النشرة البريدية

بماذا علق المحللون على انهيار البورصة وماذا يتوقعون؟ (فيديو وانفوجراف) .. خبراء يستعرضون فرص نمو الاستثمارات الأجنبية بمصر.. الفائدة على أذون الخزانة تواصل التراجع

الخبير الاقتصادي هاني توفيق

أهم العناوين

وزير: طرح حصة إضافية من المصرية للاتصالات بالبورصة “قيد الدراسة”

“ماونتن فيو” تؤسس شركة عقارية جديدة متخصصة في “مشروعات السعادة”

4.5 مليار جنيه نصيب 67 شركة من متأخرات رد أعباء التصدير

38 شركة سيراميك تترقب موافقة “الوزراء” على تخفيض سعر الغاز لـ4 دولارات

إعلان تأسيس بورصة السلع الشهر المقبل

“سي آي كابيتال” تنتهي من الاستحواذ على 60% من “تعليم” بـ1.2 مليار جنيه

توفيق: تمويل تطوير “الغزل والنسيج” بقروض معبرية لحين التصرف في الأراضي

واردات الدواجن تقفز 72% في 8 أشهر

مصادر: “لجنة فساد وزارة الزراعة” تحقق في مخالفات بقيمة 2.5 مليار جنيه

مؤشرات المصارف الإسلامية المصرية ضمن قائمة الأفضل عالميًا رغم ضعف حصتها السوقية

القصة الرئيسية

يوم دامٍ في البورصة المصرية يكبدها خسائر بـ36 مليار جينه

أنهت البورصة المصرية، أمس، أسوأ جلساتها منذ يونيو 2016، وذلك بعد أن تعرض مؤشرها الرئيسي لهبوط حاد بلغ 5.32% ليغلق عند 13958 نقطة، مسجلًا أكبر تراجع في عدد النقاط منذ مارس 2011، لتوقف إدارة البورصة التداولات للمرة السادسة بعد عام 2011؛ بسبب تجاوز الانخفاض 5%، وخسر رأس المال السوقي للبورصة نحو 36 مليار جنيه من قيمته في جلسة أمس.

وأوقفت البورصة المصرية التداول على 132 شركة تمثل 74% من الأسهم المتداولة خلال الجلسة بعد تجاوز انخفاضها 5%، فيما لامس 60 سهمًا متداولًا الحد الأدنى المسموح خلال الجلسة، واختفت الطلبات على نصف الأسهم تقريبًا.

قال مصطفى جاد، الرئيس التنفيذي المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية (هيرميس)، لصحيفة البورصة، إنَّ ردود الأفعال مبالغ فيها، كما أن تحركات السوق من الصعب حسمها لجلسة واحدة، والمستثمرون يترقبون ما تسفر عنه الجلسات المقبلة.

وأضاف أن الوضع الحالي للسوق من شأنه إرجاء أي خطط لطرح شركات سواء خاصة أو حكومية، حال استمر السوق بهذا الأداء.

توقع شريف حشمت، العضو المنتدب لشركة “أرقام لتداول الأوراق المالية”، أن يتماسك السوق بجلسة اليوم الاثنين، ونصح المتعاملين باستغلال فرص الشراء الحالية للسوق؛ حيث سيُكمل السوق الصعود بعد انتهاء تأثير ما وصفه بـ”الحدث العارض”.

وقال إن الهبوط القوي الذي شهدته مؤشرات البورصة المصرية، أمس، يقف خلفه تخوف من المستثمرين المحليين من التوترات التي شهدها الشارع المصري الأيام الأخيرة، وهذا التأثر لن يطول كثيرًا، وسرعان ما ينتهي بعودة المتعاملين الأجانب بجلسة اليوم الإثنين.

ورجح أحمد أبوطالب، رئيس قطاع السمسرة بشركة فاروس القابضة، أن يستمر التراجع بجلسة الغد إلى مستوى 13800 نقطة، بالتوازي مع بدء “المارجن كول”، خلال جلسة أمس التي تزيد من تراجع السوق حال هبوطه وتضطر المتعاملين للبيع.

قال شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية، إنَّ معاودة هبوط السوق بعد توقف التداولات بجلسة أمس تؤكد حالة الهلع التي وصفها بأنها غير مبررة، لكن قيم التداولات ليست مرتفعة في الوقت ذاته، وهو ما يعطى مؤشرًا إيجابيًا للجلسات المقبلة.

ونصح أحمد أبوالسعد، العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، المتعاملين بتقييم الأسهم التي يمتلكها كل منهم جيدًا، وعدم التفريط فيها إذا كانت تدر عائدًا مجزيًا، وأي تصرف يتبع موجة البيع التي يمر بها السوق الآن قد يسفر عن خسارة مستقبلية، مع انعكاس اتجاه السوق في الفترة المقبلة.

وتوقع إيهاب سعيد، العضو المنتدب لشركة أصول لتداول الأوراق المالية، استمرار هبوط السوق ﻷدنى المستويات على المدى القصير في ظل غياب أي مؤشر على عودة الصعود، موضحًا أن الهبوط كان متوقعًا، ولكن ليس بهذا الحد.

وأضاف أن البورصة شهدت حالة من الذعر والخوف خلال بداية جلسة الأمس؛ بسبب دعوات التظاهر التي أعادت إلى الأذهان فترات عدم الاستقرار، فضلًا عن ارتفاع نسب الشراء بالهامش.

وقال معتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين، إن أداء البورصة في الفترة المقبلة مرهون بمجرى الأحداث السياسية ومدى الاستقرار بجانب قرار المركزي بتحديد أسعار الفائدة.

وقال حسنين مالك، مدير أبحاث الأسهم في “تيليمار ماركتس”، لوكالة بلومبرج، إن مخاطر الاحتجاجات لا يستهان بها خاصة بالنظر لرأس المال الأجنبي الكبير في السندات المقومة بالعملة المحلية التي لم تعد رخيصة على أساس سعر الصرف الفعلي الحقيقي ووجهة النظر الإيجابية من جميع أنحاء العالم تقريبا بشأن الأسهم المصرية. التفاصيل 

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء حضوره قمة الأمم المُتحدة، وخطة الدولة لتبديل سيارات الـ”فان” بـ”التوك توك”، وخسائر البورصة.

بدايةً، قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن أجندة عمل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حضوره الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تضم الاجتماع مع عدد من الشركات الأمريكية الكبرى التي لديها رغبة الاستثمار في مصر، وتعريف مجتمع الأعمال الأمريكي بالفُرص المُتاحة، وما أُنجز في برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف لبرنامج “الحكاية” على قناة “MBC Masr”، أن الرئيس سيلتقي مجموعة شخصيات مؤثرة في دوائر صنع القرار والإعلام الأمريكي، بجانب عدد من اللقاءات على المستوى الرسمي، مع المُشاركة في قمة المنَاخ والتنمية الاقتصادية على هامش الجمعية.

قال مجدي الشاهد، خبير مروري، إن تطبيق قرار مجلس الوزراء بإحلال سيارات الـ”فان” بدلًا من “التوك توك” يحتاج لتعديل تشريعي للقدرة على التنفيذ، وذلك خلال تصريحات لبرنامج “من أول وجديد” على قناة “الحدث اليوم”.

وفي نفس السياق، قال الحسيني حسان، استاذ التنمية المستدامة وتطوير المناطق العشوائية لبرنامج “من أول وجديد”، إن استيراد التوك توك بدأ عام 2005، لكن عدم وجود توصيف قانوني له حتى عام 2011 هو ما جعله يرتبط بالعشوائية والجرائم المختلفة.

ووفقًا لـ”نجلاء سامي” نقيب سائقي التوك توك، يتجاوز عدد وحدات التوك توك في مصر 4 ملايين وحدة، أغلبها يعمل عليها عمال أقل من 18 عام، ما يستوجب تدارك الوضع حال الاستبدال بسيارات الـ”فان”.

اعتبرت رانيا يعقوب، خبيرة بورصة وأسواق مال، أن خسارة البورصة المصرية 35.7 مليار جنيه في ختام تعاملات أمس، هبوط غير مُبرر، ويمثل ثامن أكبر تراجع في تاريخ البورصة منذ إنشائها.

استبعدت لبرنامج “كل يوم” على قناة “On E”، ارتباط هبوط البورصة بمؤشرات الاقتصاد الكلية المصرية، إذ إن جميعها إيجابية، والتي تعتبر كلها إيجابية، ورجحت تأثرها بشائعات  المُظاهرات.

نتابع

تجاهلت الفائدة على أذون الخزانة الهزة التي تعرضت لها البورصة أمس، وتراجعت في العطاءين اللذين طرحتهما وزارة المالية، واستمر متوسط العائد على أذون الخزانة لأجل 266 يومًا في التراجع للأسبوع الثامن على التوالي، وفقد نحو 50 نقطة أساس ليصل إلى 15.05%، مقابل 15.53% لآخر طرح عند مستوى هذا اﻷجل، وطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية أذون بأجل 9 أشهر قيمتها 9.750 مليار جنيه تلقى البنك عروضًا للاكتتاب فيها بقيمة 14.119 مليار جنيه قبل منها عروضًا بنحو 11.971 مليار جنيه بزيادة 2.2 مليار جنيه على القيمة المطروحة، وفي سياق متصل، انخفض العائد على أذون خزانة أجل 91 يومًا ليصل إلى 15.62%، مقابل 16.22% بتراجع 60 نقطة أساس، وطرحت وزارة المالية أذون خزانة أجل 91 يومًا بقيمة 9 مليارات جنيه تلقت عروضًا للاكتتاب فيها بقيمة 11 مليار جنيه قبلت منها 8.266 مليار جنيه بانخفاض 734 مليون جنيه عن القيمة المطروحة. التفاصيل 

تسارعت وتيرة تراجع أسعار الدولار أمام الجنيه خلال سبتمبر الحالي ، ليفقد الدولار نحو 25 قرشا منذ بداية الشهر الحالي، وذلك بعد الثبات النسبي لأسعار الدولار الفترة الماضية حتى تصريحات محافظ البنك المركزي، والتي رجّحت أن يشهد سعر الصرف مزيدًا من الحركة، ورغم تراجع الدولار أمام الجنيه، وخفض الفائدة المتوقعة فإن استثمارات الأجانب في أذون الخزانة ارتفعت لتصل إلى 16.8 مليار دولار، حسب تصريحات وزير المالية الأخيرة، توقع معهد التمويل الدولي في تقرير له، أن يبلغ صافي تدفقات المحافظ الأجنبية للسوق المصري خلال العام المالي الجاري ما بين 12-15 مليار دولار، مع تراجع الاحتياجات التمويلية وانخفاض عجز الموازنة وعجز حساب المعاملات الجارية.

قال وزير الاتصالات المصري عمرو طلعت لرويترز، إن طرح حصة إضافية من الشركة المصرية للاتصالات في البورصة، “قيد الدراسة”، يأتي ذلك بعد أن نقلت صحيفة حابي على لسانه أن طرح حصة من الشركة ببورصة مصر “قيد الدراسة ولا يوجد ما يمنع من حيث المبدأ”.

أكد علي المصيلحي، وزير التموين، أن وزارته تستعد للإعلان عن تأسيس بورصة السلع في أكتوبر المقبل، بعد أن تم الاتفاق على الإطار العام لإنشائها والتنسيق مع البنوك، مشيرًا إلى أن هيكل ملكية البورصة سيتوزع بين 60% للحكومة و40% للقطاع الخاص، جاء ذلك خلال اجتماع ضم رئيس الوزراء ورئيس البورصة.

 تفاصيل الأخبار

كشفت شركة سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية عن انتهاء تحالف تحت قيادتها من إتمام صفقة الاستحواذ على 60% من أسهم رأسمال شركة التعليم لخدمات الإدارة “تعليم” المشغل والمسيطر على جامعة النهضة ببني سويف، في صفقة بلغت قيمتها 1.2 مليار جنيه.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تعكف على تأسيس شركة للتسويق والوساطة في التجارة الخارجية للمصدرين والمستوردين بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك ضمن حزمة من الإجراءات الخاصة بخطة مد جسور التجارة الخارجية إلى إفريقيا وأوروبا، وأضاف توفيق خلال حضوره مؤتمر نظمته الغرفة التجارية بالإسكندرية أن الوزارة تعمل على تسيير خطوط ملاحية لنقل البضائع، وتوفير الخدمات اللوجستية للمصدرين والمستوردين، من خلال مشروع تتولى تنفيذه الشركة القابضة للنقل البرى والبحري، والشركات التابعة لها.

وفي سياق متصل، كشف وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة ستدبر تمويلات تطوير قطاع الغزل والنسيج البالغة 21 مليار جنيه عبر قروض معبرية، لحين التصرف في الأراضي غير المستغلة المقرر طرحها للبيع، موضحًا خلال زيارته لشركة مصر للغزل والنسيج وصباغي البيضا بكفر الدوار أمس الأحد، أن تطوير شركات الغزل يستغرق نحو عامين ونصف العام، وتشمل بالإضافة لتحديث الماكينات والمعدات، تطوير البنية التحتية وميكنة الإدارة ونظم العمل.

قفزت واردات الدواجن المجمدة، خلال أول 8 أشهر من 2019، بنسبة 72%، مدفوعة بزيادة واردات وزارة التموين وبعض شركات القطاع الخاص لتغطية احتياجاتها البيعية، أثر ذلك على المُنتج المحلي مع ركود المبيعات منذ موسم الأضحى الأخير، ما دفع الحكومة لتعليق الاستيراد بحسب الحاجة، قالت مصادر بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إنَّ حجم واردات الدواجن ارتفع إلى 51.8 ألف طن مُقابل 30.1 ألف طن في الفترة المُقابِلة لها من العام 2018.

تعتزم وزارة المالية صرف ما يتراوح بين 800 و900 مليون جنيه لبرامج التشغيل التي تشرف عليها وزارة التضامن الاجتماعي، على أن تكون أول دفعة قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنَّ وزارة التضامن أرسلت خطابًا لوزير المالية منذ أيام تطالب بصرف ما لا يقل عن 10% من قرض البنك الدولي الموقع مؤخرًا والبالغة قيمته 500 مليون دولار لبرامج الحماية الاجتماعية.

نقلت صحيفة البورصة عن مصادر قولها، إن لجنة التحقيق في فساد وزارة الزراعة تباشر التحقيق في ملفات جديدة تصل قيمتها لـ2.5 مليار جنيه من ضمنها “الريف الأوروبي، وسهل الطينة وصن ست هيلز” وغيرها، وأضافت المصادر، أن تلك التحقيقات تضاف إلى 3 مليارات جنيه تم استردادها بالفعل؛ نتيجة التحقيق في ملفات أخرى سابقًا، موضحة أن اللجنة المختصة بإعادة تقييم الغرامة المالية في قضية “صن ست هيلز”، و”الريف الأوروبي” من المقرر ستودع تقريرها النهائي قبل نهاية أكتوبر المقبل.

أظهرت مؤشرات الربحية للمصارف الإسلامية في مصر نتائج إيجابية بنهاية النصف الأول لعام 2019 وفقًا لتقارير دولية صادرة عن مجلس الخدمات المالية الاسلامية “IFSB، إلا أن حجم انتشارها ما زال متواضعًا للغاية، حيث تستحوذ على أقل من 10% من حجم الأصول المصرفية في مصر، قال الدكتور محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، إن حجم التمويل الإسلامي في مصر وصل في يونيو الماضي لنحو 230 مليار جنيه، بنسبة تتراوح بين 6.5% إلى 7% من حجم السوق المصرفي المصري.

أعلن عمر سليمان، رئيس شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري، في مؤتمر صحفي أمس التعاون مع شركة “Delivering Happiness DH l“، الأمريكية في تأسيس شركة جديدة في مصر تحت اسم DH” “Egypt، وتهدف إلى إنشاء مبان غير نمطية لأماكن العمل فيما يسمى بـ”مشروع السعادة”.

اتفقت وزارة التجارة والصناعة مع وزارة المالية، على تخصيص نحو 4.5 مليار جنيه لتسوية المستحقات المتأخرة لنحو 67 شركة من متأخرات برنامج رد أعباء الصادرات، وبحسب صحيفة حابي اقتربت وزارة التجارة، من إنهاء إجراءات التسوية مع 6 شركات جديدة تعتزم إجراءات توسعات بمصانعها، في مقابل الحصول على مستحقاتها المتأخرة من برنامج دعم الصادرات بصورة نقدية، على غرار ما تم مع شركة “سوميتومو إيجيبت” الأسبوع الماضي، وتبلغ قيمة المخصصات التي سيتم صرفها لـ7 شركات متضمنة “سوميتومو إيجيبت”- تبلغ 1.5 مليار جنيه، وسيتم جدولتها وفق الاتفاق مع كل شركة بمدد تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات.

كشف فاروق مصطفى، رئيس شركة سيراميك فينسيا، وعضو مجلس إدارة التشييد والبناء، عن مطالبة شركات السيراميك خلال اجتماعها منذ أيام مع رئيس الوزراء ووزير الصناعة، خفض سعر وحدة الغاز الطبيعي من 7 دولارات الى 4 دولارات، لافتًا في حديثه لبوابة “المال” إلى أن هناك 38 مصنع سيراميك في مصر، تعمل أغلبها بـ50% من طاقتها الإنتاجية، فيما توقف 5 مصانع سيراميك تمامًا عن العمل.

أخبار أخرى

فازت تحالف يضم شركات فينكورب للاستشارات المالية، وبيكر تيللي – وحيد عبد الغفار، وبروفيشينالز  أصول عربية، وجلوبال ابريزال تيك من بين 6 شركات متنافسة بمناقصة تحديد القيمة العادلة لسهم الشركة القابضة المعدنية تمهيدًا لدخول بنك الاستثمار القومي كمساهم في رأس مالها، حسبما أعلنت القابضة.

وقع بنك التعمير والإسكان مع شركة أوراسكوم الإنشاءات، أمس الأحد، عقد تنفيذ مبنى إداري وفرع بمساحة 9 آلاف متر مربع بتكلفة 636 مليون جنيه. التفاصيل

قدر علاء السقطي، رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إجمالي الاستثمارات المتوقعة لمجمع “بشرة خير” المزمع إقامته على 86 فدانًا بالعاشر من رمضان بـ5 مليارات جنيه، وفقًا لموقع أموال الغد.

نقل موقع “مباشر” عن أحمد الخطيب، العضو المنتدب لشركة أمان للتمويل متناهي الصغر، أن شركته تستهدف ضخ تمويلات بـ1.6 مليار جنيه في 2020، علمًا بأن الشركة تخطط لإتاحة تمويلات بقيمة 233 مليون جنيه خلال الـ4 شهور المتبقية من 2019، ليصل إجمالي تمويلات العام إلى 700 مليون جنيه لنحو 60 ألف عميل.

صرح إيهاب سلامة، الرئيس التنفيذي لمؤسسة السويدي إديوكيشن، بأن التكلفة الاستثمارية لمشروع جامعات المعرفة الدولية في العاصمة الإدارية، تبلغ 7 مليارات جنيه، مضيفًا على هامش افتتاح المرحلة الأولى من جامعات المعرفة الدولية، أمس الأحد، أن المشروع يقام على 5 مراحل تستغرق ما بين 7 إلى 10 سنوات، بحسب موقع مصراوي.

ارتفع التبادل التجاري بين مصر وأمريكا بالنصف الأول من 2019 إلى 3.7 مليار دولار مقابل 3.4 مليار دولار لنفس الفترة من 2018 بنمو 8%، حيث ارتفعت الصادرات المصرية بـ19.9% إلى مليار جنيه، فيما ارتفعت الصادرات الأمريكية إلى 2.7 مليار دولار بزيادة 4.1%، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

نفت شركة سوديك في بيان إفصاح للبورصة المصرية أمس، وجود أية مناقشات مع شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بشأن شراء الأولى حق الإدارة بنسبة 10% من أسهم مصر الجديدة، مؤكدة أنه في حالة صدور كراسة الشروط الخاصة بمصر الجديدة فستقوم الشركة بدراستها حيث إن شركة “سوديك” ليست مستثمرًا ماليًا.

أفاد بيان إفصاح لشركة آراب ديري باندا أن شركة فريزلاند كامبينا إنترناشونال هولدنج انتهت من إجراء عملية الفحص للنظر في احتمالية التقدم بعرض شراء على الشركة، مشددة على أن المفاوضات لم تنتهي إلى التقدم بعرض الشراء.

ارتفعت مخصصات الاستثمار بموازنة وزارة الزراعة للعام المالي الجاري بنسبة 18.1%، وقالت مصادر بالوزارة، إن التقديرات الاستثمارية للقطاعات المُختلفة لوزارة للزراعة في الموازنة العامة للعام المالي الحالي تبلغ نحو 1.3 مليار جنيه، مُقابل 1.065 مليار جنيه في العام المالي الماضي، بنمو تصل نسبته إلى 18.1%.

تعتزم شركة سيماف، التابعة للهيئة العربية للتصنيع توريد 25 عربة بضائع لصالح هيئة السكك الحديدية بنهاية الشهر الجاري، وقال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إنَّه من المقرر استلام 25 عربة كل شهر من سيماف لتلبية جميع الاحتياجات من عربات البضائع.

اقتصاد الخليج

يتوقع مصرف الإمارات المركزي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 2.4% في 2019، مدفوعًا بنمو أسرع في القطاع النفطي، ونما الاقتصاد 1.7% في 2018، بحسب بيانات حكومية.

أظهرت بيانات مركز المعلومات والأبحاث السياحية “ماس”، ارتفاع إجمالي إنفاق السياحة الوافدة للسعودية إلى 77.3 مليار ريال خلال الثمانية أشهر الأولى من 2019، بزيادة 12% عن نفس الفترة من 2018.

انخفضت تحويلات العاملين بالإمارات إلى الخارج إلى 42.55 مليار درهم خلال الربع الثاني من 2019، وبنسبة 4% مقارنة بـ44.42 مليار درهم  من نفس الفترة من عام 2018، وبحسب المصرف المركزي تمت معظم التحويلات عبر شركات الصرافة وبنسبة 78%، تلاها البنوك بالمرتبة الثانية، واستحوذت 5 دول على 65% من التحويلات، وجاءت العمالة الهندية بالمركز الأول بنسبة 37.2%.

قال سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في دولة الإمارات إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والسعودية خلال السنوات الخمس الماضية وصل إلى 417.6 مليار درهم، وبلغ التبادل غير النفطي بين البلدين العام الماضي 107.4 مليار درهم بنمو 35% عن 2017 البالغ 79.2 مليار درهم.

عربي ودولي

أظهرت أرقام للبنك المركزي الأردني نمو احتياطي العملات الأجنبية للمملكة بنهاية أغسطس لنحو 12.321 مليار دولار مقارنة مع 11.523 مليار دولار نهاية العام الماضي.

يجتمع كبار المسئولين في توماس كوك البريطانية للرحلات مع المقرضين والدائنين لتحديد ما إذا كان يمكن لأقدم شركة سفر في العالم الاستمرار حتى اليوم الإثنين أم أنها ستنهار لتتسبب في حالة من الفوضى تمتد لأنحاء متفرقة من العالم.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

منتدى افريقيا 2019 : الشراكة بين القطاعين العام والخاص ضروري

كتب- مصطفى فهمى رئيس وزراء رواندا يؤكد أهمية الاستثمار بالشكل...

وزير الاتصالات : تكنولوجيا الجيل الخامس تحقق أهداف التنمية المستدامة 2063

شرم الشيخ : محمد فوزي قال وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات...