النشرة البريدية

تحالف “فيك – أوراسكوم – المقاولين” ينفذ المرحلة الثالثة للقطار الكهربائي بـ550 مليون دولار.. هل تواصل “المالية” خفض العطاءات المقبولة من أذون الخزانة؟

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

صافي احتياطي النقد الأجنبي يضيف 258 مليون دولار في يونيو

الشركات الناشئة المصرية تجمع 101 مليون دولار خلال النصف الأول

منصة “درو” تستهدف جمع 5 ملايين دولار عبر جولة تمويلية بالخليج

مصر تسعى لجذب استثمارات تركية بقيمة مليار دولار خلال 18 شهرًا

%17.5 من مساهمي “السويدي إلكتريك” يستجيبون لعرض الاستحواذ الإماراتي

خطة حكومية لتسويق الوحدات الجاهزة بمشروعات “المجتمعات العمرانية”

القصة الرئيسية 

تحالف “فيك – أوراسكوم – المقاولين” ينفذ المرحلة الثالثة للقطار الكهربائي بـ550 مليون دولار 

أسندت الحكومة المصرية إلى تحالف مصري صيني مكون من شركات فيك الصينية وأوراسكوم والمقاولون العرب تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف “LRT”، مقابل 550 مليون دولار، وقالت مصادر مطلعة أن التحالف سيبدأ في تنفيذ هذه المرحلة قريبا ومن المستهدف الانتهاء منها خلال عامين كحد أقصى. وأضافت أن تكلفة الأعمال سيتم تمويلها عبر قرضين الأول خارجي بحدود 400 مليون دولار من بنك التصدير والاستيراد الصيني (Chexim)، الذي مول القطار في مرحلته الأولى والثانية، والثاني من بنوك مصرية بالعملة المحلية.

ووفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” سيستخدم القرض في سداد تكاليف الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، وبوابات التذاكر التي ستتولى تنفيذها “أفيك” الصينية باعتبارها قائد التحالف، فيما سيتم توجيه القرض المحلي للأعمال الإنشائية للمحطات ومسار المرحلة ذاتها. تمتد المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف لمسافة 20.4 كيلو متر، وسيُقام عليها 4 محطات.

من جهة أخرى، قدر البنك الأفريقى للتنمية تكلفة المرحلة الثالثة لمحطة معالجة مخلفات المياه في الجبل الأصفر تصل إلى 510 ملايين يورو، وسيتم تمويلها من قبل البنك والوكالة الفرنسية للتنمية والمفوضية الأوروبية. ويدرس البنك تقديم منحة للدعم الفني بقيمة 370 ألف دولار، وقال إن تمويله للمشروع متسق مع العديد من مبادراته في مصر وكذلك استراتيجيات وسياسات المجموعة. وأشار إلى أن الدعم الفني الذي يقدمه يسهم في تسريع البدء في المشروع ومعدلات التنفيذ وإدارة العقود والتأكد من عدالة استفادة الجنسين.

وبحسب بيانات سابقة، توفر الوكالة الفرنسية للتنمية، تمويلًا تنمويًا بقيمة 50 مليون يورو، ومنحة بقيمة 1.5 مليون يورو، فيما يوفر الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية منحة بقيمة 10 ملايين يورو، ليصل إجمالي التمويلات إلى 61.5 مليون يورو. كما يسهم البنك الأفريقي للتنمية تمويلات بقيمة 110 ملايين يورو بواقع 80 مليون يورو من البنك و30 مليون يورو من صندوق أفريقيا تنمو معًا، وحصل على ضمانة من بريطانية بقيمة 80 مليون يورو لتغطية التمويلات، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

وتساعد محطة الجبل الأصفر الحكومة المصرية على التقدم بشأن هدف التنمية المستدام الخاص بحماية الأمن الغذائي وكذلك تحسين جودة الحياة لأكثر من 17.5 مليون نسمة سيستفيدون من المحطة بدلًا من 12 مليون حاليًا وزراعة أكثر من 400 ألف فدان في سيناء. ويؤدي توسيع المحطة لزيادة الكميات المعالجة بمقدار مليون متر مكعب/ يوم لتصل إلى 3.5 مليون متر مكعب في اليوم للمعالجة الأولية والثانوية.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

البورصة السعودية تستعد لاستقبال 24 شركة خلال العام الحالي

تُخطط هيئة السوق المالية السعودية لإدراج 24 شركة جديدة في سوق الأسهم السعودية خلال عام 2024، ضمن مساعيها لتعزيز مساهمتها في دعم اقتصاد المملكة عبر زيادة وتيرة الطروحات الأولية.

شهدت السوق المالية السعودية العام  الماضي ارتفاعا في عدد الطروحات والإدراجات لتصل إلى 43 إدراجا، بزيادة 79% عن المستهدف، حيث تم طرح أسهم 7 شركات في السوق الرئيسية، و29 شركة للاكتتاب في السوق الموازية، بينما تم تسجيل أسهم 6 شركات لغرض الإدراج المباشر في السوق الموازية، وإدراج صندوق عقاري متداول، بالإضافة إلى إدراج صندوق عقاري متداول، بحسب اقتصاد  الشرق مع بلومبرج وبيانات البورصة السعودية.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

المملكة تستهدف إطلاق كامل للبنوك الرقمية هذا العام

صندوق الاستثمارات العامة يدخل قطاع التأمين السعودي للمرة الأولى

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

 أهم الأخبار

واصلت وزارة المالية تقليص العطاءات المقبولة من أذون الخزانة خلال الربع الثاني من العام الحالي بدعم من حصولها على تمويلات مُسبقة مستفيدة من حصيلة “رأس الحكمة” وتوسعها في الاقتراض خلال الربع الأول من العام. قال بنك الاستثمار الأمريكي “جولدمان ساكس” في مذكرة بحثية إن الحكومة لديها فائض تمويلي يصل إلى 530 مليار جنيه خلال الربع الأول.

لكن البنك توقع أن ترتفع الاحتياجات التمويلية للحكومة في الربع الثالث من العام الجاري والذي يتزامن مع الربع الأول للسنة المالية بما يضع ضغوطًا على عوائد الأذون والسندات ويدفع وزارة المالية لقبول عروض بفوائد أعلى. وفي عطاء الخميس، تخطى العائد على أذون الخزانة بالجنيه أجل سنة 26% لأول مرة منذ ثلاثة أشهر، إذ بلغ متوسط العائد المرجح 26.14%، في حين سجل أعلى 26.25%، وأدنى عائد 25.95%. وأشار البنك إلى أن “المالية” عمدت إلى الحصول على التمويلات بشكل استباقي خلال الربع الماضي الذي انخفضت فيه الاحتياجات بشكل كبير بسبب صفقة رأس الحكمة، واستبعد أن تلجأ مصر لطرح سندات خارجية.

“جولدمان ساكس”، قال إن البنوك في مصر والمستثمرين بدأوا يوجهون أنظارهم للسندات استعدادًا لمرحلة خفض الفائدة. وقبلت وزارة المالية 7.84 مليار جنيه من 45 مليار جنيه القيمة المطلوبة في العطاء، تعادل 17.4% فقط من القيمة التي طلبتها في عطاء الخميس الماضي، وبلغت العروض المقدمة من المستثمرين 75 مليار جنيه، وبلغ أقل عائد 25.95% وأعلى عائد 35%. وقال محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق الدخل والنقد الثابت في شركة الأهلي للاستثمارات المالية، إن مصر استقبلت استثمارات أجنبية غير مباشر قوية بعد التعويم وإبرام صفقة رأس الحكمة، ومع رفع البنك المركزي الفائدة 6%، وصلت العوائد على أذون الخزانة إلى 33% وسط إقبال كبير من المستثمرين والأجانب والمحليين على حد سواء.

ارتفع صافي احتياطيات النقد الأجنبي إلى 46.383 مليار دولار بنهاية يونيو، مقابل 46.125 مليار دولار في ختام مايو، بزيادة 258 مليون دولار، وفق بيانات البنك المركزي المصري، وتأتي هذه الزيادة رغم سداد مصر مبالغ ضخمة من ديونها المستحقة، والإفراج عن بضائع في الجمارك بقيمة تتخطى 17 مليار دولار، فضلًا عن إعادة بناء الاحتياطي من النقد الأجنبي.

احتياطي النقد الأجنبي

وسجل متوسط سعر الفائدة على أذون الخزانة المصرية لأجل 3 أشهر و9 أشهر، ارتفاعا جديدا في عطاء، أمس الأحد، بنحو 0.4% و0.5% إلى 26.186% و26.494% على التوالي، ليصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر، وبحسب بيانات البنك المركزي فإنه باع بالنيابة عن وزارة المالية أذون خزانة بقيمة 25 مليار جنيه فقط، مقابل المستهدف البالغ 65 مليار جنيه، في ظل طلب أسعار فائدة مرتفعة وصلت إلى 30% و32%.

وفي نفس السياق، تذهب توقعات إلى إقبال البنك المركزي قبل نهاية هذا العام على موجة تخفيض لأسعار الفائدة، إذ قال هاني جنينة، كبير الاقتصاديين ومحللي استراتيجيات السوق في شركة كايرو كابيتال سيكيورتيز، إن البنك المركزي قد يقوم بخفض أولي للفائدة في سبتمبر أو نوفمبر بواقع 2%، على أن يصل معدل الخفض التراكمي في 2025 إلى 8%، متوقعًا وصول أسعار الفائدة عند 18% في نهاية العام المقبل. كما رجح أن يتراوح معدل التضخم بين 25% و30% في ديسمبر 2024، مع تراوح سعر صرف الجنيه بين 49 و50 مقابل الدولار حتى نهاية العام، وفق منصة “العربية”.

جمعت الشركات الناشئة المصرية 101 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، بحسب منصة “أفريكا ذا بيج ديل”. وبلغت التمويلات التي حصلت عليها الشركات نحو 48 مليون دولار خلال الربع الثاني من 2024، بينما كانت قد جمعت 53 مليون دولار خلال الربع الأول. كانت الشركات المصرية قد حصلت على تمويلات بقيمة 289 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الماضي بحسب منصة الموجز الرقمي السعودية.

وكان شهر مارس الماضي أكثر الشهور التي جمعت فيها الشركات تمويلات بقيمة 24 مليون دولار، بعدما واجهت صعوبات بسبب أزمة العملة وتعدد أسعار الصرف الذي أعاق تقييم عدد كبير من الشركات، بخلاف ما فرضه التشديد النقدي العالمي من تحديات أمام الشركات في جمع التمويل. وخلال العام الماضي جمعت شركات مصر الناشئة تمويلات بقيمة 640 مليون دولار واستحوذت على 95% من إجمالي تمويلات الشركات الناشئة في شمال أفريقيا، مقارنة مع 800 مليون دولار عام 2022 والتي استحوذت آنذاك على 72% من إجمالي التمويلات.

تستهدف منصة درو “Dru” التابعة لشركة المنير للخدمات الطبية، الدخول في جولة تمويلية مع صناديق استثمار خليجية بقيمة لا تقل عن 5 ملايين دولار، لدعم هذا التوسع في منطقة الخليج بحلول عام 2025 من خلال افتتاح مكتب إقليمي لها في السعودية، وفق ما قالت الدكتورة نهى خاطر ، المدير التنفيذي للمنصة، لصحيفة “المال”، موضحة أن المنصة تخدم حاليًا 4000 عميل، وتستهدف الوصول إلى 100 ألف عميل بنهاية العام الحالي. كما أفادت الصحيفة بأن شركة “Renile” المصرية الناشئة، المتخصصة في الحلول البيئية والتكنولوجيا الزراعية تعتزم إغلاق جولة تمويلية بقيمة 450 ألف دولار مع صناديق رأسمال مخاطر ومستثمرين ملائكة من السعودية.

تتطلع مصر لجذب استثمارات تركية جديدة بقيمة مليار دولار خلال 18 شهرًا، تشمل قطاعات مختلفة أهمها الملابس والأجهزة المنزلية والكهربائية، بحسب مسئول حكومي مطلع على الملف تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مضيفًا أن القاهرة تستهدف نمو التبادل التجاري مع أنقرة بنسبة 15% خلال العامين الحالي والمقبل، ليصل إلى 7.2 مليار دولار، مقابل 6.3 مليار دولار بنهاية 2023. يتجاوز الحجم الإجمالي للاستثمارات التركية في مصر 3 مليارات دولار، من خلال 1700 شركة، وفق آخر بيانات منشورة لوزارة الصناعة والتجارة المصرية.

استجاب 17.5% من حملة أسهم شركة السويدي إلكتريك لعرض الاستحواذ المقدم من شركة “إلكترا إنفستمنت هولدينج ريستركتد ليمتد” الإماراتية بنهاية جلسة تداول الأحد وقبل يوم واحد من انتهاء أجل عرض الشراء. واستجابت نحو 379.8 مليون سهم للعرض، وتعادل تلك الأسهم 71% من الأسهم المستهدفة بالعرض والبالغة 531.8 مليون سهم، بنسبة تمثل %24 من إجمالي أسهم الشركة. وقدمت “إلكترا إنفستمنت هولدينج ريستركتد ليمتد” عرض شراء إجباري لـ 24.5% من أسهم شركة “السويدي إلكتريك” وبحد أدنى %15 ويجوز التنازل عن هذا الشرط شريطة الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على مد عرض الشراء ليوم واحد، على أن تغلق شاشات أمام العرض بنهاية تداولات يوم 8 يوليو بدلًا من 7 يوليو الجاري. ويبلغ سعر العرض 1.05 دولار للسهم الواحد، ويتم تسجيل الأوامر على نظام الصفقات الخاصة OPR بالجنيه بمبلغ 49.581 جنيه للسهم على أن يتم سداد سعر الأسهم محل العرض نقدًا بالدولار. وسيتم التنفيذ بالبورصة المصرية خلال خمسة أيام عمل بعد انتهاء فترة سريان العرض.

تجهز الحكومة خطة لتسويق الوحدات الجاهزة للطرح بمشروعات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء. وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة موقف تسويق الوحدات بمشروعات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. وأشار رئيس الوزراء إلى أن وزارة الإسكان، مُمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية، قامت خلال الفترة الماضية، بتنفيذ عددٍ كبيرٍ من الوحدات السكنية المُتنوعة، في عدد من المدن الجديدة، ومن ثم يجب البدء في حملة تسويق لهذه الوحدات على الفور.

واستعرض رئيس الوزراء حصرًا للوحدات الجاهزة للطرح، أو المشروعات التي يجرى تنفيذها حاليًا، سواء في العاصمة الإدارية “حي جاردن سيتي الجديدة”، أو مدينة العلمين الجديدة “مشروعات الأبراج وغيرها”، وكذا المشروعات السكنية بالشريط الساحلي بأسوان الجديدة، ومنطقة سور مجرى العيون، وغيرها من المدن. وكلف رئيس الوزراء بإعداد خطة لبدء تسويق الوحدات الجاهزة للطرح بهذه المشروعات، على أعلى مُستوى بمستهدفات واضحة، وبرنامج زمني مُحدد لشركات التسويق، مؤكدًا أنه سيتم مراجعة تنفيذ هذه المستهدفات دوريًا.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مؤخرًا على زيادة نسبة الخصم على سعر المتر بالأراضي الاستثمارية والخدمية من 16 إلى 20%، مقابل 10% حاليًا في حالة السداد النقدي والعيني لقيمتها من جانب المستثمرين، بهدف تشجيع المستثمرين على السداد وجمع أكبر حصيلة مالية في وقت قصير، وفق ما قالت مصادر لصحيفة “المال”.

فيديو اليوم

توقعات باستمرار النمو.. أين يتجه قطاع البناء المصري في السنوات الخمس المقبلة؟

نتابع

من المقرر أن تلقي الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الإثنين، بيانها على الجلسة العامة لمجلس النواب، وذلك في حضور كامل للحكومة، وفق ما أفادت به مصادر لقناة “اكسترا نيوز”، ويأتي ذلك بعد أيام من حلف اليمين للوزارة الجديدة بمقر رئاسة الجمهورية، فيما قال مصدر لذات القناة إن المجلس النواب سيستغرق نحو 10 أيام لدراسة برنامج الحكومة الجديدة.

تسعى شركات أسمدة مد أجال تصدير الكميات الجديدة التي تعمل على التعاقد عليها لفترات أطول لتجنب مخاطر تعطل المصانع وعدم الوفاء بتعاقداتها التصديرية. وعزت مصادر تحدثت لصحيفة”البورصة” هذه الخطوة إلى رغبة الشركات في تجنب خرق تعاقداتها مع المستوردين في الأسواق الخارجية والوفاء بالكميات المتفق عليها في المواعيد المتفق عليها وفق شروط التعاقد. وأوضحوا أن شركات الأسمدة تعرض على المستوردين الجدد مد طلب تصدير الكميات المتوسطة والكبيرة إلى 3 أشهر وتصل إلى 5 أشهر بحسب الكمية، حتى تستطيع تحقيق التوازن بين الطلب الخارجي والطلب الداخلي الآخذ في الازدياد.

تستهدف وزارة الكهرباء توفير أكثر من 800 ميجاواط يوميًا من خطة ترشيد الطاقة التي أعلنتها الحكومة بتخفيف الأحمال بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، وقالت مصادر بالوزارة لمنصة “العربية” إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بترشيد الاستهلاك في المؤسسات والمباني الحكومية، وكذلك الإنارة العامة ولوحات الإعلانات وغلق المحلات في الساعة العاشرة مساءً، وإقامة مباريات كرة القدم نهارًا، أسهمت في توفير استهلاك الكهرباء بصورة كبيرة.

وأضافت المصادر أن الوزارة تجهز لتقديم تقرير مفصل لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي قبل منتصف يوليو الجاري، بشأن الوفر الذي تحقق من الإجراءات الحكومية الخاصة بترشيد الاستهلاك ومدى الاستفادة من تطبيقه خلال الفترة المقبلة.

ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن مسئول حكومي أن مستحقات وزارة الكهرباء لدى كافة القطاعات الحكومية ارتفعت 14% في شهرين إلي 114 مليار جنيه حتي نهاية مايو الماضي، في وقت تعاني فيه الوزارة من تراجع إيراداتها وارتفاع أعبائها بعد تحريك سعر صرف الجنيه، مما أدى لقفزة بتكاليف الوقود للمحطات والقروض وقطع الغيار والصيانات.

تراجعت قيمة عجز الميزان التجاري غير البترولي لمصر بنسبة 22.9% خلال الربع الأول من 2024 لتسجل نحو 6.4 مليار دولار، مقابل 8.3 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي. جاء ذلك التراجع مدفوعا بالأساس بارتفاع قيمة صادرات السلع غير البترولية، وانخفاض قيمة الواردات غير البترولية، بحسب تقرير صادر من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء اليوم الأحد.. التفاصيل 

تخطط شركة “إم أو تي” للاستثمار والتنمية، إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر الذراع الاستثمارية لوزارة النقل لطرح 25.8 ألف متر مربع للاستثمار بالمشاركة مع القطاع الخاص، بنظام حصة من الأرض. وبحسب بيانات رسمية اطلعت عليها صحيفة “البورصة”، تعتزم “إم أو تي” طرح مزايدات لاستغلال 3 قطع أراضٍ بمحافظتي الدقهلية والسويس بمساحات مختلفة. 

وتبلغ مساحة القطعة الأولى نحو 12.1 ألف متر مربع و الثانية12.6 ألف متر مربع بمنطقة الأمل أمام مديرية الإسكان ومن الممكن استغلال تلك المساحة لتنفيذ مشروع تجاري وإداري وسكني وتعقد المزايدة الأولى في 18 أغسطس والثانية 20 أغسطس المقبل. وتعتزم الشركة طرح مزايدة لاستغلال أرض جراج المطرية محافظة الدقهلية بمساحة 1050 مترًا مربعًا، ومن المقرر أن تعقد المزايدة اليوم الاثنين. وحققت “إم أو تي” ارتفاعًا في إيراداتها مسجلة 1.4 مليار جنيه خلال العام الماضي مقارنة بـ943 مليون جنيه عن العام 2022.

تستهدف شركة اليرموك للأثاث الطبي والمعملي، تحقيق حجم مبيعات بنهاية العام الجاري تصل إلى 33 مليون جنيه، مقابل 30 مليون جنيه خلال العام الماضي بمعدل نمو 10%. وقال أحمد عبدالحميد، المدير التنفيذي في حديث لصحيفة “البورصة”، إن الشركة وضعت خطة استثمارية خلال 5 سنوات للنهوض بحجم أعمالها والتصدير للعديد من الأسواق الأوروبية والإفريقية فضلًا عن التوجه نحو استخدام الطاقة الشمسية. وأضاف، أن الشركة تصدر 10% من إنتاجها السنوي للعديد من الأسواق العربية والخليجية، وتستهدف رفع تلك النسبة إلى 50% خلال 5 سنوات.

اقتصاد الخليج

قدم مجلس الشورى في سلطنة عمان مشروع قانون بشأن فرض ضريبة للدخل إلى مجلس الدولة في تطور هام للسياسة المالية في السلطنة. وكان القانون الأولي لمشروع ضريبة الدخل قد قدم في عام 2022 حيث يقترح القانون ضريبة على المواطنين أصحاب الدخل المرتفع، الذين يتجاوزون مليون دولار، وبحسب مسودة القانون، تقترح ضريبة بنسبة ما بين 5 و9% حيث سيتم تطبيقها على المواطنين والأجانب في البلاد لكن بشكل مختلف. ومن المتوقع أن يخضع المقيمون لضريبة الدخل في حال تجاوز دخلهم السنوي 100 ألف دولار.

ارتفعت أرباح شركة المراعي السعودية خلال الربع الثاني من العام بنسبة 11.2%، على أساس سنوي، لتبلغ 619.7 مليون ريال وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تأتي الأرباح دون توقعات المحللين الذين تتابعهم “بلومبرج” حيث قدروا تحقيق الشركة لأرباحٍ تصل إلى 642 مليون ريال. وحققت “المراعي”، للفترة عينها، نموًا بالإيرادات تجاوز 7.5%، لتبلغ 5.1 مليار ريال، نتيجة النمو بحجم المبيعات، بقيادة قطاعي الألبان والدواجن.

عربي ودولي

قال متعاملون أوروبيون، أمس الأحد، إن الديوان الجزائري المهني للحبوب طرح مناقصة دولية لشراء قمح الطحين اللين لشحنه إلى ميناءين فقط. وذكر المتعاملون أن المناقصة تطلب كمية اسمية تبلغ 50 ألف طن، لكن الشحن إلى ميناءين فقط يشير بشكل عام إلى أنه من المقرر تنفيذ عملية شراء صغيرة. والموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة هو يوم الثلاثاء التاسع من يوليو، على أن تظل العروض سارية حتى اليوم الاثنين.

توقف البنك المركزي الصيني عن شراء الذهب للشهر الثاني في يونيو، ليظل ما في حوزته نحو 72.8 مليون أونصة، منهيًا موجة شراء استمرت 18 شهرا ساعدت في دفع أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. أدى توقف بنك الشعب الصيني عن اقتناء السبائك إلى انخفاض سعر المعدن الثمين من أعلى مستوى قياسي. يتوقع بعض المحللين أن يستأنف المركزي الصيني الشراء مع سعي ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى تنويع احتياطياته وتجنب انخفاض قيمة العملة.. التفاصيل 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تابعة لـ”ساويرس” تعتزم إقامة مشروع تنموي على مساحة 14 ألف فدان غرب المنيا

تعاقدت شركة تنمية الريف المصري، مع شركة "النيل للسكر" لتنفيذ...

منطقة إعلانية