النشرة البريدية

رفع الحد الأدنى لأجور “القطاع الخاص” 71%.. “المركزي” يدرس توقيع غرامات على الممتنعين عن استلام البضائع المكدسة بالموانئ 

وزيرة التخطيط

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

11.246 مليار جنيه حصيلة تنازلات العملة الأجنبية لدى 3 شركات صرافة خلال شهر

“هايد بارك” و”لافيستا” تشعلان المنافسة على تطوير 500 فدان تابعة لـ”مصر الجديدة”

“إيه بي بي” تستهدف توريدات بـ70 مليون دولار لمشروعات بترولية في مصر

“إندرايف” تستهدف استثمار 10 ملايين دولار في شركات ناشئة بمصر

“بيت الخبرة” تعيد هيكلة استثماراتها في 3 شركات مدرجة بقيمة 132.1 مليون جنيه

“الأنفاق” تطرح ممارسة لتنفيذ أسوار القطار الكهربائي السريع “الخط الأخضر”

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

رفع الحد الأدنى لأجور “القطاع الخاص” 71%

رفع المجلس القومي للأجور الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه شهريًا شاملة كل عناصر الأجر بما في ذلك حصة صاحب العمل في الاشتراك التأميني، اعتبارًا من مايو المقبل، وفقًا لبيان صادر عن وزارة التخطيط. وتجاوزت نسبة الزيادة 71% من مستوى 3500 جنيه حاليًا. ورغم أن قرار زيادة الأجور كان متوقعًا على نطاق واسع بعد زيادة الحد الأدنى لأجور الموظفين الحكوميين إلا أن نسبة الزيادة فاقت التوقعات.

واستثنى القرار المشروعات متناهية الصغر التي يقل عدد العمال بها عن 10 عمال، مع فتح باب التظلمات والشكاوى لمدة 3 أشهر للجنة التظلمات برئاسة وزير العمل. وبعد الزيادة الثانية منذ بداية العام، تساوي بذلك الحد الأدنى في القطاعين الحكومي والخاص. وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن رفع الحد الأدنى للأجور يأتي في إطار الحرص على تحقيق مصلحة العاملين خاصة مع المستجدات الأخيرة والتغيرات الاقتصادية داخليا وخارجيا. وأشارت إلى حرص الحكومة على تحقيق التوازن في مصالح طرفي الإنتاج من صاحب العمل والعامل، خاصة في ظل التحديات الراهنة.

“القطاع الصناعي لن يواجه أى مشكلات فيما يتعلق برفع الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه، نظرًا إلى أنه يعطي مرتبات للعاملين بمعدل قد يتخطى الرقم السابق ذكره” بحسب ما قاله محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن رئيس اتحاد الصناعات سبق واجتمع مع الغرف من أجل المطالبة برفع الحد الأدنى للأجور وهو الأمر الذي لاقي استحسانًا من قبل الشركات العاملة في القطاع الصناعي، وبدأت بالفعل في رفع المرتبات. وأشار إلى ضروة أن يتم استثناء بعض الخدمات والأنشطة من هذا القرار مثل المقاهي وغيرها، نظرًا إلى صغر حجم أعمالها وعدم قدرتها على دفع مرتبات بهذا الحجم.

وقال محمد هنو، رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية، إن رفع الحد الأدنى للأجور كان متوقعًا لكن قيمة الزيادة خارج توقعات، مشيرًا إلى أن العديد من الشركات لن تتمكن من التعامل مع تلك الزيادة. وتابع، أنه كان من المفترض أن يتم رفع تلك الزيادة بشكل تدريجي حتى تتمكن الشركات الصغيرة من استيعابها، لكن الآن من الممكن أن تواجه مشكلات في التعامل مع هذا الأمر. وأشار إلى أن الشركات الكبرى كانت بالفعل اتخذت قرارًا مسبقًا برفع الأجور نظرًا إلى معدلات التضخم المرتفعة والتي أثرت على كاهل المواطن.

وقالت دينا الوقاد، المحلل الاقتصادى بشركة أسطول، إن جزءا كبيرا من التضخم الحادث في مصر سببه انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار وارتفاع الأسعار ولا يتعلق الأمر بشكل كبير بسبب حجم الطلب على المنتجات السلعية. أضافت أن رفع الأجور بالكاد يعود بالطلب لمستويات مقاربة لما كان عليه بعد انخفاضه الكبير بسبب التضخم وبالتالي من المستبعد أن يكون له تأثير تضخمي. لكنها توقعت أن تلجأ الشركات التي لن تستطيع التعامل مع تكلفة التوظيف إلى تسريح العمالة خاصة في القطاعات، التي تعتمد بشكل كبير على العمال غير المدربة خاصة مع الوضع المتأزم للقطاع الخاص غير المُنتج للنفط وفق بيانات مؤشر مديري المشتريات.

أهم الأخبار

يدرس البنك المركزي المصري حاليًا إصدار قرار بتطبيق غرامات على المستثمرين والمصنعين والتجار الذين امتنعوا عن استلام بضائعهم الموجودة بالموانئ، بالرغم من تدبير العملة الأجنبية لها، بحسب ما ذكرته مصادر لصحيفة “المال”. وسبق أن أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الشهر الماضي أن هناك بضائع متبقية في الموانئ بقيمة 1.7 مليار دولار انتهت جميع الإجراءات الورقية الخاصة بها وتم توفير الدولار بالبنوك، ولكن أصحابها رفضوا استلامها انتظارًا لانخفاضات أكثر في الدولار. ووجهت وزارة المالية بمصادرة كل هذه البضائع طبقًا للقانون والقواعد الخاصة بالمهمل والرواكد. وخلال الأسبوع الماضي أصدرت مصلحة الجمارك منشورًا بخصوص البضائع المهمل وهي البضائع التي وصلت الموانئ المصرية حتى نهاية مارس الماضي، ولم يفرج أصحابها عنها.

سجلت حصيلة التنازلات عن النقد الأجنبي لدى ثلاث شركات صرافة تابعة لأكبر 3 بنوك حكومية هي البنك الأهلي المصري “الأهلي للصرافة”، وبنك مصر “مصر للصرافة” وبنك القاهرة ” كايرو للصرافة” في اجتذاب حصيلة من النقد الأجنبي بلغت 11.246 مليار جنيه، منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضى. وقال عبدالمجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة في تصريحات لوكالة “أنباء الشرق الأوسط”، إن حصيلة الشركة من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت حتى نهاية عمل يوم السبت الماضي 6.216 مليار جنيه.

وكشف عادل فوزي، رئيس شركة مصر للصرافة”، عن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري، بلغت 4.5 مليار جنيه بنهاية عمل يوم السبت الماضي. وبلغت حصيلة شركة “كايرو للصرافة”، من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري، ما قيمته 530 مليون جنيه تقريبًا، وذلك من خلال عدد 12 فرعًا على مستوى الجمهورية.

تلقت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عروضًا من شركتي هايد بارك العقارية، ولافيستا للتطوير العقاري، للمشاركة في تطوير 500 فدان بمدينة هليوبوليس الجديدة. ونقلت منصة “الشرق مع بلومبرج” عن مصادر مطلعة أن الشركتين تتنافسان مع شركتي ماونتن فيو ومدينة مصر على تطوير 500 فدان بنظام المشاركة، ومن المتوقع الفتح الفني والمالي للمظاريف المغلقة للعروض المتنافسة خلال الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن قيمة الأرض تبلغ 10 مليارات جنيه. تمتلك “الشركة القابضة للتشييد والتعمير” الحكومية نحو 72.25% من أسهم “مصر الجديدة للإسكان والتعمير”، التي يبلغ رأسمالها 334 مليون جنيه تقريبًا. وتقع “هليوبوليس الجديدة”، شرق القاهرة، على مساحة 5885 فدانًا، تم تأسيسها بموجب القرار الجمهوري رقم 193 لسنة 1995.

تعتزم شركة “إيه بي بي- ABB” للصناعات الكهربائية زيادة حجم توريداتها من منتجاتها الكهربائية إلى شركات إنتاج وتكرير البترول في مصر، بنحو 15% خلال 2024، للوصول إلى نحو 70 مليون دولار. وكشف محمد سالم، مدير عام مصانع “إيه بي بي” في مصر، لموقع “العربية” عن تحقيق الشركة حجم توريدات تجاوزت 60 مليون دولار خلال العام الماضي إلى عدد من شركات تكرير الوقود وإنتاج النفط والغاز الطبيعي في السوق المصرية.

وتورد “إيه بي بي” شبكات الجهد المتوسط والمنخفض والتحكم لمشروعات تلك الشركات، بحسب سالم. وأضاف أن الشركة تجهز مجموعة من العقود الجديدة حاليًا مع شركات قطاع التكرير في مصر للتوقيع خلال النصف الأول من 2024 لتوريد شبكات التحكم والجهدين المتوسط والمنخفض. وبلغت صادرات الشركة إلى السوق السعودية 15 مليون دولار خلال الربع الأول من 2024، وتخطط “إيه بي بي” للوصول إلى حجم توريدات للمملكة بقيمة 60 مليون دولار بنهاية العام الجاري. وتستهدف الشركة استثمار 30 مليون دولار في إجراء توسعات داخل المصنع في مصر وتحديث خطوط الإنتاج الحالية خلال عامي 2024- 2025، لزيادة السعة الإنتاجية ودعم الصادرات الفترة القادمة.

تستهدف شركة اندرايف للنقل التشاركي الذكي استثمار نحو 10 ملايين دولار في شركات ناشئة بالسوق المصرية خلال الفترة المقبلة، حيث إن لدى الشركة قسم متخصص في البحث عن الشركات الناشئة الواعدة لأغراض الاندماج والاستحواذ أو الاستثمار التي تتطلع إليها، بحسب حديث اففينيا ماترسوفا كبيرة مسئولي النمو بالشركة لمنصة “العربية”، مؤكدة أن مصر من أهم الأسواق الواعدة بالنسبة للمجموعة، لذلك تستثمر الشركة جزءًا من الأموال التي تكسبها في الأسواق الأخرى بمصر. “كذلك نكسب المال في مصر ونعيد استثماره مرة أخرى في الاقتصاد”. وأضافت أن قاعدة العملاء في مصر تتعلق بملايين الأشخاص، وفي غضون عامين تم تحميل التطبيق أكثر من 15 مليون مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

قامت مجموعة بيت الخبرة قامت بإعادة هيكلة استثماراتها وشركاتها التابعة في 3 شركات مدرجة هي بنك التعمير والإسكان، والمصرية للمنتجعات السياحية، بالإضافة إلى العربية لحليج للأقطان. وشهدت شاشات البورصة أمس الأحد تنفيذ 3 صفقات من آلية الحجم الكبير على الشركات المذكورة بقيمة إجمالية تبلغ 132.1 مليون جنيه. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن بيت الخبرة قامت بنقل مساهماتها في شركة العربية لحليج الأقطان البالغة نحو 8% إلى شركتيها “أورينت للاستثمار” وتكنوفاكتورينج في صفقة بلغت قيمتها 44.1 مليون جنيه على نحو 6.05 مليون سهم مع تغيير أمين الحفظ إلى “ميد بنك”.

فيما قامت بنقل حصتها في المصرية للمنتجعات السياحية من “كامار” إلى تكنوفاكتورينج والبالغة نحو 8.3% من أسهم الشركة في صفقة بلغت قيمتها نحو62.15 مليون جنيه، بالإضافة إلى إعادة هيكلة استثماراتها في بنك التعمير والإسكان في صفقة بلغت قيمتها نحو 25 مليون جنيه. وأوضحت المصادر، أن إعادة الهيكلة لم تشهد أي تخارجات بين مجموعة بيت الخبرة وشركاتها التابعة، فيما لعبت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية دور السمسار المنفذ للصفقات. وتعمل مجموعة بيت الخبرة القابضة في عدة مجالات لاسيما الأنشطة المالية غير المصرفية والتنمية الاقتصادية والاستثمار العقارى والسياحى، والخدمات الفندقية، والاستشارات المالية عبر عدد من الشركات.

تعتزم الهيئة القومية للأنفاق التعاقد على مشروع إنشاء الأسوار للخط الأخضر من شبكة القطار الكهربائي السريع “العين السخنة – مطروح – الفيوم” بحسب صحيفة “البورصة”. وطرحت الهيئة ممارسة محدودة على المقاولين لأعمال تنفيذ الأسوار لمشروع القطار الكهربائي السريع واشترطت أن يكون مقدم العطاء مقيم في مصر أو يكون له وكيل معتمد. ولم تحدد الهيئة الموعد النهائي لفتح المظاريف الفنية والمالية. واشترطت الهيئة على المقاول أن يتم تعيين مهندس نقابي ذو خبرة لا تقل عن 15 عامًا في تنفيذ مشروعات مماثلة بموقع العمل ويتم اعتماده من الهيئة القومية للأنفاق مديرًا للمشروع وعليه التواجد بصفة مستمرة خلال أوقات تنفيذ المشروع.

ويمتد مسار الخط الأخضر من العين السخنة وحتى حدائق أكتوبر ثم يتفرع جنوبًا حتى العياط ليربط مع الخط الثاني ويتفرع شمالًا حتى الإسكندرية والعلمين ومرسى مطروح بطول حوالي 675 كم و21 محطة تتضمن 13 محطات قطار سريع و8 محطة إقليمية. وتصل السرعة التصميمية للمشروع 250 كم/ ساعة والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ الساعة والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة وجرارات البضائع الكهربائية 120 كم/ ساعة. وتنفذ شركة سيمنز الألمانية الأعمال الكهروميكانيكية للمشروع فيها تقوم مجموعة من شركات المقاولات المصرية بتنفيذ الأعمال المدنية.

فيديو اليوم

بدأت دبي تفقد جاذبيتها التي كانت تحظى بها من قبل الأثرياء الروس، بعدما كانت الوجهة المفضلة لديهم منذ بداية الحرب على أوكرانيا.. فما السبب؟

نتابع

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر بمناسبة عيد الفطر المبارك، اعتبارًا من غدا الثلاثاء الموافق 9 إبريل 2024 حتى يوم الأحد الموافق 14 إبريل، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الاثنين الموافق 15 إبريل 2024، ونحن في نشرة “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم صباح الاثنين 15 إبريل بمشيئة الله تعالى.

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موقف الأعمال بالمتحف المصري الكبير وتطوير المنطقة المحيطة به، واستعدادات الافتتاح، واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على ما يحظى به مشروع المتحف المصري الكبير من أهمية بالغة لدى الدولة المصرية، وقال: المتابعة الحثيثة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، هي التي أسهمت في أن يرى هذا المشروع العملاق النور، مؤكدًا أن يُتابع جميع التفاصيل الخاصة بالمشروع بصورة دورية بحسب بيان صحفي.

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أمس الأحد، مع مجموعة إروغلو التركية القابضة عقد مشروع إنشاء مصنع إروغلو DNM لملابس الجينز بمنطقة القنطرة غرب الصناعية، على مساحة 62 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية 40 مليون دولار، ووفق بيان صحفي فإن المصنع يستهدف إنتاج 7.2 مليون قطعة جينز، ومخطط تصدير 70% من الإنتاج للخارج، وتخصيص 30% من الإنتاج للسوق المحلية.. التفاصيل

تعتزم الشركة القابضة لكهرباء مصر إلغاء خطتها لتدشين عدد من مراكز تحكم الطاقة الآلية، ضمن مستهدف ترشيد النفقات بالدولار وإعادة النظر في بنود المصروفات، وقدرت مصادر مطلعة قيمة الوفورات الناتجة عن إلغاء تدشين مراكز التحكم بأكثر من 10 مليارات جنيه، بحسب صحيفة “المال”.

ارتفعت صادرات قطاع الملابس الجاهزة بنسبة 25% خلال أول شهرين من عام 2024، مسجلة 464 مليون دولار مقابل 371 مليون دولار صادرات في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب ما أعلنته ماري لويس بشارة، رئيسة المجلس التصديري للملابس الجاهزة. وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الأسواق الأكثر استيرادًا بقيمة 187 مليون دولار بنسبة نمو بلغت 13%، فيما حققت صادرات القطاع للدول الأوروبية قفزة بنحو 42% لتصل إلى 107 مليون دولار.

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي استيراد مصر شحنات تقاوٍ فاسدة، مؤكدة أن جميع التقاوي المستوردة سليمة وآمنة ومطابقة للمواصفات القياسية كافة، ونخضع جميعها للفحص والرقابة من قبل إدارة الحجر الزراعي المصري، ويتم سحب عينات منها وتحليلها بالمعامل المختصة للتأكد من سلامتها، مع رفض الشحنة بالكامل حال رصد أي عينة إيجابية وغير مطابقة للاشتراطات الدولية، بحسب بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

تدرس هيئة الدواء المصرية السماح للشركات بوضع تسعيرتين على العبوات، إحداهما للبيع في السوق المحلية، والأخرى للتصدير، وقال الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، إن عددًا من الشركات تقدم بطلبات للموافقة على إقرار تسعيرتين لأصناف يتم إنتاجها وتوزيعها محليًا وخارجيًا، وهذه الخطوة تهدف إلى تنشيط ملف التصدير، وفق صحيفة “المال”.

أبرمت أمس الأحد ڤاليو، شركة تكنولوجيا الخدمات المالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اتفاقية شراكة مع “كراون بلازا ويست كايرو – أركان”، التابعة لمجموعة فنادق إنتركونتيننتال وأول فندق متميز في قلب مدينة الشيخ زايد. وبموجب الشراكة. ستقوم ڤاليو بتوفير خطط سداد مرنة لعملاء الفندق للاستفادة بجميع خدمات وخطط الإقامة وغيرها من المناسبات الخاصة في مصر. وتهدف الشراكة الاستراتيجية إلى تعزيز تجربة العملاء عبر تزويدهم بخطط سداد مرنة لتقسيط جميع معاملاتهم في الفندق على فترات تتراوح بين شهر و60 شهرًا.

إنفوجراف

عجز الميزان التجاري

اقتصاد الخليج

بدأ الملياردير الإماراتي محمد العبار، ببيع أصول عقارية مملوكة له في بيلاروسيا الخاضعة لعقوبات غربية، فيما يتعاون مع جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب لاستثمار محتمل في صربيا، وذلك بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”. ذكرت المصادر أن قطب التطوير العقاري الإماراتي، توصل إلى اتفاق مبدئي لبيع الحصص التي يمتلكها في مشروع “نورث ووتر فرونت” العقاري الذي يُقدر بمليارات الدولارات في العاصمة مينسك عبر شركته الاستثمارية “سيمفوني غلوبال هولدينغز”. يأتي انسحاب العبار من روسيا البيضاء في وقت تعاون جديد مع كوشنر، لإعادة تطوير مبنى مقر قيادة سابق للجيش اليوغوسلافي في صربيا وتحويله إلى مجمع سكني.

تتجه 3 من أكبر الشركات السعودية المدرجة في قطاع إنتاج الأغذية إلى توظيف نحو 24.5 مليار ريال خلال السنوات المقبلة، بحسب النتائج المالية الصادرة عن الشركات الثلاث خلال الأسابيع الماضية، وفقًا لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تأتي “المراعي” في صدارة الشركات وتتجاوز قيمة استثماراتها 18 مليار ريال حتى عام 2028، منها 7 مليارات للتوسع في قطاع الدواجن، و5 مليارات لتعزيز المنتجات الأساسية الحالية، ونحو مليار ريال للدخول في قطاعات جديدة. وتضمنت خطة شركة “التنمية الغذائية” توجهًا لاستثمار نحو 4.5 مليار ريال حتى 2030، أما الشركة “الوطنية للتنمية الزراعية” نادك، فقد رفعت رأس مالها بقيمة ملياري ريال عن طريق أسهم حقوق أولوية، مستهدفة الدخول في مشاريع جديدة.

عربي ودولي

قررت وزارة النقل واللوجستيك في المغرب، السماح لشركة “رايان إير” بتسيير رحلاتها الداخلية بشكل استثنائي لمدة شهر في انتظار امتثال الشركة لالتزاماتها، وذلك بعد أن لاحظت أن التذاكر متاحة فقط للشراء عبر البطاقات البنكية المغربية الدولية بالعملة الصعبة. وذكرت الوزارة، في بيان صدر يوم الجمعة الماضي، بخصوص بيع تذاكر الطيران الداخلي من طرف الشركة، أنه في إطار تعزيز الاتصال الجوي الداخلي، رخصت وزارة النقل واللوجستيك، في 24 نوفمبر 2023، لشركة الطيران “رايان إير”، تنظيم 11 رحلة داخلية تربط 9 مطارات مغربية خلال موسم صيف 2024، على أن يتم بيع التذاكر بالدرهم، وفق وكالة “أنباء المغرب العربي”.

عزز البنك المركزي الصيني احتياطاته من الذهب للشهر السابع عشر على التوالي في مارس الماضي، مواصلًا بذلك موجة الشراء الطويلة التي ساعدت على ارتفاع سعر الذهب إلى مستوى قياسي. ارتفع إجمالي السبائك التي يحتفظ بها بنك الشعب الصيني إلى 72.74 مليون أونصة تروي فاخرة الشهر الماضي، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة أمس الأحد، حسبما قالت وكالة “بلومبرج”. وارتفعت الأصول الاحتياطية الرسمية في الصين إلى أعلى مستوياتها منذ نوفمبر 2015. كما صعدت احتياطات البلاد من النقد الأجنبي إلى 3.2457 تريليون دولار بنهاية مارس، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2021.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية