أخبار

السعودية تقود الشرق الأوسط في نمو الطاقة المتجددة

مشروعات طاقة جديدة

تقود المملكة العربية السعودية، خطط الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر تبني أهداف طموحة، لتعزيز قدرات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول عام 2030 وما بعده، بحسب تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

تنافس السعودية في القيادة أيضا مصر والجزائر.

قالت الوكالة، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجل أعلى نمو في قطاع الطاقة المتجددة العالمي، بسبب قاعدتها الحالية الصغيرة نسبيًا وأهدافها الطموحة لعام 2030.

تهدف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تحقيق إمكاناتها الكبيرة غير المستغلة في مجال الطاقة المتجددة، من خلال زيادة القدرة من أقل من 50 جيجاوات في عام 2022، إلى 200 جيجاوات بحلول عام 2030.

ومن المتوقع مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة في المنطقة بمعدل 3 مرات، لتصل إلى 200 جيجاواط بحلول عام 2030، وسط تقديرات بأن تستحوذ السعودية ومصر والجزائر وإسرائيل على ثلثي النمو المتوقع للقدرات بالمنطقة.

تطمح السعودية لزيادة تركيبات الطاقة المتجددة إلى 59 جيجاواط بحلول عام 2030، مقارنة بأقل من 1 جيجاواط في عام 2022، ما يشير إلى أن المملكة ستبدأ رحلة الانطلاق من قاعدة صغيرة على خلاف دول أخرى ستبدأ من قاعدة متوسطة أو كبيرة، بحسب الوكالة الدولية.

تهدف الجزائر إلى تركيب ما لا يقل عن 14 جيجاوات من الخلايا الشمسية الكهروضوئية، و5 جيجاوات من طاقة الرياح بحلول عام 2030، بينما تسعى مصر إلى زيادة توليد الطاقة المتجددة إلى 37 جيجاوات بحلول نهاية هذا العقد.

تأتي السعودية في مقدمة أكبر دول المنطقة طموحًا لتعزيز قدرات الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، بالإضافة إلى كونها واحدة من أكبر الدول التي تتمتع بإمكانات نمو هائلة تمكّنها من تعزيز هذا الاتجاه في خططها الوطنية.

أشارت الوكالة، إلى أنه إذا تحققت جميع الطموحات المتوقعة في المنطقة، فإن القدرة على مصدر الطاقة النظيفة في المنطقة، سترتفع من 16.5 جيجاوات في عام 2022، إلى أكثر من 90 جيجاوات بحلول عام 2030.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كارلايل العالمية تعتزم ضخ استثمارات جديدة في قطاع البترول بمصر

تعتزم مجموعة كارلايل العالمية ضخ استثمارات كبيرة في مجال البترول...

منطقة إعلانية