النشرة البريدية

السيسي: أنفقنا 190 مليار جنيه على محطات التحلية لتنفيذ مشروعات زراعية كبرى.. “مصر السيادي” يسعى لإطلاق صندوقين فرعيين في الصناعة والزراعة

تعديل

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

3 شركات ماليزية تستثمر 150 مليون دولار في مصر 

“كليوباترا” القابضة تضخ 75 مليون دولار لإقامة مصنع سيراميك وفندق 

“الأهلي” و”مصر” يدرسان وقف إصدار شهادات بفائدة 27% 

“النوران للسكر” تتوصل لاتفاق مع البنوك على تسوية مديونية بـ2.2 مليار جنيه 

بنك مصر يشتري مبنيين في مشروع “جولدن جيت” بقيمة 1.6 مليار جنيه 

قناة السويس تفقد 3395 سفينة منذ اضطرابات البحر الأحمر 

القصة الرئيسية 

السيسي: أنفقنا 190 مليار جنيه على محطات التحلية لتنفيذ مشروعات زراعية كبرى 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الإنفاق الكبير على البنية التحتية كان ضروريًا نظرًا لحجم المشكلات التي كانت موجودة. أضاف أن مصر أنفقت نحو 190 مليار جنيه على محطات تحلية المياه من أجل دعم القطاع الزراعي وتنفيذ مشروعات زراعية كبرى “التكلفة 190 مليار جنيه.. المصريين كتير سواء كان في الرأي العام والمفكرين والمثقفين.. يقولك الفلوس فين.. أنا مكنش عندي خيارات تانية.. إن نسيب بلدنا كده وإنها تخرب.. كنا نعاني من إنفاق عالي جدًا من الحكومة والدولة في سبيل أن البلد دي تعيش”.

جاء ذلك على هامش تفقده مشروع مستقبل مصر والذي يهدف لاستصلاح نحو مليوني فدان وضخ استثمارات كبيرة لتوصيل المياه إلى تلك المنطقة. وقال السيسي إن هدف الدولة في التشغيل لا يختلف عن القطاع الخاص في تحقيق الربح، لكن من ضمن الأهداف أيضا تشغيل الأيدي العاملة. وأضاف الرئيس السيسي: “المفروض المشروع ما يخسرش، لكن إن أعمل مشروع، والمشروع يكسب مش كتير بس يشغل عمالة كتير بعتبر ده ربح غير منظور.. والمفروض كدولة أوفر فرص عمل للناس، وأنا بعمل المشروع ما خسرش وبطالب القطاع الخاص إنه ميخسرش أومال هو بيشتغل ليه؟”.

تابع الرئيس السيسي: “بمنتهى الموضوعية والحيادية في طرح الفكرة علشان فيه نقاش كتير جدًا.. يعني جهزت الأرض ودخلت المياه بقول للمستثمر تعالى خد مني بسعر عادل بس ما تظلمش المشروع علشان يستمر، ولا تتجاوز كمية المياه المحددة، لأنها ليست مياه مطر، فيه محطات بتشتغل وطلمبات وكهرباء بتستهلك علشان تصل اليك وكده بتحملني تكلفة كبيرة”.

وتحدث الرئيس عن المياه والبنية الأساسية في مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، قائلًا: “اتكلمنا عن المياه وأهميتها والبنية الأساسية، وليه تتعمل بشكل مركزي حتى نضمن نجاح المشروع.. لما بتكلم عن 2 مليون فدان.. خلال عام 2025 هيكونوا كلهم داخل الخدمة.. عاوز ازود المساحة من خلال نظم زراعات أخرى بتاخد كميات مياه أقل.. وكان لابد أن نمشي للمسار ده.. كمان كام يوم هنطلع توشكى فيه 900 ألف فدان.. موجودين قبل كده للدولة المصرية من 25 – 30 سنة لكن اتزرعوا امتي؟.. والدولة دخلت بجدية التزام عليها لتحقيق الأهداف.. هل ده متاح للقطاع الخاص.. كل اللي بنتكلم فيه متاح”.

كما تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن المشروعات الكبرى التي تنفذها الدولة في إطار مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، قائلًا: “لما بنعمل المشروع لازم نستهدف نحقق كل النتائج.. لما بقول ازرع 2 مليون فدان يبقى استهدف 2 مليون فدان”. وكشف السيسي أن تكلفة الفدان في مشروع مستقبل مصر تتراوح بين 350 ألفًا و400 ألف جنيه.

وقال إن الدولار كان وما زال يمثل تحديًا، معلقا بالقول: “كان عندنا تحدي الدولار ومازال.. قلتلهم لازم تعملوا إذا كنتم عاوزين تتجاوزوا مشكلة الدولار في مصر لازم تخلوا المنتج المحلي ضخم جدًا، علشان يغطي المطلب بتاع البلد، ولو فيه فرصة تصدر بره تصدر أي إنتاج زراعي وصناعي”.

الميزان المائي

أهم الأخبار

يستعد صندوق مصر السيادي لإطلاق صندوقين جديدين في قطاع الصناعة والزراعة خلال الفترة المقبلة، بحسب تصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية في مؤتمر جمعية رجال الأعمال، يوم الإثنين الماضي، إن هناك دراسة لإطلاق صندوق سيادي متخصص في الصناعة. وقالت المصادر، إن الصندوق الصناعي سيتبع صندوق مصر السيادي ليرتفع بذلك عدد الصناديق الفرعية التابعة له إلى 6.

يتبع صندوق مصر السيادي حاليًا 5 صناديق فرعية في الخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق للمرافق والبنية الأساسية، وصندوق للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق السياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار المصرية، وصندوق لإدارة وإعادة هيكلة الأصول “ما قبل الطروحات”. وتابعت المصادر أن الصندوق سيستثمر في رؤوس أموال الشركات الصناعية إلى جانب تأسيس شركات بالشراكة مع القطاع الخاص في مشروعات صناعية تولى أهمية للعملية التصديرية.

على صعيد متصل، يعتزم الصندوق السيادي القيام بجولة ترويجية في دول الخليج خلال شهر يونيو المقبل، لجذب استثمارات جديدة، بحسب الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مشيرة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الجولة ستشمل لقاءات مع الصناديق السيادية المماثلة والمؤسسات المالية والمستثمرين، لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة مع الصندوق، والوضع والمؤشرات الاقتصادية الراهنة، وما تم اتخاذه من إجراءات وإصلاحات مؤخرًا.

تعتزم 3 شركات ماليزية ضخ استثمارات بقيمة 150 مليون دولار في قطاعي الصناعات الكيماوية والطاقة المتجددة بمصر. قالت مصادر وثيقة الصلة بالملف تحدثت لصحيفة “البورصة” إن الشركات تواصلت مع الجهات الحكومية للاطلاع على الحوافز الاستثمارية والتسهيلات التى تمنح للمستثمرين ومن المرتقب أن تبدأ الإجراءات التنفيذية خلال فترة قريبة. أضافت أن الشركات تفاضل بين إقامة المشروعات بنظام المناطق الحرة أو الاستثمار الداخلي، خاصة أن نشاطها يرتكز على تصدير أغلب الإنتاج إلى الأسواق العربية والأفريقية التي تدخل معها مصر في اتفاقيات تجارية.

قال شريف الجبلي، رئيس مجلس الأعمال المصري الماليزي، إن المجلس يروج للفرص الاستثمارية المتاحة في مصر بالأسواق الماليزية وأكثر من 10 شركات حتى الآن أبدت اهتمامًا بإقامة مشروعات في مصر. أضاف الجبلي أن الشركات تعمل في مجالات مختلفة، أبرزها الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة الكهروضوئية والكيماويات والمنتجات الكيماوية والنفط والغاز والخدمات الهندسية وصناعة السيارات، وزيت النخيل ومنتجاته. وأوضح أن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الدولة مؤخرًا، وأبرزها تحرير سعر الصرف وتوفير الدولار في البنوك كان له مردود إيجابي على سمعة الاستثمار في مصر بالأسواق الخارجية.

كشف رئيس شركة “كيلوباترا” القابضة، محمد أبو العينين، أنه تم ضخ 50 مليون دولار في مصنع جديد للسيراميك سيتم بدء تشغيله الشهر المقبل، ويعمل بتكنولوجيا هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، لإنتاج سيراميك كبير الحجم، ويضم 6 خطوط إنتاج، ويستهدف تصدير 50% من الإنتاج، تبعًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كما تفتتح الشركة فندقًا في سيدي حنيش بالساحل الشمالي الغربي بسعة فندقية 450 غرفة، وتكلفة استثمارية 25 مليون دولار خلال 10 أيام،  وفق أبو العينين، والذي أكد العمل أيضًا حاليًا على التوسع في استثمارات المجموعة بقطاع الإعلام.

يدرس بنكا الأهلي المصري ومصر وقف الاكتتاب في الشهادات لأجل عام، ذات الفائدة 27% سنويًا، و23.5% بدورية صرف شهرية، ومن المتوقع حسم القرار نهائيًا الشهر الحالي،  وأكد البنك الأهلي لمنصة “العربية” أن خفض العائد يخص الإصدارات الجديدة وليست المصدرة بالفعل. وعزت مصادر دراسة البنكين الأمر إلى تراجع معدلات التضخم في أبريل الماضي للشهر الثاني على التوالي، ولكن هناك مخاوف بشأن مدى استمرارية تراجع التضخم الشهور المقبلة”، بحسب مسؤولين مصرفيين تحدثوا لمنصة “العربية”.

المصادر أضافت، أن البنكين الحكوميين مستمران في تلقي الاكتتابات في الشهادات الثلاثية ذات الفائدة 30% متناقصة، دون دراسة وقفها حتى الآن. وقد تراجعت معدلات التضخم في مصر للشهر الثاني على التوالي، لتسجل 22.5% في أبريل الماضي، مقابل 33.3% في السابق، وفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

توصلت شركة النوران للسكر مع تحالف مصرفي بقيادة بنك مصر إلى اتفاق لتسوية ديون مستحقة عليها بقيمة 2.2 مليار جنيه، مقابل سداد 82% دفعة واحدة من إجمالي الدين، وفق ما صرحت به مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. ويضم تحالف البنوك الدائنة مصر، وعودة ــ مصر، وتنمية الصادرات، والعربي، والقاهرة، وأبوظبي الأول، والعقاري المصري العربي، والمصري الخليجي، والتنمية الصناعية، والإسكندرية، والمصرف المتحد، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص. 

قال أحمد عبدالله، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبرتيز، إن الشركة أبرمت عقدًا مع بنك مصر، لبيع مبنيين بمشروعها “جولدن جيت” في مدينة القاهرة الجديدة، بهدف إنشاء مقر للبنك. وأضاف عبدالله في حديث لصحيفة “البورصة”، أن المبنيين مخصصان للأعمال الإدارية، وبلغت قيمة التعاقد 1.6 مليار جنيه، مشيرا إلى أن بنك مصر سدد قيمة العقد بالكامل للشركة.

ومن المخطط تسليم المبنيين للبنك ضمن تسليمات المرحلة الأولى من مشروع “جولدن جيت” بنهاية العام الجاري. وقال عبدالله، إن “ريدكون بروبرتيز” تتفاوض في الوقت الحالي مع بنك آخر للاستحواذ على مبنى بالمشروع لإنشاء مقر له. وحققت الشركة مبيعات تعاقدية بمشروع “جولدن جيت” بقيمة 4 مليارات جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، فيما تستهدف مبيعات تعاقدية بالمشروع على مدار العام الجاري بقيمة 20 مليار جنيه.

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن أن الاضطرابات التي شهدها البحر الأحمر نتيجة هجمات الحوثيين تسببت في تحويل 3395 سفينة طريقها إلى طريق رأس الرجاء الصالح بدلًا من قناة السويس، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة عن العام المالي 2024 / 2025. وتستهدف الموازنة تحقيق قناة السويس عائدات بقيمة 9 مليارات دولار خلال العام المالي المقبل، مع تسجيل صافي ربح قدره 214.5 مليار جنيه بزيادة قدرها 74 مليار عن العام الجاري، وهي الزيادة التي أرجعها منتصر خليل، مدير الإدارة المالية بالهيئة، إلى  فرق قيمة العملة وليست نتيجة زيادة نشاط.

فيديو اليوم

أنفقت السعودية نحو مليار دولار الماضي لاستقطاب لاعبي كرة قدم عالميين.. ورغم عدم فوزها بأي بطولات قارية إلا أنها بنت لنفسها سمعة رياضية عالمية.

نتابع 

انتهت مؤسسة التمويل الدولية “IFC” ، التابعة لمجموعة البنك الدولي من المرحلة الأولى من تقديم توصياتها للحكومة المصرية بخصوص برنامج الطروحات، بحسب سيرجيو بيمينتا، نائب الرئيس لشؤون منطقة أفريقيا،  كاشفًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن الانتقال إلى مرحلة التنفيذ، والتي تتمحور حول دراسة كل شركة على حدة لتحديد مستثمرين محتملين لضخ رؤوس الأموال في هذه الشركات، ومساعدتها لتتطور وتحقق حوكمة أفضل. كما أفصح عن مساندة المؤسسة لأحد البنوك التجارية في مصر لإصدار أول سندات خضراء، وسط أهمية تطوير أدوات تمويلية جديدة من شأنها مساعدة الشركات المصرية لتكون مرنة في مواجهة التغير المناخي. 

فحصت لجان إنهاء المنازعات الضريبية التابعة لوزارة المالية نحو 71.4 ألف طلب بقيمة 209.2 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023، تشمل 101.2 مليار جنيه منازعات على ضريبة الدخل وبلغت الضريبة المتفق عليها بهذه الفئة نحو 28.1 مليار جنيه، و101.2 مليار جنيه تخص ضرائب الدخل،  ونحو101.1 مليار جنيه لضريبة القيمة المضافة، و7 مليارات جنيه منازعات ضريبة عقارية، وتم الاتفاق على 2.5 مليار جنيه. وسجل إجمالي الطلبات التي تم فحصها للضريبة العقارية نحو 16.2 ألف طلب بقيمة 7 مليارات جنيه ضريبة متنازع عليها، بينما سجلت الضريبة العقارية المتفق عليها نحو 2.5 مليار جنيه،  وفق وثيقة حكومية نشرت منصة “العربية” بياناتها.

وافقت شركة سيرا للتعليم على قيام “سوشيال إمباكت كابيتال ليمتد” و”الشركة السعودية المصرية للاستثمار” بإجراء الفحص النافي للجهالة في إطار صفقة الاستحواذ التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي. تسعى الشركة السعودية المصرية للاستثمار للاستحواذ على ما لا يقل عن 75% بقصد الاندماج وبحد أقصى 100% من أسهم “سيرا للتعليم”، مقابل 14 جنيهًا للسهم.. التفاصيل 

أتمت شركة صن واي إيجيبت الاستحواذ على شركتي جو سولار وجرين سولار العاملتين في قطاع التركيبات والتوريدات لمشروعات الطاقة الشمسية في مصر، وقال أحمد الغندور رئيس شركة صن واي إيجيبت في حديث لمنصة “العربية”، أن جرين سولار تعمل في مجال تركيبات الطاقة الشمسية بقنا ونجع حمادي والأقصر وأسوان بحجم أعمال يتجاوز 20 مليون جنيه سنويًاـ بما يضم النطاقات التي تعمل بها إلينا. 

وأضاف أنه تم تقييم أصول “جرين سولار”، والاتفاق على سداد مبلغ مالي وأيضًا منح الشركة أسهم بنحو 5% في “صن واي إيجيبت”، فيما ستكون “جو سولار” ذراعًا لتنفيذ تركيات وتوريدات مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا، كاشفًا عن إجراء مباحثات مع البورصة المصرية لبحث إدراج الشركة، وتم معرفة القواعد والضوابط وكل الأمور التي يتطلبها هذا الإجراء تمهيدًا لطرح جزء من الأسهم، ونأمل أن تكون هذه الخطوة العام المقبل.

كشف سامر غرايبة، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”مايلرز –Mylerz” عن أن شركته لديها اهتمام بالطرح في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب انتهائها من الجولات التمويلية المستهدفة، بحسب صحيفة “المال”. وتعمل الشركة في قطاع الخدمات اللوجستية المتكاملة وتعتمد على فكرة تسليم البضائع في نفس اليوم. تفاوض شركة “دنتولايز” المصرية الناشئة العاملة في مجال رقمنة عمليات العيادات الطبية، صناديق رأسمال مخاطر محلية وسعودية، للحصول على جولة تمويلية بقيمة 500 ألف دولار، وذلك لتمويل الخطة التوسعية للشركة والتي تتضمن افتتاح مكتبًا لها بالمملكة قبل نهاية 2024، بحسب ما أفادت به صحيفة “المال”.

قفز صافي أرباح بنك قناة السويس بنسبة 143.6% خلال الربع الأول من 2024، مسجلًا 611.24 مليون جنيه، مقابل 250.86 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، مستفيدًا من نمو الإيرادات من 2.14 مليار إلى 3.21 مليار جنيه بزيادة بلغت 50% خلال فترة المقارنة. 

نظمت شركة “سوليكس” لإنشاء المراكز اللوجستية، ندوة للتعريف بمشروعها “سوليكس – TRC” لمجموعة من رواد وأصحاب الصناعات الغذائية المصرية. يذكر أن سوليكس تطور أول مدينة متكاملة للخدمات اللوجستية والتصنيع المبرد باستثمارات تتخطى 150 مليون دولار وعلى مساحة 510 ألف متر، تقع داخل محافظة الجيزة. يستهدف المشروع أن تصبح مدينة” SulleX-TRC “مركزًا إقليميًا لتصنيع وتداول الحاصلات الزراعية المبردة والمجمدة وأيضا الأدوية والمنتجات الغذائية مثل اللحوم والدواجن والألبان.. التفاصيل 

اقتصاد الخليج

قال المدير المالي لشركة أدنوك للحفر، يوسف سالم، في مقابلة مع منصة “العربية” أن التوقعات القائمة في السوق للعامين المقبلين سيتجاوز إجمالي التدفقات النقدية 1.5 مليار دولار سنويا مقابل معدلات توزيعات ستصل هذا العام 778 مليون دولار. وأضاف أن الشركة لديها حاليًا 1.25 مليار دولار تسهيلات يمكنها استخدامها. وقال إن الشركة حاليًا تنمو إيراداتها بمعدل 30% سنويا وسيزيد هذا المعدل بشكل أكبر في الفترة المقبلة. الشركة خلال 5 سنوات مقبلة تعتزم الاستثمار في حفاراتها، وتستثمر خلال العام الجاري 950 مليون دولار، وأنهت الربع الماضي ولديها 137 حفار وقبل نهاية العام تعتزم زيادة حفاراتها إلى 142 حفار، بحسب سالم.

تمكنت سلطنة عمان من خفض حجم الدين العام ليصل إلى نحو 15.1 مليار ريال بنهاية مارس الماضي، بحسب التلفزيون العماني في منشور على منصة “إكس”، وفق وكالة أنباء العالم العربي. وفي منتصف أبريل الماضي، أعلنت وزارة المالية العمانية، تراجع الفائض في الميزانية العامة للسلطنة 44.3% إلى 207 ملايين ريال في فبراير الماضي، مقارنة مع 372 مليون ريال في الفترة نفسها من 2023.

عربي ودولي

قال صندوق النقد الدولي أمس الاثنين إن ليبيا بحاجة ماسة إلى رؤية اقتصادية واضحة للمستقبل، متوقعًا نمو الاقتصاد ما يقرب من 8% في 2024. وقال الصندوق في تقرير بمناسبة اختتام مشاورات المادة الرابعة مع ليبيا إن تقديراته تشير إلى نمو الاقتصاد الليبي 10% في 2023 في انتعاش يرجع بالأساس إلى انتعاش إنتاج النفط بعد تعطيلات في 2022، متوقعًا استمرار النمو فيما بعد 2024 لكن بوتيرة أبطأ. وأشار إلى أن التوقعات تهمين عليها ديناميكيات إنتاج النفط الذي من المتوقع أن يصل إلى 1.5 مليون برميل يوميًا بحلول 2026، وفق وكالة أنباء العالم العربي. 

تعتزم شركة “مايكروسوفت” إنفاق 4 مليارات يورو نحو 4.3 مليار دولار، لتطوير البنية التحتية في مجال الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في فرنسا، معلنة عن أحدث استثماراتها الرئيسية على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. تهدف الشركة الأمريكية إلى المساعدة في تدريب مليون شخص ودعم 2500 شركة ناشئة بحلول عام 2027. في وقت سابق من هذا العام، كشفت “مايكروسوفت” النقاب عن شراكة واستثمار بقيمة 15 مليون يورو في “ميسترال إيه آي” (Mistral AI) ، وهي شركة ناشئة باريسية تتنافس مع “أوبن إيه آي OpenAI”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية