نشرة السعودية النشرة البريدية

نشرة السعودية_ أباطرة النفط من سان بطرسبرج: اتهاماتكم لـ”أوبك+” لن ترهبنا

“لاليغا” تستعد لإطلاق مشروعات رياضية في السعودية

شركات فرنسية تعمل على بناء مشاريع بقطاع الفضاء في المملكة 

5 إدراجات جديدة بالسوق المالية السعودية الرئيسية منذ مطلع 2024 (إنفوجراف)

اليوم.. جلسة خاصة للصفقات المتفاوض عليها بطرح “أرامكو” الثانوي قبل افتتاح السوق 

3 تريليونات دولار استثمارات متوقعة في قطاع الطاقة العالمي خلال 2024

أباطرة النفط من سان بطرسبرج: اتهاماتكم لـ”أوبك+” لن ترهبنا

غلبت النبرة الدفاعية، على حديث أباطرة النفط الذي شاركوا في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي الذي انعقد في روسيا الخميس الماضي، حيث تبارى وزراء “أوبك+” المشاركون في المنتدى الدفاع عن قرارات التحالف وتوضيح الرؤية لصناعة الوقود الأحفوري بشكل عام.

شكّل وزراء الطاقة في السعودية والإمارات وروسيا ومعهم الأمين العام لمنظمة أوبك، جبهة موحدة لتبديد أي شكوك حول اتفاق “أوبك+” الأخير، واصفين اتهام التحالف بالعمل على تثبيت الأسعار بأنه مجرد “مزاعم” لا صحة لها.

يأتي ذلك فيما يتعرض “أوبك+” لهجوم وانتقادات، بشأن تأثيره على الأسعار، وسعيه للحفاظ عليها ضمن نطاق معين بما يخدم مصالح الدول الأعضاء، الأمر الذي ينفيه التحالف جملة وتفصيلًا، كما يواجه التحالف مطالب داخلية لإلغاء تخفيضات الإنتاج الضخمة التي أدّت من ناحية إلى رفع الأسعار، لكنها من ناحية أخرى منعت بعض الدول من توسيع صناعاتها النفطية كما خططت. 

وفي محاولة لتهدئة هذه الخلافات كلف التحالف ثلاث شركات استشارية مستقلة، هي وود ماكنزي وآي.إتش.إس وريستاد، لتقييم قدرات الدول الأعضاء.

وزراء “أوبك+” رفضوا رد الفعل السلبي لسوق النفط على قرار زيادة إنتاج الخام تدريجيًا اعتبارًا من أكتوبر المقبل، وتوقعوا أن ترى السوق في النهاية أن سياسة المجموعة صحيحة، وشددوا على أن التحالف يظل ملتزما باستقرار سوق النفط ويمكنه الرد بسرعة على أي تغييرات، لكن مستثمرين أبدوا قلقهم من أن القرار قد يؤدي إلى زيادة الإمدادات في وقت لاحق من العام رغم تباطؤ نمو الطلب.

أقوى التصريحات الدفاعية جاءت على لسان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الذي نفى بشكل قاطع اتهام”أوبك+” بأنه “جهة مثبتة للأسعار”، وقال هذه الاتهامات لن ترهب التحالف، الاتفاق الأخير مثل العديد من قرار أوبك + الأخرى، يحتفظ بخيار إيقاف تغييرات الإنتاج مؤقتًا أو عكسها إذا لزم الأمر”.

وانتقد وزير الطاقة السعودي، بعض محللي البنوك ووسائل الإعلام بشأن تفسيرهم لاتفاق “أوبك+”، متوقعًا أن تتفق السوق قريبًا مع الرأي القائل بأن “أوبك+ فعلت الشيء الصحيح”، خاصة وأنه عالج أيضا مسألة التعويض عن زيادة في إنتاج بعض الدول الاعضاء خارج الكميات المخصصة لها.

وبعد اتفاق أعضاء “أوبك+” على التقليص التدريجي لتخفيضات الإنتاج ابتداء من أكتوبر المقبل، انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 3% إلى أقل من 80 دولارًا للبرميل، الأمر الذي عزاه أعضاء في “أوبك+” إلى “عوامل المضاربة” وتفسيرات خاطئة للاتفاق، كما تساءل المحللون عما إذا كانت السوق قادرة على استيعاب هذا العرض الإضافي.

دافع الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص عن التعديلات الأحدث على اتفاق مجموعة أوبك+ بشأن مستويات إنتاج النفط ووصفها بأنها “ناجحة”، مبديًا تفاؤله حيال استمرار الطلب القوي على النفط مع تعافي حركة السفر.

وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، أكد التزام بلاده تجاه تحالف “أوبك+” وكذلك تجاه المستهلكين والسوق على الرغم من أن بعض التقارير الإعلامية تشير إلى خلاف ذلك.

أضاف “الثمانية الكبار ضحوا بهذه التخفيضات الطوعية الإضافية من أجل استقرار السوق، الإمارات ملتزمة تجاه هذه المجموعة وتجاه المستهلكين والسوق“.

في نفس السياق، قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، إن الاتفاق الحالي لتحالف “أوبك+” يساعد على تحقيق توازن بين العرض والطلب في أسواق الطاقة، ويوفر أيضا حالة من الوضوح واليقين في أسواق الطاقة، لافتًا إلى أن التحالف قد يعدل الاتفاق الحالي لدعم السوق إن لزم الأمر.

قال نوفاك أيضًا “نحن مستعدون للتفاعل بسرعة مع حالات الغموض في السوق، روسيا تعمل على تحديد طاقتها الإنتاجية للنفط بحلول خريف العام المقبل”.

لاليغا” تستعد لإطلاق مشروعات رياضية في السعودية

المشروعات المرتقبة لرابطة الدوري الإسباني “لاليغا” في السعودية، لا تقتصر فقط على كرة القدم بل تشمل التعليم والتكنولوجيا والرياضات الإلكترونية، بحسب تصريحات ميتا فينتورا أورتيز، العضو المنتدب للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “لاليغا”، التي أشارت إلى أن تفاصيل هذه المشروعات سيتم الإفصاح عنها قريبًا.

أورتيز كشفت في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، على هامش منتدى الشرق الأوسط للاستثمار الرياضي في لندن، أن الرابطة لديها اهتمام خاص بالسوقين السعودية والعراقية نظرًا للشعبية الكبيرة للدوري الإسباني فيهما، منوهةً إلى أن الرابطة أطلقت مؤخرًا أول بودكاست باللغة العربية عن كرة القدم الإسبانية.

شركات فرنسية تعمل على بناء مشاريع بقطاع الفضاء في السعودية

قال دوناتو جيورجي، ممثل وكالة الفضاء الفرنسية (CNES) لمنطقة الخليج، لصحيفة “الاقتصادية”، إن فرنسا تشارك في أول جولة “فضائية” بالمملكة في ظل وجود 15 شركة فرنسية تعمل على هياكل أساسية للغاية في التكنولوجيا لإجراء تبادل الخبرات والمعرفة بين البلدان، ما يسمح ببناء مشاريع حقيقية ونتائج ملموسة من حيث التكنولوجيا، والعلوم، والبيئة، أو ربما حتى الاستقلال الوطني.

وأوضح جيورجي أن الشركات المشاركة الآن لم تعمل من قبل مع السعودية، بينما لدينا بالفعل كثير من الشركات التقليدية التي تعمل في قطاع الفضاء والهدف هو العمل معًا لنرى ما يمكننا القيام به في بناء قطاع فضائي مزدهر وغني وموجه نحو المستقبل في إطار رؤية السعودية 2030″.

استثمارات سعودية متوقعه بمليار دولار في طاجيكستان خلال عامين

بحسب سفير طاجيكستان أكرم كريمي، مشيرًا إلى أن الدعم التنموي المقدم من المملكة إلى بلاده تجاوز مليار ريال.

كشف السفير في تصريحات لصحيفة “الاقتصادية”، أنه يتم العمل على إطار قانوني لتأسيس مجلس الأعمال السعودي الطاجيكستاني، وستكون مهمته تنظيم وإقامة الشراكات بين القطاعات الخاصة بين الدولتين.

نجحت السوق المالية السعودية في جذب وإدراج 5 شركات بالسوق الرئيسية منذ بداية 2024 حتى الآن، وبلغ إجمالي القيمة السوقية للشركات عند الإدراج 29 مليار ريال.

تسعير طرح “أرامكو” عند 27.25 ريال للسهم يؤهلها لجمع 11.2 مليار دولار 

سعّرت الشركة طرحها العام الثانوي في منطقة متوسطة ضمن النطاق السعري بين 26.7 و29 ريالا للسهم.

بحسب “بلومبرج”، من المقرر أن يتم تخصيص حوالي 60% من أسهم الطرح الثانوي، للمستثمرين الأجانب حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر، ما يمثل تحولًا عن مسار إدراج شركة النفط العملاقة في عام 2019، والذي غلب عليه الطابع المحلي.

ولّدت صفقة الطرح طلبًا قويًا من الولايات المتحدة وأوروبا، وفقًا للأشخاص الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم، وقالوا إن أموالًا من المملكة المتحدة وهونغ كونغ واليابان دعّمت أيضًا عملية بيع الأسهم، التي اجتذبت طلبات بقيمة إجمالية تزيد عن 65 مليار دولار.

اليوم.. جلسة خاصة للصفقات المتفاوض عليها بطرح “أرامكو” الثانوي قبل افتتاح السوق 

ستتم تلك الصفقات كما هو معمولٍ به حاليًا في إطار الصفقات المتفاوض عليها، على أن تقوم “تداول” بتيسير تلك العملية بتفعيل جلسة قبل مزاد افتتاح جلسة اليوم خاصة للصفقات المتفاوض عليها فقط لأسهم شركة “أرامكو” 

بحسب بيان “تداول”، سيتم إتاحة الصفقات المتفاوض عليها فقط لأعضاء السوق المشاركين في عملية الطرح الثانوي العام لشركة “أرامكو”، وسيتم عكس الصفقات المنفذة في صفحة “الصفقات المتفاوض عليها”.

خامس إدراجات السوق السعودية يقفز بالحد الأقصى في أول تداولاته 

حققت أسهم شركة “مياهنا” مكاسب بـ30%، في اليوم الأول لتداولها بالسوق المالية السعودية، ليخالف بذلك التقديرات التي كانت تشير إلى أن طرح أرامكو الثانوي يحد من زخم أداء الأسهم المدرجة حديثًا.

جمع طرح “مياهنا” 555 مليون ريال من بيع 30% من إجمالي أسهم الشركة للاكتتاب العام، خصص 80% منها للمؤسسات المشاركة و20% للأفراد.

إتمام طرح 30% من أسهم “الليف العالمية” في سوق نمو

شركة الخير كابيتال السعودية بصفتها مدير الاكتتاب، تعلن عن إتمام طرح أسهم شركة الليف العالمية للخدمات البيئية في السوق الموازية “نمو” لعدد 1.5 مليون سهم تمثل 30٪ من أسهم الشركة، بسعر 50 ريال لكل سهم، وبلغت تغطية الطرح 125.5%

مؤشر سوق الأسهم يرتفع 0.5% خلال تعاملات الأسبوع الماضي

أنهى المؤشر الأسبوع الماضي على ارتفاع بـ57 نقطة مغلقا عند 11560 نقطة، وسجلت قيمة التداول اليومي خلال الأسبوع الماضي ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.5% لتصل إلى 7.02 مليار ريال مقارنة بمعدل 6.99 مليار ريال خلال الأسبوع الذي يسبقه.

أصبح قطاع الرعاية الصحية علامة على التحول الاقتصادي في السعودية ومصدرًا جديدًا للثروة، خاصة بعد نجاح أطباء سعوديين مثل الحبيب وفقيه في إدراج مجموعاتهم في البورصة.

“أرامكو الرقمية” تتأهل لرخصة شبكة الاتصالات المتخصصة لقطاعي الصناعة والأعمال

يهدف الترخيص الجديد إلى إنشاء شبكة اتصالات لخدمة القطاع الصناعي وقطاع الأعمال بشكل مستقل عن شبكات الاتصالات المتنقلة.

وأصدر مجلس إدارة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، الخميس الماضي، قرارًا بتأهل شركة الحلول الرقمية المتكاملة العالمية “أرامكو الرقمية” للحصول على ترخيص ترددات شبكة الاتصالات المتخصصة في النطاق الترددي 450 ميجاهرتز، بعد استكمال الإجراءات التنظيمية للترخيص. 

سيسهم الترخيص الجديد في تعزيز التحول الرقمي في قطاعات الصناعة والطاقة والنقل والصحة وغيرها من القطاعات الوطنية، كما ستمكن الشبكة المتخصصة تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وإنترنت الأشياء الصناعية.

“سينوبك” الصينية تفوز بعقد بـ1.1 مليار دولار لمد خطوط غاز لـ”أرامكو السعودية”

ستتولى سينوبك لخدمات حقول النفط، بموجب الاتفاقية عملية شراء المستلزمات والإنشاءات في إطار المرحلة الثالثة من شبكة الغاز الرئيسية في المملكة.

من المقرر أن تقوم سينوبك بإنشاء أجزاء من شبكة الأنابيب تشمل خطوطا رئيسية بأطوال إجمالية تبلغ 2630 كيلومترًا، علاوة على خطوط فرعية بأطوال تبلغ 1340 كيلومترًا، على أن تستكمل سينوبك أعمال الإنشاءات بحلول نهاية مايو 2027.

“العبيكان للزجاج” السعودية تقترض 50 مليون ريال 

شركة العبيكان للزجاج السعودية تحصل على تسهيلات ائتمانية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 50 مليون ريال من مصرف الراجحي لتمويل رأس المال العامل.

 3 تريليونات دولار استثمارات متوقعة في قطاع الطاقة العالمي خلال 2024

بحسب تقرير لوكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن يصل الاستثمار العالمي في تكنولوجيا الطاقة النظيفة والبنية التحتية الخاصة بها إلى تريليوني دولار خلال العام الجاري، بما يعادل مثلي المبلغ المخصص للوقود الأحفوري.

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة: “مقابل كل دولار يذهب إلى الوقود الأحفوري اليوم، يتم استثمار ما يقرب من دولارين في الطاقة النظيفة، إن ارتفاع الإنفاق على الطاقة النظيفة يحظى بدعم من الاقتصادات القوية والتخفيضات المستمرة في التكاليف واعتبارات أمن الطاقة”. 

بحسب التقرير، من المتوقع أن تزيد الاستثمارات العالمية في مجال التنقيب عن النفط والغاز 7% العام الجاري إلى 570 مليار دولار، بعد ارتفاع مماثل في عام 2023، مضيفًا أن شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط وآسيا قادت معظم الاستثمارات.

أكد التقرير أنه ما يزال هناك نقص للاستثمار بالطاقة في أجزاء من العالم مثل الاقتصادات الناشئة والاقتصادات النامية خارج الصين.

“طلعت مصطفى: 2.9 مليار ريال مبيعات مشروع ” بنان” الرياض حتى الآن

كشفت مجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية أنها حققت مبيعات بلغت 37.1 مليار جنيه (2.9 مليار ريال) مبيعات في مشروع المجموعة الجديد بالمملكة العربية السعودية “بنان” الرياض، ويمثل هذا الرقم حوالي 2500 وحدة مباعة في المشروع حتى الآن.

تشتمل “مدينة بنان” على نحو 27 ألف وحدة سكنية بمساحات وتصميمات متنوعة تناسب شرائح واسعة من العملاء، تمثل منتجًا جديدًا في السوق السعودية وبأسعار تتناسب مع القدرات الشرائية، بما يجعل تملك الوحدات أفضل وأوفر من الإيجار وبأقساط تصل إلى 30 عامًا.

يضم المشروع وحدات سكنية “شقق” تتراوح مساحتها بين 55 و170 مترًا مربعًا، وفلل راقية متنوعة التصميم (فيلات كواترو/ توين فيلا/ فلل مستقلة) تبدأ مساحتها من 216 مترًا مربعًا حتى 412 مترًا مربعًا، بالإضافة إلى “السكن العائلي”. ويوفر المشروع أيضًا قطع أراضي تتراوح مساحتها من 500 إلى 600 متر مربع لبناء مباني خاصة بالسكن العائلي.

 تبلغ المساحة الإجمالية لمحفظة الأراضي التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة حاليا 107 ملايين متر، من بينها 10 ملايين متر لمشروع “بنان” بالمملكة العربية السعودية.

26 مليار ريال قيمة المزادات التي نظمها مركز “إنفاذ” منذ تأسيسه

ويبلغ عدد المزادات التي نظمها مركز الإسناد والتصفية (إنفاذ) أكثر من 1800 مزاد منذ إنشاء المركز وحتى الربع الأول 2024، بحسب تصريحات حمد آل مسعود مدير إدارة الإسناد في المركز لقناة الإخبارية السعودية.

مركز “إنفاذ” الذي تأسس بقرار مجلس الوزراء في مارس 2019 هو إحدى مبادرات برنامَج التحول الوطني، يعمل على إسناد أنشطة التصفية والبيع إلى المنشآت المختصّة فنيًّا من القطاع الخاص، والإشراف على تصفية الأصول من العقارات والمنقولات أو التركات التي تسندها إليه الجهات القضائية والقطاع الخاص والأفراد.

“جيه إل إل”: التغيرات سريعة في قيمة العقارات التجارية ومخاطرها تتطلب استشارات نوعية 

ترى “جيه إل إل” أن المخاطر العقارية في تطور مستمر وسط الضغوط التضخمية وارتفاع معدلات الفائدة والمخاطر الجيوسياسية، وفي ظل وجود أصول بقيمة 1.7 تريليون دولار بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، يحتاج المطورون والمستثمرون والمقرضون إلى استشارات فورية لرصد التحولات في المخاطر والقيمة بالقطاع وتحديد فرص الاستثمار الجديدة أو الاستفادة منها. 

بحسب “جيه إل إل” المتخصصة في العقارات وإدارة الاستثمار وخدمات استشارات التطوير، فإن تنامي استراتيجيات الانفتاح والتنوع الاقتصادي والإعلان عن عدد كبير من مشاريع البنية التحتية والتطوير العقاري الطموحة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا من العوامل التي تساهم في زيادة الطلب على خدمات استشارات التقييم والمخاطر في المنطقة.

ومع تواصل نمو الاقتصاد غير النفطي في المنطقة في وسط تزايد الاستثمارات الحكومية بعدد كبير من القطاعات، سينتفع المستثمرون والمقرضون على حد سواء من الرؤى والأفكار التي تدعمها التقنية وتعتمد على البيانات فيما يتعلق بعوامل الخطر الجوهرية، بهدف الحفاظ على جودة الأصول العامة وحساب الأثر المستقبلي على قيمتها.  

مفاوضات سعودية روسية لفتح خطوط طيران مباشرة بين البلدين 

بحسب ما ذكره دامير سعيدياشيف، مستشار رئيس القسم القنصلي بالسفارة الروسية في الرياض، لصحيفة “الاقتصادي”.

أصدرت القنصلية الروسية في الرياض خلال العام الماضي، 5000 تأشيرة سياحية، نصفها تقريبا لمواطنين سعوديين، في حين أصدرت 1500 تأشيرة منذ بداية العام الجاري، لتحتل السعودية بذلك المركز الـ5 في عدد الزائرين لروسيا.

سعيد ياشيف، أشار إلى أنّ من السابق لأوانه الحديث عن أية تواريخ محددة، لبدء تنفيذ الرحلات بين المطارات المختلفة بين البلدين.

“أرادَ” الإماراتية تُرسي عقدين بـ1.5 مليار درهم لبناء المرحلتين الأخيرتين من مجتمع مَسار

تبلغ قيمه مبيعاته الإجمالية لمرحلتي “سيكويا وسرو” من مجتمع مَسار الأخضر، 9.5 مليار درهم في ضاحية السيوح بإمارة الشارقة، حيث تمت ترسية عقد بناء 428 منزلًا في حي “سيكويا” بقيمة 650 مليون درهم، والعقد الثاني بقيمة 830 مليون درهم لبناء 597 وحدة سكنية في حي “سرو” المرحلة السادسة والأخيرة من مَسار.

وستتم المباشرة فورًا بالأعمال الإنشائية في سيكويا وسرو حيث من المتوقع تسليمهما بحلول صيف عام 2026 .

اكتتاب “ألف للتعليم” الإماراتية يجذب طلبات بـ 74 مليار درهم من المؤسسات 

تم تغطية طرح الشركة بنحو 39 مرة، ليتم تسعير السهم عند الحد الأعلى للنطاق السعري الذي تراوح بين 1.30 و1.35 درهم.

مزودة حلول التعليم الذكي في الإمارات “ألف للتعليم”، جمعت 1.89 مليار درهم من طرح 20% من أسهمها للاكتتاب العام في سوق أبو ظبي.

ومن المتوقع استكمال الطرح وقبول الأسهم للتداول في سوق أبو ظبي للأوراق المالية يوم 12 يونيو الجاري، بعد الحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في الإمارات.

“بروبرتي فايندر”: عقارات دبي تحقق مبيعات قياسية في مايو بقيمة 46.5 مليار درهم 

وفقًا لبيانات “بروبرتي فايندر”، شهد شهر مايو 2024، طفرة قياسية بقطاع العقارات في دبي، مسجلًا أعلى نسبة مبايعات على الإطلاق من حيث العدد والقيمة، حيث بلغ إجمالي عدد المبايعات المسجلة 17713 معاملة، بزيادة قدرها 53% على أساس سنوي، وارتفعت قيمة المبايعات 38%.

حققت السوق ارتفاعًا كبيرًا في عدد المبايعات متجاوزًا الذروة السابقة التي سجلها في مارس 2024 بنسبة 10%، ومتجاوزًا أعلى قيمة تم تسجيلها في ديسمبر 2023 بنسبة 30%.

الاتحاد الأوروبي يحقق في استحواذ الإمارات للاتصالات على أصول “بي بي إف” التشيكية

وكانت إي.آند قد وافقت العام الماضي على دفع 2.2 مليار يورو للاستحواذ على حصة مسيطرة في أصول الاتصالات الخاصة بمجموعة بي.بي.إف التشيكية في بلغاريا والمجر وصربيا وسلوفاكيا.

وأفاد تقرير لصحيفة فاينانشال تايمز بأن المفوضية الأوروبية قلقة من أن تكون الشركة قد تلقت أموالا من الدولة، تصل إلى حد الدعم غير العادل، لإتمام الصفقة.

وأضاف التقرير أن المفوضية تتساءل أيضًا عما إذا كان التمويل الحكومي يمكن أن يساعد إي.آند في التفوق على منافسيها في الاتحاد الأوروبي.

مساهمة إيرادات النفط في ميزانية روسيا تقفز 50% في مايو 

يأتي ذلك في ظل ارتفاع أسعار النفط، وتكيف موسكو مع العقوبات الدولية، حيث ارتفعت الضرائب المرتبطة بالنفط إلى 632.5 مليار روبل (7.1 مليار دولار) في الشهر الماضي، وفقًا لحسابات “بلومبرج” استنادًا إلى بيانات وزارة المالية، والتي أفادت أن إجمالي عائدات النفط والغاز ارتفع 39% إلى 793.7 مليار روبل.

تأتي قفزة الإيرادات في أعقاب ارتفاع أسعار خام “الأورال”، وهو مزيج التصدير الرئيسي لروسيا، حيث احتسبت وزارة المالية ضرائب مايو على أساس سعر “الأورال” عند 74.98 دولار للبرميل، ارتفاعًا من 58.63 دولار قبل عام.

شولتس يستبعد تراجع ألمانيا عن السيارات الكهربائية

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، السبت، على أهمية “المضي” نحو وسائل النقل الكهربائية لضمان مستقبل صناعة السيارات، وسط التشكيك بحظر بيع السيارات الجديدة المستهلكة للوقود الأحفوري في أوروبا بحلول 2035.

وفي كلمة ألقاها في مقر شركة أوبل في روسيلهايم (غرب)، والتي تحتفل بمرور 125 عامًا على تأسيسها، قال الزعيم الديموقراطي الاشتراكي “أقول اليوم، عشية الانتخابات الأوروبية، نحن ندعم تطوير التنقل الكهربائي”.

رئيسة المركزي الأوروبي: معركتنا ضد التضخم لم تنته بعد

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد في مقالة رأي نشرتها ليل الجمعة صحف أوروبية، إن التضخم “تباطأ بشكل كبير” ويتوقع أن يبلغ الهدف المحدد (2%) بحلول السنة المقبلة.

لكنها حذرت من أنه “لا يزال أمامنا طريق طويل لإبعاد التضخم عن الاقتصاد. لن تكون رحلة سلسة تمامًا”.

الفلبين تحظر واردات الدواجن من أستراليا بسبب إنفلونزا الطيور

وذكرت الوزارة، السبت، أنها ستحظر على الفور واردات الطيور البرية والداجنة ولحوم الدواجن والصيصان التي عمرها يوما واحدا والبيض من أستراليا، وحتى أبريل. احتلت أستراليا المركز الرابع ضمن أكبر موردي لحوم الدواجن إلى الفلبين وكانت تشكل 4% من إجمالي واردات الدواجن.

ستاندرد تشارترد: بتكوين قد ترتفع لـ 150 ألف دولار حال فوز ترامب 

وكتب رئيس الأبحاث الرقمية لدى Standard Chartered جيف كندريك في مذكرة أنه مع الاقتراب من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فإنه يتوقع وصول سعر بتكوين لـ 100 ألف دولار، ثم الارتفاع عند 150 ألف دولار بحلول نهاية 2024 في حالة فوز دونالد ترامب.

وكانت بتكوين حلقت لأعلى مستوياتها على الإطلاق في منتصف مارس الماضي حينما وصلت إلى مستوى 73.7 ألف دولار.

9 يونيو الناتج المحلي الإجمالي السعودية الربع الأول 2024

10 يونيو الإنتاج الصناعي السعودي لشهر أبريل 2024 

10 – 11 يونيو اجتماع وزراء خارجية دول بريكس في مدينة نيجني نوفغورود الروسية

11- 13 يونيو القمة الأولية لمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار (FII) تحت عنوان: “الاستثمار في الكرامة” في ريو دي جانيرو

11 يونيو التقرير الشهري لتحالف أوبك

12 يونيو التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية

12 يونيو مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي

12 يونيو قرار الفائدة الصادر عن الفيدرالي الأمريكي

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية