أخبار

جهاز الخدمة الوطنية: 170 مليار جنيه استثمارات قطاع الحديد والصلب المصري

افتتاح المصنع الثالث لدرفلة الحديد بمجمع السويس يرفع طاقته الإنتاجية إلى 2.3 مليون طن سنويا

قال اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، إن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يقوم بدوره فى تنفيذ العديد من المشروعات الإنتاجية التى تدعم خطط التنمية بالبلاد، ومن بينها إقامة المشروعات المتكاملة فى قطاع الحديد والصلب.
وشرح مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أوضاع قطاع الحديد والصلب المصري، حيث تنقسم شركات الحديد والصلب فى مصر إلى مصانع متكاملة الأنشطة، تبدأ بإنتاج الحديد المختزل من مكونات الحديد ثم إنتاج أعود البيليت وأخيرا إنتاج حديد التسليح فى شكل أسياخ ولفائف وغيرها.
اما المصانع نصف المتكاملة فتقوم بإنتاج أعواد البيليت من عمليات صهر الخردة ثم إنتاج حديد التسليح منها.
بينما تقوم مصانع درفلة الحديد بتدبير أعواد البيليت بالإستيراد من الخارج أو من السوق المحلى، لإنتاج حديد التسليح منها.

حجم الاستثمارات فى قطاع الحديد والصلب فى مصر

وقدر اللواء مصطفى أمين حجم الاستثمارات بالقطاع فى مصر بنحو 170 مليار جنيه، 96% منها فى المصانع المتكاملة ونصف المتكاملة، و 4% فى مصانع الدرفلة.
ويبلغم حجم العمالة المباشرة فى قطاع الحديد والصلب 30400 عامل، 88% منها في المصانع المتكاملة ونصف المتكاملة.
وبلغت الطاقة الإنتاجية لمصانع حديد التسليح 14.1 مليون طن سنوياً.
وقال إن مصانع شركة السويس والصلب التى تفتتح اليوم هى من المصانع المتكاملة والتى تساهم فى إنتاج 17% من حديد التسليح المنتج سنوياً فى مصر.
وارتفع الإنتاج المحلى من حديد التسليح من 6.4 مليون طن عام 2009 إلى 8 ملايين طن فى عام 2018 .
شدد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على أهمية الحديد المدرفل، حديد التسليح، حيث يشكل من 10 إلى 12% من تكلفة تنفيذ المبانى.
وباقتتاح المصنع الثالث للردفلة على مساحة 310
ألف متر مربع، بطاقة إنتاجية 1.4 مليون طن سنوياً، ليزيد من الطاقة الإنتاجية لحديد التسليح فى الشركة إلى 2.3 مليون طن سنوياً.
كما أتاح المصنع الجديد أكثر من 1000 فرصة عمل.
ولذلك يضم مجمع مصانع شركة السويس للصلب 11 مصنعا، وهى مصنع لإختزال مكورات الحديد بطاقة إنتاجية 1.9 مليون طن من مكورات الحديد المختزل سنوياً ومصنع للصهر بإجمالى طاقة إنتاجية 2 مليون طن من أعواد البيليت سنوياً ومصنع للدرفلة بطاقة إنتاجية 2.3 مليون طن من أسياخ ولفائف حديد التسليح سنوياً.
كما يضم المجمع مصنعا للغازات الصناعية، ومصنعين للجير ومصنع لتشكيل الحديد وأخر لطحن خبث الحديد وإعادة تدويره.

توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء مجمعات صناعية

وأكد أنه بناء على توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالتخطيط لإنشاء 6 مجمعات صناعية كبرى تختص بإستخراج وتشغيل الرخام والجرانيت والتشغيلات الفنية المتعلقة بها.
وبعد إفتتاح الرئيس للمجمع الأول ببنى سويف فى أغسطس من عام 2018 يشرف المجمع الثانى فى الجفجافة بوسط سيناء بالافتتاح اليوم لتحقيق الإستغلال الأمثل وتعظيم العائد من الرخام المتوفر من جبال سيناء.
ولفت إلى أن إنشاء مجمع مصانع الرخام بالجفجافة بوسط سيناء وخدماته المختلفة على مساحة 2 مليون متر مربع بالتعاون مع شركة بدرينى الإيطالية والشركة الوطنية للمقاولات.
ويشتمل على مجموعة من المكونات الاساسية والتى تضم ثلاثة خطوط إنتاج لتشغيل الرخام ومصنع للتشغيلات الفنية بطاقة 2.5 مليون متر مسطح سنوياً ومنطقة تخزين وتداول على مساحة 250 ألف متر مربع ومنطقة إدارية تضم المكاتب الإدارية والفنية وقاعات التدريب، وهذا قد أتاح المشروع أكثر من 700 فرصة عمل مباشرة لمختلف التخصصات وتعيين أغلبهم من أبناء سيناء ومدن القناة.
واستكمالاً لتحقيق كل هذة الأهداف أشار مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية إلى أنه يجرى العمل حالياً على إنشاء الأربعة مجمعات الصناعية الأخرى للرخام والجرانيت فى العين السخنة ورأس سدر والمنيا وفى محافظة أسوان وسيتم الإنتهاء منها على التوالى فى يناير ومارس 2020.
وينتظر أن تبلغ الطاقات الإنتاجية لمصانع هذة المجمعات لنحو 1.5 تساهم فى توفير أكثر من 3 ألاف فرصة عمل.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...