نشرة السعودية النشرة البريدية

“فيتش”: السعودية تسعى إلى تعميق أسواق الدين والصكوك لسد عجز الميزانية

السعودية

نشرة السعودية

أهم العناوين“ميزوهو” يحصل على ترخيص مقر إقليمي في السعودية

6 شركات تفوز بأكبر جولة للكشف عن المعادن في المملكة

“السعودية لشراء الطاقة” توقع اتفاقيات شراء لـ3 مشروعات شمسية جديدة

جولدمان ساكس”: هجمات الحوثيين تُخفض تدفقات النفط عبر البحر الأحمر 1.5 مليون برميل يوميًا

مستثمرون: نظام الـ3 فصول دراسة بالسعودية يدعم السياحة والتوازن الاقتصاديفيتش”: السعودية تسعى إلى تعميق أسواق الدين والصكوك لسد عجز الميزانية

تجاوزت قيمة إصدارات ديون الأسواق الناشئة بالدولار (باستثناء الصين) 200 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، وجاءت الإصدارات السعودية في المركز الأول بأكبر قدر من حجم الدين بواقع 18.5%، تليهم الأرجنتين بنسبة 9.1%، ثم الإمارات 9%، بحسب وكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

وتوقعت استمرار هذا النمو في 2024–2025 مدفوعا بمبادرات حكومية لتطوير أسواق الدين وتنويع التمويل وسد عجز الميزانية والمشاريع الحكومية وسداد الديون التي يحل أجل استحقاقها.

وتعد دول مجلس التعاون الخليجي وماليزيا وإندونيسيا وتركيا، أسواقًا أساسية للتمويل الإسلامي، وقد أصدرت 51% من جميع إصدارات الدين بالدولار من جانب الأسواق بالناشئة، باستثناء الصين، وذلك في أول خمسة أشهر من 2024.

وبحسب “فيتش” فإن السعودية تهدف إلى تعميق أسواق الصكوك والديون، إذ يدفع عجز الميزانية إلى القيام بتلك الإصدارات.

بلغت الديون الدولارية القائمة في الأسواق الناشئة 2.3 تريليون دولار بنهاية مايو الماضي، إذ تحتل المكسيك الصدارة بواقع 11.4%، تليها الأرجنتين بواقع 8.5%، والإمارات بنسبة 8.5%، ثم السعودية بنسبة 8.4%.

وأضافت أن الصكوك أيضا تنضج كأداة تمويل وللسياسات إذ تمثل 12.4% من إجمالي إصدارات ديون الأسواق الناشئة بالدولار منذ بداية 2024، باستثناء الصين.

ترى “فيتش” أن إدراج دول مجلس التعاون الخليجي وماليزيا وتركيا وإندونيسيا في مؤشرات عالمية للسندات يدعم الطلب على سنداتها الدولارية من جانب المستثمرين العالميين.

البنوك الإسلامية في السعودية

في سياق متصل، قالت وكالة فيتش إن الأداء القوي للبنوك الإسلامية السعودية في العام الماضي كان مدعومًا بأوضاع تشغيلية تتسم بالمتانة والنمو الاقتصادي غير النفطي، مؤكدة أن البنوك الإسلامية في مركز جيد مع تمتعها بتراخيص تجارية أكبر لخدمة العملاء الأفراد، مما يدعم تحقيقها هوامش أعلى للربح، وتكلفة تمويل أقل وجودة أفضل للأصول.

 وأضافت أنه بوجه عام فإن وتيرة نمو التمويل ستواصل تجاوز وتيرة الإقراض بدعم من ضرورة أن تكون جميع القروض العقارية السكنية متوافقة مع الشريعة.

وذكرت الوكالة أن المملكة تملك أكبر حصة من التمويل الإسلامي بنسبة 85% من السوق مقارنة مع أي دولة تسمح للبنوك التقليدية بالعمل جنبا إلى جنب مع البنوك الإسلامية.

ونوهت “فيتش” إلى أن البنك المركزي السعودي يواصل تطوير وإفادة الوضع التنظيمي للبنوك الإسلامية، مع وضع قواعد تنظيمية جديدة ملحوظة فيما يتعلق بكفاية رأس المال، وحسابات الاستثمار القائمة على مشاركة الأرباح وإدارة المخاطر.

وعلى صعيد الربحية، قالت “فيتش” إن ربحية قطاع البنوك الإسلامية اتسمت بالاستقرار في 2023، بيد أن ذلك كان عند مستويات مرتفعة إذ عوضت الزيادة في تكاليف التمويل أثر الاستفادة من نمو الائتمان وتراجع رسوم انخفاض القيمة.

وظلت ربحية البنوك الإسلامية أعلى من البنوك التقليدية بسبب ارتفاع الهوامش المدعومة من انخفاض تكاليف التمويل ما يرجع بدوره إلى التراخيص التجارية الأقوى وارتفاع حصة الودائع التي لا تدر أرباحًا، بحسب “فيتش”.واردات السعودية من السيارات ارتفعت 20% خلال العام الماضي لتسجل 11.4 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ عام 2015.

6 شركات تفوز بأكبر جولة للكشف عن المعادن في السعودية

شملت الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية في السعودية، التي تُعد الأكبر على الإطلاق في المملكة، مناطق نجران والرياض وعسير ومكة المكرمة، بإجمالي مساحة 1000 كيلومتر مربع، بحسب وزارة الصناعة السعودية، وقد فازت 6 شركات بهذه الجولة بينها معادن وأماك، وذلك للكشف عن معادن الذهب والفضة والزنك والرصاص والنحاس.

وقالت الوزارة في منشور على منصة إكس إن شركة التعدين العربية السعودية (معادن) حصلت على رخصة التنقيب في موقع النماص بعسير الذي يحوي رواسب الذهب والفضة والنحاس والزنك والبالغة مساحته 222 كيلومترًا مربعًا.

كما فازت شركة المصانع الكبرى للتعدين (أماك) برخصتين أولهما في موقع جبل القرن بنجران الذي يحوي رواسب النحاس والذهب والزنك والفضة والرصاص والبالغة مساحته 57 كيلومترًا مربعًا، والثاني موقع الهجرة بمنطقة عسير الذي يضم رواسب الفضة والنحاس والزنك والرصاص والذهب بمساحة 274 كيلومترًا مربعًا.

أما شركة ديسكفري العربية للتعدين، فكان من نصيبها رخصة التنقيب في موقع الحلاحلة بنجران الذي يحوي رواسب النحاس والذهب والزنك وتبلغ مساحته 34 كيلومترًا مربعًا.

وحصل تحالف مجموعة أقليد وأندوتان للتعدين برخصة التنقيب في موقع مكمن حجاب بالرياض الذي يحوي رواسب الذهب والفضة البالغة مساحته 118 كيلومترًا مربعًا.

وفازت شركة رويال رودز العربية برخصة التنقيب في موقع المياه بمكة الذي يحوي رواسب الذهب والفضة والنحاس والزنك والرصاص والبالغة مساحته 234 كيلومترًا مربعًا.

“ميزوهو” يحصل على ترخيص مقر إقليمي في السعودية

باتت مجموعة “ميزوهو فاينانشال جروب” (Mizuho Financial Group) أحدث مؤسسات وول ستريت المالية التي تمتثل لاشتراطات السعودية على الشركات الأجنبية لتأسيس قاعدة لها في الشرق الأوسط بالمملكة.

حصل البنك – الذي يقع مقره الرئيسي في طوكيو – مؤخرًا على رخصة من وزارة الاستثمار السعودية لإنشاء مقره الإقليمي في الرياض، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. ولم يكن من الواضح على الفور عدد المصرفيين الذين سينتقلون إلى المملكة العربية السعودية وحجم عمليات “ميزوهو” الإقليمية التي ستتمركز في المملكة في نهاية المطاف.

وأكد متحدث باسم “ميزوهو” تقديم الطلب، ورفض الإدلاء بمزيد من التعليقات.السوق السعودي تتراجع 0.6% خلال تعاملات أمس

وجاء إغلاق 15 قطاعا باللون الأحمر، بقيادة قطاع البنوك الذي هبط 0.8%، وتراجع قطاع المواد الأساسية بنسبة 0.62% وسجل قطاع الاتصالات تراجعًا نسبته 0.25%.

 وشهدت بقية القطاعات أداءً إيجابيًا، وتصدر قطاع التأمين المكاسب، بعد صعوده 1.01%، وأغلق قطاع الطاقة بارتفاع نسبته 0.12%، ليخالف أداء القطاعات الرئيسية.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 117 سهمًا، تصدرها سهم “أديس” بنسبة تراجع بلغت 4.6%، وجاء إغلاق 109 أسهم باللون الأخضر، بصدارة سهم “مياهنا” الذي أغلق مرتفعًا 8.92%.

هيئة السوق المالية توافق على طرح 162 مليون سهم من أسهم المطاحن الرابعة في السوق الرئيسي

وتمثّل الأسهم المُوافق على طرحها 30 % من إجمالي أسهم الشركة، والبالغة 540 مليون سهم، ونوهت الهيئة إلى أنه سيتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كافٍ.

وتعتبر موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار المجلس، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

مساهمو “جاكو” السعودية يرفضون إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة

رفضت الجمعية العمومية لشركة القصيم القابضة – جاكو، في اجتماعها أمس، إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2023، بحسب إفصاح على “تداول” لم يكشف عن سبب هذا الرفض.

ووافق المساهمون على تعيين شركة إبراهيم أحمد البسام وشركاؤه محاسبون قانونيون كمراجع حسابات خارجي لحسابات الشركة، وذلك لفحص ومراجعة وتدقيق القوائم المالية للشركة عن الربعين الثاني والثالث والعام المالي 2024، والربع الأول من العام المالي 2025 وتحديد أتعابهم.

توبي” السعودية ترفع رأسمالها إلى 300 مليون ريال

وافق مساهمو شركة العرض المتقن للخدمات التجارية (توبي) السعودية على زيادة رأسمال الشركة بنسبة 100%، بما يعادل 150 مليون ريال، وستتم عبر منح أسهم مجانية بواقع سهم مجاني لكل سهم أصلي

قالت الشركة في بيان على “تداول” إن رأس المال سيرتفع إلى 300 مليون ريال بهدف تدعيم القاعدة الرأسمالية للشركة بما يسهم في تعزيز خطط النمو المستقبلية، مضيقة أن الزيادة ستتم عبر رسملة المبلغ من حساب الأرباح المبقاة.

 ستكون الأحقية في التوزيع للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية.

“السعودية لشراء الطاقة” توقع اتفاقيات شراء لـ3 مشروعات جديدة

للطاقة الشمسية الكهروضوئية، مع تحالف شركة أكواباور، وشركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة؛ وشركة أرامكو للطاقة، المملوكة لشركة أرامكو السعودية.

وتأتي هذه المشروعات، التي تبلغ سعتها الإجمالية 5.500 ميجاواط، في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف على تنفيذه وزارة الطاقة، وفقًا لبيان من وزارة الطاقة.

وتتضمن هذه المشروعات مشروع حضن في منطقة مكة المكرمة، بسعة تبلغ 2.000 ميجاواط، ومشروع المويه في منطقة مكة المكرمة، بسعة تبلغ 2.000 ميجاواط، كما تشمل مشروع الخشيبي في منطقة القصيم، بسعة تبلغ 1.500 ميجاواط.

توزيعات أرباح

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة شور العالمية للتقنية السعودية على توزيع أرباح نقدية بحوالي 11.54 مليون ريال عن العام الماضي، بواقع 1.5 ريال للسهم، وستكون الأحقية في الأرباح ستكون للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية، وسيتم الإعلان عن تاريخ التوزيع لاحقًا.الكندي الطبي” السعودية توقع عقدا بـ16.5 مليون ريال مع “جونز هوبكنز أرامكو

ستقوم شركة المركز الكندي الطبي، بموجب العقد الذي وقعته مع شركة جونز هوبكنز أرامكو الطبي، بتشغيل 9 عيادات طبية، وذلك في إطار تحقيق خطط النمو والتوسع، مشيرة في بيان على “تداول” إلى أن مدة العقد تصل إلى 24 شهرًا، ومن المتوقع أن يؤثر بشكل إيجابي على النتائج المالية اعتبارا من النصف الثاني من 2024.النفط ينخفض بعد قفزة في المخزونات الأمريكية

تراجعت أسعار النفط قليلا، الأربعاء، بعد أن سجلت مخزونات الخام الأمريكية ثالث زيادة أسبوعية غير متوقعة في أربعة أسابيع، مما أثار مخاوف بشأن الطلب في أكبر سوق للنفط في العالم.

ورصدت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قفزة بنحو 3.6 مليون برميل في مخزونات البلاد من النفط الخام في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، مما أثار دهشة محللين توقعوا انخفاض المخزونات، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز.

ويشعر تجار النفط بقلق من ضعف استهلاك البنزين في الولايات المتحدة أثناء ذروة موسم القيادة الصيفي في البلاد.

جولدمان ساكس”: هجمات الحوثيين تُخفض تدفقات النفط عبر البحر الأحمر 1.5 مليون برميل يوميًا

قال بنك الاستثمار الأميركي جولدمان ساكس إن تدفقات النفط عبر مضيق باب المندب بالبحر الأحمر انخفضت 1.5 مليون برميل يوميا عن مستوى مرتفع سجلته في مطلع يونيو مع تكثيف الحوثيين في اليمن هجماتهم على السفن.

وأضاف البنك في مذكرة بحثية أنه في الوقت الحالي، فإن شحنات الخام التي تمر عبر الممر المائي الهام منخفضة 700 ألف برميل يوميا منذ بدء الاضطرابات في قطاع الشحن البحري بالمنطقة في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.

يتوقع جولدمان ساكس أن تواصل أسعار النفط تقدمها صوب الحد الأعلى لنطاق توقعاته، فيما يتماشى متوسط سعر الخام في الربع الثاني من العام مع توقعاته عند 85 دولارا للبرميل.

وأضاف أن الطلب القوي على النفط بسبب السفر في الصيف بقيادة الولايات المتحدة يواصل دعم خام برنت في الوقت الذي بلغ فيه الطلب على وقود الطائرات مستوى مرتفعا جديدا لما بعد جائحة كورونا، متوقعا أن يزيد الطلب على وقود الطائرات بشكل أكبر في أغسطس آب مع صعود السفر الموسمي إلى مستوى ذروة.

وأضاف أن المخاوف الجيوسياسية ما زالت محل متابعة من جانب السوق مع تكثيف هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر وشن هجمات بطائرات مسيرة على البنية التحتية النفطية في روسيا.

“أرامكو” السعودية تستهدف شراء حصة بمنشأة أمريكية لتعزيز إمداداتها من الغاز

وسعت “أرامكو” السعودية مساعيها للحصول على إمدادات الطاقة الأميركية عبر اتفاق مبدئي لشراء حصة في مشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال التابع لشركة “سيمبرا” (Sempra) في تكساس، في صفقة تشمل شحنات وقود من المشروع.

وقع منتج النفط الحكومي في المملكة اتفاقية غير ملزمة لشراء حصة 25% في المرحلة الثانية من مشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال في “بورت آرثر” التابع لشركة “سيمبرا”، وفقًا لبيان. وستتسلم “أرامكو” أيضًا خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا على مدار عقدين. وقالت “سيمبرا” و”أرامكو” إنهما تتوقعان التوصل إلى اتفاقية ملزمة.

يهتم منتجا النفط الخليجيان، السعودية والإمارات، بمشاريع التصدير الأميركية حيث يضيفان إلى محافظهما الاستثمارية لإمدادات الوقود.

ويضخ البلدان الأموال في إنتاج الغاز المحلي لتلبية الطلب على الطاقة والطلب الصناعي في الداخل، بينما يؤسسان عمليات تجارية لشحن الغاز الطبيعي المسال من مصادر دولية. ولدى قطر المجاورة، التي تضاعف تقريبًا قدرتها على تصدير الغاز الطبيعي المسال، حصصًا في مشاريع أمريكية.. المزيدمستثمرون: نظام الـ3 فصول دراسة بالسعودية يدعم السياحة والتوازن الاقتصادي

بعد قرار وزارة التعليم السعودية، باستمرار العمل بنظام الفصول الدراسية الثلاثة، قال اقتصاديون ومستثمرون إن تعدد الإجازات طوال العام الدراسي يسهم في تحفيز الاقتصاد من خلال تعزيز الإنفاق الاستهلاكي، ونمو ودعم قطاع الترفيه والسياحة الداخلية.

وذكروا خلال حديثهم لصحيفة “الاقتصادية”، أن وجود عشر إجازات يسهم في زيادة الطلب على خدمات السياحة والنقل، وتوفير فرص عمل إضافية وخفض نسب البطالة، وتحسين الإنتاجية والاستقرار الاقتصادي على مدى العام.

في المقابل، يرى تربويون وأولياء أمور أن الطالب قد يفقد الشغف التعليمي جراء كثرة الإجازات والعودة مرة أخرى لاستكمال رحلة الدراسة.

أشار مستثمرون في التعليم الأهلي إلى أن الفصول الثلاثة قد تؤدي إلى زيادة تكاليف التشغيل على المدارس في القطاع الخاص وكذلك الحكومي لتوفير برامج تعليمية وأنشطة ترفيهية.

ووافق مجلس الوزراء السعودي على الإطار الزمني العام للتقويم الدراسي في التعليم العام والجامعي، والتدريب التقني والمهني، وذلك للأعوام الـ5 المقبلة.. المزيد

مشاركة المالية” تقرر تصفية صندوق الماجدية العقاري الأول بعوائد 56%

أعلنت شركة مشاركة المالية السعودية إنهاء وتصفية صندوق الماجدية العقاري الأول، والذي تضمن مشروعي الماجدية 122 و134 بمدينة الرياض، بإجمالي عدد وحدات 110 وحدات سكنية، حيث حقق الصندوق عائدا بنسبة 56% خلال 3 سنوات من إطلاقه.

صندوق الماجدية هو صندوق استثمار عقاري خاص مغلق متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، وتأسس وفقًا للائحة صناديق الاستثمار الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية.عرب

ألفاريز آند مارسال” تعزز فريقها الإداري لدعم خدماتها في منطقة الخليج

عينت شركة ألفاريز آند مارسال العالمية المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، اثنين من المديرين الإداريين في منطقة الخليج، وذلك في إطار سعي الشركة لتوسيع عروض خدماتها المالية الرقمية في المنطقة.

وقالت الشركة في بيان إنها ضمت إلى فريقها سارة جرينستيد، مستشارة الخدمات المصرفية الرقمية والمسؤولة التنفيذية، بخبرة تمتد لأكثر من 20 عاما في قطاع الخدمات المالية، وقد ساهمت خلال تسع سنوات عملها في دول مجلس التعاون الخليجي في تقديم نماذج أعمال مبتكرة وتوفير قيمة جديدة للعملاء في مجال التحول الرقمي.

كما انضم إلى الشركة تريستان براندت، رائد الأعمال والمستثمر في قطاع التكنولوجيا المالية. ويتميز براندت بقدرته على تعزيز دور مجالس الإدارة في وضع استراتيجيات تحويلية فاعلة، وذلك بفضل خبرته الممتدة لأكثر من خمس سنوات في الإشراف على المشاريع الرقمية ضمن قطاع الخدمات المالية في المنطقة.

سيعمل كل من سارة وتريستان بشكل وثيق مع بيير ليجراند، المدير التنفيذي للخدمات المالية الرقمية لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

طيران الجزيرة الكويتية تحصل على قروض بـ306 ملايين دولار من بنوك محلية

وافق مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة الكويتية، على تجديد تسهيلات مصرفية قائمة، والحصول على أخرى جديدة من بنوك محلية بقيمة 94 مليون دينار (نحو 306.5 مليون دولار)، بحسب إفصاح لبورصة الكويت لم يكشف عن هوية البنوك المقرضة.

وأوضحت “الجزيرة” أن هذه التسهيلات تشمل خطابات ضمان واعتمادات مستندية تحت الطلب وسحبًا بنكيًا على المكشوف وقرضًا متجددًا وحد عمليات تبادل عملات أجنبية وقرضًا تجاريًا، وذلك بمعدل فائدة وعمولات يتم دفعها وفقًا للنظم المعمول بها في البنوك.

وأضافت أنه لا يوجد أثر مالي جوهري لتلك التسهيلات في الوقت الراهن، مشيرة إلى أن الجزء المستخدم من هذه التسهيلات هو 4.46 مليون دينار تقريبًا، وأن أثر الجزء الذي سيتم استخدامه من قيمة التسهيلات سيظهر تباعًا في بياناتها المالية.

المركزي” الكويتي يوافق على استحواذ “برقان” على بنك الخليج المتحد البحريني

وقالت شركة مشاريع الكويت (كيبكو) في إفصاح للبورصة الكويتية إن البنكين تابعان لها، مضيفة أن تنفيذ الصفقة مشروط باستكمال الدراسات اللازمة واستيفاء الموافقات النهائية للجهات الرقابية في كل من الكويت والبحرين.

الإمارات تجمع 1.5 مليار دولار من طرح سندات سيادية

أغلقت وزارة المالية الإماراتية، طرحها لسندات سيادية مقومة بالدولار الأمريكي بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 10 أعوام تستحق في يوليو 2034 بعائد يبلغ 4.857%، مما يمثل هامشًا قدره 60 نقطة أساس فوق نسبة عائد سندات الخزينة الأمريكية، وسيتم إدراج السندات في بورصتي لندن وناسداك دبي. وبحسب بيان

واستقطب سجل الطلبات مستثمرين محليين وإقليميين ودوليين نوعيين، وسط تأمين طلبات شراء بقيمة 6.5 مليار دولار ليعادل الاكتتاب أكثر من أربعة أمثال حجم الإصدار بحلول وقت الكشف عن التسعير النهائي،

وأدار الطرح مجموعة من المديرين الرئيسيين ومديري الاكتتاب تضم الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبوظبي الأول، وبنك إتش إس بي سي، وبنك جي بي مورجان تشيس، وكريدي أجريكول سي آي بي، وستاندرد تشارترد.

الصندوق السيادي البحريني يستثمر في خطط توسع “ريسنغ فورس” بالمملكة

قررت شركة ممتلكات البحرين القابضة، (الصندوق السيادي) للبلاد، الاستثمار في شركة ريسينغ فورس لمعدات السلامة لقطاع رياضة السيارات والتابعة لمجموعة ريسينغ فورس، بهدف تلبية الطلب العالمي المتزايد على منتجات السلامة في رياضة السيارات، وفقًا لوكالة أنباء البحرين

يتزامن هذا الإعلان مع خطط مجموعة ريسينغ فورس لتوسعة مصنعها بيل ريسنغ هيلمتس في المملكة والذي قامت المجموعة بإطلاقه في العام 2014، إلى جانب خطط المجموعة الاستراتيجية الهادفة إلى التوسع في المملكة.

جدير بالذكر أن مصنع بيل ريسينغ هيلمتس الحالي لمجموعة ريسينغ فورس في البحرين وفر منذ إنشائه 400 فرصة عمل للبحرينيين.قيمة “أمازون” السوقية تبلغ عتبة تريليوني دولار

إذ دفع الصعود الذي يغذيه الذكاء الاصطناعي سعر سهم شركة التكنولوجيا إلى مستوى قياسي.

ارتفع سعر سهم الشركة 3.6% الأربعاء إلى 193.04 دولار، لتتخطى قيمة “أمازون” السوقية مستوى تريليوني دولار، لتنضم إلى نادي النخبة الذي يضم حفنة من أقرانها الذين تجاوزت قيمتهم السوقية هذه العتبة. تخطت قيمة “ألفابت” السوقية عتبة تريليوني دولار في أواخر أبريل، في حين دفعت الارتفاعات القيم السوقية لشركات “إنفيديا” و”مايكروسوفت” و”أبل” لتجاوز مستوى 3 تريليونات دولار.

تحركت أسعار أسهم “أمازون” بشكل حاد منذ إعلانها عن أرباح الربع الأول للشركة، عندما سجلت الوحدة السحابية أقوى نمو في المبيعات منذ عام، مما ساعد على عودة سعر السهم إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في أبريل. وارتفع السهم في يونيو، ليعوض خسائره التي تكبدها في نهاية مايو ليضيف حوالي 27% لسعره حتى الآن هذا العام.

الين الياباني يتراجع إلى أدنى مستوياته في 38 عامًا مقابل الدولار

وسط فجوة كبيرة في سعر الفائدة بين الاقتصادين، مما جعل الأسواق في حالة تأهب بحثا عن إشارات على تدخل السلطات اليابانية لدعم العملة.

لامس الدولار الأمريكي 160.63 ين، وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر عام 1986.

وواصل سعر الفائدة المنخفض في اليابان مقارنة بالولايات المتحدة الضغط على الين، إذ بلغ العائد على السندات اليابانية لأجل عشر سنوات 1.03% الأربعاء، في حين بلغ العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات 4.304%.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على بيلاروسيا مستهدفًا روسيا

أوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في منشور على موقع “إكس”: “مع هذه الحزمة، نزيد الضغط على كلا البلدين ونجعل عقوباتنا ضد روسيا أكثر فعالية”.

الحزمة الجديدة تركز في الغالب على السلع التي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية، لكنها لا تصل إلى مواءمة العقوبات بشكل كامل مع تلك المفروضة على روسيا. وتحافظ موسكو على اتحاد جمركي مع بيلاروسيا.

وافقت الكتلة الأسبوع الماضي على الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات على روسيا، والتي تستهدف أسطول الظل الروسي من الناقلات، وعمليات نقل الغاز الطبيعي المسال إلى دول ثالثة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصدر مطلع ينفي استبعاد مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد

صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت "ايكونومي بلس" على نسخة...

منطقة إعلانية