النشرة البريدية

احتياطي النقد الأجنبي لمصر يرتفع لأعلى مستوى في 25 شهرًا.. “القابضة للتشييد” تتوقع 60 مليار جنيه عوائد مشروع “هضبة المقطم”

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

مصر تتطلع للحصول على منحة بملياري دولار للربط الكهربائي مع اليونان وإيطاليا

“الأوروبي لإعادة الأعمار” يمنح “تساهيل” قرضًا بـ 700 مليون جنيه

“هيئة الأنفاق” تسعى لاقتراض 32 مليار جنيه لتمويل قطارات “الفيوم – أبوسمبل”

“المالية” ترفع شرائح السجائر من 4 إلى 6 جنيهات

“البريد” يؤسس “بي. إف. أي” لإدارة الأصول باستثمارات 5 مليارات جنيه

تمويلات الشركات الناشئة المصرية تنتعش في مارس إلى 24 مليون دولار

القصة الرئيسية

احتياطي النقد الأجنبي لمصر يرتفع لأعلى مستوى في 25 شهرًا

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر نحو 5 مليارات دولار خلال مارس الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى في 25 شهرًا. وبحسب بيانات البنك المركزي وصلت احتياطيات البنك المركزي الرسمية إلى 40.4 مليار دولار، مقابل نحو 35.3 مليار دولار في فبراير الماضي، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2022. وارتفعت توظيفات “المركزي” لاحتياطاته في الذهب نحو 680 مليون دولار لتجاوز 9 مليارات دولار، فيما رفع توظيفاته في السيولة بالعملات الأجنبية نحو 4.7 مليار دولار، لتصل إلى 31.3 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه كشف البنك المركزي أن الودائع غير المُدرجة في الاحتياطيات الرسمية قد ارتفعت إلى 8.4 مليار دولار مقارنة مع 6.9 مليار دولار في فبراير. وتزامنت الزيادة في الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي مع تلقي مصر 5 مليارات دولار من حصيلة صفقة رأس الحكمة في مطلع الشهر الماضي، وتحسن شهية الأجانب للدين المحلي بعد صفقة رأس الحكمة، وتوصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد وتحرير سعر الصرف.

وفي 6 مارس قرر البنك المركزي تحرير سعر الصرف في خطوة أفقدت الجنيه نحو 38% في قيمته قبل أن يتعافى ويقلص خسائره إلى 32%، وقضت على السوق السوداء بالتزامن في ظل تلبية الطلبات الاستيرادية للعملاء وعودة حركة نقل البضائع في الموانئ لطبيعتها. وبحسب التقرير الشهري للبورصة المصرية بلغ صافي مشتريات العرب والأجانب في الأذون والسندات نحو 472 مليار جنيه في مارس.

من جهة أخرى، يطرح البنك المركزي، اليوم الخميس، أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه، لأجل 182 و364 يومًا، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة. وأذون الخزانة هي أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وسنة؛ لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل. وتبلغ قيمة الطرح الأول، بحسب موقع “المركزي”، نحو 30 مليار جنيه، لأجل 182 يومًا، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 20 مليار جنيه، لأجل 364 يومًا. وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي.

أهم الأخبار

تعتزم شركة النصر للإسكان والتعمير- إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير- استكمال تطوير منطقة المقطم خلال الفترة المقبلة بعوائد مرتقبة من المشروع تصل إلى 60 مليار جنيه. وقال هاني عثمان، العضو المنتدب التنفيذي للقابضة للتشييد والتعمير، إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ نحو 25 مليار جنيه وينفذ على 8 سنوات، ومن المتوقع أن تحصد عوائد تقدر بنحو 60 مليار جنيه، تقسم بنسبة 30% للقابضة و70% للشريك الخاص، وعلى حسب الاتفاقيات التي تجرى في الوقت الحالي.

وأشار في تصريحات لصحيفة “البورصة” إلى أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في مصر، حيث سيتم بناء الوحدات على ارتفاع 50 مترًا بين الهضبة الوسطى والرئيسية بالمقطم على شكل منحدرات كالأبنية بلبنان، ويطل على الأهرامات ومصر القديمة وعين الصيرة، مؤكدًا أن التطوير ستكون مكسبًا لجميع الأطراف. وتستهدف القابضة أن تنتهي التصاميم خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث كان من المفترض أن تنتهي تصاميم المشروع منذ شهرين لـ 3 شهور، لكن الشركات المسئولة عن تصميم الوحدات ومراجعتها تأخذ وقتها في مراجعتها لصعوبة المنطقة.

تجري مصر تشاورات مع الاتحاد الأوروبي للحصول على منحة بقيمة ملياري يورو، في إطار تنفيذ مشروعي الربط الكهربائي مع إيطاليا واليونان، إذ قال مسؤلون حكوميون لمنصة “العربية” إن المشروعين يتصدران أولويات مشروعات القاهرة الآن وما زالت دراسات الجدوى للمشروعين جارية، بهدف ربط الشبكة المصرية للكهرباء بالشبكة الأوروبية ويتم توريد طاقة نظيفة إلى أوروبا، ويستلزم هذا الأمر مبالغ ضخمة لتنفيذها وسيفيد جميع الأطراف.

ذكرت المصادر، أن المناقشات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي لإدراج المشروعين من ضمن المشروعات ذات الاهتمام المشترك بدأت منذ فترة كبيرة وتم استكمال المباحثات في ديسمبر الماضي وتلاها مشاورات في يناير وفبراير الماضيين. وأكد مسئول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء أن عددًا من الشركات الخاصة أبدت مرونة في تقديم دراسات جدوى مشروع الربط الكهربائي مع اليونان ونفس الأمر بالنسبة لمشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا، حيث تقوم شركة خاصة بإجراء دراسات جدوى المشروع.

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على تقديم قرض بقيمة 700 مليون جنيه لصالح شركة تساهيل للتمويل متناهي الصغر، لتدعيم برنامج “المرأة في الأعمال” التابع للبنك الأوروبي في مصر، والذي يستهدف بشكل خاص دعم رائدات الأعمال، وتوسيع أنشطة الإقراض لديها والوصول إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة تلك الموجودة في المناطق النائية من البلاد، بحسب بيان للبنك.

تسعى الهيئة القومية للأنفاق، التابعة لوزارة النقل، لاقتراض 32 مليار جنيه من تحالف بنكي محلي، لتمويل الأعمال الإنشائية المدنية في الخط الثاني من شبكة القطارات السريعة “الفيوم – بنى سويف- الأقصر- أبوسمبل”، وفق تصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. ويبدأ الخط من محطة الفيوم- بني سويف وحتى مدينة أبو سمبل بطول 1100 كم غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي، على أن يتم إنشاء المحطات في مناطق تقاطع محاور النيل وتكون السرعة التصميمية للمشروع 250 كم في الساعة والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم في الساعة، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة وجرارات البضائع الكهربائية 120 كم / ساعة ويشمل الخط على عدد 36 محطة.

سمحت وزارة المالية لشركات السجائر بزيادة الحد الأقصى لكافة الشرائح السعرية للسجائر 12% حيث يُسمح بزيادة سقف أسعار الشريحة الدنيا من السجائر المحلية 3.7 جنيه إلى 34.72 جنيه، والمتوسطة 5.4 جنيه إلى 50.4 جنيه، بحسب وثيقة حكومية أطلعت عليها “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ورفعت مصر أسعار 11 نوعًا من السجائر الشعبية التي تنتجها شركة “الشرقية للدخان” إيسترن كومباني، التي تمتلك حصة سوقية تقدّر بـ70% من سوق السجائر في مصر، في نوفمبر الماضي، بنسب تراوحت بين 12.5% و33%.

هاني أمان، العضو المنتدب لشركة “الشرقية للدخان” قال لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، تعليقًا على زيادة الشرائح السعرية للسجائر، إن شركته “تدرس باستمرار تسعير منتجاتها بناءً على متغيرات السوق، خاصة وأنها لم تقم برفع أسعارها رغم تغير سعر صرف الجنيه أمام الدولار. ورفع البنك المركزي المصري في 6 مارس الماضي أسعار الفائدة في اجتماع مفاجئ 600 نقطة أساس، وسمح للعملة المحلية بالانخفاض مقابل الدولار لتصل لنحو 47 جنيهًا للدولار مقابل 30.9 جنيه قبل تحرير سعر الصرف.

إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية قال، إن “التعديلات الجديدة على قانون ضريبة القيمة المضافة تسمح بزيادة أسعار السجائر، وسنشهد زيادات قريبة من قبل شركات السجائر في السوق. تعمل في مصر شركات “الشرقية للدخان”، و”المتحدة للتبغ” التابعة لفيليب موريس، شركة التبغ الأكبر في العالم، و”أدخنة النخلة” المملوكة للحكومة اليابانية، و”إمبريال توباكو”، و”المنصور الدولية للتوزيع”. واستحوذت شركة “جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” الإماراتية على حصة 30% من أسهم الشركة الشرقية مقابل 625 مليون دولار في سبتمبر الماضي، بالإضافة إلى توفير المشتري مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

تعمل شركة البريد للاستثمار التابعة للهيئة القومية للبريد على تأسيس شركة جديدة تحت اسم “بي. إف. أي” لإدارة الأصول بحجم استثمارات متوقع 5 مليارات جنيه خلال عام، بحسب أحمد علي، الرئيس التنفيذي للبريد للاستثمار، مشيرا في حديث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إلى الانتهاء من الموافقات المبدئية لترخيص الشركة، وفي انتظار الموافقات النهائية خلال الربع الثاني من هذا العام.

وأكد أن الشركة الجديدة تعتزم إطلاق منتجات استثمارية جديدة في الأسهم، وأدوات الدخل الثابت، وتكوين المحافظ المالية وإنشاء صناديق الاستثمار، بأنواعها المختلفة ما بين صناديق أسهم، ودخل ثابت، وصناديق متخصصة، لافتًا إلى أن “البريد للاستثمار” البالغ حجم استثماراتها 7.5 مليارات جنيه تستهدف أيضًا إدارة محافظ مالية للتأمينات، والمعاشات، وغيرهما من المؤسسات المالية.

جمعت الشركات الناشئة المصرية 53 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو نصفها في مارس فقط. وخلال شهر مارس جمعت الشركات 24 مليون دولار مقابل 4 ملايين دولار في فبراير و24 مليون دولار في يناير طبقًا لمنظمة “أفريكا ذا بيج ديل”. ويرجع الانخفاض في فبراير إلى التحديات في التقييم؛ بسبب أزمة سعر الصرف، واتساع الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي لمستويات قياسية مع وصول الدولار إلى 70 جنيهًا، قبل أن يتراجع مع الإعلان عن صفقة رأس الحكمة. وعاد سعر الصرف للاستقرار بعد إعلان البنك المركزي، تحرير سعر الجنيه ما خفض قيمته بأكثر من 35% وتلاشت الفجوة بين الأسعار الرسمية وغير الرسمية تقريبًا.

وأضاف التقرير أن مصر استحوذت على 12% من إجمالي التمويلات الأفريقية في الربع الأول وحلت في المركز الرابع من ضمن أكثر الدول التي جمعت شركاتها الناشئة تمويلات بعد أن كانت في المركز الثالث في أول شهرين من العام الجاري، وجاءت بعد نيجيريا في المركز الأول بقيمة 160 مليون دولار والتي استحوذت على 35% من التمويلات. وذكر التقرير أن شركات مصر الناشئة جمعت تمويلات بقيمة 640 مليون دولار واستحوذت على 95% من إجمالي تمويلات الشركات الناشئة في شمال أفريقيا عام 2023، مقارنة مع 800 مليون دولار عام 2022 والتي استحوذت آنذاك على 72% من إجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في شمال أفريقيا.

فيديو اليوم

دفعت التوترات العالمية والإقليمية إلى جانب توقعات خفض الفيدرالي الأمريكي للفائدة أسعار الذهب للصعود.. فهل تتخطى التوقعات؟

نتابع

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن تكون الفترة من يوم الثلاثاء حتى يوم الأحد المقبل إجازة رسمية، مدفوعة الأجر بمناسبة عيد الفطر المبارك، وذلك للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام.

كما قررت الحكومة خلال اجتماعها، أمس الأربعاء، استكمال إجراءات توقيع اتفاقيات تنفيذ مشروع إنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات، بنظام البناء والتملك والتشغيل BOO مع تحالف “سيمنس ـ جاميسا” للطاقة المتجددة، بمنطقة خليج السويس. ووافقت الحكومة على استمرار مبادرة دعم فائدة التسهيلات التمويلية المحفزة للقطاعات الإنتاجية.

وأقر المجلس تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ليتم إضافة باب جديد بعنوان “فحص التركز الاقتصادي” والذي يحظر التركز الاقتصادي الناتج عن الاندماج أو الاستحواذ أو إنشاء مشروع مشترك، إذا كان من شأنه الحد من حرية المنافسة أو تقييدها أو الإضرار بها.

كما وافق المجلس على مشروع اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مُخالفات البناء وتقنين أوضاعها، الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023. ونص مشروع قرار اللائحة التنفيذية على أن تُحال طلبات التصالح وتقنين الأوضاع والتظلمات التي قدمت وفق أحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.. التفاصيل

أبلغت هيئة الدواء، الإثنين الماضي، شعبة الأدوية أنها تدرس جميع السيناريوهات والطلبات المقدمة من ممثلي الشركات العاملة في السوق المصرية لتحريك أسعار الأدوية، ونسب الزيادة المقترحة عليها، وأوضاع السوق، تمهيدًا لاتخاذ قرار بشأنها خلال الفترة المقبلة، دون تحديد مهلة للانتهاء من الدراسة، يوم الإثنين الماضي، بحسب الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، متوقعًا أن تستغرق الدراسة شهرين على الأقل، يعقبها عرض الأمر على مجلس الوزراء المصري للموافقة على القرار، قبل بدء التطبيق الفعلي، والذي قد يستغرق فترة تتراوح بين 4 و6 شهور.

وأفادت منصة “العربية” بأن هيئة الدواء تلقت مقترحات جديدة لتحريك أسعار الأدوية، أحدها تحريك كل الأدوية المتداولة بنسبة تتراوح بين 30 و40%، على 4 مراحل خلال عام كامل بواقع 25% من الأدوية كل 3 أشهر، وعرض مقترح آخر يتضمن زيادة أسعار 3 آلاف مستحضر فقط بنسب متفاوتة تتراوح بين 30 و80%، أما المقترح الثالث فيتضمن تحريك أسعار 1500 مستحضر على ثلاث مراحل بواقع 500 مستحضر في كل مرحلة بنسبة تتراوح بين 25 و30%.

تتطلع شركة “إيه بي بي” مصر لحلول الطاقة والصناعات الكهربائية، لرفع صادراتها للمملكة العربية السعودية إلى 40 مليون دولار بنهاية 2024، وذلك مقابل مليوني دولار فقط في 2023 حيث كانت تدرس الشركة السوق والمواصفات الخاصة به، بحسب محمد سالم، مدير مصانع الشركة في حديث لـ”اقتصاد الشرق”، مشيرًا إلى الحصول على حجم توريدات في المملكة في الربع الأول من العام الجاري بنحو 15 مليون دولار، من خلال توريد شبكات الجهد المنخفض والمتوسط واللوحات.

وقال “سالم” إن هذه التوسعات تأتي بعد أن ضخت شركته استثمارات بالسوق المصرية بنحو 80 مليون دولار في عام 2023 للتشغيل وشراء الخامات في ظل أزمة سعر الصرف، وتتطلع لضخ استثمارات جديدة بنحو 30 خلال 2024 و2025 لتطوير خطوط الإنتاج. وكشف عن اعتزام الحصول على أراضٍ جديدة تصل مساحتها لنحو 60 ألف متر مربع في بالعاشر من رمضان، لإضافة خط إنتاج جديد لتصنيع الأكشاك الكهربائية. تعد “إيه بي بي” شركة سويدية سويسرية تمتلك بمصر مجمعًا صناعيًا يحتوي على 25 خط إنتاج وتعمل في السوق المحلية منذ عام 1978.

صرح ياسر زعزع، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي، بأن تداولات أدوات الدين في السوق الثانوية بمصر وصلت إلى 4.150 تريليون جنيه مصر خلال الربع الأول من 2024، وأن إجمالي مشتريات الأجانب وصلت إلى 17.8 مليار دولار فيما كانت قيمة البيع 5.6 مليار دولار، ليسجل الأجانب صافي مشتريات 12.2 مليار دولار، تبعًا لمنصة “العربية”. ويتجه المستثمرون إلى شراء السندات المصرية بوتيرة قياسية بعد تحرير سعر الصرف الشهر الماضي، ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس دفعة واحدة، إلى جانب حدوث تدفقات نقدية أجنبية عقب توقيع صفقة رأس الحكمة وتحسن الشهية مع توقيع البلاد اتفاق تمويل جديد مع صندوق النقد الأجنبي.

نفت شركة إعمار مصر للتنمية في بيان إفصاح أمس الحصول على قطعة أرض بمساحة 2000 فدان في الزعفرانة لإقامة مجتمع عمراني متكامل، يأتي ذلك تعليقًا على أنباء متداولة بأن الشركة في المراحل الأخيرة للحصول على قطعة الأرض بقيمة تبلغ 4 مليارات دولار بمتوسط 460 دولارًا للمتر، بينما تصل تكلفة المشروع إلى 15 مليار دولار.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

استحوذت شركة لونيت على حصة شركتي “BlackRock Inc” و”KKR &CO” البالغة 40% في شبكة أنابيب النفط التابعة لشركة أدنوك الإماراتية. جاءت الصفقة بعد مرور 5 سنوات لاستثمار الشركتين، والتي كانت تعد أول استثمار من جانب مديري أصول أجانب في البنية التحتية لشركة طاقة تابعة لدولة خليجية. تعد لونيت واحدة من الشركات الناشئة بإمارة أبوظبي، التي تستخدم ثروات الطاقة لتصبح ذات تأثير قوي في مشهد الاستثمار، كما أنها تحظى بدعم من صندوق الثروة السيادي “ADQ” الذي يمتلك 105 مليار دولار من الأصول.. التفاصيل

تدرس شركة “لوريال” (L’Oreal) استثمارًا محتملًا في شركة العطور العمانية الفاخرة “أمواج”، بحسب وكالة “بلومبرج”. وتجري مجموعة التجميل الفرنسية محادثات بشأن احتمال شراء حصة أقلية في “أمواج”، بحسب المصادر التي أشارت إلى أن مالكة “أمواج” -مجموعة سابكو- ناقشت تقييمًا يزيد عن 3 مليارات يورو نحو 3.2 مليار دولار للشركة في أي صفقة. تأسست “أمواج” عام 1983 برسم مستوحى من تراث سلطنة عمان باعتبارها ملتقى ثقافي وسط طرق التجارة القديمة للبخور والمر. وتباع بعض عطورها بسعر 365 يورو لزجاجة سعة 100 ملليلتر، وفقًا لموقعها الإلكتروني.

عربي ودولي

طبقت محطات الوقود في أنحاء الأردن زيادة جديدة قررتها الحكومة في سعر بيع بنزين أوكتان 90 ليصبح 940 فلسًا للتر بعد أن كان يباع بسعر 930 فلسًا. وتضمنت الزيادة الجديدة التي أعلنتها وزارة الطاقة رفع سعر بيع بنزين أوكتان 95 ليصبح 1175 فلسًا للتر من 1170 فلسًا في السابق. وقال بيان أصدرته الوزارة أمس الأربعاء، إنه بعد تطبيق المعادلة السعرية وفقًا للأسعار العالمية على كافة المشتقات النفطية، تبين انخفاض سعر الديزل بمقدار 10 فلسات للتر، وارتفاع سعر بنزين 90 بمقدار 10 فلسات وارتفاع سعر بنزين 95 بمقدار 5 فلسات، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

زادت الشركات الأمريكية التوظيف في شهر مارس الماضي بأكبر وتيرة منذ يوليو، فيما شكّل تقدمًا واسعًا، وتسارعت بعض زيادات الأجور، مما يشير إلى الطلب القوي على العمالة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. ارتفع عدد الموظفين المسجلين ضمن قوائم الرواتب بشركات القطاع الخاص بمقدار 184 ألف وظيفة في مارس بعد ارتفاعات معدّلة بزيادة قدرها 155 ألف وظيفة في الشهر السابق، وفقًا للأرقام التي نشرها معهد الأبحاث “إيه دي بي” أمس الأربعاء بالتعاون مع مختبر “ستانفورد” للاقتصاد الرقمي. توقع متوسط التقديرات في استطلاع “بلومبرج” للاقتصاديين زيادة قدرها 150 ألفًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية