النشرة البريدية

“ثراء” يبدأ رحلة اقتناص فرص الاستثمار محليًا وخارجيًا.. الحكومة تقرر تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار.. توفيق: سنشارك بالصندوق السيادي بـ4 فنادق وشركتي أدوية

أهم العناوين

الانتهاء من إجراءات طرح شركة “إي فاينانس” بالبورصة 31 ديسمبر المقبل

معيط: “المالية” تدرس منح حوافز ضريبية جديدة لقطاع التأمين خلال شهرين

الرئيس التنفيذي لـ”إيني” لا يستبعد اهتمامًا بأصول دانة غاز في مصر

قمة مصر الاقتصادية تناقش تعميق المكون المحلي للصناعات بهدف خفض الواردات

الحكومة تتوقع نمو حصيلة الصادرات 20% العام الجاري

عزالعرب: الإصلاحات الهيكلية شرط أساسي لجني ثمار البرنامج الاقتصادي

“كليوباترا” تستثمر 3.5 مليار جنيه لإضافة ألفي غرفة فندقية خلال 3 سنوات

“القابضة للتأمين” تساهم في شركتين جديدتين للممتلكات والحياة

“هيرميس” تخطط لصفقة استحواذ جديدة عبر صندوقها التعليمي قبل نهاية 2019

متولي: ضبابية ضريبة الأرباح الرأسمالية تؤثر سلبًا على البورصة والحل إلغاؤها

وليد جمال الدين: تحقيق 55 مليار دولار صادرات خلال 5 سنوات صعب لهذا السبب (فيديو)

جوليان لي يكتب: تسعير سهم “أرامكو” يقع تحت رحمة روسيا والعراق

  القصة الرئيسية

صندوق مصر السيادي يبدأ رحلة اقتناص فرص الاستثمار محليًا وخارجيًا

بدء صندوق مصر السيادي “ثراء”، رحلة استكشاف واقتناص الفرص الاستثمارية داخليًا وخارجيًا، وبدأت هذه الرحلة أمس، بتوقيع اتفاقيتي تعاون استثماري، مع وزارة قطاع الاعمال العام، وبنك الاستثمار القومي.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، فإن توقيع الاتفاقيتين يأتي في ضوء حرص الدولة على تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة لها وضخ استثمارات من القطاع الخاص عبر الصندوق لتطويرها وتشغيلها وزيادة العائد عليها وخلق محفظة من الأصول المتاحة للتسويق والاستثمار من قبل “ثراء” بغرض تعظيم قيمتها وتطويرها بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام وبنك الاستثمار القومي لزيادة المشاركة مع القطاع الخاص.

وعقب التوقيع، أشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط إلى أن صندوق “ثراء” يسير بخطى سريعة وواثقة نحو تفعيل عمله الاستثماري وجذب الاستثمارات الخاصة الى أصول الدولة المختلفة لتعظيم قيمتها ورفع كفاءتها.

وأوضحت أنه جار العمل علي مضاعفة رأسمال الصندوق لأكثر من مرة ليكون معبرًا عن القيمة الفعلية للصندوق وللاقتصاد المصرى، مضيفة أنه في مقدمة القطاعات ذات الأولوية في هذه المرحلة التي يتم البحث عن أصول فيها والترويج لها لتكون ضمن محفظة الصندوق قطاعات: السياحة، والدواء، والعقارات، والطاقة الجديدة والمتجددة.

من جانبه، أوضح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام ان الوزارة عبر شركاتها القابضة والتابعة تسعى للتعاون مع صندوق مصر السيادي في ترويج وجذب الاستثمارات لتطوير شركات قطاع الاعمال وتحقيق أداء افضل.

وفي سياق متصل، كشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، عن مباحثات تجري حاليا مع 3 صناديق سيادية خليجية للتعاون وتاسيس صناديق مشتركة.

وأوضح سليمان في مؤتمر صحفي حضرته “إيكونومي بلس” أمس، أن هذه المفاوضات دفعت “ثراء” لتأسيس صندوقين متخصصين في السياحة والصناعة، وفيما يتعلق برأسمال “ثراء”، قال سليمان إن “محفظة الاستثمارات بداية سواء بتملك الأصول أوالإدارة، لن تقل عن 50 إلى 60 مليار جنيه، رأس المال سيرتبط بقيمة الفرص المتاحة، وبالتالي لابد من زيادته إلى 50 مليار جنيه على الأقل، وزيادة رأس المال المرخص به إلى تريليون جنيه، التفاصيل

نتابع

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن الوزارة ستشارك في صندوق مصر السيادي عبر عدة أصول من خلال ثلاثة قطاعات هي الأدوية والفنادق والعقارات، من خلال عدة مراحل، موضحًا أن الفكرة في الصندوق هي إدرار العوائد وتطوير جزء من الأصول الأخرى، وأضاف توفيق، خلال مداخلة مع برنامج “على مسئوليتي” على قناة صدى البلد، أن مشاركة قطاع الأعمال في الصندوق السيادي بالمرحلة الأولى هي 4 فنادق، منها فندق كامل، و3 فنادق تحتاج للتطوير، وشركتا أدوية من عدة شركات لإنتاج الدواء والعبوات الطبية والتوزيع. التفاصيل

أكد محمد متولي، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الحكومي “إن آي كابيتال”، أن ضبابية ضريبة الأرباح الرأسمالية تمثل ضغطًا سلبيًّا على سوق المال، وتعوق من تحركاته الإيجابية، وأضاف متولي في كلمته بمؤتمر القمة الاقتصادية EES، أن الحل يتمثل في إلغاء قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية من الأساس، أو تعديله بشكل يلائم متطلبات سوق المال، وقال متولى إن هناك تحديات تواجه تدفق الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة لمصر.

تدرس وزارة المالية إعادة النظر في الإجراءات الضريبة الخاصة بقطاع التأمين، وقال محمد معيط، وزير المالية، إنه من المقرر أن تدرس الوزارة خلال الشهرين المقبلين منح قطاع التأمين حزمة من الإعفاءات الضريبية لمساندة شركات التأمين في توسيع نشاطها بالسوق وزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، وأضاف معيط خلال ملتقى شرم الشيخ الثاني للتأمين وإعادة التأمين “شرم راندفو 2” أن من بين الإعفاءات المقررة إعفاء وثائق التأمين من الرسوم الضريبية. التفاصيل

تغطية خاصة قمة مصر الاقتصادية

قال مستثمرون ومسئولون بالحكومة، خلال قمة مصر الاقتصادية، إن تعميق الصناعة المصرية وزيادة نسبة المكون المحلي في بعض المنتجات سيخفض الواردات ويعزز من مكاسب الاقتصاد المصرى، وقالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن القطاع الصناعي هو الأكثر استحواذًا على اهتمام الجهاز خلال المرحلة الماضية، في ظل تقديمه العديد من فرص العمل للشباب، التفاصيل 

توقع المهندس عمرو نصار، وزير التجارة الصناعة، زيادة حصيلة الصادرات المصرية 20% بنهاية العام الجارى، مقارنة بعام 2018، وأضاف في كلمة ألقاها نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في مؤتمر “قمة مصر الاقتصادية”، أن الحكومة اتخذت قرارات من شأنها منح حوافز إضافية للصناع والمصدرين المصريين شجعت على زيادة الصادرات، وذكر نصار، أن قيمة الاستثمارات العامة في البنية التحتية وصلت 940 مليار جنيه خلال 5 سنوات الماضية.

قال هشام عزالعرب، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس البنك التجاري الدولي، إن الاقتصاد المصري استعاد ثقة المستثمرين الدوليين بدعم من تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، الفترة الماضية، لكن ذلك كان له تأثيرات سلبية من بينها ارتفاع معدلات التضخم، لذا يجب التفكير في المرحلة الجديدة من الإصلاح على الاستدامة المالية والإصلاحات الهيكلية كشرط أساسي لتصبح ثمار الإصلاح الاقتصادي واقع ملموس، وذكر في كلمته أمام مؤتمر قمة مصر الاقتصادية، أنه يجب إفساح المجال أمام مشاركة القطاع الخاص، وإطلاق الإمكانات التصديرية، وإرساء قواعد المنافسة، وتوفير فرص متكافئة للشركات بحيث تواجه نفس القواعد، بغض النظر عن ملكيتها للقطاعين العام أو الخاص، وضرورة الاستثمار في رأس المال البشرى باعتباره الهدف الأهم. التفاصيل

قال هانى سرى الدين الرئيس التنفيذي بمكتب سرى الدين للمحاماة والرئيس الشرفى لقمة مصر الاقتصادية، إن الحكومة لاتزال في منتصف الطريق لمرحلة الإصلاح الاقتصادي، الأمر الذي يتطلب ضرورة استكماله وعدم توقفه، وأضاف أن عدم استكمال الإصلاح يمثل العودة لنقطة الصفر، وطالب سري الدين الحكومة بوجود سياسات واضحة للتعامل مع ارتفاع معدلات الفقر وتراجع الإنفاق الاستهلاكي والتخوف من الدخول في حالة الركود، وإزالة معوقات الاستثمار. التفاصيل

فيديو اليوم

شدد د. وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، على صعوبة تحقيق الهدف الذي وضعته وزارة التجارة والصناعة للصعود بالصادرات المصرية إلى 55 مليار دولار بحلول عام 2023، وقال د. وليد جمال الدين في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن المصدين يعانون من عدم الحصول على المتأخرات الخاصة ببرنمج دعم الصادرات عن السنوات الثلاث الماضية، والتي تبلغ 22 مليار جنيه.

 تفاصيل الأخبار

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، تفعيلًا للتعديلات الأخيرة على القانون، والتي تهدف لحساب أصول الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر وفق أفضل النظم العالمية، وتضمن القرار إضافة مادتين للائحة التنفيذية للقانون، نصت على التزام الجهات العامة والخاصة بموافاة الهيئة العامة للاستثمار بالمعلومات والبيانات المطلوبة لحساب اصول الاستثمار الأجنبى المباشر وغير المباشر،التفاصيل

تستهدف المجموعة المالية هيرميس تعزيز مكانتها في السوق المصري، خاصة في مجال صناديق الاستثمار بعد تدشين صندوق مصر التعليمي التابع لها بالتعاون مع شركة Gems Education، كما تسعى إلى زيادة الخدمات الذى يقدمها الصندوق من خلال عقد عدة استحواذات مرتقبة في مجال التعليم، ومن المتوقع الانتهاء من إحدى هذه الصفقات الربع الأخير من العام، على أن يتم الانتهاء من باقى الاستحواذات التى يتم دراستها خلال 12 شهرًا، بحسب تقرير نتائج أعمال الشركة للربع الثالث من 2019، الذي أظهر نمو صافي الربح بمعدل سنوى 34% ليبلغ 358 مليون جنيه، مدفوعًا بنمو الإيرادات بمعدل سنوى 25% لتبلغ 1.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة.

اعتمد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك قواعد تسوية نفقات الصيانة والتشغيل والفواقد لمشروعات التنمية الزراعية الكبرى، وحدد القرار، الإجراءات الانتقالية لمحاسبة المستهلكين النهائيين على قيمة الفقد في الشبكات الداخلية لهؤلاء المستثمرين وتكاليف تشغيل وصيانة محطات المحولات، كما حدد القرار قيمة استخدام شبكة الجهد الفائق بنحو 3.26 قرش لكل كيلووات ساعة، وقيمة استخدام شبكة الجهد المتوسط بـ10.83 قرش لكل كيلووات ساعة.

تستهدف شركة سبيد ميديكال زيادة رأسمالها من 52 إلى 100 مليون جنيه، استعدادًا للانتقال للبورصة الرئيسية بعد نجاح طرحها ببورصة النيل أبريل الماضى، وتوقع محمود لاشين، رئيس “سبيد ميديكال”، ترقية الشركة للسوق الرئيسى عقب طرح زيادة رأس المال مطلع 2020، موضحًا أن 3 مؤسسات أبدت رغبتها في المساهمة في زيادة رأس المال، أحداهما في القطاع الصحي.

قال رئيس البورصة المصرية محمد فريد، إن صافي تعاملات الأجانب في السندات بلغ 38 مليار جنيه بعد تحرير سعر الصرف بالمقارنة 2 و3 مليارات جنيه قبل هذه الفترة، وأضاف أن صافى مشتريات غير المصريين بسوق الأسهم يتراوح حاليا بين 20 و21 مليار جنيه مقابل ما يتراوح بين 1.5 و2 مليار جنيه قبل تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيرًا إلى أن مصر تحتاج إلى زيادة معدلات النمو الاستهلاكى المحلي.

أكد إبراهيم سرحان، رئيس شركة إى فاينانس، على الانتهاء من الإجراءات القانونية لطرح جزء من رأسمال الشركة في البورصة في 31 ديسمبر المقبل، على أن تقوم شركة رينيسانس كابيتال المستشار المالي للشركة بعد ذلك بتحديد توقيت طرح الشركة بالبورصة، وقال إن التعاملات الحكومية عبر شبكة المدفوعات المميكنة بناء بلغت 4 مليارات جنيه، نتيجة لقرار وقف المدفوعات النقدية فوق 500 جنيه وتحصيلها إلكترونيًا، مؤكدًا أنه تم تفعيل تلك الخدمات في 50% من المؤسسات، وأوضح أن الحكومة قامت بتوفير 5 ملايين كارت “ميزة” مجانية للمواطنين.

تخطط مجموعة كيلوباترا لإضافة 2000 غرفة فندقية لمنتجعات الشركة في الغردقة ومرسى علم والساحل الشمالى، خلال 3 سنوات باستثمارات إجمالية 3.5 مليار جنيه، وقال محمد أبوالعينين، رئيس المجموعة، لصحيفة البورصة، إن إجمالي الطاقة الفندقية الحالية للمنتجعات الفنادق التابعة للمجموعة تبلغ 1500 غرفة وترتفع إلى 3.5 ألف غرفة بعد 3 سنوات، مضيفًا أن الشركة ستوفر 50% تمويلًا ذاتيًا والباقى عبر الاقتراض من البنوك وبدأت مفاوضات مع بنوك الأهلى المتحد والعربى الأفريقى الدولى وقناة السويس.

تستهدف شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير تسليم 2500 وحدة سكنية بمشروعى “تاج سيتي” و”سراي” خلال العام المقبل، وحققت الشركة مبيعات تعاقدية بقيمة 4.6 مليار جنيه منذ بداية عام 2019 وحتى نهاية أكتوبر الماضى وتخطط للتوسع بمشروعات جديدة خارج القاهرة خلال الفترة المقبلة. التفاصيل

تشارك شركة مصر القابضة للتأمين في تأسيس شركتي تأمين جديدتين إحداهما في نشاط الممتلكات والأخرى في نشاط التأمين التكافلي حياة مع مساهمين وجهات حكومية، وقال باسل الحينى رئيس الشركة القابضة، إن شركته تساهم بـ25% في رأسمال شركة الوطنية للتأمين والتي أطلقت مؤخرًا، وأضاف أن الشركة بصدد استكمال أوراق التأسيس لشركة تأمينات الحياة التكافلي التي تعتزم تأسيسها للعمل بنشاط تأمينات الحياة في السوق. التفاصيل

اعتمدت شركة مصر للألومنيوم الدراسة التي قدمتها كلية الهندسة بجامعة القاهرة لتطوير “الخط السابع” لزيادة الطاقة الإنتاجية من الألومنيوم، في ظل تحديات أسعار الكهرباء وأسعار المعدن الحالية، وقال محمود عجور، مقرر لجنة التطوير بالشركة، إن الشركة انتهت من دراسة تطوير الخط السابع، ومن المتوقع أن يعمل الخط الجديد بطاقة إنتاجية 125 ألف طن معدن سنويًا، مضيفا أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تزيد على 7 مليارات جنيه، على أن يتم البدء في التطوير مطلع 2020، والانتهاء من المشروع بعد عامين أو أقل من بدء التطوير.

قال الدكتور فايز عز الدين، رئيس الغرفة التجارية الكندية في مصر، إن شركات كندية تنوي إنشاء معمل لتنقية الذهب باستثمارات 70 مليون دولار، وأضاف في تصريح خاص لصحيفة البورصة أن إقرار قانون الثروة المعدنية مؤخرا يحفز شركات التعدين العالمية علي ضخ استثمارات في مصر خاصة الكندية التي تعد أهم المستثمرين في القطاع.

قال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لإيني، لوكالة “رويترز” إنه لا يستبعد إمكانية الاهتمام بالأصول المصرية لدانة غاز لكنه قال إن من المستبعد تقديم عرض محتمل إذ أن الشركة الإيطالية العملاقة لديها الكثير من الموارد بالفعل في المنطقة.

شجع التفاؤل بشأن الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والصين المستثمرين على ضخ اموال في صناديق مؤشرات الأسواق الناشئة بأسرع وتيرة في 9 أشهر الأسبوع الماضي، وبلغت التدفقات الداخلة لهذه الصناديق المدرجة بالبورصة الأمريكية 1.6 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 8 نوفمبر الجاري، مقابل 1.5 مليار دولار الأسبوع الذي يسبقه، وشهدت صناديق المؤشرات التي تتبع أسهم الأسواق الناشئة تدفقات بقيمة 736.2 مليون دولار، بينما كانت حصة صناديق مؤشرات السندات 232.6 مليون دولار، وكان نصيب مصر من التدفقات الداخلة 6.3 مليون دولار، بواقع 900 ألف دولار للأسهم و8.5 مليون دولار للسندات.

قالت إدارة الثروات في بنك “يو بي إس” السويسري إن الأثرياء حول العالم يستعدون لعام متقلب في 2020، وفقا لنتئج استطلاع رأي شمل 3400 مستثمر ثري حول العالم، توقع غالبيتهم تراجعا كبيرا في الأسواق المالية قبل نهاية العام المقبل، ويحتفظون حاليا بحوالي 25% في المتوسط من أصولهم في صورة نقدية، التفاصيل

أطلق مصرف “أتش.أس.بى.سى” ورويال بنك أوف سكوتلاند “أر.بى.إس”، أبرز البنوك البريطانية، خدمات مصرفية رقمية جديدة، في ظل تصاعد المنافسة على العملاء الذين يتمتعون بذكاء رقمي ولمواجهة موجة الشركات الناشئة عبر الإنترنت، وبحسب “رويترز”، فأن خدمة “HSBC Kinetic” ستقدم للشركات الصغيرة حسابات جارية يمكن إدارتها عبر الهاتف وإمكانية السحب على المكشوف وتحديد الإنفاق والتدفقات النقدية، بينما صمم بنك “أر.بى.إس” تطبيق Bo لتشجيع العملاء على تحديد ميزانية والتوفير بشكل أفضل، فضلًا عن تنبيههم إذا أسرفوا في الإنفاق.

طرح أرامكو

كتب جوليان لي، استراتيجي البترول في وكالة أنباء “بلومبرج”، مقالا حول تسعير سهم أرامكو السعودية، قال فيه، إن السعودية صعدت أخيرا على خشبة المسرح لإطلاق الطرح الأولي للجمهور، لشركتها العملاقة “أرامكو”، ولكن في لفتة غريبة، قالت إن سعر الأسهم سيتم تحديده في نفس اليوم الذي تجتمع فيه “أوبك”، لتحديد خطوتها المقبلة في استراتيجيتها لتعزيز اسعار الخام، ومن الصعب رؤية هذه الصدفة، سوى على أنها صدفة غير سعيدة للرياض، التفاصيل

سيكون الإدراج الوشيك لعملاق النفط أرامكو لحظة محورية لبورصة تداول السعودية الشابة وغير المختبرة، وفي تحليل لرويترز تقول تداول إنها تستعد منذ سنوات وإنها جاهزة لبيع الأسهم الذي طال انتظاره في الأسابيع المقبلة. لكن استضافة ما قد يكون أكبر طرح عام أولي في التاريخ يمثل قفزة ضخمة إلى نادي الكبار لبورصة وُلدت قبل 12 عاما ولم يُسمح للمستثمرين الأجانب بدخولها إلا منذ أربع سنوات. التفاصيل

أخبار أخرى

حصلت شركة يُداوي، وهي منصة لطلب الأدوية، وإدارة موافقات شركات التأمين عبر الإنترنت في مصر على استثمار بقيمة مليون دولار، بقيادة صندوق ألجيبرا فينتشرز في مصر وشركة سي فينتشرز المملوكة بالكامل لشركة CIB، بمشاركة شركة إيه إس آي فينتشرز، بحسب بيان الشركة. التفاصيل

قررت هيئة قناة السويس استمرار تخفيض رسوم ناقلات البترول الخام العملاقة على طريق (الخليج العربي/الخليج الأمريكي أو منطقة الكاريبي) في رحلتها الدائرية المحملة والفارغة حتى 30 يونيو 2020 لتشجيع الناقلات لاستخدام طريق قناة السويس بدلًا من طريق رأس الرجاء الصالح، لتسدد بذلك أثناء قدومها محملة من الجنوب 150 ألف دولار بدلًا من 155 ألف دولار، ودفع 150 ألف دولار بدلًا من 180 ألف دولار وهي فارغة وقادمة من اتجاه الشمال، بحسب بيان الهيئة.

تراجعت أرباح شركة سيدي كرير للبتروكيماويات بنسبة 43% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل إلى 521 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 922 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

تضاعفت خسائر شركة أسمنت بورتلاند طرة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 25.3 مرة لتبلغ 516.6 مليون جنيه، مقارنة بصافي خسائر 19.6 مليون جنيه خلال الفترة نفس الفترة من العام الماضي.

افتتحت شركة الرشيدي الأصلي مصنعًا جديدًا في مدينة السادس من أكتوبر باستثمارات 200 مليون جنيه، وقال عبدالنبى مدكور العضو المنتدب للشركة، إن المصنع الجديد يرفع مستهدفات مبيعات الشركة لتصل إلى 500 مليون جنيه، خلال 5 أعوام، مقابل 150 مليون جنيه مبيعات متوقعة بنهاية العام الجاري.

توقع باسل شعيرة، نائب مدير مجموعة بولاريس للمناطق الصناعية، انتهاء الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، من إجراءات تسليم نحو مليون متر مربع، المرحلة الأولى من أراضي تحالف “أرضك – بولاريس” بإجمالي 5.5 مليون متر مربع، خلال الربع الأول من العام المقبل.

اقتصاد الخليج

قرر مجلس الوزراء السعودي، إجراء مباحثات مع  دولة جنوب أفريقيا في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين البلدين لدراسة فرص الاستثمار في إنشاء مجمع متكامل للتكرير وصناعات البتروكيميائيات بجنوب أفريقيا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

منحت دولة الإمارات الإقامة الذهبية الدائمة لـ2500 عالم وباحث ومبتكر ومستثمر في الدولة، وقال الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة “نرحب فيهم معنا وبيننا.. ونقول للجميع الإمارات بلد العلم والعلماء أصحاب المواهب ورواد التغيير”.

قال الرئيس التنفيذي لبورصة انتركونتيننتال جيفري سبريتشر إنه يريد أن يستغل العقود الآجلة الجديدة لخام “مربان” الذي ستطلقه العام المقبل في الإمارات للتوسع إلى درجات خام أخرى.

وقعت موانئ دبي العالمية مذكرة تفاهم مع منطقة نارا ناميب الاقتصادية والصناعية الحرة في ناميبيا لتطوير منطقة اقتصادية حرة في ميناء خليج والفيس، وبحسب  بيان على الموقع الإلكتروني للمكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس الثلاثاء، فإن “موانئ دبي” و”نارا ناميب” تسعيان لإبرام اتفاق نهائي بالربع الثاني من 2020.

 عربي ودولي

يمكن رؤية آثار تباطؤ أسعار البترول، وتصميم الحكومات الغنية بالطاقة على إيجاد سبل جديدة للإيرادات في أسواق السندات العالمية، إذ يحتل الشرق الأوسط المرتبة الأولى في الاقتصادات الناشئة من حيث إصدار السندات السيادية للعام الثالث على التوالى، وأوضحت بيانات شركة “ديلوجيك”، أن منطقة الشرق الأوسط أصدرت 45.4 مليار دولار من سندات اليورو السيادية منذ بداية العام، والتى تمثل 27% من إجمالى الإصدارات العالمية، لتصبح على مسافة قريبة من النسبة القياسية البالغة 30% والمسجلة عام 2017، التفاصيل

قبل أسابيع من اجتماعها المقبل، لا تبدى منظمة «أوبك» وحلفاؤها أى حافز جديد لاتخاذ إجراءات أقوى لدعم أسعار البترول، لكن يقول بعض المحللين، إن وفرة المعروض الجديدة يمكن أن تؤدى إلى انهيار السوق فى أوائل العام المقبل، دون تدخل. التفاصيل

توقعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل موافقة البرلمان البريطاني على الاتفاق الذي توصل إليه رئيس الوزراء بوريس جونسون لتنفيذ “بريكست”.

أظهرت بيانات البنك المركزي أن ميزان المعاملات الجارية لتركيا سجل فائضا أعلى من المتوقع عند 2.48 مليار دولار في سبتمبر بدعم من إيرادات السياحة وعجز تجاري منخفض نسبيا.

قال وزير النفط الهندي دارمندرا برادان، إن بلاده ستدعو شركات طاقة عالمية للمشاركة في خصخصة البلاد لشركات نفط مملوكة للدولة.

قالت وكالة أنباء شينخوا الصينية إن لجنة التخطيط الحكومية بالبلاد تتوقع أن يبلغ إنتاج الغاز الطبيعي بالبلاد أكثر من 170 مليار متر مكعب في 2019، بارتفاع 11 مليار متر مكعب عن العام الماضي.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“هيرميس” تتوقع نمو الاقتصاد المصري بـ 5.8% في 2020 وإرتفاع إيرادات السياحة إلى 15.1 مليار دولار

توقعت المجموعة المالية هيرميس -أحد أكبر بنوك الاستثمارفي الشرق الأوسط...