نشرة السعودية النشرة البريدية

نظام جديد للتأمينات الاجتماعية في السعودية يستجيب للمتغيرات

السعودية

نشرة السعودية

أهم العناوين

مؤشر مديري المشتريات السعودي ينخفض للشهر الثاني على التوالي

جوائز كأس العالم للرياضات الإلكترونية تصل إلى 60 مليون دولار 

طرح 14 ناديًا سعوديًا أمام المستثمرين المحليين والدوليين

مصر تكشف موعد تشغيل المرحلة الأولى من الربط الكهربائي مع السعودية

“ميرسك”: الشركة قد تعتمد على “رأس الرجاء الصالح” طوال 2024نظام جديد للتأمينات الاجتماعية في السعودية يستجيب للمتغيرات

أقر مجلس الوزراء السعودي نظام التأمينات الاجتماعية بشكله الجديد، والذي بدأ سريانه، أمس الأربعاء، ويأتي ليتماشى مع المتغيرات التي تشهدها سوق العمل وكذلك ما طرأ في السنوات الأخيرة على متوسط الأعمار بالسعودية.

من ارتفاع، وأخذ في الاعتبار متطلبات واستحقاقات العمل، كما قدم خيارات أوسع للتقاعد المبكر والمتأخر، بحسب المدد الزمنية المحددة في النظام الجديد.

تحدد سن التقاعد في السعودية بما بين 58 و65 سنة، بدلًا من 60 سنة سابقًا، وهو ما يأخذ في الاعتبار الارتفاع في المتوسط  المتوقع للأعمار في السعودية إلى 77.6 سنة، مقارنة بـ74 سنة في عام 2016،

يطبق النظام الجديد فقط على الملتحقين الجدد بالعمل في القطاعين العام والخاص، الذين ليس لديهم مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية، لكن سن التقاعد

الذي يتراوح بين 58 و65 عامًا ميلاديًا، فيصل إلى 65 سنة لمن هم أقل من 29 عامًا، وينخفض تدريجيًا بــ4 أشهر لكل سنة زيادة في العمر عند تطبيق النظام،

 ولن تطبق زيادة سن التقاعد على من تزيد أعمارهم عن 48 عامًا و6 أشهر.

سيرفع النظام نسب اشتراكات المعاشات لصاحب العمل والموظف من المشمولين بالنظام الجديد، وستبدأ الزيادات بعد 12 شهرًا من تطبيق النظام،

 وحتى السنة الخامسة بواقع 0.5% سنويًا و2% إجمالًا، لتصل نسبة الاشتراك إلى 11% بدلًا من 9%.

أما مدة الاشتراك للتقاعد المبكر: مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ستتراوح بين 25 و30 سنة اشتراك، بزيادة تدريجية تبدأ بـ12 شهرًا على المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر.

النظام الجديد يقدم دعمًا كبيرًا للمرأة العاملة للاستمرار بوظيفتها، وكذلك يخفف الأعباء المالية على المنشآت، من خلال تعويض الأمومة إذ تمنح التأمينات الاجتماعية نيابة عن صاحب العمل المرأة العاملة تعويضًا عند انقطاعها عن العمل بسبب الولادة، والذي تحصل عليه في حال كانت لديها مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهرًا متصلة.

يمثل النظام الجديد للتقاعد تغيرًا إيجابيًا من الناحية الاقتصادية بالنسبة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث يزيد من قدرتها الاستثمارية ويرفع قيمة الاشتراكات التي تحصلها، مما يوفر قدرة أكبر على تحقيق استدامة مالية، واستقرار اقتصادي أكبر للمؤسسة والمستفيدين من خدماتها.مؤشر مديري المشتريات السعودي ينخفض للشهر الثاني على التوالي

مسجلا 55 نقطة مقابل من 56.4 نقطة في مايو السابق له، وفق بيانات المؤشر الصادرة عن بنك الرياض الأربعاء.

تظل قراءة المؤشر أعلى من المستوى المحايد البالغ 50 نقطة، الذي يفصل بين الركود والنمو، ما يدل على التحسن القوي في ظروف العمل، لكنها أدنى قراءة مسجلة منذ شهر يناير 2022.

يرجع الانخفاض في المؤشر الرئيسي إلى حد كبير إلى ضعف الزيادة في حجم الطلبات الجديدة، مع تباطؤ معدل النمو للشهر الثالث على التوالي إلى أقل مستوى له منذ ما يقرب من عامين ونصف.. المزيد

أعداد السجلات التي أصدرتها وزارة التجارة تقفز بنسبة 78% في الربع الثاني

من هذا العام على أساس سنوي، حيث تم إصدار 121 ألف سجل تجاري خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ليرتفع إجمالي السجلات التجارية إلى أكثر من مليون و 518 ألف سجل تجاري بجميع مناطق المملكة.

 واستحوذت فئة الشباب “من الجنسين” على 38% من إجمالي السجلات التجارية القائمة للمؤسسات في المملكة.

 وأبرزت النشرة الربعية نمو السجلات التجارية في القطاعات الواعدة ممثلة في أنشطة: خدمات مناولة الحاويات، والخدمات اللوجستية، والنقل البري للركاب، والفنون والترفيه والتسلية، والحوسبة السحابية والألعاب الإلكترونية وغيرها، مما يوفّر لقطاع الأعمال المحلي والأجنبي فرصًا لتنمية الأعمال والتوسع في الشراكات.

 كما سلطت النشرة الضوء على السجلات التجارية للتجارة الإلكترونية، حيث نمت 17%، متجاوزة 40 ألف سجل تجاري للتجارة الإلكترونية بنهاية الربع الثاني 2024.

جازان للصناعات الأساسية والتحويلية توقع عقودًا بأكثر من 315 مليون ريال

وقعت مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، الثلاثاء، ثلاثة عقودٍ إنشائية وتشغيلية، وذلك لتصميم وإنشاء جسر يربط منطقة الإيداع وإعادة التصدير بالجزيرة الصناعية بميناء المدينة، وإنشاء مستودع خدمات دعم المدينة، وعقدًا لتشغيل وصيانة السكن المؤقت.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، تم التوقيع مع كلٍ من شركة شاينا هاربور العربية المحدودة، وشركة الدفع للتجارة والمقاولات، ومؤسسة وليد مغشي للتشغيل والصيانة.

ويتمثل نطاق عمل المشروع الأول في ربط المنطقة الاقتصادية الخاصة بميناء المدينة ومنطقة الإيداع وإعادة التصدير، عبر إنشاء البنية التحتية اللازمة وتطوير الموقع الذي سيتضمن ثلاثة جسور، من أجل تحسين القدرة اللوجستية للميناء وتدفق النقل الثقيل، مما يسهم في الاستفادة من الموقع الاستراتيجي وجعل المدينة مركزًا لوجستيًا إقليميًا رئيسًا.

فيما يمثل نطاق عمل المشروع الثاني، إنتاج منشأة وظيفية وتشغيلية كاملة، يغطي موقع المشروع مساحة تقريبية تبلغ 10.85 هكتار.سوق الأسهم السعودية تتراجع للجلسة الرابعة على التوالي

أغلق المؤشر العام للسوق السعودي “تاسي” متراجعًا 0.09%، وجاء إغلاق 11 قطاعًا باللون الأحمر بصدارة قطاع الإعلام والترفيه الذي هبط 1.56%، وتراجع قطاع الطاقة 0.73%، وبلغت خسائر قطاعي المواد الأساسية والبنوك 0.13% و0.12% على التوالي.

وشهدت بقية القطاعات أداءً إيجابيًا، وتصدر قطاع الخدمات المالية المكاسب بارتفاع نسبته 1.32%، وارتفع قطاع الاتصالات 0.54%، ليخالف أداء القطاعات الرئيسية.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 161 سهمًا، تصدرها سهم “رسن” بعد هبوطه 5.26%، فيما سجل 65 سهمًا باللون الأخضر، تصدرها سهم “الباحة” بارتفاع نسبته 8.33%.

صفقات خاصة على “الوطنية للتعليم” بـ 101 مليون ريال قبل يوم من انعقاد الجمعية

شهدت تداولات سوق الأسهم السعودية أمس صفقات خاصة على أسهم الشركة بنحو 657 ألف سهم وبسعر 154.4 ريال، وهو أقل 5.4% عن السعر المتداول حينها، وتعادل 1.53% من الأسهم المصدرة للشركة.

تتزامن الصفقات مع قرب انعقاد الجمعية العامة غير العادية للشركة المقررة غدًا، وفيها سيصوت على بنود عدة تتعلق بتعديل النظام الأساسي للشركة، وتحويل رصيد الاحتياطي النظامي البالغ 48.8 مليون ريال إلى حساب الأرباح المبقاة، وتعديل سياسة مكافآت أعضاء مجلس الإدارة واللجان وإدارة الشركة، وتعديل لائحة عمل لجنة المراجعة.

تظهر قائمة كبار الملاك تملك 5 مساهمين بنحو 44.5% من أسهم الشركة، بينما الأجانب يمتلكون 4.86%.

وتصدر قائمة كبار الملاك المساهمون، خالد الخضير بـ7.6% من الأسهم المصدرة للشركة، وفهد الخضير بـ7.6%، وإبراهيم الخضير بـ7.0%، تليه شركة وقف محمد الخضير بـ14.1 %، ثم أوقاف محمد إبراهيم الخضير بـ8.2 % من الأسهم المصدرة، بحسب جريدة الاقتصادية. ارتفاع أرباح “الوطنية للتعليم” 23% في 9 أشهر

لتسجل في 9 أشهر بحسب سنتها المالية 99.85 مليون ريال، بينما الإيرادات زادت 27% إلى 423.57 مليون ريال.

وأرجعت الشركة سبب النمو إلى ارتفاع أعداد الطلاب الملتحقين بالمدارس التابعة للشركة بنحو 21% من 23.4 ألف طالب وطالبة في الفترة المماثلة من العام السابق إلى 28.2 ألف طالب وطالبة خلال الفترة الحالية مع افتتاح مجمعين تعليميين جدد تابعين للشركة في بداية العام الحالي 2023-2024، بحسب بيان الشركة.

وأسهم الاستحواذ على شركة السلام للتعليم والتدريب في ارتفاع الإيرادات خلال الفترة الحالية، والتي أدرجت نتائجها ابتداء من الربع الثاني من الفترة المماثلة من العام الماضي.

في أول نتائج مالية بعد الإدراج.. أرباح “فقيه الطبية” ترتفع 0.3% على أساس سنوي 

نمت صافي أرباح الشركة العاملة في قطاع الرعاية الصحية بشكل طفيف خلال الربع الأول من 2024 إلى 60.7 مليون ريال مقابل 60.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي وفقًا لبيان نتائج الشركة على موقع “تداول”.

وأظهرت البيانات نمو الإيرادات بنسبة 28.5% في الربع الأول من العام 2024 لتصل إلى 680.3 مليون، مدفوعة بتزايد أعداد المرضى في جدة والرياض وعقد التشغيل والإدارة الذي أبرمته المجموعة في نيوم.

“أسمنت الجوف” توقع عقدا مع شركة “المهيلب” 

بقيمة 70 مليون ريال لبيع الأسمنت مع شركة سليمان بن صالح المهيلب وأبنائه، وتبلغ مدة العقد 12 شهرًا من تاريخ التوقيع.

وتتوقع الشركة انعكاس الأثر المالي للعقد إيجابيًا على قوائمها المالية بداية من الربع الثالث لعام 2024.

وبحسب “الاقتصادية” تمثل قيمة العقد البالغة 70 مليونًا نحو 23% من إيرادات العام الماضي.

كما وقعت أسمنت الجوف عقدا آخر مع شركة سليمان بن صالح المهيلب وأبنائه لشراء أسطول من السيارات بتكلفة 31.8 مليون ريال مقابل منتجات من الشركة وخصم جزء من المديونية.

مؤكدة تم توريد 50% من أعداد السيارات المرتبطة بالعقد واستلامها بأرض مصنع شركة أسمنت الجوف، وتتوقع الشركة استلام المتبقي من الشاحنات خلال الربع الثالث من عام 2024.

“صناعة الورق” توقع اتفاقية تسهيلات مع بنك الإمارات دبي الوطني بـ150 مليون ريال

متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وقالت الشركة إن مدة التمويل سنة ميلادية ويتم تجديدها سنويًا، مقابل سند لأمر بكامل قيمة اتفاقية التسهيلات البنكية.

وتهدف صناعة الورق من الاتفاقية، دعم السيولة النقدية المطلوبة لتغطية رأس المال العامل للعمليات التشغيلية وذلك بما يتماشى مع استراتيجيتها وخططها المستقبلية وتوسعاتها في شراء المواد الأولية تمهيدًا لبدء تشغيلها لخطوط الإنتاج الجديدة للشركة وشركاتها التابعة ومنها: خط الإنتاج الخامس الذي سبق الإعلان عن تطوراته.

“الطاقة” توافق على إمداد سابك للمغذيات الزراعية باللقيم اللازم لزيادة إنتاج الأمونيا

استلمت شركة سابك للمغذيات الزراعية أمس موافقة وزارة الطاقة لتخصيص كميات اللقيم اللازم لإنشاء مصنع سابك للمغذيات الزراعية السادس بمدينة الجبيل الصناعية بالسعودية لإنتاج ما يعادل 1.2 مليون طن متري سنويا من الأمونيا الزرقاء “منخفضة الكربون” وإنتاج ما يعادل 1.1 مليون طن متري سنويا من اليوريا والأسمدة المتخصصة، وفق بيان الشركة على تداول.

ويبلغ الإنتاج الحالي من اليوريا 2.6 مليون طن سنويًا، يستهلك 13% منه محليًا، فيما يصدر 87% إلى الأسواق العالمية، وتستخدم في صناعة الأسمدة والميلامين وفي صناعة الراتنجات التي تستخدم كمادة خام لمعالجة المنتجات البلاستيكية.

ويفوق إنتاج الأمونيا 2.3 مليون طن سنويًا، يتم استخدام معظمها في إنتاج اليوريا وتباع كمية قليلة منه في السوق المحلية، فيما يصدر الفائض للأسواق العالمية، حيث تستخدم في صناعة الأسمدة ودباغة الجلود وصناعة النسيج والأصباغ وفي مصافي البترول.“سمو” توقع عقدًا لبناء 1104 وحدات سكنية في ينبع الصناعية

وقعت شركة سمو العقارية مع شركة الجبيل وينبع لخدمات المدن الصناعية (جبين) عقد لتطوير أعمال البنية التحتية الأساسية والثانوية وتصميم وبناء عدد 1104 وحدات سكنية متكاملة بكامل الخدمات والمرافق في مدينة ينبع الصناعية بقيمة إجمالية للمشروع تقدر بـ1.3 مليار ريال.

وذلك وفقًا لعقود شراء وحدات سكنية يتم إبرامها بين شركة جبين وشركات صناعية من خلال برنامج تملك المساكن الخاص بهذه الشركات.

ويسري العقد من تاريخ التوقيع وتكون مدة التطوير والتنفيذ 36 شهرًا تبدأ من تاريخ توقيع عقود الشراء مع الشركات الصناعية.ارتفاع إيرادات روسيا النفطية بنسبة 50% في يونيو على أساس سنوي

لتعزز عوائد النفط والغاز خلال النصف الأول إلى 5.7 تريليون روبل، بزيادة أكثر من الثلثين مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ووفقًا لحسابات “بلومبرج” المستندة إلى بيانات وزارة المالية، قفزت الضرائب المتعلقة بالنفط إلى 590.6 مليار روبل (6.7 مليار دولار) الشهر الماضي مقارنة بـ 402.8 مليار روبل في يونيو 2023.

وقالت الوزارة الروسية إن إجمالي إيرادات النفط والغاز ارتفع بنسبة 41% إلى 746.6 مليار روبل، ودفعت الحكومة أكثر من 158 مليار روبل لمنتجي الوقود لتوفير الإمدادات المحلية من الديزل والبنزين.

وساهم في ارتفاع الإيرادات، احتساب وزارة المالية للضرائب على أساس سعر الأورال البالغ 67.37 دولار للبرميل، ارتفاعًا من 53.50 دولار قبل عام، بينما انخفضت قيمة العملة الروسية بنسبة 15% عن العام السابق إلى 90.88 روبل لكل دولار.

تراجع مخزونات النفط الأمريكية بأكثر من التوقعات

كشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، تراجعًا في مخزونات النفط الأمريكية، بشكل حاد، خلال الأسبوع المنتهي في الثامن والعشرين من يونيو.

وكشفت بيانات الإدارة أمس الأربعاء، أن مخزونات النفط هبطت بمقدار 12.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين كانت التوقعات تشير إلى انخفاضها بمقدار 400 ألف برميل.

فيما تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 2.2 مليون برميل، وانخفض مخزون المقطرات – يشمل الديزل وزيت التدفئة- بنحو 1.5 مليون برميل.

صناديق الاستثمار تراهن على صعود أسعار الغاز في أوروبا

تبدو صناديق الاستثمار متفائلة بشأن أسعار الغاز الأوروبية أكثر من أي وقت منذ نوفمبر 2021، ما يشير إلى قناعة قوية لديها من أن الإمدادات من المرجّح أن تتقلص.

ارتفع صافي مراكز العقود الآجلة القياسية طويلة الآجال للغاز في البورصة الهولندية التي تحتفظ بها صناديق الاستثمار بنسبة 12% اعتبارًا من يوم الجمعة الماضي، بحسب ـ”إنتركونتيننتال إكستشينج”، لتسجل أعلى مستوياتها منذ أوائل نوفمبر 2021، عندما تراجعت تدفقات الغاز الروسي إلى المنطقة بأقل من المتوقع لأسابيع، ما قاد إلى أول ارتفاع في الأسعار أدى إلى أزمة طاقة في القارة.

تشير الرهانات الصعودية إلى أن السوق لا تزال شديدة الحساسية للاضطرابات المحتملة في إمدادات الغاز. يرجع اضطراب الإمدادات المحتمل إلى عمليات الصيانة واسعة النطاق في مرافق الغاز بالنرويج، أكبر مصدر لها في أوروبا، بالإضافة إلى الهشاشة المحتملة لتدفقات الغاز الروسي عبر أوكرانيا. كما أن زيادة المنافسة مع آسيا على شحنات الغاز الطبيعي المسال قد تعيق أيضًا طموحات إعادة بناء المخزونات قبل فصل الشتاء.جوائز كأس العالم للرياضات الإلكترونية تصل إلى 60 مليون دولار 

انطلقت أمس بمنطقة “بوليفارد سيتي” في العاصمة السعودية الرياض منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في نسخته الأولى، والذي تستمر فعالياته حتى 25 أغسطس المقبل.

تتطلّع السعودية لأن تكون هذه البطولة رافدًا رئيسيًا لتحقيق استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتستهدف بلوغ مساهمة القطاع في الناتج المحلّي أكثر من 50 مليار ريال بحلول 2030، وتوفير أكثر من 39 ألف فرصة عمل جديدة، وتحويل مدينة الرياض إلى عاصمة عالمية للألعاب الإلكترونية.

يبلغ إجمالي الجوائز المالية لبطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية نحو 60 مليون دولار، لتحطم الرقم القياسي للجوائز المالية لبطولات هذا القطاع والتي كانت مسجلة لموسم “الجيمرز 2023” والذي بلغ إجمالي جوائزه 45 مليون دولار.

تتوزع الجوائز عبر 22 منافسة متنوعة بمشاركة نحو 1500 لاعب، بواقع 20 مليون دولار لبطولة الأندية، و30 مليون دولار لبطولات الألعاب، 7.6 مليون دولار جوائز التصفيات، و1.1 لجوائز “أفضل لاعب” بواقع 50 ألفًا في كل منافسة.. المزيد 

طرح 14 ناديًا سعوديًا أمام المستثمرين المحليين والدوليين

كشفت وزارة الرياضة السعودية عن أسماء 14 ناديًا من مختلف الدرجات، ستتم خصخصتها بالتنسيق مع  المركز الوطني للتخصيص، وذلك ضمن المسار الثاني لمشروع خصخصة الأندية الرياضية.

قائمة الأندية التي تم الإعلان عنها، ضمت 4 أندية من الدوري السعودي للمحترفين “روشن” وهي “الأخدود” و”الخلود” و”الرياض” و”العروبة”، بالإضافة إلى 10 أندية من الدرجات الأخرى.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة الرياضة السعودية، سيتم طرح 6 أندية رياضية للتخصيص أولًا أمام المستثمرين المحليين والدوليين وهي “الزلفي”، و”النهضة”، و”الأخدود”، و”الأنصار”، و”العروبة”، و”الخلود”.

يتبع ذلك استكمال طرح بقية الأندية الثمانية الأخرى، وهي “الشعلة”، و”هجر”، و”النجمة”، و”الرياض”، و”الروضة”، و”جدة”، و”الترجي”، و”الساحل”. 

مانشستر يونايتد يخطط لتسريح 22% من قوته العاملة

على أن تمتد خطط الخفض إلى جميع أقسام ومستويات النادي، باستثناء ذراعه الخيرية.

ووفقًا لما ذكرته “رويترز” عن مصادر على دراية بالأمر الأربعاء، سيمثل تخفيض الوظائف ضمن جهود إعادة تقييم الجوانب المالية والإدارية قبل موسم 2024-2025.

وأنهى النادي الموسم الماضي بأسوأ أداء له في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ عام 1990، حيث حل في المركز الثامن، وكان لديه حوالي 1112 موظفًا حتى يونيو 2023، بما في ذلك اللاعبون، والمدربون، والطاقم الإداري، وغيرهم.

يأتي ذلك بعد أشهر من استحواذ الملياردير البريطاني “جيم راتكليف” على 25% من أسهم “مانشستر يونايتد”، ومن المقرر أن يعلن النادي عن نتائج الربع الثالث في 10 يوليو.عربمصر تكشف موعد تشغيل المرحلة الأولى من الربط الكهربائي مع السعودية

كشفت نائبة وزير الكهرباء والطاقة المصري صباح مشالي في تصريحات للصحافيين، أن تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية سيكون بحلول يوليو 2025، بقدرة 1500 ميغاواط.

من شأن هذا المشروع أن يفتح آفاقًا جيدة لتصدير الكهرباء إلى قارّتي آسيا وأوروبا، بالإضافة إلى التوسع في الربط مع الدول المجاورة، فضلًا عن مساعدة الدولة على معالجة أزمة الكهرباء التي تعاني منها.

الفيضانات وأزمة البحر الأحمر تضغط على القطاع الخاص الإماراتي

واجهت شركات القطاع الخاص غير المنتجة للنفط في الإمارات ضغوطًا شديدة على قدرتها الإنتاجية في يونيو، بسبب “التأثير الهائل الناجم” عن الفيضانات التي وقعت في أبريل والمشاكل التي تواجهها سلاسل التوريد بسبب أزمة البحر الأحمر، وسط زيادة ملحوظة أخرى في الأعمال المتراكمة، وفق مؤشر مديري المشتريات الصادر عن “إس أند بي غلوبال”  الصادر الأربعاء. 

واستمر تراكم الأعمال غير المنجزة بوتيرة حادة في نهاية الربع الثاني، بعد أن أشارت بيانات مايو إلى تراكم قياسي بسبب الطلب القوي والتأثير المستمر لكل من الفيضانات وأزمة البحر الأحمر، حسب البيان الذي أوضح أنه “في حين استمرت هذه العوامل في الحد من قدرات الشركات، فإن وتيرة تراكم الأعمال غير المنجزة كانت الأقل وضوحًا منذ أربعة أشهر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى سرعة توريد المواد الخام”.جولدمان ساكس: خطط ترامب للرسوم الجمركية قد تدفع الفيدرالي لرفع الفائدة 5 مرات

يرى “جان هاتزيوس” كبير الاقتصاديين لدى “جولدمان ساكس” أن خطة فرض رسوم جمركية 10% على كافة واردات الولايات المتحدة التي اقترحها الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” قد تؤدي إلى رفع الاحتياطي الفيدرالي للفائدة 5 مرات إضافية.

وحسبما نقلت “ماركت ووتش”، استعرض “هاتزيوس” خلال المؤتمر السنوي للمركزي الأوروبي في البرتغال تأثير ذلك المقترح ثم افترض أن كافة الدول الأخرى سترد بالمثل، وتستخدم عائدات التعريفات الجمركية لخفض الضرائب، وأن الحرب التجارية التالية لذلك ترفع حالة عدم اليقين بشأن السياسة التجارية إلى مستويات ذروة فترة رئاسة “ترامب” الأولى.

وهذا من شأنه رفع التضخم في الولايات المتحدة بمقدار 1.1%، بينما قد يرفع التضخم في أوروبا 0.1% فقط.. المزيد

“ميرسك”: الشركة قد تعتمد على “رأس الرجاء الصالح” طوال 2024

قال العضو المنتدب والمدير الإقليمي لشركة “ميرسك” بالإمارات وعمان وقطر، كريستوفر سيمون كوك، إنه منذ بداية ديسمبر الماضي، قررت الشركة تغيير مسار سفن الشحن الخاصة بها إلى مسار رأس الرجاء الصالح نتيجة الأحداث في البحر الأحمر.

وأوضح كوك خلال مقابلة على سكاي نيوز عربية، أن الشركة مددت الفترات اللازمة لنقل البضائع إلى نحو أسبوعين، وكان لهذا تأثيرات كبيرة أبرزها زيادة تكلفة البضائع، بجانب تراجع قدرات الشركة على إرسال المزيد من سفن الشحن بالمنطقة.

وأوضح كوك أن الظروف التي دفعت الشركة للجوء إلى طريق رأس الرجاء الصالح كانت استثنائية، مؤكدًا أن “ميرسك” ليس لديها خطة واضحة حاليا للعودة إلى الطرق التقليدية، باعتبار أن أمان السفن والحفاظ على الشحنات هو أولوية الشركة بالوقت الراهن.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

النقل تنشىء أول مصنع للحاويات في مصر لسد احتياجات السوق

تعتزم وزارة النقل إنشاء أول مصنع للحاويات في مصر بالتعاون...

منطقة إعلانية