النشرة البريدية

اليوم.. بدء تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود وتوقعات بتثبيت الأسعار.. موديز: خفض الفائدة يدعم بنوك مصر.. الاستثمار الأجنبي المباشر يتراجع 24%

ماجد شوقي

أهم الأخبار

رئيس بلتون: قطاعات العقار والاستهلاك والخدمات غير المصرفية محركات نمو الاقتصاد المصري

Sol Global” تبيع 14% من أسهم “بورتو جروب” مقابل 92.4 مليون جنيه

“طلعت مصطفى” و”بتروجيت” و”وادي النيل” تفوز بتطوير مجمع سكني باستثمارات 15 مليار جنيه

مسئول: “طلعت مصطفى” تدرس الحصول على 500 فدان غرب أسيوط لتنفيذ مشروع عمراني

عبدالسلام: مصر للمقاصة قصة نجاح مصرية والعاملون أهم أصولها

محمد بن سلمان لـCBS : هجمات إيران على أرامكو حماقة والحرب معها تعني إنهيار الاقتصاد العالمي”فيديو

“سوديك” تحقق مليار جنيه حجوزات بمشروع “The Estates” في أول يوم

 “التجاري وفا ” يتلقى طلبات لتمويل مشروعات متوسطة بقيمة 2.5 مليار جنيه

“الرقابة المالية” تمد مهلة طرح الشركات المقيدة حتى نهاية مارس 2020

طفرة في الاستثمار بدبي خلال النصف الأول من 2019 “إنفوجراف

وكيل توماس كوك بمصر: مستحقاتنا لدى الشركة البريطانية 125 مليون جنيه

ولي العهد: السعودية أعادت إنتاجها النفطي لمستواه الطبيعي في زمن قياسي

القصة الرئيسية

الاستثمار الأجنبي المباشر يتراجع 24%.. وفائض بالميزان التجاري البترولي للمرة الأولى منذ 6 سنوات

سجل ميزان المدفوعات عجزًا محدودًا خلال العام المالي الماضي بقيمة 100 مليون دولار، ونجح الفائض الذي حققه الميزان بقيمة 1.7 مليار دولار، خلال النصف الثاني من العام، في تقليص العجز المتسع خلال النصف الأول.

وارتفع عجز الميزان الجاري 36.6% العام المالي الماضي ليسجل 8.2 مليار دولار مقابل 6 مليارات دولار خلال العام المالى 2017- 2018.

وجاء اتساع العجز مدفوعًا بانخفاض التحويلات الجارية، وارتفاع عجز الميزان التجارى غير البترولي، وميزان دخل الاستثمار، لكن تحقيق الميزان التجاري البترولي فائضًا، وارتفاع فائض ميزان الخدمات بدعم من الإيرادات السياحية حد من الضغوط على المعاملات الجارية.

وانخفضت التحويلات الجارية إلى 25.1 مليار دولار العام المالي الماضي مقابل 26.5 مليار دولار فى العام المالي السابق له، فى الوقت نفسه ارتفع عجز الميزان غير البترولى إلى 13.4 % ليسجل 38 مليار دولار مقابل 33.6 مليار دولار، نتيجة زيادة الواردات نحو 5 مليارات دولار لتسجل 55 مليار دولار، فى الوقت الذي تراجعت فيه الصادرات بقيمة نحو 100 مليون دولار لتصل إلى 16.9 مليار دولار.

وحقق الميزان التجارى البترولي فائضًا للمرة الأولى منذ العام المالي 2012- 2013، بلغ 8.1 مليار دولار مقابل عجز قيمته 3.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة القفزة التي شهدها قطاع البترول والغاز، وتراجع فاتورة الواردات، نحو مليار دولار لتنخفض إلى 11.5 مليار دولار، بعد التوقف عن استيراد الغاز الطبيعي منذ الربع الثاني من العام، وتقليل الكميات المستوردة من المواد البترولية الأخرى.

وزاد فائض الميزان الخدمي17.2 % ليسجل نحو 13 مليار دولار مقابل 11.1 مليار دولار، نتيجة ارتفاع الإيرادات السياحية إلى 12.5 مليار دولار مقابل 9.8 مليار دولار، فى الوقت الذى تراجع فيه فائض ميزان النقل إلى 6.8 مليار دولار مقابل 7.2 مليار دولار، والذي يشمل إيرادات المرور بقناة السويس والتي استقرت عند 5.7 مليار دولار.

وتراجع فائض الحساب المالي والرأسمالي إلى 8.5 مليار دولار مقابل 22 مليار دولار خلال العام المالي 2017-2018، نتيجة انخفاض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.9 مليار دولار مقابل 7.8 مليار دولار، ما أرجعه المركزي لارتفاع الاستثمارات المتدفقة للخارج بصورة أكبر من دخول المستثمرين الأجانب في مصر..التفاصيل

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، التشجيع على مشروعات الطاقة المُتجددة، وأسباب تراجع الدولار، ومهام البرلمان في دور الانعقاد الأخير له، والدورة الجديدة من معرض الكتاب.

بدايةً، أشار محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إلى تقديم التشريعات المصرية تيسيرات وحوافز لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال الطاقة المُتجددة.

وقال في مُداخلة مع قناة “DMC” إن تلك الإجراءات ضمن خطة الدولة للاعتماد على مصادر الطاقة المُتجددة في توليد 20% من الكهرباء بحلول عام 2020.

أرجع علي الإدريسي، نائب مُدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار لأعلى مستوياته منذ مارس 2017، إلى تحسُن مصادر الدخل بالعملة الصعبة، التي لا تولد دين أو تكلفة، وهي (السياحة، قناة السويس، وتحويلات المصريين في الخارج، الاستثمارات الأجنبية المُباشرة، والصادرات).

وأوضح لبرنامج “الأخبار” على قناة “DMC”، أن مصر تشهد تحسُنًا ملحوظًا في مصادر العملة الصعبة، فمنذ بداية 2019 يتحسن سعر الصرف، وبلغت جملة الانخفاضات 150 قرشًا، تزامُنًا مع تحسُن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي.

قال صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن اليوم ستنعقد أولى جلسات دور الانعقاد الأخير للبرلمان، والدور سيهتم باستكمال البنية التشريعية التي بدأها على مدار الـ4 أدوار انعقاد مضت، واتخاذ الإجراءات التي تؤكد نمو مظلة الحماية الاجتماعية بالنسبة لمحدودي ومتوسطي الدخل.

ونوه لبرنامج “صباحك مصر” على قناة “MBC Masr 2″، عن قوانين يجب الانتهاء منها، بداية بالقوانين المرتبطة بالاستحقاقات الإنتخابية الفترة المُقبلة، مثل قانون مجلس الشيوخ، والإدارة المحلية، وانتخابات مجلس النواب، ومباشرة الحقوق السياسية، وأيضًا الإجراءات الجنائية، والإيجار القديم.

توقع شوكت المصري، عضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الإعلان عن مُسابقة تصميم “الغلاف” الخاص بالدورة الجديدة لمعرض الكتاب خلال أيام.

وتوقع أيضًا نمو عدد الناشرين 30% عن العام الماضي؛ وأنه تم الإعلان عن اختيار دولة “السنغال” كضيف شرف مهرجان القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة، والمحور الرئيسي للمعرض سيكون عن علاقة مصر بأفريقيا، وذلك لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”.

نتابع

من المنتظر أن تعلن الحكومة، اليوم الثلاثاء، قرارًا جديدًا بشأن أسعار المنتجات البترولية، متضمنة البنزين والسولار، وهي الأسعار التي ستستمر حتى نهاية العام، وذلك مع أول تطبيق فعلي لآلية التسعير التلقائي لهذه المنتجات بعد تحرير أسعار أغلبها ورفعها لمستوى التكلفة في يوليو الماضي، وفقا لموقع “مصراوي”، وتتوقع بنوك الاستثمار بلتون وشعاع وفاروس تثبيت أسعار البنزين والسولار ومنتجات الوقود الأخرى.

قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية، إن خفض الفائدة بنسبة 2.5% في اجتماعين متتالين للبنك المركزي سيوفر على الموازنة العامة ما بين 20 و25 مليار جنيه سنويًا، مضيفًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركته في مؤتمر بلتون أكسيس، إن التوفير يأتي بصورة أساسية من مخصصات الفائدة، والتي تمثل أكبر أبواب الإنفاق العام وتستحوذ على نحو من ثلث المخصصات الحكومية في موازنة العام المالي الحالي، بقيمة 569 مليار جنيه..التفاصيل

أكد ماجد شوقي، رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار بلتون فاينانشيال، إن مصر تزخر بفرص استثمارية كبيرة، تجعلها الوجهة الأفضل أمام المستثمرين الدوليين سواء على صعيد الاستثمار المباشر أو غير المباشر، في ضوء الإجراءات الإصلاحية الجريئة التي اتخذتها الحكومة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية، وضعت مصر في ريادة الدول التي ينظر لها المستثمرون بشغف واهتمام كبيرين، وقال شوقي، في تصريحات على هامش مؤتمر “بلتون أكسيس” الذي تنظمه بلتون في إمارة دبي للترويج للاستثمار في مصر أمام صناديق استثمارية إقليمية ودولية تدير أصولًا بقيمة تتجاوز تريليون دولار، إن الاستثمار العقاري والاستهلاكي إلى جانب التوجه صوب الخدمات غير البنكية جميعها محركات نمو أسياسة للاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة..التفاصيل

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إن خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة على الجنيه بـ1% يدعم تصنيف القطاع البنكي، في ظل تراجع التضخم إلى أقل من استهدافات البنك المركزي ما بين 6 و12%، وتوقعت الوكالة المزيد من خفض الفائدة على مدار العام المقبل، ما يدعم ثقة مجتمع الأعمال والنمو الاقتصادي، ما سينعكس بالتالي على ارتفاع قروض الشركات، ويفتح مجال عمل كبير للبنوك، ويخفض الضغوط عن صافي هوامش الفائدة لديها..التفاصيل

فيديو اليوم

اعتبر الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، الهجوم الذي تتهم فيه المملكة إيران بالضلوع فيه على منشآت شركة أرامكو، بمثابة حماقة وتعبير عن الغباء، لأنه تسبب في وقف 5.5% من احتياجات النفط في أمريكا والصين والعالم بأسره.

تفاصيل الأخبار

أصدر محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، قرارًا بمد المهلة الممنوحة للشركات المقيدة بالبورصة، ولم تقم باتمام إجراءات تنفيذ الطرح لمدة 6 أشهر تنتهي في 31 مارس 2020 على أن تقدم للبورصة في موعد أقصاه 30 نوفمبر المقبل خطة زمنية تتضمن ما ستتخذه من إجراءات الطرح، وأشار خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة، في بيان أن هناك 4 شركات سبق أن قيدت بالبورصة المصرية ولم تطرح أسهمها، وهي بنك القاهرة، وسيتي تريد لتداول الأوراق المالية، وسكاي لايت للتنمية السياحية، ونيوكاسل للاستثمار الرياضي.

أعلنت مجموعة بورتو القابضة في بيان إفصاح عن قيام شركة (Sol Global) المساهم الأكبر فيها ببيع 141 مليون سهم تقرببًا من حصتها بالمجموعة بقيمة إجمالية 92.4 مليون جنيه، لتنخفض حصتها من 19.34% إلى 5.27%، وبلغ متوسط سعر السهم في الصفقة 0.65 جنيه، تم تنفيذ العملية بواسطة شركة المجموعة المالية للسمسرة، ولم يظهر الإفصاح الطرف المشتري لتلك الأسهم، بينما أظهر ارتباط Sol Global بمجموعة مرتبطة تستحوذ على 12.12% من أسهم بورتو جروب.

قال موقع “أموال الغد” إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أسندت مشروع تطوير مجمع سكني على مساحة 800 فدان بمدينة العلمين الجديدة بجوار منطقة مارينا وخلف منطقة الأبراج الشاطئية باستثمارات تتراوح بين 12 و15 مليار جنيه لثلاث شركات هي مجموعة طلعت مصطفى وشركة بتروجيت وشركة وادي النيل للمقاولات والاستثمار، حسبما كشف مصدر بواحدة من الشركات الفائزة بالمشروع.

كشف ياسر عبدالله، رئيس جهاز تنمية مدينة ناصر “غرب أسيوط”، لموقع “مباشر” أن مجموعة طلعت مصطفى القابضة تدرس الحصول على قطعة أرض داخل المدينة بآلية التخصيص المباشر لتنفيذ مشروع عمراني متكامل، حيث بعد أن عرض الجهاز مقترحًا على الشركة بشأن أرض مساحتها 280 فدانًا لتنفيذ المشروع، طلبت طلعت مصطفى قطعة أرض مساحتها 500 فدان لتنفيذ مشروعها بالمدينة.

وافق مساهمو شركة النيل لحليج الأقطان، على مقترح الحكومة لتسوية النزاع القائم بينهم، مقابل سدادهم 10% من الفرق بين تقييم الأرض المملوكة للشركة كنشاط عقاري، وتقييمها كنشاط  “صناعىزراعى” وينص مقترح الحكومة على تسوية أوضاع الشركة وتغيير نشاط الأراضى من  “صناعي-  زراعي “ إلى عقاري سكني، وذلك في حدود ما لا يتجاوز 5 جنيهات للسهم الواحد مضروبًا في عدد أسهم الشركة البالغ 52.9 مليون سهم لتبلغ قيمة التسوية نحو 264.5 مليون جنيه، وقال سيد الصيفي، رئيس الشركة، خلال الجمعية العمومية، إن وزارة قطاع الأعمال عينت شركتي الصفوة جروب للاستثمارات المالية، ومراسينا للتقييم العقارى لتحديث تقييم أصول الشركة.

 قال حسام الشاعر، رئيس مجلس إدارة بلو سكاي، وكيل توماس كوك في مصر، لرويترز إن مستحقات شركته لدى توماس كوك البريطانية تبلغ 125 مليون جنيه، وتمتلك مجموعة بلو سكاي للسياحة أكثر من 20 فندقا في مناطق سياحية متفرقة في الأقصر وأسوان والبحر الأحمر وجنوب سيناء.

كتب الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، مقالًا بعنوان مشكلات المركزي الأوروبى ليست خطأ  “دراجي “، جاء فيه، أنه بعد أنباء الأسبوع الماضي عن حالة التذمر بين أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي واستقالة عضو في المجلس، يبدو أن الشهر الأخير لرئاسة ماريو دراجي قد يشوبه الانقسامات السياسية، وهذا سيكون سوء فهم محزن، لأن إرث  “دراجي”، يجب أن يتركز على أفعاله الشجاعة لإنقاذ منطقة اليورو..التفاصيل

تصاعدت أزمة إصدار شهادات الحلال في أمريكا اللاتينية بالتزامن من دخول قرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين أبوستيت، الخاص باقتصار إصدار شهادة الحلال على المركز المصري الإسلامي (IS EG) فقط اعتبارًا من اليوم، بعد تدخل وزارة الخارجية والبرلمان، وإعلان رابطة مصدري اللحوم البرازيلية رفض التعامل مع القرار، وطالبت وزارة الخارجية المصرية في خطاب رسمي إلى الإدارة المركزية للطب البيطري بوزارة الزراعة توضيح عدة نقاط مرتبطة بالشركة المصرية الإسلامية لإصدار شهادة “حلال”، بعد تلقي القنصليات المصرية في دول أمريكا الجنوبية الكثير من الاستفسارات حول الشركة والقرار.

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الاستثمارات المقدرة لمشروعات الحكومة للتحول الرقمي تبلغ 3 مليارات جنيه، وستتم بالتعاون مع وزارة الاتصالات لتنفيذها، مضيفة لصحيفة البورصة على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، أن الحكومة المصرية تعمل بشكل قوي لتطوير البنية التحتية لدعم استراتيجية التحول الرقمي، مشيرة إلى أنه تم ضخ استثمارات كبيرة في مشروعات التحول الرقمى، خاصة وأن الحكومة تولى اهتمامًا كبيرًا به.

تلقى بنك التجاري وفا بنك طلبات لتمويل مشروعات متوسطة في عدة مجالات؛ منها الطاقة والمقاولات والصناعات الغذائية بمحفظة تصل إلى 2.5 مليار جنيه، وقال تامر يسري، رئيس قطاع الشركات والمؤسسات المالية إنه من المقرر البت في تلك المشروعات قبل نهاية ديسمبر المقبل، موضحًا أن قطاعي الطاقة والمقاولات يستحوذان على 50% من إجمالى الطلبات التى تلقاها البنك والتي تصل إلى 30 طلبًا.

كشف الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، أن 15 شركة تجرى حاليًا مقاصة ضريبية مع وزارة المالية مقابل متأخراتها لدى صندوق تنمية الصادرات، فضلًا عن تقدم مجموعة من الشركات لصرف جزء من مستحقاتها النقدية مع بدء الصرف خلال أكتوبر الحالي.

تخطط شركة أي بى مولر كابيتال، الذراع الاستثمارية لميرسك العالمية، للاستثمار في الميناء الجاف بالعاشر من رمضان والجاري إعداد الدراسات الخاصة به، وقال توماس أنجر كريستنسن، سفير الدنمارك بالقاهرة، إن الحكومة والشركات الدنماركية تبدى اهتمامًا كبيرًا بالتعاون والاستثمار في مجال النقل بمصر، خاصة أن هناك خطة للاستثمار في مجال البنية التحتية للموانئ البحرية والنهرية والجافة بها، والتي تتميز بأن المناخ الاستثماري بها مناخ واعد، جاء ذلك خلال اجتماع السفير الدنماركي مع الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة.

وقعت شركة القاهرة للاستثمار اتفاقية تمويل مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار “EBRD” بقيمة 500 مليون جنيه؛ لتمويل إنشاء جامعة الشركة المزمع إقامتها في أسيوط، ومن المنتظر افتتاح مرحلتها الأولى سبتمبر 2021، بحسب بوابة المال، وقال حسن القلا، رئيس الشركة إن تكلفة إنشاء الجامعة تصل إلى مليار جنيه على مساحة 81 فدان، مشيرًا إلى اتفاق الشركة مع هيئة المجتمعات العمرانية على سداد كامل قيمة الأرض بدلًا من تقسيطها علي 7 سنوات، حيث تبلغ المبالغ المستحقة 215 مليون جنيه.

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، في بيان إن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير شبكتي النقل والتوزيع بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم، إضافة للشبكات الذكية باستثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار، موضحة أن هذه الاستثمارات تستهدف استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحد من الفقد الكهربائي في الشبكة وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

قالت سوديك إنها مشروعها “The Estates” الجديد بمدينة زايد الجديدة حقق حجوزات في اليوم الأول بقيمة مليار جنيه، ويستهدف المشروع تحقيق مبيعات بـ7 مليارات جنيه على مدار 8 سنوات، ويضم المشروع فيلات وناديًا رياضيًا وأخر صحي، بحسب بيان الشركة.

افتتحت شركة بالم هيلز للتطوير العقاري فندقي “مزيج” في قرية هاسيندا وايت و”لو سيدي” في قرية هاسيندا باي بالساحل الشمالي باستثمارات 300 مليون جنيه..التفاصيل

تحتفل شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، بمرور 25 عامًا على تأسيسها، نجحت خلالها في قيادة التحول الرقمي منذ ربع قرن في سوق الأوراق المالية، وحصدت خلال رحلتها العديد من التصنيفات التي تؤكد أنها تجاوزت محليتها بما طبقته من معايير عالمية في أداء عملها ومواكبة كل تطور شهدته البورصة المصرية على مدار سنوات تواجدها، واستعرض محمد عبدالسلام، رئيس مصر المقاصة، وطارق عبدالباري، العضو المنتدب للشركة، في مؤتمر صحفي على هامش تكريم العاملين بالشركة مسيرة تطور المقاصة والمحطات، والتحديات الرئيسية التي واجهتها وكيف تمكنت مجموعة من العاملين من الشباب من الغرفة الفنية الخاصة بمجال عمل الشركة رغم إدخال هذه النظم للسوق لأول مرة..التفاصيل

 إنفوجراف

عناوين أخرى

قررت شركة حديد عز، تخفيض أسعار بيع منتجاتها من حديد التسليح بقيمة 600 جنيه للطن ليصل متوسط السعر لـ11290 جنيهًا للطن، و1000 جنيه للفائف لتصبح 10890 جنيهًا للطن تسليم المصنع، وتشمل هذه الأسعار ضريبة القيمة المضافة البالغة 14%، حسبما أفاد موقع أموال الغد.

قدر داريو سكانا بيكو، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، في بيان حجم استثمارات البنك في مصر بـ8.7 مليار يورو تتوزع بين أكثر من 95 مشروعًا بمختلف القطاعات ذات الأولوية للحكومة المصرية كمشروعات الطاقة المتجددة، والنقل والمياه والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، جاء ذلك خلال لقاءه مع وزيرة الاستثمار سحر نصر.

قرر عبدالعظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، مد مهلة تقديم الإقرارات الضريبية الشهرية للمسجلين بضريبة القيمة المضافة عن شهر يوليو 2019 حتى اليوم الثلاثاء، نظرًا لوجود ضغط على المنظومة الإلكترونية لتقديم الإقرارات الضريبية.

أكد محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، في بيان أن الحكومة حققت خلال العام الجاري 15 اكتشافًا جديدًا للغاز الطبيعي؛ وحازت منطقة شرق المتوسط وحدها على 5 اكتشافات لحقول جديدة تمثل أضعاف حقل ظُهر، ما أثمر عن ارتفاع الاحتياطيات المصرية لأكثر من 200 تريليون قدم مكعب من الغاز في تلك المنطقة فقط، بالإضافة إلى 10 اكتشافات جديدة أخرى بالصحراء الغربية.

تحولت شركة ماريدايف للخسارة خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث تكبدت 3.64 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 2 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2018، وفقًا لبيان الشركة.

نقل موقع “مباشر” عن أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، أن مصر ستبدأ جولة جديدة من المفاوضات مع الاتحاد الأوراسي لإنشاء منطقة التجارة الحرة في 7 أكتوبر المقبل.

تُعد جمعية المستثمرين الصناعيين بمدينة العاشر من رمضان، مذكرة بتضرر عدد كبير من الشركات من السعر الحالى للغاز والذى يبلغ 7دولارات للمليون وحدة حرارية، للصناعات كثيفة استهلاك الطاقة، والمطالبة بربطه بالسعر العالمي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع قناة “سي بي أس” الأمريكية إن الهجمات على أرامكو لم تضرب قلب قطاع الطاقة السعودي، بل ضربت قلب قطاع الطاقة العالمي، وعطلت تقريبا 5.5% من احتياج العالم للطاقة، أعتقد أنها “حماقة”، مشيرًا إلى أن “أرامكو” أثبتت مرونتها وكفاءتها العالية في التعامل مع الأحـداث، حيث عاد إنتاج النفط السعودي إلى مستواه الطبيعي في زمن قياسي، وأكد أن المملكة مستمرة بالتطوير الشامل في كل المجالات لتكون في مكانها الطبيعي، ويتمثل ذلك في الكثير من الفرص وتمكين الشباب وخلق مناخ استثماري جديد يعود بالنفع على الوطن والمواطن.

خفضت وكالة “فيتش” التصنيف الائتماني للسعودية درجة واحدة من (A+) إلى (A)، مع نظرة مستقبلية مستقرة، بسبب “التوتر الجيوسياسي والعسكري بمنطقة الخليج”، بعد الهجمات التي طالت منشأتين نفطيتين في المملكة، من جانبها طالبت السعودية “فيتش” بإعادة النظر في القرار، قائلة إنه “يبدو عليه الاستعجال” ولا يعكس الاستجابة السريعة للمملكة للحفاظ على إمدادات النفط العالمية، وفي سياق متصل، أفادت بيانات حكومية أن الاقتصاد السعودي نما 0.5% بالربع الثاني من 2019 مقارنة بنفس الفترة قبل سنة.

أعلنت شركة أرامكو السعودية عبر موقعها الإلكتروني إنها تعتزم دفع توزيعات نقدية أساسية لملاكها بقيمة 75 مليار دولار في 2020.

قال الرئيس التنفيذي لشركة دبي لصناعات الطيران فيروز تارابور إن الشركة تميل لتوسعة أسطولها عبر الاستحواذ على شركة منافسة، وذلك بعدما لم تتمكن الشركة من الاتفاق على طلبية كبيرة من إيرباص وبوينج يصل عددها إلى 400 طائرة.

أطلقت حكومة دبي “الرخصة التجارية الافتراضية”، وذلك في إطار تنفيذ وثيقة الخمسين التي أصدرها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مطلع 2019، وتحديدًا البند الثالث منها والخاص بإنشاء أول منطقة تجارية افتراضية، والتي سيتم من خلالها منح رخص تجارية افتراضية دون اشتراط الإقامة في دبي وفق أعلى الضوابط القانونية الدولية لمزاولة الأعمال رقميًا انطلاقا من دبي.

عربي ودولي

 أظهرت بيانات دائرة الاحصاءات العامة انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن بالربع الثاني من العام الحالي إلى 1.8% مقابل 2% بالربع السابق.

قال وزير المالية التونسي رضا شلغوم إن ميزانية الدولة ستزيد إلى 47 مليار دينار (16.4 مليار دولار) في 2020، من 40 مليار دينار في 2019، ومن المستهدف أن يبلغ العجز 3% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020، مقارنة مع 3.9% كان رئيس الوزراء يوسف الشاهد قال إنها متوقعة هذا العام، و7.4% مسجلة قبل ثلاث سنوات.

أظهرت بيانات تراجع حصة الدولار في احتياطيات العملات العالمية المبلغة لصندوق النقد الدولي في الربع الثاني من 2019 لأدنى مستوياتها منذ نهاية 2013، ينما زادت حصة الين لأعلى مستوى في نحو 20 عاما، وبلغت الاحتياطيات بالدولار الأمريكي 6.79 تريليون دولار بما يعادل 61.63% من إجمالي الاحتياطيات المرصودة بالربع الثاني، مقارنة مع 61.83% بالربع الأول، في المقابل زادت حصة كل من اليورو والين واليوان الصيني مقارنة مع الربع السابق.

أظهر مسح حديث أن أسعار النفط ستظل على الأرجح مستقرة خلال العام الجاري 2019، حيث أخفقت صدمة إمدادات السعودية في رفع الأسعار في سوق تعاني من ضعف الطلب، مع تنامي التحذيرات من تباطؤ اقتصادي عالمي، ويتوقع المسح، الذي شمل آراء 53 خبيرًا اقتصاديًا ومحللًا، أن يبلغ متوسط سعر مزيج برنت 65.19 دولار للبرميل في 2019، وأن تبلغ العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 57.96 دولار في المتوسط للبرميل..التفاصيل

أعلن معهد الإحصاء التركي أن عجز التجارة الخارجية لتركيا ارتفع 1.2% على أساس سنوي في أغسطس إلى 2.5 مليار دولار، حيث زادت الصادرات 1.6% إلى 12.52 مليار دولار، مقابل واردات بـ15.02 مليار دولار بارتفاع 1.5% مقارنة مع أغسطس آب 2018.

أفادت بيانات من رفينيتيف أن عمليات الاندماج والاستحواذ تراجعت عالميًا بنسبة 16% على أساس سنوي لـ729 مليار دولار بالربع الثالث من العام، وهو أدنى حجم فصلي منذ 2016، إذ كبحت الضبابية الاقتصادية المتزايدة الشهية للمخاطرة لدى الشركات التي تدرس إبرام الصفقات.

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 7 أفراد روس حاولوا التأثير على انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في عام 2018، منهم رجل الأعمال الروسي إفجيني بريجوزين ممول وكالة أبحاث الإنترنت، إضافة لـ6 أعضاء آخرين في الوكالة.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

محافظ البنك المركزي : خطواتنا واضحه واقتصادنا امن

الدين الخارجي قصير الأجل يغلب عليه ودائع الدول العربية التى...

هل تستطيع الدول العربية التأثير على اقتصاد تركيا ؟ (إنفوجراف)

كشفت الإحصاءات الرسمية أن الدول العربية تعد رقما صعبا ومساهما...