أخبار

بنمو 144%.. مصر تزيد صادرات الخضروات والفاكهة إلى كندا في 2023

البرتقال المصري

كتب:  سليم حسن

 
ضاعفت مصر صادراتها من الخضروات والفاكهة إلى السوق الكندي خلال العام الماضي لتصعد إلى 20 ألف طن تقريبا، أو ما يوزاي 144% مقارنة بكميات العام السابق له، وفق بيانات رسمية حصلت عليها “ايكونومي بلس”.
العام الماضي، نجحت مصر في توسيع نطاق صادراتها عبر مجموعة من السلع الأساسية إلى السوق الكندي، وسط نمو في واردات “أوتاوا” من الخضروات والفاكهة عامة.
النمو يسلط الضوء على إمكانات السوق الكندي كشريك تجاري مع مصر بصورة وضعت “كندا” ضمن الأسواق التي تعد مركزا لتنويع الصادرات بشكل عام، والتي تضم أسواق الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وروسيا.
 

تسعة أضعاف نموا للموالح

قفزت صادرات الموالح المصرية إلى كند بنحو 9 أضعاف لتصل إلى 7.6 ألف طن، كما زادت صادرات الليمون بمقدار 6.5 أضعاف إلى 2.7 ألف طن.
بالإضافة إلى ذلك، زادت صادرات الخضروات المجمدة بنحو 45% بإجمالي 2.5 ألف طن.
وشهدت فواكه الرمان والكريمويا (القشطة) المصرية مسارًا قويًا للنمو، حيث ارتفعت الصادرات من 600 طن إلى 1000 طن بنهاية العام الماضي.
 

الفراولة تنكمش منفردة

كان الانكماش الوحيد الذي ظهر خلال العام الماضي في صادرات الفراولة المجمدة، التي انخفاضت بنسبة 17%، نزولا إلى 1.8 ألف طن.
 
وبشكل عام، تُصدر مصر إلى كندا بعض المنتجات الزراعية الأخرى ولكن بكميات قليلة تنمو تدريجيًأ، ومنها البنجر الطازج والمانجو والثوم والعنب واليوسفي والجريب فروت والتمر والبصل الطازج والمجفف، إلى جانب الخضروات المجففة الأخرى.
 

مصر بين الموردين إلى كندا

رغم معدلات نمو الصادرات الزراعية المصرية إلى كندا، لم تحتل “القاهرة” المرتبة الأولى بين أكبر موردي الخضار والفواكه إلى “أوتاوا”.
 
تحتل مصر المرتبة الـ18 في تصنيف أكبر الموردين إلى كندا، لكن مع التوسع القوي للمنتجات المصرية في السوق الكندية يمكن أن ترتفع تلك المرتبة خلال السنوات القليلة المقبلة، خاصة وأن مصر ترفع كميات التصدير سنويا إلى كافة الأسواق.
 
خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، قفزت كمية الصادرات الزراعية من مصر إلى 7.5 مليون طن بنهاية 2023 مقارنة بنحو 5 ملايين طن قبلها.
 
يرى رئيس شركة بلكو لتصدير الحاصلات الزراعية، شريف البلتاجي، أن الاختراق الناجح للسوق الكندية من قبل المصدرين المصريين هو دليل على أن منتجاتنا جديرة بالثقة في العلاقات التجارية الدولية.
 
أوضح أن السوق الكندية تعتبر واحدة من أكبر مستوردي مجموعة واسعة من الخضار والفواكه في العالم وهي معروفة بمعايير الجودة الصارمة للمنتجات المستوردة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العبار” يطلق مشروعا سكنيا باستثمارات 3 مليارات يورو في لاتفيا

تستعد شركة "إيجل هيلز" الإماراتية، المملوكة لرجل الأعمال، محمد العبار...

منطقة إعلانية