النشرة البريدية

مصر تسدد دفعة جديدة من مستحقات شركات البترول الأجنبية يونيو المقبل.. “إم دي بي” للمدفوعات تفاوض صناديق لجذب استثمارات بـ100 مليون دولار 

أحمد نافع رئيس مجلس إدارة إم دي بي للمدفوعات

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

“إي فاينانس” تستحوذ على حصة أقلية في “الأهلي ممكن” و”إيزي كاش”

“إيديتا” تحصل على قرابة مليار جنيه من بنك “مصر”

“المالية” تبكر صرف 8 مليارات جنيه لدعم المصدرين في الأسبوع الأول من يونيو

“الاتصالات” تطرح مناقصة لإنشاء شبكات وأبراج المحمول بـ5 مليارات جنيه

استثمارات “نيرك” لصناعات السكك الحديدية ترتفع مليار جنيه بعد تغير سعر الصرف

500 مليون جنيه عوائد التشغيل التجريبي لـ”المتحف المصري الكبير”

منصة “إيكونومي بلس” تصدر نشرة عن اقتصاد السعودية مطلع يونيو المقبل

القصة الرئيسية

مصر تسدد دفعة جديدة من مستحقات شركات البترول الأجنبية يونيو المقبل 

تخطط الحكومة المصرية لسداد دفعة جديدة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد تبلغ 20% خلال يونيو المقبل، بحسب مسئولين تحدثوا مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ووصلت مستحقات الشركات الأجنبية لدى الهيئة المصرية العامة للبترول لنحو 4.5 مليار دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي. كانت مصر سددت 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية في مارس الماضي، ما قدّرته “بلومبرج” حينها بـ20% من المستحقات، وذلك بعد تدفق مليارات الدولارات على مصر من تعديل اتفاقية لصندوق النقد الدولي، وإبرام صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة، وبعض التمويلات الدولية من مؤسسات مختلفة.

على صعيد متصل بالنفط والغاز، ارتفع إنتاج مصر من الغاز 4.8% خلال شهر مارس الماضي إلى 4.49 مليار متر مكعب مقابل 4.29 مليار متر مكعب في فبراير، بحسب قاعدة بيانات الطاقة المشتركة “جودي”. لكن على أساس سنوي يظل الإنتاج منخفضًا بنحو 15% عن 5.3 مليار متر مكعب في مارس 2023. وتوقفت مصر عن تصدير الغاز خلال مارس الماضي بعدما عادت للتصدير بكميات محدودة منذ نوفمبر 2023، حسبما قالت نقلت صحيفة “البورصة”.

ويأتي توقف البلاد عن التصدير مبكرًا شهرين عن العام الماضي الذي توقفت فيه بداية من مايو وحتى نهاية أكتوبر، لكنه متزامن مع ارتفاع الاستهلاك لمستويات قريبة لذروة الصيف الماضي، في ظل وقف الحكومة لتخفيف الأحمال خلال شهر رمضان. وزاد استهلاك الغاز في مصر خلال مارس حوالي 10% ليصل إلى 5.26 مليار متر مكعب مقابل 4.82 مليار متر مكعب في فبراير الماضي وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2023. في الوقت نفسه، زادت الواردات عبر الأنابيب إلى 932.5 مليون متر مكعب مقابل 785.1 مليون متر مكعب في فبراير بنمو 18.8%.

وفي الربع الأول من العام الحالي أنتجت مصر 13.4 مليار متر مكعب مقابل 15.5 مليار متر مكعب بانخفاض 13.5% في الفترة نفسها من 2023، فيما ارتفع الاستهلاك 15.1 مليار متر مكعب مقابل 14.4 مليار متر مكعب بنمو 4.9%. وصدرت نحو 537 مليون متر مكعب خلال الربع الأول من العام مقابل 2.95 مليار متر في الفترة نفسها من العام الماضي، واستوردت نحو 2.6 مليار متر مكعب مقابل 2.2 مليار متر بنمو 18.2% خلال الفترة نفسها. 

نشرة السعودية

تستعد منصة “إيكونومي بلس” لإصدار نشرة إلكترونية يومية جديدة تختص بالشأن الاقتصادي في السعودية، اعتبارًا من الثاني من يونيو المقبل، ترصد قصة التحول الذي يجري في المملكة وخطوات تنويع اقتصادها، وتتابع أداء مختلف القطاعات، بداية من النفط والطاقة المتجددة والصناعة وصولًا إلى الرياضة، وترصد أداء الشركات وأسواق المال والعقارات، والطفرة التي يمر بها الاقتصاد الرقمي، وتسلط الضوء على الفرص التي يتيحها أكبر اقتصاد عربي.. للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تجري شركة المصرية للمدفوعات الرقمية “إم دي بي– MDP” مفاوضات مع 5 صناديق استثمار محلية ودولية، لزيادة رأس مالها وضخ استثمارات تتراوح قيمتها بين 80 و100 مليون دولار. وقال أحمد نافع، رئيس الشركة، لمنصة “العربية” أنه من المتوقع الانتهاء من المفاوضات خلال النصف الثاني من العام الجاري، وستسهم هذه الاستثمارات في التوسع بأسواق إفريقيا، وأسواق أوروبا ودول الخليج العربي في مرحلة لاحقة. وبدأت “إم دي بي” حملات تسويقية وترويجية للصفقة منذ بداية 2024، من خلال تعاقدها مع بنك الاستثمار إي إف جي هيرميس، وحاليًا في مرحلة اختيار الصناديق الممولة للصفقة.

استحوذت شركة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية، على حصة أقلية في “الأهلي ممكن” و”إيزي كاش” للمدفوعات الرقمية، بحسب حديث مصادر إلى لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تملك “الشركة السعودية المصرية للاستثمار”، ذراع “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي في مصر، حصة تناهز 25% من أسهم “إي فاينانس” التي تأسست عام 2005 والمختصة بتطوير وإدارة البنية التكنولوجية للمعاملات المالية والرقمية، والمسؤولة عن الشبكة المالية للحكومة المصرية. وأضافت المصادر أن “إي فاينانس” استحوذت على حصة 25% من أسهم رأسمال شركة “الأهلي ممكن”، المملوكة لـ”البنك الأهلي” الحكومي، وذلك عبر شراء الحصة من الأفراد المؤسسين، بينما سيواصل البنك احتفاظه بالحصة الباقية البالغة 75%.

تنفذ “الأهلي ممكن” سنويًا مدفوعات رقمية بنحو 36 مليار جنيه عبر 700 مليون عملية، وتضم 90 ألف تاجر و5 ملايين عميل نشط. “إي فاينانس” أتمت أيضًا اتفاقًا للاستحواذ على حصة 13% من شركة “إيزي كاش” المملوكة لجهات حكومية، بحسب المصادر مضيفة: “سيجري تنفيذ الصفقتين بسوق خارج المقصورة في البورصة المصرية الشهر الجاري عبر بنك الاستثمار الأهلي فاروس”.

وقعت شركة إيديتا للصناعات الغذائية عقد قرض طويل الأجل مع بنك مصر بقيمة 990 مليون جنيه، يصل أجله إلى 8 سنوات، ويهدف إلى تمويل خطط الشركة لإنشاء 4 خطوط إنتاج جديدة، في إطار الخطة التوسعية لها، بحسب بيان أمس. كما ارتفع صافي ربح “إيديتا” بنحو 27% في الربع الأول من العام الجاري ليصل إلى 506.2 مليون جنيه، بفضل قفزة المبيعات بنحو 41% لتبلغ 3.9 مليار جنيه، وارتفاع صادرات الشركة 13% إلى 268 مليون دولار.

من جهة أخرى، تقود شركة سبيد ويلث جولتين تمويليتين لشركتي “لافيفا هيلث”، التابعة لمجموعة صيدليات “دوس” التي تعمل بمجال تكنولوجيا الرعاية الصحية بنحو 4 ملايين دولار، بالإضافة إلى شركة ليتلز أكاديمي في مجال تكنولوجيا التعليم بقيمة 15 مليون دولار، وفقًا لتصريحات كيرلس باخوم، الرئيسي التنفيذي للشركة لصحيفة “البورصة”. باخوم أضاف، أن الشركة تعتزم تنفيذ الجولات التمويلية المرتقبة في البحرين والإمارات بحلول يونيو المقبل. وتعد “سبيد ويلث” شركة استشارية تعمل في لندن ودبي ومصر، وقدمت خدماتها الاستشارية لأكثر من 200 شريك وكيان على مدار 10 سنوات للمساعدة على تحقيق النمو عن طريق تقديم الاستشارات المالية والأبحاث عن السوق، وتخطيط وتطوير الأعمال، 

كما تقدم الشركة خدماتها الاستشارية في وضع الخطط الاستراتيجية لمجموعة بريميوم دياجنوستكس، التي تمتلك 5 أفرع على مستوى العالم، وأنها تستهدف التوسع في أماكن تواجدها وتدشين شركة قابضة جديدة، بالإضافة إلى نيتها التوسع في إنشاء عدة معامل من خلال شراكتها مع مختبرات القضاة، خلال الفترة المقبلة. وأكد أن صيدليات دوس لديها خطط للاستثمار في التكنولوجيا المالية والتوسع في شركتها التابعة الجديدة “لافيفا للرعاية الصحية”.

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن تبكير صرف المساندة التصديرية للشركات المستفيدة من المرحلة السابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري، ليبدأ من يوم 6 يونيو المقبل سداد 8 مليارات جنيه، إضافة إلى الموعدين المعلنين من قبل في 27 يونيو المقبل و8 أغسطس المقبل للشركات التي استوفت مستنداتها حتى مشحونات 30 يونيو 2023. 

وسيتم الصرف بالضوابط السابقة نفسها بحيث يتم تطبيق خصم نسبة تعجيل السداد بقيمة 15% حتى مشحونات 30 يونيو 2021، ونسبة 8% عن المشحونات من أول يوليو 2021 إلى 30 يونيو 2022، وعدم تطبيق أي نسبة خصم عن المشحونات من أول يوليو 2022، وما يليها. وبحسب “معيط” فإنه سيتم إجراء تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات “دعم المصدرين”، ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز الطبيعي. وأضاف أن موازنة العام المالي المقبل تخصص 40.5 مليار جنيه لمساندة قطاع الصناعة والأنشطة التصديرية، منها 23 مليار جنيه للاستمرار في سرعة رد الأعباء التصديرية.

كشف محمد شمروخ، رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، عن الإعداد لأكبر طرح في تاريخ الجهاز لتدعيم شبكات وأبراج المحمول على كافة الطرق المصرية بتكلفة تصل إلى 5 مليارات جنيه، سيتم الإعلان عن تفاصيلها في احتفالات 30 يونيو القادم، لافتًا أثناء اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعرض ملامح الموازنة العامة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية خلال العام المالي القادم أن هذا الطرح سيعمل على تدعيم شبكات المحمول والوصول إلى أقاصي الأقاليم.

رفعت الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية “نيرك” استثمارات تدشين مصنع مهمات السكك الحديدية ووسائل الجر الكهربائي بقيمة مليار جنيه بسبب فرق العملة الأجنبية بسبب التغيرات التي طرأت على أسعار الصرف مؤخرًا، بحسب تصريحات مصادر لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر أن إجمالي استثمارات المرحلة الأولى بلغ الآن 4.5 مليار جنيه بدلا من 3.5 مليار جنيه بعد تعديل الجدول الزمني للخطة الاستثمارية للمصنع مؤكدة أن إجمالي الاستثمارات للثلاث مراحل سيقدر بنحو 13 مليار جنيه بدلا من 10 مليارات جنيه.

وأوضحت أنه تم الانتهاء بنسبة 40% من الإنشاءات والبنية التحتية بالمرحلة الأولى للمصنع التي تقع على مساحة 100 ألف فدان مؤكدة أنه تم تعديل الجدول الزمني لبدء التشغيل التجريبي من يونيو المقبل 2024 للربع الأول من 2025 كحد أقصى. وأشارت إلى أن تمويل استثمارات المشروع بالكامل من البنوك المصرية سواء بالجنيه أو المكون الدولاري دون عمليات التصنيع الخاصة بالشريك الأجنبي في الصفقات المبرمة مع وزارة النقل.

بلغت عوائد التشغيل التجريبي لمشروع “المتحف المصري الكبير” نحو 500 مليون جنيه منذ شهر يناير 2023، وفقًا لتصريحات مصادر حكومية تحدثت لصحيفة “البورصة”. وقالت المصادر، إن مشروع المتحف المصري الكبير حقق عوائد مرتفعة خلال فترة التشغيل التجريبي، والتي تضمنت مناطق بهو الملك رمسيس، والدرج العظيم ومنطقة الخدمات، إلى جانب معرض الملك توت عنخ آمون التفاعلي. وأضافت أن تكلفة إقامة الحفل الواحد بالمتحف المصري الكبير أو تنظيم أي فعالية تبدأ من 5 ملايين جنيه. 

وأوضحت أن التشغيل التجريبي تضمن عدة مراحل بدأت في شهر يناير 2023 بافتتاح البهو العظيم ومنطقة الخدمات التي تضم بعض المطاعم والكافيهات والبازارات، تلاها في ديسمبر الماضي افتتاح الدرج العظيم وقاعة العرض التفاعلي للملك توت عنخ آمون. وبلغ سعر تذكرة دخول المتحف المصري الكبير للزوار المصريين البالغين 350 جنيهًا شاملة زيارة الدرج العظيم وحضور العرض التفاعلي للملك توت عنخ آمون.

فيديو اليوم

تستعد مصر لحفر بئر نفرتاري في البحر المتوسط، ليكون أول بئر نفطي مصري في المياه العميقة.. فما أهم المعلومات عنه؟

نتابع 

تجري شركة فوداكوم جروب مناقشات مع شركة أورانج إس إيه الفرنسية بشأن شراكة استراتيجية في إفريقيا لاستكشاف صفقات البنية التحتية للمساعدة في خفض التكاليف في القارة، حيث تبحثان اتفاقيات في الأسواق المتداخلة بما في ذلك مصر والكونغو الديمقراطية، وتراجع الأماكن التي توجد فيها فرص أخرى للعمل معًا. وقالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن المحادثات تتضمن اتفاقيات محتملة لتقاسم البنية التحتية وبناء الاتصال بالمناطق الريفية بشكل مشترك، وأنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية وقد لا تتوصل الشركتان إلى اتفاق. 

أفصحت شركة مدينة مصر عن استهداف استثمار 70 مليار جنيه في مشروعات غير سكنية، ضمن مشروعات تاج سيتي وسراي بمساحة 1.5 مليون متر مربع خلال 10 سنوات، مشيرة إلى وجود مفاوضات مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة للاستحواذ على 400 فدان في العاصمة الإدارية الجديدة خلال الفترة المقبلة. 

فازت شركتا السويدى إليكتريك وإنيرجيا للصناعات الحديدية بمناقصة لتوريد حديد أبراج كهرباء بتكلفة 605 ملايين جنيه لصالح الشركة المصرية للنقل، بعد منافسة مع كل من التوكل جيلا والبابطين للحديد، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”.

كما نقلت الصحيفة عن محمد جنيدي، رئيس مجلس إدارة شركة جي إم سي للأجهزة الكهربائية، عن العمل حاليًا على دراسة طرح حصة 10% من الشركة بالبورصة المصرية، أو البيع لمستثمرين بشكل مباشر بهدف تدبير تمويلات لتوسعاتها، والتي تتضمن استيراد خطوط إنتاج جديدة، لتلبية الطلب على منتجاتها من الأجهزة الكهربائية.

تستهدف مجموعة ألكوتك للصناعات الهندسية، إنشاء مجمع صناعي لإنتاج ألواح الألومنيوم بالمملكة العربية السعودية بحجم استثمارات يصل إلى 5 ملايين دولار. وقال تيمور القاضي، رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن المجمع الصناعي ينفذ بالشراكة مع شركة أساسكوم السعودية المتخصصة في أعمال المقاولات، ويقام على مساحة 30 ألف متر في منطقة الخرج بمدينة الرياض. أضاف لصحيفة “البورصة”، أن حصة شركته في المجمع 50% مقابل ضخ نصف قيمة الاستثمارات. ومن المستهدف أن يصل حجم الإنتاج السنوي للمجمع إلى 4 ملايين متر مربع سنويًا من ألواح الألومنيوم، وتتضاعف الكمية مع التوسع في الأسواق التصديرية.

سحبت 11 شركة نحو 27 كراسة تخص طرح 12 فرصة استثمارية جديدة طرحها جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على مساحة تقترب من 405 فدان لإنشاء وتشغيل وإدارة أنشطة تجارية متعددة باستثمارات تتجاوز 40 مليار جنيه، وذلك بمحافظات البحيرة، والأقصر، والشرقية، وبني سويف، والسويس، والمنيا، وجنوب سيناء، والوادي الجديد، بحسب تصريح وليد سيف، نائب رئيس الجهاز، لموقع “أموال الغد”. وأوضح أنه سيتم استلام المظاريف يوم 9 يونيو المقبل، وعمل جلسة للإعلان عن المزايدة وطرح الشركات الفائزة يوم 29 يوليو المقبل. وتتضمن هذه المناطق أنشطة تجارية متنوعة وإدارية ولوجستية وترفيهيه وتخزينية واجتماعية.

نفت وزارة الصحة والسكان اعتزام الحكومة بيع المستشفيات الحكومية ووقف كافة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بموجب قانون تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية، وعرض 160 مستشفى في 22 محافظة على القطاع الخاص، مؤكدة في بيان رسمي أمس أن المستشفيات الحكومية ستظل مملوكة للدولة، مع استمرارها في تقديم كافة الخدمات الصحية للمواطنين بشكل طبيعي ومنتظم. وأوضحت أن القانون يهدف إلى السماح للقطاعين الخاص والأهلي للمشاركة في المجال الصحي من خلال إنشاء وتطوير المنشآت الصحية الحكومية وآليات تشغيلها وإدارتها، وكذلك المشاركة في تقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين دون المساس أو الانتقاص منها.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال الشركات، سجلت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي نموًا بمعدل 24.2% خلال الربع الأول من 2024، لتصل إلى 49.8 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 40.1 مليون دولار في الفترة المماثلة من 2023، على الرغم من تراجع الإيرادات إلى 766.3 مليون من 804.9 مليون دولار في فترة المقارنة.

بينما تفاقم صافي خسائر شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية إلى 1.83 مليار جنيه خلال 2023، مقابل خسائر بقيمة 283.53 مليون جنيه خلال العام السابق عليها، بمعدل زيادة 545.43%، وذلك في الوقت الذي نمت إيرادات الشركة من الوحدات المباعة وتعديلات الوحدات إلى 744.26 مليون جنيه، مقابل 223.93 مليون جنيه في 2022. 

إنفوجراف

تحويلات العاملين بالخارج

اقتصاد الخليج

ذكر الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية “معادن” السعودية أمس الثلاثاء أن الشركة نجحت في استخراج الليثيوم من مياه البحر، لكن ليس بمستويات قابلة للاستخدام التجاري، وأن مشروعها لا يزال في المرحلة التجريبية، بحسب رويترز. قال روبرت ويلت “ننتج فعليا الليثيوم من مياه البحر الآن”، دون أن يوضح مزيدا من التفاصيل وأضاف ويلت، وهو نائب رئيس مجلس إدارة شركة “منارة المعادن”، أن الشركة لا تتطلع إلى الاستحواذ على شركة دي بيرز.. التفاصيل 

تتوقع دبي أن يصل عدد المسافرين عبر مطارها الرئيسي إلى 91 مليون مسافر هذا العام بعد تسجيل مستوى قياسي خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 23 مليون مسافر، بزيادة 8.4% على أساس سنوي، وفق بيان صدر عن شركة “مطارات دبي” أمس الثلاثاء. بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لشركة “مطارات دبي”، لفت إلى أن جزءًا من النمو يُعزى إلى توسعة شبكة الوجهات العالمية لتشمل 256 وجهة عبر 90 شركة طيران دولية، من بينها الناقلتان الوطنيتان “طيران الإمارات” و”فلاي دبي”.

عربي ودولي

قال متعاملون أوروبيون، أمس الثلاثاء، إن ديوان الحبوب الحكومي في تونس طرح مناقصة دولية لشراء ما يقدر بنحو 100 ألف طن من قمح الطحين اللين. والمنشأ اختياري. وقال المتعاملون إن الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار هو  اليوم الأربعاء الموافق 22 مايو. وتطلب المناقصة القمح على 4 شحنات وزن كل منها 25 ألف طن. وقال المتعاملون إن الشحن مطلوب في الفترة ما بين الخامس من يونيو و30 من الشهر نفسه حسب المنشأ الذي سيتم اختياره. واشترت تونس في أبريل الماضي نحو 75 ألف طن بأقل سعر مقدم وهو 232.95 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن، بحسب وكالة “رويترز”.

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين  أمس الثلاثاء، إن المخاوف حيال الإفراط الصيني في إنتاج التكنولوجيا الرئيسية الصديقة للبيئة ستكون على رأس أولويات اجتماع مرتقب لوزراء مالية مجموعة السبع، بحسب ما نقلته AFP. قالت يلين في خطاب في فرانكفورت إن الإنتاج الصيني في مجالات مثل المركبات الكهربائية والبطاريات والألواح الشمسية يتجاوز بشكل كبير الطلب العالمي. وأضافت أن الطاقة الفائضة “تمثّل تهديدا” لتطوير صناعات الطاقة النظيفة حول العالم.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية