نشرة الصناعات الغذائية أخبار

لماذا لا تنخفض أسعار الخبز غير المدعوم؟!

السولار

كتب: سليم حسن

في الوقت الذي توقع فيه البعض أن ترتفع أسعار الخبز غير المدعوم (السياحي) على خلفية تحريك أسعار الوقود يوم الجمعة الماضي، تقدم لنا الأسواق مؤشرات توجه بحتمية تراجع سعر هذا النوع من الخبز وليس زيادته.

ما الذي تغير؟

الدقيق بالطبع هو المكون الرئيسي في رغيف العيش، وتراجعت أسعاره من أعلى مستوى تاريخي لها فوق 25 ألف جنيه للطن إلى أقل من 17 ألف جنيه للطن في المتوسط حاليًا.

بلغ الدقيق أعلى مستوى له نهاية يناير ومطلع فبراير الماضيين فوق 25 ألف جنيه للطن، على خلفية تخطى سعر صرف الدولار في السوق السوداء حاجز الـ70 جنيه، لتتوتر أوضاع الخبز غير المدعوم وقتها بصورة دفعت بعض المخابز لزيادة أسعارها إلى 4 جنيهات للرغيف.

إقرأ: الرغيف يلامس 4 جنيهات.. ماذا يحدث للخبز غير المدعوم؟

 حتمية للتراجع رغم زيادة الوقود

على الرغم من زيادة أسعار السولار مؤخرا بواقع 1.75 جنيه في اللتر الواحد، لكن لا يزال على المخابز أن تخفض أسعارها في الفترة المقبلة، وفق مصدر بشعبة المخابز في اتحاد الصناعات بعد تراجع أسعار الدقيق.

المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، قال لنشرة “F&B” من “ايكونومي بلس”، أن أسعار الدقيق هبطت إلى مستويات متوازنة إلى حد بعيد، ولم يعد هنالك جدوى الأسعار الحالية  للخبز، رغم زيادة السولار، خاصة مع انخفاض أسعار كافة الخامات الأخرى مثل الخيمرة، ولم يظل إلا عامل واحد مرتفع ألا وهو الأجور.

المتحدث الرسمي، باسم الشعبة العامة للمخابز بالغرف التجارية، خالد صبري، قال لـ”F&B” من “ايكونومي بلس”، إن تراجع سعر الدقيق بنحو 1000 جنيه في الطن يوفر على المخبز نحو 50 جنيها في الجوال الـ50 كيلو.

أوضح أن الجوال وزن 50 كيلو دقيق يحتاج إلى نحو 10 لترات من السولار لإنتاجه، وهذا يعني أن زيادة التكلفة وفق أسعار السولار الجديدة لا تتجاوز 17.5 جنيه، في حين أنه يوجد وفر بمبالغ كبيرة من تراجع سعر الدقيق نفسه، وهو ما يدعم خفض الأسعار.

إقرأ أيضا: أسعار الحبوب والخبز واللحوم تواصل الصعود محليا

وأعلنت وزارة البترول تحريك سعر السولار ليكون 10 جنيهات بدلاً من 8 جنيهات و25 قرشا، يوم الجمعة الماضي.

لماذا ينخفض الدقيق؟

تراجعت أسعار الدقيق على خلفية تراجع أسعار القمح، من مستويات لامست الـ20 ألف جنيه للطن وقت أن كان سعر الدولار في السوق السواداء عند 70 جنيها، لكن القمح تراجع مع تحرير أسعار الصرف مطلع مارس الجاري.

يُسجل سعر طن القمح حاليا مستويات تتراوح بين 13.5 إلى 14.2 ألف جنيه للطن بحسب نسبة البروتين، والتي كلما ارتفعت زاد السعر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية