النشرة البريدية

البرلمان يفاوض الحكومة لخفض أسعار الغاز بنسبة 25% لجميع الصناعات.. سي آي كابيتال: المركزي سيفرج عن 250 مليار جنيه مطلع 2020.. بريطانيا ترفع حظر السفر لشرم الشيخ(فيديو)

أهم العناوين

عمران : 5 قوانين مالية على طاولة البرلمان حاليًا

رفع الحظر البريطاني يرفع سقف طموحات السياحة المصرية

روسيا تخطط لدفع السفن للإبحار عبر بحر الشمال بدلًا من قناة السويس

جمعيات المستثمرين تعد حصرًا بالمصانع المتعثرة خلال شهر

“الرقابة” تدرس اعتماد سندات “بريميوم” لخدمات الائتمان الأسبوع المقبل

مستثمرون كويتيون يدرسون ضخ استثمارات بالقطاعات الصناعية والمصرفية والعقارية

“قطاع الأعمال”: أولى رحلات مشروع “جسور” تغادر إلى كينيا

إعلان نتائج المسح الرابع لسوق العمل في مصر.. الأسبوع المقبل

توفيق: مد فترة تلقي طلبات شراء 10% من “مصر الجديدة للإسكان “

مصر تستورد سلعًا غير معمرة بـ8.5 مليار دولار خلال 7 أشهر

“أي سكور”: 573.8 مليار جنيه حجم سجلات الضمانات المنقولة لـ 33.2 ألف أشهار

السعودية تكلف جيه.بي مورجان وستاندرد تشارترد بصكوك قيمتها 2.5 مليار دولار

“ماكينزي”: نصف بنوك العالم لن تنجو من ركود آخر

 القصة الرئيسية

“سي آي كابيتال”: “المركزي” سيفرج عن ودائع بـ250 مليار جنيه مطلع 2020

قال بنك الاستثمار “سي آي كابيتال”، إن البنك المركزي المصري، بإمكانه تخفيف إدارته للسيولة دون إلحاق الضرر بالجنيه المصري.

وأوضح بنك الاستثمار، في تقرير نشر أمس الثلاثاء، أن البنك المركزي سوف يسمح على الأرجح بالإفراج عن 250 مليار جنيه (15 مليار دولار) مما يعرف بالودائع المرتبطة بالكوريدور، ويبدأ في تخفيف قبضته على السيولة المفرطة بداية من الربع الأول من 2020.

وتوقع  “سي آي كابيتال”، أن يقوم المركزي المصري بجانب إفراجه عن تلك الأموال بخفض أسعار الفائدة بنسبة 2.5% إلى 3%، كما يتوقع ألا يخفض “المركزي” الفائدة في بقية 2019.

وقال الاقتصاديون في بنك “سي آي كابيتال” بمن فيهم خالد نعمان، إن الجنيه لن يقع تحت ضغط نتيجة لذلك وأن يتداول عند 17.11 جنيه للدولار في المتوسط في العام المالي 2020/2021.

وأضافوا أن سعر الصرف المستقر ضروري لتحفيز الدورة الاقتصادية بدون الإضرار بجانب المعروض، وهو ما سيحقق نموًا غير تضخمي.

ويرى بنك الاستثمار، أن الإفراج عن “السيولة المفرطة” سيؤدي لنمو الائتمان المعدل وفق التضخم بأكثر من 12% في 2020 مقارنة بمتوسط بلغ سالب 6.6% خلال الثلاثة سنوات الماضية، مضيفًا أن ذلك سيكون كافيًا لتعزيز النشاط الاقتصادي.

وتوقع بنك الاستثمار تراجعًا طفيفًا في الجنيه في العام المالي 2020/2021 بحوالي 5% إلى 8%، كما توقع أن يرتفع الاستثمار بنسبة 15% في العام المالي الحالي ما يساهم في تحقيق توقعاته للنمو الاقتصادي عند 5.8%.

ورجح “سي آي كابيتال”، أن يواصل عجز الموازنة تراجعه خلال العامين المقبلين، قائلًا: “تراجع عجز الموازنة ضروري لأنه سوف يؤكد أكثر توقعاتنا بشأن نشاط الائتمان بما لا يتسبب في مزاحمة للقطاع الخاص”.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، علاقة شبكة الطُرق بإنشاء المشروعات، توقعات السيول حتى نهاية الأسبوع، ودعم جهاز المشروعات الصغيرة للقطاع الزراعي.

بدايةً، اعتبر حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، أن إنشاء محاور الطرق الجديدة ساعد في ربط الطرق الصحراوية الحضارية، ونشر المشروعات في الصحراء بواسطة البنية التحتية.

وأوضح لقناة “DMC”، أن الأفراد دائمًا ما يحبذون إتاحة شبكات النقل في المناطق الجديدة، وأن “القاهرة” ستشهد الأعوام المُقبلة خلخلة للكثافات السكنية بدعم من انتشار المناطق الجديدة في الصحراء، والتي تتوافر فيها وسائل النقل.

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار اضطرابات حالة الجو حتى يوم الجمعة المُقبل، مع انخفاض الحرارة 4 درجات مئوية تحت الحدود الطبيعية.

قال إبراهيم عطار، المُتحدث الرسمي باسم الهيئة، خلال مداخلة لفضائية “صدى البلد”، إن الظاهرة الجوية المؤثرة أمس وحتى نهاية الأسبوع الجاري تتمثل في تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وتمتد إلى الوجه البحري والقاهرة وقد تصل إلى مدن شمال الصعيد.

وأشار المتحدث باسم الأرصاد إلى أن مناطق جنوب سيناء وسلاسل جبال الأحمر وبعض المدن شمال الصعيد معرضة للسيول خلال الأسبوع الحالي، مع سقوط للأمطار الطبيعية على أغلب المُحافظات، وتأخذ في الانحسار مطلع الأسبوع المُقبل.

قال سيف الدين فهمي، مدير بإدارة تطوير المشروعات الزراعية بجهاز تنمية المشروعات، إن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ساهم في دعم القطاع الزراعي كأحد أهم القطاعات الاقتصادية الرئيسية لمصر.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن الجهاز يهدف لتحقيق التنمية الاقتصادية، عبر توفير فرص عمل، وزيادة نسبة تنافسية الصادرات، مع تقديم الخدمات للقطاع الزراعي، بإعداد وإتاحة خدمات الدعم الفني للراغبين في إقامة مشروعات زراعية صغيرة ومتناهية الصغر.

نتابع

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية اعتماد أول نشرة طرح سندات توريق قصيرة الأجل، ضمن برنامج متعدد الإصدارات لصالح شركة بريميوم لخدمات الائتمان، وكشفت مصادر لصحيفة البورصة، أن القيمة الإجمالية لبرنامج الإصدار تبلغ ملياري جنيه، مقسمة على شرائح بآجال تتراوح بين 6 و9 و12 شهرًا، وتوقعت أن تصدر “الرقابة المالية” الموافقة على النشرة الأسبوع المقبل، وعلمت الصحيفة أن عملية توريق بقيمة 500 مليون جنيه لصالح شركة راية القابضة ستكون ثاني إصدارات سندات التوريق قصيرة الأجل في السوق المصري.

قال النائب محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن البرلمان يتفاوض مع الحكومة على خفض أسعار الغاز لجميع الصناعات بنسبة 25%، وتوقع بدراوي، في تصريحات لـ”بوابة الأهرام”، على هامش مؤتمر “سد فجوة تطبيق قانون التراخيص الصناعية”، الذي ينظمه اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية، أن يصدر قرار بذلك خلال شهرين، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار تشجيع الدولة للصناعة والنهوض بها.

كشف السفير المصري في باكستان، أحمد فضل يعقوب، بعد أيام من اجتماع بين وفدين رفيعي المستوي من البلدين، إن الشركات المصرية ستستثمر مليار دولار في باكستان، وفقًا لموقع “بيزنس ريكوردر” الباكستاني، وقال يعقوب إن المشروعات الاستثمارية ستبدأ العام المقبل من قبل شركات القطاع الخاص، وستكون في قطاع الطاقة والبناء والأدوية والطعام الحلال والسياحة.

غادرت ميناء العين السخنة المصري إلى ميناء مومباسا الكيني، أولى الرحلات البحرية ضمن مشروع “جسور” الذي تتبناه وزارة قطاع الأعمال العام، لتعزيز التجارة البينية بين مصر ودول قارة أفريقيا، وذكرت وزارة قطاع الأعمال العام أن الرحلة الأولى تتضمن 52 حاوية مكافئة، ما يتجاوز نسبة 50% من المستهدف في الثلاثة أشهر الأولى من بدء خدمات مشروع “جسور” والذي انطلق في أكتوبر الجاري.

أظهرت دراسة مسحية، أجرتها شركة الاستشارات “ماكينزي آند كو”، أن أكثر من نصف بنوك العالم تعتبر أضعف من أن تنجو من ركود عالمي متوقع، وقالت “ماكينزي” في مراجعتها السنوية للقطاع، إن معظم البنوك حول العالم قد لا تكون قوية اقتصاديًا؛ بسبب عدم مواكبة العائد على حقوق المليكة للتكاليف، التفاصيل 

كشفت دراسة أعدها بنك كريدي سويس، أن عدد مليونيرات العالم زاد بـ1.1 مليون إلى 46.8 مليون ثري يملكون معا 158.3 تريليون دولار، على شكل أصول ثابتة أي ما يعادل 44% من الإجمالي العالمي، وتوقعت الدراسة زيادة الثروات العالمية بنسبة 27% في غضون خمس سنوات إلى 459 تريليون دولار بحلول 2024 بعد زيادتها بنسبة 2.6% في العام الماضي، كما توقعت زيادة عدد المليونيرات خلال الفترة نفسها إلى نحو 63 مليونًا.

يعلن كل من منتدى البحوث الاقتصادية، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مؤتمر يبدأ الأحد المقبل، ويستمر يومين، نتائج المسح الرابع لسوق العمل المصري عن عام 2018، بحسب بيان، ويقيس المسح عددًا من المؤشرات المتعلقة بالعمال ونشاط سوق العمل والوضع الاقتصادي للأسر المعيشية التي شملها البحث.

تنطلق فعاليات مؤتمر اكسفورد الدولي للاستثمار العقاري والسياحي بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر 2019 بمشاركة العديد من الدول العربية والإفريقية والمنظمات والهيئات والشركات ومكاتب الخبرة ومؤسسات المجتمع المدني.

تستضيف القاهرة خلال يومي 6 و7 نوفمبر المقبل منتدى أعمال “غرب آسيا وشمال أفريقيا” بمشاركة الهند والجزائر وتونس والمغرب ولبنان والأردن والعراق والسودان وجنوب السودان، حيث يستهدف المنتدى تعزيز التعاون الاقتصادي بين دول غرب آسيا وشمال أفريقيا في مجالات التصنيع والتجارة والزراعة، والنقل اللوجيستي والسياحة والتعدين والكهرباء والطاقة والمنسوجات.

فيديو اليوم

أبلغت الحكومة البريطانية، شركات الطيران البريطانية أمس بأنها لم تعد تنصح بعدم السفر إلى مطار شرم الشيخ، وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إنَّ قرار بريطانيا برفع حظر السفر عن مطار شرم الشيخ سيتم استغلاله أثناء المشاركة ببورصة لندن المقرر انعقادها 4 نوفمبر المقبل، مضيفة في تصريحات لصحيفة البورصة، أن القرار البريطاني سيعطي دفعة قوية لأعداد السياحة، وسيؤدي لزيادة العمالة في جنوب سيناء، من جانبه قال وزير شئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الدكتور أندرو موريسون: “المملكة المتحدة كانت واضحة، سيتم استئناف الرحلات الجوية لشرم الشيخ عندما يسمح الوضع الأمني ​​بذلك، يسعدني اليوم أن نعلن عن رفع القيود الحالية”، التفاصيل

 تفاصيل الأخبار

التقت وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر، عددًا من المستثمرين الكويتيين، وأكدت الوزيرة، أن الوزارة تنسق مع كل الوزارات لإزالة أي تحديات تواجه عمل المستثمرين في مصر، من جانبه، أعلن الوفد الكويتي عن رغبته في ضخ استثمارات جديدة في القطاعات الصناعية والمصرفية والخدمية والعقارية، وقال ناصر الساير، رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني، إن البنك شاهد على تطور بيئة الاستثمار في مصر، سواء في الجانب التنفيذي أو الجانب التشريعي، مشيرًا إلى أن البنك استثمر في مصر حوالي مليار دولار، منذ عام 2007، وقال محمد علي الغانم، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، إن الشركات الكويتية تبحث فرص الاستثمار بمجال إنشاء أرصفة صناعة وصيانة السفن بإقليم قناة السويس، وأعلن مروان بودي، رئيس شركة طيران الجزيرة الكويتية، عن رغبة شركته الاستثمار في مجال البنية الأساسية للمطارات، وإنشاء صالات طيران خاصة بالشركة؛ بسبب كثافة رحلات طيران الجزيرة من وإلى مصر.

أعلنت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، عن تكليف فينكورب للاستشارات المالية لإعداد القيمة العادلة لأسهم الشركة، وكذلك أسهم الشركات المستهدفة بعروض الشراء، وأفادت بايونيرز في بيان للبورصة، أن الشركات المستهدفة بعروض الشراء، هي الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، والمتحدة للإسكان والتعمير، والصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، والقاهرة للإسكان والتعمير، والكابلات الكهربائية المصرية.

قدر وزير الإسكان، إجمالى وحدات الإسكان الاجتماعي التي يجرى تنفيذها بنحو 670 ألف وحدة، وجارٍ طرح 100 ألف منها، مضيفًا: “نتكلم على ما يقرب من مليون إلا ربع وحدة، تم الانتهاء من 400 ألف وحدة، وتم تخصيص للمواطنين 280 ألف وحدة وتم عمل 11 إعلانًا تقدم لهم مليون مواطن، وبلغ حجم الاستثمارات 100 مليار جنيه حتى الآن، مشيرًا خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أمس، إلى أن الدولة تتحمل سعر الأرض ولا تدخل في تكلفة الوحدة.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه سيتم بيع نسبة تصل إلى 25% من أسهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، مشيرًا إلى مد الفترة المحددة لتلقي طلبات الشركات المهتمة بشراء حصة 10% من أسهمها، والتي انتهت في 14 من شهر أكتوبر الحالي، وأضاف توفيق “طالما لم ترد الشركة أو لم تعلن أنها أوقفت تلقي طلبات إبداء الاهتمام، فلم تغلق الباب بعد، كما أن هذه ليست مناقصة محددة المدة”، بحسب صحيفة الشروق.

كلف اتحاد المستثمرين الجمعيات التابعة له في المحافظات، بتقديم قائمة بالمصانع المتعثرة “كليًا – جزئيًا”، خلال شهر؛ لمتابعة مشكلاتها وبحث سبل استعادة نشاطها مرة أخرى.

أعد الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي مشروع المواصفات الفنية للأعمال المدنية والكهروميكانيكية، وكراسة الشروط العامة الموحدة لمشروعات المياه والصرف بالجهاز، لحل الأزمات التي تواجه طرح مناقصات تنفيذ المشروعات، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن مشروع “المستندات الموحدة”، سيحقق مزيدًا من التحكم في مستوى الجودة بتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، وسيتم إعداده بشكل إلكتروني، وعرضه على جميع الجهات ذات الصلة بوزارة الإسكان.

بدأت وزارة النقل بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في أعمال توصيل المرافق بالأراضي الخاصة بمشروعات الموانئ الجافة المزمع تنفيذها بعدة مناطق بتكلفة إجمالية 1.141 مليار جنيه، وقال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة أعدت خطة متكاملة لإنشاء عدد 7 موانئ جافة ومناطق لوجيستية على مستوى الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية وبما يساهم في تحقيق منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية.

قالت وكالة أنباء “بلومبرج”، إن روسيا تريد أن تجعل مياهها عبر القطب الشمالي أكثر جاذبية لسفن الشحن من قناة السويس لدرجة أنها مستعدة للدفع للسفن مقابل المخاطر المحتملة، لكى تُنجح هذا الأمر، وجعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تطوير مياه القطب الشمالي أولوية لروسيا على المدى البعيد وبدأت المشروعات الضخمة لشحن الغاز الطبيعي المسال عبر طريق بحر الشمال تغري بالفعل المستثمرين فوق الدائرة القطبية الشمالية، التفاصيل 

حظرت الإدارة المركزية للطب البيطري استيراد الماشية الحية السودانية، بداية من 12 أكتوبر الجاري إثر تفشي مرض “حُمى الوادي المًتصدع” في أسواقها، وإعلان مُنظمة الصحة العالمية للصحة الحيوانية خطورة المرض على موقعها الرسمي.

أكد عالم الفضاء المصري الدكتور فاروق الباز، ضرورة إعادة التفكير في استغلال الطاقة الشمسية واستخدامها لتغيير وتطوير الوضع الاقتصادي لمصر بأن تصبح قادرة على بناء نفسها اقتصاديًا، وقال الباز خلال ندوة بجامعة القاهرة بعنوان (تجربتي)، إن مصر قادرة على التعامل العلمي مع التغيرات الطبيعية والبيئية المتوقعة، وإنها لن تضار جراء هذه التغيرات”.

تغطية خاصة للملتقى الرابع لأدوات التمويل غير المصرفية

أعلن رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد عمران ارتفاع إجمالي قيمة عقود التأجير التمويلي إلى 48 مليار جنيه في يونيو الماضي مقارنة بـ32 مليار جنيه في يونيو 2018، مشيرًا إلى أن حجم التمويلات الموجهة من شركات التأجير التمويلي للمشروعات الإنتاجية، زاد بنسبة 50%، وقال عمران، خلال كلمته بملتقى أدوات التمويل غير المصرفية في نسخته الرابعة تحت عنوان “التمويل المبتكر.. رؤية جديدة لدعم الاستثمار”، إن استراتيجية الهيئة الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية (2018-2022) تستهدف رفع محفظة التأجير التمويلي لـ60 مليار جنيه عام 2022، وأفاد بأن حجم التمويل العقاري ارتفع إلى 12 مليار جنيه في ستة أشهر فقط من 2019 مقارنة بـ10.7 مليار جنيه في ديسمبر 2018 وبزيادة 20%، فيما تستهدف “الهيئة” رفع محفظة التمويل العقاري لـ20 مليار جنيه عام 2022.

وكشف عمران، عن وجود ما يقرب من 5 قوانين في إنتظار اعتماد البرلمان خلال دورته الحالية، تضم قانون الإيداع المركزي وقانون التمويل الاستهلاكي وقانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقانون التأمين وصناديق التأمين الخاصة وتعديلات قانون التمويل متناهي الصغر.

على جانب آخر أشار عمران إلى أن الهيئة أصدرت قرارًا بشأن مد المهلة الممنوحة للشركات المقيدة أوراقها المالية بالبورصة ولم تقم بإتمام إجراءات تنفيذ الطرح لمدة ستة أشهر تنتهي في 31 مارس 2020، وتتضمن القائمة نحو 4 شركات أبرزهم بنك القاهرة وسكاي لايت للتنمية السياحية.

توقع محمد رفعت الحوشي، العضو المنتدب للشركة المصرية للاستعلام الائتماني “أى سكور”، أن تصدر الشركة نحو 12.6 مليون استعلام ائتماني خلال عام 2019، وأشار خلال كلمته بالملتقى الرابع لأدوات التمويل غير المصرفية أن عدد عملاء الشركة بلغ 16.7 مليون عميل، بجانب 348 الف شركة مشروعات صغيرة ومتوسطة، وأضاف أن حجم سجل الضمانات المنقولة بلغت 33.2 ألف إشهار بقيمة 573.8 مليار جنيه، موضحًا أن حجم ضمانات البنوك بلغت 31.5 ألف ضمانة بقيمة 559 مليار جنيه.

قال محمد الكحكي، رئيس شركة تمويل للتمويل العقاري، إن شركات التمويل العقاري ستوقع مع وزارة المالية الشهر المقبل على بروتوكول، لاستئناف مشاركة الشركات في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، وذلك بعد توقف البنك المركزي عن دعم المبادرة، وأضاف الكحكي، لموقع “مصراوي” على هامش الملتقي الرابع لأدوات التمويل غير المصرفية، اليوم الثلاثاء، أن شركات التمويل العقاري توقفت عن تمويل المبادرة بعد توقف “المركزي” عن التمويل، ولكن بعد توقيع بروتوكول مع المالية ستعود الشركة إلى المبادرة مرة أخرى.

قال طارق سليم، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي للتاجير التمويلي، إن الشركة حصلت على قروض بقيمة مليار جنيه من 5 بنوك، مضيفًا على هامش الملتقي الرابع لأدوات التمويل غير المصرفية، أن الشركة ضخت أكثر من 70% من تلك القروض في قطاع العقارات.

أعلن ماهر أبو ستيت، الرئيس التنفيذي لشركة يونايتد للتأجير التمويلي، أن شركته حصلت على تمويلات بقيمة 1.5 مليار جنيه من 8 بنوك، مشيرًا في تصريحات لـ”أموال الغد”، أن الشركة تدرس زيادة رأسمالها من 50 إلى 100 مليون جنيه.

قالت سها سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة “أور” للتأجير التمويلي، إن حجم المحفظة التمويلية للشركة بلغ 532 مليون جنيه بنهاية الشهر الماضي، وتستهدف الشركة زيادته لـ560 مليون جنيه بنهاية الشهر المقبل، كما تستهدف الشركة رفع رأسمالها إلى 100 مليون جنيه بنهاية 2019، مقابل 50 مليون جنيه حاليًا، وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

قال طارق فهمي، الرئيس التنفيذي لشركة التوفيق للتأجير التمويلي، إن الشركة تستهدف ضخ تمويلات بـ800 مليون جنيه خلال الربع الرابع من العام الحالي، مضيفًا في تصريحات لصحيفة البورصة، إن الشركة تستهدف الوصول بحجم عقود التأجير التمويلي بنهاية عام 2019 إلى نحو 1.2 مليار جنيه، وأضاف أن حجم التسهيلات الائتمانية التي حصلت عليها الشركة من البنوك بلغت نحو 3.6 مليار جنيه، من خلال 18 بنكًا.

قال تامر صادق، المدير التنفيذي لشركة القاهرة للتخصيم، إن الشركة حصلت على الموافقة المبدئية من البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “افريسيكم بنك” للحصول على قرض بقيمة 5 ملايين دولار، ومن المقرر الحصول عليه خلال الربع الأول من العام المقبل، مضيفًا أن الشركة تسعى لزيادة رأسمالها من 10 ملايين جنيه لحوالى 90 أو 100 مليون جنيه من خلال دخول عدد من المستثمرين والمؤسسات.

كشف هشام عبدالفتاح، نائب رئيس شركة حلوبال ليس للتأجير التمويلى، أن الشركة تتفاوض مع 4 بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 400 مليون جنيه لزيادة حجم أعمالها، فيما حصلت الشركة على تسهيلات ائتمانية بملياري جنيه من خلال 14 بنكًا.

قالت ريم السعدي، المدير الإقليمي لبرنامج المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، إن البنك يستهدف ضخ 400 مليون دولار تمويلات جديدة قبل نهاية 2019 لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة في مصر بالتعاون مع البنوك، مشيرًا في تصريحات على هامش الملتقي الرابع لأدوات التمويل غير المصرفي، إلى أن البنك ضخ تمويلات بقيمة 600 مليون دولار لـ9 بنوك مصرية على مدار 4 سنوات.

 انفوجراف

أخبار أخرى

قال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن شركة وحيدة تقدمت للهيئة للحصول على رخصة التأمين وهى شركة وفا مصر للتأمين، التابعة للشركة المغربية، وأوضح أن الشركة حصلت على الموافقة المبدئية لرخصة التأمين.

وافق مجلس إدارة شركة الخدمات الملاحية والبترولية ــ ماريديف، على زيادة رأسمالها المصدر من 163.8 مليون دولار إلى 188.1 مليون دولار بزيادة 24.3 مليون دولار موزعة على 60.655 مليون سهم بسعر اكتتاب 0.61 دولار للسهم، وتخصص الزيادة بالكامل لصالح نجاد أحمد زيني دون إعمال حقوق الأولوية لقدامى المساهمين.

ارتفعت قيمة واردات مصر من السلع الاستهلاكية غير المعمرة لنحو 8.5 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2019، مقابل 7.843 مليار دولار لنفس الفترة من 2018 بنمو 8%.

ينفذ جهاز مدينة القاهرة الجديدة أعمال ترفيق أراضي مشروع “بيت الوطن” للمصريين في الخارج بقيمة 6.4 مليار جنيه موزعة على 9 شركات ويستحوذ تحالف “أوراسكوم – حسن علام” على أعمال بقيمة 2.7 مليار جنيه.

قدر تقرير للشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، متوسط استهلاك السوق المحلي من الغاز العام المالي الماضي بنحو 5.97 مليار قدم مكعب يوميًا، مقارنة بـ5.75 مليار في 2017-2018، وأوضح التقرير، أن محطات الكهرباء استهلكت 62.3% من هذه الكمية، وكان نصيب القطاع الصناعي 22.5% فيما حصل قطاع البترول ومشتقاته على 10.1%، وحصلت المنازل وتموين السيارات على حوالي 5.1%.

اقتصاد الخليج

كلفت السعودية بنوكًا من بينها جيه.بي مورجان وستاندرد تشارترد بإدارة إصدار صكوك بقيمة 2.5 مليار دولار، تُستحق في 2029، وتقدم عائدًا أوليًا يعادل ما بين 145 و150 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مبادلة الفائدة الثابتة والمتغيرة، بحسب الوثيقة.

كلفت ماجد الفطيم الإماراتية لمراكز التسوق بنوكًا لترتيب إصدار محتمل لصكوك “خضراء” مقومة بالدولار الأمريكي، حسبما أظهرته وثيقة من أحد البنوك التي تدير العملية، وعينت الشركة بي.إن.بي باريبا وسيتي جروب واتش.اس.بي.سي لتنسيق طرح الصكوك البالغة مدتها 10 سنوات إلى جانب بنوك محلية.

أعلن مطار حمد الدولي في قطر، أنه ستجري توسعته لاستيعاب أكثر من 60 مليون مسافر سنويًا بعد 2022، مقابل 34.5 مليون راكب في 2018، ومن المقرر بدء أعمال التشييد في تلك التوسعة أوائل العام المقبل.

كشف مصدران مطلعان لرويترز إن سلطنة عمان تدرس إنشاء شركة طيران إقليمية جديدة قد تتولى العمليات المحلية من الناقلة الوطنية الطيران العماني.

قالت شركة الحوسبة الكمية الأمريكية الناشئة أيون.كيو إنها جمعت 55 مليون دولار في جولة تمويل قادها صندوقان للاستثمار في رأس المال المغامر مدعومان من سامسونج إلكترونيكس وحكومة الإمارات.

قالت مصادر من تحالف “أوبك+” إن منظمة أوبك وحلفاءها سيدرسون تعميق تخفيضات معروض الخام عندما يعقدون اجتماعهم القادم في ديسمبر وذلك نظرًا للمخاوف من نمو ضعيف للطلب في 2020.

عربي ودولي

توقع وزير المالية الجزائري محمد لوكال أن يستقر احتياطي النقد الأجنبي عند 51.6 مليار دولار، بنهاية ديسمبر 2020، وأن يبلغ رصيد عجز ميزان المدفوعات في 2020 نحو 8.5 مليار دولار مقابل 16.6 مليار دولار في 2019.

قال وزير المالية اليمني سالم بن بريك إن عجز موازنة الدولة اليمنية لعام 2019 يقدر بملياري دولار، داعيًا إلى حشد التمويل اللازم من المجتمع الدولي لدعم العجز في ظل شح موارد الدولة والتراجع الحاد في الناتج المحلي.

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب إن مؤشر أسعار المستهلكين بالبلاد ارتفع 0.3% في سبتمبر مقارنة به قبل عام ليسجل تباطؤا مقارنة مع 0.8% في أغسطس.

كشف مصدر مطلع أن الحكومة التركية تعمل على تشريع لتحويل حوالي 17 مليار دولار من حساب خاص تابع للبنك المركزي إلى وزارة الخزانة.

قال أندرياس توستمان مدير الإنتاج بفولكسفاجن للصحفيين إن الشركة لا تبحث عن مواقع بديلة ذلك في الوقت الذي تقيم فيه خطط بناء مصنع جديد للسيارات في تركيا، مضيفا “الخطط بالنسبة لتركيا معلقة في الوقت الحالي، لكننا لا نفحص بنشاط مواقع بديلة”.

بدأ نحو 300 ألف من العاملين في بنوك الدولة في الهند إضرابًا عن العمل أمس الثلاثاء للاعتراض على خطط الحكومة لدمج بنوك ضمن مساع لتقوية ميزانياتها.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...

“بلتون” يتوقع نمو الاقتصاد المصرى 6.1% العام المالي المقبل

توقع بنك الاستثمار "بلتون" أن يحقق الاقتصاد المصرى معدل نمو...