النشرة البريدية

استطلاع لرويترز يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.5%.. بوتين: روسيا تعتزم جذب 7 مليارات لمنطقتها بمصر.. طارق عامر: خطتنا لديون مصر الخارجية حكيمة ومحافظة(فيديو)

أهم العناوين

الحكومة تدرس التصالح في مخالفات تغيير نشاط لـ5.9 ألف فدان

شمارة العراقية تخطط لضخ 100 مليون دولار بفندق شبرد

“سيجما”: الاحتياطي الإلزامي أداة “المركزي” للسيطرة على السيولة بعد تراجع التضخم

الحكومة توافق على شراء كهرباء المخلفات بسعر 1.4 جنيه للكيلو وات

إسطفانوس: شركات الأسمنت لديها فائض لا يمكن استهلاكه خلال 20 عامًا

“المركزي” يوافق على ضخ 235 مليون جنيه لشركات التمويل العقاري

“فاروس”: مبيعات العقارات هادئة في 2019 وستكون “خافتة” العام المقبل

“النقراشي” يترك “الفطيم” وينضم رئيسًا تنفيذيًا لـ”كابيتال جروب بروبرتيز”

“الصناعات” يروّج للاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مؤتمر بروما

“أجنا” العقارية تستهدف مبيعات بـ5.5 مليار جنيه من مشروع بالعين السخنة

العريان يكتب: ملحمة “وي وورك” تبرز مخاطر مجال رأس المال المغامر والاستثمار المباشر

القصة الرئيسية

بوتين: روسيا تعتزم استثمار 190 مليون دولار وجذب 7 مليارات لمنطقتها في مصر

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس اﻷربعاء، بأن دولة الإمارات أبدت اهتمامًا بالمشاركة في مشاريع قطاع الإنتاج المشتركة بين روسيا ومصر.

وقالت وكالة “تاس” الروسية للأنباء، إن بوتين أشار خلال لقائه مع السيسي على هامش القمة الروسية الإفريقية إلى أن موسكو والقاهرة تعملان على عدد من المشاريع، بما في ذلك إنشاء منطقة صناعية في مصر.

وأضاف بوتين: “نعمل بنشاط كبير في هذه المجالات، فنحن نريد استثمار ما يصل إلى 190 مليون دولار في تطوير البنية التحتية وجذب ما يصل إلى 7 مليارات دولار”.

وقال الرئيس الروسي: “بالمناسبة، لقد زرت مؤخرًا حلفاءنا في الإمارات، فهم مهتمون للغاية بمشاريعنا المشتركة وسوف يفكرون أيضًا في طريقة للانخراط في خططنا المشتركة للتنمية في قطاع الإنتاج”.

وأشار بوتين إلى أن العلاقات بين مصر وروسيا تشهد تطورًا إيجابيًا للغاية، فقد سجلت التجارة الثنائية بين البلدين نموًا نسبته 14% في العام الماضي، لتصل إلى 7.7 مليار دولار.

وأفاد أن هناك مشروعات كبيرة جارية متفق عليها بين البلدين، بما في ذلك إنشاء محطة للطاقة النووية ومنطقة صناعية في مصر، بالإضافة إلى العديد من المشاريع في مجالي البنية التحتية والنقل.

من جانبها، أعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية، أن 26 شركة روسية أعربت عن رغبتها في الاستثمار بالمنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وقال عمرو نصار، وزير الصناعة، على هامش مشاركته في قمة روسيا أفريقيا المنعقدة بمدينة سوتشي الروسية، إن المشروع سيوفر نحو 35 ألف فرصة عمل، ويعد انطلاقة حقيقة للشركات الروسية للتوجه نحو الأسواق الإفريقية.

وتقام المنطقة الصناعية الروسية في مصر على مساحة 5.25 مليون متر مربع، ومن المخطط أن تجذب استثمارات تبلغ نحو 7 مليارات دولار.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على استنفار الجهات المُختلفة ضد الأمطار والسيول التي ضربت المُحافظات مؤخرًا، والاستثمارات اللازمة لمواجهتها، ودعوات “السيسي” الدول الأجنبية للاستثمار في إفريقيا.

بدايةً، نوه خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، عن خطة الوزارة ضد مخاطر السيول والأمطار التي ضربت المُحافظات مؤخرًا، دخلت العمل نهاية أغسطس الماضي، وتستمر حتى مطلع نوفمبر القادم، بعرض نماذج مُحاكاة لمقابلة السيول وكيفية التعامل معها.

وأوضح لقناة “TEN”، أن الوزارة دفعت بـ80 عربة شفط للمياه في عدد من المناطق التي أضرتها الأمطار بالتنسيق مع وزارة الري وهيئة الأرصاد، فيما يتعلق بكثافة الأمطار وكمية المياه.

كشف سامح الحفني، رئيس سُلطة الطيران المدني، عن تأجيل بعض رحلات الطيران؛ بسبب إغلاق الشوارع المؤدية إلى المطار بعد غرقها بالمياه، وأن بعض الصور المُتداولة لغرق صالات مطار القاهرة صحيح وبعضها قديم، وذلك لبرنامج “يحدث في مصر” على قناة “MBC Masr”.

قال إبراهيم عطا، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، إن كميات الأمطار فاقت قُدرة بالوعات الصرف، وتصادفت مع ذروة الازدحام في الشوارع بسبب خروج الموظفين وطلبة المدارس والجامعات، وهو ما أعاق المسئولين في تصريف المياه، وتوقع بدء تحسن حالة الجو السبت المُقبل، وذلك في تصريحات لقناة “MBC Masr”.

قدر نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، استثمارات إنشاء شبكات تصريف الأمطار بمحافظات القاهرة الكبرى لقيم تتراوح بين 200 و300 مليار جنيه، لكنه تساءل: “هل الأزمة التي تحدث يوم أو يومين سنويًا تستحق إنفاق هذا المبلغ الكبير؟ وإذ كانت تستحق هل سيسعد المواطنون بتعطل المرور لإنشاء شبكات تصريف الأمطار؟”.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”: “ناشدنا مواطني محافظات الدلتا بتفادي الخروج غير المبرر بعد تحذيرات من أمطار غزيرة، منعًا للتكدس”، واعتبر أن ذلك قد يكون جزءًا من حل الأزمة مستقبلًا.

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدول الأجنبية للاستثمار في دول القارة السمراء، وقال: “إفريقيا تُرحب بالتعاون مع شركائها لتحقيق نقلة في بناء القدرات والمعرفة، وتحديث منظومة التصنيع القارية وتطوير البنية الأساسية والتكنولوجية، وإرساء قواعد الاقتصاد الرقمي”.

وجه الرئيس الدعوة خلال كلمته على هامش المُنتدى الاقتصادي (روسيا – أفريقيا)، نقلته قناة “Extra News”، وجاءت لجميع مؤسسات القطاع الخاص والشركات الروسية والعالمية ومؤسسات التمويل الدولية.

نتابع

أظهر استطلاع رأي أجرته رويترز أن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.5% في السنة المالية 2019-2020، ونمو بـ5.7% في السنة التالية، وتقل هذه التوقعات عن معدل النمو الذي تستهدفه الحكومة بين 6 و7% وتنخفض قليلًا عن المعدل المسجل في العام الماضي عند 5.6%، وتوقع محللون أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى 5.5% في السنة المالية 2021-2022، وقال آلين سانديب، مدير الأبحاث في نعيم للسمسرة “في الوقت الحالي، تظل مؤشرات نمو الإنفاق الرأسمالي ضعيفة، بافتراض خفض أسعار الفائدة بـ300 نقطة أساس أخرى، فإن الأمل لعامي 2020 و2021 في أن يبدأ أخيرا الطلب الكامن في التأثير”، وأضاف “تجاوز نمو إقراض الأفراد نسبة 20% وقد يرتفع لأكثر من 30% العام المقبل، وهذا مؤشر غير مباشر على أن الاقتصاد الخاص غير النفطي قد يزدهر أخيرا”.

أعلنت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال نجيب ساويرس عن الاستراتيجية الاستثمارية لها في قطاع الاستثمار العقاري، وأشارت الشركة في بيان للبورصة، إلى أنها قامت بتحديد ودراسة الجدوى الاستثمارية لبعض الفرص، ومنها دراسة إبرام صفقة بين أوراسكوم للاستثمار وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، موضحة أنها تتفاوض حاليًا للوصول إلى شكل للصفقة مرضي للطرفين، ولفتت “أوراسكوم” إلى أن شروطها لإتمام الصفقة متوقف على عدة عوامل منها الحصول على مواقف مسبقة من الجهات الحكومية المختصة على تغيير هيكل الملكية ومد فترة استكمال المشروع نظير رسوم إدارية وشروط مرضية، وكذلك التوصل لتسوية نهائية لنزاع “الديار” القطرية، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حول الرسوم الإدارية الخاصة بتغيير هيكل الملكية.

ترى وحدة أبحاث شركة سيجما كابيتال المالية، أن الاحتياطي الإلزامي سيكون بمثابة الأداة التي سيعتمد عليها البنك المركزي للسيطرة على السياسة النقدية وزيادة المعروض النقدي خلال الفترة المقبلة خاصة بعد تراجع معدلات التضخم، وبحسب “سيجما”، أدى رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي بالربع الأخير من 2017 حتى الربع الثالث من 2018 إلى تراجع المعروض النقدي في الاقتصاد بنحو 400 مليار جنيه، وبعد احتواء التضخم خلال الأشهر القليلة الماضية والتوقعات بمزيد من تراجعه، نتوقع أن يخفض “المركزي” نسبة الاحتياطي الإلزامي إلى 10% من 14%، ما قد يؤدي لارتفاع المعروض النقدي بنحو 70 مليار جنيه، وسيكون مثل هذا القرار إيجابيًا للغاية بالنسبة للبنوك التي تتمتع بنسبة مرتفعة من الودائع المستحقة في غضون 3 سنوات والبنوك ذات معدلات مرتفعة من توظيف الودائع.التفاصيل

توقع تقرير صادر عن بنك الاستثمار فاروس حول قطاع العقار المصري، أن يكون عام 2019 “عامًا هادئًا”، نتيجة لمجموعة عوامل مختلفة، منها زيادة أسعار البيع بنسبة 10إلى 15%، مقارنة مع زيادات أسعار قبل عام 2018 نسبتها 30-40%، مع عدم تمديد فترة السداد، وكذلك إطلاق عدد محدود من المشروعات، وعدم تجديد بنك الأراضي بشكل كبير، تعتقد فاروس أن مبيعات العقارات في 2020 ستظل خافتة، وتقل توقعاتها لمبيعات 2020 عن مستهدفات مطوري العقارات لعام 2019، التفاصيل

فيديو اليوم

أجاب طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، عن عدد من الأسئلة الساخنة والحساسة حول علاقة مصر مع صندوق النقد الدولي، ووضع الاقتصاد والديون التي تلتزم بها مصر ومخاطرها، واستثمارات الأجانب في أدوات الدين،جاء ذلك خلال استضافة معهد التمويل الدولي لمحافظ البنك المركزي المصري، على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، حيث سأله المستثمرون عن أفق التضخم في مصر ومستهدفاته، وهيكل الديون السيادية الخارجية وأجله،

 تفاصيل الأخبار

وافق مجلس الوزراء المصري، أمس الأربعاء، على مجموعة من القرارات، منها طرح 19787 وحدة سكنية بسعر بيع 197 ألف جنيه، كما وافق المجلس على أسعار شراء الطاقة الكهربائية الموردة لشركات توزيع الكهرباء من محطات إنتاج الكهرباء المستخدمة للمخلفات البلدية الصلبة، أو الحمأة الناتجة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي، أو من الغاز الحيوي المُستخرج عند 1.4 جنيه لكل كيلووات ساعة”.

 كشف وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت أن الحكومة تستهدف ميكنة 3 خدمات علي مستوي الجمهورية نهاية يناير 2020 وتشمل تقديم جميع الخدمات المرورية بخلاف الفحص الفني للسيارات بجانب اطلاق خدمات التوثيق والتوكيلات بالاضافة إلي خدمات التموينية،و أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في ندوة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالجمعية المصرية اللبنانية،  ان حجم الاستثمارات التي تم ضخها لتحسين  سرعة الانترنت بلغت 1.6 مليار دولار، مضيفا أن سرعة الانترنت فى مصر ستصل إلي 20 ميجابايت بنهاية العام الجاري مقابل 17.75 ميجابايت حاليا وسيتم رفعها إلي 40 ميجابايت بنهاية 2020.

كشف المهندس مجدي غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، عن قيام الهيئة بصياغة عدد من الاشتراطات الحازمة لضمان جدية المستثمرين المقرر اجتذابهم للحصول على أكثر من 2050 فرصة ضمن المرحلة الأولى لخريطة الاستثمار الصناعي، ومن أهم تلك الاشتراطات عدم السماح للمستثمرين بالتصرف في الأرض قبل مرور 5 سنوات على تشغيل المشروع، واستخراج رخصة التشغيل وإلا يتم إلغاء التخصيص، كما تتضمن الاشتراطات إلغاء التخصيص في حالة تغيير المستثمر للنشاط قبل مرور 3 سنوات من بدء التشغيل، وأن يتم التغيير بموافقة الهيئة .

قال مدحت إسطفانوس، رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، إنه لا يوجد بوادر لأي زيادة في الطلب على الأسمنت خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن انخفاض أرقام التضخم عنصر من العناصر المؤثرة وتغير عنصر واحد فقط لن يؤثر على المبيعات، وأضاف، أن الفائض من الأسمنت ضخم ولا يمكن استهلاكه حتى ولو استغرق الأمر 20 عامًا، متوقعًا أن تصل مبيعات القطاع إلى 47 مليون طن بنهاية 2019، في حالة استمرار معدل الاستهلاك على الوضع الحالي، وبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت والبالغة 19 شركة نحو 83 مليون طن العام الماضي، من جانبه توقع بنك استثمار فاروس، أن يزيد الطلب على الأسمنت العام القادم 2020، نتيجة انخفاض أرقام التضخم، وارتفاع معدل نمو الناتج المحلي، وبحسب “فاروس” سيسجل معدل النمو السنوي للطلب على الأسمنت 4.5% بين عامي 2019 و 2024.

كشفت مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، أن البنك المركزي وافق على ضخ 235 مليون جنيه لشركات التمويل العقاري لاستكمال تمويل عملائهم في مبادرة التمويل العقاري، وبحسب مي فإن 8 شركات تمويل عقاري ضخت 1.448 مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري و24.5 مليار جنيه من البنوك لتصل إجمالي التمويلات إلى 26 مليار جنيه تقريبا لعدد 270 ألف مستفيد تقريبا. التفاصيل

قال تقرير حديث صادر عن مؤسسة ماجنيت للأبحاث، إن قطاع التكنولوجيا المالية احتل المرتبة الأولى من حيث حجم التمويلات التي اجتذبها الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عام 2018 وحتى الربع الثالث من 2019، وبحسب التقرير تمكنت الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا المالية من جذب تمويلات بقيمة 237 مليون دولار منذ عام 2015 وحتى الربع الثالث من العام الجاري، بعدد صفقات بلغ 181 صفقة، وأظهر التقرير استحواذ الإمارات ومصر على النسبة الأكبر من التمويلات التي جمعتها شركات التكنولوجيا المالية الناشئة بالمنطقة خلال العام الجاري، بنسبة 47% و27% على الترتيب.

قال أسامة شلبي، رئيس شركة أجنا للتنمية العمرانية، إن شركته تستهدف مبيعات بقيمة 5.5 مليار جنيه من مشروعها السياحي “كارنيليا” بالعين السخنة، والبالغة استثماراته 3 مليارات جنيه، وأضاف: “بدأنا طرح المرحلة الأولى من المشروع منذ عشرة أيام لعدد 300 وحدة وسنعلن عن المرحلة الثانية خلال عام 2020، وسنبدأ تسليم المرحلة الأولى في 2024 وكامل المشروع قبل نهاية 2028″، وقال عمرو عيد الرئيس التنفيذي لقطاع التطوير بالشركة، إن “أجنا” تعاقدت مع مكتب استشاري مكسيكي لوضع التصميمات الهندسية للمشروع، مضيفًا أن الشركة تستهدف ضخ 15 مليارات جنيه استثمارات بمشروع جديد في الساحل الشمالي على مساحة 100 فدان خلال الخمس سنوات المقبلة.

كشفت وزارة الاتصالات، أن إجمالي الإنفاق على استثمارات تطوير البنية التحتية المعلوماتية في مصر يبلغ 1.6 مليار دولار، وذلك لتطوير الإنترنت والوصول إلى سرعات تصل إلى 20 ميجابت بنهاية العام الجاري، وزيادتها لتصل إلى 40 ميجابت بحلول 2020، وأشارت الوزارة خلال ندوة نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية بعنوان “التحول الرقمي الطريق إلي النمو الاقتصادي”، إلى تسارع معدلات النمو بقطاع الاتصالات المصري إلى 16% بنهاية العام 2018 – 2019 مقابل نمو سجل 12% العام السابق عليه، فيما سجلت 23% نموًا في الاستثمارات بالقطاع.

أصدر المهندس طارق الملا، وزير البترول حركة تعيينات وتنقلات جديدة لرؤساء الشركات، حيث تم تعيين المهندس أشرف بهاء الدين أبوالفتوح رئيسًا وعضوًا منتدبًا لشركة المشروعات الهندسية والاستشارات الهندسية (إنبي) من 31 أكتوبر 2019، والمهندس أيمن محمود إبراهيم عمارة نائبًا للرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول للتخطيط والمشروعات وعضوًا بالمجلس التنفيذي للهيئة، والمهندس أشرف محمد إمام دياب رئيسًا وعضوًا منتدبًا لشركة خدمات البترول البحرية (PMS) اعتبارا من 14 نوفمبر 2019.

تخطط مجموعة “شمارة” القابضة العراقية لضخ استثمارات تتراوح بين 70  و100 مليون دولار بقطاع السياحة المصري، حال فوزها بعقد تشغيل وتطوير فندق “شبرد” الذي طرحته الشركة القابضة للسياحة والفنادق، وقال رجل الأعمال العراقي على شمارة، رئيس المجموعة، في تصريحات لصحيفة المال، إنه يسعى إلى اقتحام السوق المحلية من بوابة فندق شبرد، مضيفًا أن الاستثمارات المتوقعة للمشروع تتراوح بين 70 و100 مليون دولار، وأكد أن مجموعته ستقوم بتدبير التمويل اللازم لأعمال تطوير الفندق من خلال تمويل خارجي، كما أنها تتفاوض مع شركة إدارة فنادق عالمية لتشغيله حال الفوز بالطرح وأوضح شمارة أن مجموعته مهتمة بالاستثمار بقطاعات العقارات والنفط والغاز في مصر.

ضخ بنك التنمية الصناعية تسهيلات ائتمانية بملياري جنيه لصالح مبادرة الـ1000 مصنع، استفاد منها نحو 183 عميلًا، وقال حمدي عزام، نائب رئيس البنك،حسبما ذكر موقع بنوك واستثمار، إن البنك يرصد لهذه المبادرة نحو 10 مليارات جنيه، توفر نحو 20 ألف فرصة عمل، وأضاف أن البنك يسعى لتحديث بنيته التكنولوجية لبدء تطبيق الخدمات الإلكترونية بالربع الأول من 2020، جاءت تصريحات عزام، على هامش توقيع بروتوكول تعاون، أمس الأربعاء، بقيمة 500 مليون جنيه مع صندوق الاسكان الاجتماعي، لترتفع محفظة التمويلات التي خصصها البنك لصالح مبادرة التمويل العقاري من مليار إلى 1.5 مليار جنيه، وقال ماجد فهمي، رئيس البنك، إن مصرفه نجح في تمويل نحو 10 آلاف عميل ضمن مبادرة التمويل العقاري منذ عام 2014، متوقعًا ارتفاع عدد المستفيدين إلى 15 ألف عميل مع بدء تنفيذ البروتوكول الجديد، وكشف فهمي، عن ارتفاع أرباح مصرفه إلى 435 مليون جنيه بنهاية أكتوبر الجاري مقابل 303 ملايين جنيه بنهاية سبتمبر. التفاصيل

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على مد مهلة تلقى عرض المساهم الإماراتي في شركة أمريكانا مصر للمشروعات السياحية العالمية لشراء أسهم الأقلية فيها، وذلك لمدة أسبوعين، وقالت الهيئة في إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن شركة اديبتو انفستمنتس الإماراتية المساهم الرئيسي في أمريكانا مصر تقدم بطلب مد مهلة تقديم ملف عرض الشراء الإجباري لمدة ثلاثين يوم عمل لعدم انتهاء المستشار المالي من إعداد تقرير القيمة العادلة للسهم، وأبدت “الهيئة” عدم ممانعتها على مد المهلة، ولكن لـ15 يوم عمل فقط.

توفر الموازنة العامة للدولة وهيئة المجتمعات العمرانية 350 مليار جنيه لتمويل المشروع القومي لتطوير المناطق العشوائية غير المخططة على مستوى الجمهورية تحت إشراف صندوق تطوير العشوائيات، وقال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إن الصندوق خاطب 27 محافظة لتحديد تفاصيل مشروعات تطوير المناطق غير المخططة في كل محافظة، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن اللجان الفنية بالصندوق تراجع حاليًا المخططات التي أرسلتها المحافظات لتحديد التكلفة المالية وأولويات التنفيذ تمهيدًا لإعداد كراسات الشروط الخاصة بكل مشروع.

قدرت شركة سنتامين، استثماراتها في مصر بـ4.2 مليار دولار، منذ بدء عملياتها في 2009، ما بين تطوير مشاريع محلية، وتكاليف الإنفاق الاستثماري على أعمال الصيانة، بجانب الرواتب، وذكرت الشركة في بيان أنها سدت 295 مليون دولار لهيئة الثروة المعدنية منذ بدء اقتسام الأرباح في 2014، و145 مليون دولار اتاوات وحقوق ملكية، موضحة أن المنجم أنتج 98 ألف أوقية بالربع الماضي ليصل إجمالي انتاجه إلى 332.1 ألف أوقية منذ بداية العام، في حين أن مبيعاته تخطت 333 ألف أوقية خلال 9 التسعة أشهر الأولى من العام، وتتوقع الشركة إنتاج ما يقرب من 490 ألف أوقية خلال 2019.

تسعى الحكومة خلال شهر نوفمبر المقبل لإتمام إجراءات تصالح وعقود تسوية مع شركات ورجال أعمال بشأن مخالفات تغيير نشاط نحو 5.979 ألف فدان من زراعي إلى عمراني، وقالت مصادر قضائية لصحيفة البورصة، إن هذه المساحات تخص شركات صن ست هيلز، وكليوباترا، والريف الأوروبي، التفاصيل 

استقال عبدالله النقراشي، الرئيس اﻹقليمي لمجموعة ماجد الفطيم العقارية في مصر من منصبه بداية أكتوبر الجاري، وبحسب مصادر فإن النقراشي انضم لشركة “كابيتال جروب بروبيرتز” رئيسًا تنفيذيًا ومن المقرر أن يتولى مهام منصبه مطلع الشهر المقبل. التفاصيل

أطلق شريف مجدي، مدير إدارة الموارد البشرية السابق بشركة بلتون المالية القابضة، شركة Zheadhunter لخدمات الموارد البشرية كأول شركة out sourcing لعمليات الموارد البشرية للقطاع المالي في السوق المصري، وقال مجدى، أن نشاط الشركة يتضمن عدداً من العمليات أبرزها خدمات التوظيف، والتى تركز فى المرحلة الأولى على إيجاد حلقة الوصل بين البنوك والشركات المالية الباحثة عن خبرات كبيرة فى الإدارة العليا وبين أصحاب الخبرات سواء من داخل مصر أو من خارجها، حيث تعاقدت الشركة مع 3 شركات فى السوق الإقليمى لتلقى طلبات التوظيف، بالإضافة إلى التعاقد مع شركة توظيف أوروبية لتوفير الكوادر الأجنبية، كما تسعى الشركة لتقديم الخدمات الاستشارية الخاصة بهيكل الأجور والعاملين ضمن الفحص النافى للجهالة فى صفقات الدمج والاستحواذ.

أعلنت الشركة المصرية لأعمال النقل البحري (مارترانس)، أسعار خاصة للشحن عبر الخط الملاحي الجديد الممتد بين ميناءى العين السخنة ومومباسا بدولة كينيا، ضمن مشروع جسور الذي أطلقته وزارة قطاع الأعمال العام لدعم التجارة بين مصر ومختلف دول القارة الأفريقية، وحددت “مارترانس” التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، سعر النولون البحري عند 750 دولارًا للحاوية سعة 20 قدم، و1200 دولار للحاوية سعة 40 قدم، وحددت مدة الرحلة من 25 إلى 35 يومًا، علمًا بأن الوقت المسموح بميناء التفريغ 21 يومًا.

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء عقد مع شركتي “الماكو” و”السويدي” لإضافة 101 محول كهرباء بقيمة 656 مليون جنيه، وقالت صباح مشالي، رئيس “المصرية لنقل الكهرباء”، إنه تم التعاقد مع شركة الماكو لإضافة 50 محول، بتكلفة إجمالية 325 مليون جنيه، فيما تم التعاقد مع شركة السويدي للمحولات لتوريد والإشراف على التركيب والاختبارات لنحو 51 محول جهد 66/22-11 كيلوفولت، سعة 40 ميجافولت أمبير، بتكلفة 331 مليون جنيه.

شارك اتحاد الصناعات المصرية، في مؤتمر “فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس”، الذي عقد في العاصمة الإيطالية روما، وقدم أحمد المفتي، المدير العام لشركة شرق بورسعيد، عرضًا خاصًا بالمنطقة الاقتصادية في شرق بورسعيد، واستراتيجية موقعها الجغرافي والمزايا والحوافز والتسهيلات التي يتم تقديمها للمستثمرين في المنطقة، ويستقبل الاتحاد وفدًا من نظيره الإيطالي، لعقد لقاءات مشتركة بين شركات البلدين لبحث التعاون المشترك بينهما، بداية العام المقبل، وفقًا لبيان صادر عن الاتحاد.

كتب الخبير الاقتصادي، محمد العريان، مقالًا بعنوان ملحمة “وي وورك” تبرز مخاطر مجال رأس المال المغامر والاستثمار المباشر، قال فيه، إن من المغرى أن نتجاهل التخبطات خلال الآونة الأخيرة في ملحمة شركة تأجير مساحات العمل المشتركة “وي وورك WeWork” باعتبارها توضيحًا آخر لمشكلات شركة فردية، ولكن هذا التركيز الضيق خاطئ، لأن مشكلات الشركة لديها آثار أوسع على عالم الاستثمار الذي انجرف في رومانسيته تجاه مخاطر استثمارية معينة غير مفهومة بقدر كافٍ، التفاصيل 

استضافت روسيا أول قمة إفريقية لها حيث تسعى موسكو إلى إعادة بناء العلاقات المهملة والبحث عن حلفاء سياسيين وشركاء تجاريين جدد، وتخطط روسيا لتصبح لاعب جيوسياسى كبيرًا في القارة السمراء، حيث تتنافس مع الصين وأوروبا ودول الخليج من أجل الحصول على الفرص التجارية في القارة الغنية بالموارد الطبيعية، وفى منتجع “سوتشي” رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأكثر من 40 من القادة الأفارقة بمن فيهم قادة مصر وكينيا ونيجيريا وغانا وجنوب إفريقيا وهو يحاول جعل روسيا شريكًا تجاريًا يعتمد عليه على عكس الولايات المتحدة والقوى الأوروبية الاستعمارية السابقة، التفاصيل 

انفوجراف

أخبار أخرى

بحث اللواء محمد شعبان، نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للقطاع الجنوبي، مع وفد من شركة “Hebei ” الصينية إنشاء مصنع للحديد في منطقة العين السخنة على مساحة واسعة.

تستهدف الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية التابعة لوزارة التجارة والصناعة، جذب استثمارات جديدة بقيمة 2.5 مليار جنيه لمشروع منطقة الصناعات النسيجية والتي يجرى إنشاؤها بالمحلة الكبرى.

تعتزم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية استغلال أصول شركة “نيازا” في المحمودية بالإسكندرية سواء ببيع الأرض أو الشراكة مع إحدى الجهات في تطويرها، لخفض خسائر الشركة، وتحقيق عوائد من بيعها تتجاوز 300 مليون جنيه ونقل المصانع لأرض أخرى تابعة للشركة في دمنهور.

بحث جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة مع جمعية رجال الأعمال؛ تأثر الصادرات المصرية بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “البريكست”، وفتح أسواق تصديرية جديدة لزيادة الصادرات في مختلف القطاعات.

اقتصاد الخليج

قالت مصادر مصرفية إن وزارة المالية السعودية أصدرت صكوكًا دولية بقيمة 2.5 مليار دولار، وجمع الإصدار طلبات بقيمة 14 مليار دولار ما أدى لتضييق العائد إلى 127 نقطة أساس فوق عقود المبادلة.

وفي السعودية أيضًا، أظهرت بيانات هيئة الإحصاء، انخفاض عدد المنشآت العاملة بقطاع سوق المال والتأمين، إلى 6659 منشأة بنهاية 2018، بتراجع 5 منشآت مقارنة بعام 2017، وبلع عدد منشآت نشاط “الوساطة المالية” 2962 منشأة، ما يعادل 44% من إجمالي المنشآت العاملة في القطاع.

قال عبد العزيز الغرير، رئيس اتحاد مصارف الإمارات، إن المصرف المركزي، أصدر تعميمًا للبنوك، سمح بموجبه بزيادة حصة التمويل الممنوح للقطاع العقاري إلى 30% من إجمالي قيمة الأصول المرجحة بالمخاطر لدى البنوك، مقارنة مع نسبة 20% سابقًا.

كشف خليفة سالم المنصوري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة، إن السوق يبحث آليات جديدة مع السلطات الرقابية لزيادة نسبة التداول على الهامش، بحيث يتمكن المستثمر من الحصول على سيولة تعادل أضعافًا عدة لرأسماله.

عربي ودولي

وافق وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، طارق محمد حموري، على إتمام عملية استحواذ أوبر على شركة كريم وذلك بعد أن قامت مديرية المنافسة بالوزارة بإجراء الدراسة اللازمة والموافقة على الصفقة.

ونبقى في الأردن، الذي انخفضت قيمة وارداته من النفط ومشتقاته بنسبة 19% في الشهور الثمانية الأولى من 2019 إلى 1.628 مليار دينار (2.29 مليار دولار) مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018 بحسب بيانات الإحصاءات العامة الأردنية.

تراجعت مبيعات سيارات الطاقة المتجددة في الصين للشهر الثالث على التوالي مع تباطؤ السوق ككل ليشمل السيارات الكهربائية بعد تخفيض الدعم الحكومي، وأوضحت بيانات رابطة مصنعي السيارات، أن مبيعات السيارات الكهربائية تراجعت بنسبة 34.2% في شهر سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الفترة خلال عام 2018.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...

“بلتون” يتوقع نمو الاقتصاد المصرى 6.1% العام المالي المقبل

توقع بنك الاستثمار "بلتون" أن يحقق الاقتصاد المصرى معدل نمو...