النشرة البريدية

مصر تتلقى 7 عروض عالمية لاستغلال مباني الوزارات القديمة.. “البنك الدولي” يدرس منح جهاز “المشروعات الصغيرة” 300 مليون دولار

هالة السعيد

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

التوترات الجيوسياسية ترفع تكلفة التأمين على ديون مصر السيادية

كيانات خاصة تتجه لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة لتغذية المصانع بالكهرباء

“إنرجيان” تفاوض الحكومة لدمج 3 امتيازات في مصر باتفاقية واحدة

مصنع “بيراميدز” يبدأ إنتاج إطارات السيارات الملاكي 

مصر تؤسس شركة “قناة السويس” لتصنيع وتصدير اليخوت البحرية

“المراسم الدولية” تتطلع لاقتراض 8 مليارات جنيه لتمويل مشروع سياحي 

تحالف مصرفي يدبر 2.5 مليار جنيه لتنفيذ توسعات ميناء أبوقير

القصة الرئيسية 

مصر تتلقى 7 عروض عالمية لاستغلال مباني الوزارات القديمة

تلقت الحكومة المصرية 7 عروض من سلاسل فنادق عالمية لاستغلال هذه المقار القديمة للوزارات، في ظل وجود مخطط كامل لدى الحكومة لمنطقة وسط البلد التي تضم المقار القديمة، وفق تصريحات وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد في لقاء مع “الشرق” على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة هذا الأسبوع في واشنطن.

وقالت “السعيد” إن هذه المباني ستظل مملوكة للدولة، وسيتاح للشركات استغلالها، وجرى بالفعل ترسية مجمع التحرير لصالح “ماريوت”، كما تم الاتفاق مع إحدى الجهات لاستغلال مبنى وزارة الداخلية القديم، بحسب تصريحات السعيد.

في الوقت نفسه، ذكرت وزيرة التخطيط أن الحكومة تستهدف نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال العام الجاري و1.5 مليار دولار العام المقبل، وأشارت في هذا الصدد إلى قرب الانتهاء من طرح حصة في محطات جبل الزيت والزعفرانة لمستثمر استراتيجي، إذ يتم تقييم العرض من قبل مستشارين دوليين وقد ننتهي خلال 3 إلى 4 أشهر.

تبلغ قدرة محطة طاقة رياح الزعفرانة 545 ميجاواط، وتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل اعتبارًا من عام 2001 من خلال بروتوكولات تعاون حكومية مع ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان. وتبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميجاواط، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاواط، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميجاواط، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميجاواط. وتم تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

من جهة أخرى، قالت “السعيد” إن الحكومة خفضت مستهدفاتها لمعدل النمو خلال العام المالي الجاري إلى حدود 3% من 4%، بسبب تباين سعر الصرف في النصف الأول والاضطرابات الجيوسياسية الأخيرة، وتستهدف العام القادم 4%، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وعلى هامش اجتماعات الربيع، عقد محمد معيط، وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع براكاش هندوجا، رئيس مجلس إدارة مجموعة هندوجا الهندية، لبحث توطين صناعة السيارات الكهربائية والصناعات التكنولوجية في مصر، ودعا “معيط” الشركة الهندية لإنشاء شركة هندوجا جلوبال سوليوشن في مصر المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وفق بيان صادر عن الوزارة أمس.

أهم الأخبار

يدرس البنك الدولي تقديم قرض بقيمة 300 مليون دولار لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بهدف تعزيز مرونة الشركات الصغيرة في مصر، ومن المقرر أن يناقش البنك البرنامج في 29 أبريل الحالي وأن يناقشه المجلس التنفيذي للبنك في اجتماع 9 يونيو المقبل.

وقال البنك إن البرنامج الذي سيموله سيكون مزيجا من التمويلات المالية والخدمات غير المالية وسيشمل إجراءات لخفض الأعباء التنظيمية على الشركات الصغيرة والمتوسطة، مضيفًا أن البرنامج سيركز بشكل أكبر على الشركات التي تستهدف التصدير في قطاعات التصنيع الخفيف والتكنولوجيا النظيفة والحلول الرقمية، بحسب صحيفة “البورصة”.

ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر خلال الأسبوع الماضي الذي شهد زيادة في التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط إلى 6.93% لأجل 5 سنوات في ختام تداولات الجمعة مقابل 5.8% في ختام الأسبوع السابق عليه، بحسب بيانات اطلعت عليها صحيفة “البورصة”.

وكان الارتفاع في تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر للآجال القصيرة أسرع بكثير إذ ارتفعت لأجل 6 أشهر إلى 8.38% مقابل 3.6% وزادت لأجل عام من 3.87% في نهاية الأسبوع الماضي إلى 6.78% في الوقت الحالي، ما يعكس رؤية السوق أن المخاطر قصيرة الأجل. فيما ارتفعت هامشيًا فقط في العقود مدة 10 سنوات إلى 7.13% مقابل 6.25%.

أبدت 20 شركة خاصة في مصر اهتمامًا بتنفيذ مشروعات طاقة متجددة بنظام P2P “قطاع خاص مع قطاع خاص” بالمرحلة الأولى لمشاركة القطاع الخاص في المرحلة الانتقالية لسوق الكهرباء التنافسية بمصر، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لمنصة” العربية” إن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أقر القواعد التنظيمية لهذه الآلية “P2P” قبل نهاية مارس الماضي، وتوجد رغبة كبيرة واهتمام من الشركات لبدء تنفيذ مشروعات خلال العام الحالي، وأن بعض الشركات ترغب في تنفيذ مشروعات بقدرات تفوق 1000 ميجاواط خلال عامين، باستثمارات تتجاوز مليار دولار.

وتضم قائمة الشركات المهتمة بتنفيذ هذه المشروعات كلًا من  “إنفينيتي” و”سكاتك” و”الكازار” و”إيميا باور” و”إي دي إف” و”السويدي” و”إنارة” و”كرم سولار”. 

وأكد مسئولون بهذه الشركات، أنها اتفقت بشكل مبدئي منذ أكثر من 10 أشهر مع مصانع أسمدة وسيراميك وأسمنت لإمدادها بالكهرباء اللازمة من مشروعات الطاقة المتجددة، وكانت تنتظر القواعد المنظمة لاستكمال الإجراءات التعاقدية.

تفاوض شركة “إينيرجيان” البريطانية الحكومة المصرية لدمج 3 امتيازات أبو قير وشمال العامرية وشمال إدكو، في اتفاقية إنتاج واحدة، بحسب ما جاء في إفصاح حديث لها. وتوقعت الشركة أن يؤدي ذلك إلى تبسيط الظروف المالية وإطالة العمر الاقتصادي للحقول، وأن تضخ ما بين 30 و50 مليون دولار استثمارات إنتاج وتنمية في مصر خلال 2024.

واستثمرت الشركة في مصر العام الماضي نحو 149 مليون دولار، بواقع 123 مليون دولار في امتياز شمال العامرية و26 مليون دولار في امتياز شمال شرق حابي البحري، في المياه العميقة بالبحر المتوسط.

ونبقى مع قطاع البترول، إذ تسعى أربع شركات حكومية للحصول على تمويلات مصرفية تقارب 80 مليار جنيه توجه لسداد ديون مستحقة عليها لصالح الهيئة العامة للبترول، بحسب تصريحات مسئولين داخل القطاع المصرفي لصحيفة “الشروق”، والتي أكدت أن الشركات الأربع حصلت على ضمانة المالية للحصول على القروض المطلوبة. وبحسب المصادر فإن “البترول” خاطبت كافة الجهات الحكومية للإسراع بسداد مستحقاتها لتمويل احتياجاتها العاجلة من استيراد منتجات البترول وتغطية اعتمادات الاستيراد بالعملة المحلية، والتي ارتفعت مع قرار تحرير سعر الصرف.

شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بدء إنتاج والتشغيل التجريبي الأول لمقاسات إطارات السيارات الملاكي والميكروباص والسيارات التي تمثل الغالبية الكبرى من المركبات المتنقلة في الشوارع المصرية في مصنع بيراميدز ببورسعيد. أوضح “مدبولي” أنه بدأ بالفعل الإنتاج التجريبي لمقاسات 12 و13 للإطارات الملاكي الريديال، وبنهاية الأسبوع سيبدأ المصنع في إنتاج الإطارات مقاسات 14 و15، وبحلول أكتوبر القادم، سيغطي إنتاج المصنع أكثر من 25% من حجم الطلب المحلي، بحسب بيان أمس. 

وعد مالك المصنع أنه بحلول عام 2026 سيتجاوز الإنتاج 60% أو 70% من ذلك الطلب.. التفاصيل

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم “شركة قناة السويس للقوارب الحديثة”، وهي شركة مساهمة مصرية، على مساحة 51 ألفا و150 مترًا مربعًا. تقع المنطقة الحرة بالكيلو 8 جنوب سفاجا بجوار شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر من الاتجاه الغربي، ويستهدف المشروع تصنيع وصيانة وتصدير اليخوت البحرية بمستوى عالمي، يضاهي الترسانات الأوروبية والعالمية،  تبعًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء.. التفاصيل

تسعى شركة المراسم الدولية للتطوير العمراني التابعة لمجموعة بن لادن السعودية للحصول على قرض بقيمة 8 مليارات جنيه من تحالف مصرفي، وبدأت بالفعل مفاوضات مع أحد البنوك الحكومية الكبيرة لإدارة تحالف مصرفي للمشاركة في القرض، الذي يوجه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروع سياحي متكامل في الساحل الشمالي على مساحة 430 فدانًا، تبعًا لصحيفة “الشروق”.

وافق تحالف بنوك محلية على توفير قرض معبري بقيمة 2٫5 مليار جنيه لصالح شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة، لتمويل احتياجاتها العاجلة لحين انتهاء البنوك من ترتيب القرض الأساسي الذي تسعى للحصول عليه بقيمة تقارب 7 مليارات جنيه بدلًا من 6.4 مليار جنيه الذي كان متفق عليه، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن الغرض من القرض هو تمويل جزء من الأعمال الإضافية التي تم إسنادها للشركة لاستكمال توسعات ميناء أبوقير الجديد.

فيديو اليوم

تتراجع أعداد الأثرياء في أفريقيا خلال السنوات الأخيرة تحت ضغط من الظروف الاقتصادية التي تمر بها بلدان القارة ومنهم مصر وجنوب أفريقيا، لكن هذه الأعداد مرشحة للزيادة مستقبلا، فأين سيتركز أثرياء القارة السمراء؟

تأمين 

تعمل هيئة الرقابة المالية على وضع خطة مستقبلية لتطبيق معايير الملاءة المالية  Solvency II، لتعزيز قدرات شركات التأمين وملاءتها، بما يسهم في تعزيز الكفاءة المالية والتشغيلية للشركات، بهدف توحيد أسس التصنيف والقياس، وتدعيم الاستقرار المالي، من خلال ضمان جودة الأصول وتدعيم البنية التحتية واستخدام تكنولوجيا المعلومات في المحاسبة وتنمية الموارد البشرية، وتدعيم القدرة التنافسية لشركات التأمين المصرية في الأسواق الدولية.

ويقصد بالملاءة المالية II الإطار التنظيمي التحوطي الذي قدمه الاتحاد الأوروبي (EU) لضمان الاستقرار المالي لشركات التأمين العاملة داخل الاتحاد الأوروبي، ودخلت حيز التنفيذ في يناير 2016، بهدف ضمان احتفاظ شركات التأمين برأس مال كافٍ لتغطية الخسائر والمخاطر المحتملة، لتوفير الحماية الكافية لحاملي وثائق التأمين والمستفيدين، بحسب بيانات الاتحاد المصري للتأمين.

فيما اعتمدت هيئة الرقابة المالية وثيقة تأمين المحاصيل الزراعية، بهدف حماية الإنتاج الزراعي والمزارعين من العديد من الأخطار التي يتعرضون لها، لافتًا إلى الموافقة على أول منتج تأمين زراعي للجمعية سيكون هناك صمام أمان يسمح للمزارعين بإدارة المخاطر التي يواجهونها، وضمان الاستقرار لسلسلة الإمدادات الغذائية، حسبما كشف مصطفى أبو العزم، العضو المنتدب للجمعية المصرية للتأمين التعاوني، لصحيفة “المال”.

نتابع 

حدد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، الدكتور جهاد أزعور، 4 أهداف اقتصادية ينبغي على السلطات المصرية تحقيقها، في مقدمتها تقليل المخاطر التي تهدد الاقتصاد، بالإضافة إلى تخفيض معدل التضخم العالي، ورفع مستوى الحماية الاجتماعية، بالتوازي مع خلق فرص عمل، والتي يعتبر دور القطاع الخاص أساسيًا في هذا الجانب.

وقال “أزعور” في حديث مع منصة “العربية” خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين في واشنطن، إنه من المهم في المرحلة المقبلة في مصر تعزيز الإجراءات التي تمت التوصية بها من قبل الصندوق في المراجعة الأولى بهدف تحقيق الاستقرار وخلق فرص العمل، موضحًا أن المراجعة الأولى لبرنامج مصر شددت على أهمية توسيع قدرة القطاع الخاص على النمو، فيما ستركز المراجعة الثانية على دور أكبر للقطاع الخاص وإعادة هندسة القطاع العام.

في الوقت نفسه، قدَر صندوق النقد الدولي في تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي، أن تنخفض صادرات الدول المطلة على البحر الأحمر، وهي مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والسودان واليمن، بمتوسط يبلغ 10% تقريبًا، فيما ستتراجع صادرات باقي دول المنطقة 5%.

هذه الأرقام تأتي بناءً على سيناريو يفترض استمرار المستوى الحالي من الاضطرابات في التجارة البحرية حتى نهاية عام 2024، ويحاكي تأثير الزيادة في تكاليف التجارة بنسبة 1% من قيمة الشحن للتجارة التي تعبر البحر الأحمر.

تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال فبراير الماضي إلى أدنى مستوى منذ فبراير 2018، بوصوله إلى 4.286 مليار متر مكعب مقابل 4.651 مليار متر مكعب في يناير، بحسب بيانات قاعدة الطاقة المشتركة “جودي”، وفى أول شهرين من العام أنتجت مصر 8.9 مليار متر مكعب مقارنة مع 10.3 مليار متر مكعب في الفترة نفسها من 2023 بتراجع حوالي 13.5%.

وتراجعت واردات مصر من الغاز عبر الأنابيب إلى 785 مليون متر مكعب في فبراير مقابل 913 مليون متر في يناير، وتراجعت صادرات الغاز المُسال إلى 216 مليون متر مكعب مقابل 321 مليون متر في يناير، فيما بلغت الصادرات عبر الأنابيب 102.65 مليون متر مقابل 110 ملايين متر في يناير

رفعت كندا الحظر عن صادرات الفراولة المصرية الطازجة، شريطة قيام المستورد الكندي، استخراج التصريحات الخاصة بها قبل إتمام الاستيراد، وجاء هذا بالتزامن مع خضوع الفراولة في مصر لعدد من إجراءات الحجر الزراعي لضمان خلوها من الآفات، بحسب بيان وزارة التجارة والصناعة الخميس الماضي… التفاصيل

وبشكلٍ عام ضاعفت مصر صادراتها من الخضروات والفاكهة إلى السوق الكندية خلال العام الماضي لتصعد إلى 20 ألف طن تقريبًا، أو ما يوازي 144% مقارنة بكميات العام السابق له، وفق بيانات رسمية حصلت عليها “إيكونومي بلس”،  والتي كشفت أن صادرات الموالح قفزت بنحو 9 أضعاف لتصل إلى 7.6 ألف طن، كما زادت صادرات الليمون بمقدار 6.5 أضعاف إلى 2.7 ألف طن، بالإضافة إلى زيادة صادرات الخضروات المجمدة بنحو 45% بإجمالي 2.5 ألف طن.. التفاصيل

منحت السلطات الروسية شهادة الصحة النباتية لسفينة تديرها شركة ريف الروسية العاملة في مجال تجارة الحبوب، وتحمل شحنة من القمح لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، بعد أن ظلت رابضة في ميناء لأكثر من شهر، حسبما أفصح مصدر مسؤول بالشركة لوكالة “رويترز”. وكانت هيئة الرقابة الزراعية الروسية قالت الشهر الماضي، إن هناك زيادة في الشكاوى المقدمة من الدول المستوردة نتيجة عدم مطابقة جودة الحبوب الروسية لمتطلبات الحجر الصحي، ومنها الشحنات التابعة لشركة ريف.

في سياق متصل، انخفض سعر زجاجة زيت الطعام بنسبة إضافية قدرت بـ14%، وبذلك وصل إجمالي الانخفاض في أسعار الزيوت إلى 36% حتى الآن، منذ بدء سلسلة الاجتماعات التي انعقدت بتاريخ 25 مارس 2024، برئاسة رئيس مجلس الوزراء مع المنتجين والموردين والمصنعين، واتحاد الصناعات المصرية، واتحاد الغرف التجارية، في ضوء أعمال لجنة ضبط الأسعار والأسواق، بحسب وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصلحي، في بيان صادر عن الوزارة أمس.

“سعر زجاجة الزيت الخليط بعد التخفيض الإضافي الذي بدأ أمس، يبدأ من 65 جنيهًا لزجاجة الزيت الخليط 1 لتر في الأسواق” وفق وزير التموين.. التفاصيل

كما أن أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية التي تتضمن الزيت والسكر والأرز والجبن والألبان تراجعت بنحو 27% حتى الآن،  وانخفضت أسعار مجمل السلع بنحو 225، بحسب ما صرح به رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.. التفاصيل

كما  رفعت مصر كميات وارداتها من القمح في الربع الأول من العام الحالي 22% إلى 3.3 مليون طن، مقارنة بـ2.7 مليون طن في العام السابق/ على خلفية زيادة الاستهلاك وتوافر الدولار، ما مكن البلاد من الاستفادة من تراجع سعره عالميًا، بحسب وثيقة حكومية. وأفادت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” بأن وزارة التموين تستهدف استلام 3.5 مليون طن من القمح خلال موسم التوريد المحلي الذي بدأ 15 أبريل الجاري، ويستمر حتى نهاية أغسطس 2024، من المساحة المزروعة بحجم 3.250 مليون طن خلال العام الحالي.

رفع مجلس الوزراء الحد الأدنى لرأسمال شركات التمويل العقاري بنسبة 100%، ليصل إلى 100 مليون جنيه، بحسب ما نصت عليه التعديلات التي أقرتها الحكومة على اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقاري رقم 1 لسنة 2001، وأتاح مشروع القرار، للشركات مدة لا تجاوز عامًا من تاريخ العمل به لتوفيق أوضاعها بزيادة رأس مالها وفقًا لأحكام الفقرة السابقة، مع منح الهيئة العامة للرقابة المالية حق مد هذه المهلة لمدد أخرى لا تجاوز عامين،  في ضوء المبررات الجدية التي تقدمها كل شركة.. التفاصيل 

تعتزم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير اختيار شريكها الجديد في تطوير نيو هيلوبوليس بنهاية أبريل الجاري، حيث تدرس الشركة حاليًا العروض الفنية والمالية لثلاث شركات، بقيمة تتجاوز 10 مليارات جنيه، وقالت مروة منير رئيس علاقات المستثمرين بالشركة لصحيفة “البورصة”، إن هناك عدة عروض تم تقديمها، لكن استقر مجلس الإدارة على عروض 3 شركات وهي مدينة مصر وهايد بارك وماونتن فيو، وانتهت الشركة من دراسة العروض الفنية الإثنين الماضي، وبصدد البت في العروض المالية واختيار الشريك خلال أيام قليلة.

وأشارت “منير” إلى أن مساحة الأرض المقدم عليها العروض تتراوح بين 500 و600 فدان، حيث يبلغ إجمالي مساحة مدينة نيو هليوبوليس نحو 5450 فدانًا، ولم يتم تطوير سوى ما يقرب من ألف فدان، والمشاركة على تطوير ألفي فدان وباقي المساحة يجرى تطويرها.

فيما تعتزم شركة اورا ديفلوبرز طرح مناقصة على شركات المقاولات لتنفيذ مشروع بيزنس بارك باستثمارات تقارب 6.5 مليار جنيه داخل حديقة زد ويست بالشيخ زايد، وبحسب حديث مصادر لصحيفة “الشروق” فإن هذا المشروع التجاري الإداري الذي قامت الشركة بتسويقه قبل أربعة أعوام، يقع ضمن مشروع “زد” الشيخ زايد البالغ إجمالي مساحته 165 فدانًا.

وقعت وزارة النقل، مذكرة تفاهم مع مجموعة الغانم الكويتية، بشأن بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم ميناء برنيس البحري، وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، في بيان إن هذا الميناء سيسهم في زيادة حركة الصادرات والواردات بين صعيد مصر والدول الأفريقية، وسيشمل المشروع تطوير واستغلال الإمكانيات الكبيرة في منطقة برنيس.. التفاصيل

انخفضت أعداد المركبات المرخصة في مصر بنسبة 13.5% خلال السنوات الخمس الأخيرة، وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  سجل إجمالي عدد المركبات المرخصة نحو 9.95 مليون مركبة بنهاية 2023 مقابل نحو 11.5 مليون مركبة بنهاية 2019.

بدأ التراجع في 2020 مع ظهور جائحة كورونا وما ترتب عليها من إجراءات احترازية إذ بلغت نسبة الانخفاض وقتها نحو 6% لتسجل أعداد المركبات المرخصة نحو 10.8 مليون مركبة مقابل 11.5 مليون مركبة في 2019.التفاصيل

عقدت شركة “بولد رووتس” للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام الربع الأول من هذا العام لتعلن تدشين الفرع العاشر للشركة وذلك من خلال افتتاح أول مكتب إقليمي لها في دبي بالإمارات. تعتبر شركة “بولد رووتس” للتسويق العقاري أحد أنجح وأكبر شركات الوساطة والتسويق العقاري في مصر، وأسرعها نموًا.. التفاصيل

إنفوجراف

الفوائد

اقتصاد الخليج

رسم تقرير صادر عن بنك “إتش إس بي سي” صورة مشرقة لمستقبل اقتصادات منطقة الخليج، مشيرًا إلى توقعات إيجابية لأداء اقتصادات المنطقة في المستقبل على الرغم من التوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، مستبعدًا أن تؤثر هذه التوترات على الأداء الاقتصادي لدول الخليج. وقال تقرير مصرفي إن التوقعات تشير إلى نمو قوي في القطاع غير النفطي، مدعومًا بقوة الميزانية العمومية واستقرار الأسعار وقوة المالية العامة، وخاصة في السعودية والإمارات.

عربي ودولي

أظهرت وثائق نشرها الكرملين، أمس السبت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر الحكومة بتقديم مقترحات لتسهيل تجارة الحبوب مع دول أخرى من بينها الهند والصين. ويهدف مقترح تبادل الحبوب، الذي يشمل أيضا البرازيل وجنوب أفريقيا في إطار الدول التي تشكل مع روسيا مجموعة بريكس، إلى السماح للمشترين بالشراء مباشرة من المنتجين. وحظي المقترح الروسي بالفعل بتأييد بوتين وذلك قبل قمة المجموعة التي تنعقد في أكتوبر.

تراجعت الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى الصين بنسبة 26.1% على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى مارس، لتصل إلى 301.7 مليار يوان “أي ما يعادل 41.7 مليار دولار”، رغم جهود بكين لجذب الشركات العالمية. وبينما يمثل المبلغ زيادة بنسبة 41% عن الربع السابق، إلا أن النمو تباطأ في مارس، عندما تدفق أقل من 90 مليار يوان، وهذا يقل عن 113 مليار يوان في يناير و102 مليار يوان في فبراير، حسبما أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة التجارة يوم الجمعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العبار” يطلق مشروعا سكنيا باستثمارات 3 مليارات يورو في لاتفيا

تستعد شركة "إيجل هيلز" الإماراتية، المملوكة لرجل الأعمال، محمد العبار...

منطقة إعلانية