النشرة البريدية

مصر تتلقى دراسات رسوم ربط مشروعات الهيدروجين على شبكة الكهرباء مايو الجاري.. 10 شركات تركية تتواصل مع الحكومة للاستثمار في قطاع الملابس الجاهزة 

العبار

العناوين الرئيسية

“هيئة الاستثمار” تطرح 4 مناطق حرة جديدة خلال 6 أشهر

العبار: سأكون في مقدمة المستثمرين بمشروع رأس الحكمة إذا تم فتحه للشركات 

“الصناعة” تبحث مع وكيل لـ”جيلي” تصنيع سياراتها محليًا 

“سامكريت مصر” تنفذ محطات مياه بـ 200 مليون دولار بالشراكة مع كيان سعودي

“المركزي” يسحب أكثر من تريليون جنيه من البنوك

“المالية” تخصص 5.5 مليار جنيه من الخزانة لـ”السكة الحديد” العام المالي المقبل

القصة الرئيسية 

مصر تتلقى دراسات رسوم ربط مشروعات الهيدروجين على شبكة الكهرباء مايو الجاري

يعتزم مكتب الاستشارات البلجيكي إيليا جريد إرسال الدراسة النهائية لاحتياجات شبكة الكهرباء المصرية من الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء بنهاية الشهر الجاري، وذلك بعد إجراء تعديلات قانونية ومالية وفنية على التقرير المبدئي، وبحسب حديث مصادر مع منصة “العربية” فإن الدراسة ستتضمن سبل تنفيذ مشروعات طاقة متجددة وهيدروجين بقدرات إجمالية تصل إلى 126 جيجاواط تتضمن 100 جيجاواط لمشروعات الهيدروجين و26 جيجاواط لمشروعات طاقة رياح. وأضافت المصادر أن الدراسة تضمنت آلية ربط مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر على الشبكة القومية للكهرباء، وكذلك الحسابات الفنية والمالية المقدرة مقابل توصيل إنتاج المشروعات بشبكة الكهرباء المصرية.

وفي سياق متصل، رهنت مصادر مطلعة جذب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس استثمارات بقيمة 35 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر حتى 2030 بالتوسع في الاستثمار في الشبكة القومية لنقل الكهرباء لزيادة قدرتها الاستيعابية لاستقبال نحو 75 جيجاوات وإصدار استراتيجية إنتاج الهيدورجين الأخضر. وبحسب حديث المصادر لمنصة “مباشر” فإن الطاقة الإنتاجية  للهيدروجين الأخضر لهذه الاستثمارات المستهدفة تتراوح بين 15 و20 مليون طن سنويا. وأوضحت أن هذه المشروعات ستعمل على إقامة محطات طاقة جديدة بقدرة كهربية متوقعة تتجاوز 75 جيجاوات والتي تتطلب تعزيز قدرة الشبكة القومية لنقل الكهرباء على استيعابها، كاشفة عن أن ثلثي هذه الطاقة سيكون من الرياح والثلث من الطاقة الشمسية.

ونبقى مع مستجدات مشروعات الطاقة، حيث أكدت صباح مشالي، رئيس الشركة الوطنية المصرية لنقل الكهرباء، إنجاز 40% من المرحلة الأولى لمشروع الربط بين السعودية ومصر، ومن المقرر استكمال هذه المرحلة منتصف 2025 لتوليد 1500 ميجا. وتوقعت في تصريحات صحفية أمس على هامش الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة التابعة للجامعة العربية، في مدينة الدمام السعودية، الانتهاء من المرحلة الثانية من المشروع نهاية العام 2025 لتوليد 3 آلاف ميجاوات، وهي الخطوة التي من شأنها تسهيل عملية الربط مع بقية دول الخليج من خلال هيئة الربط الكهربائي الخليجي، وفقًا لوكالة أنباء البحرين “بنا”.

أهم الأخبار

قال صالح موتلو شن، السفير التركي لدى مصر، إن أكثر من 10 شركات تركية تتطلع للاستثمار في قطاع الملابس الجاهزة والمنسوجات بالسوق المصري خلال الفترة المقبلة. أضاف السفير في حديث إلى صحيفة “البورصة”، أن الشركات تتواصل حاليًا مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسفارة التركية لمعرفة التسهيلات التي ستمنح لهم، ومن المتوقع أن تبدأ الخطوات الفعلية للاستثمار خلال العام الجارى. أوضح أن مصر وتركيا ما زالتا تدرسان استخدام العملات الوطنية في التبادل التجاري وهذا الملف محل اهتمام كبير من كلا الطرفين حاليًا.

تابع أن الاستثمارات التركية التي تم ضخها في مصر من قبل شركات بلاده آخر عامين تجاوزت 500 مليون دولار، وأن نحو 5 شركات تركية تعمل في قطاعات مختلفة فتحت مصانعها في مصر خلال العام الجاري. وكشف أن حجم الاستثمارات التركية في مصر بلغ نحو 3 مليارات دولار، ويعمل الآن في مصر نحو 200 شركة تركية منها 40 شركة كبيرة. ووقعت وزارة النقل مؤخرًا مذكرة تفاهم لوضع حجر الأساس لإنشاء منطقة صناعية لوجستية تركية في منطقة جرجوب بمحافظة مرسى مطروح، ويستهدف المشروع ضخ استثمارات مباشرة بأكثر من 7 مليارات دولار في جميع مراحله.

تجهز الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لطرح 4 مناطق حرة جديدة خلال 6 أشهر، في ظل توجهات الهيئة لجذب المزيد من الاستثمارات والعمل على تسهيل حصول المستثمر على الأراضي كفرص استثمارية ومنح التراخيص والموافقات عبر الشباك الموحد، حسب ما أعلنه نائب رئيس الهيئة ياسر عباس، خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أمس لمناقشة مشروع موازنة الهيئة للعام المالي 2024 / 2025.

قال رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، مؤسس “إعمار العقارية” ورئيس مجلس إدارة شركة “أمريكانا”، إنه سيكون في مقدمة المستثمرين بمشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، إذا تم فتحه للمستثمرين. وأضاف “العبار”، في تصريحات لموقع “القاهرة 24، أن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة سوف يحقق استفادة تجارية لمصر والإمارات، معتبرًا أن المنطقة هي الأجمل في مصر. ووقعت مصر اتفاقية مع الإمارات لتطوير مشروع مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي المصري، على مساحة 170.8 مليون متر مربع، باستثمارات 150 مليار دولار أمريكي.

وتحدث “العبار” عن النصائح التي يوجهها للمسئولين في مصر، وطالبهم بفتح الباب أمام السياحة وفتح المطارات من خلال رفع التأشيرة من على الدول الأوروبية، وتابع: “إذا لم يتحدث المصريون عن 100 مليون سائح فهذا تضييع للوقت”. وقال “العبار”، إن شركة “إعمار” تنتشر بمشروعاتها من المغرب غربًا إلى الهند شرقًا ومن تركيا شمالًا والمنطقة العربية.

اجتمع ممثلو وكلاء جيلي في مصر مع وزارة التجارة والصناعة لمناقشة خطط الإنتاج المحلي لطرازات العلامة الصينية، مع ترجيحات ببدء مراحل التنفيذ خلال النصف الثاني من العام الحالي، ضمن مخططات الاستفادة من حوافز الإستراتيجية. وذكر مصدر مطلع على الملف لصحيفة “المال” أنه تم عقد اجتماع بداية الأسبوع الحالي، بغرض إطلاع الجانب الحكومي على ما تم إنجازه ضمن مشروع تصنيع سيارات جيلي، التي تخطط لزيادة حصتها السوقية، في ظل المنافسة القوية بين العلامات التجارية الصينية.

فيما دعا أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، ممثلي شركة جنرال موتورز إيجيبت لدراسة إنشاء مشروع لصناعة السيارات الكهربائية في مصر، قائلًا في بيان لوزارته أمس إن المشروع سيحظى برواج كبير، إذ إن السيارات الكهربائية تعد موفرة للطاقة وتحافظ على البيئة. وأعلن مسئولو جنرال موتورز إيجيبت عن دراسة عدد من المشروعات الصناعية الجديدة بمصر، للوفاء باحتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية.

تستعد شركتا سامكريت مصر وصرح التقنية للمقاولات السعودية توقيع عقود تنفيذ محطات معالجة مياه في موريتانيا بقيمة 200 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2024، بحسب رفقي كامل، رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة سامكريت مصر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أن المشروع سيمول من الصندوق السعودي للتنمية وتبلغ مدة التنفيذ 18 شهرًا، وهو أول مشروع تنفذه  بالتحالف مع الشركة السعودية.

وكشف أن هذا التحالف المصري السعودي ينافس حاليًا أيضًا على تنفيذ مشروع محطات معالجة وشبكات مياه في مدينة جيزان السعودية باستثمارات 3 مليارات ريال. كما أشار إلى أن شركته تسعى للحصول على قرض من البنوك بقيمة 3 مليارات جنيه للتكاليف الاستثمارية الخاصة بتنفيذ مشروعات للصوامع في شرق بورسعيد ومخازن استراتيجية بمدينة السويس، علمًا بأن حجم أعمالها في مصر يبلغ 7 مليارات جنيه.

باع البنك المركزي المصري، أمس الثلاثاء، ودائع بقيمة 1.050 تريليون جنيه، لأجل 7 أيام عبر آلية السوق المفتوحة، وكشف عبر موقعه الإلكتروني عن قبول جميع العروض المقدمة من 32 بنكًا بسعر فائدة 27.750%. وكان البنك المركزي سحب سيولة بقيمة 655.6 مليار جنيه من خلال عطاءات السوق المفتوحة بعائد ثابت يصل 27.75%. قال هاني توفيق، المحلل الاقتصادي، لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، إن البنك المركزي المصري يعرض العطاء بسعر فائدة أكبر على البنوك مما يعرض بعطاءات السندات وأذون الخزانة من أجل سحب السيولة للسيطرة على التضخم في البلاد. وقدم 32 بنكًا طلبات في العروض المقدمة بعطاء اليوم، وتم قبولها كلها من قبل المركزي.

خصصت وزارة المالية 5.5 مليار جنيه من الخزانة لهيئة سكك حديد مصر، في موازنة العام المالي 2024-2025، بحسب بيانات اطلعت عليها صحيفة “البورصة”. وكشف مسئول، أن “الهيئة العامة لسكك حديد مصر” تعتزم تنفيذ مشروعات بتمويلات خارجية بقيمة 305 ملايين يورو خلال الفترة القادمة. وأوضح أن من بين تلك المشروعات شراء 7 قطارات نوم من شركة “تالجو” الإسبانية، وسيتم التمويل بقرض إسباني بقيمة 200 مليون يورو. كما يشمل الاتفاق توريد قطع الغيار الأساسية والمُعدات الخاصة بها، وتنفيذ أعمال الصيانة للقطارات لمدة 15 سنة، في إطار خطة الدولة لتطوير مرفق السكك الحديدية.

كما سيتم إنشاء مشروع خط سكة حديد جديد لنقل البضائع بين الروبيكي والعاشر وبلبيس، والذي يبلغ طوله 63 كيلومترًا بتمويل أوروبي يبلغ 105 ملايين يورو. أوضحت أنه جارٍ إنشاء الجسور الترابية ومحطات الركاب وشحن البضائع بمعرفة الشركات المصرية الوطنية المتخصصة واستشاري مصري، وبلغت نسبة تنفيذ أعمال الجسور حتى الآن 73%. ووفق تقرير لوزارة النقل، يجرى تنفيذ خط مفرد في المسافة من الروبيكي إلى نقطة التفرع للميناء الجاف بالعاشر من رمضان بطول 16 كيلومترًا، وإنشاء خط مزدوج في المسافة من نقطة الميناء الجاف إلى مدينة بلبيس بطول 47 كيلومترًا.

أسست وزارة النقل شركة فويست ألبين مصر لتكنولوجيا تحويلات السكك الحديدية بالتعاون مع شركة فويست ألبين النمساوية المتخصصة في مجال إنتاج تفريعات السكك الحديدية، وأوضحت الوزارة في بيان أمس الثلاثاء أن الشركة ستقوم برفع كفاءة خط الإنتاج الحالي بالورشة لتحويله إلى خط إنتاج حديث يتولى إنتاج مفاتيح شبكة القطار الكهربائي السريع، ونقل التكنولوجيا الحديثة للتصنيع، وتدريب العاملين المصريين عليها تحت إشراف خبراء من الشركة النمساوية.

فيديو اليوم

مديرة صندوق النقد الدولي تقول إن الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل العالمي مثل تسونامي، فهل أنت مستعد لتأثيره المخيف وهل وظيفتك من بين الوظائف المهددة بالانقراض؟

نتابع 

تسلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية 2.4 مليون طن من القمح المحلي حتى الآن من مستهدف يبلغ 3.5 مليون طن، بحسب تصريحات الوزير الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، والذي أكد أن الوزارة جهزت 450 نقطة استلام متنوعة ما بين صوامع وهناجر لاستيعاب الكميات المستهدفة والموردة بعد رفع الدولة سعر توريد الإردب لـ2000 جنيه.

تقدمت شركة إعمار مصر للتنمية بعرض مبدئي غير ملزم للاستحواذ على 75% من شركة ألبرو نورث كوست لإدارة الممتلكات العقارية وما يصل إلى 100% من شركة سكاي تاور للتطوير العقاري، بحسب بيان من إعمار أمس الثلاثاء. وفقا لعرض الاستحواذ على “ألبرو نورث كوست” ستتم الصفقة من خلال مبادلة الأسهم بحيث تصل نسبة مساهمي شركة إعمار مصر لنسبة 100% من كامل أسهم البرو نورث كوست، مقابل حصول مساهمي الشركة المستهدفة بالاستحواذ على أسهم جديدة في رأسمال إعمار مصر.. التفاصيل 

تدرس شركة أوبو الصينية للهواتف المحمولة افتتاح مصنعها في مدينة العاشر من رمضان بنهاية العام الحالي، وتعكف على وضع اللمسات النهائية للافتتاح الرسمي بطاقة إنتاجية تصل إلى 4.5 مليون وحدة سنويًا، على أن تصل نسبة المكون المحلي خلال الفترة المقبلة إلى 45%، وفق تصريح مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. فيما وقع بنك الإمارات دبي الوطني – مصر، عقد تمويل جديدًا بقيمة 80 مليون جنيه، مع مؤسسة التضامن الأصغر لمدة عام ونصف، بهدف توسيع نطاق تمويل قطاع المشروعات متناهية الصغر الموجهة للسيدات، وتعزيز النمو الاقتصادي، تبعًا لبيان صحفي.

وننتقل إلى موسم نتائج أعمال الشركات، إذ قفز صافي أرباح شركة فوري للدفع الإلكتروني والخدمات التمويلية الرقمية بنحو 149% في الربع الأول من العام الجاري لتصل إلى 307 ملايين جنيه مقابل 142.057 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2023، بفضل تحسن الإيرادات والتي زادت بنحو 60.9% إلى 1.1 مليار جنيه من 675.7 مليون جنيه.

وأظهرت المؤشرات المالية لبنك الشركة المصرفية العربية الدولية خلال أول 3 أشهر من 2024 تسجيل صافي ربح قدره 12.3 مليون دولار بزيادة 121% مقارنةً بصافي ربح بلغ 5.561 مليون دولار في الربع المماثل من العام السابق، في ضوء نمو إيرادات الفوائد إلى 110.173 مليون دولار، مقابل 88.116 مليون دولار خلال فترة المناظرة.

كما صعد صافي أرباح بنك البركة مصر بنسبة 24.14% خلال الربع الأول من العام الجاري، إثر تسجيل 553.27 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 445.68 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2023، بدعم من ارتفاع صافي دخل البنك من العائد إلى 1.339 مليار من 1.053 مليار جنيه.

فيما تحولت شركة الخدمات الملاحية والبترولية – ماريدايف، خلال العام الماضي من الخسائر إلى الربحية، مسجلة صافي ربح قدره 47.7 مليون دولار خلال 2023، مقابل خسائر بلغت 106.341 مليون دولار في 2022، في ضوء نمو الإيرادات إلى 186.48 مليون دولار، مقابل إيرادات بلغت 102.442 مليون دولار في فترة المقارنة.

إنفوجراف

المياه

اقتصاد الخليج

سجل المستثمرون طلبات بقيمة 91 مليار دولار على الطرح العام الأولي لمجموعة مستشفيات الدكتور سليمان فقيه السعودية والتي من المقرر أن تكون أكبر عملية إدراج في البورصة السعودية هذا العام. تمت تغطية الطرح 119 مرة من قبل المستثمرين المؤسسين، وفقًا لبيان صدر أمس الثلاثاء، ومن المقرر أن تجمع الشركة والعائلة المؤسسة 2.86 مليار ريال نحو 763.4 مليون دولار من الإدراج.. التفاصيل 

أطلقت “شروق بارتنرز”، التي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها، صندوق “النهضة 2” بقيمة 100 مليون دولار لتلبية الطلب المتزايد من قطاع التكنولوجيا على الائتمان، بحسب محمود عدي، الشريك المؤسس في الشركة. عدي قال في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الصندوق الجديد يأتي استكمالًا لصندوق “النهضة 1” الذي تم إطلاقه قبل 3 سنوات، وضخ استثمارات في شركاتٍ، من ضمنها “بيور هارفست للمزارع الذكية” وشركة التقنية المالية السعودية “تمارا”.

عربي ودولي

تعتزم شركة “أكديطال” Akdital، أكبر مشغلة للمستشفيات الخاصة في المغرب، مضاعفة رأسمالها 8 مرات بقيمة مليار درهم مقابل 126 مليون درهم حاليًا، بهدف تنفيذ استثمارات في المدن الصغيرة في المملكة واستكشاف فرص في دول الخليج والمغرب العربي، بحسب رشدي طالب الرئيس المدير العام لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. الشركة المُدرَجة في بورصة المغرب وجهت دعوةً لمساهميها للمصادقة على قرار رفع رأس المال في الجمعية العمومية الاستثنائية المقرر عقدها في 13 يونيو الشهر المقبل، على أن يتم تنفيذ ذلك بسعر سهمي يتراوح ما بين 660 و690 درهمًا، مقابل 730 درهمًا سجلها في آخر حصة للتداول يوم الإثنين الماضي.

ارتفعت معدلات البطالة في بريطانيا للشهر الثالث على التوالي، مما يعزز آمال خفض أسعار الفائدة في البلاد. وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية ارتفاع معدلات البطالة 4.3% في الربع الأول 2024 وهي أعلى نسبة منذ موسم الصيف الماضي،فيما بقي نمو الأجور عند 6% وهو ما يتوافق مع توقعات بنك إنجلترا. وارتفع متوسط الدخل الأسبوعي بما في ذلك المكافآت بنسبة 5.7% خلال الربع الأول 2024، ليصل إلى 682 جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية