النشرة البريدية

إصلاحات هيكلية لدفع القطاع الخاص في الموازنة الجديدة.. وفد “أبوظبي القابضة” يبحث مع الصندوق السيادي فرص الاستثمار.. شركات أجنبية تسعى لشراء حصص من مشروعات “بنبان”

محمد ماهر برايم

أهم العناوين

نجيب ساويرس: مبادرة “المركزي” ستعطي دفعة للقطاع العقاري

“فوربس”: خطة الطاقة المستدامة ستجعل مصر بين أكبر 10 اقتصادات في العالم

ارتفاع إنتاج حقول غاز “البرلس ورشيد” إلى 440 مليون قدم يوميًا

“خطة النواب” تستأنف مناقشات “الجمارك” و”الأرباح الرأسمالية”

“ثروة” تغلق الإصدار الـ32 لمحفظة “كونتكت” بـ 1.8 مليار جنيه

محمد ماهر رئيسًا تنفيذيًا لـ”برايم القابضة”

“تنمية الصادرات” يعتزم تدشين شركة جديدة لـ”التخصيم”

“دمياط للأثاث” تستهدف بيع 550 ورشة خلال العام المقبل

أرباح البنوك تواصل الارتفاع رغم تراجع الفائدة

9.7% وزن “أرامكو” النسبي في مؤشر السوق السعودي 

اتفاق بين واشنطن وبكين يخفف من توترات الحرب التجارية

 القصة الرئيسية

مدبولي: إصلاحات هيكلية لدفع القطاع الخاص وتحفيز المستثمرين في الموازنة الجديدة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا على هامش مشاركته في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، مع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد كجوك، نائب الوزير؛ لمراجعة موقف موازنة العام المالي الحالي، وكذا إجراءات إعداد موازنة العام المالي الجديد.

وأكد مدبولي، في بيان، على ضرورة ضبط الإنفاق الحكومي والعمل على تحقيق فائض أولي وزيادة الاستثمارات الحكومية، مشيرًا إلى أن موازنة العام المالي 2020-2021 تركز على الإصلاح الهيكلي، حيث يتم تطبيق إصلاحات هيكلية واسعة النطاق في عدد من المجالات بهدف دفع القطاع الخاص لقيادة قاطرة النمو الاقتصادي.

وقال مدبولي إن الموازنة الجديدة من المقرر أن تشهد التركيز على التنمية البشرية وزيادة الاستثمارات في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان الاجتماعي. وأوضح أنه سيتم تنفيذ برامج فعالة في قطاعي الصحة والتعليم، عن طريق إنفاق أكثر كفاءة، إضافة إلى الاستمرار في تحفيز مظلة شبكة الحماية الاجتماعية، عبر إعادة هيكلة الدعم الموجه للمحروقات، ورفع كفاءة برامج دعم السلع الغذائية، بهدف التوسع في برامج الدعم النقدي الموجهة للفئات الأولى بالرعاية.

من جانبه قال وزير المالية، إن الحكومة تستهدف خلال العام المالي 2020-2021 تحقيق نتائج إيجابية في المؤشرات المالية، بحيث يبلغ معدل النمو 6.4%، وينخفض معدل العجز الكلي إلى 6.2%، ويتراجع معدل الدين العام للناتج المحلي الإجمالي إلى 80%، من خلال استكمال إجراءات الضبط المالي بما يُسهم في زيادة تنافسية الاقتصاد المصري.

 نتابع

قال مصدر مسئول في الصندوق السيادي المصري إن وفدًا رفيع المستوى من شركة أبوظبي التنموية القابضة وعدد من المستثمرين الإماراتيين يعقدون اجتماعات مع أيمن سليمان، المدير التنفيذي للصندوق، لبحث فرص مجالات الاستثمار في مصر، لاسيما بقطاعات الطاقة والصناعة والزراعة والعقارات والسياحة، بحسب موقع “مصراوي”.

بدأت شركات عربية وأجنبية مفاوضات مكثفة للاستحواذ على مشروعات طاقة شمسية في بنبان بعد تشغيلها تجاريًا وبيع الطاقة المنتجة للشركة المصرية لنقل الكهرباء وفقًا للمرحلة الثانية لتعريفة التغذية. وكشفت مصادر لـ”البورصة”، عن اقتراب إتمام صفقة للاستحواذ على مشروع تابع لشركة “إنري” الإيطالية بقدرة 50 ميجاوات ضمن المرحلة الثانية لتعريفة التغذية، وتسعى شركتان من دولة الإمارات للاستحواذ على 3 مشروعات بقدرة 150 ميجاوات، وكذلك تبحث شركة صينية للحصول شراء مشروع بقدرة 50 ميجاوات في بنبان.. التفاصيل

تستأنف لجنة الخطة والموازنة الأسبوع المقبل مناقشات قانوني الجمارك وتعديلات الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 لإعفاء الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التسويات التي تتم بين شركات قطاع الأعمال والبنوك. وقال وكيل اللجنة ياسر عمر إن اللجنة انتهت من مناقشة 55 مادة حتى الآن من مشروع قانون الجمارك والذى يبلغ إجمالي مواده نحو 134 مادة. وأضاف عمر أن اللجنة ستناقش إلى جانب مشروع قانون الجمارك مشروع قانون تعديلات الضريبة على الدخل لإعفاء الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التسويات التي تتم بين شركات قطاع الأعمال والبنوك. التفاصيل

 قررت محكمة القاهرة الاقتصادية، تأجيل نظر الدعوى المقامة من مساهمي الأقلية بشركة أمريكانا مصر، ضد المستشار المالي المستقل لأسهم الشركة، لجلسة الاثنين 23 ديسمبر الجاري، وقال مساهمون بأمريكانا مصر، لـ”المال” إن الدعوى المقامة تطالب بالحصول على تعويض مادى بقيمة 20 مليون جنيه، من المستشار المالي المستقل –شركة فينكورب المالية– بداعي تضررهم من تقييمه لأسهم الشركة ضمن عرض الشراء المقدم من شركة أديبيتو.

شهد وزيرا النقل والمالية، توقيع هيئة السكك الحديدية اتفاقية تمويل عملية توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب بقيمة 1.016 مليار يورو مع بنك الاستيراد والتصدير المجري وبنك الاستيراد والتصدير الوطني المتخصص (أكسيم بنك روسيا).

وقعت أمس الهيئة القومية للإنتاج الحربي عقدًا مع مجموعة “بولي” الصينية الدولية لإنشاء مصنع لتصنيع إطارات السيارات. التفاصيل

فيديو اليوم 

تشهد محافظة اسوان الشهر الجاري افتتاح مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مجمع من هذا النوع بالعالم، بطاقة إجمالية 1465 ميجاوات/ساعة، والذي تكلف نحو ملياري دولار وتم تنفيذه خلال 3 سنوات ..تعرف على المشروع الذي فاز بجائزة البنك الدولي لعام 2018 كأفضل مشروع بالعالم، والذي جذب استثمارات أجنبية للبلاد وشاركت في بنائه نحو 200 شركة، وحصل على إشادات عالمية واسعة.

تفاصيل الأخبار

قال رجل اﻷعمال المهندس نجيب ساويرس لجريدة”البورصة” إن مبادرة البنك المركزي التي أعلنها للتمويل العقاري “جاءت في وقتها”، وأوضح ساويرس، أن المبادرة ستعطي دفعة للقطاع العقاري، خاصة أنها ستساعد للوصول إلى الفئات متوسطي الدخل، وأنها جاءت في توقيت ممتاز لتحريك السوق العقاري. وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أعلن قبل أيام عن مبادرة للتمويل العقاري بقيمة 50 مليار جنيه لتمويل شقق اﻹسكان المتوسط بفائدة 10% متناقصة لمدة 20 عامًا. التفاصيل

ارتفع إجمالي الطاقة الإنتاجية لشركة “شل” الهولندية من حقول البرلس ورشيد في المياه العميقة بالبحر المتوسط لـ 440 مليون قدم مكعب غاز يوميًا مقابل 300 مليون قدم مكعب غاز طبيعي خلال الربع الأول من العام المالي الجاري. وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، إن 80 مليون قدم مكعب غاز يوميًا من البئر الثالثة بالمرحلة 9ب بحقول البرلس تم ربطها على الإنتاج. التفاصيل

بينما ربطت مجلة “فوربس” بين استراتيجية الإصلاح الاقتصادي المستدام واكتشاف حقل ظهر في البحر المتوسط، وتوقعات بنك “ستاندرد تشارترد” بأن مصر ستكون واحدة من أكبر اقتصادات في العالم في عشر سنوات، وتحتل المركز السابع متفوقة على روسيا واليابان وألمانيا. وقال تقرير على موقعها الإلكتروني إن وزارة البترول تركز على الغاز في المستقبل القريب وتعمل في نفس الوقت على مقابلة 40% من احتياجات الطاقة من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في 2030. وإنه بجانب تلبية الطلب المحلي تتمثل رؤية الوزارة في جعل مصر مركز للطاقة النظيفة في المنطقة. التفاصيل

قالت ميرفت سلطان، الرئيس التنفيذي للبنك المصري لتنمية الصادرات، إن البنك بصدد الحصول على موافقات لتدشين شركة جديدة للتخصيم. وأضافت سلطان أن الهدف من تدشين الشركة فصل النشاط وتوفيق أوضاع شركة ضمان الصادرات، على أن تكتفي الأخيرة بنشاط التأمين على الصادرات والتحصيل والاستعلام. وذكرت أن شركة ضمان مخاطر الصادرات تؤمن على المخاطر السياسية والائتمانية لجميع البلاد التي تصلح لتغطيتها ائتمانيًاالتفاصيل

أعلنت شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية إغلاق الإصدار الثاني والثلاثين لسندات التوريق المصدرة من شركة ثروة للتوريق لمحفظة كونتكت لتقسيط السيارات وشركاتها التابعة، بقيمة إجمالية للإصدار بلغت 1.8 مليار جنيه مقسمة على 3 شرائح بآجال مختلفة تتراوح بين 13 و59 شهرًا، لتصل إجمالي قيمة الإصدارات التي قامت بها شركة ثروة للتوريق إلى حوالى 19 مليار جنيه بعدد 28 إصدارًا. التفاصيل

شهدت أرباح البنوك معدلات نمو ملحوظة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي على الرغم من خفض الفائدة. وتراوحت الربحية في 18 بنكًا بين 1.3% و150%، وأظهر مسح نمو الدخل من العائد بنسبة تراوحت بين 2.3 و38.6%. وتصدر بنك قناة السويس، قائمة البنوك الأسرع نموًا بصافي الدخل من العائد، وذلك بعد وصوله إلى 923.8 مليون جنيه مقابل 666.5 مليون جنيه. وتوقع رؤساء بنوك مزيدًا من النمو في أرباح البنوك ودخولها من العائد العام المقبل في ظل مبادرات البنك المركزي الأخيرة لقطاع الصناعة والتمويل العقاري، فضلا عن توقعات استمرار خفض البنك المركزي للفائدة الاجتماعات المقبلة.. التفاصيل

قرر مجلس إدارة شركة برايم القابضة إعفاء خالد راشد من منصب الرئيس التنفيذي للشركة، وتعيين محمد ماهر خلفًا له، والذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، ومن المنتظر الإعلان عن تشكيل مجلس الإدارة بعد التعديل صباح اليوم الأحد.

إنفوجراف 

أخبار أخرى

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء بشأن اعتزام الحكومة خصخصة مصلحة الشهر العقاري لعدم قدرتها على ميكنة خدماته، وأكدت وزارة العدل أنه جارٍ التطوير حيث تم ميكنة 27 مأمورية سجل عيني، وتعكف على ميكنة مأموريات الشهر العقاري.

قال السيد القصير، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، لموقع “مصراوي” إن البنك المركزي وافق على طلب البنك بمد مبادرة تسوية المتعثرين السابقة للأفراد والشركات حتى نوفمبر 2020 نظرًا لأن معظم المتعاملين من البنك من المزارعين والفلاحين كأفراد.

كشف خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه سيتم إنشاء أول مدينة صناعية في شرم الشيخ تكون قائمة على المواد التعدينية على مساحة 14 ألف فدان بأبوزنيبة، وفقًا لما قاله المحافظ خلال تصريحات عبر برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد” أثناء تغطية منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

تستهدف شركة مدينة دمياط للأثاث بيع 550 ورشة بنهاية العام المقبل، ولم تحدد الشركة بعد طروحات تلك الوحدات إما على مراحل وإما مرحلة واحدة. وقال باسم نبيل، العضو المنتدب والمدير التنفيذي للشركة، إنها مستمرة في خطتها لطرح وحدات الجاهزة بالمدينة ومن المقرر أن تبدأ فيها خلال العام المقبل عبر طرح 550 ورشة جاهزة على المستثمرين.

أفرجت إدارة سيارات الركوب بالإدارة العامة للسيارات بجمارك بورسعيد خلال نوفمبر الماضي عن 358 سيارة ركوب ملاكي برسم الوارد النهائي وعن 873 سيارة إعفاءات لذوي الاحتياجات الخاصة بقيمة اجمالية بلغت 322.9 مليون جنيه، وحصلت رسومًا وضرائب بقيمة 113.1 مليون جنيه عما تم الإفراج عنه من سيارات الركوب والنقل والمعدات وقطع غيار السيارات، وفقًا لبيان.

قال ولى لطفى، نائب العضو المنتدب لقطاع الأعمال ببنك كريدي أجريكول-مصر، إن البنك يعمل على توسيع قاعدة عملائه بشكل مستمر، مشيرًا إلى أن عدد عملاء البنك بلغ 400 ألف عميل بنهاية سبتمبر الماضي.

رصدت صحيفة “المال” واحدة من عجائب البورصة المصرية تمثلت في تحقيق سهم شركة الدلتا للتأمين إجمالي قيم تداول قدرها 18 جنيهًا فقط الأسبوع الماضي، وقالت الصحيفة إن هذه القيمة تأتي في حين كانت تداولات البورصة بالأسبوع الماضي سجلت 9.9 مليار جنيه، مقارنةً بتداولات قدرها 7.1 مليار جنيه الأسبوع السابق له.

عرضت شركة شنايدر إليكتريك على الحكومة تقديم نظام يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقليل فقد المياه في مصر بنسبة 30%. وقال وليد شتا، الرئيس الإقليمي للشركة، إن الشركة تسعى لتطبيق النظام في المشروعات القومية، وتم تطبيقه مؤخرًا في محطة تحلية المياه في الجلالة، وتم الاتفاق مع عدد من المطورين العقاريين والوحدات السياحية لتنفيذ هذا النظام.

اقتصاد الخليج   

قال نايف العذل، رئيس الإدارة العامة للإدراج لدى شركة السوق المالية السعودية “تداول”، إن وزن شركة “أرامكو” في المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية “تاسي” بلغ حوالي 9.7% على سعر 32 ريالًا وبنسبة طرح 1.725%، وذلك باحتساب الأسهم المخصصة لمدير الاستقرار السعري، وفقا لموقع “أرقام”.

عربي ودولي

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الجمعة الماضية إن إثيوبيا ستحصل على ثلاثة مليارات دولار من البنك الدولي لتدعيم إصلاحات في اقتصادها الخاضع تقليديا لسيطرة الدولة. وكان صندوق النقد الدولي قال قبل يومين إنه توصل إلى اتفاق أولي على حزمة تمويل مدتها ثلاث سنوات بقيمة 2.9 مليار دولار لدعم الإصلاحات الاقتصادية في إثيوبيا، وفقا لوكالة “رويترز”.

اتفقت الولايات المتحدة والصين على المرحلة الأولى من اتفاقية التجارة الأوسع نطاقًا والتي ستؤدي إلى خفض الولايات المتحدة للتعريفة الجمركية أو على الأقل تهدئة المخاوف المؤقتة من تصاعد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم. وذكرت وكالة “بلومبرج” انه تم إعلان الصفقة بعد قيام الصين بزيادة مشترياتها من السلع الزراعية الأمريكية مثل فول الصويا ولحم الخنزير والتزامات جديدة بشأن الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا القسري والعملة.. التفاصيل

قدمت شركة “أوبر” استئنافًا ضد قرار الهيئة المنظمة للنقل في لندن حذف تطبيق طلب سيارات الأجرة من رخصتها للعمل في واحد من أهم أسواقها، وهو ما يمهد لعملية قانونية من المحتمل أن تكون طويلة جدا يمكنها فيها الاستمرار في تسيير رحلات. التفاصيل

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي (بريكست) في 31 يناير بعد فوز حزب المحافظين بزعامته بأغلبية كبيرة في الانتخابات العامة. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية