نشرة السعودية النشرة البريدية

نشرة السعودية| المملكة تضع قطاع المعادن على رادار الاستثمار الأجنبي

الفحم

نشرة السعودية

أهم العناوينارتفاع مساحات اللوجستيات في المدن الصناعية بالسعودية لأكثر من 4.8 مليون متر مربع

السعودية تطرح مناقصة لاستيراد 595 ألف طن قمح

“أرامكو السعودية” تستحوذ على 10% من “هورس باورترين”

السعودية الثالثة عالميًا والثانية عربيًا في تحويلات المغتربين خلال 2023 “إنفوجراف”

منصات التنقيب عن النفط الأمريكية تهبط لأدنى مستوى في 30 شهرًاتتأهب لطرح 27 موقعًا في 2024.. السعودية تضع قطاع المعادن على رادار الاستثمار الأجنبي

في بداية العام الجاري، رفعت السعودية تقديراتها لقيمة ثرواتها من المعادن غير المستغلة في البلاد بنحو الضعف إلى 9.4 تريليون ريال، مقارنة 4.8 تريليون ريال في العام الماضي، ما يعزز فرص الاستثمار الضخمة في هذا القطاع، ويدعم مساعي المملكة لجذب مستثمرين عالميين إلى هذا القطاع الذي يمثل الركيزة الثالثة للصناعة في المملكة إلى جانب النفط والغاز والبتروكيماويات.

في هذا السياق كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، أنها تعتزم البدء خلال العام الجاري، في 3 جولات جديدة لطرح 27 موقعًا تعدينيًا في عدد من المناطق السعودية، للمنافسة أمام الشركات المحلية والأجنبية.

وأوضحت في تصريحات على لسان المتحدث الرسمي للوزارة جراح الجراح لصحيفة الاقتصادية، إنه تم الانتهاء حتى الآن من 5 جولات بدأت منذ عام 2022 وتضم 13 موقعا بمساحة إجمالية تزيد على 2320 كيلومترًا مربعًا، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال العام الجاري الانتهاء من الجولات السادسة والسابعة والثامنة حسب الخطة المستهدفة.

وسجلت السعودية النمو الأسرع عالميًا خلال السنوات الخمس الأخيرة فيما يتعلق بتطوير البيئة الاستثمارية في قطاع التعدين، وفق التقييم العالمي لمخاطر الاستثمار في القطاع الصادر عن “ماين هيوت” بالتعاون مع “مايننغ جورنال”.

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف قال في تصريحات سابقة أن رفع قيمة التقديرات للثروة المعدنية، جاء لعدة أسباب، منها أن عمليات المسح الأخيرة أظهرت وجود كميات معادن إضافية من الفوسفات والذهب والزنك والنحاس، أما السبب الثاني فهو الكشف عن وجود كميات من المعادن الحرجة التي تلعب دورًا مهمًا في الكثير من الصناعات، وأخيرًا عملية إعادة تقييم الثروات المعدنية الموجودة، بحكم التغييرات التي حصلت السنوات الست الماضية منذ آخر تقييم.

تجاوزت إيرادات قطاع التعدين في السعودية خلال العام الماضي 400 مليون دولار، وفقًا لوزير الصناعة، الذي أكد على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالعاصمة الرياض، أن أكبر 20 شركة تعدين في العالم أبدت اهتمامًا بالاستثمار في المملكة بالآونة الأخيرة.

وأعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية خلال الأسبوع عن فوز ست شركات في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية التي تُعد الأكبر على الإطلاق في المملكة والتي غطت ستة مواقع، بمساحة إجمالية تصل إلى 1000 كيلومتر مربع.

وتحتوي هذه المواقع على عدد من خامات معادن الأساس والمعادن الثمينة مثل الذهب، والفضة، والزنك، والنحاس، وذلك في عدد من المناطق.

وتتضمن خطة السعودية التي بدأت خلال العام الجاري طرح 33 موقعًا تعدينًا للمنافسة أمام الشركات المحلية والعالمية، ويجري العمل حاليا على إطلاق الجولة السادسة من منافسات رخص الكشف خلال الربع الثالث من العام الجاري التي ستشهد طرح 9 رخص كشف جديدة، بهدف تشجيع مزيد من الاستثمارات وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة من المشاركة في تطوير هذا القطاع الحيوي.

إبراهيم بن محمد ناظر رئيس اللجنة الوطنية للتعدين في اتحاد الغرف السعودية سابقًا مدير عام شركة تمايه للتعدين، قال إن قيمة الثروات المعدنية المقدرة في السعودية ارتفعت بنسبة 90% من تقديرات 2016 بفضل برنامجي “الاستكشاف العام” و”الاستكشاف المسرع” الذي يستهدف أكثر من 52 موقعًا تعدينًا في جميع المناطق.

وأشار ناظر إلى أن عملية منح التراخيص الحالية التي أعلنتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية بفوز 6 شركات في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية وتفاصيل الفائزين من ضمنها شركتا معادن وأماك، يهدف إلى جذب الاستثمارات النوعية في قطاع التعدين وزيادة الإنفاق على عمليات الاستكشاف، مبينا أن السعودية ثاني أفضل دولة في بيئة منح التراخيص التعدينية عالميا من خلال نظام الاستثمار التعديني خلال السنوات الخمس الماضية.البنك الدولي: السعودية الثالثة عالميًا والثانية عربيًا في تحويلات المغتربين خلال 2023 بإجمالي تحويلات بلغ نحو 38.4 مليار دولار.

تحويلات المغتربين

السعودية توقع اتفاقية لدعم اقتصاد الصومال وتخفيف أعباء ديونه لصندوق أوبك 

وقع وزير المالية السعودي محمد الجدعان ورئيس صندوق أوبك للتنمية الدولية عبد الحميد الخليفة، ووزير المالية الصومالي بيحي إيمان، اتفاقية ثلاثية الأطراف، تستهدف دعم تعافي الاقتصاد الصومالي، وتقليل أعباء ديونه لصندوق أوبك واستئناف عمليات التمويل في البلاد، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)

التوقيع جاء على هامش أعمال منتدى التنمية واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية، الذي عقد خلال يومي 25 و26 يونيو الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا.

السعودية تطرح مناقصة لاستيراد القمح 

أعلنت هيئة الأمن الغذائي السعودية عن طرح المناقصة الثالثة لهذا العام لاستيراد 595 ألف طن قمح للتسليم في سبتمبر إلى ديسمبر، مضيفة في منشور على منصة “إكس”، أن الشحنات ستتوزع بواقع ثلاث شحنات لميناء جدة الإسلامي، وثلاث لميناء ينبع التجاري، وثلاث لميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وشحنة واحدة لميناء جازان. 

وتعتمد الهيئة في توفير القمح اللازم للسوق المحلية، على شراء القمح المحلي بجانب الاستيراد من الخارج.

تنفيذه في 2025.. مصنع جديد لإعداد البن في السعودية بـ17 مليون ريال

المصنع الجديد الذي يجري إنشاؤه لإعداد وتجهيز البن في منطقة الباحة جنوب السعودية يأتي ضمن إنشاء 3 مدن للبن في المنطقة، بحسب ما ذكره فهد الزهراني مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة الباحة لصحيفة الاقتصادية.

تم طرح مدينتين على منصة فرص للاستثمار، إضافة إلى مدينة البن التنموية بمعشوقة في محافظة القرى تم إنجاز ما يقارب 25 % من الإنشاء.

وقال الزهراني، إنه جرى إنجاز 7% من المصنع الذي تصل مساحته إلى 20 ألف مترا مربعا، فيما يتوقع الانتهاء من تنفيذه خلال العام المقبل، لافتا إلى أن المشروع يستغرق 24 شهرا من تاريخ البدء فيه نهاية 2023.

ارتفاع مساحات اللوجستيات في المدن الصناعية بالسعودية لأكثر من 4.8 مليون متر مربع

زيادة المساحات جاء لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الهيئة، وتوفير مجموعة متكاملة من المنتجات اللوجستية.

تشارك “مدن” في المعرض التجاري الدولي “Transport Logistics” الرائد في آسيا للخدمات اللوجستية والنقل وتكنولوجيا المعلومات وإدارة سلسلة التوريد المنعقد بمدينة شنغهاي الصينية خلال الفترة من 25 إلى 27 يونيو 2024، ضمن جناح برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب” بهدف الترويج للفرص الاستثمارية الصناعية واللوجستية في المدن الصناعية بالسعودية، والتعريف بالحوافز والمُمكنات التي توفرها الهيئة للمستثمرين المحليين والأجانب.. المزيدالسوق السعودي ترتفع 2% خلال تعاملات الأسبوع الماضي

أنهى مؤشر السوق السعودي، تعاملات الأسبوع الماضي، على ارتفاع بـ231 نقطة، مغلقًا عند 11730 نقطة.

وارتفعت مؤشرات 15 قطاعًا خلال الأسبوع الماضي، مقابل انخفاض مؤشرات 6 قطاعات.

وتصدر مؤشر قطاع التأمين قائمة القطاعات المرتفعة بنسبة 7%، ثم قطاع المرافق العامة بنسبة 5.8%، ثم الاتصالات بنسبة 4.2%.

في المقابل، تصدر مؤشر قطاع الصناديق العقارية المتداولة، قائمة القطاعات المنخفضة بنسبة 1.7%.

وارتفعت أسعار أسهم 133 شركة خلال الأسبوع الماضي، في مقابل انخفاض أسعار أسهم 97 شركة، واستقرت أسعار 8 شركات دون تغير.

وتصدر سهم رسن، قائمة الشركات المرتفعة، بنسبة 38%، ثم سهم مياهنا، بنسبة 22%، في المقابل، تصدر سهم الباحة، قائمة الشركات المنخفضة، بنسبة 8%.

مساهمو “الخزف السعودي” يقرون زيادة رأس المال بنسبة 25% إلى مليار ريال 

سيتم تمويل هذه الزيادة عبر رسملة 200 مليون ريال من الأرباح المبقاة، حيث سيتم منح سهم واحد مجانًا لكل 4 أسهم، ليرتفع عدد أسهم رأس المال بعد الزيادة إلى 100 مليون سهم، بدلًا من 80 مليون سهم.

الشركة أوضحت أن الأحقية في الأسهم المجانية ستكون للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية يوم تداول الجمعية العامة غير العادية، مشيرة إلى أن الغرض من الزيادة هو رفع رأسمال الشركة بما يتوافق مع حجم أعمالها وأصولها ودعم توسعاتها في المستقبل.

كما وافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بشكل ربع أو نصف سنوي عن العام الجاري.

عزم السعودية للاتصالات تتقدم بطلب للانتقال إلى السوق الرئيسية

تقدمت شركة عزم السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات، بطلب إلى الجهات التنظيمية، للانتقال من سوق الأسهم الموازية (نمو) إلى السوق الرئيسية، من خلال النظام الآلي الذي حددته الجهات التنظيمية لهذا الغرض.

يأتي ذلك بعد أن قرار مجلس إدارة الشركة في أبريل الماضي بالموافقة على انتقال الشركة من السوق الموازية إلى الرئيسية وتعيين الراجحي المالية مستشارًا ماليًا فيما يخص الانتقال.

توزيعات أرباح

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة أسمنت تبوك السعودية على توزيع أرباح نقدية بإجمالي 22.5 مليون ريال عن العام الماضي بواقع 25 هللة لكل سهم، موضحة في إفصاح على “تداول” أن الأحقية في التوزيع ستكون للمساهمين المالكين للسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية، وسيتم الإعلان عن تاريخ توزيع الأرباح في وقت لاحق.“أرامكو السعودية” تستحوذ على 10% من “هورس باورترين”

المتخصصة في حلول نقل الحركة، لتنضم إلى مجموعتي “رينو” و”جيلي” اللتين ستحتفظان بـ45% لكل منهما في المشروع المشترك.

بلغ تقييم شركة “هورس باورترين” في الصفقة ما يعادل 7.4 مليار يورو، وفقًا للبيان الصحفي المشترك الصادر عن المجموعات الثلاث يوم الجمعة.

ومن خلال شركة “هورس باورترين” ومقرها في لندن، تستهدف “أرامكو” ومجموعتا “رينو” و”جيلي” دعم التحوّل المنظم في الطاقة والتنقّل بما يتطلبه من مزيج من التقنيات المختلفة للتقليل من الانبعاثات الكربونية الصادرة من صناعة السيارات. إذ أعلنت الشركات الثلاث العام الماضي عن خطط لتصنيع محركات تعمل بالاحتراق الداخلي وهجينة من خلال مشروع مشترك.

تضم “هورس” 17 مصنعًا و19 ألف موظف، ولديها القدرة على توريد أكثر من 5 ملايين محرك يعمل بالاحتراق الداخلي، وهجين، وهجين قابل للشحن الخارجي سنويًا، لمعظم أسواق محركات الاحتراق الداخلي والهجينة في العالم.

“المطاحن الأولى” تحصل على تمويل بـ150 مليون ريال من صندوق التنمية الصناعية 

الشركة ذكرت في بيان على “تداول” أن مدة التمويل 24 شهرًا، على أن يتم سداده على أربعة أقساط متساوية، مضيفة أنها قدمت ضمانات للتمويل بموجب سندات لأمر بكامل قيمته.

الخزف السعودي: بدء الإنتاج التجريبي والتجاري للمصنع الجديد

أعلنت شركة الخزف السعودي عن استكمال جميع الاعمال الجوهرية الخاصة بتركيبات الماكينات والمعدات بنسبة 100% لمصنعها الجديد لإنتاج بلاط البورسلين، موضحة أنه تم بدء مرحلة اختبارات التشغيل النهائية وكذلك الانتهاء من الاعدادات اللازمة للإنتاج التجريبي، مشيرة إلى أنه سيتم بدء الإنتاج التجريبي والتجاري في شهر يوليو المقبل.

ولفتت إلى أنها وقعت عقدا لإمدادات الغاز الطبيعي مع شركة توزيع الغاز الطبيعي، وأنه جاري العمل حاليا على استكمال أعمال امدادات الغاز وتوريد وتركيب منصة الغاز الطبيعي.

“أسمنت ينبع” السعودية تتخذ إجراءات لخفض تكاليف الإنتاج

انضمت شركة أسمنت ينبع السعودية، إلى برنامج تنافسية القطاع الصناعي، عبر توقيعها اتفاقية تتضمن تقديم عدة حلول تساعد في رفع كفاءة ونوع مصادر الطاقة المستخدمة في المنشآت الصناعية مما سيساهم في خفض تكاليف الإنتاج.

ذكرت الشركة في إفصاح على “تداول” أنه نتيجة لتوقيع الاتفاقية، سينخفض الأثر المالي على ارتفاع تكلفة الإنتاج بنسبة 23% تقريبا بحيث سيكون الارتفاع في تكلفة الإنتاج 10% بدلًا من 13%، مضيفة أنها ستعمل خلال الفترة القادمة على بحث سبل إضافية لرفع كفاءة الإنتاج وخفض التكاليف.

كانت “أسمنت ينبع” قد تلقت إشعارا من شركة أرامكو السعودية أواخر يناير الماضي بتعديل أسعار منتجات الوقود المستخدمة في أنشطة الشركة ما أدى إلى رفع تكاليف الإنتاج.

“كير” السعودية تفوز بعقد قيمته 30.6 مليون ريال من وزارة الداخلية

يتعلق العقد الذي وقعته شركة كير الدولية السعودية مع وزارة الداخلية، بتشغيل وصيانة البنية التحتية والأجهزة الخاصة بشبكة الألياف البصرية التابعة للوزارة في منطقتي الرياض ومكة المكرمة.

وأوضحت الشركة في إفصاح على “تداول” أن العقد الذي يمتد إلى 36 شهرًا، سينعكس أثره المالي في نتائجها المالية للفترة ما بين الربع الثالث من العام الجاري وحتى الربع الثالث من عام 2027.

“نيوجن” تستهدف عملاء البنوك السعودية والإماراتية بمنصة خدمات مدعومة بالذكاء الاصطناعي 

موضحة في بيان  أن منصة “لومين” من المتوقع أن تعمل على تعزيز الربحية وتحسين تجارب العملاء بشكل كبير للبنوك في منطقة  الشرق الأوسط والعالم.

قالت الشركة المزودة لمنصات التحول الرقمي ذات التعليمات البرمجية المنخفضة في بيان إن المنصة تجمع بين الذكاء التنبؤي وقدرات الذكاء الاصطناعي للمحادثة المتقدمة لتلبية طلب العملاء داخل القطاع المالي في منطقة الشرق الأوسط.

البنك الأهلي السعودي يجمع 500 مليون دولار من طرح سندات فورموزا

طرح البنك سندات “فورموزا” لأجل 5 سنوات بعائد يتجاوز سعر فائدة التمويل المضمون لليلة واحدة (SOFR) بـ120 نقطة، وفق “بلومبرج”.

ورفع “الأهلي” السعودي قيمة الطرح من 300 إلى 500 مليون دولار، فيما سيتم توزيع كوبونات هذه السندات كل 3 أشهر.

سندات “فوروموزا” هي فئة من أوراق الدين يصدرها المقترضون الأجانب في تايوان وتكون مقومة بعملات غير الدولار التايواني.أسعار النفط تسجل مكاسب شهرية في يونيو

استقرت أسعار النفط بعد تراجعها من أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من شهرين، في ظل تقييم المتداولين لتضخم الإمدادات مقابل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط 0.2% إلى ما يقرب من 81 دولارًا للبرميل. ولا يزال سعر النفط محصورًا في نطاق ضيق وسط ارتفاع الإمدادات الأميركية والمخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني. ومع ذلك، أنهى سعر الخام الشهر مرتفعًا 6% تقريبًا.

الملياردير كارلوس سليم يعزز استثماراته في قطاع النفط

بدأ كارلوس سليم، أغنى رجل في أمريكا اللاتينية، تعزيز رهاناته في قطاع النفط والغاز عبر اقتناص حصص في شركات الطاقة الأمريكية وزيادة استثماراته في المكسيك، حيث يتعاون مع شركة الطاقة الوطنية المكسيكية (بيميكس) الكبرى في مشروعات عديدة.

خلال شهر يونيو فقط، اشترت شركته العائلية “كونترول إمبريزاريال دي كابيتاليس” (Control Empresarial de Capitales) أسهمًا في شركة “بي بي إف إنرجي” في 13 يومًا مختلفًا، لتقتنص 2.5 مليون سهم مقابل نحو 113 مليون دولار، بحسب ملفات إيداع لدى الجهات التنظيمية. أصبح سليم حاليًا أكبر مساهم في شركة التكرير الواقع مقرها في بارسيباني بولاية نيوجيرسي، بحصة تبلغ 14.7%، ارتفاعًا من 10.2% في نهاية السنة.

بيكر هيوز: منصات التنقيب عن النفط الأمريكية تهبط لأدنى مستوى في 30 شهرًا

تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الخامس على التوالي، وانخفضت منصات الغاز الطبيعي، خلال الأسبوع المنتهي في الثامن والعشرين من يونيو.

وأظهرت بيانات شركة “بيكرهيوز” الجمعة، أن عدد منصات التنقيب عن النفط هبط هذا الأسبوع بمقدار 6 منصات عند 479 منصة، وهو أدنى مستوى منذ الأسبوع المنتهي في 17 ديسمبر 2021 (475 منصة).

فيما تراجع عدد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي بمقدار منصة واحدة عند 97 منصة، وهو أدنى مستوى منذ الأسبوع المنتهي في 11 يونيو 2021 (96 منصة).

روسيا تعمل على بناء أسطول ظل لنقل الغاز

شكلت روسيا أسطول ظل ينقل نفطها عبر البحر إلى مختلف أنحاء العالم خلال الأشهر التي أعقبت غزوها لأوكرانيا، والإجراءات العقابية الغربية التي فرضت عليها ردًا على ذلك.

وفي الوقت الحالي، هناك أدلة متزايدة على أن موسكو بدأت تفعل الشيء نفسه بالنسبة للغاز الطبيعي المسال.

لهذا الغاز أهمية رئيسية في خطط الكرملين لزيادة الصادرات، وتزويد الحكومة بالموارد المالية لتمويل آلة الحرب. إلا أن ذلك مرهون بسيطرتها على حصة أكبر من السوق العالمية للغاز المسال، لاسيما الآن بعدما انقطع تقريبًا خط التجارة عبر الأنابيب مع أوروبا الذي كان يدر أرباحًا سخية عليها فيما مضى.

حتى اليوم، تعطلت خطط التوسع بسبب العقوبات الأمريكية التي أبعدت الشركات الأجنبية وأوقفت تسليم الناقلات المتخصصة المجهزة للعمل على الجليد التي تعتبر ضرورية جدًا للوصول إلى المنشآت في القطب الشمالي.. المزيد

روسيا تمدد تصاريح تصدير البنزين وسط وفرة الإمدادات المحلية

تعتزم روسيا السماح لمصافيها بمواصلة تصدير البنزين لشهر آخر.

الحكومة مددت التصريح الممنوح لمصافي التكرير حتى 31 يوليو، بموجب مرسوم نُشر السبت. وكان من المقرر أن ينتهي الأمر السابق في 30 يونيو.

فرضت روسيا قيودًا على صادرات البنزين لستة أشهر ابتداءً من الأول من مارس لمنع نقص الوقود وارتفاع الأسعار في ظل مساعي الرئيس فلاديمير بوتين للفوز بفترة ولاية خامسة. وارتبط القرار أيضًا بهجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية على المصافي الروسية، مما قلص إنتاج البنزين قبل موعد الصيانة المعتادة في فصل الربيع.

“فيتش”: 64 دولارًا متوسط سعر برميل النفط المطلوب لتعادل موازنة الإمارات حتى 2026

قالت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، إن تأكيدها لتصنيف الإمارات يعكس المستوى المعتدل للدين الحكومي المجمع، ومركز قوي لصافي الأصول الخارجية وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. 

وتتوقع “فيتش” في تقريرها أن تظل الميزانية المجمعة للإمارات تحقق فائضًا عند 4.1% من الناتج المحلي بعد 7.8% في 2023، مضيفة أنها تتوقع أن يبلغ سعر التعادل النفطي في موازنة الدولة 64 دولارًا للبرميل في المتوسط في 2024 – 2026، على الرغم من أن توزيعات الأرباح للكيانات المرتبطة بالحكومة في أبوظبي ربما تكون أكبر مما تتوقع مما يقلص هذا الرقم.

فيديو

خطوة سعودية جديدة نحو الاستثمار في صناعة سيارة كهربائية ذاتية القيادة.. فما تفاصيلها؟

شركة عقارية سعودية للتطوير تخطط لاستثمار 300 مليون دولار للتوسع في أمريكا

تخطط الشركة الاستثمار في نيويورك وميامي ولوس أنجلوس خلال الأشهر المقبلة وتبحث عن شركاء لتطوير منازل فاخرة في الولايات المتحدة.

زياد الشعار الرئيس التنفيذي لـ “دار جلوبال”، قال إن شركته تتطلع للإعلان عن أحدث مشاريعها في الولايات المتحدة قبل نهاية العام، مضيفًا “نركز حقا على إتمام المشروع الأول في الولايات المتحدة قبل نهاية العام”.

وذكر أن الشركة على استعداد لإصدار ديون داخل الولايات المتحدة وخارجها للمساعدة في تمويل مشروعاتها في البلاد، وأن استثماراتها التي ستبلغ 300 مليون دولار ستكون في صورة أسهم.

شركة دار جلوبال، وهي الذراع الدولية لشركة دار الأركان السعودية للتطوير العقاري، التي وقعت في نوفمبر  2022 اتفاقية مع منظمة ترامب، لاستخدام علامة ترامب التجارية في مشروعها الذي تبلغ قيمته 4 مليارات دولار في سلطنة عُمان والذي يضم ملعبا للجولف وفندقا وفيلات.جوائزها 60 مليون دولار.. السعودية تتيح التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية

أعلنت مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في السعودية بالتعاون مع وزارتي الخارجية والسياحة؛ عن إتاحة التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية، من أجل تسهيل إجراءات الزائرين للمملكة، لحضور هذه البطولة، التي تُقام لأول مرة في مدينة الرياض على مدى 8 أسابيع خلال الفترة من 3 يوليو حتى 25 أغسطس 2024، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وسيشارك في الحدث أكثر من 1500 لاعب ممثلين عن 500 نادي من نخبة الأندية الدولية، وسيتنافسون في 22 بطولة بجوائز مالية هي الأغلى في تاريخ القطاع بإجمالي قيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

تعد كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ترجمة لإحدى ركائز الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.عربالخطوط القطرية تتفاوض للاستحواذ على 20% من أسهم “فيرجن أستراليا”

في صفقة من شأنها أن تمنح شركة الطيران الخليجية الوصول إلى سوق كان مقررًا أن تشهد خططًا توسعية لكن الحكومة أوقفتها العام الماضي، بحسب وكالة بلومبرج.

وفقًا لمصدر طلب عدم الكشف عن هويته، فإن المفاوضات بين الخطوط الجوية القطرية و”باين كابيتال”، مالكة “فيرجن أستراليا” أيرلاينز، قد تستغرق بعض الوقت للانتهاء منها كما أنها قد تنهار. 

ويتطلب استثمار الخطوط الجوية القطرية موافقة الحكومة الأسترالية.

تديره “الديار”.. قطر تطلق مشروعًا سياحيًا بـ20 مليار ريال

 دشن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مشروع سميسمة السياحي على مساحة 8 ملايين متر مربع، وباستثمارات تقدر بحوالي 20 مليار ريال (5.5 مليار دولار)، وتديره شركة الديار للاستثمار العقاري.

قالت الديار في بيان إن المشروع المستدام امتداد للواجهة البحرية بطول 7 كيلومترات لمنطقة سميسمة التي تطل على الساحل الشرقي لدولة قطر.

وقال على محمد العلي الرئيس التنفيذي لشركة الديار للصحفيين، إن حجم استثمارات المشروع يقدر بنحو 20 مليار ريال، مضيفا أن الشركة ستقوم بتوفير البنية التحتية للقطاع الخاص ضمن المشروع.

وبحسب البيان يضم المشروع أكثر من 16 قطعة أرض سياحية للقطاع الخاص، تشمل منتجعات موزعة على أربع مناطق بالإضافة إلى مدينة ألعاب ضخمة، وملعب جولف، وفيلات سكنية علاوة على مارينا لليخوت ومطاعم ومحلات تجارية.

“الإحصاء”: الاقتصاد الفلسطيني ينكمش 35% بالربع الأول بسبب حرب غزة

انكمش الناتج المحلي الإجمالي لقطاع غزة بشكل حاد في الربع الأول من العام الجاري، وبنسبة بلغت 86% على أساس سنوي، نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع، كما انخفض الناتج المحلي الإجمالي للضفة الغربية بنسبة 25%، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

أدى ذلك في المحصلة إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بنسبة 35% في الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، بحسب مركز الإحصاء الذي أشار إلى أن جميع الأنشطة الاقتصادية سجلت تراجعا حادا بالقيمة المضافة.

بلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي في قطاع غزة 92 مليون دولار خلال الربع الأول، بينما وصلت في الضفة الغربية إلى 4.48 مليار دولار.

 “الاتحاد للطيران” الإماراتية تخطط لتوظيف مئات الطيارين خلال العامين الجاري والمقبل

أطلقت الاتحاد للطيران الإماراتية حملة عالمية لتوظيف طيارين، وقالت الشركة في بيان إنها ستبدأ الحملة في ثماني مدن أوروبية قبل الانتقال إلى مواقع مختلفة حول العالم لإجراء مقابلات مع الطيارين الراغبين في الالتحاق بها. 

وتسعى “الاتحاد” إلى مضاعفة حجم أسطولها بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2022 بحسب البيان.الصين تشدد قبضتها على المعادن النادرة عبر قانون جديد

قال مجلس الدولة في بيان على موقعه الإلكتروني إن المعادن النادرة مملوكة للصين ولا يجوز لأي منظمة أو فرد أن يطالب بها. وأضافت أن الدولة ستتولى مسؤولية التعدين الوقائي لهذا المورد. وينتظر أن تدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر.

وأضاف أن الوكالات الحكومية ستتولى السيطرة على إجمالي الكميات المستخرجة من العناصر الأرضية النادرة وصهرها، وستنشئ نظامًا لتتبعها. كما نصت اللائحة على عقوبات على الأنشطة غير القانونية التي تنطوي على إنتاج هذه المعادن.

“مايكروسوفت”: 12 وكالة وجامعة في تكساس تعرضت لقرصنة روسية

تمكن المتسللون من الوصول إلى الاتصالات من خلال اختراق لأنظمة “مايكروسوفت”، كُشف النقاب عنه في يناير، حيث سرقوا رسائل بريد إلكتروني من بعض مديري الشركة التنفيذيين. وتشمل الوكالات التي حذرت “مايكروسوفت” من وقوعها عرضةً للهجوم إدارتي النقل والمركبات في تكساس، ولجنة القوى العاملة في الولاية، ومكتبها العام للأراضي، ومجلسها للأوراق المالية، وفق شخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بمناقشة الأمر.

ألقت “مايكروسوفت” بالمسؤولية عن الهجوم على مجموعة قرصنة تطلق عليها اسم “ميدنايت بليزارد” (Midnight Blizzard)، وهي مرتبطة بأجهزة المخابرات في روسيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زيادة أسعار البنزين والسولار بين 10% و15%

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية أنه اعتبارًا من الساعة السادسة...

منطقة إعلانية