النشرة البريدية

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع إلى 35.31 مليار دولار خلال فبراير الماضي.. مليارا دولار قيمة واردات مصر من الوقود أول شهرين من 2024

جابكو

العناوين الرئيسية

“النقل” تخطط لطرح مناقصة لتنفيذ خط سكة حديد “أبو طرطور- قنا” بـ800 مليون دولار

“VGROUP” تستثمر 150 مليون دولار في تدوير مخلفات سفن قناة السويس

“تنمية كابيتال” تستعد لإطلاق صندوقها الثاني بحجم مستهدف 100 مليون دولار

بنكا مصر و”الإمارات دبي الوطني” يمولان “بيوند سكاي” بـ3 مليارات جنيه

ماونتن فيو تطلق شركة جديدة لإدارة الأندية الرياضية باستثمارات ملياري جنيه

“جي إم سي” تستثمر 700 مليون جنيه في خط تصنيع الغسالات

القصة الرئيسية

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع إلى 35.31 مليار دولار خلال فبراير الماضي

ارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي 61 مليون دولار بنهاية فبراير الماضي، لتصل إلى 35.31 مليار دولار، مقابل 35.25 مليار دولار في يناير. جاءت الزيادة الطفيفة رغم الإعلان عن دخول 5 مليارات دولار من صفقة رأس الحكمة لخزائن البنك المركزي قبل نهاية الشهر الماضي. وارتفعت توظيفات البنك في السيولة والعملات الأجنبية بنحو 395 مليون دولار لتصل إلى 26.94 مليار دولار، فيما تراجعت التوظيفات في حقوق السحب الخاصة وهي الوحدة النقدية لصندوق النقد الدولي إلى 48 مليون دولار، مقارنة بـ367 مليون دولار.

وتراجعت قيمة الذهب 14 مليون دولار في فبراير لتصل إلى 8.32 مليار دولار مقابل 8.34 مليار دولار. وجاءت الزيادة ضعيفة أيضًا في الاحتياطيات غير الرسمية بنحو 246 مليون دولار حصيلة الزيادة في الودائع غير المدرجة بالأصول الرسمية، لتصل إلى 6.9 مليار دولار. وأعلنت الحكومة استقبالها 10 مليارات دولار، خلال الأسبوع الماضي، بخزائن البنك المركزي من صفقة رأس الحكمة بخلاف استقبال 520 مليون دولار من حصيلة صفقة الفنادق التاريخية، بينها نحو 5.52 مليار دولار قبل انتهاء فبراير.

وقالت شركة ستاندرد آند بورز جلوبال إنتيليجنس، إحدى الشركات البحثية التابعة لمجموعة ستاندرد آند بورز، إن الاتفاق الذي أبرمته الحكومة في مصر مع الإمارات للاستثمار في منطقة رأس الحكمة، يضمن شطب 11 مليار دولار من الدين الخارجي أي نحو 2% من الناتج المحلي، ويعزز احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد.

من جانب آخر ،ارتفع إجمالي عجز صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية، شاملةً البنك المركزي، ليسجل مستوى جديدًا عند 28.96 مليار دولار نهاية يناير الماضي، بزيادة 6.5% عن الشهر السابق، وفق بيانات نشرت على موقع “المركزي” أمس الثلاثاء. وبذلك يكون صافي عجز الأصول الأجنبية لبنوك مصر ارتفع خلال شهر فقط بنحو 1.77 مليار دولار، ما يعكس حجم التحديات التي تواجه القطاع المصرفي المصري، حسبما نقلت “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. الأصول الأجنبية للبنوك هي ما تمتلكه من ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية وتكون قابلة للتسييل في الأوقات التي يحتاج فيها البنك إلى سيولة لسداد التزاماته.

أهم الأخبار

سجلت واردات مصر من الوقود خلال أول شهرين من 2024 نحو ملياري دولار، وقال مسئول حكومي لمنصة “العربية”، إن المنتجات البترولية شكلت ما بين 60 و70% من فاتورة الاستيراد بقيمة بلغت 1.3 مليار دولار، في حين ذهبت باقي قيمة الفاتورة لأنواع الوقود الأخرى، موضحًا أن قيمة واردات مصر من الوقود ارتفعت بما يتراوح بين 7 و10% خلال الفترة الماضية تأثرًا بتوترات البحر الأحمر التي تسببت في ارتفاع تكاليف الشحن والنقل. وكان طارق الملا، وزير البترول، قد صرح على هامش مشاركته في منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر، يوم الإثنين الماضي، إن مصر تستهدف استثمارات أجنبية بقيمة 7.5 مليار دولار في قطاع الغاز والبترول في السنة المالية المقبلة.

وفي سياق متصل، قال مصدر مطلع بقطاع البترول إن مصر منحت الضوء الأخضر لخمس شركات طاقة عالمية للبدء في عمليات استكشاف، في منطقة غرب البحر المتوسط، للمرة الأولى وذلك بنهاية العام الجاري ومطلع العام المقبل، موضحًا لوكالة “أنباء العالم العربي” أن مصر أرست 11 منطقة امتياز على شركات بي.بي، وإكسون موبيل، وتوتال، وشيفرون، وشل.

كما تشمل قائمة الشركات، شركة مبادلة الإماراتية التي ستشارك عبر اتفاق غير مباشر مع إحدى الشركات الخمس الرئيسية، بهدف حفر ما بين أربع إلى خمس آبار تضم احتياطيات غير مؤكدة. وتابع المصدر أنه من المقرر بدء عمليات الحفر الاستكشافية الإلزامية بنهاية 2024 وبداية 2025، سيكون للقرار انعكاسات إيجابية على إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي إذ من المتوقع أن ترفع المناطق المكتشفة الطاقة الإنتاجية للبلاد نحو 25%، بعد مرور عام من بدء التطوير.

تخطط وزارة النقل، لطرح مناقصة دولية خلال الفترة المقبلة على الشركات الكبرى، لتنفيذ أعمال إنشاء وتشغيل خط سكة حديد “أبو طرطور- قنا” بقيمة استثمارات تتجاوز 800 مليون دولار، وفقًا لتصريحات مصادر مطلعة، لصحيفة “المال”. سيخدم الخط مشروع المثلث الذهبي ونقل خام الفوسفات، بما يساهم في تنمية الوادي الجديد ودعم حركة السياحة بين الأقصر والغردقة.

على صعيد آخر، كشفت صحيفة “البورصة”، أن عقد إدارة وتشغيل وصيانة محطات الركاب السياحية الثلاثة بموانئ الغردقة وسفاجا وشرم الشيخ، والمقرر توقيعه مع مجموعة موانئ أبوظبي القابضة للاستثمار، ينص على ضخ المجموعة استثمارات بقيمة تتراوح بين 6 و10 ملايين دولار لمحطة ركاب شرم الشيخ، بينما محطات سفاجا والغردقة مجهزتين للإدارة والتشغيل الفوري، حيث جرى افتتاحهما في 2015 و2016. وأوضحت المصادر أن العقد ينص أيضًا على منح المجموعة حق الإدارة والتشغيل لمدة 15 عاما، ومن المقرر استصدار موافقة مجلس الوزراء على العقد النهائي الأيام القليلة المقبلة.

وأضافت المصادر أنه وفقا للالتزامات ستحصل وزارة النقل ممثلة في هيئة موانئ البحر الأحمر على إيرادات تتراوح من مليون لمليوني دولار سنويًا، كما ستلتزم المجموعة الإماراتية بالعمل على تطوير سياحة اليخوت والسفن السياحية في مصر، وتسيير خط كروز بين ميناء زايد وموانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ. وقالت إن هيئة موانئ البحر الأحمر ستوقع العقود النهائية مع مجموعة موانئ أبوظبي لإدارة وتشغيل وصيانة محطات الركاب السياحية بموانئ الغردقة وسفاجا وشرم الشيخ الشهر الجاري لتكون ضمن شبكة الموانئ الدولية التي تديرها المجموعة في آسيا وأوروبا.

تخطط شركة “VGROUP” اليونانية لاستثمار 150 مليون دولار في مصر خلال العامين المقبلين، في إنشاء مشروع لجمع وتدوير المخلفات الصلبة والسائلة للسفن العابرة في قناة السويس، وذلك في ضوء استراتيجية القناة للتحول إلى مجرى ملاحي أخضر بحلول 2030، حسبما نقلت صحيفة “المال”، عن مصادر مطلعة. شهد العام الماضي تأسيس شركة أنتي بوليوشن إيچبت كشركة مساهمة مصرية بالشراكة بين هيئة قناة السويس ممثلة في شركاتها التابعة القناة للحبال وترسانة السويس البحرية من جانب، وشركة Antipollution اليونانية وإيريك آدم رجل الأعمال المصري اليوناني من جانب آخر، لإضافة خدمة جمع المخلفات البحرية الصلبة والسائلة وإعادة تدويرها ضمن الخدمات اللوجستية المقدمة للسفن العابرة للقناة.

قال محمد محجوب، الشريك التنفيذي لشركة تنمية كابيتال فينشرز كابتيال، إن الشركة بصدد إطلاق صندوقها الثاني “TCVII” للاستثمار في الشركات المتوسطة بحجم مستهدف يصل إلى 100 مليون دولار. وأضاف محجوب لصحيفة “البورصة”، أن تحديد الحجم النهائي للصندوق سيكون عند إغلاق باب الاكتتاب به، موضحًا أن الهدف من تخارج “تنمية” من حصتها في شركة أبوعوف الغذائية مؤخرًا هو رغبتها في تأسيس صندوقها الثاني والذي وظفت حصيلة التخارج في إطلاقه.

وأعلنت مجموعة أغذية الإماراتية إنها أكملت الاستحواذ على حصة إضافية قدرها 10% في مجموعة أبو عوف المصرية، المتخصصة في صناعة وبيع منتجات القهوة والوجبات الخفيفة ما يرفع حصتها إلى 70%. وتابعت في بيان لها يوم الأحد الماضي، أنها اشترت الحصة من شركة تنمية للطاقة “بي. في”، بينما تستمر عائلة عوف مساهم أقلية في الشركة لضمان الانتقال السلس والمتكامل والتعاون الشامل بين الطرفين. وفي إفصاح منفصل على موقع بورصة أبوظبي للأوراق المالية، ذكر مجلس إدارة مجموعة أغذية أن قيمة الحصة الإضافية في مجموعة أبوعوف بلغت 22.36 مليون دولار أي 690.79 مليون جنيه.

وقع بنكا مصر والإمارات دبي الوطني- مصر، عقد تمويل مشترك طويل الأجل مع شركة بيوند سكاي لتنمية المشروعات العقارية بمبلغ 3.05 مليار جنيه، ولمدة 9 سنوات، بهدف تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية للمشروع التجاري والإداري “Park St. East” بمدينة القاهرة الجديدة والبالغة نحو 4.2 مليار جنيه. ووفق بيان صحفي قام بنك مصر بدور المرتب الرئيسي الأولى ووكيل التمويل وبنك الحساب، وتولى بنك الإمارات دبي الوطني- مصر مهام المرتب الرئيسي.

أطلقت شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري، شركة ماونتن فيو لإدارة الأندية الرياضية باستثمارات ملياري جنيه، وتضم محفظة مشروعات الشركة نادي ماونتن فيو الرياضي في “iCity” السادس من أكتوبر بمساحة 22 فدانًا، ويضم مجموعة من الأكاديميات الرياضية المتخصصة في عدد من الألعاب مثل كرة القدم وكرة اليد وكرة السلة والتنس، ونادي ماونتن فيو داخل “iCity” القاهرة الجديدة على مساحة 20 فدان، ويضم ست ملاعب حيوية، تبعًا لبيان صادر عن الشركة.

رصدت مجموعة جي إم سي للاستثمارات الصناعية والتجارية والمالية “جي إم سي” 700 مليون جنيه لإضافة خط إنتاج جديد لتصنيع غسالات أتوماتيك، بهدف مضاعفة الطاقة الإنتاجية للشركة وتلبية الطلب المحلى والتصديري. وقال محمد جنيدي، رئيس مجلس إدارة الشركة، في حديث إلى صحيفة “البورصة” إن الشركة انتهت من تركيب الخط الجديد، ومن المقرر بدء التشغيل الفعلي، خلال النصف الأول من العام الجاري، خاصة أن أوضاع السوق بدأت تشهد استقرارًا على أثر وفرة السيولة الدولارية بالبنوك.

تبلغ الطاقة الإنتاجية للخط الجديد نحو 150 ألف غسالة سنويًا وبمتوسط 100 ألف غسالة شهريًا، وبما يتراوح بين 300 و350 غسالة يوميًا، ومن المقرر مضاعفة الطاقة الإنتاجية مع زيادة الطلب في الدول العربية التي تفضل منتجات الشركة. تستهدف الشركة تصدير المنتج الجديد إلى عدد من الأسواق الأوروبية، في المقدمة دول إيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا، ودول أفريقيا في محاولة للاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تدخل فيها مصر مع تلك الدول، بحسب جنيدي.

فيديو اليوم

الحكومة أطلقت المشروع القومى للبتلو بهدف سد الحاجة من اللحوم والألبان بالسوق المحلي، فهل يعوض المشروع ما فُقد من الثورة الحيوانية؟

نتابع

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس الثلاثاء، مع محمد السويدي، وزير الاستثمار الإماراتي ومدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، في حضور وزير الإسكان عاصم الجزار، لمتابعة الإجراءات التنفيذية لمشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة، والخطوات التي بدأها الجانب الإماراتي لإعداد مخططات المدينة، من أجل وضع تصور للمخطط العام. وخلال اللقاء، أكد “مدبولي” البدء في اختيار عدد من المواقع المقترحة للمطار المقرر إقامته لخدمة رأس الحكمة. وتم التوافق بين وزير الإسكان ووزير الاستثمار الإماراتي على سرعة تسليم الإطار العام النهائي لمكونات المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة، تمهيدًا لتسلم الاشتراطات البنائية الخاصة بكل مشروع من مشروعاتها، وبدء التنفيذ.

في الوقت ذاته، صرح محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأنه لم يتم تسمية مطارات بعينها لطرحها على القطاع الخاص، والدراسات المتوقعة قد تنتهي خلال أسابيع، موضحًا لمنصة “العربية”، أن الخطوة القادمة تتمثل في اتخاذ الإجراءات التنفيذية عبر اختيار مكتب استشاري دولي له خبرة لوضع رؤية متكاملة في هذا المجال ووضع الضوابط وكافة المعايير المطلوبة.

عاودت أسعار دولار السوق الموازية ارتفاعاتها من جديد خلال الـ 48 ساعة الماضية حتى وصلت إلى مستوى 45 جنيهًا، بعد انخفاض كبير دفع سعر الصرف خلالها إلى مستوى 41 جنيهًا تقريبًا، وفق حديث متعاملين في السوق الموازية لمنصة “العربية”، وجاءت الارتفاعات متزامنة مع تقارير بنوك استثمار محلية وعالمية، قدّرت سعر التعادل للدولار بين السوق الرسمية والموازية عند 40 إلى 45 جنيهًا، فيما كان أقصى سعر 50 جنيهًا من جانب بنك جي بي مورجان، مقارنة مع السعر الرسمي البالغ 30.9 جنيه.

سارت أسعار السيارات قليلًا، على خطى تراجع دولار السوق الموازية، إذ أفاد أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن الأسعار بدأت في التباطؤ بما يتراوح بين 5 و10%، مشيرا إلى أن هذا التباطؤ في الأسعار، فقط في “الأوفربرايس”، وهي القيمة الإضافية التي كان قد فرضها التجار على سعر كل سيارة، نتيجة قلة المعروض، وليس سعر السيارة الحقيقي. تعتبر السيارات من أكثر السلع في مصر، التي تأثرت أسعارها مباشرة بعدم توفر الدولار وقلة فتح الاعتمادات المستندية لاستيرادها، حيث ارتفعت أسعارها لقلة المعروض منها.. التفاصيل

أصاب عطل فني شبكة فودافون مصر وتوقفت الخدمة مؤقتًا منذ الساعات الأولي من صباح أمس الثلاثاء، وقالت الشركة إنها واجهت صعوبات في تشغيل بعض خدمات الجيل الرابع نتيجة تحديثات لأحد مكونات الشبكة، وأوصت المستخدمين تغيير إعدادات شبكة المحمول من الجيل الرابع إلى الجيل الثالث لتسريع وتيرة فاعلية المكالمات الهاتفية ونقل البيانات بشكل أسرع. كما شهدت عدة تطبيقات لشركة “ميتا” أعطال في العديد من الدول، ومنها فيسبوك وإنستجرام وماسنجر، وقال المتحدث باسم شركة ميتا، آندي ستون، أمس، إن الشركة قامت بحل مشكلة تعطل الخدمة في بعض تطبيقاتها في أسرع وقت ممكن.

عينت شركة أوراسكوم المالية القابضة، شركة برايم كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات مستشار مالي مستقل، لإعداد دراسة تقييم القيمة العادلة للسهم، وكذلك سهم بي إنفستمنتس القابضة، في ضوء عرض الشراء الإجباري المقدم من الأخيرة للاستحواذ على 90% من أسهم “أوراسكوم المالية” بعد استبعاد أسهم الخزينة والتي تمثل 1.6%، وذلك من خلال مبادلة الأسهم دون خيار الشراء النقدي، وفق بيان إفصاح. ويتضمن العرض تنفيذ الصفقة وفق معامل مبادلة بواقع سهم من “بي إنفستمنتس” مقابل 56.76 سهم من “أوراسكوم المالية”، وتخصيص أسهم زيادة رأسمال” بي إنفستمنتس” لمساهمي “أوراسكوم” المستجيبين لعرض الشراء بالمبادلة، وبحد أدنى للتنفيذ 51%.

قفز صافي أرباح شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية بنحو 161% خلال 2023، ليصل إلي 817.51 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 313.29 مليون جنيه العام السابق عليه، بدعم من نمو الإيرادات بواقع 44%، إلى 3.27 مليار من 2.27 مليار جنيه في فترة المقارنة. فيما سجلت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية صافي أرباح قدرها 470.68 مليون جنيه خلال 2023، مقابل 463.38 مليون جنيه أرباحًا خلال 2022، بنسبة زيادة 1.6%، بفضل نمو المبيعات بنحو 57.9% إلى 7.2 مليار من 4.56 مليار خلال الفترة المقارنة.

إنفوجراف

جيف بيزوس وايلون ماسك‎

اقتصاد الخليج

تستهدف السعودية جذب استثمارات سياحية من القطاع الخاص تصل إلى 80 مليار دولار بهدف تقاسم العبء المالي للخطط الهادفة لتحويل المملكة إلى واحدة من أكثر الوجهات زيارة في العالم، بحسب وكالة “بلومبرج”. قال وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب: “أرغب أن يمثل القطاع الخاص غالبية الاستثمارات، ونستهدف جمع من 60 إلى 80 مليار دولار بحلول 2030” تصريحات الوزير، تزامنت مع احتفالات المملكة بتخطي مستهدف 100 مليون سائح الذي كان مخططًا له بحلول 2030، حيث تخطى عدد السائحين هذا المستوى خلال العام الماضي.. التفاصيل

تسعى دبي إلى جمع ما يصل إلى 1.57 مليار درهم، نحو 429 مليون دولار من الطرح العام الأولي لشركة مواقف السيارات المدفوعة، في أول إدراج في الإمارات هذا العام. جرى تحديد النطاق السعري لسهم “باركن” بين درهمين إلى 2.10 درهم للسهم، بحسب إعلان الشركة في صحيفة “جلف نيوز”. وتنتهي فترة الاكتتاب في 12 مارس للمستثمرين الأفراد، وبعد ذلك بيوم تنتهي الفترة المخصصة للمؤسسات. ومن المتوقع أن يبدأ تداول السهم في 21 مارس. يعد بيع 25% في “باركن”، سادس عملية خصخصة تقوم بها حكومة دبي كجزء من خطة تم الكشف عنها في نهاية 2021، لإدراج 10 شركات مملوكة للحكومة لتعزيز أحجام التداول.

عربي ودولي

يحتاج المغرب إلى زيادة وارداته من القمح لتعويض تراجع محصوله، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد موجة جفاف أخرى، وفقًا لكونفيدرالية الفلاحة والتنمية القروية “كومادير”. وتعاني المملكة والتي تصنف من بين الدول الأكثر عرضة للتغير المناخي في حوض البحر الأبيض المتوسط، من قلة الأمطار خلال فصل الخريف، وفقًا لرئيس “كومادير” رشيد بن علي، الذي حذر من أن محصول القمح سيكون “أقل بكثير” من مستوى 4 ملايين طن الذي تحقق في 2023، وأقل من 7.5 مليون طن التي خصصتها الحكومة في الميزانية. يعد المغرب مستوردًا رئيسيًا للقمح، ويعتمد بشكل كبير على الزراعة، حيث يساهم القطاع بحوالي 12% من اقتصاد البلاد، وفق وكالة “بلومبرج”.

حددت الصين هدفها من النمو الاقتصادي بنحو 5% لعام 2024، يأخذ الهدف في الاعتبار جميع الاحتياجات والاحتمالات بالنظر إلى الظروف والعوامل المختلفة في الداخل والخارج، ويعزز ثقة السوق وتوقعات المجتمع، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”. وتستهدف بكين أيضًا خلق أكثر من 12 مليون وظيفة في المناطق الحضرية، وتحقيق نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي عند 3%، فيما تبلغ ميزانية الحكومة المركزية للاستثمار 700 مليار يوان، نحو 97.2 مليار دولار.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية