النشرة البريدية

“مصادر”: تفعيل خدمة استقبال تحويلات المصريين بالخارج عبر “انستاباي” سبتمبر المقبل.. 450 مليون يورو تمويلات أوروبية مرتقبة لقطار “السخنة – مطروح” الكهربائي 

أحمد كجوك وزير المالية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

“كيما” تحسم مفاوضات تكلفة مجمع النترات الأسبوع المقبل 

مجموعة مستثمرين تقتنص 7.4% من أسهم “فوري” مقابل مليار جنيه

“سيتي للتحاليل” تعين مستشارًا لدراسة قيمة الاستحواذ على معامل “كايرو لاب”

“بي تك” تصدر 1.2 مليار جنيه سندات توريق ضمن برنامج بـ 7.5 مليار جنيه

أحمد كجوك : هناك التزام بمواصلة مسار الإصلاح الهيكلي لتعزيز نمو القطاع الخاص

“سكاي أبوظبي: تتفاوض على 600 فدان في الساحل الشمالي

“الصناعات التكاملية” تعتزم إنشاء مصنع “خلات إيثيل” باستثمارات 35 مليون جنيه 

القصة الرئيسية 

“مصادر”: تفعيل خدمة استقبال تحويلات المصريين بالخارج عبر “انستاباي” سبتمبر المقبل

يعتزم البنك المركزي تفعيل خدمة استقبال تحويلات المصريين العاملين بالخارج عبر تطبيق “انستاباي” في سبتمبر المقبل، وفق ما قالته مصادر لصحيفة “البورصة”. ويعمل البنك المركزي حاليًا على التجارب الأخيرة مع عدة مؤسسات عاملة في مجال المدفوعات الرقمية، على تفعيل استقبال تحويلات العاملين بالخارج عبر تطبيقات الهاتف تيسيرًا على المستخدمين. تحويلات المصريين بالعاملين بالخارج  ارتفعت إلى 5 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 4.91 مليار دولار في الربع الأخير من 2023.

ووقعت شركة “فيزا” المتخصصة في مجال المدفوعات الرقمية في فبراير الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي “إي بي سي” المشغل والمطور لشبكات ونظم المدفوعات الوطنية، تتضمن مشروعين لتيسير التحويلات الدولية للمصريين بالخارج، ويتمثل الأول في إضافة خدمة لتطبيق “انستاباي” تتيح التحويل من الحسابات المربوطة ببطاقة فيزا خارج مصر، خاصة في دول الخليج والمشرق العربي، وإضافة مبلغ التحويل لحسابات العملاء المسجلين أو التحويل لعميل آخر عن طريق التطبيق.

أما المشروع الثاني، فيشمل التعاون مع البنوك والمؤسسات المالية لإرسال التحويلات للمستفيدين في مصر عن طريق رقم الهاتف أو دليل اسم المستخدم على شبكة المدفوعات اللحظية. وقال طارق رؤوف، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي، إنه من المستهدف تعظيم الاستفادة من إمكانات تطبيق “انستاباي” في تعزيز التدفقات المالية عبر الحدود للاستفادة من فرص التحول الرقمي في تعزيز النمو الاقتصادي لمصر، لاسيما تيسير عملية تحويلات المصريين بالخارج من خلال التطبيق كبديل آمن ولحظي بالمقارنة بالقنوات المتاحة.

على صعيد متصل، أكد يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن الشهادات ذات عائد 30% و27% مستمرة كما هي ولا يوجد توقيت محدد لوقفها، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا تحويل 90% من تحويلات العاملين بالخارج إلى الجنيه، ولا يتم الاحتفاظ بها مقابل 10% سابقًا وهو ما ساهم في توفير حصيلة دولارية كبيرة، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

في الوقت نفسه، خفض بنك القاهرة عمولة استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية لتصبح 5% بدلًا من 10%، سعيًا لتشجيع العملاء على زيادة استخدام البطاقات الائتمانية في عمليات الشراء، كما تم رفع الحدود الدولية للمشتريات على جميع أنواع البطاقات الائتمانية بنسبة تصل إلى 50% بالعملات الأجنبية. وقال البنك في بيان أمس إن الحد الأقصى لحدود الاستخدام بالعملة الأجنبية يصل إلى ما يعادل 280 ألف جنيه لأعلى فئة من بطاقات وورلد إيليت.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

نظام جديد للتأمينات الاجتماعية في السعودية يستجيب للمتغيرات

أقر مجلس الوزراء السعودي نظام التأمينات الاجتماعية بشكله الجديد، والذي بدأ سريانه أمس الاربعاء، ويأتي ليتماشى مع المتغيرات التي تشهدها سوق العمل وكذلك ما طرأ في السنوات الأخيرة على متوسط الأعمار بالسعودية

من ارتفاع، وأخذ في الاعتبار متطلبات واستحقاقات العمل، كما قدم خيارات أوسع للتقاعد المبكر والمتأخر، بحسب المدد الزمنية المحددة في النظام الجديد. 

