النشرة البريدية

مصر تفاوض بنك التنمية الجديد لاقتراض مليار دولار.. “البترول” تؤسس شركة جديدة لإنتاج الفوسفات بتكلفة 250 مليون دولار

المالية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

HSBC مصر يعتزم إطلاق صندوق بـ1.5 مليار جنيه لتمويل شركات التكنولوجيا المالية

“بي إنفستمنتس” و”السيادي” يستهدفان زيادة رأسمال “بي للرعاية الصحية” إلى مليار جنيه

اليوم.. البورصة المصرية تطلق مؤشر الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

“قناة السويس” ترفع رسوم استخدام الخدمة الإلكترونية إلى 300 دولار

الحكومة تبدأ تطبيق برنامج دعم الصادرات الجديد يوليو المقبل

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 4.2% خلال العام المالي القادم

القصة الرئيسية

مصر تفاوض بنك التنمية الجديد لاقتراض مليار دولار

كشف  الدكتور محمد معيط  وزير المالية، أن قيمة التمويل الذي تتفاوض مصر للحصول عليه من بنك التنمية الجديد يبلغ نحو مليار دولار وأن البنك سيناقش الموافقة عليه قبل نهاية العام الحالى. وذكر على هامش الملتقى الأول للبنك في مصر أنه يجرى التفاوض مع البنك على ضمانة لإصدار سندات مقومة بالجنيه المصري. ويسعى البنك الذي تأسس عام 2015 بعضوية دول البريكس وانضمت مصر له مؤخرًا إلى جانب 3 دول أخرى لتوجيه %30 من تمويلاته للأعضاء بالعملة المحلية بحسب بيانات البنك.

وكانت الحكومة قد وافقت لمؤسسة التمويل الدولية العام الماضي على إصدار سندات مقومة بالجنيه نيابة عنها في الأسواق الدولية ما يجعل مصر تستفيد في التسعير والتغطية من الجدارة الائتمانية لمؤسسة التمويل الدولية. وقالت ديلما روسيف، رئيس بنك التنمية الجديد، إن البنك يضع على رأس أولوياته أهداف وأولويات التنمية في الدول الأعضاء، بما يتماشى مع استراتيجية البنك التي تقوم على تعاون الدول الناشئة، والإعلاء من تعاون “جنوب-جنوب”، موضحة أن الدول النامية تشهد معدلات مرتفعة من المساهمة في منظومة الاقتصاد الدولي لاسيما خلال السنوات الأخيرة.

من جهة أخرى، قادت صفقة أرض رأس الحكمة التي تمت في مارس الماضي عجز الموازنة العامة للدولة إلى التراجع في أول 11 شهرًا من العام الحالي إلى أرقام لم تشاهد منذ سنوات بعيدة. وقال وزير المالية إن عجز الموازنة تراجع إلى 3.6% من الناتج المحلي خلال أول 11 شهرًا من العام المالي الحالي 2023-2024. وأعلنت مصر عن إبرام صفقة أرض منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي لشركة حكومية إماراتية بقيمة 24 مليار دولار نتج عنها تدفقات غير مسبوقة للحكومة من صفقة واحدة.

وحصلت الخزانة العامة على نحو نصف قيمة الصفقة التي تم سداد ثمنها بالكامل وكانت سببًا في الخروج من أزمة عملة استمرت عامين متواصلين. وقال معيط في بيان إن الفائض الأولى خلال الـ 11 شهرًا الماضية بلغ 822 مليار جنيه بنسبة 5.87% من الناتج المحلي بدلًا من 116 مليار جنيه بمعدل 1.15% في نفس الفترة من العام المالي الماضى، وتراجع العجز الكلي إلى 3.6% من الناتج المحلي بدلًا من 6.1% في العام المالي الماضي رغم حدة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وتغير سعر الصرف وارتفاع فاتورة الدعم وخدمة الدين.

أضاف الوزير، أن الإيرادات العامة خلال الفترة من يوليو إلى مايو 2024 ارتفعت إلى 2.2 تريليون جنيه بمعدل نمو 73.7% عن نفس الفترة من العام المالي الماضي، حيث ارتفعت الإيرادات الضريبية إلى 1.4 تريليون جنيه بمعدل نمو 36% نتيجة لأعمال الميكنة وتوسيع القاعدة الضريبية ورفع كفاءة الإدارة الضريبية، كما ارتفعت الإيرادات غير الضريبية إلى 778 مليار جنيه بنسبة 258% نتيجة لصفقة رأس الحكمة. أشار إلى أن المصروفات العامة خلال الفترة من يوليو إلى مايو 2024 ارتفعت إلى 2.7 تريليون جنيه بمعدل نمو 43.2% بسبب زيادة فاتورة خدمة الدين نتيجة للارتفاع الكبير في أسعار الفائدة والتوسع في الإنفاق على الحماية الاجتماعية والأجور والصحة والتعليم.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

بثروة تقدر بـ 9.3 تريليون ريال.. تقرير يصنف بيئة الاستثمار في قطاع التعدين السعودي بالأسرع تطوراً عالمياً

نتائج التقييم العالمي لأخطار الاستثمار في قطاع التعدين الصادر عن MineHutte بالتعاون مع مايننج جورنال، أظهرت أن السعودية تعد الأسرع نمواً على مستوى العالم فيما يتعلق بتطور البيئة التنظيمية والأساسية الجاذبة للاستثمارات خلال الأعوام الـ 5 الماضية (2018-2023)، منذ إطلاق برنامج التحول في القطاع، بدءا بتطوير البنية التشريعية واللوائح التنظيمية للقطاع، حتى أصبحت السعودية “وجهة مفضلة” للاستثمار في قطاع التعدين.

وتسعى السعودية إلى جذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع المعادن، مستفيدة من نمو اقتصاد ثرواتها المعدنية، التي تضاعفت قيمتها أخيرا لتصل إلى أكثر من 9.3 تريليون ريال، نتيجة إلى تطوير البنية التحتية والتشريعية وعمليات الاستكشاف المستمرة والطلب المحلي وموقعها الإستراتيجي، وكذلك العمل على النهوض بالصناعات التعدينية، وتشتمل ثرواتها المعدنية على الذهب والفوسفات والنحاس والزنك والعناصر الأرضية النادرة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

“أوبك” تتوقع نمو الطلب على النفط في النصف الثاني من 2024 مدفوعاً بانتعاش الصين

اليوم.. سوق الأسهم السعودية تستقبل الإدراج السادس في 2024

“هيونداي” تزود “سير” السعودية بنظام لقيادة السيارات الكهربائية مقابل 8.2 مليار ريال

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

وقعت هيئة الثروة المعدنية وشركة غاز الشرق وشركة ايمكس إنترناشيونال اتفاقية؛ لإنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخدمات الفوسفات منخفض التركيز. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع مليون طن سنويًا من الخام بتكلفة إجمالية 250 مليون دولار، بحسب بيان وزارة البترول أمس الثلاثاء. قال وزير البترول طارق الملا، إن الوزارة حريصة على الإسراع بتنفيذ المشروع لما يمثله من أهمية، وإن الطريق ممهد لإضافة العديد من المشروعات في ضوء توجه الحكومة لتيسير جميع إجراءات الاستثمار في مشروعات تعظيم القيمة المضافة.

يستهدف المشروع الاستفادة من توافر خام الفوسفات وتوطين لتكنولوجيا متطورة تعد إضافة قوية لصناعة التعدين التي تشهد تنفيذ خطط عمل لتنميتها وحسن استغلالها وتعظيم الاستفادة منها بجميع السبل والإمكانيات المتاحة في ضوء ما تحققه من الوفاء باحتياجات الصناعة والزراعة وقطاع التشييد من خامات، يتم توفيرها محليًا.. التفاصيل 

يعتزم بنك “إتش إس بي سي – مصر” (HSBC) إطلاق صندوق بقيمة 1.5 مليار جنيه للاستثمار بالشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، وفق تصريحات مصادر قريبة الصلة من الملف إلى “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأضافت  أن مجموعة “إي إف جي” القابضة المصرية (EFG) ستتولى إدارة الصندوق، الذي يستهدف الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع التكنولوجيا المالية، متوقعًا إطلاق الصندوق “في الربع الثالث من العام الجاري”.  ويساهم بنك قناة السويس في الصندوق الجديد بجانب عدد من المؤسسات المالية وفق المصادر مؤكدة أنه “جرى الحصول على موافقة البنك المركزي لتأسيس الصندوق”.

ويسمح البنك المركزي المصري للبنوك العاملة في البلاد بإضافة مساهماتها في رؤوس أموال صناديق الاستثمار بالصناديق (Fund of Funds)، والصناديق والشركات التي تهدف للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة، بما فيها الناشئة منها، ضمن نسبة 25% الواجب تحقيقها من محفظة التسهيلات الائتمانية لدى البنوك لتمويل الشركات والمنشآت متناهية الصغر. على ألاّ يتجاوز إجمالي هذه الاستثمارات نسبة 10% من رأس المال الأساسي للبنك، وألاّ تزيد حصة البنك عن 50% من رأسمال الصندوق أو شركة الصناديق أو الشركات حتى لا تدخل ضمن المجموعة المصرفية.

تخطط شركة “بي إنفستمنتس القابضة” بالتعاون مع صندوق مصر السيادي لجذب المؤسسات المحلية للاكتتاب في زيادة رأس المال المرتقبة لشركة “بي هيلث كير للرعاية الصحية” ليصل إلى مليار جنيه. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن “بي إنفستمنتس” والصندوق السيادي يمكن أن يقوما بالاكتتاب في تلك الزيادة أيضًا، بعدما قام الطرفان بضخ نحو 300 مليون جنيه معًا في رأسمال الشركة. وأوضحت، أن حصيلة الزيادة المتوقع إتمامها خلال أشهر، سيتم توجيهها لاقتناص صفقات جديدة في قطاع الخصوبة والصحة الإنجابية.

وتابعت المصادر: “من المتوقع إتمام صفقتين على مراكز كبرى قبل نهاية العام الجاري على غرار صفقة المركز المصري لأطفال الأنانيب”. وفي يناير 2023، اتفق صندوق مصر السيادى من خلال صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، مع شركة بي إنفستمنتس القابضة على استثمار أكثر من ملياري جنيه في مجال خدمات الرعاية الصحية المتخصصة، وخدمات توزيع وتجارة الأدوية في مصر.

تطلق البورصة المصرية، اليوم الأربعاء، مؤشرًا للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بعد اعتماد منهجيته من قبل لجنة الرقابة الشرعية المركزية التابعة للهيئة العامة للرقابة المالية. وتهدف البورصة من إطلاق المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية لجذب مستثمرين جدد لسوق المال، على أن يتضمن أسهم الشركات التي تتلاءم أنشطتها وأوضاعها المالية والمحاسبية مع أحكام الشريعة الإسلامية. وتضمنت المنهجية الموضوعة في الأسهم المكونة لمؤشر الشريعة الإسلامية استبعاد الشركات التي ينص غرضها الرئيسي على مزاولة نشاط غير متوافق مع أحكام الشريعة.

كما تم وضع بعض المعايير المالية والخاصة بنسب الإقراض والاقتراض والنقدية طبقًا لما هو متعارف عليه بالمنهجيات المتبعة لأحكام الشريعة، فضلًا عن بعض معايير السيولة والتداول التي تضمن نشاط الشركات المدرجة بالمؤشر. ووفقًا لتصريحات رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ لصحيفة “البورصة” في وقت سابق، فإن الأسهم المكونة للمؤشر الإسلامي سيصل متوسط عددها نحو 30 سهمًا. وأضاف، آنذاك أن البورصة تستهدف من المؤشر جذب شريحة جديدة من المستثمرين الذين يفضلون هذه النوعية من الشركات، وكذلك جذب أكبر صناديق الاستثمار الخليجية، وتنويع الأدوات المالية المتاحة أمامهم.

وفي سياق متصل، تستعد شركة “سي آي كابيتال القابضة”، المملوكة لـ “بنك مصر”، لإطلاق صندوق استثمار يحاكي المؤشر المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الذي ستطلقه البورصة اليوم، بحسب عمرو أبوالعينين، الرئيس التنفيذي لشركة “سي آي كابيتال لإدارة الأصول” التابعة للقابضة في حديث مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. أبوالعنيين أضاف أن شركته “تقدمت بملف كامل لصندوق الاستثمار المزمع إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، وتنتظر الموافقة عليه قريبًا لتبدأ عمليات الاكتتاب بالصندوق خلال الربع الثالث من هذا العام”. تأسست شركة “سي آي كابيتال” القابضة في أبريل 2005، وهي مدرجة في البورصة المصرية منذ أبريل 2018، وتعمل في قطاع الخدمات المالية المتنوعة مع التركيز على الاستثمار المصرفي والوساطة المالية.

قررت هيئة قناة السويس تعديل رسوم استخدام الخدمة الإلكترونية للمرور بالقناة وذلك اعتبارًا من سبتمبر المقبل. وأصدرت الهيئة كتاب دوري بتعديل رسم استخدام الخدمة الإلكترونية لهيئة قناة السويس لتصبح 300 دولار على السفن التي تعبر قناة السويس بداية من مطلع سبتمبر المقبل، فيما تصل الرسوم إلى 500 دولار بداية من عام 2025 بدلا من 50 دولارًا حاليًا وفق صحيفة “البورصة”. 

ورسوم الخدمة الإلكترونية يتم تحصيلها على كل فاتورة رسوم عبور تصدر للسفينة عند عبورها القناة ويتم إدراجها تحت مسمى “طلب العبور الإلكتروني Electronic Transit Request (ETR)” كمبلغ مقطوع على كل فاتورة رسوم عبور تصدر للسفينة مع اعتبارها جزءًا لا يتجزأ من رسوم العبور العادية ومرتبطة بها ولا تؤثر أو تتأثر بأي رسوم إضافية أو تخفيضات وبالتالي يتم تحصيلها بالعملة التي يتم سداد رسوم عبور السفينة بها وفق سعر الصرف المستخدم يوم العبور.

تعتزم الحكومة بدء تطبيق برنامج دعم الصادرات بداية يوليو المقبل، بعد التوافق عليه من جميع المجالس التصديرية. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن نسبة المكون المحلي في السلع المصدرة هي المتحكم الرئيسي في قيمة رد الأعباء بالبرنامج الجديد، وهذا على خلاف البرنامج القديم الذى يقدر القيمة بناء على عدة معايير أبرزها قيمة الشحنة المصدرة،  وتكلفة الشحن. وأضافت أن مجلس إدارة صندوق دعم الصادرات وافق على إدراج عدد من القطاعات التصديرية للبرنامج الجديد، وبالتحديد من قطاعات مواد البناء والصناعات الهندسية، والأدوية.

وعدلت الحكومة في البرنامج الجديد، نسب المساندة التصديرية لزيادة القدرات التصديرية لبعض القطاعات للوصول إلى 100 مليار دولار خلال ثلاثة أعوام وهي مدة العمل بالبرنامج. وأوضحت  المصادر أن البرنامج الجديد أقر نسبًا إضافية على قيمة الدعم لتمكين الشركات من دخول أسواق تصديرية جديدة بدول أفريقيا وأوروبا بنسبة 2% من قيمة التصدير الكلية، و2% إضافية للعلامات التجارية المصرية. وخفضت وزارة المالية مخصصات برنامج رد الأعباء التصديرية بموازنة العام الجديد 2024- 2025 إلى 23 مليار جنيه مقارنة مع 28 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي. وارتفعت صادرات مصر السلعية خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 5.3% على أساس سنوي إلى 9.312 مليار دولار.

توقع البنك الدولي أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.2% في السنة المالية 2024-2025، ليرتفع إلى 4.6% في السنة المالية 2025-2026. وأرجع البنك الدولي في تقرير حديث له، توقعاته للنمو إلى زيادة كبيرة في الاستثمارات، مدفوعة جزئيًا باتفاقية كبيرة مع الإمارات العربية المتحدة. وسلط تقرير البنك الدولي الضوء على عدة عوامل تساهم في النمو تشمل زيادة الاستثمار، إذ قال إنه من المتوقع أن تعزز صفقة كبيرة مع الإمارات النشاط الاستثماري في مصر. وأشار إلى ارتفاع استهلاك القطاع الخاص، حيث لفت البنك إلى أنه من المتوقع أن يؤدي التعافي في التحويلات المالية من المصريين العاملين في الخارج، وانخفاض التضخم، إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي.

فيديو اليوم

“آتون” مجموعة جديدة من “بي تي سي” مستوحاة من الحضارة المصرية القديمة، تجمع بين التاريخ والفن في تصاميم ذهبية أصلية فريدة من نوعها.. فما هي الرموز المصرية القديمة التي تضمها المجموعة؟

نتابع

أعلن البنك المركزي المصري، في بيان صادر أمس الثلاثاء، أنه تقرر تعطيل العمل في البنوك العاملة بمصر اعتبارًا من يوم الأحد 16 يونيو 2024 حتى الخميس 20 يونيو 2024، كإجازة البنوك الرسمية على أن يُستأنف العمل صباح الأحد 23 يونيو 2024، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك. كما أعلنت وزارة العمل، عن أنه اعتبارًا من السبت الموافق 15 يونيو، حتى يوم الخميس 20 يونيو 2024، عطلة للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، مع استمرار أعمال الامتحانات، وفقًا للمواعيد المقررة من قبل السلطات المختصة.

أفادت شركة القلعة بانتهاء المرحلة الثانية والأخيرة من تلقي طلبات المشاركة في شراء الدين الخارجي المستحق عليها، حيث حصَل البنك العربي الأفريقي الدولي بصفته المتلقي لطلبات المشاركة في شراء الدين 1.71 مليار جنيه من شركات السمسرة نيابة عن عملائها، في هذه المرحلة وبنسبة تغطية 808%، على أن يخصص لكل مكتتب بالنسبة والتناسب بين إجمالي المبالغ التي تم تحصيلها والمبلغ المتبقي في المرحلة الثانية، ويرد لشركات السمسرة أي مبالغ زائدة عن المخصص، طبقًا لبيان إفصاح. 

قفزت صادرات الصناعات الغذائية خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري بنسبة 34% إلى 2.1 مليار دولار وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية. تعد هذه أعلى قيمة صادرات وأكبر نسبة نمو يحققها القطاع خلال 4 أشهر مقارنة بالبيانات التاريخية المسجلة على قائمة المجلس التصديري للصناعات الغذائية. تربعت صادرات الصناعات الغذائية إلى الدول العربية على قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري بقيمة 1.126 مليار دولار مثلت 53% من إجمالي الصادرات الغذائية، بنمو 35%.. التفاصيل

أعلنت شركة جي بي كورب، الاتفاق بين شركة حلوان للآلات والمعدات “مصنع 999 الحربي” والشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية “إيتامكو” لتجميع وتصنيع مركبة خفيفة تحت اسم “كيوت”. وقال غسان قباني رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للتجارة والتسويق، في بيان أمس الثلاثاء، أن التوقيع استمرارًا للعقد القائم الموقع بين “إيتامكو” وشركة باجاج الهندية لتجميع المركبة “كيوت”. وأكد محمد عيد بكر، المتحدث الرسمي لوزارة الإنتاج الحربي، أن مصنع 999 الحربي مزود بآلات تكنولوجية متطورة تمكنه من تجميع وتصنيع المركبة “كيوت” وفقًا للمعايير الدولية.

على صعيد متصل بالسيارات، قالت صحيفة “البورصة” إن بعض علامات السيارات شهدت تخفيضات رسمية جديدة على أسعار طرازات شملت تويوتا كورولا، وشانجان، وهافال موديل 2024 خلال الفترة الحالية.  وقال خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات ورئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة “جنباى رويال” في مصر، إن التخفيضات على أسعار بعض الطرازات ترجع إلى إتاحة الوكلاء لأعداد من السيارات التي يتم تجميعها محليًا بدعم من عودة دخول المستلزمات والمكونات اللازمة للتصنيع، بجانب توافر مخزون من طرازات السنوات السابقة داخل السوق.

أتمت شركة إي اف چي هيرميس، بنك الاستثمار التابع لمجموعة إي اف چي القابضة، الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح الخاص لمجموعة “بيوت الاستثمارية القابضة”، بقيمة 147 مليون دولار في مؤشر السوق الأول ببورصة الكويت. قامت إي اف چي هيرميس بدور المنسق الدولي المشترك ومدير الطرح المشترك للصفقة، بحسب بيان صحفي أمس الثلاثاء.. التفاصيل 

وإلى قطاع العقارات، وقعت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك اتفاقية شراكة مع شركة ماريوت لإطلاق العلامة التجارية تريبيوت بورتفوليو التابعة لشركة الفنادق الدولية على فندقين، الأول فندق بغرب القاهرة سيتم افتتاحه في 2027 بطاقة 170 غرفة، بما في ذلك 48 جناحًا، أما الفندق الآخر ستفتتحه “سوديك” بمشروع برأس الحكمة بالساحل الشمالي عام 2029، بطاقة 180 غرفة، تبعًا لبيان صحفي.

فيما أعلنت شركة وادى دجلة للتنمية العقارية عن إطلاق Floating Islands، وهي المنطقة الأخيرة من المرحلة الثالثة لمشروع مورانو العين السخنة، والذي تبلغ إجمالي قيمة استثماراته 8 مليارات جنيه.  فيما صرحت شركة آبتاون أكتوبر، عن تطوير 16 قطعة أرض بنشاط تجارى وإدارى، من أصل 24 قطعة تم تخصيصها للشركة من هيئة المجتمعات العمرانية، بمساحة بنائية تصل إلى 70 ألف متر مربع، في حي آبتاون بمدينة 6 أكتوبر الجديدة. بينما قال أحمد عبدالله، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبرتيز، إن الشركة أبرمت عقدًا مع بنك القاهرة لبيع وحدة بمشروعها “جولدن جيت” في مدينة القاهرة الجديدة بهدف إنشاء مقر للبنك.

إنفوجراف

احتياطي الذهب

اقتصاد الخليج

وقَّعت شركة “سير”، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية، عقدًا بقيمة 8.2 مليار ريال نحو 2.2 مليار دولار مع “هيونداي ترانسيس”، وستقوم بموجبه الشركة الكورية بتزويد سيارات “سير” بنظام قيادة السيارة الكهربائية المتكامل (EDS). وفي نوفمبر 2022، تمّ إطلاق “سير” كشراكة بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة “فوكسكون” (Foxconn) الصينية، بالتعاون مع عملاقة صناعة السيارات الألمانية “بي إم دبليو” (BMW) التي ستزود “سير” بتراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية لاستخدامها في تطوير مركباتها، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

قالت وكالة أنباء العالم العربي، أن سلطنة عمان حققت فائضا في الميزانية بقيمة 147 مليون ريال بنهاية أبريل من العام الجاري. فيما ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن الإيرادات العامة للدولة سجلت 3.744 مليار ريال بانخفاض 15% على أساس سنوي في الفترة المذكورة، فيما تراجع الإنفاق العام أيضا 7% على أساس سنوي إلى 3.6 مليار ريال تقريبًا. وأضافت الوكالة أن إجمالي دعم منظومة الحماية الاجتماعية والمنتجات النفطية وقطاع الكهرباء بلغ حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي حوالي 365 مليون ريال، فيما يبلغ التحويل لبند مخصص سداد الديون 133 مليون ريال.

عربي ودولي

قالت شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز في بيان أمس الثلاثاء إنها وقعت مع شركة هواوي تليكوميونيكيشنز ألجيريا مذكرة تفاهم بمقر الشركة الأم لشركة هواوي بمدينة شنتشن للتعاون في مجال الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات. وذكرت شركة سوناطراك الجزائرية ، قبل أيام أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة سينوبك الصينية لتوسيع التعاون في مجالات بينها الاستكشاف. وقالت سوناطراك في بيان إن مذكرة التفاهم تهدف إلى “توسيع التعاون من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة عبر مجمل سلسلة القيمة للمحروقات، لا سيما في مجالات الاستكشاف وتطوير المكامن المعقدة والطاقات المتجددة والبتروكيماويات والهندسة النفطية وتطوير المهارات”.

يجري المسئولون الأوروبيون محادثات للحفاظ على تدفق الغاز عبر خط أنابيب رئيسي بين روسيا وأوكرانيا، بينما يتسابقون لمنع حرب موسكو من الإضرار بدرجة أكبر بإمدادات الطاقة في القارة، بحسب وكالة بلومبرج”. حاولت أوروبا تقليل اعتمادها على الغاز الروسي، لكن العديد من الدول بمنطقة شرق أوروبا ما زالت تحصل على الغاز عبر خط أنابيب يمر عبر أوكرانيا. ومن المقرر أن تنتهي الاتفاقية التي تغطي نظام العبور هذا في ختام السنة الجارية. ومع احتدام الحرب، يتوقع معظم المراقبين بالسوق توقف تدفق الغاز في نهاية المطاف.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زيادة أسعار البنزين والسولار بين 10% و15%

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية أنه اعتبارًا من الساعة السادسة...

منطقة إعلانية