نشرة السعودية النشرة البريدية

نشرة السعودية.. البرازيل وجهة جديدة لبوصلة الاقتصاد السعودي

نشرة السعودية

أهم العناوين“الفيدرالي” الأمريكي يبقي على أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي 

الرميان: نستهدف زيادة أصول صندوق الاستثمارات العامة إلى 3 تريليونات دولار

اليوم.. إدراج وبدء تداول سهمين جديدين في السوق السعودية الرئيسية

وكالة الطاقة تتوقع فائضًا بـ8 ملايين برميل يوميًا في أسواق النفط خلال 2030

السعودية تدشن تجربة التاكسي الكهربائي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة في موسم الحج

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، نتقدم إليكم بأجمل التهاني وأصدق الأمنيات، نسأل الله أن يعيده علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات، وجعل أيامكم كلها أعيادًا ومسرات، كما نود أن نعلمكم بأنه سيتم تعليق إصدار النشرة البريدية خلال فترة العيد المبارك، ونستأنفها بمشيئة الله، عقب انتهاء فترة العيد مباشرة، يوم الأحد الموافق 23 يونيو 2024.

عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير.. وتقبلوا أطيب التحيات.

فريق عمل Economy Plusالبرازيل وجهة جديدة لبوصلة الاقتصاد السعودي

محافظ الصندوق السيادي ياسر الرميان: مهتمون بالاستثمار في الطاقة المتجددة والتعدين وكرة القدم بالبرازيل

في إطار سعي السعودية المستمر نحو مد جسور التعاون مع مختلف الدول لتعزيز الروابط الثنائية في كل المجالات، خاصة الاقتصادية منها، تتجه البوصلة السعودية هذه المرة إلى أمريكا اللاتينية، وبالتحديد نحو دولة البرازيل من خلال مؤتمر استثماري ضخم انطلق أمس في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، واستضافه معهد مدعوم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بهدف تعميق الشراكة الاستثمارية بين البلدين.

وفيما لا تزال الصين والولايات المتحدة أكبر شريكتين اقتصاديين للمملكة، إلا أن إجمالي التبادل التجاري بين السعودية وعملاق أمريكا اللاتينية بلغ نحو 7 مليارات دولار في العام الماضي، وسط توقعات بزيادة الرقم إلى 10 مليارات دولار بحلول 2030، بحسب مركز الخليج للأبحاث، وهو منظمة سعودية غير ربحية، مع تعميق العلاقات بينهما، خاصةً مع إظهار البرازيل باستمرار استعدادها لتقديم المزيد لشريكتها العربية.

ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، شدد على اهتمام الصندوق السيادي بالاستثمار في البرازيل، لاسيما في قطاعات التكنولوجيا والطاقة المتجددة والتعدين، وأيضًا في كرة القدم.

تسعى السعودية إلى جذب نحو 100 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية سنويًا لتساهم في تحقيق حلمها الاقتصادي، وهو ما يزيد بنحو ثلاثة أضعاف ما حققته من استثمارات أجنبية حاليًا. 

الرميان قال في كلمة رئيسية أمام “قمة الأولوية” بمدينة ريو دي جانيرو “رغم أن حوالي 80% من أصولنا تحت الإدارة مستثمرة في السوق المحلية، فإن النسبة الباقية البالغة 20% تناهز 200 مليار دولار“، وذلك في إشارةٍ إلى قيمة الأموال الممكن استثمارها في الأسواق الخارجية ومن ضمنها البرازيل.

هذه الفاعلية تمثل جزءًا من جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على طريق التحول الاقتصادي لبلاده، والذي يهدف إلى جعل الدولة الغنية بالنفط مركزًا لكل القطاعات؛ من السياحة والصناعة وتصنيع السيارات الكهربائية إلى الرياضة.

ونوّه محافظ الصندوق السيادي السعودي، إلى اهتمام الصندوق بقطاعي الترفيه والرياضة، قائلًا “لهذا السبب لدينا العديد من المبادرات بمختلف الرياضات.. وأعتقد أن البرازيل أفضل مكان لمناقشة كرة القدم“.

الرميان، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية ورئيس معهد الاستثمار الأجنبي المباشر، أشار إلى أنه “رغم كون المملكة من أكبر الدول المنتجة للوقود الأحفوري، فإن استراتيجيتنا تستهدف إنتاج نصف احتياجاتنا من الطاقة بحلول 2030 من مصادر متجددة.. ولا نستثمر فيها لأنها مفيدة للعالم فقط، بل نجعلها فعّالة للغاية من حيث التكلفة، حيث خفضنا تكلفة الطاقة الشمسية إلى سنت واحد لكل كيلوواط/ساعة”.

قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا خلال المؤتمر، “أرى في العلاقة مع السعودية إمكانيات كبيرة لتحقيق مكاسب متبادلة، وأريد أن تكون نموذجًا يحتذى به للعلاقات الجنوبية التي نريد جميعًا تعزيزها، هناك نقاط تقارب واضحة جدًا بين مشاريعنا التنموية، إن رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وجعله ينمو بالابتكار هي أيضًا ما يدفعنا إلى الأمام“.

ولطالما أظهرت البرازيل في أكثر من مناسبة اهتمامًا كبيرًا بالحصول على حصة من مشاريع رؤية السعودية 2030، وبالنسبة للرئيس البرازيلي، الذي يحاول تحفيز النمو الاقتصادي لبلاده عبر السياسات الصناعية، فإن احتمالية زيادة تدفقات الاستثمار السعودي تمثّل فكرة جذابة له، خاصة بعد زيارته للمملكة في نوفمبر الماضي، وأجرى خلالها محادثات مع الأمير محمد بن سلمان.

كشف لولا دا سيلفا، عن توقعات كبيرة في إنشاء صندوق ثنائي (سعودي برازيلي)، للاستثمار في الفرص الخاصة التي من شأنها أن تعزز الشراكة بين البلدين بشكل أكبر، مضيفا “ستظل السعودية دائمًا حليفًا وشريكًا مميزًا”.

القطاع الغذائي يُمثل العمود الفقري

القطاع الغذائي يُمثل العمود الفقري للعلاقة التجارية بين السعودية والبرازيل، وهذا ما تؤكده أحدث بيانات التبادل التجاري بين البلدين، حيث قفزت صادرات البرازيل إلى السعودية خلال العام الماضي إلى أعلى مستوى لها في عشر سنوات، وشكلت المواد الغذائية نحو 90% من إجمالي قيمة الصادرات البالغة 3.2 مليار دولار.

اختارت المملكة البرازيل كشريك استراتيجي لها في هذا القطاع، وبشكل أساسي عبر صندوق الاستثمارات العامة، وشركة الاستثمار الزراعي والحيواني السعودية “سالك” التابعة للصندوق.

فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي في مجموعة “غولدمان ساكس”، قال لوكالة بلومبرج عبر الهاتف، إن تعزيز العلاقات السعودية مع البرازيل ينبع من الرغبة في زيادة أهمية ووضع نصف الكرة الجنوبي كثقل معادل للهيمنة التقليدية للولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية، مضيفًا أن “البرازيل لديها العديد من الصناعات التكميلية المفيدة للمملكة، ويمكن أن تكون حليفًا رئيسيًا في الأمن الغذائي والمعادن“.

وفقًا لبيانات الغرفة التجارة العربية البرازيلية، تلقت البرازيل استثمارات سعودية بقيمة مليار دولار في 2022، بينما استثمرت في السعودية 300 مليون دولار فقط.

تحويلات الوافدين العاملين في السعودية إلى بلادهم تراجعت خلال 2023 للعام الثاني على التوالي مسجلة 33.1 مليار دولار بانخفاض 13.4% على أساس سنوي.

الرميان: نستهدف زيادة أصول صندوق الاستثمارات العامة إلى 3 تريليونات دولار

قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، خلال مشاركته في قمة الأولوية التي تنظمها مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية بالبرازيل، اليوم الأربعاء: “نحن نهدف للوصول إلى ما بين 2  3و تريليون دولار بحلول عام 2030، لكن معظم استثماراتنا محلية وخاصة في قطاع المشاريع الخضراء، نفعل ذلك للحصول على المعدل الداخلي الصحيح للعوائد، ولتوفير فرص العمل المناسبة، والمساهمة الصحيحة في الناتج المحلي الإجمالي، وفي نفس الوقت إنشاء بعض المحتوى المحلي لجلب معظم الأشياء التي نستوردها من الأسواق الدولية لتصنع داخل السعودية“.

وقال الرميان: “بما أن عدد سكان السعودية هم بنسبة 65% شباب أو 70% أعمارهم أقل من 35 عاما، وأحد الأشياء التي نهتم بها هو الترفيه والتسلية والرياضة، ولهذا السبب لدينا العديد من المبادرات الكبيرة والرياضات المختلفة ومن ضمنهم كرة القدم، وأعتقد أن البرازيل أفضل مكان لمناقشة كرة القدم. مهتمون بالاستثمار في كرة القدم في البرازيل”.

ولفت محافظ صندوق الاستثمارات العامة، إلى أن الذكاء الاصطناعي عقبته الأساسية كما يعتقد باعتبار أن هذه هي البداية فقط لعصر الذكاء الاصطناعي، ولذلك لا أحد يستطيع التنبؤ بالاستخدامات والمتطلبات لكن ما يمكن الاتفاق عليه جميعا هو حزمة الأشياء المطلوبة للذكاء الاصطناعي، وتشمل البنية التحتية وهي مراكز البيانات والرقائق.

وأضاف الرميان: “لكن الكثيرين لا يذكرون أمرا واحدا وهو الطاقة؛ لأن استهلاك الطاقة في الذكاء الاصطناعي سيتجاوز كل الحدود، فعلا نتوقع زيادة استهلاك الكهرباء بين 3% و6% سنويا من استخدام الذكاء الاصطناعي، فعملية التعليم الآلي التي يقوم بها تطبيق ChatGPT تستهلك كهرباء في يوم واحد تعادل استهلاك 283 ألف منزل في كاليفورنيا خلال سنة كاملة، بما يعني أنه سيكون هناك انبعاثات أكثر إذا استمرينا باستخدام الوقود الأحفوري خصوصا الفحم وغيره لذلك يتعين علينا البحث عن حلول لتشغيل الذكاء الاصطناعي من خلال الطاقة المتجددة، وهذا ما نعمل عليه وأعتقد أن البرازيل في موقع جيد لتكون من اللاعبين الرئيسيين”.

المملكة بصدد تخفيف الضرائب لدعم سندات شركاتها أمام الأجانب

حددت السعودية سلسلة خطوات ستتخذها لدعم سوق الديون الرأسمالية فيها، بما في ذلك تخفيف محتمل للضرائب، والذي يجعل سندات الشركات السعودية أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب، بحسب وكالة بلومبرج.

تدرس هيئة السوق المالية إلغاء ضريبة الاستقطاع على إصدارات أدوات دين الشركات المحلية البالغة 5%، والتي قالت إنها “غير جذابة” و”مثبطة” للاستثمار، وفقًا لتقرير يوضح استراتيجيتها لتطوير سوق الديون الرأسمالية في المملكة.

ترغب الهيئة كذلك في تبسيط الإجراءات التنظيمية لطروحات الديون لتقليل التكلفة والوقت على الشركات عند إصدار السندات، كما ستعمل على تنظيم عمليات التداول والتسوية والمقاصة بالعملات الأجنبية.الأجانب يبيعون 169 مليون سهم في أول يوم تداول لطرح “أرامكو” الثانوي

وفقًا لبيانات شركة “تداول”، بلغت ملكية الأجانب في الشركة نحو 0.66% بنهاية تعاملات اليوم الأول بعد الطرح مقارنة بـ 0.73% التي أعلنتها “أرامكو” في بيان بعد نهاية الاكتتاب مباشرة.

وبحسب صحيفة “الاقتصادية”، باع المستثمرون الأجانب نحو 169.4 مليون سهم في “أرامكو السعودية”، خلال الجلسة الأولى بعد عملية الطرح الثانوي، وأن الأجانب شاركوا في الاكتتاب بنحو 798.6 مليون سهم تمثل 51.7 % من أسهم الطرح الثانوي البالغة 1.545 مليار سهم.

تشمل نسبة تملك المستثمرين الأجانب بجميع فئاتهم سواء المقيمون وغير المقيمين إضافة إلى الاستثمارات عن طريق اتفاقيات المبادلة، فيما لا تتضمن ملكية المستثمر الاستراتيجي الأجنبي.

مؤشر السوق السعودي يواصل التراجع للجلسة الثالثة

تراجع المؤشر العام للسوق “تاسي” بنسبة 1.05%، وانخفض كل من قطاع الاتصالات بنحو 1.91%، وتراجع قطاع المواد الأساسية بنحو 1.07%، كما انخفض قطاع البنوك بنحو 0.76%.

وفي المقابل ارتفع أداء قطاع الطاقة بنحو 0.31%.

“سماسكو” سادس إدراج في السوق السعودية خلال 2024 يقفز 21% في أولى جلساته

وسجل السهم 9.05 ريال، وسط تداولات بلغت نحو 136 مليون سهم وبقيمة 1.3 مليار ريال تمت عن طريق نحو 120 ألف صفقة.

وتُعد السوق السعودية الأنشط من حيث الطروحات الأولية في المنطقة على مدار السنوات الثلاث الماضية، ومنذ بدء العام الجاري، شهدت السوق إدراج مجموعة “إم بي سي” في 8 يناير، و”أفالون فارما” في 27 فبراير، و”المطاحن الحديثة” في 27 مارس، و”سليمان فقيه”، و”مياهنا” في يونيو الجاري.

اليوم.. إدراج وبدء تداول سهمين جديدين في السوق السعودية الرئيسية

أعلنت شركة تداول السعودية، أنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم شركتي “رسن لتقنية المعلومات”، وشركة مجموعة “التيسير تالكو الصناعية”، في السوق الرئيسية اعتبارًا من اليوم الخميس، على أن تكون حدود التذبذب السعرية اليومية عليهما (+/- 30%) خلال أول ثلاثة أيام فقط.

وجمعت “رسن” 841 مليون ريال من طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام في السوق السعودية الرئيسية، بسعر 37 ريالًا للسهم.

أما شركة “تالكو” فقد جمعت 516 مليون ريال، من طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام في السوق السعودية الرئيسية، بسعر 43 ريالًا للسهم.

“متطورة” السعودية توزع أرباحًا بقيمة 59 مليون ريال عن عام 2023

بعد أن وافقت الجمعية العامة للشركة السعودية للصناعات المتطورة، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية تمثل 10 % من رأس المال عن العام 2023.

قالت الشركة في بيان على “تداول”، إن الجمعية أقرت توزيع 59 مليون ريال بواقع ريال لكل سهم، وستكون الأحقية لمالكي الأسهم المسجلين لدى “إيداع” بنهاية تداول أمس الأربعاء، وسيتم البدء بتوزيع الأرباح ابتداء من يوم الأحد 30 يونيو الجاري.“دِل” وأرامكو السعودية تستكشفان فرصًا في مجال الحوسبة والذكاء الاصطناعي

وقعت شركتا دِل تكنولوجيز وأرامكو السعودية، مذكرة تفاهم لاستكشاف فرصٍ جديدةٍ في مجال الحوسبة الكمية، والذكاء الاصطناعي، وحلول الحوسبة الطرفية، وبنى الحوسبة المتقدمة، بحسب بيان.

هذه التقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد في معالجة المشكلات المعقدة في مجالات مثل تحسين الطاقة، والصيانة التنبؤية.

تؤكد مذكرة التفاهم هدف أرامكو السعودية لدفع عجلة الابتكار في قطاع الطاقة العالمي، وتمهيد الطريق لمزيد من التعاون المحتمل الذي يمكن أن يؤدي إلى تقدم تقني في المستقبل.وكالة الطاقة تتوقع فائضًا بـ8 ملايين برميل يوميًا في أسواق النفط خلال 2030

تتوقع الوكالة الدولية للطاقة وجود “فائض كبير” في إمدادات النفط بحلول 2030 في وقت يتزايد الإنتاج بينما يؤدي التحول إلى الطاقة النظيفة إلى تقليص الطلب.

ترى الوكالة، وفقًا لتقريرها السنوي، أن يصل المعروض إلى قرابة 114 مليون برميل يوميًا بحلول 2030، أي بزيادة قدرها 8 ملايين برميل يوميًا عن الطلب المتوقع البالغ 106 ملايين برميل يوميًا، مشيرة إلى أن الطلب العالمي على النفط سيبلغ ذروته بحلول 2029 ثم سيبدأ في الانكماش من العام التالي، بسبب تزايد استخدام السيارات الكهربائية والتوجه نحو توليد الطاقة بعيدًا عن مصادر الوقود الأحفوري، بحسب رويترز

نوهت وكالة الطاقة في تقريرها إلى أن الدول الآسيوية سريعة النمو مثل الصين إلى جانب قطاعي الطيران والبتروكيماويات ستظل تسهم في زيادة الطلب على النفط، الذي بلغ 102 مليون برميل يوميا في 2023، لكن التحول نحو السيارات الكهربائية إلى جانب المكاسب في كفاءة استهلاك الوقود للمركبات التقليدية، وتراجع استخدام النفط من قبل دول الشرق الأوسط لإنتاج الكهرباء، من شأنه أن يساعد في الحد من زيادة الطلب الإجمالي إلى نحو 4 % بحلول عام 2030.

ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية بمقدار 3.7 مليون برميل 

خلال الأسبوع المنتهي في السابع من يونيو،  في حين كانت التوقعات تشير إلى تراجعها بمقدار 1.2 مليون برميل.

مخزونات البنزين زادت كذلك بمقدار 2.6 مليون برميل، وصعد مخزون المقطرات – يشمل الديزل وزيت التدفئة – بواقع 900 ألف برميل.

“أدنوك” تمضي في تأسيس أكبر محطة لتصدير الغاز الطبيعي المسال بالإمارات

اتخذت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” القرار الاستثماري النهائي لبناء مصنع للغاز الطبيعي المسال في مدينة الرويس الصناعية، بحسب بيان. وسيضيف المشروع 9.6 مليون طن إلى طاقة تصدير الغاز السنوية، وأكثر من ضعف الطاقة الإنتاجية لـ”أدنوك”.

اعتمدت الشركة حتى الآن على مواردها المالية الخاصة لبناء المشروع، ومنحت يوم الأربعاء عقدًا للهندسة والتشييد بقيمة 5.5 مليار دولار للمنشأة إلى مشروع مشترك يضم شركات “إن إم دي سي إنرجي” (NMDC Energy)، و”جيه جي سي هولدينغز كورب” (JGC Holdings Corp)، و” تكنيب إنرجيز” (Technip Energies).السعودية تدشن تجربة التاكسي الكهربائي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة في موسم الحج

 دشَّن وزير النقل السعودي صالح الجاسر، أمس تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة، في مكة المكرمة، وتضمنت التجربة إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي.

 وتعد هذه الطائرة أول تاكسي جوي في العالم، مرخص من سلطة طيران مدني، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

قال وزير النقل إن تدشين تجربة التاكسي الجوي يأتي ضمن مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية في تطبيق أحدث تقنيات النقل المستقبلي، واعتماد نماذج نقل جديدة ومبتكرة صديقة للبيئة تعتمد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتدعم استدامة قطاع النقل الحديث وتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية المملكة 2030.

362 موقعًا لحجاج الداخل تستوعب 200 ألف حاج في المشاعر المقدسة

بلغ عدد شركات حجاج الداخل لموسم حج هذا العام 180 شركة، موزعة على 7 باقات، تشمل 362 موقعا بطاقة استيعابية إجمالية 194.15 ألف حاج، بحسب تصريحات ساعد الجهني رئيس مجلس إدارة المجلس التنسيقي لشركات حجاج الداخل، لصحيفة الاقتصادية.

وأوضح أن هناك 5 شركات تستقبل نحو 13.95 ألف حاج في 5 أبراج جديدة مخصصة لحجاج الداخل، وقدر عدد حجاج الداخل المشمولين بقطار المشاعر 128.08 ألف حاج، وعدد الحجاج غير المشمولين بقطاع المشاعر 66.07 ألف حاج“دويتشه بنك” يُعين مصرفيين جدد مستهدفًا أثرياء الشرق الأوسط خاصة من السعودية والإمارات وقطر

عيّن البنك الألماني 10 مصرفيين في الأشهر الأخيرة، وكان عدد منهم يعمل لدى بنك “كريدي سويس”، وذلك بهدف التركيز على العملاء الأثرياء والعائلات في الخليج، وفقًا لمسؤول تنفيذي بارز في البنك. 

من بين المعينين الجدد فايز الحاج، في منصب مدير عام، والذي قضى 17 عامًا من مسيرته المهنية لدى “كريدي سويس”، بالإضافة إلى 6 مديرين آخرين.

أصبحت منطقة الخليج ساحة منافسة رئيسية لمديري الثروات العالمي، ومع التعيينات الجديدة، يُصَعِد “دويتشه بنك” التحدي في منطقة يراها العديد من الشركات الدولية أساسية لخطط نموها. بالنسبة إلى بنوك “إتش إس بي سي هولدينجز” و”جوليوس باير غروب” و”جولدمان ساكس غروب”، زادت جميعها عدد كوادرها بالمنطقة، التي أصبحت وجهة مفضلة للنخبة العالمية.

“مونرو”: زيادة كبيرة في الرهان على الائتمان الخاص بالشرق الأوسط

تسعى شركة الائتمان الخاص “مونرو كابيتال” (Monroe Capital) إلى الدخول في شراكات طويلة الأجل مع مستثمرين في الشرق الأوسط من خلال مكتبها الجديد في أبوظبي.

قال تيد كونيغ، الرئيس التنفيذي للشركة ومقرها شيكاغو، في مقابلة مع “تلفزيون بلومبرغ”: “الشرق الأوسط حاليًا هو السوق الأسرع نموًا بجانب آسيا، بالنسبة للاستثمار في الائتمان الخاص، لأن المستثمرين في المنطقة لديهم أفق للاستثمار طويل الأجل. بشكل عام، فهذه الاقتصادات فتية وتستطيع المخاطرة أكثر من غيرها”.

أصبحت الصناديق المملوكة للدول في الخليج قوة دافعة وراء النمو السريع لسوق الائتمان الخاص التي تبلغ قيمتها 1.7 تريليون دولار، حتى مع بداية تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على المقترضين الذين غرقوا في الديون.عربفي سابقة نادرة الحدوث.. أول طرح في سوق أبوظبي خلال 2024 يهبط 12% في أول تداولاته

 هوى سهم شركة “ألف للتعليم” المتخصصة في تكنولوجيا التعليم 12.6% في أول ظهور له على شاشات سوق أبوظبي للأوراق المالية أمس الأربعاء، ومن غير المألوف أن تتراجع أسهم الشركات عند بدء تداولها في سوق أبوظبي. 

وفتح السهم مستقرا ثم انخفض إلى 1.11 درهم، بانخفاض قرابة 18% مقارنة بسعر الطرح العام الأولي البالغ 1.35 درهم، قبل أن يقلص خسائره إلى نحو 12% بنهاية التعاملات.

تترقب سوق أبوظبي للأوراق المالية 3 طروحات جديدة خلال النصف الثاني من العام 2024، إحداها يُحتمل أن يكون إدراجًا مزدوجًا مع سوق مالية إقليمية، وفق تصريحات عبدالله النعيمي، الرئيس التنفيذي للسوق خلال مقابلة سابقة مع “اقتصاد الشرق”.

“أن أم سي للرعاية الصحية” الإماراتية تخطط لطرح عام 

عيّنت مزود رعاية صحية في الإمارات، شركة “روثشيلد أند كو” كأول مستشاريها الماليين لمراجعة البدائل الاستراتيجية للمساهمين في الشركة، بما في ذلك الطرح العام المبدئي المحتمل أو بيع الأعمال أو غيرها من الخيارات، وقالت إنها  ستعين مستشارا ماليا ثانيا في الوقت المناسب.

يأتي اختيار المستشارين الماليين في إطار عملية إعادة هيكلة “أن أم سي”، التي تأسست في عام 1975 وتضم 85 مستشفى وعيادة تخصصية ومنشأة طبية، ويقدم موظفوها البالغ عددهم 12 ألف موظف خدمات لأكثر من 5.5 مليون مريض سنويًا.

استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية تقفز 23 مليار دولار في شهر التعويم

وبحسب التقرير الصادر عن البنك المركزي المصري، ارتفع إجمالي رصيد الأجانب من أدوات الدين إلى 1.542 تريليون جنيه (نحو 32.64 مليار دولار) بنهاية مارس الماضي، من نحو 421.337 مليار جنيه (13.62 مليار دولار) بنهاية فبراير الماضي الماضي.

تم احتساب سعر الصرف خلال مارس عند 47.26 جنيه لكل دولار، في حين أن السعر كان في فبراير 30.94 جنيه، وفق بيانات البنك المركزي.

بموجب هذه الأرقام، فإن تدفقات الأجانب إلى أذون الخزانة المصرية خلال مارس فقط بلغت 1.12 تريليون جنيه (نحو 23.7 مليار دولار وفق سعر الصرف خلال ذات الشهر).“الفيدرالي” الأمريكي يُبقى على أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي 

في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع، أبقى الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة القياسي للاقتراض قصير الأجل في نطاق مستهدف بين 5.25% و5.50%. 

كان سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عند هذا المستوى منذ يوليو 2023، عندما رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الفائدة لآخر إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين.

ترامب يلتقي معدني بتكوين في أحدث تأييد للعملات المشفرة

اجتمع العديد من المسؤولين بشركات تعدين بتكوين مع الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في منتجع مار إيه لاغو بولاية فلوريدا ليلة الثلاثاء، وفقًا لتصريحات ماثيو شولتز، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بشركة تعدين العملات المشفرة “كلين سبارك” (CleanSpark).

قال ترامب للحاضرين إنه يحب العملة الرقمية ويتفهمها، مضيفًا أن العاملين في مجال تعدين “بتكوين” يساعدون في استقرار إمدادات الطاقة من الشبكة، وفقًا لشولتز، الذي أضاف أن ترامب قال إنه سيدافع عن شركات تعدين العملة المشفرة في البيت الأبيض.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصدر مطلع ينفي استبعاد مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد

صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت "ايكونومي بلس" على نسخة...

منطقة إعلانية