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

مؤشر مديري المشتريات السعودي ينخفض للشهر الثاني على التوالي

طرح 14 ناديا سعوديا أمام المستثمرين المحليين والدوليين

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تعتزم عدة مؤسسات أوروبية إتاحة مبلغ في حدود 450 مليون يورو نهاية العام الجاري لصالح الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، بغرض استكمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع الذي يربط بين مدينتي العين السخنة ومطروح، والذي تنفذه الهيئة من خلال تحالف شركات مصرية وعالمية، حسبما كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”، والتي أوضحت أن الهيئة تنوي توظيف هذه التمويلات لاستيراد أنظمة ومعدات خارجية للمشروع.

أوشكت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” على إنهاء المفاوضات مع المقاول العام لمشروع مجمع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم، “تكنومونت” حول خفض التكلفة الاستثمارية للمشروع والتي تبلغ حاليًا 313 مليون دولار، بحسب مصادر تحدثت مع صحيفة “البورصة”.  المصادر أوضحت، أن المفاوضات تتم بعد ارتفاع قيمة ما يوازيها بالدولار بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، مضيفة أن الشركة تتفاوض على الخفض مع عدم التنازل عن المواصفات الفنية المطلوبة، متوقعًا اعتماد التكلفة النهائية بعد انتهاء المفاوضات خلال أسبوع. وفى يونيو من العام الماضي، وافق مجلس إدارة الشركة على العرض المقدم من “تكنومونت” الإيطالية بتنفيذ مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم بقيمة إجمالية 297 مليون دولار.

ووفقًا للموازنة التقديرية، تستهدف الشركة تحقيق فائض قابل للتوزيع بقيمة 821.1 مليون جنيه خلال العام المالي الحالي، مقابل 816.24 مليون جنيه أرباحًا متوقعًا تحقيقها بنهاية العام المالي الماضي. وتستهدف “كيما” تحقيق إجمالي إيرادات بنحو 7.036 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي، كما تعتزم استثمار نحو 391.95 مليون جنيه على إحلال وتجديد المصانع. 

استحوذت مجموعة من المستثمرين الأفراد والمؤسسات حصة تصل إلى 7.4% من أسهم شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، في صفقة بلغت قيمتها مليار جنيه، وذكرت مصادر لصحيفة “المال” إن شركة هيرميس الدولية لعب دور سمسار البائع والمشتري معًا. حققت فوري خلال 2023، نموًا في إجمالي الإيرادات السنوية بنحو 44%، لتسجل 3.27 مليار جنيه، مقارنة بـ 2.27 مليار جنيه خلال عام 2022. وقفزت صافي أرباح فوري للمدفوعات نحو 161%، لتصل إلي 817.51 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 313.29 مليون جنيه خلال 2022. 

وافق مجلس إدارة سيتي للتحاليل الطبية على تعيين مستشار مالي مستقل ثانٍ لدراسة القيمة العادلة لسعر الاستحواذ على معامل كايرو كلينيكال لاب. وأوضحت الشركة، أن ذلك بهدف التحقق من دقة التقديرات المالية المقدمة، وتقديم رؤية إضافية تساعد في فهم أعمق للتأثيرات المالية للدراسة، ومراجعة الامتثال للمعايير المالية الدولية والمحلية في إعداد الدراسة. 

وتم تعيين شركة الأعمال والاستشارات المالية فاكت لعمل دراسة القيمة العادلة لسعر عملية الاستحواذ على معامل كايرو كلينيكال لاب، على أن يقوم بإعداد تقريره قبل نهاية شهر يوليو الجاري؛ وذلك لإتمام الاستحواذ في موعده. كما وافق المجلس على اعتماد تقرير لجنة الاستثمار عن الفحص النافي للجهالة لشراء معامل كايرو كلينكيال لاب، وتم التأكد من الإيرادات السنوية البالغة 36.62 مليون جنيه عن 2023.

انتهت شركة بي تك لتجارة وتوزيع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية من تنفيذ عملية توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه، وقال الدكتور محمود خطاب، رئيس الشركة، إن هذه الشريحة الأولي تأتي ضمن برنامج توريق بقيمة 7.5 مليار جنيه لمدة ثلاث سنوات يديره البنك التجاري الدولي، ومن المقرر تنفيذ عملية توريق أخري قبل نهاية العام الجاري. كما كشف عن اعتزام شركته استثمار 500 مليون جنيه لافتتاح مجموعة فروع جديدة بعد أن وصلت شبكة الفروع إلى 185 فرعًا علي مستوي الجمهورية.

وأضاف “خطاب” في مؤتمر صحفي أمس أن الشركة ضخت خلال السنوات الثلاث الماضية نحو مليار جنيه في قطاع التكنولوجيا، وهناك خطة توسع على أجندة “بي تك” خلال الخمس سنوات المقبلة بداية من 2025 إلى 2030، لافتًا إلى أن مبيعات الأجهزة الكهربائية في مصر تشهد تراجعًا ملحوظًا منذ 2022 تأثرًا بالتضخم وارتفاع الأسعار، إذ بلغت الكميات المباعة 34.4 مليون وحدة في 2023 مقابل 44.8 مليون في 2021.

كشف مصطفى صلاح، الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري في شركة سكاي أبوظبي التابعة لمجموعة دايموند الإماراتية، عن أن شركته دخلت في مفاوضات الآن تستهدف الحصول على قطعة أرض ضخمة في الساحل الشمالي بمساحة قد تصل إلى 600 فدان، لتنفيذ مشروع كبير عليها، مؤكدًا التخطيط للاستثمار في مشروع رأس الحكمة بالشراكة مع ADQ القابضة الإماراتية، وفق ما ذكرته منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وذكر عبد الرحمن عجمي، الرئيس التنفيذي لشركة دايموند الإماراتية، خلال مؤتمر صحفي أمس أن الشركة تستهدف تحقيق 8 مليارات جنيه مبيعات خلال العام الجاري، حققت منها 5 مليار جنيه خلال النصف الأول. فيما بدأت “سكاي أبوظبي” الأعمال الإنشائية لمشروع “Bluetree” بمنطقة الجولدن سكوير بمدينة القاهرة الجديدة، وهو ثالث مشروعات الشركة في مصر، على مساحة 50 فدانًا بإجمالي استثمارات 8 مليارات جنيه. 

تعتزم شركة السكر والصناعات التكاملية تدشين مصنع جديد لـ”خلات الإيثيل”؛ المستخدم في صناعة البويات باستثمارات 35 مليون جنيه وتشغيله خلال عام. قال عصام البديوى، رئيس مجلس الإدارة، إنَّ الشركة لديها خط إنتاج واحد لخلات إيثيل حاليًا بطاقة 4 أطنان يوميًا، بينما هدف المصنع الجديد زيادة الطاقة الإنتاجية لنحو 35 طنًا يوميًا، مشيرًا إلى أنه ستتم تغطية السوق المحلى بجانب التصدير،حسبما قالت صحيفة”البورصة”.

تستخدم “خلات الإيثيل” في العديد من الصناعات، حيث يعمل كمذيب في صناعة الألوان والأحبار المستخدمة لوضع علامة على الفاكهة أو الخضار وتدخل أيضًا في صناعة المنكهات والعطور والدهانات والجلد الصناعى. أضاف “البديوي”، أن الشركة انتهت من موسم إنتاج سكر البنجر بكمية 470 ألف طن بنجر أنتجت نحو 58.75 ألف طن سكر. فيما تراجع توريدات البنجر، خلال العام الحالي، بصفة عامة للشركات المنتجة بنحو 2.5 مليون طن، ما أدى إلى تراجع الإنتاج من السكر بنحو 220 ألف طن سكر، مبررًا التراجع بالموجات الحارة التي شهدها العام الحالي بجانب انخفاض متوسط إنتاجية الفدان، وعزوف بعض المزارعين عن التوريد.

فيديو اليوم

بعد توليه حقيبة وزارة الصناعة.. الوزير كامل الوزير يوضح رؤيته لتطوير القطاع.

نتابع 

أدت الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، أمس الأربعاء، وشهدت الحكومة الجديدة هيكلة حقائب المجموعة الاقتصادية، وشمل التشكيل الوزاري الجديد، تغيير وزير المالية الدكتور محمد معيط، والبترول طارق الملا، والكهرباء محمد شاكر، والتموين علي المصيلحي، والتخطيط هالة السعيد، والتي باتت مستشارة لرئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية. 

فيما جرى ضم حقيبة الصناعة إلى النقل وتولى مسئوليتها كامل الوزير، الذي تولى أيضًا منصب نائب رئيس الوزراء. وجرى دمج حقيبة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع التعاون الدولي وتولت مسئوليتها الدكتورة رانيا المشاط. وتم استحداث وزارة الاستثمار مجددًا وأضيف إليها مسؤولية التجارة الخارجية التي كانت ضمن نطاق وزارة الصناعة في الحكومة السابقة، ليتولى الوزارة الجديدة حسن الخطيب.

وأصبح أحمد كجوك، وزيرًا للمالية، وصرح في أول بيان له بأن هناك التزام بمواصلة مسار الإصلاح الهيكلي، لتعزيز نمو القطاع الخاص ودفع مبادرات تشجيع الإنتاج والتصدير وتعظيم المكون المحلي في الصناعة وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية، مؤكدًا السعي لتحقيق فائض أولي 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الحالي، ولن يتجاوز سقف الدين في السنة المالية الحالية 88.2%” فيما بات كل من محمود عصمت وزيرًا للكهرباء، وشريف فتحي وزيرًا للسياحة والآثار، وشريف فاروق وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية، وسامح الحفني وزيرًا للطيران المدني، وشريف الشربيني وزيرًا للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحمد شيمي وزيرًا لقطاع الأعمال العام، و كريم بدوي وزيرًا للبترول والثروة المعدنية.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الحكومة الجديدة والمحافظين، ونواب الوزراء والمحافظين، حيث أكد أهمية استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة، مع إعطاء الأولوية للتخفيف على المواطنين وتحقيق طفرة ملموسة في المجالات الخدمية، وعلى رأسها الصحة والتعليم، مشددًا على الأهمية البالغة لبناء وتطوير الصناعة المصرية، باعتبارها هدفًا استراتيجيًا في مسيرة بناء الدولة، وموجهًا بأن تعمل الحكومة الجديدة على جذب وتشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية وتشجيع نمو القطاع الخاص، وذلك في إطار تحسين الأداء المالي والاقتصادي الشامل للدولة، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

توقع وزارة النقل اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع رجل الأعمال مجدى غالي، صاحب مجموعة نايل تاكسي لتشغيل الموانئ النهرية والسياحية، لتنفيذ مشروع إنشاء وإدارة وتشغيل مارينا الجلالة السياحية التابعة لهيئة موانئ البحر الأحمر. وقالت مصادر وثيقة الصلة لصحيفة “البورصة” إن العقد ينص على حق إدارة وتشغيل المارينا لمدة 15 عاما قابلة للتجديد لمدة مماثلة إضافية، بالإضافة لتوقيع العقد بحد أقصى شهر من توقيع مذكرة التفاهم، تمهيدا لبدء عملية التطوير والتأهيل ورفع كفاءة المارينا السياحية نظرا لموقعها الجغرافي والاستراتيجي.

وأضافت المصادر، أن المستثمر بحسب الاتفاق المبدئي سيضخ استثمارات بقيمة 10 ملايين دولار خلال 10 سنوات من التشغيل، بالإضافة لمنح وزارة النقل ما يعادل 60% من الأرباح بعد عامين من التشغيل كنسبة متدرجة، وتسعى المجموعة لإنهاء الاتفاق مع وزارة النقل تمهيدا للترويج الجاد والتسويق السياحي للمشروع بحسب المصادر. مذكرة التفاهم المقرر توقيعها الخميس، تتضمن تعهد المجموعة بتطوير المارينا وإدارتها وتشغيلها وفقا لأحدث المعايير الدولية السياحية، بالإضافة لتضمين المذكرة الموعد النهائي لتوقيع العقد النهائي مع المجموعة. 

تستهدف مجموعة كونتكت المالية القابضة، ضخ تمويلات جديدة بنحو 12 مليار جنيه في جميع قطاعاتها خلال العام الحالي، بما في ذلك السيارات، والأثاث، والتشطيب، والنوادي، والتعليم، والتمويل الأخضر، بالتوازي مع التخطيط لاقتحام أسواق خارجية لاقتناص فرص النمو المتاحة والتوسع بحجم المحفظة التمويلية، تبعًا لما ذكره سعيد زعتر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة، لصحيفة “المال”.

قررت شركة الأهلي للتنمية والاستثمار دراسة بدائل التخارج من شركة القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية والتي تبلغ نسبة ملكية الشركة فيها 17.08%، وبناءً على ذلك ستحصل الشركة على عروض من شركات المستشار المالي المستقل لإعداد تقرير القيمة العادلة، وكذلك الحصول على عروض من بنوك الاستثمار، بحسب بيان إفصاح أمس.

قالت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، إنَّ المجلس يستهدف نموًا بصادرات القطاع إلى الأسواق العربية بنسبة لا تقل عن 10% خلال العام الحالي. أضافت “حلمي”، أن خطة المجلس تركز على أسواق شمال أفريقيا من أجل استمرار قفزة الصادرات التي يتم تحقيقها منذ بداية العام الحالي، والتي سجلت مستويات غير مسبوقة عند 1.6 مليار دولار خلال أول 4 أشهر من العام الحالي. أوضحت المدير التنفيذي، أن الخطة ترتكز على رؤية تتضمن عدة محاور، منها المشاركة في المعارض الخارجية والبعثات التجارية، بالإضافة إلى تطبيق استراتيجية الدولة الخاصة بالنهوض بالصادرات السلعية لمستهدفات متقدمة تصل إلى 145 مليار دولار بحلول 2030.

فتحت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، اليوم الخميس، باب الترشح لعضوية مجلس إدارة لدورة جديدة لمدة ثلاث سنوات خلال الفترة من 2024 حتى 2027، ويظل باب الترشح مفتوحًا لمدة 5 أيام عمل، وفق بيان للشركة. وتتم الانتخابات وفقًا لأحكام النظام الأساسي للشركة، وقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 136 لسنة 2024 بشأن ضوابط تشكيل مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية وشروط الترشح لعضوية مجلس الإدارة. 

أخبار الخليج

انخفض مؤشر مديري المشتريات السعودي للشهر الثاني على التوالي في يونيو، فسجل 55 نقطة مقابل من 56.4 نقطة في مايو السابق له، وفق بيانات المؤشر الصادرة عن بنك الرياض أمس الأربعاء. تظل قراءة المؤشر أعلى من المستوى المحايد البالغ 50 نقطة، الذي يفصل بين الركود والنمو، ما يدل على التحسن القوي في ظروف العمل، لكنها أدنى قراءة مسجلة منذ شهر يناير 2022.. التفاصيل 

يدرس صندوق”لونيت”، وهو صندوق استثمار عمره سنة أصبح من أكبر القوى الاستثمارية في الشرق الأوسط، جمع تمويلات بقيمة 5 مليارات دولار تقريبًا لاستخدامها في صفقات محتملة، حسبما قالت وكالة “بلومبرج”. “لونيت” يدرس الاعتماد على كل من البنوك الدولية والإقليمية للحصول على تمويل بالاكتتاب. سيزيد هذا القرض حجم أصول الصندوق المُدارة حاليًا البالغ 105 مليارات دولار، وسيوفر له سيولة نقدية أكبر لإتمام الصفقات دون حاجة إلى اللجوء إلى مموليه للحصول على أموال إضافية.

عربي ودولي

قال متعاملون أوروبيون أمس الأربعاء إن الديوان العام للحبوب في تونس طرح مناقصة دولية لشراء نحو 50 ألف طن من القمح الصلد. وبحسب وكالة “رويترز” فإن الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة هو الخميس الرابع من يوليو. وطلبت تونس الحصول على القمح الصلد في شحنتين زنة كل منهما 25 ألف طن للشحن في الفترة ما بين 25 يوليو و15 سبتمبر، على حسب المنشأ”. وفي آخر مناقصاته للقمح الصلد في 18 أبريل، اشترى الديوان العام للحبوب في تونس نحو 25 ألف طن بسعر 376.49 دولار للطن، شاملا التكلفة والشحن.

أظهر تقرير صناعي أصدره الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات أن قطاع الخدمات اللوجستية في الصين واصل أداءه القوي في يونيو الماضي، مدفوعًا بالطلب المتزايد على النقل. وبحسب الاتحاد، بلغ المؤشر الذي يتتبع أداء سوق الخدمات اللوجستية في البلاد 51.6% في يونيو الماضي، بانخفاض 0.2% عن شهر مايو الماضي ولكنه لا يزال أعلى من الخط الفاصل بين النمو والانكماش البالغ 50%.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مصر الدولية” لصناعة السيراميك تعود للإنتاج بكامل طاقتها بعد إنهاء إضراب عمالها

كتبت: ميري راغب عادت عجلات الإنتاج بشركة "مصر الدولية" لصناعة...

منطقة إعلانية