ملفات

«الأون لاين» يستعد لحصد كعك «الكريسماس»

الكريسماس

مع اقتراب استقبال عام 2020 يبدأ الناس فى انتظار بابا نويل أو«سانتا كلوز» ذلك العجوز الطيب ذو اللحية البيضاء الذى يطوف بعربته السحرية يوزع الهدايا على الأطفال والكبار، وتسعى كل عام العديد من مواقع التجارة الإلكترونية للمشاركة فى الكريسماس بالعروض والتخفيضات الترويجية بهدف تحقيق مبيعات جديدة تنهى بها عام 2019.
كان موقع «جوميا» المتخصص فى التجارة اإلكترونية أول من بادر بطرح تخفيضات على المنتجات وصلت إلى %50 تقريبا وطرحت منتجات الكريسماس من شجرة الميلاد والزينة والبلالين وغيرها، فى حين طرح موقع «فرولاية» تخفيضات %25 على منتجات اللانجيرى الخاصة بالكريسماس بجانب تقديم خدمة لف الهدايا بينما ابتعد موقع «نون» نوعاً ما واكتفى بعرض الزينة وبعض المنتجات الأخرى، كما طرح «سوق دوت كوم» العديد من منتجات الكريسماس لتتراوح أسعار شجرة الميلاد عبر الموقع بين 59 و3950 جنيهاً.
وتتأهب أيضاً مواقع السياحة أون لاين لخوض السباق واقتناص قطعة من التورتة، ليطرح موقع «ترافل يالا» خصومات تتراوح بين %5 و%10 واستحوذت رحلات الغردقة وشرم الشيخ بجانب الأقصر وأسوان على نصيب الأسد من نسبة الحجوزات على الموقع، والتى بلغت نحو %70، مقارنة بالرحلات على الخارجية، فى حين زادت نسبة الإقبال للرحلات الخارجية لموقع «ترب تاب» على قبرص وماليزيا، ودول شرق آسيا، واستطاع الموقع تحقيق زيادة فى أعداد الرحلات بنسبة %16 عن الفترة الماضية.

منصات التجارة الإلكترونية تتوقع مبيعات استثنائية

بدأت مواقع التجارة الإلكترونية الاستعداد لخوض سباق أعياد الكريسماس وطرح عروض وخصومات على المنتجات الخاصة برأس السنة الميلادية، وبدأت «جوميا» طرح تخفيضات على بعض المنتجات بنسبة %50 وطرحت أيضاً المنتجات الخاصة بهذه الفترة كشجرة الميلاد والزينة الخاصة بها والبلالين.
فى حين طرح موقع «فرولاية» منتجات «اللانجيرى» الخاصة بالكريسماس والذى يحمل اللون الأحمر، خاصة لإقبال النساء عليه خلال هذه الشهر للاحتفال بالكريسماس بشكل مختلف، وطرح الموقع خصومات تصل إلى %50 أيضاً، وخدمة تغليف الهدايا، وطرح أيضاً موقعا «نون» و«سوق دوت كوم» منتجات الكريسماس كشجرة الميلاد والتى وصل سعرها إلى 3950 جنيهاً.
كما طرحت المواقع منتجات جديدة وأبرزها ديكورات وأشجار وأنوار وزينة وبلالين وأيضاً ملابس للبالغين والأطفال، خاصة باحتفالات الكريسماس بخصومات تصل إلى %50.
قال هشام صفوت، الرئيس التنفيذى لشركة «جوميا مصر»، إن الموقع أستعد جيدا لإستقبال أعياد الكريسماس وذلك من خلال طرح عروض وخصومات على العديد من المنتجات ، كما حرصت جوميا على طرح منتجات خاصة باحتفالات الكريسماس.
أشار إلى أن جوميا قامت بتنويع منتجاتها خلال هذه الفترة من العام عبر طرح ديكورات المنزل، شجرة الميلاد، والأنوار والزينة الخاصة بالشجرة، بجانب البلالين وأيضاً ملابس البالغين والأطفال، خاصة باحتفالات الكريسماس، ولفت صفوت إلى أن نسبة الخصومات على جميع تلك المنتجات تصل إلى %50 تقريباً.
أضاف أن منتجات الأزياء ومستحضرات التجميل من أبرز المنتجات التى نالت إقبالاً من قبل العملاء خلال هذه الفترة من العام، وأوضح صفوت، أن جوميا استطاعت تحقيق زيادة فى حجم المبيعات خلال العام الحالى بلغت الـ %50، مقارنة بالعام الماضى.
وقال عادل صبرى، الرئيس التنفيذى لموقع «فرولاية» المتخصص فى بيع منتجات اللانجيرى وملابس المنزل أون لاين أنه تأهب بشكل كبير لخوض سباق أعياد الكريسماس، مع نظرائه من مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى، مضيفاً أنه طرح العديد من العروض والخصومات على منتجات اللانجيرى.
أضاف أن الخصومات تصل إلى %25، كما يقدم الموقع خدمة الشحن المجانى للطلبات أكثر من 750 جنيهاً، فضلاً عن تغليف الهدايا مجاناً، وأوضح أن أسعار الشحن بالقاهرة والإسكندرية تصل إلى 35 جنيهاً و45 جنيهاً بالدلتا، أما شمال الصعيد فيصل سعر الشحن إلى 50 جنيهاً، ولفت صبرى إلى أنه يتوقع زيادة فى المبيعات خلال موسم الكريسماس تصل إلى %50 تقريباً، وأشار إلى أن أكثر المنتجات طلبا خلال هذه الفترة هى اللانجيرى، والبيجامات.
وقال صبرى، إن فريق العمل لاحظ أيضاً زيادة نسبة الدفع بالفيزا خلال هذه الفترة من العام، حيث وصلت إلى %20 تقريباً، مقارنة بالشهور العادية من العام.
من جانبه، استعد أيضاً موقع سوق دوت كوم لخوض سباق الكريسماس مع المنافسين من مواقع التجارة الإلكترونية، حيث طرح عدة منتجات خاصة بهذه الفترة من العام كشجرة الميلاد، والتى يبدأ سعرها من 59 جنيهاً وحتى 3950 جنيهاً تقريباً.
بالإضافة إلى مجموعة أقنعة صناعة يدوية للتنكر يصل سعرها إلى 600 جنيه، وبالونات بحروف ميرى كريسماس وصل سعرها أيضاً إلى 600 جنيه، وكروت برقية للتمنى تراوح سعرها بين 20 جنيهاً وحتى 950 جنيهاً تقريباً.
فى حين تراوحت أسعار زينة شجرة الميلاد بين 20 جنيهاً وحتى 300 جنيه تقريباً، بالإضافة إلى مجات وجرابات موبايل تحمل رسومات بابا نويل وشجرة الميلاد، بينما طرح موقع نون عروضاً وخصومات على منتجات وهدايا الكريسماس فطرح الموقع خصماً يتراوح بين %7 و%22 على بعض أنواع الكاميرات، كما طرح الموقع منتجات الاكسسوار الحريمى بأسعار تبدأ من 70 جنيهاً و600 جنيه تقريباً، وخصومات تراوحت بين %28 وحتى %36 على البلوفرات الحريمى، فى حين بلغت أسعار الزينة 10 جنيهات وحتى 48 جنيهاً.

«فيكساوى» تتوقع %25 زيادة فى حجم الطلبات

فى الأعياد يسعى العديد لتجديد منزلة وإصلاح النجارة أو الكهرباء أو السباكة الخاصة به، وهو ماشجع مواقع الخدمات الفنية لتقديم عروضها هذا العام، حيث يتوقع فيكساوى زيادة فى حجم الطلبات تصل إلى 25%، مقارنة بالعام الماضى، بينما طرح موقع تاسكتى خصماً على الخدمات المنزية وصل إلى %10.
قال عمرو إبراهيم الرئيس التنفيذى لموقع فيكساوى المتخصص فى تقديم الخدمات الفنية للمنزل، إن الموقع ستعد للمنافسة للفوز بقطعة من تورتة عيد الميلاد، حيث طرح خصماً يصل إلى 50 جنيهاً لكل عميل جديد.
أضاف أنه يتوقع زيادة كبيرة فى نسبة الإقبال خلال العام الحالى قد تصل إلى %25 تقريباً، مقارنة بالشهور العادية من العام، مقارنة أيضاً بالعام الماضى.
ولفت إبراهيم إلى أن أكثر الخدمات التى لاقت إقبالاً خلال أعياد الكريسماس هى النجارة والكهرباء بجانب السباكة وشغل الألوميتال، وأكد أن فيكساوى بدأ دورات تدريبية للفنين بالقاهرة والإسكندرية لتقديم خدمات أكثر جودة لعملائه، مبيناً أن المجال فشهد تحسناً وتطوراً كبيراً خلال الفترة الماضية.
وقال أحمد جلال الرئيس التنفيذى ومؤسس موقع تاسكتى لخدمات المنزلية، إنه طرح خصماً على خدمات الموقع بنسبة %10 وذلك احتفالاً بأعياد الميلاد، ويتوقع جلال زيادة فى حجم الطلبات عبر تاسكتى تصل إلى %30 وحتى %35 تقريباً خلال هذه الفترة، موضحاً أن أكثر الخدمات إقبالاً خلال فترة العيد هى خدمات النظافة.
فى حين أرسل موقع فى الخدمة المتخصص فى تقديم الخدمات المنزلية رسالة لعملائه عبر هواتفهم المحمولة كود يحمل خصماً بقيمة %50 على الخدمات المنزلية لمدة 4 أيام.

تجار «الفيسبوك» تراهن على المأكولات وأدوات التجميل فى تنشيط مبيعات نهاية العام

رفع تجار «الفيسبوك» حالة الإستعداد القصوى لاستقبال موسم أعياد الكريسماس، حيث تأهبوا لتخفيض الأسعار وطرح خصومات بنسب من %15 وحتى %35، رغم ارتفاع أسعارهم نسبياًَ، إلا أن المستهلكين يقبلون على تلك الجروبات والصفحات باعتبارها «على قد الايد» حسب تعبريهم.
وتتنوع المنتجات بين أدوات منزل وأدوات تجميل، والمأكولات مثل الشيكولاتة بجانب الفسيخ والرنجة أيضاً الذى حجز له مكان فى السباق السنوى هذا العام، «البورصة» رصدت استعدادات تلك الصفحات والجروبات لأعياد الكريسماس.
قال مينا نجيب، مؤسس صفحة ومحل «مينا لمستحضرات التجميل» بحدائق حلوان، إنه استعد بشكل كبير لاستقبال موسم أعياد الكريسماس، إذ أشار أن صفحته متخصصة فى بيع منتجات التجميل للسيدات.
أضاف أنه طرح عدة خصومات حسب العلامة التجارية البرفانات من %15 وحتى %35، كما تصل أسعارخصومات برفانات إيفون إلى 125 جنيهاً.
لفت إلى أنه طرح عروضاً أيضاً على منتجات الميك أب تصل إلى %30، مشيراً إلى أن أكثر المنتجات إقبالاً خلال هذه الفترة هى كريمات الترطيب، وبرفان ايفون، والمانيكير.
ويتوقع نجيب أن تصل نسبة الإقبال خلال العام الحالى إلى %60 تقريباً بدعم من ارتفاع الأسعار واتجاه المستهلك إلى السلع الأساسية.
فى السياق ذاته، أوضحت إيوا سامح، مؤسسة جروب «لاتويا»، إن جروبها متخصص فى بيع الأدوات المنزلية، مشيرة إلى أن هذه الفترة من العام يقوم تجار الفيسبوك برفع حالة الاستعداد القصوى لاستقبال الكريسماس.
أضافت سامح، أن أكثر المنتجات إقبالا خلال موسم الكريسماس وأعياد الميلاد هى أدوات عمل الكحك، والبيتى فور، وقطَّاعات البسكويت، بجانب الستائر والمفارش وزينة الكريسماس لتجديد شكل المنزل.
وأشارت الى أن الأسعار تبدأ من 10 جنيهات وحتى 300 جنيه للمفارش والستائر، وأوضحت أنها تطرح أيضاً خصومات تصل لـ 3 جنيهات للطلبات أقل من 50 جنيهاً، أما الطلبات التى تصل لأكثر من 200 جنيه فتطرح عليها خصومات تصل إلى %50 جنيه تقريباً، أما عن طرق توصيل المنتجات فأوضحت سامح أنها تتم من خلال التوصيل بمحطات المترو أو حتى باب المنزل، وتبدأ اسعار الشحن من 10 جنيهات وتختلف حسب المكان.
من جانبه، قالت صباح نصر، مؤسسة جروب فسيخ ورنجة للناس الأكيلة، إنها تستعد بشكل كبير لتحضير طلبات أعياد الكريسماس من الفسيخ والرنجة.
أضاف أنها طرحت عرضاً باسم «بابا نويل» ويحتوى على منتجات الأسماك المملحة، وعرض آخر باسم «شجرتى»، ويحتوى على أسماك نيئة وسبيط وبطارخ.
وقالت ان أسعار الفسيخ تتراوح بين 120 و150 جنيهاً، بينما تتراوح أسعار البطارخ غير المملحة بين 400 و500 جنيه، كما تقوم نصر بإرسال هدايا لعملائها شيكولاتة ومياه غازية.
واوضحت أن نسبة الخصومات تتراوح بين %20 وحتى %50، بينما اشارت إلى أن اكثر المنتجات غقبالا خلال الكريسماس هى منتجات الجمبرى والتى تصل إلى 120 وحتى 130 جنيهاً والكابوريا بأسعار تتراوح بين 100 وحتى 150 جنيهاً.
وأكدت نصر، أن نسبة الإقبال خلال هذه الفترة من العام يصل إلى %80 تقريباً، مقارنة بالأيام العادية من العام، وأضاف أنها تستعد لتقديم منتجات الفطير المشلتت خلال عيد الميلاد وبعض المنتجات الأخرى، وقالت نصر، إنها تسعى خلال هذه الفترة للتعاون مع تطبيق «أطلب» لبيع منتجاتها من خلاله.
من جانبها، قالت هبة رمسيس مؤسسة جروب «دلعى كرشك»، إن جروبها متخصص فى بيع الحلويات والشيكولاته، وأكدت أنها استعدت لاستقبال موسم الكريسماس قبل شهر من الآن، حيث يعتبر من اكثر المواسم التى يكون بها إقبالاً على بيع المنتجات.
أضافت رمسيس، أنها تعرض قطع الشيكولاتة على شكل بابا نويل ورجل الثلج وشجرة الميلاد، وتعتمد فى البيع لخدمات مدارس الأحد بالكنائس، وحفلات المدارس والحضانات، ولفتت إلى أنها اضطرت لرفع سعر القطعه هذا العام ليصل إلى جنيه وربع للقطعة الواحدة، وذلك لارتفاع أسعار الخامات، مشيرة على أنها تتوقع نسبة إقبال هذا العام تصل إلى %80 تقريباً.

سباق على الحجز الإلكترونى للفنادق والرحلات

تستعد مواقع السياحة «أون لاين» للحاق بركب المنافسة على عملاء الكريسماس فى ضوء زيادة أعداد الرحلات خلال هذه الفترة وبدأت هذه المواقع استقبال حجوزات الرحلات الخارجية مع زادت الإقبال على رحلات قبرص وماليزيا، ودول شرق آسيا.
وتوقع موقع «ترب تاب» تحقيق زيادة فى المبيعات بنسبة %16 بدعم اجازات نهاية العام، بينما طرح موقع «ترافل يالا» خصومات تتراوح بين 5 وحتى %10، واستحوذت رحلات الغردقة وشرم الشيخ بجانب الأقصر أسوان على نصيب الأسد من نسبة الحجوزات على الموقع والتى بلغت نحو %70، مقارنة بالرحلات الخارجية.
قال وليد شكرى الرئيس التنفيذى لموقع «ترب تاب» المتخصص فى بيع الرحلات السياحية أون لاين، إن الموقع استعد بشكل كبير لاستقبال موسم أعياد الكريسماس، مؤكدًا أن نسبة الإقبال على الرحلات الخارجية زادت بنسبة %44 تقريباً، خاصة على بلدان الاتحاد الأوروبى، مثل قبرص، وماليزيا بجانب دول شرق آسيا.
وأوضح أن الإقبال على الرحلات الداخلية منخفض نوعا ما، ويرجع السبب لنشاط السياحة مرة أخرى، والتى أدت إلى ارتفاع أسعار السفر والفنادق، لذلك يفضل العميل السفر خارج مصر بنفس المبلغ تقريباً.
ولفت إلى أن الأقصر وأسوان من أكثر المحافظات إقبالاً فى حجز الرحلات الداخلية خلال موسم الكريسماس، بجانب سيوة ودهب مؤخراً.
وأشار إلى أنه على الرغم من تأثر الرحلات السياحية من موسم الدراسة والامتحانات التى تراوحت بين %75 و%80، إلا أن ترب تاب شهد زيادة فى نسبة الإقبال تراوحت بين %14 وحتى %16، مقارنة بالعام الماضى، ونوه شكرى إلى أنه يستعد لإطلاق النسخة الجديدة من موقعه خلال فبراير من العام المقبل.
من جانبه، قال رياض الطويل المدير التنفيذى للعمليات وشريك مؤسس بموقع «ترافل يالا»، إنه استعد بشكل كبير لاستقبال أعياد الكريسماس، حيث طرح عدة عروض للرحلات الداخلية والخارجية.
أضاف أن نسبة الخصومات تتراوح بين %5 و%10 على جميع الرحلات عبر الموقع، وأشار إلى أن «ترافل يالا» طرح خصم إضافى على حجز الرحلات أون لاين يصل إلى %8 بمناسبة مرور 8 أعوام على إطلاق الموقع.
وأشار الطويل إلى أن الغردقة وشرم الشيخ، بجانب محافظتى الأقصر وأسوان هما الأكثر جذباً للعملاء خلال هذه الفترة من العام، حيث بلغت نسبة الرحلات إليهم إلى حوالى %70، مقارنة بالرحلات الخارجية.
أضاف أن %30 من العملاء يفضلون السفر خارجاً لقضاء عطلة الكريسماس ببيروت وقبرص ودبى، وأوضح أن فترة الامتحانات لم تؤثر بشكل كبير على نسبة الحجوزات عبر الموقع، حيث يؤجل البعض الرحلات إلى إجازة منتصف العام، ولفت أن نسبة الأقبال على حجز الرحلات مماثل للعام الماضى ويرجع ذلك إلى ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رغم الانفراجة الدولارية.. لماذا يستمر جدول انقطاع الكهرباء وإلى متى؟

كتبت: ميري راغب عاد المصريون لجداول تخفيف أحمال استهلاك الكهرباء...

منطقة إعلانية