النشرة البريدية

تجديد الودائع السعودية.. مليار دولار من الكويت لتنمية سيناء .. شركات الاستشارات المالية بين مفترق طرق.. إطلاق “برايم” للإدارة الفندقية

أهم العناوين

“بالم هيلز” و”ثروة” تتمان عملية التوريق الرابعة بقيمة 776 مليون جنيه

صناديق التأمين الخاصة في مصر.. مغارة علي بابا

مصيلحي: بدء تأسيس شركة لإدارة بورصة السلع برأسمال 100 مليون جنيه

معيط: نعمل على مد مظلة التأمين الصحي لكل المصريين

1.3 مليار دولار حجم استثمارات “السويدي إليكتريك” بأفريقيا

بيك الباتروس تتوقع استقبال 850 ألف سائح بفنادقها في 2019 (إنفوجراف)

“سوديك” تُسند عقود إنشاءات بـ300 مليون جنيه لمشروع “سوديك ايست”

نقابة الصناعات المعدنية ترفض تصفية أو خصخصة شركة الحديد والصلب

ماذا قال طارق عامر عن القطاع المصرفي والاقتصاد المصري وأفق النمو؟ (فيديو)

رئيس القابضة الكيماوية: 7 مليارات جنيه مستحقات البترول لدى 4 شركات تابعة

رئيس اتحاد الغرف السياحية: 10-15 ألف غرفة فندقية جديدة بمصر في 2019

صندوق النقد العربي: تراجع شركات الصرافة المصرية إلى 70 شركة بنهاية 2018

ما هي الاقتصادات الأكثر مساهمة بالنمو العالمي في 2024.. وما حصة مصر؟

 القصة الرئيسية

حزمة تحديات تضع شركات الاستشارات المالية بين مفترق طرق

باتت شركات الاستشارات المالية في مفترق طرق رئيسية، سواء بالبقاء واستكمال مهامها في ظل عدة تحديات منها اصدار هيئة الرقابة المالية لضوابط حوكمة لتنظيم عمل الشركات تزامنًا مع توجه إدارة البورصة لإلزامهم بقيد شركات جديدة لبورصة النيل، مع اخطار الشركات غير الملتزمة بالشطب من سجلات الهيئة والبورصة.

وشهد القطاع مؤخرًا دخول لاعبين جدد ممن يتبعون بنوك ومكاتب محاسبية بما يعزز قدرتهم التنافسية، صحيفة المال ناقشت مسئولين من عدة شركات حول مستقبل القطاع في ظل تلك التحديات.

بداية، أشاد محيي بدر، رئيس شركة العاصمة للاستشارات المالية، بالتوجهات الأخيرة لهيئة الرقابة المالية، لتنظيم وضبط مجال عمل شركات الاستشارات المالية، التي باتت تلعب دورًا مهمًا في تداولات سوق المال، وتقييم صفقات الاستحواذ وإعداد القيم العادلة.

وقال خالد الغنام، رئيس شركة إنتلجنت واى للاستشارات المالية، إن ضوابط الحوكمة التي أقرتها الرقابة المالية مؤخرًا لشركات الاستشارات المالية، جيدة ومطلوبة، للتأكد من وجود كيانات مؤسساتية قوية، قادرة على خدمة الاستثمارات.

ويرى الغانم أن شركات الاستشارات العاملة بمجال رعاية القيد ببورصة النيل، ستكون صاحبة التحدي الأكبر في الالتزام بخططها خلال 2019، نظرًا لضعف التداولات، وعزوف الشركات المحلية على القيد، بسبب ارتفاع التكاليف وانخفاض الجدوى.

وقال عادل عنتر، العضو المنتدب لشركة المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية، إن شركته انتهت من التوافق مع متطلبات الرقابة المالية للحوكمة، مشيدًا بتوجه الهيئة للتركيز على هذا الملف.

وأشار إلى أن شركات الاستشارات المالية تعانى من “حرق العمولات” بين الشركات صغيرة الحجم، التي تنافس بأقل الأسعار لاقتناص العروض من الشركات، دون الاهتمام بالمنتج النهائي وجودته بما يؤثر في النهاية على كفاءة عمل شركات الاستشارات بالسوق المحلية.

وترى هاجر عبدالوهاب، العضو المنتدب لشركة ركويزا للاستشارات المالية، أن الملاءة المالية لشركات الاستشارات المالية، تضررت بقوة خلال الأعوام الماضية، جراء حرب الأسعار، وتدني بعض الشركات بأسعارها لاقتناص أعمال جديدة.

ولفتت إلى أنه رغم الصعوبات المالية للشركات، لكن جهات سوق المال تصر على تطبيق خطط إعادة هيكلة وحوكمة للشركات، وتحمليها مبالغ مالية إضافية، قد تعجز عن تدبيرها بعض الشركات صغيرة الحجم.

وكشف مصدر أن البورصة أبدت مرونة في دراسة خطط رعاة القيد، يما يعني إمكانية مد المهلة لهم في حالة بدء خطوات فعلية لإقناع الشركات الصغيرة بالقيد في بورصة النيل.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، موعد انتهاء إنشاءات الخط الرابع للمترو في القاهرة، وتوقعات الحكومة حول ارتفاع أسعار التذاكر، وتطوير العشوائيات، والتحذير من حالة الجو.

بدايةً، توقع عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، انتهاء إنشاءات الخط الرابع للمترو في القاهرة بحلول 2023، وقال إن الهيئة بصدد بدء مشروع خط المترو بمنطقة الهرم، في خطة إنشاء 6 خطوط مترو لتربط كافة أحياء العاصمة.

وأضاف لبرنامج “صباح البلد” على قناة “صدى البلد”، أن الهيئة ستُغطي تكاليف إنشاء محطة مترو هليوبليس، 1.9 مليار جنيه، عبر إنشاء محال تجارية بدلا من رفع سعر تذاكر المترو بالمحطة.

رهن كامل الوزير، وزير النقل، تحريك أسعار تذاكر مترو الأنفاق بتطوير المرفق بالكامل، وقال: “لن ترتفع الأسعار على أقل تقدير في الشهور السبعة المُقبلة”.

وقال لبرنامج “الحكاية” على قناة “MBC Masr”: “سنعود للشعب قبل اتخاذ أي قرار، وسنطلعهم على التكلفة الحقيقية للتشغيل، والبنية الأساسية، ولدينا تعليمات واضحة وصريحة بعدم تحريك أسعار تذاكر المترو”.

قدر خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات، تكلفة القضاء على المناطق غير الآمنة بـ31 مليار جنيه، وستنتهي جميعها نهاية العام المُقبل.

وأوضح لقناة “MBC Masr”، أن المُخصصات المالية في 10 أعوام مُقبلة، لتطوير المناطق غير المخططة تبلغ 318 مليار جنيه، وتم إنفاق 900 مليون جنيه على تطوير العشوائيات غير المخططة، و22 مليار جنيه على تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة.

نوهت الإدارة المركزية للتنبؤات الجوية، عن بدء حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية أمس الإثنين، تستمر حتى الجمعة المقبل.

وقال إبراهيم عطا، رئيس الإدارة، لبرنامج “صباح البلد” على قناة “صدى البلد”، أن الأيام المُقبلة ستشهد انخفاض درجات الحرارة وتكاثر السحب المتوسطة مع أمطار متوسطة الشدة، غزيرة على السواحل الغربية، تتجه إلى الوجه البحري والدلتا، متوسطة الشدة على الجبال.

 نتابع

أعلنت شركتا بالم هيلز للتعمير، وثروة كابيتال عن إتمام الإصدار الرابع لتوريق محفظة أوراق قبض آجلة بقيمة 776 مليون جنيه، تتعلق بعدد 582 وحدة سكنية تابعه للشركة، والتي تم تسليمها لعملاء الشركة في مشروعات جولف فيوز، امتداد الجولف، وود فيل، وكاسكيد، وبالم فالي، وبالم باركس، وفيلج جيت، وهاسينداباى، وهاسيندا وايت 2، وبالم هيلز القطامية وامتداد بالم هيلز القطامية 1&2. التفاصيل

أظهر التقرير السنوي للهيئة العامة للرقابة المالية، ارتفاع المال الاحتياطي لصناديق التأمين الخاصة في مصر إلى 72.3 مليار جنيه بنهاية 2018 مقابل 63.8 مليار جنيه في نهاية 2017، بنمو 13.3%، فيما نما إجمالي أصول هذه الصناديق إلى 77.5 مليار جنيه، بزيادة 11.4%، ويصل عدد صناديق التأمين الخاصة في مصر لـ670 صندوقًا مسجلًا بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية في نهاية 2018 ، مقابل 664 صندوقًا مسجلًا بنهاية 2017، ووفقًا للهيئة، بلغت استثمارات صناديق التأمين الخاصة 67 مليار جنيه بنهاية 2018، مقابل 61 مليار جنيه في نهاية 2017 ، بزيادة 9.8%،  التفاصيل

كشف الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، أن الأسبوع المقبل سيشهد بدء إجراءات تأسيس شركة لإدارة بورصة السلع برأسمال 100 مليون جنيه، مضيفًا في تصريحات لصحيفة المال، أنه بنهاية الأسبوع الحالي سيتم تحديد نسب الملكية الخاصة بالمساهمين في شركة الإدارة، والمؤكد حاليًا أن من بينهم وزارة التموين ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، والشركة القابضة للصوامع، والقابضة للصناعات الغذائية، وهيئة السلع التموينية، إضافة للبورصة المصرية، موضحًا أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى ومخاطبة الجهات المتوقع مساهمتها بهيكل الملكية، وتشمل بنوك خاصة وحكومية، واتحاد الغرف التجارية، وشركات تأمين، وصناديق استثمار، وشركة مصر المقاصة، وجهات ذات صلة.

من المتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي، الذي يعاني من توترات أعاقت التجارة الدولية وزادت عدم اليقين، تباطؤا في النمو على مدار نصف العقد المقبل، وتوقعت “بلومبرج” استمرار تباطؤ نمو الاقتصاد الصين، لتنخفض بذلك نسبة مساهمتها في نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي على المدى القريب من 32.7% في 2018-2019 إلى 28.3% بحلول عام 2024، مسجلة انخفاضا حادا نسبته 4.4%،  التفاصيل

فيديو اليوم

تحدث طارق عامر،محافظ البنك المركزي، أمام مستثمرين عالميين ومسؤولين دوليين في معهد التمويل الدولي، على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، عما تم إنجازه على مستوى الاقتصاد المصري والقطاع المصرفي، خلال العامين الماضيين. وشرح طارق عامر، في كلمته، ما تم في برنامج الإصلاح الاقتصادي، منذ تحرير سعر صرف الجنيه، والتغلب على مشكلة العملة، وقوة القطاع المصرفي وما حدث على مستوى تجهيز البنية التحتية لانطلاقة الاقتصاد، على كافة المستويات، من الكهرباء والطاقة، للطرق والإسكان، ووضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي. وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن مصر باتت جاهزة للانطلاق بالصناعة المصرية، مع إمكاناتها الكامنة وما تم على مستوى الإجراءات، مع زيادة ثقة المستثمرين الدوليين في مصر اقتصادها وعملتها

 

 تفاصيل الأخبار

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار المصرية، مع صباح الخالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية الكويتي ورئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية 3 اتفاقيات تضمنت تمويلًا بقيمة 1.086 مليار دولار لتنمية سيناء ونفق شرم الشيخ، الاتفاقية الأولى في مجال الاستثمار المباشر، والثانية مذكرة تفاهم مشروعات بمحور التنمية بشبه جزيرة سيناء بمليار دولار، أما الاتفاقية الثالثة تتعلق استكمال مشروع النفق في شرم الشيخ بقيمة 86 مليون دولار، وقال الصباح، أن محفظة التعاون بين مصر والصندوق الكويتي للتنمية ارتفعت إلى 3.7 مليار دولار. التفاصيل

أتمت شركة دراجون أويل، المملوكة لشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، صفقة شراء حقوق امتياز شركة “بي بي” في مناطق خليج السويس، وذلك بعد الحصول على موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية، وتستهدف “دراجون أويل” زيادة الإنتاج لأكثر من 75 ألف برميل يوميًا عن طريق زيادة نشاط الحفر وضخ استثمارات تصل لحوالي مليار دولار خلال خمس سنوات قادمة.

أسندت شركة “سوديك” عقود انشاءات بقيمة تخطت 300 مليون جنيه حتى الآن لتطوير مشروع سوديك ايست، الذي بدأت العمل فيه العام الماضي، التفاصيل

أبرز برنامج (شركاء بلا حدود)، قيام وفد اقتصادي من كوريا الجنوبية بزيارة القاهرة، وذلك لبحث زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين، وقال يون يو تشول سفير كوريا الجنوبية لدي مصر، إن الوفد بحث إنشاء مجلس اقتصادي مصري كوري، مشيرًا إلى أن حجم التبادل بين البلدين بلغ 2.2 مليار دولار.

وقع البنك المركزي المصري، اتفاقية لتجديد الودائع السعودية الموجودة لديه، بحسب بيان من المركزي، أمس الإثنين، وجاء توقيع الاتفاق بين طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، وخالد بن سليمان الخضيري نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي بواشنطن، وبحسب تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري الصادر عن البنك المركزي بلغت الودائع السعودية لدى مصر نحو 7.5 مليار دولار في ديسمبر الماضي، ولم يذكر البيان تفاصيل عن قيمة الودائع التي تم تجديدها، ووفقًا لجدول الالتزامات الخارجية على مصر فقد كان من المقرر سداد 6.4 مليار دولار من الودائع السعودية في مصر خلال العام الحالي، منها 5.3 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام، تشمل الفوائد. التفاصيل

أعلنت النقابة العامة للصناعات المعدنية والهندسية والكهربائية، رفضها أي اتجاه لتصفية أو خصخصة شركة الحديد والصلب الوطنية والتي قد تأسست عام 1956، وقالت النقابة، في بيان، إن شركات قطاع الأعمال هي قوام الاقتصاد القومي، ولابد من وجود نظرة مستقبلية لها واستراتيجية للتخلص من كبوتها وتشغيلها بكامل طاقتها، واستغلال الأصول المهملة والخامات المهدرة في النهوض بها؛ تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تقدم مجموعة من مساهمي شركة أجواء للصناعات الغذائية، بمذكرة قانونية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، طالبوا فيها بالتفتيش والرقابة على الشركة، بسبب استمرار توقف المصنع عن التشغيل بدون مبررات موضوعية، إضافة لتقييم أصول المصنع وكذلك بيان الحقوق الخاصة للشركة بشركاتها التابعة في السعودية والإمارات، كما طالبت المذكرة، بالكشف عن تفاصيل دفع مبلغ 22 مليون جنيهًا لصالح البنك العربي الإفريقي الدولي الدائن للشركة والمساهم الرئيسي عيسى بن جابر وطبيعة العلاقة ما بينه وبين الشركة، وفقًا لصحيفة اليوم السابع.

أكد المحاسب عماد الدين مصطفى، رئيس القابضة الكيماوية، أن وزارة البترول لها نحو 7 مليارات جنيه لدى شركات الدلتا للأسمدة والنصر للأسمدة وراكتا بجانب القومية للأسمنت التي تم تصفيتها، وأضاف، أن مستحقات الغاز على القومية للأسمنت، تصل لنحو 3.5 مليار جنيه، فيما تصل المديونية لنفس المبلغ على الثلاث شركات الأخرى.

شهدت أسعار الحديد والصلب تراجعًا في الأسعار مع بداية الشهر الجاري، حيث انخفضت ما يقرب من 1000 جنيه في الطن، فيما استقر سعر الأسمنت بالأسواق، وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الحديد تبدأ من 9800 جنيه للطن وحتى 10300 جنيه داخل المصنع، وللمستهلك تبدأ من 10200 جنيه للطن وحتى 10500 جنيه، وأضاف في تصريح لـ”اليوم السابع”، أن أسعار الأسمنت تراجعت مع بداية الشهر الجاري، ثم شهدت استقرارا في الأسواق، حيث سجل سعر الطن نحو 750 جنيها من المصنع، فيما يصل سعره للمستهلك بين 800-850 جنيها.

قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية أحمد الوصيف، إن سوق السياحة المصري شهد إضافة ما بين 10 إلى 15 ألف غرفة فندقية جديدة خلال عام 2019، مع تعافي القطاع، متوقعًا زيادة مماثلة في 2020، وأضاف الوصيف في مقابلة مع رويترز “هناك طفرة في الأرقام السياحية وفقًا للمعلن من البنك المركزي وهي أعلى من إيرادات 2010 التي وصلت لنحو 11.6 مليار دولار تقريبا، لكن القطاع يطمح للمزيد من حيث أعداد السياح والإيرادات وتنوع الأسواق، هناك زيادة بنحو 30% في الإيرادات وأعداد السياحة وهذا تأكيد لقدرة السياحة على التعافي”، وتوقع تعافي السوق من انهيار توماس كوك خلال الثلاثة أشهر المقبلة بدخول شركات أخرى تعوض أعدادها مع زيادة الطلب على المقصد المصري، وبحسب الوصيف تمتلك مصر 220 ألف غرفة فندقية، فضلا عن نحو 200 ألف غرفة تحت التنفيذ، وقال إن شركات السياحة بمصر تحتاج لقانون للتراخيص السياحية.

أظهر التقرير السنوي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) أن مصر صدرت 172.8 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال في السنة المالية 2018-2019، وذلك عبر 45 شحنة من مصنع الإسالة في إدكو، وبين تقرير “إيجاس”، الذي بثته وكالة رويترز، أن مصر توقفت عن استيراد الغاز في سبتمبر 2018، واستغنت عن وحدة تغييز عائمة وقامت بتأجيرها لطرف ثالث. التفاصيل

كشف صندوق النقد العربي، عن تراجع عدد شركات الصرافة في مصر 14.6% بنهاية عام 2018 ليسجل عددها 70 شركة مقابل 82 شركة في 2017، وقال الصندوق في تقريره حول الاستقرار المالي العربي لعام 2019، إن إجمالي أصول شركات الصرافة المصرية بلغت نحو 49.3 مليون دولار بنهاية العام الماضي، بنمو سنوي 13.1%، وانخفض عدد الشركات التي حققت أرباحا من 62 شركة في 2017 إلى 56 شركة العام الماضي، كما تراجع إجمالي أرباح هذه الشركات خلال عام 2018 لتسجل نحو 3.6 مليون دولار.

تسعى شركة مكسيم للاستثمار العقاري للحصول على قرض بقيمة 3.2 مليار جنيه، لتلبية احتياجات مشروعاتها السياحية والسكنية بالساحل الشمالي والقاهرة الجديدة، قالت مصادر مصرفية إن الشركة خاطبت بنوكا محلية، منها “الأهلي” و”مصر” و”القاهرة” للحصول على القرض، وبصدد إعداد النموذج المالي للمشروع محل التمويل، تمهيدا لإرساله إلى البنوك، للحصول على موافقاتها المبدئية وتدبير السيولة.

تفتتح مجموعة برايم للإدارة الفندقية أبوابها لمالكي العقارات والمستثمريين الذين يتطلعون لتحويل العقارات السكنية غير المستغلة إلى شقق فندقية مدرة للدخل، وبالتزامن مع الإطلاق، أعلنت المجموعة عن أول منتجين لها؛ حيث يقدم ” Prime Select ” مجموعة مختارة من الشقق الفندقية الفاخرة المفروشة، ويقدم “Prime   Residence” شققً فندقية مفروشة علي أعلي مستوي في مباني كاملة تتمتع بوسائل الراحة المختلفة، التفاصيل

قال أحمد الطيبي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “ذا لاند للتطوير” إن الشركة تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه في مشروعها “أرمونيا” بالعاصمة الإدارية على مدار الـ3 سنوات المقبلة، أضاف أن الشركة حققت 350 مليون جنيه مبيعات تعاقدية من المرحلة الأولى لمشروع “أرمونيا” بالعاصمة الإدارية، وتستهدف مبيعات تعاقدية بقيمة 600 مليون بنهاية العام الجاري.

قال توماس أنجر كريستنسن، سفير الدنمارك في القاهرة، إن مصر لديها جميع مقومات النجاح في مجال النقل البحري وتحقيق رؤية الدولة المستدامة 2030، مشيرًا إلى أن شركة اى بى مولر كابيتال الذراع الاستثمارية لميرسك العالمية، تسعى للاستثمار في الميناء الجاف بالعاشر من رمضان، مضيفا على هامش اجتماع مع وزير النقل الفريق كامل الوزير، أن المناخ الاستثماري في مصر واعد، حيث تبدي شركات دنماركية اهتمامًا كبيرًا بضخ استثمارات في السوق المصري، خاصة في قطاع النقل.

قال وزير المالية محمد معيط، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، في كلمته خلال المنتدى رفيع المستوى الذي ينظمه البنك الدولي، إن فلسفة النظام التأمين الصحي الجديد في مصر تعتمد على مد المظلة التأمينية لكل المصريين وتيسير سبل الرعاية الصحية الجيدة والمستدامة وفق أحدث الخبرات الدولية، مشيرًا إلى حرص الدولة على استدامة الملاءة المالية لنظام التأمين الصحي الشامل، بما يجعله يتسم بالمرونة الكافية لمواكبة أي متغيرات ويضمن استمراره بكفاءة عالية.

قال محمد عاطف، رئيس القطاع التجاري لأفريقيا بشركة السويدي إليكتريك، إن استثمارات المجموعة في أفريقيا تجاوز 1.3 مليار دولار، من خلال تواجدها في 8 دول أفريقية، موضحًا على هامش مشاركته في مؤتمر مؤشرات الحوكمة في أفريقيا، الأحد الماضي، أن السودان تعد أكبر التجارب الناجحة للمجموعة بين الدول الأفريقية ولم تجد فيها المجموعة مشاكل مثل باقي الدول التي تعاني أغلب الوقت من مشاكل في تدبير التمويلات.

تعتزم وزارة النقل تأسيس شركة لنقل البضائع تكون تابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، وقال مصدر لصحيفة البورصة، إن هيئة السكك الحديدية تعمل على توقيع عقد استشاري المشروع مع شركة ألمانية لوضع قواعد تأسيس شركة البضائع، وأضاف أن تأسيس الشركة، سيترتب عليه نتائج كبيرة لخدمة الاقتصاد المصري، عبر زيادة عمليات نقل البضائع والخامات عبر السكك الحديدية، وتخفيف الضغط على الطرق البرية.

بدأت وزارة قطاع الأعمال العام، مفاوضات مع شركة ويكالكس للصناعة والتجارة المملوكة لرجل الأعمال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية السابق، للمساهمة في الشركة الجديدة التي تعتزم الوزارة تأسيسها للوساطة والتسويق، وقال أحمد الوكيل، رئيس شركة ويكالكس، إن وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق أجرى مناقشات مع مجموعة من المستثمرين من القطاع الخاص للمساهمة في الشركة الجديدة، ولم يحدد “الوكيل” موقف شركته النهائي من المساهمة في شركة الوساطة والتسويق، وقال: “الأمر قيد الدراسة”. التفاصيل

انفوجراف

 

أخبار أخرى

قامت شركتا إيجي ليس وإتش ددي للتأجير التمويل بترتيب عملية تمويل مشتركة لصالح عميل بقطاع الاستثمار العقاري بقيمة تتراوح من 140 الى 150 مليون جنيه، وقال مصدر بشركة إيجي ليس أن الشركة شاركت بحصة 70 مليون جنيه من التمويل، وحصلت شركة “إتش دي” على الحصة المتبقية، بحسب موقع أموال الغد.

أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين، عن اتفاقها مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على إعداد ورقة عمل تتضمن كافة ملاحظاتها على مشروع قانون الجمارك الجديد، وتسليمها للبرلمان، لدراستها ووضعها في الاعتبار عند مناقشة مواد القانون.

تجهز الشركة المصرية الكويتية للتنمية العقارية لتطوير مشروع “سكنى – تجارى – إداري” على مساحة 35 فدانًا ضمن مشروع “تاج سيتي” شرق القاهرة ضمن خطتها التوسعية بالسوق المصري خلال الفترة المقبلة.

قدم أشرف دويدار، العضو المنتدب لشركة “أرضك للتنمية والاستثمار العقارى” استقالته من منصبه بالشركة مطلع أكتوبر الجاري، وقال دويدار إنه أنهى علاقته بالشركة ولم يحسم وجهته المقبلة.

اقتصاد الخليج

أعلنت مبادلة للاستثمارات المالية، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، الذراع الاستثمارية لحكومة أبوظبي، عن إطلاق أول صندوقين استثماريين في شركات التكنولوجيا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار وستستثمر هذه الصناديق في قطاع الأعمال الناشئة المزدهر في المنطقة، كما ستعمل على تمكين المواهب التكنولوجية في الإمارة ومختلف أنحاء المنطقة.

قال رئيس موانئ دبي العالمية سلطان أحمد سليم إن الشركة تجد صعوبة في الاقتراض من البنوك لتمويل استثمارات جديدة منذ أن سيطرت حكومة جيبوتي على محطة دوراليه للحاويات المملوكة جزئيا للشركة في 2018، مضيفا لرويترز: “نستثمر لكن هذا يكلفنا أكثر. هذا هو الضرر”.

ارتفع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدولة الكويت خلال سبتمبر الماضي إلى 11.020 مليار دينار، بزيادة 2% عن أغسطس 2019.

ونبقى في الكويت، حيث أظھرت بیانات الإدارة المركزیة للإحصاء، ارتفاع التضخم 1.68% في سبتمبر الماضي مقارنة بالشھر ذاته من عام 2018، فيما زاد بنسبة 0.35% مقارنة بشھر أغسطس 2019.

أصدر وزير العمل السعودي أحمد الراجحي قرارا برفع نسب التوطين في جميع عقود التشغيل والصيانة الجديدة بالأجهزة والشركات الحكومية، وفقا للمهن المستهدفة.

أظهرت بيانات هيئة الإحصاء السعودية أن معدل التضخم في المملكة استمر في النطاق السالب للشهر التاسع على التوالي، حيث تراجع لمستوى -0.7% خلال سبتمبر الماضي.

كشف مركز دبي للإحصاء عن بقاء معدّل التضخم بإمارة دبي في النطاق السالب للشهر العاشر على التوالي، عند – 2.87% خلال سبتمبر الماضي.

عربي ودولي

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، إقرار مشروع الموازنة العامة للبلاد لعام 2020 دون أية أعباء ضريبية جديدة، وإحالتها إلى مجلس النواب لاعتمادها، كما أعلن حزمة إصلاحات مالية واقتصادية وإدارية، منها تخفيض رواتب كافة المسئولين بالدولة بنسبة 50%، وإلغاء ودمج بعض الوزارات ومؤسسات الدولة في إطار التقشف العام.

حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي المقبلة كريستين لاجارد من مخاطر الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وحثت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على عدم الضغط من أجل خفض أسعار الفائدة، وفق ما ذكرته صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية.

قال البنك المركزي الألماني إن اقتصاد ألمانيا ربما انكمش في الأشهر الثلاثة من 2019، وإن تباطؤا في الصادرات أصبح يهدد الاقتصاد المحلي، ويلقي بظلاله على سائر قطاعات الاقتصاد، مضيفًا أنه لا يتوقع على الرغم من ذلك ركودا اقتصاديا صريحا.

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تزيد قدرة الطاقة المتجددة العالمية 50% خلال خمس سنوات، كما توقعت ارتفاع إجمالي قدرة الكهرباء المعتمدة على الطاقة المتجددة بواقع 1.2 تيراوات بحلول 2024 من 2.5 تيراوات العام الماضي، وهو ما يعادل إجمالي قدرة الكهرباء في الولايات المتحدة حاليا.

أعلن هوانغ هونغ نائب رئيس لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية، أن القطاع المصرفي الصيني تخلص من قروض متعثرة قيمتها 198 مليار دولار في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2019.

قالت شركة “نتفليكس” إنها تخطط لإصدار سندات بملياري دولار في إطار سعيها لتمويل إنتاج محتوى جديد وتطوير أعمالها وصفقات استحواذ محتملة، وتتجه الشركة لإصدار سندات بالدولار واليورو باستحقاق في نوفمبر 2028 وفائدة نسبتها 5.875%.

يعتزم “يو بي إس جروب” إلغاء حوالي 40 وظيفة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كجزء من خطة عالمية لتقليل التكاليف ودمج وحدات التداول، بحسب “بلومبيرج”.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

السيسي : التنمية فى افريقيا تتطلب مشاركة القطاع الخاص

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التنمية فى أفريقيا تتطلب...

وزيرة الاستثمار : تنفيذ ١٥٤ مشروع بقطاعات الطاقة والزراعة والنقل فى العام الجارى

قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن عقد منتدى...