أخبار

اكتتاب “أرامكو” ينتهي اليوم.. والشركة تدرس تسعير السهم بـ32 ريالا

كشفت وكالة “بلومبرج” الأمريكية أن شركة “أرامكو” السعودية تدرس تسعير سهم الشركة في أول اكتتاب عام، عند نطاقه الأعلى البالغ قيمته 32 ريال، ليصبح أكبر طرح عام أولي، متفوقة على شركة “على بابا” الصينية التي طرحت أسهمها في أول اكتتاب عام خلال 2014 (الدولار يعادل 3.75 ريال).

ونقلت “بلومبرج” –في سياق نبا أوردته على موقعها الألكتروني اليوم الأربعاء-عن مصادر لم تسمها قولها، “بأن عملاق النفط السعودي ناقش بالفعل طرح سهم الشركة عند مستوى 32 ريال وهو الحد الأعلى من نطاق التسعير الذي أعلنته الشركة قبل بدء الاكتتاب والذي تراوح بين 30 و 32 ريالا”.

توقعات ببلوغ السهم الحد الأعلى

وأضافت المصادر أن ذلك الحد يتوافق مع السقف الذي وضعه عدد كبير من مديري الصناديق المحلية لشراء أسهم الشركة، على افتراض أن الطلب المتزايد على أسهم الشركة في السوق المحلي سيقود سعرها إلى بلوغ الحد الأعلى.

وأوضحت “بلومبرج” من جانبها، أن الشركة النفطية المملوكة للدولة السعودية كانت قد اعلنت سابقا عن بيع 1.5٪ من أسهمها في اكتتاب عام، في صفقة قد تقدر أرباحها بنحو 25.6 مليار دولار في حال تم تسعير البيع عند مستوى 32 ريال، متجاوزة مبيعات الأسهم العملاقة الصينية “علي بابا” والتي بلغت 25 مليار دولار في عام 2014 كأكبر طرح عام أولي على الإطلاق

وبحسب المصادر، فإن شركة “أرامكو” لم تستقر رسميا بعد على التسعير النهائي لسهم الشركة في انتظار مطالعة مستوى الطلبات النهائية من المستثمرين وذلك لضمان أداء قوي للشركة خلال الأيام الأولى من الاكتتاب العام ، واكدت المصادر أنه من المفترض أن يتم الإعلان عن السعر النهائي غدا لخميس.

معدل تغطية شريحة المؤسسات

وتنتهي اليوم الأربعاء 4 ديسمبر 2019 فترة اكتتاب المؤسسات في أسهم شركة أرامكو، والتي بدأت يوم الأحد 17 نوفمبر 2019.

أعلن كل من سامبا كابيتال والأهلي كابيتال وإتش إس بي سي العربية السعودية، بصفتهم المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين لاكتتاب “أرامكو”، نتائج الإقبال لشريحة المؤسسات للأيام الـ17 الأولى، حيث بلغت القيمة الإجمالية لطلبات الاكتتاب 189.07 مليار ريال، على عدد 5.91  مليار سهم.

وكانت “أرامكو”، قد أعلنت طرح 1.5% من أسهمها للاكتتاب العام، ما يعادل 3 مليارات سهم، على أن يتم تخصيص 0.5% كحد أعلى منها للأفراد، وحددت النطاق السعري للاكتتاب ما بين 30 و32 ريالا.

يذكر أن اكتتاب الأفراد قد انتهى الخميس الماضي، وبلغ عدد المكتتبين  4.9 مليون مكتتب، بإجمالي عدد أسهم بلغ 1.48 مليار سهم، تمثل ما قيمته 47.4 مليار ريال.

وسيتم غدا الخميس 5 ديسمبر تحديد السعر النهائي للطرح والتخصيص النهائي للمؤسسات والأفراد.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

محمد فريد: السوق الثانوى للسندات لن يكون حكراً على فئة معينة

شهد عام 2019 طرح 3 شركات فقط فى البورصة المصرية...

محمد العريان يكتب: فيروس الصين تهديد اقتصادى على المدى الطويل

فى تقييم المخاطر المعقدة التى يفرضها تفشى فيروس كورونا على...