النشرة البريدية

السيسي: مصر تتبنى استراتيجيات تعظم قدراتها ومواردها الاقتصادية.. التضخم يرفع مستهدفات “المالية” في “القيمة المضافة” إلى 835 مليار جنيه 

السيسي

العناوين الرئيسية

“الأهلي” و”مصر” يقودان تحالفًا مصرفيًا لتمويل “مصر للبترول” 10 مليارات جنيه

تحرير سعر الصرف يكلف “الكهرباء” 700 مليون جنيه إضافية لشراء الطاقة المتجددة شهريًا

“السويدي إلكتريك” تستعد لاختراق أمريكا اللاتينية العام الجاري

“مصر للألومنيوم” تعتزم إضافة خط إنتاج لـ”الفويل” باستثمارات 100 مليون دولار

“القابضة للأدوية”: ضخ مليار جنيه للانتهاء من تطوير 9 مصانع تابعة

“السلع التموينية” تشتري 16 ألف طن زيت صويا محلي بـ49 ألف جنيه للطن

القصة الرئيسية

السيسي: مصر تتبنى استراتيجيات تعظم قدراتها ومواردها الاقتصادية

بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي ولاية رئاسية ثالثة تمتد ست سنوات، وأدى اليمين الدستورية في مستهل ولايته الجديدة أمس. وألقى السيسي كلمة خلال مراسم تنصيبه قال فيها إن مصر ستتبنى استراتيجيات تعظم قدراتها ومواردها الاقتصادية، وتعزز من صلابة ومرونة الاقتصاد في مواجهة الأزمات مع تحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام ومتوازن. أوضح خلال كلمته، أن ذلك سيتم عبر تعزيز دور القطاع الخاص كشريك أساسي في قيادة التنمية والتركيز على قطاعات الزراعة، والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة، وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي تدريجيًا.

أضاف أنه ستتم زيادة مساحة الرقعة الزراعية والإنتاجية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لمصر وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لتوفير الملايين من فرص العمل المستدامة مع إعطاء الأولوية لبرامج التصنيع المحلي لزيادة الصادرات ومتحصلات مصر من النقد الأجنبي. وقال إن هناك إصلاحًا مؤسسيًا شاملًا يهدف إلى ضمان الانضباط المالي وتحقيق الحوكمة السليمة من خلال ترشيد الإنفاق العام وتعزيز الإيرادات العامة والتحرك باتجاه مسارات أكثر استدامة للدين العام. ذكر أنه يجرى العمل على تحويل مصر لمركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت والطاقة الجديدة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى جانب تعظيم الدور الاقتصادي لقناة السويس.

وأضاف أنه يضع أولوية حماية أمن مصر القومي في محيط إقليمي مضطرب، ومواصلة العمل على تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف في عالم جديد تتشكل ملامحه وتقوم فيه مصر بدور لا غنى عنه لترسيخ الاستقرار، والأمن، والسلام، والتنمية. وقال إنه سيعمل على استكمال وتعميق الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وتابع: “سنعمل على تعظيم الاستفادة من ثروات مصر البشرية من خلال زيادة جودة التعليم لأبنائنا وكذلك مواصلة تفعيل البرامج والمبادرات الرامية إلى الارتقاء بالصحة العامة للمواطنين واستكمال مراحل مشروع التأمين الصحي الشامل”.

وقال إن من أهم المحاور الفترة المقبلة هو دعم شبكات الأمان الاجتماعي وزيادة نسبة الإنفاق على الحماية الاجتماعية وزيادة مخصصات برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” وكذلك إنجاز كامل لمراحل مبادرة “حياة كريمة” والتي تعد أكبر المبادرات التنموية في تاريخ مصر بما سيحقق تحسنًا هائلًا في مستوى معيشة المواطنين في القرى المستهدفة. وأضاف أن مصر مستمرة في تنفيذ المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية واستكمال إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع مع تطوير المناطق الكبرى غير المخططة، واستكمال برنامج “سكن لكل المصريين” الذي يستهدف بالأساس الشباب والأسر محدودة الدخل.

من ناحية أخرى، صدق الرئيس السيسي على قانون المالية العامة الموحد والقانون المرافق له، والذي ينص على أنه لا يجوز أن يتجاوز الحد الأقصي السنوي لدين الحكومة العامة إلا في حالات الضرورة والحتمية القومية، بعد العرض على رئيس الجمهورية واعتماد مجلس الوزراء، وذلك بناءً على عرض الوزير وموافقة مجلس النواب على تعديل موازنة الحكومة العامة المرفقة بمشروع قانون ربط الموازنة العامة للدولة، ويعتد بالحد الأقصي لدين الحكومة العامة في حساب مؤشرات المالية العامة. ويضم القانون موارد واستخدامات الهيئات العام الاقتصادية ضمن موارد واستخدامات موازنة الحكومة العامة خلال مدة لا تجاوز 5 سنوات مالية وبصورة تدريجية، وفق الجريدة الرسمية.

أهم الأخبار

قالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن وزارة المالية رفعت تقديراتها لحصيلة الضريبة على القيمة المضافة في العام المالي المقبل إلى 835 مليار جنيه بمعدل زيادة 25% على تقديرات الموازنة للعام الحالي 2023-2024. وأرجعت المصادر ارتفاع معدلات المستهدف من حصيلة الضريبة على القيمة المضافة إلى إرتفاع نسب التضخم الفترة الماضية، حيث أسهمت في رفع توقعات “المالية” لتصل إلى أعلى نسبة منذ بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في 2016.

كانت وزارة المالية تستهدف جمع 668.2 مليار جنيه من ضرائب القيمة المضافة وفقًا لتقديرات العام المالي الحالي بمعدل نمو 17% عن المحقق فعليًا في العام المالي 2022-2023. وخلال فبراير الماضي وصل معدل التضخم السنوي نحو 36% على أساس سنوي، و11% على أساس شهري وهو أعلى معدل في السجلات المتاحة على الموقع الإلكتروني للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. ووفقًا لأحدث تقرير شهري صادر عن وزارة المالية، ارتفعت المتحصلات الضريبية من ضريبة القيمة المضافة بنحو 94 مليار جنيه في أول 8 أشهر من العام الحالي لتسجل 412.3 مليار جنيه بنسبة نمو 29% عن الفترة نفسها من العام المالي السابق.

تسعى شركة مصر للبترول المتخصصة في إنتاج وتسويق النفط لاقتراض 10 مليارات جنيه من تحالف مصرفي محلي بقيادة بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، بغرض تمويل استيراد منتجات بترولية لصالح الهيئة العامة للبترول الحكومية، بحسب مصادر مطلعة تحدثت مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأضافت أن القرض سيكون بضمانة وزارة المالية حيث طلبت الشركة الحصول على التمويل بشكل عاجل، لتغطية اعتمادات مستندية لصالح الهيئة العامة للبترول بعد تحرير سعر الصرف وما ترتب عليه من زيادة في التسهيلات الائتمانية المطلوبة لتغطية عمليات استيراد لصالح الهيئة، ومن المتوقع الحصول على القرض في الربع الثاني من هذا العام.

ارتفعت فاتورة مشتريات وزارة الكهرباء للطاقة المتجددة من المستثمرين بنحو 700 مليون جنيه شهريًا لتصل إلى ملياري جنيه بعد تحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي وانخفاض سعر العملة المصرية مقابل الدولار من 30.9 إلى قرابة 47 جنيهًا، بحسب تصريح مسؤول حكومي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأوضح أن قيمة مشتريات الوزارة من الكهرباء المُنتجة من مشروعات طاقة الرياح وحدها تصل إلى 10 ملايين دولار شهريًا ما يعادل نحو 310 ملايين جنيه قبل تحرير سعر الصرف وقفزت إلى 480 مليون جنيه بعد تحرير السعر في البنوك، وتشمل محطات الرياح المملوكة للمستثمرين ولهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

تخطط شركة السويدي إلكتريك لتوسعات خلال الفترة المقبلة في أسواق أوروبا وآسيا، إلى جانب التوسعات في أفريقيا وتكرار تجربة سد تنزانيا. وقال أحمد السويدي، رئيس مجلس إدارة شركة السويدي إلكتريك، إن دول الخليج على رأس الخطة التوسعية، ومن المقرر الانتهاء من تطوير مصنع المملكة العربية السعودية خلال العام الجاري بهدف رفع كفاءته الإنتاجية، كما تعمل في عدد من مشروعات طاقة تقليدية وطاقة رياح بالإضافة إلى محطات طاقة شمسية. وأضاف السويدي في تصريحات صحفية على هامش حفل السحور، أن الشركة لديها خطة لضخ استثمارات جديدة بغرض دخول أمريكا اللاتينية قبل نهاية العام الجاري، وتركز في توسعاتها على قطاعي الكابلات والمحولات الكهربائية.

وقال إن أفريقيا تمثل نحو %4 من إجمالي صادرات المجموعة التي تمثل نحو 55% من إيرادات عام 2023، وتستهدف الشركة زيادتها خلال العام الجاري إلى 70% من إجمالي إيرادات المجموعة. وأكد قرب إطلاق التيار الكهربائي من سد تنزانيا في خلال الربع الثاني من العام الجاري، مضيفًا أنه جارٍ دراسة تكرار تجربة سد تنزانيا في دول أخرى في أفريقيا. وتابع أن ملامح الخطة التوسعية تشمل جانبي زيادة الطاقة الإنتاجية في المصانع القائمة، أو تأسيس مصانع جديدة.

تستهدف شركة مصر للألومنيوم تشغيل خط إنتاج لـ”الفويل” بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 100 مليون دولار، بطاقة إنتاجية 50 ألف طن سنويًا. وقال محمود عجور، العضو المنتدب في حديث إلى صحيفة “البورصة”، إن الشركة تعمل حاليا على الدراسات النهائية للمشروع، وهناك مفاوضات مع مستثمرين أوروبيين وروس وأمريكيين لتنفيذ المشروع، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف تخصيص جزء من الإنتاج للتصدير، حيث تستهدف زيادة صادراتها إلى %50 من الطاقة الإنتاجية. وقال إن هناك خطة إضافية لتدشين خط إنتاج لـ”السلك” بتكلفة استثمارية تصل إلى 15 مليون دولار، حيث تبلغ قيمة المعُدة وحدها نحو 12 مليون دولار، وذلك مطلع عام 2025 بطاقة إنتاجية 5 آلاف طن في الشهر.

وأشار إلى أن هناك مشاريع عديدة تعمل الشركة على دراستها حاليًا، وهناك عروض شراكة يتم تقديمها لكنها محل دراسة، وتستهدف الشركة شريكا أجنبيا في هذه المشاريع. وأعلنت الشركة قبل يومين نتائج مناقصة مشروع إعادة تأهيل مصنعها وتقدمت لها شركتان بعروض فنية وهما شركة NFC الصينية، وشركة فلييت إنرجي الإماراتية.

كشف الدكتور أشرف الخولي، رئيس الشركة القابضة للأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، عن الانتهاء من عمليات تطوير 9 مصانع تابعة بنهاية الشهر الجاري. وقال في تصريحات صحفية، إنه تم العمل على تكثيف عمليات تطوير تلك المصانع للتوافق مع متطلبات منظمة الصحة العالمية والتوافق مع التصنيع الجيد GMP. وأوضح الخولي في تصريحات نقلها موقع “أموال الغد” أن تكلفة التطوير خلال الشهرين الماضيين وصلت لنحو 1.06 مليار جنيه، منوهًا بأن عمليات التطوير شملت الأرضيات والحوائط والأسقف وأنظمة الهواء والمياه في تلك المصانع لتكون مضادة للميكروبات.

اشترت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية 16 ألف طن زيت صويا خام محلي بسعر 49 ألف جنيه للطن عبر ممارسة تم البت فيها يوم الإثنين الماضي، وفق ما صرح به مصدر بالوزارة لصحيفة “البورصة”. أضاف أن الكمية سيتم توريدها من خلال 3 شركات خلال الفترة من 15 مايو وحتى السادس من شهر أبريل، على أن يكون السداد بعد شهر من التوريد. وذكر المصدر أن الشركات الفائزة تشمل شركة “إيفر جرين” لاستخلاص الزيوت بكمية 4 آلاف طن، وشركة “كايرو ثري إم” لاستخلاص الزيوت بكمية مماثلة، فيما تورد “جولدن أويل” لاستخلاص الزيوت 8 آلاف طن.

نتابع

حذرت مصلحة الجمارك أصحاب البضائع التي وصلت للمواني المصرية حتى 31 مارس 2023 ولم يتم الإفراج عنها، حيث إنها سيتم إحالتها للمهمل واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، لا سيما أن الجهاز المصرفي بات يوفر النقد الأجنبي المطلوب. وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قال إن الحكومة تمكنت بالتعاون مع الجهاز المصرفي، من إنهاء إجراءات بضائع بقيمة تزيد على 4.5 مليار دولار، ولم يتبقَ حاليًا بضائع متراكمة، ومتبقي منها بضائع بقيمة 1.7 مليار دولار انتهت جميع الإجراءات الورقية الخاصة بها وتم توفير الدولار بالبنوك، ولكن أصحابها رفضوا استلامها انتظارًا لحدوث انخفاض أكبر في سعر الدولار.

وقعت شركة سيتي للتحاليل الطبية مذكرة تفاهم مع شركة كايرو كلينيكال لاب بغرض الاستحواذ على الشركة بما يشمل سلسلة المعامل والعلامة الطبية والأجهزة الطبية والأصول العينية والمعنوية، مقابل 55 مليون جنيه، وقالت “سيتي للتحاليل” في بيان إفصاح أمس إنها سددت مبلغ 10 ملايين جنيه دفعة تعاقد وإثبات جدية، وسيتم سداد باقي القيمة المستحقة على دفعة واحدة وتوقيع عقد البيع النهائي يوم 1 أغسطس المقبل. وأضافت أنها ستمول عملية الاستحواذ من حصيلة بيع أسهم المؤسسين إلى تحالف شركة قمة المشرق الطبية السعودية بما يعادل 250 مليون جنيه.

رفع ميدبنك عائد الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير للعملاء الأفراد، ليصبح 27.25% شهريًا و27.5% ربع سنويًا، في أعقاب رفع البنك المركزي المصري سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% على الترتيب. وقالت أمنية شاهين، رئيس قطاع التجزئة المصرفية لميدبنك، إن زيادة عائد الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير لتقديم المنتجات الادخارية المتنوعة وتمكين العملاء من إدارة شئونهم المالية وتأمين مستقبلهم المالي.

أكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار على ضرورة زيادة الطاقة الفندقية العائمة الموجودة في مصر حاليًا، مشددًا على أهمية الرحلات النيلية الطويلة بين القاهرة وأسوان، لاسيما تلك التي سوف تمر بمحافظات الصعيد المنيا وأسيوط وسوهاج والتي من شأنها أن تساهم أيضًا في زيادة أعداد الزائرين بكافة المواقع الأثرية والمتاحف وبما يعمل على زيارة نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة الموجودة بهذه المحافظات. وأوضح أن هناك مستهدفات لتحقيق زيادة في أعداد الغرف الفندقية العائمة بنحو 2500 غرفة خلال السنوات القادمة وفي ضوء الطاقة الاستيعابية لنهر النيل وبحيرة ناصر، وتبلغ الطاقة الفندقية العائمة الموجودة حاليًا 15752 غرفة.

قال تقرير صادر عن وزارة التعليم والبحث العلمي إن عدد الجامعات في مصر سجل زيادة تجاوزت 122% خلال الـ10 سنوات الماضية، لتصل إلى 109 جامعات حكومية وأهلية وخاصة تكنولوجية مقارنة بــ49 جامعة في 2014. وقال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي إنه يوجد الآن 28 جامعة حكومية بدلًا من 23 جامعة حكومية، و32 جامعة خاصة بدلًا من 23 جامعة خاصة، و20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، و9 أفرع لجامعات أجنبية، و6 جامعات باتفاقيات دولية، وعدد 2 جامعة باتفاقيات إطارية، وجامعة بقوانين خاصة، وأكاديمية تُشرف عليها الوزارة بالإضافة إلى المعاهد.

أعلنت وزارة العمل، أن البطالة تراجعت من 13% عام 2014 إلى 6.9 % خلال 2024، بسبب المشروعات العملاقة والوطنية التي توفر ملايين فرص العمل في كافة المجالات. وأضاف التقرير أن هذه المشروعات استوعبت أعدادًا كبيرة من العمالة غير المنتظمة ودمجها في سوق العمل، بعد تسجيلها رسميًا لدى وزارة العمل. وأوضحت “فعلى سبيل المثال هناك 28 ألفًا و 298 عاملًا غير مُنتظم يعملون في مدينة العلمين الجديد، و65 ألفًا و261 عاملًا في العاصمة الإدارية الجديدة”.

أكد باسل رحمي، رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أنه منذ بداية يوليو 2014 وحتى نهاية فبراير 2024، تم تقديم إجمالي قروض لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بجميع محافظات الجمهورية بلغت أكثر من 50 مليار جنيه وهو ما يمثل أضعاف معدلات الإقراض قبل تولي الرئيس السيسي المسئولية مما أتاح أكثر من 3 مليون فرصة عمل لأبناء وبنات مصر. وأضاف أن النصيب الأكبر من هذه التمويلات قد حصلت عليه محافظات الوجه القبلي بنسبة 47% وذلك وفقًا لمراعاة الاحتياجات والأولويات التمويلية لهذه المحافظات، تليها محافظات الوجه البحري بمقدار 36%، أما المناطق الحضرية، فأوضح أنها سجلت 12% من هذه النسبة وتتبعها المناطق الحدودية بنسبة 5%.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

خفضت الإمارات العربية المتحدة توقعات نموها الاقتصادي إلى 4.2% خلال العام الجاري، بدلًا من التقديرات السابقة البالغة 5.7% في ديسمبر الماضي. يأتي ذلك على خلفية خفض إنتاج الإمارات من النفط بموجب حصتها المقررة في تحالف “أوبك بلس”، وتراجع النمو في القطاع غير النفطي، بحسب تقرير لبنك الإمارات المركزي نقلته “بلومبرج”. بحسب وكالة “بلومبرج”. يتوقع البنك المركزي أن يبلغ نمو قطاع النفط أقل بقليل من 3%، وهو فارق كبير عن نسبة 8.1% المتوقعة سابقًا ويتوافق مع متوسط ​​إنتاج النفط البالغ 3 ملايين برميل يوميًا.. التفاصيل

استثمرت مجموعة “جي إف إتشgfh ” البحرينية، عبر إحدى شركاتها التابعة 450 مليون دولار في قطاع العقارات بأمريكا بين الربع الأخير من عام 2023 والربع الأول من عام 2024. الشركة التي تقول إنها تدير حاليًا أكثر من 6 مليارات دولار من الأصول العقارية من إجمالي الأصول التي تديرها المجموعة والبالغة 18 مليار دولار، أوضحت في بيان صحفي أن الاستثمارات تتركز في قطاعي العيادات الطبية وسكن الطلاب. وبالنسبة لقطاع العيادات الطبية، فقد استحوذت “جي إف إتش بارتنرز” على محفظة أصول تبلغ قيمتها نحو 150 مليون دولار، مما يرفع عدد العيادات الطبية التابعة لها إلى أكثر من 35 عقارًا بقيمة تتجاوز 800 مليون دولار.

عربي ودولي

تُخطط شركة “ميديترينيا كابيتال بارتنرز” لاستثمار أكثر من 300 مليون دولار في رأسمال شركات مغربية خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب حاتم بن أحمد، الشريك الإداري في حديث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. شركة الملكية الخاصة التي تركز على دول شمال أفريقيا وجنوب الصحراء، تهتم بالاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة وتدير حاليًا أصولًا تقدر بنحو 740 مليون يورو منذ تأسيسها عام 2013. يوجد مقرها الرئيسي في مالطا، مع مكاتب في كل من الدار البيضاء والقاهرة وأبيدجان وموريشيوس وبرشلونة. وأبدت الشركة اهتمامًا متزايدًا بالمغرب، حيث دخلت في رأسمال 5 شركات في السنوات الخمس الماضية بإجمالي استثمار 250 مليون دولار.

كشفت وكالة “بلومبرج” أن قناة بنما ستحتاج حتى نهاية العام على الأقل للتعافي الكامل من الجفاف الذي ضربها العام الماضي واستنفد مستويات المياه فيها، وخنق حركة السفن وكلف شركات الشحن مليارات الدولارات. وتوقعت أرغيليس مورينو لوبيز، كبيرة أخصائي التنبؤات ومحللي الأسواق في قسم التخطيط الاستراتيجي بهيئة قناة بنما، أن تؤدي ظاهرة النينيا إلى هطول أمطار غزيرة في غضون أسابيع قليلة، ما ينقذ المجرى المائي الحيوي بعد أن أصابه جفاف قياسي في 2023. رغم ذلك ترى أن نقص الرطوبة وصل لمستوى شديد، ما يعني أن علاجه سيحتاج إلى هطول الأمطار لعدة شهور.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية