أخبار

“إيجاس”: 2.6 مليار دولار استثمارات جديدة لإنتاج 1.5 مليار قدم غاز مكعب يوميا في العام المالي الجديد

مصر تتفق مع "إيني" على تصدير الغاز إلى أوروبا
تخطط الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، لوضع 20 بئراً تنموىاً على خريطة الإنتاج بإجمالي معدلات إنتاج أولية مخططة تقدر بنحو 1.5 مليار قدم مكعب يومياً و21.3 ألف برميل متكثفات يومياً بإجمالي تكلفة استثمارية للمشروعات الجديدة والآبار التنموية نحو 2.6 مليار دولار في العام المالي 2025/2024.
 
في الوقت الذي تعتزم فيه وزارة البترول ضخ استثمارات جديدة في البحث والتنقيب تقدر بـ 787.5 مليون دولار بنهاية العام المالي 2025/2024،، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الأحد.
 
تبلغ التكلفة الاستثمارية، لحفر 18 بئرا استكشافيا بالدلتا والبحر المتوسط وتنفيذ مسح سيزمي 775 مليون دولار، وتوقيع 4 اتفاقيات جديدة بإجمالي منح توقيع حوالي 12 مليون دولار، إضافة إلى عقدين تنمية بإجمالي منح توقيع حوالي 400 ألف دولار.
 
“ننفذ حالياً خطة طموحة لتوفير احتياجات السوق المحلية وخطط التنمية الاقتصادية، مع الطموح التصديري في ظل جاهزية عدة مناطق بحث واستكشاف لتنفيذ عمليات الحفر والتنمية”.. حسبما قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.
 
شهدت مصر تحسنا في التصنيف الاقتصادي، عقب الانفراجة الحالية والملامح الإيجابية فضلا عن الاستقرار الأمني، ما يجعل هناك عوامل محفزة لقرارات الاستثمار في صناعة البترول والغاز،، وفق قول الملا.
 
وزير البترول، أوضح أن هناك تنسيقا مستمرا مع وزارة الكهرباء فيما يخص خطة التوسع في الطاقات الجديدة والمتجددة لتوفير الوقود الأحفوري لقطاع الصناعة والذي يعد المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية بالبلاد.
 
يعد التحدي الحالي هو الاستمرار في تحسين الأداء وترشيد النفقات وتطوير وتحديث العمليات واستخدامات أدوات وآليات العصر الحديث من تكنولوجيات التحول الرقمي.
 

سوق واعد

قال الملا، إن التغلب على البيروقراطية والتعامل مع طرح المزايدات العالمية أدى إلى جذب العديد من الشركات العالمية مثل إكسون موبيل وشيفرون والذي أدى وجودهما إلى جذب المزيد من الشركات العالمية والإقليمية الأخرى.
 
وأوضح أن مصر تعد سوقاَ واعداً أمام جميع شركات البترول والغاز العالمية يحفزهم على العمل بها خاصة قي المناطق الاستكشافية الجديدة بالإضافة إلى الموقع الجغرافي المتميز ما يؤهلها أن تصبح قاعدة انطلاق لهذه الشركات لعملياتها في المنطقة.
 
تستهدف وزارة البترول أيضا، توصيل 900 ألف وحدة سكنية بالغاز الطبيعي واستكمال تنفيذ البنية التحتية لشبكات الغاز ضمن مبادرة حياة كريمة لـ 841 قرية.
 
من المقرر إنشاء 60 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي وتحويل 90 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية