النشرة البريدية

سعر الفائدة بين التوقعات والمفاجآت.. مقترحات بزيادة حد الإعفاء الضريبي وتوسيع الشرائح.. “برودينشال” الأمريكية تستحوذ على حصة أقلية في “ثروة لتأمينات الحياة”

الاقتصاد المصرى

أهم العناوين

مشتريات الأجانب تمنح البورصة فرصة لالتقاط الأنفاس

“شعاع”: أرباح 134 شركة مقيدة بالبورصة تتراجع 18% في الربع الثاني

ساويرس: مؤتمر بلتون للصناديق السيادية فُرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر

شوقي: الرقابة قوية في البورصة وأستبعد وجود نظرية المؤامرة

 فريد : البورصات لا تقيم بآداء يوم .. و التقلبات العنيفة مسيطرة منذ الأزمة المالية

دروازة السعودية تستثمر 5 مليارات جنيه في عقارات مصر

6.3 مليار جنيه حصيلة بيع الطرح الجديد من “جنة” و”سكن مصر”

شنايدر إلكتريك تخطط للاستثمار في خدمة السيارات الكهربائية بمصر (فيديو)

“مكسب” تحصل على تمويل أولي بـ6.2 مليون دولار من مجموعة مستثمرين

منتدى الاقتصاد العالمي: مصر رابع أعلى نمو في الأداء السياحي عالميًا

ارتفاع صادرات مصر غير البترولية لـ17.65 مليار دولار في 8 أشهر

كيف نما الإقتصاد السعودي في عهد الملك سلمان (إنفوجراف)

مجلس مديري صندوق النقد يوافق على تعيين جورجيفا بمنصب المدير التنفيذي

مخاوف الركود تدفع أثرياء العالم لزيادة احتياطياتهم النقدية

 القصة الرئيسية

رغم التوقعات القوية بخفض جديد لأسعار الفائدة اليوم.. تظل المفاجآت قائمة

تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، اليوم، اجتماعها الدوري السادس للعام الجاري؛ لمناقشة أسعار الفائدة على الجنيه، في ظل حالة من عدم اليقين فرضتها الاحتجاجات الأخيرة.

وقالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن هذه الاحتجاجات بمثابة عقبة غير متوقعة في مسار الدولة لخفض الفائدة، ومع ذلك أجمع 15 اقتصاديًا، استطلعت بلومبرج آراءهم، أن البنك المركزي المصري سيخفض الفائدة في اجتماع اليوم، واختلفوا على قدر الخفض.

ويتوقع أغلبهم خفضًا بنسبة 1% في الفائدة على الودائع إلى 13.25%، بينما تتراوح التوقعات الأخرى من 50 إلى 150 نقطة أساس.

وتتوقع ريهام دسوقي، اقتصادية مستقلة،أن يخفض المركزي الفائدة ما بين 50 إلى 100 نقطة أساس، مستشهدة بالأوضاع الاقتصادية العالمية والتطورات السياسية التي قد تتسبب في دورة تيسير أبطأ.

وقالت إن الموقف الأكثر تحفظًا هو عدم خفض الفائدة في اجتماع اليوم حتى تهدأ التقلبات ثم تسريع دورة التيسير في الربع الرابع من العام الجاري أو أوائل 2020.

وقال زياد داود، الاقتصادي المتخصص بشئون الشرق الأوسط لدى “بلومبرج”، إن التراجع الأكبر من المتوقع في التضخم والسياسة النقدية العالمية الفضفاضة سوف تسمح للمركزي المصري بمواصلة دورة التيسير ولكن الاحتجاجات الأخيرة قد تقف في طريق الخفض الأعمق.

وتوقع محمد أبو باشا أن يكون البنك المركزي أكثر تحفظًا حتى نهاية العام بسبب مخاطر التقلبات في الأسواق العالمية بجانب المخاطر التي تحيط بأسعار البترول والتي قد تؤثر على توقعات التضخم بعد تحرير أسعار الوقود.

وقال بنك جولدمان ساكس، إن البنك المركزي قد لا يخفض الفائدة في اجتماع اليوم، ويرى فاروق سوسة، من البنك، أن ازدياد عدم اليقين السياسي سوف يزيد التأثير السلبي على الأصول المصرية، مضيفًا أن “المركزي” قد يخفض الفائدة 1% حال رأى أن التوترات هدأت حدتها.

وقالت يارا الكحكي، محلل أول اقتصاد كلي في صندوق النعيم للأوراق المالية، لصحيفة البورصة، إن هناك سيناريوهين لنتائج اجتماع لجنة السياسات النقدية، الأول والراجح كفته، خفض أسعار الفائدة 1.5%، بناء على معدلات التضخم المنخفضة، والمتباطئة للشهر الثالث على التوالي، ومستويات العائد الحقيقي المرتفعة على الأذون والسندات بعد خصم الضرائب ومعدلات التضخم. التفاصيل

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، مؤشرات أداء البورصة المصرية، وسبب مبيعات الأفراد، والوضع في اليومين الأخيرين، وتطوير العشوائيات، واجتماع الرئيس السيسي مع جمعية رجال الأعمال الأمريكية المصرية.

بدايةً،قال كريم العُمدة، أستاذ اقتصاد سياسي، إن مصر طورت العشوائيات في 17 مُحافظة مع سعيها لإقامة مُجتمعات عُمرانية جديدة، ووصف المناطق العشوائية بـ”مثابة قنبلة موقوتة تهدد الأمن والسلم”.

وأضاف لبرنامج “الآن” على قناة “Extra News”، أن مصر تسير وفقًا لخطة التنمية المُستدامة 2030، وتستهدف القضاء على العشوائيات، قبل العام 2030، وتم عمل 3 برامج فرعية للقضاء عليها في المناطق غير الأمنة بتوفير مساكن بديلة، وبلغ عدد المستفيدين 45 ألف مواطن.

اعتبر عبد المنعم السيد، مُدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن تطوير العشوائيات يعود بالنفع الاقتصادي والاجتماعي على تحسين أحوال المواطن والدولة أنفقت 31 مليار جنيه في الفترة بين 2014 و2018، ولا زالت الخطة مُستمرة، وذلك لبرنامج “الآن” على قناة “Extra News”.

تفقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، مشروع “معًا لتطوير العشوائيات”، وفقًا لبيان ذكرته قناة “Extra News”.

ونقل برنامج “الآن” على قناة “Extra News”، تصريحات للمُدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال الأمريكية المصرية، ستيفن لوتس، عن الاجتماع مع الرئيس المصري على هامس اجتماعات جمعية الأمم المُتحدة في دورتها الـ74.

وأوضح أن الاجتماع هو الخامس للجمعية مع الرئيس السيسي، وقال: “حققنا الكثير من التقدم، والسيسي اتخذ خطوات جريئة لإعادة الاقتصاد المصري إلى التعافي مرة أخرى، ما فتح الطريق أمام الشركات الأمريكية للاستثمارات الجديدة، في فترة زمنية قصيرة”.

 قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن آداء البورصات لا يتم تقييمها في يوم، وتشبيه ما حدث في البورصة المصرية بالانهيار غير صحيح.
وأوضح فريد خلال برنامج الحكاية مع عمرو اديب أن مشتريات الأجانب في البورصة المصرية في سوق الاسهم، طويلة الأجل وليست أموالا ساخنة وأحجامها منذ التعويم تجاوزت 16 مليار جنيه، فضلا عن 36مليار جنيه صافي مشتريات الاجانب في السندات. التفاصيل

أكد نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، أن الاهتمام الكبير الذي تحظى به مصر، يأتي في ظل تمتعها بأفضل مؤشرات اقتصادية على مستوى الأسواق الناشئة، ومنافستها لعدد قليل من البلدان الذي يتمتع بمخاطر قليلة.

واعتبر أن مؤتمر بلتون للصناديق السيادية فُرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر خلال الفترة المُقبلة، خاصة وسط المنافسة مع دولة المغرب.

وقال نجيب ساويرس لبرنامج “يحدُث في مصر” على قناة “MBC Masr”، “جماعة الإخوان المُسلمين غباؤهم مُسلط عليهم، إذا تركوا الساحة سيكون هناك مساحة للانتقال”.

ونفى ساويرس امتلاك شركة أوراسكوم للاستثمار لأي صفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مضيفًا: “هناك انتقادات كثيرة لكن لن نسمح للإخوان بإستغلالها”. التفاصيل

أعلن ماجد شوقي، الرئيس التنفيذي لشركة بلتون المالية القابضة، عن اجتماع 17 مؤسسة تُدير صناديق استثمار بحجم أعمال يتخطى تريليون دولار في مؤتمر بلتون للصناديق الاستثمارية بدولة الإمارات لتسليط الضوء على “مصر”.

وأوضح في لقاء مع برنامج “يحدُث في مصر” على قناة “MBC Masr”، أن الاجتماع سيشهد حضور عدد من الوزراء المصريين، أبرزهم، وزير المالية، محمد معيط، إضافة إلى عدد من المستثمرين في الأسهم وأذون الخزانة المصرية.

واعتبر شوقي أن مصر أصبحت في مُقدمة الأسواق الناشئة على مستوى الأداء الاقتصادي خلال العام الحالي، سواء في بورصة الأوراق المالية، أو السياسة النقدية والمالية، وأنها من أكثر الأسواق جذبًا للاستثمارات الأجنبية.

وذكر أن البورصة المصرية غلب عليها تعاملات الأفراد خلال الفترة الأخيرة، لذلك فإن أي أخبار سلبية أو حتى إيجابية ستؤثر بصورة مُبالغ فيها على تحركات السوق، وهو ما حدث خلال الأيام الأخيرة.

وأضاف شوقي أن رد فعل السوق، الأحد الماضي، بخسارة 5.5%، معتبرًا أن الاتجاه للبيع كان مُبالغًا فيه، لكن مُعظمهُ نابع من الأفرد، وذلك طبيعي بالنسبة لسوق يسطر عليه عملاء التجزئة.

وبرر اتجاه الأفراد للبيع بأنه خطوة طبيعية، إذ إن أغلبهم يستدين لشراء الأسهم، وأنهم توجهوا للبيع لرد المديونيات،

ووصف شوقي سوق الأوراق المالية المصري بأنه “عميق وقوي”، وقال: “الرقابة قوية، أستبعد وجود نظرية المؤامرة، وأن ما حدث الأيام الماضية هو توجه الأفراد في سوق الأوراق المالية للبيع خلال اليوم الأول، ومن ثم توجهت المؤسسات المصرية للشراء في اليومين الثاني والثالث”. التفاصيل

نتابع

عوضت البورصة، أمس، بعض خسائر الجلسات الثلاث التي بدأت بها الأسبوع الجاري، ليرتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 3.22%، ليغلق عند 13594.6 نقطة مدفوعًا بمشتريات المؤسسات الأجنبية، وربح رأس المال السوقى للأسهم نحو 16.2 مليار جنيه مسجلًا 688.48 مليار جنيه، وتوقع متعاملون أن يشهد السوق اليوم عمليات جني أرباح من صائدي الفرص الذين فتحوا مراكز شرائية واستغلوا هبوط أسعار الأسهم خلال الجلسات الأخيرة، ليؤثر سلبًا على السوق بجانب ترقب تحديد أسعار الفائدة اليوم من لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، والذي أكد المحللون وجود تأثير إيجابي على الأسهم حال تحقق توقعات تخفيضها، ويرى إيهاب رشاد، نائب رئيس شركة مباشر إنترناشونال للأوراق المالية، إن أفضل السيناريوهات المتوقعة بجلسة اليوم تماسك السوق على المستويات الحالية ما يحافظ على المكاسب التي حققها أمس، فيما قال ياسر المصري، العضو المنتدب بشركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، إنه يصعب الحكم على استمرار الأداء الإيجابي بجلسة اليوم، في ظل ترقب قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة، ناصحًا بشراء أسهم الشركات صاحبة رصيد النقدية الأكبر، وتوقع معتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين للأوراق المالية، أن يختبر مؤشر البورصة المصرية الرئيسى اليوم مستوى 13370 نقطة، موضحًا أن صعود السوق بجلسة الأمس كان طبيعيًا عقب الموجة البيعية التي أدت للهبوط العنيف في الجلسات الماضية.

قالت صحيفة البورصة إن اللجنة المشكلة من قبل مصلحة الضرائب لإعداد قانون جديد لضريبة الدخل اقترحت رفع حد اﻹعفاء الضريبي لما فوق 8 آﻻف جنيه بالنسبة لحد اﻹعفاء الشخصي ضمن النسخة الأولية التي تم إرسالها إلى وزارة المالية لمراجعتها، كما اقترحت تطبيق خصم ضريبي كامل على الشريحة اﻷولى بنسبة 100% بدلًا من الحالي البالغ 85% بحيث يتم إعفاؤها بالكامل من سداد الضريبة، وأكدت مصادر، أنه لا زيادة في أسعار الضريبة عن الحالية البالغة 22.5% ضمن تعديلات القانون الجديد للضريبة العامة على الدخل.

قالت وكالة أنباء “بلومبرج”، إن ما يقرب من 42% من مكاتب العائلات الثرية حول العالم تقوم حاليًا بزيادة الاحتياطيات النقدية، ونقلت الوكالة عن ريك ستون، الشريك السابق في شركة “كادوالدر ويكيرشام أند تافت” القانونية اﻷمريكية، قوله إن هناك أوقات عصيبة بانتظار مكاتب العائلات التي تحاول توظيف اﻷموال في اﻷسواق الاستثمارية. التفاصيل

فيديو اليوم

تدرس شركة شنايدر إلكتريك، عملاق الصناعة الفرنسية، الاستثمار بقوة في مجال السيارات الكهربائية بمصر، ولكن من بوابة الخدمات المكملة لها من حيث إقامة محطات شحن السيارات بالكهرباء وتصنيع معدات الشحن سعيا منها للتواجد بقوة في بدايات انتشار هذه النوعية من السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة.. تعرف على خطة شنايدر ورؤيتها لسوق السيارات الكهربائية بمصر>

تفاصيل الأخبار

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية جمع 6.3 مليار جنيه حصيلة بيع 5576 وحدة بمشروعي “جنة” للإسكان الفاخر، و”سكن مصر” للإسكان المتوسط، وبدأت الهيئة، الثلاثاء الماضي، عملية التسجيل الإلكتروني على الموقع المخصص للطرح وسداد جدية الحجز في فروع بنك التعمير والإسكان، وقالت مصادر بوزارة الإسكان، إنَّ الهيئة طرحت 3336 وحدة بمشروع “جنة” بحصيلة تبلغ 4.6 مليار جنيه، في مدن 6 أكتوبر، والشيخ زايد، والقاهرة الجديدة، والمنصورة الجديدة، ودمياط الجديدة، وأوضحت أن حصيلة بيع 2240 وحدة بمشروع “سكن مصر” تصل 1.7 مليار جنيه.

أرسلت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء إنذرات لكبار المشتركين و200 شركة ومصنع في 6 أكتوبر بشأن سداد المستحقات المتأخرة لتجنب عدم قطع التيار الكهربائي، وقالت مصادر بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إنَّ الشركة تسعى لتحصيل مستحقاتها المتأخرة لدى كبار المشتركين والمصانع في 6 أكتوبر والتي تفاقمت في الفترة الماضية؛ نتيجة عدم الانتظام في السداد.

حصلت شركة مكسب MaxAB الناشئة العاملة في مجال التجارة الإلكترونية على تمويل أولي بقيمة 6.2 مليون دولار من مجموعة مستثمرين أبرزهم بيكو كابيتال وأندور كابيتال و500 ستارت آبس وأوتليرز فنشرز، وتعمل شركة مكسب بنظام B2B في مجال التجارة الإلكترونية والتي تربط تجار التجزئة للأغذية والبقالة مع الموردين، وتعتبر جولة التمويل من أكبر الجولات التي قامت بها الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن المتوقع أن يسهم الاستثمار الجديد في توسعات الشركة لتصل إلى 50% من سكان مصر خلال العامين الماضيين. التفاصيل 

تعتزم شركة دروازة السعودية للتطوير العقاري، ضخ استثمارات بـ5 مليارات جنيه في السوق المصري خلال العامين المقبلين، لتطوير مشروعات سكنية وتجارية وترفيهية وصناعية ضمن خطتها الاستراتيجية في مصر، وتقترب حاليًا من تطوير أول مشروعاتها في مدينة زايد بعد الانتهاء من الدراسات واﻹجراءات الخاصة بالمشروع، وقال هيثم العوذة، رئيس الشركة، إن القطاع العقاري المصري يعد الأكثر جذبًا للمستثمرين السعوديين ويمثل اتجاه “دروازة” للسوق المصري حلقة جديدة من سلسلة العمل الاقتصادى المشترك بين أصحاب الأعمال في البلدين.

أكد محمد مسعود، رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في بيان صحفي بدء تنفيذ اتفاقية منحة بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 15 مليونيورو في 6 محافظات بغرض تنفيذ مشروعات بنية اساسية، وتوقيع قرض بقيمة 45 مليون يورو بهدف تمويل المشروعات الصغيرة، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

قالت مصادر مطلعة لبوابة “المال” إن إدارة البورصة أمهلت شركات رعاية القيد في بورصة النيل ممن لم يقيدوا أيه شركة خلال السنوات الماضية، حتى نهاية 2019، لقيد كيانات فعلية بالنيل، وإلا سيتم شطبهم من السجلات، مؤكدة إمكانية مد المهلة لهم في حالة بدء خطوات فعلية لإقناع الشركات الصغيرة بالقيد في بورصة النيل.

أفادت مذكرة بحثية لشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، بأن الأرباح المجمعة للشركات المدرجة بالبورصة المصرية سجلت 14.09 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتتراجع بنسبة 18% على أساس سنوي وبنسبة 27% على أساس ربع سنوي، وذلك وفقًا لنتائج أعمال 134 شركة حتى الآن، مضيفة أن الإيرادات المجمعة سجلت نموًا بـ1% فقط على أساس سنوي وتراجعًا بـ4% على أساس ربع سنوي، لتصل إلى 126.53 مليار جنيه.

وقعت شركة تابعة لشركة برودينشال فاينانشال الأمريكية، اتفاقية مع شركة ثروة كابيتال؛ لتستثمر الأولى في شركة ثروة لتأمينات الحياة وذلك من خلال وحدتها للإستثمار المؤثر والمسئول، بحسب بيان ثروة كابيتال، وقال بيتر مجدي، العضو المنتدب لشركة “ثروة لتأمينات الحياة” لصحيفة البورصة، إن حجم الاستثمارات المزمع ضخها في المنصة الإلكترونية لشركة ثروة ستصل لنحو 5 ملايين دولار.

قالت لورين أوبينك، رئيس قطاع الطيران والسفر والسياحة بمنتدي الاقتصاد العالمي، خلال لقائها رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إن مصر حققت رابع أعلى نمو في الأداء عالميًا وفقا لمؤشر منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة، فضلًا عن تقدمها تسع مراكز لتحل في المرتبة 65 عالميًا، وأشارت إلى أن ترتيب مصر في استراتيجية الترويج والتسويق السياحي تقدم من المركز الـ60 إلى المركز الخامس، بحسب بيان وزارة السياحة.

حققت الصادرات المصرية غير البترولية، زيادة بنسبة 3% خلال الـ8 أشهر الأولى من 2019 مسجلة 17.65 مليار دولار، مقابل 16.61 مليار دولار خلال الفترة نفسها العام الماضي، بحسب تقرير هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وقال المهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة، إن 3 قطاعات حققت نموًا ملموسًا شملت صادرات قطاع المنتجات الغذائية بـ2.3 مليار دولار، بزيادة سنوية 8%، وصادرات الحاصلات الزراعية بنمو 8% إلى 1.763 مليار دولار، فضلًا عن وصول صادرات الملابس الجاهزة 1.105 مليار دولار بنمو 6%.

وقعت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” عقد قرض متوسط الأجل مع البنك التجاري الدولي يتيح بموجبه البنك للشركة الحصول على قرض بقيمة 100 مليون جنيه، بهدف توفير السيولة اللازمة لتمويل النفقات الرأسمالية المستقبلية للشركة والتوسعات في المنتجات الجديدة.

تضخم مستوى الدين الحكومي في جميع أنحاء العالم منذ الأزمة المالية؛ حيث وصل إلى مستويات لم يسبق لها مثيل خلال وقت السلم، وأظهر تحليل لمصرف “دويتشيه بنك”، أن الاقتصادات الرئيسية في العالم لديها ديون تزيد في المتوسط على 70% من الناتج المحلى الإجمالى، وهو أعلى مستوى خلال 150 عامًا باستثناء ارتفاع وحيد خلال الحرب العالمية الثانية، ما يثير أسئلة عميقة حول استدامة الدين العالمي. التفاصيل

انفوجراف

أخبار أخرى

استبعد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، دمج شركات الدواء التابعة للوزارة، مؤكدًا أن تكلفة تطوير خطوط الإنتاج للشركات التابعة المنتجة للدواء تبلغ 750 مليون جنيه كمرحلة أولى لتحديث خطوط الإنتاج، بحسب بوابة المال.

قال كريم الشافعي، رئيس شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري، لموقع “أموال الغد” إن شركته بصدد صرف الشريحة الأولى من قرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبالغ 150 مليون جنيه خلال أسابيع، والذي سيتم توجيهه بالكامل لتطوير العقارات المملوكة للشرك.

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بندب المستشار تجاري عبد العزيز الشريف للقيام بأعمال رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات لمدة عام.

كشفت شركة مصر للفنادق عن صدور حكم ببراءة ذمتها نهائيًا من سداد مبلغ 263 مليون جنيه مستحقة لوزارة المالية مقابل حق الانتفاع لأرض فندق النيل هيلتون عن الفترة من 1975 حتى 1999، موضحة في بيان إفصاح أنها بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاسترداد مبلغ 150 مليون جنيه، سددته للوزارة تنفيذًا للحكم الاستئنافي المقضي بإلغائه.

تراجعت أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بنسبة 25% خلال العام المالي الماضي لتصل إلى 1.83 مليار جنيه، مقارنةً بصافي أرباح 2.44 مليار جنيه خلال العام المالي 2017-2018.

انخفضت أرباح شركة مصر للألومنيوم المعدلة بنسبة 79% خلال 2018/2019 لتسجل 570.9 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 2.71 مليار جنيه خلال العام المالي قبل الماضي.

اقتصاد الخليج

جمعت مملكة البحرين ملياري دولار من طرح سندات دولارية، وأظهرت وثيقة لأحد البنوك التي تقود الصفقة أن البحرين باعت صكوك بمليار دولار تُستحق في 2027 بعائد 4.5% وسندات تقليدية بمليار دولار تُستحق في عام 2031 بعائد 5.625%.

ونبقى في البحرين، حيث قال وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة في بيان إن مصفاة النفط في البحرين لم تتأثر بهجمات “أرامكو” موضحًا أن واردات البحرين من النفط السعودي عادت للمعدل الطبيعي.

كشف مصدران مطلعان أن “أرامكو” السعودية طلبت من بنوك تقديم مقترحات لقرض تمويل مشاريع بقيمة تزيد عن مليار دولار.

قال المصرف المركزي الإماراتي إن العائد الإيجاري (يقيس معدل عائد الدخل على التكلفة المرتبط بالاستثمار العقاري) لعقارات إمارة دبي سجل زيادة بالربع الثاني من 2019 تتراوح بين 6% و10% في مختلف المناطق، مما أدى لجذب 11 ألف مستثمر جديد، إضافة إلى 16 ألف مستثمر سابقين في سوق دبي العقاري.

عربي ودولي

وافق مجلس مديري صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء على تعيين الخبيرة الاقتصادية كريستالينا جورجيفا في منصب المدير التنفيذي لمدة خمس سنوات، لتصبح أول شخص من الاقتصادات الناشئة يرأس تلك المؤسسة المالية الدولية، واكتسبت جورجيفا سمعة دولية أثناء عملها في البنك الدولي، وحصلت على إجازة من منصبها كرئيسي تنفيدي أثناء عملية ترشحها لرئاسة صندوق النقد الدولي، وعملت أيضًا في المفوضية الأوروبية حيث لعبت دورًا بارزًا في مساعي المساواة بين الجنسين والحملة العالمية لمكافحة تغير المناخ.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي التفاصيل الأولية لإتفاق تجاري جديد بين البلدين، وقال ترامب إنه سيفتح الأسواق اليابانية أمام منتجات أمريكية بقيمة 7 مليارات دولار، وأوضح ترامب أن المرحلة الأولى للاتفاق ستشمل تجارة رقمية بـ40 مليار دولار بين البلدين.

ألمح البنك المركزي التركي إلى تبني سياسة نقدية تيسيرية ستشهد المزيد من خفض الفائدة خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

سجلت مخزونات النفط الأمريكية زيادة غير متوقعة بـ2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر، في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض بـ249 ألف برميل.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاقًا للتجارة مع الصين قد يحدث في موعد أقرب مما يظن الناس.

قفزت مبيعات “أيكيا” عبر الإنترنت بـ43% في 12 شهرًا حتى نهاية أغسطس، ما ساهم في زيادة مبيعات أكبر مجموعة لبيع الأثاث في العالم 6%، وقالت الشركة في بيان إن مبيعات جميع متاجرها وعددها 433 بلغت 45.4 مليار دولار بزيادة 6.5% مقارنة مع السنة المالية السابقة.

ستقدم حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لدافعي الضرائب الفرنسيين غدًا الجمعة تخفيضات جديدة على الضرائب في ميزانيتها لعام 2020، مع سعيه لمنع أي اضطرابات قد تعوق إصلاحاته الاقتصادية، وقال رئيس الوزراء إدوار فيليب إن الميزانية ستشمل تخفيضات جديدة في الضرائب بأكثر من 10 مليارات يورو تستفيد منها الأسر على وجه الخصوص.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

منتدى افريقيا 2019 : الشراكة بين القطاعين العام والخاص ضروري

كتب- مصطفى فهمى رئيس وزراء رواندا يؤكد أهمية الاستثمار بالشكل...

وزير الاتصالات : تكنولوجيا الجيل الخامس تحقق أهداف التنمية المستدامة 2063

شرم الشيخ : محمد فوزي قال وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات...