بسبب ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية والخدمات. وبحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر أمس الأحد، قفزت أسعار المستهلكين في مصر 35.7% خلال فبراير على أساس سنوي، مقابل 29.8% في يناير. أمّا على أساس شهري، فزادت وتيرة التضخم إلى 11.4% من 1.6% في يناير. في وقتٍ لاحق، أعلن البنك المركزي المصري أن معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار السلع الأكثر تقلبًا، زاد إلى 35.1% في فبراير من 29.8% في يناير.

آلن سانديب، رئيس البحوث في “نعيم المالية”، قال لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن مؤشرات “التضخم خلال فبراير جاءت مخالفة لتوقعات جميع بنوك الاستثمار عند متوسط 25.1%. مُرجعًا الزيادة الحادة إلى ارتفاع أسعار الغذاء، خاصة اللحوم، وتكاليف الصحة والترفيه، وأسعار التبغ. الجهاز أوضح في بيانه أن تكلفة الطعام زادت بنحو 16% خلال فبراير على أساس شهري، واللحوم والدواجن 25%، والخبز 14.2%، والألبان 12.8%، والزيوت 14.1%، والدخان 8.5%، والرعاية الصحية 11.3%. ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي، الأربعاء الماضي، لكبح جماح التضخم، وسمح بتحريك العملة لأول مرة منذ 14 شهرًا لتبلغ بالبنوك ما يقارب 50 جنيهًا للدولار بنهاية الأسبوع.

التضخم

أفرجت “الجمارك المصرية” عن سلع أساسية بقيمة 780 مليون دولار خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين، بحسب الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، الذي أشار إلى البضائع المفرج عنها توزعت بواقع 280 مليون دولار الخميس، و500 مليون دولار يوم الجمعة. عملية الإفراج الجديدة تأتي بعد تحرير سعر الصرف، ورفع أسعار الفائدة، وموافقة صندوق النقد الدولي على زيادة برنامج دعم البلاد من 3 إلى 8 مليارات دولار. كانت قيمة البضائع المكدسة في الموانئ المصرية تبلغ نحو 6 مليارات دولار يوم الخميس الماضي، كما أفصح غتوري لـ”الشرق”.

تستهدف شركة ماني فيللوز جمع 100 مليون دولار على مرحلتين بواقع 50 مليون دولار تقريبًا لكل منهما عبر جولات تمويل جديدة خلال 2024، بهدف دعم توسعات الشركة في السعودية والمغرب، بحسب أحمد وادي، الرئيس التنفيذي للشركة، والذي أكد التعاقد مع مؤسسات تمويل عالمية ومستثمرين استراتيجيين عرب وأجانب للحصول على التمويل، وسط تقديرات بإتمام المرحلة الأولى قبل نهاية يونيو المقبل.

وأضاف أن جزءًا كبيرًا من التمويلات المستهدفة هذا العام ستُوجه لدخول السوق السعودية، حيث نعمل حاليًا على ربط تطبيق الشركة مع بنوك في المملكة استعدادًا لإطلاق الخدمة قريبًا”. وأشار إلى أنه بعد السعودية تخطط الشركة لدخول سوق المغرب، ثم التوسع تدريجيًا في أفريقيا وآسيا، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وقد حصدت “ماني فيللوز” 31 مليون دولار عبر جولة تمويلية نهاية 2022، بقيادة مجموعة من شركات التمويل الإقليمية كمساهمين جدد بالإضافة إلى مجموعة المستثمرين الحاليين، من أبرز المساهمين بالشركة “بار تك”، و”سواري فنتشرز”، و”فور دي إكس”، و”بي وان فنتشرز”، و”سانجو كابيتال”، وبعض المستثمرين الملائكيين.

يخطط تحالف مكون من 5 شركات مصرية تعمل بقطاعات التطوير العقاري والمقاولات والتسويق والاستشارات والإدارة، لتنفيذ مشروع عقاري في سلطنة عمان باستثمارات تصل إلى مليار دولار أمريكى. وقال شمس الدين يوسف، رئيس شركة الشمس للمقاولات، إن التحالف بقيادة شركة الإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، إحدى شركات قطاع الأعمال العام.

وأضاف يوسف في حديث لصحيفة “البورصة”، أن “الإسكندرية للاستثمارات” ضمت 4 شركات أخرى للتحالف، هي: شركة الشمس للمقاولات، وشركة ريل مارك للتسويق العقارى، والشركة الاستشارية لإدارة مشروعات التشييد، بالإضافة إلى شركة مقاولات أخرى متخصصة في مشروعات البنية التحتية. وأوضح، أنه يجرى دراسة التعاون بين الـ 5 شركات المصرية لإقامة مشروع مدينة متكاملة في سلطنة عمان بحجم استثمارات يصل إلى مليار دولار أمريكي.

تستهدف شركة المطورون العرب القابضة، زيادة مبيعاتها بنهاية العام الجاري لتصل إلى 7 مليارات جنيه تقريبًا، مقابل 5.3 مليار جنيه بنهاية عام 2023. وأوضح الدكتور أيمن بن خليفة، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المطورون العرب القابضة، أن الشركة تستهدف استكمال النمو المحقق خلال العام الماضي رغم استمرار وجود عوامل مؤثرة على الأنشطة الاقتصادية المختلفة، وعلى رأسها ارتفاع معدل التضخم والإجراءات المرتبطة بكبح جماحه، والتي أدت لارتفاع التكاليف على كافة المطورين.

أضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن خطة الشركة لزيادة المبيعات تأتي بالتوازي مع استدامة تسليم الوحدات حيث من المستهدف تسليم 2264 وحدة، بنهاية العام الجاري مقابل تسليم 654 وحدة، بكافة المشاريع خلال العام الماضى. وأكد أن إجمالي الاستثمارات بمشروع “نيووم أكتوبر” فقط ستصل إلى 700 مليون جنيه بنهاية العام الجاري، حيث تعمل الشركة على الانتهاء من تشغيل الخدمات بالمشروع ومن بينها الوحدات التجارية.

قدرت المجمعة المصرية للتأمين الإجباري عدد المركبات الجديدة التي تم التأمين عليها إجباريًا ورخصت خلال شهر فبراير الماضي بنحو 24.8 ألف سيارة، مقارنة مع نحو 17 ألف سيارة تم ترخيصها خلال شهر فبراير من العام المنتهي 2023، بنمو 45.7%. وأشارت في تقرير لها إلى أن إجمالي المركبات التي صدرت لها وثائق تأمينية بلغ نحو 3.9 ألف مركبة من طراز 2021، وأكثر من 6 آلاف مركبة طراز 2022، و5.6 ألف مركبة طراز 2023، و9.2 ألف مركبة طراز 2024، ومركبة واحدة موديل 2025.

نتابع

ارتفعت مؤشرات البورصة في ختام تعاملات أمس الأحد، وسط مشتريات من المستثمرين المصريين بلغت 688.9 مليون جنيه. وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 بنسبة 5.17% ليصل إلى مستوى 32919 نقطة، وارتفع مؤشر EGX70 EWI بنسبة 2.50% ليصل إلى مستوى 7404 نقطة. كما ارتفع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 3.07% إلى مستوى 10596 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 Capped بنسبة 4.87%، ليستقر عند مستوى 40691 نقطة.

وشهد السوق قيم تداولات 7.4 مليار جنيه، من خلال تداول 1.1 مليار سهم، بتنفيذ 184 ألف عملية بيع وشراء، بعد أن تم التداول على أسهم 207 شركات مقيدة، وارتفع في ختام الجلسة 118 سهمًا وكان أكثر الأسهم ارتفاعًا سهم فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية بنسبة 20%.

قررت هيئة قناة السويس تغيير آلية تقديم خدمات الرباط للسفن لتكون من محطات أرضية موزعة على طول القناة وذلك بداية من مايو المقبل. وأصدرت إدارة التحركات بقناة السويس منشورًا ملاحيًا ينص على أن يتم تزويد خدمة الرباط فقط على 30% من سفن القافلة طبقًا لعدة معايير تشمل السفن ذات المسطح المعرض للهواء الأكبر والسفن ذات الحمولة الأكبر وذات الغاطس الأكبر بجانب المسافات البينية للسفن (لا تزيد على سفينتين) وسفن أخرى حسب ما تقرره هيئة قناة السويس.

وتضمن المنشور الذي حصلت عليه صحيفة “البورصة”، أنه في حالة رفض السفينة المختارة أو عدم قدرتها على استقبال خدمة الرباط يتم توقيع رسم إضافي على السفينة 5000 دولار بدلًا من فرض قاطرة عليها كما هو منصوص عليها بالمادة 20 صفحة 36 بلائحة الملاحة.

قال عمرو عبدالوهاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصري الجديد، إن الشركة أنفقت نحو 3 مليارات جنيه خلال الأعوام الثلاثة الماضية، على أعمال إرساء وتنفيذ البنية التحتية في مختلف مناطق مشروع الـ1.5 مليون فدان، بما يشمل حفر الآبار ومد شبكات الري المحوري والري بالتنقيط لبعض المناطق، وأعمال مد شبكات الكهرباء والاتصالات بجميع مناطق الشركة. وأضاف أنه تم توقيع تعاقدات جديدة على مدار الأعوام الثلاثة الأخيرة سواء مع صغار المزارعين والشباب أو مع مستثمرين محليين وعالميين، والتي تجاوزت 450 ألف فدان خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

بدأت وزارة التخطيط والبنك المركزي المصري، تطبيق الشمول المالي بقرى المرحلة الثانية من “حياة كريمة” في محافظة الأقصر. وزار وفد من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قرى المرحلة الثانية من المشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة” بمحافظة الأقصر، لرصد حالة التنمية وتحديد احتياجات القرى من الخدمات المالية والمصرفية، بمشاركة رامي جلال، نائب المدير العام لإدارة الشمول المالي بالبنك المركزي المصري، وممثلين عن عدد من البنوك والمجلس القومي للمرأة لتطبيق استراتيجية الشمول المالي ضمن مشروع “حياة كريمة”.

أعلن الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن فاتورة تكلفة التأمين الصحي الشامل بمحافظة السويس باعتبارها سادس وآخر محافظات المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، شملت 2.100 مليار جنيه تكلفة البنية التحتية للمستشفيات والمراكز والوحدات الصحية بمحافظة السويس، و630 مليون جنيه تكلفة التجهيزات الطبية وغير الطبية لتلك المنشآت الصحية، و450 مليون جنيه تكلفة التشغيل لمدة ثلاثة أشهر، وذلك بإجمالي 3.180 مليار جنيه.

يشهد “مدينتي ستريب” إقبالًا واسعًا من العلامات التجارية الشهيرة لافتتاح فروع لها داخل المركز التجاري الجديد في مشروع “مدينتي” بشرق القاهرة، التابع لمجموعة طلعت مصطفى. ومن أشهر العلامات التجارية التي سيتم افتتاحها بالمشروع المطعم اللبناني Enab Beirut ومعرض Rozzitte للأثاث وSumatra Coffee وكافيه Breadfast، وأيضًا سيتم افتتاح العلامات التجارية مثل: سعودي ماركت وSamir & Aly للأدوات المكتبية، وSüss للحلويات.. التفاصيل

وقعت مصر، أمس، مع شركة شتايجنبرجر دويتشه هوسبيتاليتي الألمانية بالشرق الأوسط عقود الإدارة والتشغيل للمكونات السياحية والفندقية لموقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام بسانت كاترين، خلال العامين الماضيين، تنافست كبريات شركات الإدارة العالمية لاقتناص حق إدارة وتشغيل المكونات السياحية لمشروع موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام.. التفاصيل

قال تقرير صادر عن المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن صادرات الموالح والبطاطس تقدمت صادرات الحاصلات الزراعية خلال الأسبوع الأول من مارس الجاري بواقع 80 و50 ألف طن على الترتيب. وبلغت صادرات الفراولة بإجمالي 15 ألف طن، ثم فواكه متنوعة بإجمالي ألفي طن. وتصدرت البطاطس الأسبوع الماضي أيضًا قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 50 ألف طن، تليها خضروات متنوعة مجمدة بإجمالي 15 ألف طن، ثم بطاطا حلوة بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 70 صنفًا بنحو 75 ألف طن.

اقتصاد الخليج

انخفض صافي ربح شركة أرامكو السعودية – أكبر منتج للنفط في العالم – بنسبة 24.7% خلال العام الماضي 2023، مسجلة 121.3 مليار دولار، وفق نتائج أعمال الشركة الصادرة أمس الأحد. أرجعت الشركة أسباب الانخفاض إلى تراجع أسعار النفط الخام والكميات المباعة، فضلًا عن انخفاض هوامش أرباح أعمال التكرير والكيماويات. رغم التراجع، يعد صافي أرباح أرامكو خلال العام الماضي، ثاني أعلى مستوى للشركة على الإطلاق، بعد أرباح عام 2022 التي سجلت نحو 161.1 مليار دولار.. التفاصيل

وقعت شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية وبنك التنمية اليوناني للاستثمارات اتفاق شراكة استثمارية بقيمة 200 مليون يورو في مجال التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي. ويأتي الاتفاق استكمالا للشراكة التي تأسست بين الجانبين عام 2018 بقيمة 400 مليون يورو، والتي ساهمت في تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاستثمارات الناشئة والاستثمارات الخاصة في صناديق الاستثمار اليونانية التي تركز على الاستثمار في القطاعات التي تشهد نموًا عاليًا.

عربي ودولي

أكدت وكالة ستاندرد آند بورز، تصنيفها الائتماني للأردن عند “b+/b” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وأوضحت الوكالة أن تداعيات الحرب بين إسرائيل وحماس تزيد من حدة التوتر الإقليمي وتؤثر على نشاط الأردن السياحي وتحد من التجارة. وذكرت أن “النظرة المستقرة للأردن تعكس توقعاتنا بأن الحرب بين إسرائيل وحماس لن تتسع رقعتها إلى خارج قطاع غزة”. وتوقعت الوكالة أن الحرب بين إسرائيل وحماس لن تسبب اضطرابًا سياسيًا داخليًا كبيرًا في الأردن، كما توقعت أن يظل الدعم المالي الدولي للأردن قويًا. ويبلغ الدين العام للمملكة نحو 47 مليار دولار، كما تستضيف نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان بـ1.3 مليون لاجئ.

قالت مصادر لوكالة “رويترز” إن عددًا متزايدًا من صناع السياسة في بنك اليابان يؤيدون فكرة إنهاء أسعار الفائدة السلبية خلال الشهر الجاري، وسط توقعات بأن تسفر مفاوضات الأجور السنوية العام الجاري عن نتائج قوية. وتتزايد التوقعات بقيام المركزي الياباني برفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2007 في اجتماعه المقبل المنعقد في 18 من مارس الجاري، حيث يدعم ارتفاع الأجور والتضخم المطرد اتخاذ هذه الخطوة. ويدرس بنك اليابان إلغاء برنامج التحكم في منحنى العائد وشراء الأصول ذات المخاطر العالية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية