أخبار

“جولدمان ساكس” يتوقع فائضا بالتمويل الخارجي لمصر بنحو 26.5 مليار دولار في 4 سنوات

أعداد المواليد

توقع بنك جولدمان ساكس فائضا في التمويل الخارجي لمصر بنحو 26.5 مليار دولار خلال الأربع سنوات المقبلة مقابل توقعات سابقة بعجز تمويلي يقدر بـ13 مليار دولار، وذلك بدعم من تمويل صندوق النقد الدولي وشركاء آخرين بجانب تدفقات صفقة رأس الحكمة.

من المرجح أن يرتفع الاستثمار الأجنبي المباشر هذا العام وحده بوتيرة أسرع من المتوقع ليصل إلى أكثر من 33 مليار دولار، مع توقعات باستقرار الوضع الكلي وانتعاش الاستثمار في المشاريع الجديدة، بحسب التقرير.

اعتبارًا من 2025 فصاعدًا، فإن الاستقرار الكلي، وتخفيف المخاوف بشأن العملة والاستثمارات المتوقعة في رأس الحكمة وغيرها من المشاريع المماثلة، من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر “بشكل كبير” من 9 مليارات دولار في 2023، إلى أكثر من 19 مليار دولار بحلول عام 2027 وفقًا لتوقعات البنك.

أضاف التقرير أنه متوقع أيضًا عودة تدفقات المحافظ الاستثمارية هذا العام، لا سيما في السوق المحلية، وكل هذا ينبغي أن يؤدي إلى تعزيز كبير في الاحتياطيات الخارجية.

“نتوقع أن يرتفع إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي إلى أكثر من 61 مليار دولار بحلول نهاية عام 2027، بعد أن يصل إلى 50 مليار دولار بنهاية 2024″، يقول البنك في تقريره.

اعتمد البنك في توقعه على أن تحويل ودائع دول مجلس التعاون الخليجي إلى مساهما في المشروعات المحلية ما يقلل من التزامات البنك المركزي المصري بمقدار 21 مليار دولار، 11 مليار دولار منها تم الإعلان عنها بالفعل ضمن صفقة رأس الحكمة، مع افتراض 10 مليار دولار أخرى لصفقات مماثلة هذا العام.

اتساع الحساب الجاري

“نتوقع أن يتسع عجز الحساب الجاري بشكل مطرد من 1.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 إلى نحو 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات الأربع المقبلة، ويعد هذا تعديلا كبيرا للتوقعات السابقة، بأن يتقلص العجز إلى 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية عام 2027″، أشار البنك في تقريره.

يقول البنك إن في حين أن انخفاض سعر الصرف الرسمي قد يدعو للوهلة الأولى إلى تعزيز القدرة التنافسية وتضييق الميزان التجاري، فإننا نعتقد أن العكس هو الصحيح.

برر التقرير السبب في أنه لم يكن هناك انخفاض فعال في قيمة العملة نظرا لعد واقعية السعر الرسمي والاستخدام الواسع النطاق لسعر السوق الموازي في معاملات العملات الأجنبية على مدى العامين الماضيين.

بالإضافة إلى أنه من شأن زيادة توافر العملات الأجنبية أن تخفف من القيود الرئيسية على نمو الواردات، ومن المرجح أن تؤدي زيادة الاستثمار الأجنبي وخاصة في قطاع العقارات إلى تعزيز الطلب المحلي على المدى المتوسط.

يتوقع أيضًا نموًا قويًا في الصادرات بدعم من الوصول إلى المواد الخام اللازمة للإنتاج، ولكن هذا لن يعوض نمو الواردات.

يعتقد البنك أن الجنيه سيستمر في تعزيز قوته في الأسابيع والأشهر المقبلة على خلفية التدفقات القوية من العملات الأجنبية.

“انخفاض قيمة الجنيه، وارتفاع أسعار الفائدة، وتوقعات النمو الأعلى، كلها أمور تدفعنا إلى الاعتقاد بأن التحويلات المالية للعاملين بالخارج ستعود بشكل أسرع وبحجم أكبر، مما يعوض الكثير من اتساع العجز التجاري”، يقول التقرير.

أوضح التقرير أنه قبل تخفيض قيمة الجنيه، تراوحت تقديرات الطلبات المتراكمة على العملات الأجنبية بين 5 إلى 10 مليارات دولار، وقد بدأت البنوك المحلية في تصفية هذه الطلبات المتراكمة في الأيام الأخيرة، ويفترض أنه سيتم إنفاق حوالي 7 مليارات دولار من العملات الأجنبية في نهاية المطاف لهذا الغرض هذا العام.وينعكس هذا كزيادة في مدفوعات الحساب الجاري أو التدفقات الخارجة من حساب رأس المال.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الصين تعقد القمة العالمية الثالثة لتعزيز التجارة والاستثمار في مايو

تنعقد القمة العالمية الثالثة لتعزيز التجارة والاستثمار لعام 2024 في...

منطقة إعلانية