النشرة البريدية

تعرف على أهم ملامح الاتفاق الجديد بين القاهرة وصندوق النقد الدولي.. الاقتصاد المصري ينمو 5.6% بالربع الأول.. هل انعكس النمو الاقتصادي على سوق العمل؟(انفوجراف)

صندوق النقد الدولي

أهم العناوين

صندوق النقد الدولي: النمو القوي للاقتصاد المصري يدعم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بنك فيصل يشتري حصة بنك مصر في المصرية للتأمين التكافلي

مفاوضات لتمديد مهلة بيع أصول “الأهلي اليوناني” لبنك عوده

“فض المنازعات” توصي بعدم اختصاص تظلم “راية” ضد “الرقابة المالية”

مصر تروج لـ”العاصمة الإدارية” في مؤتمر المباني الشاهقة بشيكاغو

السعودية والإمارات تشاركان في “بزنكس” مصر للعام الثاني

ارتفاع صادرات مصر غير البترولية 3% في تسعة أشهر إلى 19.2 مليار دولار

شركة صينية تطلب إقامة مصنع حديد فى”اقتصادية قناة السويس” باستثمارات 1.3 مليار دولار

“الأونكتاد”: مصر جذبت استثمارات أجنبية مباشرة بـ3.6 مليار دولار في النصف الأول من 2019

 لماذ يخفض “الفيدرالي” الأمريكي الفائدة للمرة الثالثة والأسهم قرب أعلى مستوياتها؟

 

القصة الرئيسية

مسئول في صندوق النقد الدولي يكشف أهم ملامح الاتفاق الجديد مع مصر

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي، إن الصندوق ومصر يجريان محادثات بشأن جولة جديدة من الإصلاحات الأساسية التي تستهدف تعزيز النمو واستكشاف طرق لمواصلة التعاون بمجرد أن تنهي الدولة برنامج الإصلاح في نوفمبر المقبل والممتد منذ 3 سنوات.

وقال أزعور، في مقابلة مع صحيفة “ذا ناشونال” الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، إن السلطات المصرية أعربت عن اهتمامها بالترتيبات الجديدة، موضحًا أنه في هذه المرحلة يناقش الصندوق مع الدولة أولويات الإصلاح والإصلاحات الرئيسية التي قامت بها وبناءً على التقدم المحرز سيتم تحديد نوع الترتيبات الجديدة.

ووقعت مصر برنامج تمويل لمدة 3 أعوام بقيمة 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2016 لإعادة إحياء اقتصادها من خلال تدابير قاسية، وخفضت الحكومة قيمة عملتها، ودعمها للوقود والطاقة في نهاية 2016 لتأمين القرض، ثم قامت بعد ذلك بالمزيد من الخفض في الإنفاق، وساعدت الإصلاحات في إنهاء نقص كبير في الدولار وحسنت العجز المالي وأخرجت الدولة من أزمة اقتصاية رغم شعور المصريين بالضغط من التدابير التقشفية.

وأضاف أزعور: “بالنسبة لنا من المهم أن تعالج موجة الإصلاحات القادمة بعض معوقات النمو مثل إصلاح البيئة التجارية بما يسمح للقطاع الخاص بالوصول إلى حصة سوقية أكبر، وأيضًا تحسين بيئة ممارسة الأعمال في مصر”، موضحًا أن الإصلاحات الهيكلية تستهدف زيادة النمو وجعله غنيًا أكثر بالوظائف.

وقال إن الإصلاحات يجب أن تستهدف النمو الشمولي بمعنى مراجعة مدى انخراط الدولة في الاقتصاد وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص، موضحًا أن مصر يتعين عليها معالجة “العقبات التاريخية” أمام الاستثمار الخاص، والاستثمار في التعليم وتحسين المواهب.وقال إنه لا يوجد إطار زمني لإنهاء المفاوضات، مضيفًا أنهم يحرزون تقدمًا.

توقعات نمو صندوق النقد الدولي

يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.5% العام الجاري، مقابل 5.3% في 2018، وأن ينمو بنسب 5.9% في 2020، وأن يصل التضخم في 2019 إلى 11.4% قبل التراجع إلى 8.4% في 2020، وفقًا لتوقعاته للمنطقة في تقرير صددر أوائل الشهر الجاري.

على جانب آخر، يتوقع صندوق النقد أن تنمو الاقتصادات الخليجية بنسبة 0.7% العام الجاري، متراجعة من 2% العام الماضي، ثم تتعافى إلى 2.5% في 2020. ويتوقع أن ينمو القطاع غير البترولي من 1.9% العام الماضي إلى 2.4% في العام الجاري ثم 2.8% في 2020.

وقال أزعور إن نمو القطاع غير البترولي يظهر أن الإصلاحات التي تمت لتقليل الاعتماد على البترول في دول مجلس التعاون الخليجي بدأت تؤتي ثمارها.

توك شو

سلطت برامج التوك شو الليلة الماضية الضوء على موعد انطلاق الصندوق السيادي المصري بين الحكومة والقطاع الخاص، وشبكات الصرف الصحي، ومشروعات الإسكان الاجتماعي.

بدايةً، نوهت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، عن اهتمام رئاسي بصندوق مصر السيادي، وأرجعت ذلك إلى المشاركة الفاعلة بين الحكومة والقطاع الخاص، وقالت: “يجرى استكمال الهيكل التنظيمي والإداري للصندوق”.

وتوقعت لقناة “Sky News Arabia”، انطلاق الصندوق للعمل نهاية العام الحالي، أو مطلع العام المُقبل على أقصى تقدير، وسيؤسس صناديق فرعية، وأخرى إقليمية ودولية، بجانب مجموعة كبيرة من المستثمرين المحليين.

أشار عباس الزعفراني، أستاذ تخطيط بجامعة القاهرة، إلى ضعف في شبكة الصرف الصحي، إذ تُعد من أقدم الشبكات بالمنطقة العربية، وتجاوز عمرها 105 أعوام.

وأوضح لقناة “DMC”، أن الشبكة تتعامل مع الأمطار العادية فقط، تُعادل 2 سم ارتفاع في الشارع على مدار 4 مرات في العام، أما الأيام الاستثنائية، كما الأسبوع الماضي فلا، ويجب التعامل مع الأزمة خارج إطار الشبكة عبر شبكة مُتصلة، لكن العائق سيكون تمويل التنفيذ.

قدر صلاح حسن، نائب رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، استثمارات 600 ألف وحدة سكنية يجرى إنشاؤها حاليًا على خريطة الإسكان الاجتماعي بـ100 مليار جنيه.

ونوه لبرنامج “صباح البلد” على قناة “صدى البلد”، عن الانتهاء من إنشاءات 400 ألف وحدة، ويتبقى 200 ألف وحدة ينتهي تنفيذها العام المقبل، وتم تخصيص 300 ألف وحدة بمساحات تصل 90 متر مسطح للوحدة.

نتابع

قال صندوق النقد الدولي، إن مستويات النمو القوية التي يحققها الاقتصاد المصري، ستدعم اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتوقع الصندوق- في نسخة أكتوبر من تقرير “آفاق الاقتصاد الإقليمي” الذي أطلق من إمارة دبي الإماراتية أمس الإثنين، أن تحقق مجموعة الدول المستوردة للنفط بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نموًا في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي يصل إلى 4.4% في 2019، بدعم من نمو الاقتصاد المصري المنتعش بفضل تحسن السياحة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، التفاصيل 

تجرى إدارة البنك الأهلي اليوناني مشاورات حالية للاتفاق على مد المهلة القانونية لبيع أصوله في مصر لبنك عوده، ومن المفترض أن تنتهى المهلة البالغة 6 أشهر يوم 2 نوفمبر المقبل، ويتفاوض الطرفان لمد المهلة في حال عدم التوصل إلى اتفاق قبل نهاية المهلة الحالية، فيما تتوقع مصادر صحيفة البورصة، مد هذه بين شهر و6 شهور وفقًا للاتصالات الدائرة بين الطرفين حاليًا. التفاصيل

يستعد بنك فيصل الإسلامي للحصول على موافقات هيئة الرقابة المالية وإدارة البورصة لإتمام استحواذه على حصة بنك مصر في الشركة المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات البالغة 8%، فيما قالت مصادر، إن الشركة حصلت على موافقة مجلس الوزراء على إتمامها، وبعد نقل الملكية ستصبح حصة بنك فيصل في الشركة 32.75%، بدلًا من 24.75% حاليًا. التفاصيل

فيديو اليوم

أطلقت شركة أجنا للتنمية العمرانية، أول مشروع لها بالسوق المصري في منطقة العين السخنة بحجم استثمارات 3.5 مليار جنيه. وقال رئيس مجلس الإدارة، أسامة شلبي في حديث لـ”إيكونومي بلس”، إن حجم المبيعات المتوقعة للمشروع تبلغ 5.5 مليار جنيه.

 تفاصيل الأخبار

كشفت وزارة التخطيط، عن نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.6% في الربع الأول من السنة المالية 2019-2020 مقابل 5.3% عن نفس الفترة قبل عام، وفي يوليو الماضي، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن الناتج المحلي الإجمالي نما 5.6% في السنة المالية 2018-2019. التفاصيل

أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، أن مصر هى الأكبر جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر في قارة أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2019، حيث اجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 3.6 مليار دولار، كما تم الإعلان عن عدد من الصفقات الاستثمارية الجديدة، جاء ذلك في أحدث تقرير للمؤتمر عن اتجاهات الاستثمار العالمية، موضحًا أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا خلال النصف الأول من 2019 بلغت 23 مليار دولار بانخفاض 2% عن نفس الفترة من عام 2018، وأوضح التقرير، أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي بلغت في النصف الأول من 2019 نحو 650 مليار دولار بزيادة 24% عن النصف الأول من 2018، وتوقع التقرير، زيادة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر على المستوى العالمي، ولكن بشكل ضعيف في ظل وجود مخاطر الحرب التجارية. التفاصيل

تلقت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس طلبات من مستثمرين لتنفيذ مشروعات باستثمارات 1.45 مليار دولار، منها طلب شركة صينية لإنشاء مجمع مصانع متكامل لإنتاج الحديد والصلب بطاقة 3 ملايين طن سنويًا من لفائف الحديد والمواسير الصلب، باستثمارات متوقعة 1.3 مليار دولار، وتوفر نحو 3500 فرصة عمل مباشرة، وفقًا للمهندس عبد الناصر رفاعى رئيس شركة التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية، وأوضح أن أحد المستثمرين تقدم بطلب لإنشاء مصنع لإنتاج الاستانلس ستيل بطاقة إنتاجية 250 ألف طن سنويا من ألواح الاستانلس بإجمالي استثمارات تصل 156مليون دولار، ويوفر 800 فرصة عمل بالمشروع.

حققت الصادرات المصرية غير البترولية نموًا بنسبة 3% خلال الـ9 شهور الأولى من 2019، وسجلت 19.20 مليار دولار، مقابل 18.708 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبحسب تقرير هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، شهدت الواردات انخفاضًا طفيفًا مسجلة 52.4 مليار دولار، مقابل 52.6 مليار دولار، لنفس الفترة من 2018، وأوضح التقرير أن زيادة الصادرات انعكست إيجابيًا على عجز الميزان التجارى والذى تراجع بقيمة 669 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضى.

كشف تقرير للشركة المصرية القابضة للغازات “إيجاس”، أن 58% من إنتاج الغاز بمصر العام المالي الماضي خرج من حقول البحر المتوسط، ما يعادل نحو 4 مليارات قدم مكعب غاز يوميًا، وأوضح التقرير أن مناطق الدلتا تستحوذ على 20% من الغاز المنتج محليًا، بما يمثل 1.38 مليار قدم مكعب يوميًا، وحقول مناطق امتياز الصحراء الغربية 1.38 مليار قدم يوميًا بما يعادل 20%، ويأتي 2% من إنتاج الغاز المصري، من حقول خليج السويس وسيناء والصحراء الشرقية، وقدر التقرير إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي بنحو 6.92 مليار قدم مكعب يوميًا، منها نحو 5.97 مليار قدم مكعب يوميًا للسوق المحلي، و420 مليون قدم موجه للتصدير عبر خط الأردن ومصنع إدكو للإسالة.

أصدرت اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، قرارها في نزاع شركة راية القابضة للاستثمارات المالية ضد الهيئة العامة للرقابة المالية، بعدم الاختصاص، وطالب تظلم “راية”، إلغاء قرار رئيس هيئة الرقابة المالية بفرض غرامة 11 مليون جنيه، والنزول للحد الأدنى للتصالح البالغ 500 ألف جنيه، وتعليق إجراءات تأسيس شركة “أمان للتوريق” لحين التصالح في الدعاوى الجنائية المقامة ضد المساهم الرئيسي بالشركة. التفاصيل

قال علاء عز، عضو مجلس الأعمال المصرى الروسي، إن دولة الإمارات، أبدت رغبتها في الاستثمار بالمنطقة الصناعية الروسية المزمع إنشاؤها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس الفترة المقبلة، وأضاف لصحيفة البورصة على هامش مؤتمر الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة أمس الاثنين، أن مشاركة الإمارات ستتنوع بين المساهمة في تنفيذ مشروعات بالشراكة مع المطوريين الصناعيين الروس أو توفير تمويلات للمشروعات المزمع تنفيذها، مضيفًا “شراكة الإمارات في المنطقة الروسية لايزال قيد المفاوضات والدراسة ولم يتم إصدار قرار نهائى بخصوص التواجد حتى الآن”.

تروج وزارة الإسكان لمشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال مؤتمر المباني شاهقة الارتفاع والذي يعقد في مدينة شيكاغو الأمريكية، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن المشاركة في المؤتمر العالمي لمجلس المباني شاهقة الارتفاع، باعتبار مصر دولة الشرف، لتكون بداية للإعلان والترويج عن مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية.

تحسنت أوضاع سوق الفول محليًا خلال الفترة الأخيرة، بدعم من ارتفاع المعروض العالمي من المحصول، وانخفاض الأسعار 30%، ما أسهم في تراجع أسعار المُنتَج المحلي بقيمة 4000 جنيه للطن، وقال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية والبقوليات بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الفول المستورد (الإنجليزي، والليتواني) انخفضت إلى 6500 جُنيه للطن مُقابل 9000 جُنيه في سبتمبر الماضي، وهبط سعر الفول (الأسترالي) لـ10 آلاف جُنيه للطن مُقابل 15 ألف جنيه سبتمبر الماضي، فيما انخفضت أسعار الفول البلدي بـ4000 جنيه للطن، مسجلة 23 ألف جنيه مُقابل 27 ألفًا في سبتمبر الماضي، وقدر عزيز واردات مصر من الفول بنحو 550 ألف طن سنويًا.

إنفوجراف

ارتفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري من نحو 2% سنويًا في عامي 2012 و 2013 لأكثر من 5٪ سنويًا في عام 2018، ومن المتوقع ارتفاعه لـ5.5٪ في عام 2019، لكن هل انعكس هذا النمو في صورة وظائف أكثر وأفضل للعمال المصريين، ويجيب على هذا السؤال مسح سوق العمل في مصر 2018، الذي يصدره منتدى البحوث الاقتصادية، بقول مختصر هو “ليس بعد”، فقد واصلت كمية ونوعية الوظائف الانخفاض في السنوات الأخيرة، مع ظهور علامات إيجابية قليلة فقط في الأفق، تمثلت في توفير قدر أكبر من الأمن الوظيفي لبعض العمال الأكثر ضعفا في مصر مع تعافي الاقتصاد، التفاصيل 

أخبار أخرى

قال هاني العسال، الرئيس التنفيذي لشركة مصر إيطاليا العقارية، في مؤتمر صحفي إن شركته تنفذ حاليًا 7 مشروعات باستثمارات تبلغ  53.8 مليار جنيه، تتوزع  بين 3 مشروع بالعاصمة الإدارية بتكلفة 27.5 مليار جنيه، و3 مشروعات أخرى بالقاهرة الجديدة ومستقبل سيتي على مساحة 291.8 فدان باستثمارات 24 مليار جنيه، إلى جانب مشروع في العين السخنة باستثمارات 2.4 مليار جنيه.

صرح عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، لوكالة “رويترز” بأن مصر تستهدف زراعة 3.5 مليون فدان قمحًا في الموسم القادم ارتفاعًا من 3.16 مليون فدان تقريبًا في الموسم الماضي، لافتًا إلى أن المساحة الإضافية ستكون في الصحراء نتيجة تغير في المناخ وسقوط الأمطار بكثافة.

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع قيمة إيرادات السكك الحديدية خلال الـ9 أشهر الأولى من 2019 إلى 1.82 مليار جنيه مقابل 1.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2018 بنمو 11.9%.

أعلن البنك المركزي قبول حصيلة عطاءات سندات الخزانة الحكومية خلال طروحات أمس بقيمة 7.2 مليار جنيه بأكثر 3.5 مليار جنيه من المطلوب، تشمل سندات أجل 3 سنوات بحصيلة 4.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 14.27%، وسندات أجل 7 سنوات البالغ قيمتها 2.7 مليار جنيه بمتوسط عائد 14.2%.

 وقع ماجد فهمي، الرئيس العضو المنتدب لبنك التنمية لصناعية، ومي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، بروتوكول تعاون لزيادة حجم التمويلات الموجهة لعملاء التمويل العقاري محدودي الدخل إلى 1.5 مليار جنيه بدلا من مليار جنيه لخدمة 15 ألف عميل بفائدة تتراوح بين 5 و7% ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، بحسب بيان صحفي.

انتهت لجنة اﻹسكان بمجلس النواب من مناقشة تعديلات قانون البناء الموحد وتعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء، ومن المقرر مناقشتهما بالجلسة العامة خلال اﻷسبوع المقبل، حسبما قال عماد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، خلال كلمته بمؤتمر “النيل العقاري” بحسب البورصة. التفاصيل

أفادت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن قيمة الإنتاج الصناعي (بدون استخراج البترول الخام وتكريره) بلغت 188.8 مليار جنيه خلال الربع الرابع من 2018 مقابل 155.3 مليار جنيه خلال الربع المناظر من 2017 بزيادة 21.6٪.

ينظم الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين اجتماعًا مشتركًا مع الاتحاد العام للغرف التجارية، لمناقشة أثر قرارات خفض أسعار الغاز، والمواد البترولية ومدى تأثيرة على السوق، قال الدكتور محمد سعد الدين، نائب رئيس اتحاد المستثمرين، إن مساعي تبذل لعقد لقاءات مشتركة بصورة مكثفة مع الاتحاد العام للغرف التجارية.

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة “جي آي جي للتأمين – مصر” على زيادة رأسمالها المدفوع إلى 315 مليون جنيه من 300 مليون جنيه حاليًا، وذلك بتوزيع أسهم مجانية بقيمة 15 مليون جنيه من أرباح العام، وصرف أرباح نقدية بـ75 مليون جنيه على مساهمي الشركة، إضافة لتوزيعات أرباح للعاملين بقيمة 18.1 مليون جنيه.

طلبت غرفة الملاحة بالإسكندرية من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إعادة النظر في بعض مواد مشروع قانون الجمارك، وذلك بإضافة بعض التعريفات وتعديل بعض نصوص المواد.

أعلنت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي مشاركتها في المعرض الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية “بيزنكس” في دورته الثانية العام الحالي، وأيضًا غرفة مكة للتجارية، بدعم من تحقيقهما نجاحات من دورة العام الماضي ظهرت على صورة استثمارات بين البلدين بواقع 70 مليون دولار. التفاصيل

اختارت الجمعية العمومية لشعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية فوزي عبدالجليل رئيسًا للشعبة، ومنى بشاي نائبًا أول، وهيثم السميح نائبًا ثان، وأحمد تيسير سكرتيرًا عامًا للشعبة.

اقتصاد الخليج

قررت وزارة التجارة والصناعة الكويتية حظر استيراد جميع أنواع الطائرات بدون طيار دون الحصول على ترخيص مسبق من وزارة الداخلية.

انخفضت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي، (البنك المركزي) خلال سبتمبر 2019 لحوالي 1.921 تريليون ريال، بانخفاض 22.5 مليار ريال، عن شهر أغسطس الماضي.

عربي ودولي

أعلنت شركة كوزموس إنرجي للتنقيب عن النفط والغاز، أمس الاثنين عن أحد أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة في المياه قبالة ساحل موريتانيا، حيث ترى إمكانية استخراج 50 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

أبلغ حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة وكالة رويترز أن لبنان بحاجة لحل سياسي للأزمة التي تعيشها البلاد خلال أيام من أجل استعادة الثقة والحيلولة دون انهيار اقتصادي في المستقبل.

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب إن صادرات الجزائر من النفط والغاز تراجعت 9% بالأشهر التسعة الأولى من 2019، مسجلة 24.6 مليار دولار، انخفاضًا من 29 مليار دولار قبل عام، وذلك بعد نزول 2% في الإنتاج وارتفاع 8% في الاستهلاك المحلي.

أبقى البنك المركزي التونسي أمس الإثنين، سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند مستوى 7.75%، وكان “المركزي” رفع الفائدة لذلك المستوى من 6.75% في فبراير الماضي بهدف محاربة التضخم المرتفع.

هل العدد 3 هو رقم سحري في وول ستريت؟، فقليلون يعتقدون أن جيروم باول وزملاءه لن يخفضوا أسعار الفائدة يوم الأربعاء من الأسبوع الجاري للمرة الثالثة في اجتماع لجنة السوق المفتوح، بينما يرى السوق أن احتمالات خفض الفيدرالي للفائدة بمقدار ربع نقطة أساس إلى نطاق 1.50% و1.75% تبلغ  93%، وفقًا لتقديرات مجموعة “سي إم إيه” القائمة على العقود الآجلة للأموال الفيدرالية، التفاصيل 

قال صندوق النقد الدولي، إن صناديق السندات التي تحتفظ بأصول قيمتها 1.7 تريليون دولار قد تواجه صعوبات في سداد المستثمرين بشكل فوري إذا زادت التقلبات، محذرًا من أن المشاكل في أسواق الدخل الثابت يمكن أن تزعزع استقرار النظام المالي العالمي، وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، أن هذا التحذير تزامن مع تزايد المخاوف من ظهور فقاعة تسعير خطيرة في أسواق الدخل الثابت، إذ تتداول سندات بقيمة 15 تريليون دولار، وهو ما يمثل حوالي ربع الدين الصادر عن الحكومات والشركات على مستوى العالم بعوائد سلبية، التفاصيل 

من المحتمل أن تواجه الأسواق في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى المزيد من الخسائر بسبب التحول في معنويات المخاطرة العالمية مقارنة بالدول النامية الأخرى وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي، والذي يبرز اعتماد المنطقة المتزايد على الأموال الساخنة، وكشف التقرير، عن تضاعف تدفقات رأس المال للمنطقة تقريبًا على مدار العقد الماضي حيث اتجهت الحكومات بعد انخفاض أسعار البترول إلى أسواق السندات لتمويل موازناتها وتقليص عجز الحساب الجاري، التفاصيل 

توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التوقيع على جزء كبير من اتفاق التجارة مع الصين قبيل الموعد المقرر لكنه لم يعط توضيحًا بشأن الموعد.

أظهرت بيانات من البنك المركزي الأوروبي، تباطؤ نمو إقراض البنوك للشركات في منطقة اليورو إلى 3.7% في سبتمبر، من 4.3% في أغسطس، مع تسجيل كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا تراجعًا.

قال صندوق النقد الدولي إن إيران ستحتاج لسعر للنفط عند 194.6 دولار للبرميل لتحقيق التوازن في ميزانيتها العام المقبل، متوقعًا أن تسجل إيران، عجزًا ماليًا بنسبة 4.5% هذا العام و5.1% في العام المقبل.

حققت عائدات صناعة الحديد والصلب في الصين نموًا بلغ 8.9% على أساس سنوي خلال أول تسعة أشهر من 2019، مسجلة 5.58 تريليون يوان (788.7 مليار دولار).

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...

“بلتون” يتوقع نمو الاقتصاد المصرى 6.1% العام المالي المقبل

توقع بنك الاستثمار "بلتون" أن يحقق الاقتصاد المصرى معدل نمو...