نشرة الصناعات الغذائية أخبار

بعد تراجع واردات التقاوي.. هل تنخفض صادرات مصر من البطاطس هذا العام؟

صادرات مصر الزراعية

توقع مصدروا البطاطس المصرية موسم ضبابي لصادرات المحصول هذا العام بالتزامن مع هبوط واردات تقاوي المحصول للمواسم الإنتاجية خلال 2024 بنحو 19.4% نزولا إلى 116 ألف طن فقط مقارنة بنحو 144 ألف طن لمواسم إنتاج العام الماضي.

رئيس مجلس إدارة شركة دومياتيك، أحمد الدمياطي، يقول: “بصفتنا أحد مستوردي البذور الحرة والمحمية في البلاد، لدينا من الأسباب للاعتقاد بأن الإنتاج سيكون أقل قليلاً من الموسم الماضي”.

لكن، انخفاض الإنتاج ربما لن يترجم تلقائيا إلى انخفاض في صادرات العام، خاصة مع ارتفاع الطلب من أوروبا تحديدا على أصناف التصنيع، يضيف الدمياطي.

يأتي الطلب من مجموعة متنوعة من الأسواق، وبالنسبة لشركة دومياتيك فالسوق المستهدف هو أوروبا الغربية، يوضح الدمياطي.

يضيف: “المؤشر الأكثر موثوقية الذي يمكننا استخدامه للتنبؤ بحجم هذا الموسم، في انتظار الإحصاءات الرسمية، هو كمية البذور التي جاءت منخفضة مقارنة بالعام الماضي، وهو أقل بقليل من متوسط الواردات في آخر 5 أعوام.

ووفقا لإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة، بلغ إنتاج البطاطس في مصر لموسم 2020/2021 نحو 6.9 مليون طن، تم تصدير 614 آلاف طن طازجة منها، وخلال هذا الموسم كانت مصر قد استوردت نحو 111 آلف طن من البذور.

على الرغم من زيادة المساحات المزروعة في الأعوام الأخيرة، هناك عوامل أخرى تعيق الإنتاج مثل تغير المناخ وقضايا الجودة في أوروبا.

إقرأ: أسعار تقاوي البطاطس تقفز نحو 500% في عام

يضيف سامح: “من المتوقع حدوث زيادة حتمية في الأسعار هذا الموسم، مدفوعة بارتفاع تكاليف الإنتاج”.

مصادر في القطاع، أشارت إلى توقعات بتراجع الصادات خاصة وأن الموسم كان استثنائي بشكل كبير بعد تصدير نحو مليون طن، وهذه الكمية لم تحققها السوق المصرية من قبل.

تجاوزت صادرات البطاطس خلال العام الماضي حاجز مليون طن مقارنة بنحو 871 ألف طن في العام السابق له، وبنمو 14.8%، وفق بيانات رسمية من وزارة الزراعة حصلت عليها نشرة F&B من “ايكونومي بلس”.

أضافت المصادر، أن الحكومة ربما تتجه إلى حظر التصدير حال انخفاض الإنتاج وارتفاع الأسعار المحلية بهدف حماية السوق المحلي.

نوهت المصادر لأهمية إدخال أصناف جديدة من التقاوي يمكنها أن تتحمل ظروف الإنتاج الجديدة، ولا سيما على مستوى التغيرات المناخية.

أوضحت أن هذا التوجه كان صعبًا بالنسبة لواردات هذا العام من التقاوي، خاصة وأن أوروبا واجهت مشكلة في إنتاج التقاوي على ثلاثة مراحل، الأولى أنها أنتجت كميات قليلة هذا العام، والثانية أن أغلب الإنتاج كبير الحجم لا يتوافق مع المتطلبات والمواصفات التي تحتاجها مصر، والثالثة هي تأخر موعد الحصاد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية