النشرة البريدية

“المالية”: قانون جديد لضريبة الدخل النصف الأول من العام المقبل.. فاروس: الاقتصاد المصري ينمو 5.9% العام المالي الجاري.. “مبادلة” الإماراتية تبحث زيادة استثماراتها في مصر .. نقاش مجتمعي وبرلماني لتقديم دعم التموين حسب دخل الأسرة (فيديو)

أهم العناوين

 مفاوضات مع “المالية” لتخصيص 10 مليارات جنيه لترفيق المناطق الصناعية

اﻻنتهاء من مشروع حصر وإدارة المحاجر خلال عامين

اكتمال خدمات المرحلة الأولى لمشروع جسور منتصف 2020

“بالم هيلز” توقع اتفاقية تمويل مع “التجاري الدولي” بقيمة 1.1 مليار جنيه

صادرات مصر من الكهرباء إلى “الأردن” و”ليبيا” تجاوزت مليار جنيه

 “برايم القابضة” تطلق شركة للتمويل الاستهلاكي مارس المقبل

سنتامين”: “إنديفور” تماطل في محادثات الاندماج

“القضاء الإداري” ترجئ النظر في طعن “أديبتيو” على شراء أسهم الأقلية بـ”أمريكانا مصر”

مطار شرم الشيخ يستقبل أول رحلة طيران شارتر من بريطانيا.. اليوم

“الأهلي” و”مصر” يساهمان بـ 1.8 مليار جنيه في تطوير الطريق الدائري

 ECG :انتهاء تنفيذ مقر البنك المركزي بالعاصمة اﻹدارية 2020

 القصة الرئيسية

“المالية”: قانون جديد لضريبة الدخل النصف الأول من العام المقبل

قال وزير المالية د.محمد معيط، إن الوزارة تخطط لإصدار قانون جديد للضريبة على الدخل في النصف الأول من العام المقبل يرتكز على مراجعة حدود الإعفاء الضريبي؛ لتخفيف الأعباء عن المواطنين، دون المساس بسعر الضريبة على الأرباح التجارية والاقتصادية؛ لضمان جذب المزيد من الاستثمارات وتحفيز المستثمرين على التوسع في أنشطتهم بمصر، موضحًا أن الوزارة تسعى لخلق منظومة ضريبية متطورة ومُحفزة للاستثمار.

فيما قال حسام نصر، شريك الضرائب بشركة “ارنست اند يونغ” للاستشارات المالية والمراجعة، إن زيادة حد الإعفاء يمس ذوى الدخول المنخفضة كنوع من العدالة الضريبية لتخفيف الأعباء عن أصحاب تلك الدخول، وأضاف أن حد الإعفاء يقاس عبر احتساب الإيرادات الضريبية وتكلفتها لتحديد قيمته في ضوء هذين الأمرين. وذكر نصر، أن الفترة الماضية شهدت تحريرًا لأسعار الصرف وارتفاع في الأسعار، الأمر الذي أدى إلى زيادة معدلات التضخم قبل تراجعه مرة أخرى، وأضاف أن المقرر زيادة حد الإعفاء بمعدل 50% ليصل قيمته 12 ألف جنيه مقابل 8 آﻻف جنيه قيمة مطبقة حاليًا.

ووفقًا لقانون الضرائب الحالي، فإن الشريحة اﻷولى حتى 8 آلاف جنيه معفاة، والثانية من 8001 إلى 30 ألف جنيه، فتخضع لسعر ضريبي 10% وتحصل على خصم ضريبي بنسبة 85%.

أما الشريحة الثالثة، فتتراوح بين 30001 و45 ألف جنيه، وتخضع لسعر ضريبي 15%، وتحصل على خصم ضريبي بمعدل 45%، بينما تتراوح الشريحة الرابعة من 45001 إلى 200 ألف جنيه سعر ضريبي 20% وتحصل على خصم بمعدل 7.5%، أما الشريحة الخامسة، وهي تخص الدخل فوق 200 ألف جنيه سنويًا، فتخضع لسعر ضريبي 22.5%.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن من المقترحات توسيع الشرائح الضريبية بين الدخول على المستويات اﻷعلى دخلًا، على أن يسدد أصحاب المبالغ الكبرى ضريبة أعلى.. التفاصيل

 نتابع

بلغت قيمة صادرات مصر من الكهرباء إلى الأردن وليبيا مليار و89 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء إن النسبة الأكبر من هذا المبلغ دفعتها الأردن نظير الحصول على الكهرباء عبر خط الربط مع مصر، وتصل القدرات المتبادلة مع ليبيا والأردن نحو 800 ميجاوات، ولم يتم تصدير أي قدرات أخرى مع سوريا أو العراق أو فلسطين..  

بحث منتدى الاستثمار المصري الإيطالي الثاني فرص زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين بحضور وزراء الصناعة والتموين وقطاع الأعمال العام. وقال عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن إيطاليا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر ليس فقط على مستوى الاتحاد الأوروبي، بل على المستوى العالمي، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2018 نحو 7.2 مليار دولار.

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وفدًا من شركة مبادلة الإماراتية برئاسة منصور أل حامد، الرئيس التنفيذي للتطوير بشركة مبادلة للبترول. وبحث الاجتماع، زيادة استثمارات الشركة في مصر، التي تركز حاليًا على شراكة مع شركة إيني الإيطالية باستثمارات في منطقة امتياز شروق البحرية التي يقع فيها حقل ظهر بالبحر المتوسط، وذلك من خلال دخول الشركة في قطاعات جديدة. التفاصيل

قال علاء الحايس، رئيس الإدارة المركزية للتحول الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه من المقرر اﻻنتهاء من مشروع حصر وإدارة المحاجر خلال عامين، وإنه يتم في المشروع إعداد حصر شامل بجميع المعلومات عن المحاجر على مستوى الجمهورية، فضلًا عن وضع نظام إداري متطور للقطاع. وأوضح أن المشروع سيبدأ في محافظتي القاهرة والمنيا، خلال السنة الأولى التي ستنتهى بنهاية العام المقبل، ثم يتم تعميمها في السنة الثانية على جميع المحافظات التي بها محاجر.

توقع بنك استثمار فاروس في تقرير بعنوان “استراتيجية الاقتصاد المصري في 2020.. استعداد للتعافي” ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد المصري إلى 5.9% بنهاية العام المالي الحالي 2019 – 2020، مقابل 5.7% نهاية العام المالي المنقضي، وذلك بدعم قطاعات النقل، والاتصالات، والسياحة، والتصنيع، والاستهلاك المنزلي. ولفت فاروس إلى حدوث تراجع تدريجي بمساهمة قطاع البناء، وقناة السويس بالناتج المحلي الإجمالي على خلفية تباطؤ أنشطة البناء مقارنة بالعامين الماضيين، وركود حركة التجارة الدولية. ورجح تباطؤ معدلات التضخم العام المالي الحالي لتصل إلى مستويات 8.5%. التفاصيل

أكد ستيفان روماتيه، سفير فرنسا في القاهرة، على هامش مؤتمر شركة الخطوط الجوية الفرنسية أمس للإعلان عن تشغيل طائراتها الجديدة إيرباص 350 في القاهرة أن مصر هي المكان الأنسب والأمثل في الوقت الحالي للاستثمار، خاصةً أن النمو عاد إليها مرة أخرى وأصبحت الفرص والإمكانيات موجودة، لافتًا إلى أن حجم الصفقات المستقبلية سيصل إلى 5 مليارات يورو، وأن هناك أولوية الفترة القادمة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، بحسب صحيفة “البورصة”. وتوقع أن يصل عدد السائحين الفرنسيين في مصر إلى 600 – 700 ألف بنهاية العام، مقارنة بـ 500 ألف سائح في 2010 قبل الثورة. التفاصيل

وفي سياق متصل، أكد مصدر مطلع بوزارة الطيران، لصحيفة “المال”، أن مطار شرم الشيخ سيستقبل، اليوم الخميس، أول رحلة شارتر قادمة بريطانيا إلى شرم الشيخ بعد توقف دام نحو 4 أعوام. وتأتي الرحلة في إطار قرار الحكومة البريطانية في أكتوبر الماضي باستئناف الرحلات الجوية إلي مدينة شرم الشيخ.

أكد إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، لصحيفة “المال” أنه تم الانتهاء من تم الانتهاء من تنفيذ 43% من خطة جهاز تنمية التجارة الداخلية لتنفيذ مناطق تجارية لوجستية، حيث تم طرح 7 فرص استثمارية وإقامة مناطق تجارية ولوجستية تمت إقامتها في 11 محافظة بإجمالي استثمارات 49 مليار جنيه، ومن المقرر طرح فرص استثمارية جديدة في محافظات القناة الثلاث.

تساءل تيموثي كالداس، مستشار المخاطر المستقل، في مقال نشرته وكالة “بلومبرج” إذا كانت الوساطة الأمريكية يمكن أن تساعد على توصل مصر وإثيوبيا إلى اتفاق بشأن المدة الزمنية لملء بحيرة السد، وقال إن الولايات المتحدة والبنك الدولي قادرين على تمويل تحديث شبكة الكهرباء في إثيوبيا سواء للاستهلاك المحلي أو التصدير، مقابل أن تتفاوض أديس أبابا على الجدول الزمني لملء البحيرة.. التفاصيل

فيديو اليوم  

كيف تفكر الحكومة في توصيل دعم التموين لمستحقيه ؟ وأعداد المواطنين الذين دخلوا لأول مرة منظومة دعم التموين، وهل يمكن أن تختلف قيمة دعم التموين مع اختلاف دخل الأسرة؟ هذا ما كشفه د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ل ” ايكونومي بلس”. التفاصيل

تفاصيل الأخبار

تتفاوض الهيئة العامة للتنمية الصناعية مع وزارة المالية، لزيادة مخصصات دعم وترفيق المناطق الصناعية إلى 10 مليارات جنيه خلال العام المالة المقبل 2020-2021. وقال المهندس مجدي غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن الهيئة بصدد إقامة عدد من المشروعات ومن ثم تحتاج لزيادة مخصصات دعم وترفيق الأراضي الصناعية، وبحسب قانون الموازنة العامة للدولة تم تخصيص 5 مليارات جنيه في الموازنة للعام المالي 2019-2020. التفاصيل

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن خدمات المرحلة الأولى من مشروع جسور التجارة الخارجية التي تستهدف الوزارة تدشينها لتعزيز التجارة الخارجية بين مصر وشرق أفريقيا منتصف عام 2020. وأوضح الوزير، أن الجسر الأول من السخنة إلى مومباسا يستهدف دول شرق أفريقيا على أن يتم لاحقًا إطلاق جسور تجارية إلى شمال وغرب أفريقيا وكذلك إلى أوروبا.

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، أمس الأربعاء، بتشكيل مجموعة عمل من الوزارات المعنية للبدء في تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم، وإرسال تقارير متابعة دورية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي حول آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ تلك التوصيات.

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس، على مشروعي اتفاقيتي التزام بتروليتين جديدتين، للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وعدد من الشركات الوطنية والأجنبية، وذلك للبحث عن الغاز والبترول والزيت الخام واستغلالهما في منطقتي ستار البحرية بالبحر المتوسط، وغرب شربين الأرضية بدلتا النيل).

كما وافق مجلس الوزراء على 4 اتفاقيات بين الحكومة المصرية، وألمانيا الاتحادية، تشمل اتفاقية بشأن التعاون الفني لعام 2017 تتيح بمقتضاها الحكومة الألمانية مساهمات يصل إجماليها إلى 23.4 مليون يورو، واتفاق آخر لنفس العام تتيح بمقتضاه الحكومة الألمانية أو أي جهة تشترك الحكومتان في اختيارها، الحصول من بنك التعمير الألماني، على مبلغ 9 ملايين يورو لصالح مشروع برنامج كفاءة الطاقة. إلى جانب اتفاقية أخرى تتيح الحصول على مساهمة مالية تبل 12.5 مليون يورو لصالح مشروع إعادة تأهيل المدارس المهنية، واتفاقية التعاون الفني لعام 2018، حيث تتيح بمقتضاه الحكومة الألمانية مساهمات يصل إجماليها إلى 25 مليون يورو.

من جهة أخرى، وافقت الحكومة على طلب وزارة الآثار التعاقد مع صندوق مصر السيادي للحصول على حق انتفاع مشروع تطوير وتنمية منطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين لمدة 49 سنة لتقديم وتشغيل الخدمات للزائرين، مع التأكيد على ضرورة إجراء الدراسات المرورية والأمنية، وكذلك خطة تسويق للمشروعات.

وقعت شركة بالم هيلز للتعمير اتفاقية تمويلًا لقرض متوسط الأجل بقيمة 1.1 مليار جنيه مع البنك التجاري الدولي، لإعادة تمويل قرض مشترك متوسط الأجل قائم مع البنك العربي الأفريقي الدولي وبنوك اخري، وبحسب إفصاح الشركة فإن التمويل ينقسم إلى شريحتين الأولى ستوجه لإعادة تمويل القروض القائمة على مشروعي “جولف فيوز” و”امتداد الجولف” بقيمة 828 مليون جنيه مع تخصيص 100 مليون جنيه لمشروعات أخرى، فيما تستخدم الشريحة الأخرى في إعادة تمويل القرض القائم على مشروع بالم هيلز القطامية بقيمة 171 مليون جنيه. التفاصيل

وفي نفس الإطار قال عمرو الجناينى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بالبنك التجارى الدولى أن حصة البنك من تمويل الشركات العاملة في القطاع العقارى تصل لنحو 22%، متوقعا زيادتها بنحو 15% من تلك الحصة خلال 2020 حسبما ذكر موقع “بنوك واستثمار” .وتوقع الجناينى زيادة الطلب على القروض بالبنوك بعد التخفيضات التى أجراها البنك المركزى لأسعار الفائدة ، مؤكدا فى الوقت نفسه ان مبادرة التمويل العقارى التى أطلقها المركزى لتمويلى متوسطى الدخل بقيمة 50 مليار جنيه ستؤدى لتنشيط الالسوق العقارية بشكل كبير.  التفاصيل

أعلنت شركة سنتامين المدرجة في لندن، أمس، أن إنديفور للتعدين لن تتشارك معلومات مهمة لتقدير قيمتها لحين الموافقة على تمديد موعد نهائي للتقدم بعرض إلى سنتامين. وبموجب قانون الاستحواذ في إنجلترا، أمام إنديفور الكندية حتى نهاية ديسمبر للتقدم بعرض ثابت لأصول سنتامين. وقالت سنتامين، التي وصفت نهج شركة التعدين الكندية بأنه “عرض غير مرغوب”، إن الشركتين اتفقتا على بادل مشترك لمعلومات نافية للجهالة، لكن إنديفور تقول الآن إنها لن تقدم المعلومات ما لم يتم تمديد الموعد النهائي.

قررت محكمة القضاء الإداري نظر الطعن المقدم من شركة أديبتيو إنفيستمنتس الإماراتية المملوكة لرجل الأعمال محمد العبار للاعتراض على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بإلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم الأقلية والتداول الحر بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية أمريكانا مصر، لجلسة 1 فبراير المقبل.

قال كريس بريز، المدير العام لمشروعات شرق المتوسط بشركة شل العالمية، في بيان أمس، إن الشركة تعتزم زيادة عملياتها في دلتا النيل من خلال الاستثمار في أنشطة الاستكشاف والإنتاج بالبحر المتوسط، وأنها تبحث عن فرص لتجارة الغاز محليًا من خلال إنشاء كيان لتجارة الغاز في مصر لتحقيق الاستفادة من خبرات شل في أماكن أخرى مثل أوروبا. وأوضح أن الشركة تتطلع لبدء أعمالها الاستكشافية في المنطقتين البحريتين الجديدتين بدلتا النيل والذي تم الإعلان عنهما في مزايدة إيجاس لعام 2018.

تعتزم شركة برايم القابضة إطلاق شركة للتمويل الاستهلاكي مطلع شهر مارس المقبل. وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة، إن رأس المال المدفوع للشركة الجديدة 50 مليون جنيه، ويبدأ إطلاقها عقب إتمام الاحتياجات اللوجستية لها من موظفين وشراء نظام إلكتروني.. التفاصيل

توقعت شركة جماعة المهندسين الاستشاريين ECG انتهاء تنفيذ المقر الرئيسي للبنك المركزي في العاصمة الإدارية العام المقبل، وتتولى الشركة إعداد التصميمات الهندسية واﻹشراف على تنفيذ المقر الرئيسي للبنك المركزي بمنطقة حي المال واﻷعمال في العاصمة اﻹدارية الجديدة. وذكرت الشركة في بيان، أن المقر الرئيسي للبنك المركزي في العاصمة اﻹدارية الجديدة يقام على مساحة 130 ألف متر مربع تنتهي أعمال إنشائه خلال 2020.

وقعت الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري بروتوكول تعاون مع البنك الأهلي المصري وبنك مصر للمساهمة بقيمة قدرها 1.8 مليار جنيه على 3 سنوات لتطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى. التفاصيل

وافق مجلس إدارة البنك الأفريقي للتنمية على تقديم تسهيلات مالية بقيمة 109 ملايين يورو لتطوير محطات معالجة مياه الصرف الصحي في الأقصر، تتوزع بين 108 ملايين يورو في هيئة قرض، ومنحة بقيمة مليون يورو.

إنفوجراف 

أخبار أخرى

أعلنت شركة جي بي أوتو غبور لصناعة السيارات في بيان إفصاح، أمس، عن توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة الغلبان أوتو ماركت لتأسيس شركة مشتركة لتوزيع السيارات التجارية من علامة “JMC” في مصر، والتي ستعمل على تلبية احتياجات عدد كبير من القطاعات بفضل تصميمها المناسب لكل عمليات النقل إضافة إلى جودة صناعتها وقوة محركاتها فضلا عن أسعارها التنافسية في السوق المصرية، وتحمل الشركة الجديدة المزمع تأسيسها اسم “TVD” لتوزيع وسائل النقل. التفاصيل

مع اقتراب دخول أعياد الكريسماس، توقع مستثمرو السياحة في مصر ارتفاع نسبة الإشغالات الفندقية خلال الفترة الراهنة بنسبة تتراوح بين 20 و25% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في ظل قيام العديد من الدول برفع حظر السفر إلى المدن والمنتجعات السياحية المصرية، بحسب تقرير أعده موقع “مباشر”.

وافقت شركة الحديد والصلب المصرية على مد فترة البروتوكول الموقع مع بنك مصر لتسوية الجزء المتبقي من صفقة مبادلة الديون والخاص بنقل ملكية أراضي معلن عنها خلال العام الماضي؛ لحين انتهاء تقييمات اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة، بحسب بيان إفصاح الشركة. التفاصيل

رفعت شركة فوراي كابيتال للاستثمار حصتها في رأسمال “بي انفستمنتس” القابضة من 4.48% إلى 5.01%، عبر شراء 842.736 ألف سهم بقيمة 6.782 مليون جنيه، وفقًا لبيان إفصاح بالبورصة.

حصلت شركة التوفيق للتأجير التمويلي على تمويل بقيمة 200 مليون جنيه من بنك الأهلي قطر الوطني بهدف تمويل أنشطة الشركة، حسبما قال مصدر بالشركة لـ”أموال الغد”.

حققت شركة مصر للتأمين التكافلي – ممتلكات ومسئوليات، ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط التأمينات التكافلية، 190.8 مليون جنيه بمحفظة استثماراتها بنهاية الربع اﻷول من العام المالي الحالي. وقال محمود نصر، مدير عام الشئون المالية والاستثمار بالشركة، إن صافي الدخل من استثمارات الشركة نهاية سبتمبر الماضي بلغ نحو 6.2 مليون جنيه، كما بلغ صافي أرباح المساهمين 3 ملايين جنيه.

سجلت محفظة التمويل العقاري ببنك التعمير والإسكان 6.7 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019، مقابل 6.38 مليار جنيه بنهاية 2018، بارتفاع قدره 361 مليون جنيه. واستحوذت محفظة التمويل العقاري على نسبة 71.2% من محفظة تمويلات الأفراد بالبنك خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2019، وفقًا للقوائم المالية المجمعة.

بدأت شركة أوبر للنقل الذكي للأفراد بتعديل سياستها الخاصة بقبول الرحلات للسائقين، وذلك منذ الاثنين الماضي، وأرسلت الشركة رسالة عبر البريد الإلكتروني والتطبيق للسائقين تبلغهم فيها، أنها ستوقف حساب السائق الذي يلغي قبول الرحلات المدفوعة بالبطاقات الائتمانية “الكريدت كارد” بشكل متكرر.

اقتصاد الخليج

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادية للمملكة، يوم الأربعاء، إنه أطلق شركة صندوق الصناديق برأسمال أربعة مليارات ريال (1.07 مليار دولار). وتهدف شركة (جدا)، التي تم الإعلان عنها لأول مرة في 2017، إلى دعم منشآت صغيرة ومتوسطة عبر الاستثمار في “صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة”، وفقًا لوكالة “رويترز”.                               

عربي ودولي

أظهرت بيانات رسمية أن التضخم البريطاني ظل عند أدنى مستوى في ثلاثة أعوام في نوفمبر، وهو ما يقل بقدر مريح عن هدف بنك إنجلترا المركزي لتضخم بنسبة اثنين بالمئة قبل إعلانه القادم عن سعر الفائدة اليوم الخميس. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية أمس إن أسعار المستهلكين ارتفعت على أساس سنوي 1.5 بالمئة للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“مصر للطيران” تشحن “الحاصلات الزراعية” على طائرات الركاب

اتفقت شركة مصر للطيران الجوى مع مصدرى الحاصلات الزراعية، مبدئيًا،...